24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "الجيش الرديف" ينتظر الفوج الأول للمجندين المغاربة

رصيف الصحافة: "الجيش الرديف" ينتظر الفوج الأول للمجندين المغاربة

رصيف الصحافة: "الجيش الرديف" ينتظر الفوج الأول للمجندين المغاربة

بدء رصيف صحافة مطلع الأسبوع من "المساء" التي ذكرت أن الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، أعطى تعليماته لتشديد ترتيبات برنامج التجنيد الإجباري الذي سيخضع له الفوج الأول.

الجيش يراهن على تمكين مؤدّي الخدمة العسكرية من تكوين يعادل ذاك المخصص لضباط الصف بالثكنات الكبرى، في ابن جرير وابن سليمان، بغرض إدماج هؤلاء في "الجيش الرديف" عند الانتهاء من التأهيل التطبيقي والرياضي والدراسي.

"المساء" قالت، نسبة إلى مصدر مطلع، إن جزءا من الفوج الأول للمجندين، الذي سيلتحق بالمقرات العسكرية بعد أيام، سيتم الاحتفاظ به عقب انتهاء المدة المحددة قانونيا للتكوين.

اليومية نفسها اهتمت بتفكيك عصابة لتزوير عقود زواج القاصرات، واعتقال كاتبة عمومية ووسيط على ذمة هذه القضية، بينما تحقق الضابطة القضائية في هذا النشاط الممتد إلى عدد من المدن المغربية كدمنات والعطاوية وقلعة السراغنة وبني ملال ومراكش والفقيه بنصالح وتمارة.

التحريات أسفرت عن سقوط 6 مشتبه بهم في التزوير، بينهم موظفون ومستخدمون في أنشطة لها ارتباطات بالميدان القانوني، وقد تم كشف أمرهم بعدما تبين للمصالح الأمنية أن عقد زواج تم تقديمه إلى أحد العدول، غير قانوني شكلا ومضمونا.

وعلاقة بمغاربة العالم، قال البنك الدولي إن المهاجرين حولوا ما يعادل 7,4 مليارات دولار إلى المملكة برسم سنة 2018، مما يجعل الجالية مساهمة في الناتج الداخلي الخام بنسبة 6,2 في المائة خلال الفترة ذاتها.

وذكرت "المساء" أن هذه التحويلات المالية، وفق البنك، تجعل المغاربة المقيمين بالخارج يحتلون الرتبة الأولى في شمال إفريقيا من ناحية التحويلات صوب الوطن الأم، مسبوقين بالمصريين الذين أعطوا بلدهم 28,9 مليار دولار.

أما "الأحداث المغربية" فتطرقت إلى مسيرة المطالبة بحرية معتقلي "حراك الريف"، اليوم الأحد، بالعاصمة الرباط، وقالت إنها انقسمت إلى ثلاث مجموعات؛ إحداها لليسار، وأخرى لعائلات المعتقلين، والثالثة لجماعة العدل والإحسان.

وأضافت الجريدة، نسبة إلى مصدر مقرب من الملف، أن الدولة مستعدة لمناقشة الاعتقالات من بوابة حقوقية، بعيدا عن تسييسها وتوظيف حقوق الإنسان من طرف معارضي الدولة في الصراع معها.

وفي أخبار الحوادث قالت "الأحداث المغربية" إن رضيعة لفظت أنفاسها الأخيرة، الخميس الماضي، مباشرة بعد منع حراس الأمن عائلتها من إدخالها مستشفى مدينة القصر الكبير.

مصدر من أقارب الرضيعة قال إن "ملاك"، وعمرها سنة وشهور، منعت من الاستشفاء بدعوى غياب الطبيبة؛ رغم أن حالتها الصحية لم تكن تتحمل الانتظار، وبعدها اعترف الحراس بوجود الطبيبة، لكنها رفضت التدخل.

والختم من "أخبار اليوم" وتطرقها إلى كون المصطفى الرميد "وزيرا دون حقيبة" فعلا، مضيفة أن تعيين أحمد شوقي بنيوب مندوبا وزاريا جديدا لحقوق الإنسان، منذ شهور، جعله يحوز كل الصلاحيات المرتبطة بوزارة الدولة.

وزاد المنبر الورقي أن الرميد أصدر قرارا فوض لبنيوب الصلاحيات التي لم تكن مرتبطة بهذا المنصب في عهد المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري السابق. وبذلك يفقد قيادي "البيجيدي" حقيبته الوزارية فعلا.

"أخبار اليوم" ذكرت، أيضا، أن النيابة العامة باستئنافية طنجة أنهت مسطرة الاستماع التفصيلي إلى المتهم بمحاولة السطو على وكالة بنكية بمنطقة "بلاصا طورو"، وقد أعطي الأمر بإيداعه السجن لمحاكمته في حالة اعتقال، بينما تبدأ الجلسات يوم الخميس القادم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - abdelhadi الأحد 21 أبريل 2019 - 22:32
الفوج الاول سيحتفظ به شيء جميل ولكن أبناء من الذين تمت المنادات عليهم ؟؟ نعرف منهم اصحاب -- لي مو في العرس ــ لقد أوجدوا ألحل لهؤلاء اما ابناء الطبقة الكادحة فسوف يرسلونهم للجبهات الامامية
2 - ملاك الرحمة يمنع ملاك الطفلة الأحد 21 أبريل 2019 - 22:34
مصدر من أقارب الرضيعة قال إن "ملاك"، وعمرها سنة وشهور، منعت من الاستشفاء بدعوى غياب الطبيبة؛ رغم أن حالتها الصحية لم تكن تتحمل الانتظار، وبعدها اعترف الحراس بوجود الطبيبة، لكنها رفضت التدخل...حلل وناقش صدق من قال الأطباء عندنا تنقص بعضهم الإنسانية، مادا تنتظرون ممن يراكم الثروات و يتحول إلى فلاح ؟هناك من يزاول الفلاحة مع الطب هههه عالام هاد الطباعندنا
3 - بن يمين لارين الأحد 21 أبريل 2019 - 22:37
على الدولة أن تخرج عن أفكارها لتجنيد الشباب ولماذا لم يتم بناء مستقبل الشباب الحاصلين على شواهد عليا عليهم ان يراعو حقوق الشباب فا التجنيد ليس حلا لهذه الفئة من الشباب عليهم أن بناء مستقبل جيد
.بن يمين لارم
צית טאר.וטרקת.
4 - من هو الإنسان في المغرب الأحد 21 أبريل 2019 - 22:37
الحقيقة أنه ليس الرميد وزير دولة بدون حقيبة ، بل أن حقوق الإنسان في المغرب قطاع ضبابي وقليل الأهمية لم يرق بعد إلى درجة وزارة، بل مندوبية فقط..
5 - Wislani الأحد 21 أبريل 2019 - 22:44
ما هي المعايير التي تعتمدها السلطة لتسجيل المقترحين لتتجنيد الاجباري ..كأن نرى مكفوفا مطلوب للتجنيد الاجباري..باستدعاىه من طرف السلطة المحلية .وهناك شباب رغم بلوغهم سن التجنيد لم يستدعوا واستدعي شباب لهم نفس السن .ونفس التكوين الدراسي....
6 - محمد الأحد 21 أبريل 2019 - 22:55
في الثمانينيات كان بعض شباب الحي المشاغبين في نظر أقرانهم كما كانوا يجلبون المشاكل للسلطات من كثرة عراكهم وووو حينما يعودون بعد قضائهم التجنيد إلى الحومة يصبحون أكثر وأقبح من ذي قبل. كانت الأسواق تسير من طرف السلطه المحليه. المخازنيه يتجولون في السوق ومنهم من بصحبة الصناك محصل الجبايات. كان بعض هؤلاء المجندين يفرضون إتاوات على أصحاب موائد القمار المقامة بالسوق ويا ويله من لا يدفع.
فحدار حينما يعود المجندون الجدد عوض أن ظننا أنه أصبح ناقص مشكل تصبح عشرة مشاكل.
7 - توفيق الأحد 21 أبريل 2019 - 22:59
والله أمر هذه البلاد يحير. قطاع الصحة والتعليم يعاني رغم مرور أكثر من حكومة. والمشاكل كما هي بل يزداد الوضع من سيء إلى أسوء لماذا لا تحل هذه الأحزاب ما دامت غير قادرة على تأدية دورها السياسي.وتعيين حكومة تقنقراط ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب .كفانا من سياسة تقسيم الكعكة والمصالح .إتقوا الله في شعوبكم.............
8 - بدون تعليق الأحد 21 أبريل 2019 - 23:06
وفي أخبار الحوادث قالت "الأحداث المغربية" إن رضيعة لفظت أنفاسها الأخيرة، الخميس الماضي، مباشرة بعد منع حراس الأمن عائلتها من إدخالها مستشفى مدينة القصر الكبير.

مصدر من أقارب الرضيعة قال إن "ملاك"، وعمرها سنة وشهور، منعت من الاستشفاء بدعوى غياب الطبيبة؛ رغم أن حالتها الصحية لم تكن تتحمل الانتظار، وبعدها اعترف الحراس بوجود الطبيبة، لكنها رفضت التدخل.
9 - maghribi libre الأحد 21 أبريل 2019 - 23:21
"تعيين أحمد شوقي بنيوب مندوبا وزاريا جديدا لحقوق الإنسان"

وضع وزارة ومجلس وطني لحقوق الإنسان أمر جيد ونصفق له ولكن لماذا ليس هناك وزارة و مجلس لواجبات الإنسان
لأن الواجبات تأتي قبل الحقوق
10 - amine الأحد 21 أبريل 2019 - 23:22
مشكل اغلب الشباب ليس في التجنيد بل في سبيل اي وطن فلو فتحت المانيا جنسيتها للشباب المغربي شرط التجنيد في جيشها و لو لاكثر من سنة فسنرى اكبر هجرة جماعية سجلها التاريخ
11 - مهجر الأحد 21 أبريل 2019 - 23:26
وعلاقة بمغاربة العالم، قال البنك الدولي إن المهاجرين حولوا ما يعادل 7,4 مليارات دولار إلى المملكة برسم سنة 2018، مما يجعل الجالية مساهمة في الناتج الداخلي الخام بنسبة 6,2 في المائة خلال الفترة ذاتها
وبعد ذلك يتم إرجاعها لسوسرا وبنما ويبقى حال المهاجر ومشاكله مع القنصليات وعند دخوله للمغرب لايتغير..أعتقد أنه حان الوقت لكي يعلنوا عن مقاطعة من نوع آخر وهي عدم تحويل أي درهم ..فالسيولة من العملة الصعبة التي تأتي من ورائهم لا تأتي من قطاع السياحة رغم الميزانية التي يتم نهبها في سبيله..المخزن لايعرف سوى لغة لي الذراع ..
12 - افران الاطلس المتوسط الأحد 21 أبريل 2019 - 23:47
faut resserrer le dispositif mais aussi rénover nos casernes militaire pour mieux accueillir ces jeunes appelé avec une composition d'encadrement bien encadré- très efficaces
13 - تازي حر الاثنين 22 أبريل 2019 - 01:05
مصدر من أقارب الرضيعة قال إن "ملاك"، وعمرها سنة وشهور، منعت من الاستشفاء بدعوى غياب الطبيبة؛ رغم أن حالتها الصحية لم تكن تتحمل الانتظار، وبعدها اعترف الحراس بوجود الطبيبة، لكنها رفضت التدخل.
انه شيء مخز وجب حبس الطبيب لعدم تقديمها المساعدة و تقديم وزير الصحة للمحاكمة
14 - المهدي بنعبد الله الاثنين 22 أبريل 2019 - 01:27
كاردافو للدولة والله هاد التجنيد الإجباري أحسن حاجة دارتها،الشباب خاصو يمشي للتجنيد باش يتربى ويكون راجل وعندو حس المسؤولية ونهار يحتاجو الوطن يخرج يدافع عليه،دابا يعطيوك توني وتولي تعجب الدريات ودير فيها رومبو بنات اليوم عزيزة عليهم الحروشية ويعلموك الكراطي وفول كونطاكت ويعلموك شي صنعة فاعلة تاركة باش ملي تخرج اضبر على راسك وتخدم وتبقى ليك واحد المليون شري بيها الماتيرييل بالحق شري غير المدرح حيت الجديد غالي بزاف الناس ماتيفرقوش بين الدوريجين والمدرح غير نتا خاصك تكون زويون وتبان هوا هاداك وخرج ضبر على راسك تماك غادي يعلموك كلشي على حقو وطريقو النظري والتطبيقي وغايبقاو معاك حتى يولي عندك داكشي عادي غير المرة اللولة تاتكون القضية قاصحة والاكين شوية بالشوية تاتبدى تحس بالحلاوة وتيولي داكشي زوين،عام ضغيا يدوز وهاد الصنعة ليغادي يعلموكم راها مطلوبة بزاف والله ماغاتلقاوا فيها شي مشكل غايعلموكم النجارة والنفخ على الزجاج وعجن الفخار وتحل العجينة ديال الطين ودخل فيها الميلونجور باش تيقادو الخابية وكيفاش تطبع الجلد ديال الكتوبة وكيفاش تصبغ البابوش تخرج إن شاء الله تولي بحال تسونامي ولاطراكس
15 - ابن سوس المغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:29
بالنسبة إلى تا يقول مغاديش للتجنيد بلا متمشي كاين الرجال ولاد الجبل و البادية، لا حياة لدولة ولا شعب بدون جيش يحمي مقدرات البلاد هناك رجال في الوطن استشهدوا من أجلنا من أجل وطننا رجال مرابطين على الحدود من أجل حماية الوطن من الأعداء المتربصين هناك رجال قامو بواجبهم سا يحالون على التقاعد و هناك شباب مغربي مستعد للدفاع عن وطنه سا يلتحق بالجيش المغربي تحية الى كل هؤلاء و المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار الذين ضحو من أجل هذا الوطن من أجل شعبهم، و هناك بوزبال غي رأس الدرب و القهاوي لا شغل له مبغا يقراء مبغا يتكون مبغا يدير ولاو و إلى شاف شي حد باغي يدير شئ حاجة تا يبقى فيه الحال، واش عمركم شفتو شئ دولة في العالم معندهاس عسكر؟ بالنسبة إلى الدول ما عطاتنا ولاو اشنو عطيتيها انت و باك باش تعطيك؟ نهار نكونو واعيين غادي يتبدل المغرب الى الافضل، لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
16 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:37
عبدالفتاح السيس في مصر، عبدالفتاح البرهان ف السودان، عبد لفتاح الوراق بالمغرب. هاد عبدالفتاح سمية ولا رتبة عسكرية.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.