24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يحقق لتحديد هوية راكب أدخل سلاحا لطائرة

رصيف الصحافة: المغرب يحقق لتحديد هوية راكب أدخل سلاحا لطائرة

رصيف الصحافة: المغرب يحقق لتحديد هوية راكب أدخل سلاحا لطائرة

مستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "المساء"، التي ورد بها أن السلطات المغربية تواصل تحرياتها لتحديد هوية الراكب الذي أدخل سلاحا أبيض إلى مقصورة إحدى الطائرات المدنية، التي كانت تؤمن رحلة باتجاه مطار أكادير المسيرة، بعد أن تورطت المطارات الفرنسية في خرق أمني خطير.

وأضافت الجريدة أن السلاح الأبيض تم العثور عليه من قبل مضيفة طيران تعمل في الطائرة نفسها، بعد وصولها من فرنسا، واستعدادها للمغادرة في رحلة جوية جديدة، قبل أن يتم إخطار المصالح الأمنية بالمطار.

وتضيف "المساء" أن خبيرا في الطيران المدني أوضح أن هذا الحادث يعد إهمالا خطيرا من جانب السلطات الأمنية الفرنسية، وأنه يشكل خرقا صريحا لبروتوكولات المراقبة الحدودية والأمنية التي تشترطها المنظمة الدولية للطيران المدني.

ونشرت الجريدة ذاتها أن مشاركة المغرب في عملية دولية واسعة ضد الأدوية المزورة كشفت عن حجز أكثر من مليون وحدة دواء مزورة، بقيمة وصلت إلى ما يفوق مليون دولار أمريكي، حسب أرقام خاصة بسنة 2018 كشفت عنها منظمة الشرطة الدولية (الأنتربول).

وجاء في العدد ذاته أن المحكمة الابتدائية بمدينة تاوريرت حكمت بسنة ونصف حبسا نافذا وبغرامة مالية قدرها 5000 درهم، إضافة إلى المنع من الترشح لمدة ثلاث سنوات، في حق رئيس جماعة لقطيطر القروية، بعدما اعتقل متلبسا بتلقي مبلغ مالي يقدر بـ 500 درهم رشوة مقابل إنجاز وثيقة إدارية. كما أدانت المحكمة ذاتها المشتكي بسنة حبسا موقوف التنفيذ في القضية ذاتها.

وإلى "أخبار اليوم"، التي نشرت أن أمينة ماء العينين، النائبة البرلمانية والقيادية بحزب العدالة والتنمية، قالت إن حزبها ليس حزب الملائكة، مضيفة أنها رصدت تصرفات غير مقبولة من لدن البعض. وأضافت ماء العينين، التي تم إبعادها عن منصب نائب رئيس مجلس النواب، في برنامج حواري على قناة "فرانس 24"، أن هناك تحاملا عليها وتصفية للحسابات.

كما وصفت أعضاء في حزبها بالأنذال، رافضة أن يكون سبب إبعادها عن المنصب المذكور هو الجدل الذي أثير حولها بعد نزعها الحجاب بالعاصمة الفرنسية.

ونقرأ في اليومية ذاتها أن السفارة المغربية بفرنسا أعلنت تقديم المملكة مساهمة مالية من أجل إعادة بناء كاتدرائية نوتردام، بعد الحريق الذي شب فيها، بتعليمات سامية من الملك محمد السادس.

ونشرت "أخبار اليوم" كذلك أن معطيات أولية حول أسعار الخضر والفواكه كشفت أرقاما مخيفة بخصوص هذه الأثمنة داخل سوق الجملة، ونظيرتها في الأسواق بالتقسيط، حيث يصل الفارق أحيانا إلى 400 بالمائة، دون مراقبة من المسؤولين عن القطاع، بتبريرات تحرير الأسعار، رغم التحذيرات التي أطلقها تجار سوق الجملة.

من جهتها، أوردت "الأحداث المغربية" أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت تحقيقا استعجاليا حول اتهامات بخصوص اختلالات مالية وتدبيرية، تعرفها المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك، وهي مؤسسة متخصصة في التكوين في مجال الميكانيك والكهرباء والإلكترونيك، وتقع تحت وصاية جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

كما ذكرت اليومية ذاتها أن المندوبية العامة للسجون أوضحت أن ترحيل بعض المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة إلى عدد من المؤسسات السجنية بشمال المملكة كان مطلبا لهؤلاء النزلاء ولأسرهم، مضيفة أن توزيع هؤلاء النزلاء على هذه المؤسسات السجنية استند على الأحكام التي حكم بها عليهم، وعلى التصنيف الخاص بالمؤسسات السجنية من حيث مدد العقوبات.

وفي خبر آخر كتبت "الأحداث المغربية" أن عناصر الشرطة القضائية بمفوضية دمنات فككت عصابة إجرامية متكونة من ستة أشخاص بينهم فتاتان، تنشط ما بين بني ملال، الفقيه بن صالح، أزيلال، مراكش، تمارة وقلعة السراغنة، وهي متخصصة في تزوير عقود زواج القاصرات والنَّصب والاحتيال.

أما "العلم" فنشرت أن المجلس الحكومي صادق على مشروع قانون يغير بموجبه الملحق الأول من الظهير الشريف بمثابة مدونة التجارة البحرية، مضيفة أن مشروع هذا القانون يهدف إلى تعزيز نظام مراقبة سفن الصيد البحري ومحاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم، من خلال تزويد سفن الصيد التي تقل حمولتها عن ثلاث وحدات السعة أو تعادلها بنظام التعريف بالترددات اللاسلكية، بالإضافة إلى التشديد في الإجراءات المتعلقة به.

وكتبت "العلم" أيضا أن مصلحة أمراض الدم، التابعة لمركز الأنكولوجيا وأمراض الدم بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، تنظم نهاية الأسبوع الجاري أياما تحسيسية للتعريف بمرض الهيموفيليا، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لهذا المرض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - حسن حسون الجمعة 19 أبريل 2019 - 22:21
من يقوم بالتفتيش في مجمله هم شركات خاصة غالبا ما يفتقد مستخدميها للخبرة ، يكفيك اسبوع واحد من التكوين و قراءة السكانير لتكون مفتشا بالمطار ، و بعض المدارس التي تكون بالقطاع لا تكاد تكون مجرد دكاكين لبيع الديبلومات .عندما قامت فرنسا بخوصصة دلك الشطر من التفتيش تكون قد ارتكبت خطا فادحا .يوجد وتائقي باليوتوب يوتق لما اقول ، خلال هدا الوتائقي تمكن مشارك في الوتائقي و هو خبير امني من تمرير مجموعة من الاسلحة بالمطار و دلك لان المفتشين دون المستوى .
2 - الحسين اومحند بالقصر الكبير الجمعة 19 أبريل 2019 - 22:51
وهذي زوينة....رئيس جماعة قروية يتم الحكم عليه بسنة ونصف حبسا.....وغرامة 5000 درهم...والمنع من الترشح لمدة 3سنوات...والسبب ضبطه يتلقى رشوة ب 500 درهم من أجل تقديم وثيقة إدارية....الله أكبر
هذا الرئيس ضبط برشوة.....فماذا عن رؤساء الجماعات الأخرى الذين يتلاعبون بميزانيات تقدر بالملايير وليست ب 500 درهم.....هؤلاء من يريد الشعب محاسبتهم.
3 - المهاجر الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:00
ما اثار انتباهي هي الأحكام القضائية المغربية والتي تغلب عليها الانتقاءية وكان القانون مفصل على حساب كل شريحة من المجتمع الأسياد وبعد ذلك يأتي الرعاع ،الحكم على المرتشي بسنة ونصف وعلى المبلغ بسنة موقوفة التنفيذ وكأنها إشارة واضحة للمبلغين عن الفساد بان يتوقفوا عن عملهم هذا وإلا فان القانون المغربي لا يفرق بين الجلاد والضحية،اعلموا أيها المحسوبون على القانون ان ايّام الدنيا معدودة فانية وان ايّام الآخرة طويلة وباقية فالحذر الحذر
4 - مدوخ الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:06
ونقرأ في اليومية ذاتها أن السفارة المغربية بفرنسا أعلنت تقديم المملكة مساهمة مالية من أجل إعادة بناء كاتدرائية نوتردام، بعد الحريق الذي شب فيها، بتعليمات سامية من الملك محمد السادس....
آ راسي مابقيت فاهم والو...
5 - توفيق الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:24
اللهم أطلق سراح كل سجين دخل ظلما وبهتانا يارب . أما المساعدات التي أرسلت إلى فرنسا فالأولى بها الفقير المغربي الذي لا يجد ثمن العلاج في المستشفيات الشبيهة بكراج الميكانيك. والله إنه لتوجد حالات يدمع لها القلب لا تجد أبسط شروط الحياة الكريمة كإنسان . حسبي الله ونعم الوكيل
6 - Wislani الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:31
ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ..**النصب ..التزوير..الرشوة **..اللهم لطفك بعبادك !
7 - bensaid السبت 20 أبريل 2019 - 00:16
التمس من السيدة ماء العينين أن تغادر حزب اللحى المشدبة إلى حزب واضح و غير منافق.
8 - مسافر السبت 20 أبريل 2019 - 00:55
مطار شارل دو غول اعتبره اسوء مطار في العالم ، وهذا الاهمال شاهدته بام عيني ، الأشخاص المكلفين بمراقبة أمتعة الركاب مشغولين بالحديث فيما بينهم ولا احد يكثرت لشاشة السكانير وبعضهم من خلال تصرفاتهم يتضح انهم كسلاء ولاعلاقة لهم بتلك المهنة التي تقتضي يقضة وتفتيش دقيق مثل ما يحدث في باقي المطارات الكبرى مثل فرانكفورت وهيثرو ونيويورك، فوق هذا يتم التعامل مع الأمتعة بشكل عشوائي عند اير فرانس واغلب المسافرين يصلون بدون أمتعة بسبب فوضوية عملاء الشحن في شركة اير فرانس ، الكارثة الكبرى هي الحالة المزرية لبعض المراحض في هذا المطار الفرنسي حيث تجد ارضية المرحاض كلها مبللة وروائح كريهة ،،، فرنسا تتجه الى المجهول وفرق كبير بين فرنسا التسعينات وفرنسا الحالية التي تعاني التفكك والفوضى والأزمات المالية .
9 - رشيد السبت 20 أبريل 2019 - 01:55
الاخت أمينة ماء العينين اكن لها كامل الاحترام والتقدير على كل المداخلات في شتى المجالات حبذى لو ان منتقديها متحصلين لمستواها المعرفي والسياسي مجموعة من تجار السياسة يحاولون بكل مالديهم النيل من شخصيتها ولن ينالوا الاخت أمينة لا تهتمي بالدكاكين و ما يهمنا شخصيتكم النبيلة والأساتذة وفقكم الله
10 - مغريبي من امريكا السبت 20 أبريل 2019 - 04:22
تعليق 5,,,ملي كندخل نقرا بعض التعاليق فهسبريس هنا فمريكان كنتخلع ولكن ملي نزلت للمغرب هدي شهرين بانت لي حوايخ خرا فيما دور تنقا اخر نوع دRange rover,ؤMercedes ,Alpha Romeo 4x4 ؤMaserati 4x4 مرة وحدة شفتها هنا فامريكا لمقاهي فلمعاريف ؤشارع انفا فكزا وحدة تنسيك فلخرى ؤكلهم عامرين,المطاعم كدلك دخلت لماك دونالد اثمنة خيالية بحال مريكان ؤمدكس ,,,بنادم هازsmart phone د6000 درهم بيد ؤباكية Marlboro بيد الاخرى ؤالبراهش ماكين غيرNike د 2000 درهم ,,,ؤ la frime اش دايرة ماتهضرش,,,,,,,مافهم والو
11 - مهاجر السبت 20 أبريل 2019 - 06:02
ما كاين حتى واحد داير خدمتو. عاطيينها غير لجماعة و تبركيك و كيتسناو شي ضحية يحيدو ليه شي حاجة ممنوعة باش ياخدوها. دايرين بحال ضبوعا تفو على كمامر. ملي كتحطك الطيارة فالمطار كتحس براسك وسط رجال عصابة ماشي رجال الأمن. تبا لكم
12 - حمودة السبت 20 أبريل 2019 - 08:37
احترقت الكاتدرائية والكل يهرول لإعادة أحيائها واحترقت أجسادنا ولا من يواسينا لك الله يا وطني
13 - انيس زعير السبت 20 أبريل 2019 - 08:54
الاخوان... شي واحد يفهمني... علاش شدو المشتكي وهوا بلغ على حالة الرشوة ؟؟؟؟؟
14 - zakaria rifi السبت 20 أبريل 2019 - 09:40
200 مليون يورو يعني 220 مليار سنتيم لاعادة بناء كنيسة نوتر دام في باريس و360 سنة سجنا نافذا لابناء الريف الذين طلبوا بناء مستشفى وجامعة.
لك الله يا وطني
15 - Sam السبت 20 أبريل 2019 - 09:59
الاهمال من الجانب الفرنسي واستند هنا الى شهادةاحد الفرنسيين اثناء عبورنا بنقطة تفتيش بمطار محمد الخامس فقال بالحرف عندنا بفرنسا إهمال وتسيب لان الخواص هم من يتولون الامر فاستغربت
16 - ait baha السبت 20 أبريل 2019 - 10:30
pour le commentaire n 2 ce mr a était capturer la main dans le panier 500 ou 5000 ou méme 5.00000 c'est pareille il doit étre sanctionner pour qu'il soit un éxemple pour les autres
il faut pas oublier que les petite somme des pot- de- vin au maroc se chiffre a des centaines de millions de dhs par jour
17 - السلام السبت 20 أبريل 2019 - 18:17
من ضبط متلبسا بالرشوة يجب ألا يسمح له بالترشح لأي منصب إداري أو خدمي أو حكومي حتى لا يبتز الناس مرة اخرى وحتى يكون عبرة
18 - أنتيريختيكوس الأحد 21 أبريل 2019 - 01:41
إلى صاحب التعليق 10 من أمريكا:
نتا هو أول واحد ليجاب الكلام فالصميم وراك حسمتي الموضوع باحتصار،هادشي ليتانقول ليهم،الشعب يعيش أزهى عصور الرفاهية والرخاء بلا نفاق بلا صباغة بلا مبالغة،راك شفتي كلشي على عينيك الحمد لله أنا ماشي حمق وتانتخيل من راسي،واراخاص كلشي ينوض ويهضر على هادشي خاص المحاسبة مع الشعب،القضية راها مابقاتش فالشعب مبرع وعايش بحال الشعوب الخليجية مازال الشعوب الخليجية راها قليلة واتاتها الرفاهية واهنا راه اربعين مليون مفطحة بلا مانتكلموا على الجالية ليفالخاريج،الشعب دابا هو ليتيحكم والكلمة العليا تاتبقى كلمة الشعب والشعب ماحاكم غير بالجور والظلم والعدوان والأقليات المثقفة هي ليواكلة الدق وتنتهك أبسط حقوقها ومن طرف من؟أقول لك من طرف الشعب أنا مثقف وعارف الضربة من عندمن جاية والله الشعب هو ليفارض الأزمة وزارع الفساد أوما الدولة راها غير إدارات لاتغني ولاتسمن من جوع،وادابا النيت فين مامشيتي تاتشكي من شي ظلم ولاجور تيقولوا ليك ماعندنا مانديروا ليك الشعب هو ليتيحكم دير شي حل لراسك،هادشي ولا خطير بزاف ولينا تانعيشوا فواحد العصر فهاد المغرب الله يحضر السلامة عصر طغيان الشعب.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.