24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: وزارة الداخلية تدقق في فواتير العمال والولاة

رصيف الصحافة: وزارة الداخلية تدقق في فواتير العمال والولاة

رصيف الصحافة: وزارة الداخلية تدقق في فواتير العمال والولاة

قراءة مواد بعض الجرائد الصادرة الجمعة من "المساء"، التي ورد بها أن وزارة الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات، والتأكد من الشركات التي أصدرت الفواتير، إضافة إلى التدقيق في فواتير أنشطة نظمت بولايات الجهة.

وأضافت الجريدة أنه تم التدقيق في استمارات معينة خاصة بجرد المنازل الوظيفية، إضافة إلى أسطول سيارات الدولة ومن يستعملها وكم تكلف شهريا من البنزين.

ووفق "المساء"، فإن تعليمات وزير الداخلية جاءت بعد تقرير جديد كشف بالأرقام كم كلفت سنة 2018 ميزانية الدولة، كما رصد المبالغ السنوية الباهظة، التي تصرف في كراء الشقق والفيلات والعمارات والمرافق ذات الاستعمال الإداري. وكشفت الجريدة أن القيمة المالية تقترب من مليار درهم، دون الحديث عن المصاريف الأخرى المتعلقة بخدمة السيارات والمحروقات والتعويضات الموازية، مضيفة أن المبلغ يتجاوز المليارين.

ونشرت اليومية نفسها أن المبيدات والأسمدة والمقذوفات الصناعية تلوث مياه شرب المغاربة، مشيرة إلى أن الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة كشف أرقاما مقلقة بخصوص تلوث المياه وولوج المواطنين إلى شبكة الربط بالمياه الصالح للشرب، حيث أوضح أن 3.5 ملايين مغربي يجدون صعوبة في الولوج إلى المياه الصالحة للشرب، كما كشف أن جودة المياه سيئة وتعاني التلوث، مشيرا إلى أن عددا من قياسات جودة المياه تُظهر أن 50 إلى 60 بالمائة من محطات أخذ العينات تكون ذات جودة سيئة إلى سيئة جدا بسبب التلوث بالمبيدات والأسمدة والمقذوفات الصناعية، التي ينضاف إليها أيضا ضعف الربط بشبكة التطهير.

وفي خبر آخر ذكرت "المساء"، نسبة إلى مصادر إسبانية، أن تعاونا وتنسيقا بين المغرب وإسبانيا جنب الأخيرة حمام دم في الأسبوع المقدس، بعد أن نفذت الأجهزة الأمنية الإسبانية، بتعاون مع المغرب، عملية مشتركة أدت إلى إحباط هجوم إرهابي خطط له شاب مغربي بمدينة إشبيلية.

ونقرأ في العدد ذاته أن قائدا احُتجز من طرف المئات من سكان قبيلة بجماعة سيدي يحيى بني زروال أولاد صالح بإقليم تاونات، بعدما حاول حجز محراث وبغلين يستعين بهما أحد السكان في عملية زرع نبتة "الكيف".

وأضافت "المساء" أن عملية الاحتجاز دامت 12 ساعة، مشيرة إلى أن هذه الحادثة استنفرت السلطات الإقليمية، التي سخرت فرقا من القوات العمومية وعناصر من الدرك الملكي، التي انتقلت إلى مكان الحادث رفقة الكاتب العام للعمالة ومجموعة من القياد، إضافة إلى ممثل النيابة العامة.

من جهتها، أفادت "أخبار اليوم" أن القضاء برأ العميد محمد جلماد من تهمة الرشوة، ورفع الحجز عن ممتلكاته وممتلكات أسرته، بعد تسع سنوات من اعتقاله ضمن شبكة بارون المخدرات الزعيمي، المرتبطة بالبرلماني السابق سعيد شاعو.

وجاء في العدد نفسه أن مستشارا جماعيا بمراكش تقدم بملتمس إلى رئيس مجلسها الجماعي يطالب فيه بتكليف طبيبات بالقيام بمهمة الكشف عن النساء المتوفيات للتأكد من أسباب موتهن، وتسليم عائلاتهن شهادات الدفن، في حال انتفاء أي شبهة.

وأضافت "أخبار اليوم" أن المستشار الجماعي علل مطلبه بأن حرمة المرأة ميتة كحرمتها حية، معتبرا تولي الأطباء معاينة المتوفيات انتهاكا للحرمات.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي ورد بها أن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، حكيم بنشماس، تعرض لهجوم بالصفع من قبل البرلماني إبراهيم الجماني، خلال اجتماع عقده بنشماس مع ممثلي الحزب الجدد بمكتب مجلس النواب، وكذا لجان البرلمان الدائمة ورئاسة الفريق البرلماني. وأضافت أن الحاضرين تدخلوا لإبعاد الأمين العام لـ"البام" عن البرلماني الذي هاجمه، وتهدئة هذا الأخير تفاديا لمزيد من الصراع.

وأوضحت الجريدة أن الجماني هجم على بنشماس بعدما أقصاه من مهام في تمثيلية الحزب بالبرلمان.

كما نشرت "الأحداث المغربية" أن وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة وقعت اتفاقيات التمويل المتعلقة بـ20 مشروعا ابتكاريا، تشترك فيها حوالي 45 مؤسسة بحثية وشركة أجنبية ومؤسسة التعليم العالي بالمغرب، يدعمها معهد الأبحاث في مجال الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة.

أما "الاتحاد الاشتراكي" فأوردت أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة تمكنت من توقيف مواطن جزائري، يبلغ من العمر 47 سنة، لكونه يشكل موضوع طلب رسمي بالتسليم الصادر عن السلطات القضائية الجزائرية، للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وكتبت الصحيفة ذاتها أن المهمة البرلمانية الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات المنبثقة عن لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج لم تنته بعد من تحديد برنامج زيارة عدد من قنصليات المملكة المغربية بالخارج، مشيرة إلى انعقاد اجتماعها الأول من أجل هيكلة اللجنة، وانتخاب الرئيس في أفق مراسلة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لإخبارها بعدد القنصليات المغربية التي سيتم زيارتها بالخارج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - مواطن الخميس 18 أبريل 2019 - 22:08
واش هاذ التدقيق في الفواتير والحسابات بالمعقول ولا غير كتابة في الجرائد و سد الافواه.
2 - اللهم ساعد هذا شعب المقهور الخميس 18 أبريل 2019 - 22:09
في محاربة الفاسدين يا رب إنك أنت من نلجئ إليه
3 - الشاب الخميس 18 أبريل 2019 - 22:11
لو كانت فالمغرب عدالة حقيقية و المصالحة الاجتماعية لعاش الشعب في الرفاهية
4 - صالح صالح الخميس 18 أبريل 2019 - 22:14
يقول المثل : المال السايب كيعلم السرقة.قال : انهم سيدققون في المصاريف. كيف؟ إذا كنا نعلم مسبقا أن هناك اختﻻس ﻻموال عمومية. تبررونها دائما بالتبذير أو سوء التسيير. اذن: ﻻ مجال ﻻ للتدقيق وﻻ للتحقيق. ﻻنه في اﻻخير تحصيل حاصل. والضحك على الذقون.
5 - بن عدي اوبيهي الخميس 18 أبريل 2019 - 22:14
يقول كونفوشيوس: اذا صلح القائد فمن يجرؤ على الفساد؟
6 - مهاجر الخميس 18 أبريل 2019 - 22:16
لايهم الشعب كيخلص.سيارات لعند البرلمانيين و و الولات معندش برلمانات الدول العظمى
7 - Ahmad الخميس 18 أبريل 2019 - 22:18
نعم اكيد وبالطبع وهذا دليل جيد اننا في طريق الديمقراطية
8 - تــزنـــيت الخميس 18 أبريل 2019 - 22:20
هناك مشروع كبير للطاقة المتجددة، بإمكانه إنعاش المدينة و توفير فرص

الشغل للعديد من أبناء المدينة.

ملاك الأرض رغم تأديتهم لواجبات التحفيظ ورغم مرور أكثر من شهرين على

ذلك، لم يتمكنوا من الحصول على "تيتر".

هناك تماطل و تلاعب خطير يجري لعرقلة المشروع.

ما هكذا نساهم في تنمية مدينة تزنيت ...

وبهذا الشكل نحارب الاستثمار و نطرد المستثمرين ...

كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى من العبــــــــــــــــــــــــــــــث

كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى من الاستهثـــــــــــــــــــــــار
9 - فلوس اللبان الخميس 18 أبريل 2019 - 22:21
عمال و ولاة و باشاوات و قياد مهمتهم تسيير الشأن المحلي و ضمان نمو الجهة و رفاهية المواطنين لكن الظاهر ان كل هذا غير صحيح و مهمتهم الحقيقة هي ضمان رافاهياهم والحفاظ على امتيازاتهم
10 - ضرائبنا الخميس 18 أبريل 2019 - 22:24
على الداخلية ان تفسر لدافعي الضرائب اعطاءها 600 مليون سنتيم لفريق الرجاء الرياضي ,من حق وزير الداخلية ان يحب هذا الفريق لكن يجب ان يدعمه من ماله الخاص
11 - بزاف هاذشي الخميس 18 أبريل 2019 - 22:33
يوميا و كل أسبوع و شهر نسمع عن تدقيق و اختلاسات و اختلالات ونهب و سرقة في هذه الدولة المارقة با إمتياز

ملايين الملفات لمشاريع واهمية
ملايين الملفات للاختلاسات من جطو و قضاته دون نتيجة

إلى أين مصير هذه الأمة أكيد نشالله إلى الانهيار أو إنتظار المهدي المنتظر مخلص الأمة من الظلم و الطغات
12 - العمال الإقليم والولات دائماً الخميس 18 أبريل 2019 - 22:34
العمال الإقليم والولات دائما خارج الإدارة.
لا تهمهم لا بالانشغال في مكتبهم ولا يهمهم شكاوي المواطنين ولا يهمهم الوطن.
يتجولون ويسافرون بسيارة الدولة متى شؤون وليس هناك من يراقبهم.

الله الوطن الملك الشعب
13 - أكاديري من ألمانيا الخميس 18 أبريل 2019 - 22:35
الذي يسأل أين الثروة !
هناك تجد بعضها في الفواتير ....
14 - الصراحة الخميس 18 أبريل 2019 - 22:40
وزير اخنوش وزير دو كفاءة عالية وله استراتجية العمل كنت اتمنى ان لا يكون لون و تكون له الشجاعة لاختيار مديرين جهويين يتصفون بالكفاءة العالية والدقة في العمل والنزاهة لصبحت الفلاحة بالمغرب احسن عالميا
15 - Mohammad ا الخميس 18 أبريل 2019 - 22:40
من أجل الشفافية يستحسن أن تنشر فواتير العمال و الولاة في الموقع الكتروني لوزارة الداخلية. (حق الوصول للمعلومة )
16 - المهدي الخميس 18 أبريل 2019 - 23:10
التدقيق والحساب كلام فارغ و تفاهات و الاتفه من هذا من يستمع اليكم و الحساب الصحيح قادم حينها سيسؤل كل واحد منا عن متقال درة من اين لك هدا و في ما انفقته...
لهدا لسنا قلقون لا على الحساب ولا التدقيق و ما الى غير دلك لاننا نؤمن بمن يشرف على يوم الحساب الذي لا مناص منه
17 - سيارات الدولة في أيام عطلة الخميس 18 أبريل 2019 - 23:14
في وجدة سيارات الدولة تجوب المدينة وخارج المدينة في أيام السبت والأحد والليل وو.؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟
18 - Rajawi الخميس 18 أبريل 2019 - 23:17
هههههه برلمانيون يقومون باستطلاعات بقنصليات المغربية سبحان الله قولو استجمامات والسفريات ووووو وافهم انت اش معاها....لفلوس فين تتمشي وذيرو غي مغاربة فشوماج في الخارج يعطيوكم ملشي على القنصليات والسفارات المغرب من طاق طاق حتى السلام عليكم .راه كلشي فاسد ومعفن كف هنا كف الخارج ...هدي غي ضياعة لفلوس من تتشوف الفساد معشش هنا في الداخل كف تظن يكن في الخارج؟؟؟؟؟؟؟زعما يكون مزيان الله ينعل الكادب ،الا طفرتوه ها وجهي. كلشي معفن ادارات احزاب نقابات قنصليات سفارات .بتعربيات المغرب كل فاسد
19 - تبرقيق الخميس 18 أبريل 2019 - 23:18
الهم يضحك اخلعتونا.. في ربوع المملكة السعيدة رؤساء جماعات ومنها القروية المعوزة يقتنون سيارات والله العظيم يفوق سعرها 35 مليون مثل vwpassat 4x4 nissan علما ان الجماعة لا توفر حتى مدرسة ابتدائية لساكنتها المنسية... هل يحتاج الامر الى تدقيق؟؟ كرهتونا بكذوبكم .افعلوا ما شئتم ما دام هناك من يصوت عليكم ويرقص ويطبل لكم رغم الحاجة.. شعبنا يحتاج الى فورماتاج كامل..المهم انتوما تعيشو ولا تنسوا التبرع بمبلغ محترم لاعادة ترميم نوتردام الفرنسية.. علما ان 3شركات فرنسية فقط يبلغ راسمالها ظعف الناتج المحلي ( Dassault+Edf )
20 - J.NAJIB الخميس 18 أبريل 2019 - 23:24
Avec tous mes respeccts au chancelier de Marrakeucch , ce qu'il evoque pour la confirmation de decee des femmes est grave et hors du sujet !!!! Il se mele a un domaine de l'ethic de haut niveau moral et universel.... NON ! NON c'est de n'importe quoi !!!! Et avec tous mes respects le sujet est de loin plus COMPLEX qu'il le crois !?!?!?!?
21 - abass الخميس 18 أبريل 2019 - 23:58
ان تدقق أم لا فهذا كلام فارغ لان العرف بالمغرب هو لا توجد أي سلطة بالمغرب قادرة على معاقبة الفاسدين من خدام الدولة
22 - الوزاني الجمعة 19 أبريل 2019 - 00:37
لماذا التدقيق في الفواتير؟ و سيروا غير المحافظة العقارية و اكتب رقم بطاقات التعريف ديال أفراد عائلة العامل أو الوالي و ستروا العجب العجاب. عقارات بالجملة. و سيروا من بعد البورصة و شوفو كم عدد الاسهم و زيد و زيد. و قارنوا في ما بعد مع الأجر المحصل عليه خلال مدة الانتداب. و ردوا علي الأخبار.
23 - محمد الجمعة 19 أبريل 2019 - 06:18
فهل يتدخل السيد وزير الداخلية في ترشيد مال جماعة وجدة اذ ان مسؤوليها بمعية سلطات ولاية وجدة يهدرون المال العام بتزويدهم نلاعب قرب عسوايية بالانارة العمونية علما ان هناك اموالا ومداخيل يجنيها من يستغل تلك الموافق فاصبحت ريعا لهم وبتزكية من تلك السلطات ناهكين دورية السيد ةزير الشباب ةالرياضة المتعلقة بمجانية ملاعب القرب والنموذج من خي الزهور طريق جرادة جماعة وجدة
24 - abderrahman الجمعة 19 أبريل 2019 - 06:58
ان تدقق في هاته الفواتير فانكم ستفوزون في الانتخابات القادمة مائة في المائة ولا تنسوا كدالك فواتير القوات المسلحة فانها اضخم من الاخرى مرتين او اكثر
25 - شيشاوي الجمعة 19 أبريل 2019 - 07:19
عندنا في شيشاوة لا حسيب ولا رقيب على موظفي العمالة الذين يستعملون سيارات العمالة لنقل أبنائهم وبناتهم إلى المدارس ونسائهم إلى الحمامات مما يغيظ المواطنين الذين ينفقون أموالا طائلة شهريا لنفس الغرض.لا إسم لهذا التجاوز سوى التسيب والريع.فأين المسؤولية والحرص على أموال الشعب؟
26 - SAID SAID الجمعة 19 أبريل 2019 - 07:21
il faut contrôler les surplus des voitures de service dont profite tous les fonctionnaires relevant de INDH ai niveau de la région fes meknes et surtout la préfecture de fes et meknes les charges et les pertes d'argent destiné à l'initiative nationale de développement humain. le ministre de l'intérieur doit agir avec fermeté.
27 - Yahia الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:16
ماخفيۃ اعضم المال السايب تيعلم الشفرۃ
28 - martinpres du kiss الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:19
beaucoup de bruit...moins de farine.. ....a la fin
on trouve qu'il y'a vol.et extorsion de fond dans chaque wilaya ....pour mettre les dossiers sur les bureaux du parquet , et les oublier pour ne pas inquieter les responsables....tenant compte de la parole sacré du premier ministre limogé qui a détruit toutes les institutions du Maroc pendant 5 ans et qui a mis la sécurité financière du Maroc et des marocains pauvres en péril....il a dit un jour pour pardonner les voleurs de l'état ses complices عفى الله عما سلف ...et des tas de dossiers ramenés par monsieur. JETTOU après control de pas mal d'administrations qui souffrent sans résultat et sans inquiétude pour les coupables.sur les étagères des parquets ..pour être oublier définitivement. a la fin......c'est notre politique.
29 - مغربي الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:57
هههه “أجي يا أمي نوريك دار خوالي “
السؤال هو من سيدقق على من ؟
30 - BOUYAOMAR الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:19
dans toutes les administrations ils font des fosses factures ,ou ils les gonfles
nous demandons à ce que tout soit contrôler
mais je ne crois pas ,c'est une maladie dans la fonction publique

??????????????????????quand ça va changer
31 - احمد الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:31
عندما يتخاصم اللصوص يوشون ببعضهم البعض وبعد حين يتصالحون ويجلسون على مائدة واحدة ويقتسمون مصلحة مشتركة.
لانه من المستحيل ان يسرق مسؤول دون ان يقتسم مع رئيسه.
32 - تغيير المنكر الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:44
وأضافت الجريدة أنه تم التدقيق في استمارات معينة خاصة بجرد المنازل الوظيفية، إضافة إلى أسطول سيارات الدولة ومن يستعملها وكم تكلف شهريا من البنزين.
هناك موظفون محظوظون بالعمالات و الولايات يتمتعون بالسكن الوظيفي حتى بعد تقاعدهم، علما ان اغلبهم يملك منزلا او اكثر سواء في نفس المدينة او مدن اخرى، زيادة على تمتعهم بسيارات الدولة مع عائلاتهم ايام السبت و الاحد دون رقيب و لاحسيب، والتعويضات التي يتلقونها اخر كل سنة، في حين ان موظفين بسطاء لايملكون منزلا و يكترون شققا و يلجاون الى الديون لتسديد فاتورة اخر الشهر، اين هي المحاسبة؟ مجرد تقليص اسطول سيارات الدولة الى النصف و حذف التعويضات السمينة للمحظوطين و المنازل الادارية لمن يملك منزله سيوفر للدولة ازيد من مليار درهم سنويا
33 - محمد108 الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:59
هذا خبر للاستهلاك المحلي فقط .. مثلا يسلم لسائق الشاحنة او سيارة المصلحة وصل لملء خزان الوقود بكمية 60 لتر كزوال مثلا . لكن عندما يتوجه بالسيارة الى محطة يطلب من المستخدم بالمحطة وضع 30 لترا بالخزان مقابل تسلمه 10دراهم و ارجاع الباقي للسائق .. اسال كيف يمكن التحقق من هذه الافعال
34 - الى محمد108 الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:47
ماقلته صحيح، سائق الشاحنة او السيارة متواطى مع رئيسه او انه لم يتقاضى اجرة القيام بمهمة منذ سنوات و رؤساء المجالس الجماعية او الاقليمية يبددون الاموال في شراء سيارات فخمة او معدات للاشغال لحساب مقاولاتهم اما الموظف فلايهمهم اين يسكن و ماذا ياكل و كم عليه من الديون، وزارة الداخلية لاتكلف نفسها لمحاسبة هؤلاء المفسدين او انها تتستر عليهم لان اغلبهم من النافذين خاصة من البرلمانيين و المستشارين.
35 - Chaaban الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:24
نعم انها الديموقراطية التى تنعم بها بلدنا بلد المؤسسات والحكامة ان بلدنا اصبح مثالي ويضرب به المثل فى منطقة شمال افريقيا والشرق الا وسط ومنطقة مينا وحوض البخر الا بيض المتوسط ا
36 - ملاحظ الجمعة 19 أبريل 2019 - 14:38
الموظفون التابعون للمجلس الاقليمي لاحدى عمالات جهة فاس مكناس، لم يتقاضوا تعويضاتهم عن القيام بمهمة ordres de missions منذ ازيد من سنة، رغم ان المجلس الاقليمي يقتني معدات الاشغال العمومية و حافلات النقل الرياضي و ينقل الجمعيات التابعة للمدينة للمشاركة في تظاهرات خارج الاقليم و يساهم بميزانية الاقليم في مشاريع المبادرة و...، لكن العنصر البشري (الموظف) الذي يعمل و هو حجر الاساس يعاني الفقر و التهميش و الاقصاء، فاين مفتشية الادارة الترابية من كل ذلك.
37 - مغربي الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:00
اذا حذف الحزب الحاكم سيارات الدولة الى النصف و افرغ المباني الادارية من غير المستحقين الذين يملكون عقار او اكثر و قلص التعويضات السمينة للمسؤولين او حذفها، و قام بانصاف حاملي الشهادات بتسوية اوضاعهم الادارية و المالية فسيفوز بالانتخابات المقبلة فالوقت يمر و المغاربة ينتظرون ماذا ستفعل الحكومة لتدبير الامور
38 - مصطفى العلوي الجمعة 19 أبريل 2019 - 22:02
ادا كان ولابد من التدقيق... فليقدم السيد الوزير المحترم حسابه الشخصي ليعتبر اولي الالباب. انها الداخلية وما ادراك ما الداخلية. ما الجدوى من كذا اجراء والوزارة مصنفة في ريادة الارتشاء في المغرب. الله يرحم الواليدين لما خليوهم عليكم راه عادين تزيروهم يهلكونا ويزيدو في الطريفة.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.