24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | مسيرة "الحرية لمعتقلي الريف" تحظى بتغطية دولية

مسيرة "الحرية لمعتقلي الريف" تحظى بتغطية دولية

مسيرة "الحرية لمعتقلي الريف" تحظى بتغطية دولية

حظيت المسيرة الاحتجاجية التي دعت إليها اللجنة الوطنية لدعم حراك الريف ومطالبه العادلة، أول أمس الأحد بالرباط، للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف، بتغطية إعلامية دولية واسعة، خاصة من قبل المواقع الإلكترونية لكبريات الصحف الدولية.

رويترز

تحت عنوان: "الآلاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة بإطلاق سراح النشطاء المعتقلين"، كتبت رويترز أن الآلاف من المغاربة نظموا مسيرة يوم الأحد بالرباط للمطالبة بإطلاق سراح النشطاء المعتقلين على خلفية الاحتجاجات على المشاكل الاقتصادية والاجتماعية بمنطقة الريف-شمال المغرب أواخر 2016 وبداية 2017.

وكتب الموقع قائلا: "قبل أسبوعين، محكمة استئنافية بالدار البيضاء قضت بـ 20 سنة سجنا نافذا في حق ناصر الزفزافي، نبيل أحمجيق، وسيم بوستاتي وسمير إغيد، بتهم تضمنت تقويض النظام العام وتهديد الوحدة الوطنية"، مضيفا أن "35 ناشطا آخر حكم عليهم بالسجن بين عامين و15 سنة، وواحد نال سنة حبسا موقوف التنفيذ".

وأورد الموقع أن المسيرة جمعت عائلات نشطاء الريف، ومنظمات حقوق الإنسان، والحركة الأمازيغية، والأحزاب السياسية اليسارية، والحركة الإسلامية المحظورة العدل والإحسان، موردا أن المتظاهرين طالبوا أيضا بإطلاق سراح الصحافي حميد المهداوي "الذي غطى احتجاجات الريف وحكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة عدم الإبلاغ عن جريمة ضد أمن الدولة بعد تلقي مكالمة هاتفية من مغربي يعيش في الخارج قال إنه سيدخل أسلحة إلى المغرب".

رويترز أوردت أن "مظاهرات الريف، إلى جانب مظاهرات بلدة جرادة في أوائل عام 2018، كانت هي الأكثر حدة منذ حراك عام 2011 الذي دفع الملك محمدا السادس إلى نقل بعض سلطاته إلى برلمان منتخب"، وفق تعبيرها.

وذكّر الموقع بأن "احتجاجات الريف الذي تقطنه أغلبية أمازيغية اندلعت بعد وفاة تاجر الأسماك محسن فكري في أكتوبر 2016، الذي تم سحقه داخل شاحنة للقمامة بعدما حاول استعادة الأسماك التي صادرتها الشرطة".

واشنطن بوست

بالبنط العريض، كتب الموقع الإلكتروني لـ"واشنطن بوست": المغاربة يحتجون على أحكام بالسجن ضد نشطاء مناهضين للفقر".

وقالت الصحيفة الأمريكية المؤثرة إن المتظاهرين في مسيرة الأحد بالعاصمة المغربية خرجوا "لإدانة الأحكام المطولة بالسجن على عشرات النشطاء، بمن فيهم زعيم حراك الريف لمكافحة الفقر"، على حد تعبيرها، موردة أن المظاهرة أدت إلى شل أحد الطرق الرئيسية في الرباط، بينما اكتفت قوات الأمن بمراقبها.

ووصفت الريف بأنه "منطقة متعثرة في شمال المغرب حيث ولد حراك عام 2016، تطالب بالتطوير وخلق فرص العمل".

"إنهم يعلمون أنهم سيموتون في السجن"، يقول والد الزفزافي لوكالة أسوشيتيد برس نقلته "واشنطن بوست"، قبل أن يضيف: "الناس المحتجون اليوم يعرفون ذلك أيضا، لهذا السبب هم هنا".

وكتبت الصحيفة أن "انتفاضة الريف امتدت إلى أجزاء أخرى من المغرب، مسجلة بذلك أكبر اضطرابات في المملكة منذ احتجاجات الربيع العربي عام 2011، لكن الحركة أُسكتت مع سجن الناشطين"، موردة تصريحا لنبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد المعارض، قالت فيه: "طالب الزفزافي ورفاقه بالعدالة الاجتماعية وإنشاء المدارس والمستشفيات ... يريدون منا أن نعيش في ظل القمع".

وقال محامي الحكومة محمد الحسيني كروط للصحيفة ذاتها إن "محكمة الاستئناف أكدت الأحكام لأنه لم يكن هناك شيء جديد للنظر في القضية".

واستحضرت الصحيفة خطاب العاهل المغربي محمد السادس الذي ألقاه في المنطقة العام الماضي، وقالت لقد "انتقد برامج التنمية الاجتماعية للمملكة باعتبارها متداخلة وغير منسقة ولا تصل السكان المستهدفين".

دايلي مايل

الموقع الإلكتروني البريطاني "دايلي مايل" عنون: "الآلاف يحتجون لدعم النشطاء المغاربة"، وقال إن المتظاهرين يطالبون بـ"الإفراج عن العشرات من النشطاء المحكوم عليهم بالسجن لمدة 20 عامًا لدورهم في حركة احتجاجية".

وأضاف: "في وقت سابق من هذا الشهر، أيدت محكمة الاستئناف قرار المحكمة الابتدائية بسجن 42 شخصًا على خلفية احتجاجات شعبية بمنطقة الريف المهمشة في أكتوبر 2016"، وزاد أن ذلك "أثار انتقادات من جماعات حقوق الإنسان ... لكن السلطات المغربية تصر على أن العملية القضائية اتبعت المعايير الدولية".

وأورد أن "مسيرة الشعب المغربي: أوقفوا الظلم السياسي"، دعت إليها عائلات المعتقلين وأحزاب سياسية ومدافعون عن حقوق الإنسان.

وصرح الناشط بوبكر الجوهري للموقع قائلا: "ندعو إلى وقف الاعتقالات السياسية والإفراج عن جميع المعتقلين على خلفية الحركات الاجتماعية، والاستجابة لمطالبهم المشروعة".

وأورد الموقع أن السلطات نقلت، في 11 أبريل، المعتقلين من سجن الدار البيضاء إلى مركز في شمال المغرب، وقالت إنها فعلت ذلك ليكونوا "قريبين من عائلاتهم". بينما قال أحمد الزفزافي، والد ناصر، لقد "تم نقلهم إلى أسوأ السجون في المملكة" و"أضربوا عن الطعام"، ودعا، في مؤتمر صحافي بعد احتجاج يوم الأحد، "صناع السياسة إلى إيجاد مخرج من هذه الأزمة".

من جهتها، قالت سلطات السجن، يوم الجمعة، يكتب الموقع ذاته، إن الحالة الصحية للمعتقلين تخضع لمراقبة دقيقة.

وإلى جانب عقوبة السجن البالغة 20 عامًا، يقول الموقع، تراوحت أحكام السجن الأخرى المؤكدة في الاستئناف من سنة إلى 15 عامًا. وتم العفو عن 11 آخرين العام الماضي من قبل الملك محمد السادس.

آر إف آي أفريك (RFI Afrique)

كتب يقول إنه بناء على دعوة من جمعيات حقوق الإنسان والعديد من الأحزاب السياسية، بما في ذلك اليسار والإسلاميون، سار المتظاهرون من حي باب الحد الشعبي إلى البرلمان.

واستقى الموقع رأي عبد الحق، متظاهر في الأربعينات من عمره، قال فيه: "إنهم أبرياء يجب إطلاق سراحهم، لأنهم سجناء سياسيون يدافعون عن حقوق الإنسان. الظالمون في البرلمان وفي الحكومة هم الذين يجب عليهم الذهاب إلى السجن، وليس ناصر الزفزافي وأصدقاؤه".

وقالت مريم، ناشطة جمعوية: "كان تأكيد الحكم بمثابة صدمة، لقد كان لدينا أمل".

الأمل نفسه هو ما كان يرجوه عبد الحميد، مطور كمبيوتر، 31 عامًا، الذي قال: "لقد حكم بـ 20 عامًا على ناصر الزفزافي وأصدقائه. إنه كثير جدًا، لم يؤذوا هذا البلد، لقد أرادوا فقط حياة طيبة".

China.org.cn

أورد الموقع أن "آلاف المغاربة تظاهروا في العاصمة الرباط يوم الأحد للمطالبة بالإفراج الفوري عن نشطاء مسجونين إثر احتجاجات الريف".

وأضاف: "شجب المتظاهرون، في المسيرة التي نظمتها عدة أحزاب سياسية وجمعيات معارضة، تأييد محكمة الاستئناف الحكم الابتدائي الذي يصل إلى 20 عامًا سجنا نافذا بسبب الاحتجاج الذي هز المنطقة الشمالية الشرقية للمملكة في أواخر 2016 وبداية 2017".

لوفيغارو

الموقع الإلكتروني للصحيفة الفرنسية كتب أن "آلاف الأشخاص تظاهروا يوم الأحد في العاصمة المغربية الرباط للمطالبة بالإفراج عن معتقلي حراك الريف، وهي حركة احتجاج هزت منطقة الريف في 2016-2017، بعد تأكيد الأحكام الصادرة بحقهم لمدة تصل إلى 20 عامًا سجنا نافذا".

وأضاف: "هتف المتظاهرون في طقس قاتم: الشعب يريد الإفراج عن المعتقلين، وهم يسيرون خلف لافتة لدعم معتقلي هذه الحركة الاحتجاجية الشعبية من أجل مطالب اجتماعية واقتصادية".

وقال الناشط بوبكر الجوهري، في تصريح لوكالة فرانس برس، أوردته لوفيغارو: "ندعو إلى وقف الاعتقالات السياسية والإفراج عن جميع المعتقلين من الحركات الاجتماعية والاستجابة لمطالبهم المشروعة".

العربي البريطانية (alaraby.co.uk)

الموقع نقل عن رويترز تغطيته للمسيرة الاحتجاجية، وكتب يقول: "الآلاف من المغاربة احتجوا في الرباط يوم الأحد للمطالبة بالإفراج عن نشطاء مسجونين قادوا الاحتجاجات في منطقة الريف ضد التهميش الاقتصادي والاجتماعي".

وأضاف: "حمل المتظاهرون أعلام المجتمع الأمازيغي وصور النشطاء المسجونين وهم يهتفون: يحيا الريف، وحرية.. كرامة.. عدالة اجتماعية، والشعب يريد الإفراج الفوري عن معتقلي الريف".

يورو نيوز

الموقع الإلكتروني ليورو نيوز كتب قائلا: "بعد الاضطرابات السياسية والاجتماعية في 2016/2017، حكم على 53 ناشطا من حراك ريف بالسجن لمدة تصل إلى 20 عامًا في منتصف العام الماضي"، وأورد أن مسيرة الأحد تأتي ضد هذه الإدانات.

وصرح رشيد راحرا، أحد المحتجين، للموقع قائلا: "كل هذا محزن وغير عادل، خاصة وأن المعتقلين صغار السن، وكان بإمكانهم فعل الكثير لبلدهم، وما كان يجب أن يكونوا خلف القضبان دون أي مبرر".

وقال الموقع إن "سبب المظاهرات الحاشدة في منطقة الريف الأمازيغية في شمال المغرب هو الموت العنيف لبائع الأسماك محسن فكري عندما جاءت السلطات لمصادرة بضاعته في السوق".

ووفقًا لـ"المغرب بوست"، فإن "الاحتمال الوحيد (لإطلاق سراح المعتقلين) كان طلب العفو من الملك محمد السادس"، تورد يورو نيوز، مضيفة أن 24 نائباً من البرلمان الأوروبي كانوا قد وجهوا، في وقت سابق من هذا الشهر، رسالة مفتوحة إلى وزير العدل المغربي، دعوا فيها إلى الإفراج عن المعتقلين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - عياشي محارب للفقر والفساد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 06:25
بغظ النضر عما قام به السجناء من مبالغات واستفزازات في حق الوطن والمواطنين يستوجب على الحكومة الإسراع في إتمام المشاريع التنموية في جميع أنحاء المملكة والعمل على تحسين الأوضاع الإجتماعية وتقليص الفوارق في الأجور لإرساء السلم والعدالة الإجتماعية وتحقيق الرقي والازدهار المنشود لبلدنا العزيز
2 - zinou الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 06:32
يبقى القانون سيد الموقف، و هذه الأحكام الصادرة في حق الخارجين عن القانون لم تٱت من فراغ، حضرها عدد المتتبعين و الجمعيات الحقوقية الوطنية و الأجنبية، و لو كان هناك ادنى خرق في مجريات المحاكمات لما سكت عنها.
اكثر المشاركين في هذه المسيرة مغرر بهم أو لهم حزازات ضد النظام او من يدعون السياسة و يقومون بالحملة الانتخابية و كثير منهم يسعون جاهدين لزعزعة استقرار و أمن البلد رافعين كل الاعلام إلا علم الوحدة الترابية.
ما قام به هؤلاء السجناء ليس بالهين و منطوق الحكم يبقى قليلا في حقهم اذا ما قمنا بجرد الافعال التي قاموا بها.
كل ردات الفعل التي قام به و يقوم به السجناء و ذويهم و المتعاطفين معهم و الواقفين ورائهم لن تٱت اكلها لأن أمن البلد و وحدته يبقى من أول الاولويات.
ان الاستقواء بجهات معادية للمغرب و اكثرها اجرامية و تلقي مساعدات تكتيكية و مالية منها و كذلك بدول غربية يعد من الخطاء التي لا تغتفر.
عاش المغرب حرا ٱبيا تحت شعاره الخالد.
الله . الوطن . الملك.
3 - ميمون الدومسي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 06:41
أبناء الريف أحرار أبا عن جد..ولا يرضون بما يرضى به الأخرون.
الموت ولا المذلة.
عااااااااااااااااااش الريف.
4 - من الموحدين الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 06:42
والله العظيم ﻻ لحد الساعة لماذا المتعاطفين مع محكومي الريف ﻻ يحملون اﻷعﻻم الوطني في مسيرتهم التضامتية !!!!!! (،،،،،،،،،،) !!!!!! إرفعوا اﻷعﻻم الوطنية وستجدون الوطن كله معكم
5 - tagrawla الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:45
المخزن له روايته الخاصة لأحداث الريف وهي رواية لا تتبدل على الدوام ,بينما الإعلام الحر في العالم أجمع يتفق على ان كل مطالب الريف كانت خبزية فقط ...وماذا يقول الذباب? إن الذي لم يدرس تاريخ علاقة المخزن مع الامازيغ في القرون المتأخرة لن يدرك ولن يتمكن من فهم ما يحصل ...حتى وصلت الأمور الى التكالب مع الاستعمار في ماعرف بالغازات السامة وتهنئة جنرالات الاستعمارعندما يندحر المقاومون في جهة ما ...
6 - عروبي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:57
ولفو الراحة و الكسل أو فلوس الغبرة . ينشرون الفتن و التفرقة و الأحكام كانت موضوعية ابتدائيا و استئنافيا مقابل الجرائم المرتكبة .
7 - haytem الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:04
القانون لا يحمي المغفلون و العصا لمن عصى و لي دار الذنب يستاهل العقوبة شعارنا الخالد هو الله الوطن الملك.
8 - روح المواطنة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:11
يا أخي ميمون الدومسي : أمنك الله من كل مكروه.. حكم عقلك وضميرك وكن تبغي الخير للجميع.. فبمجرد قولك عاااااااااش الريف فإنك تستهتر بباقي الوطن وتدعو له بالموت.. وبمجرد نحن اهل الريف أحرار ولا نقبل الدل فإنك تشتم باقي أبناء الوطن وهم من ثخوم الصحراء ولمحاميد والشاوية ودكالة الأطلس والغرب والشمال لا يضاهيهم في الحرية والرجواة والشموخ مثيل.. فكفاكم أخي من هذه الأنانيات التي يشجعها الأعداء ليضربوا امننا ووحدة صفنا
9 - Samir r الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:15
المشكل هو انها احكام بعد المكالمه وليست احكام بعد المداوله.
صدرت احكام فرعونيه في حق هذا الشباب كأنهم اشهرو السلاح في وجه القوات المخزنيه .
بصراحة شوهتونا امام الشعوب المتحضره .
10 - مهاجر.وطني.برشلونة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:28
ولو اجتمع الجن والانس.الامر قضي وانتهى .وعاشت المملكة المغربية.شانهم شأن كل سجين وقضيتهم اخطر .لانها تتعلق بمساس امن الدولة .
وطني في كل شارع.احبك ياوطني
11 - الحقيقة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:50
القضاء خط أحمر والوطن خط أحمر والدول لا تتدخل في شؤون غيرها الا الجمعيات وعقوق الإنسان هم الذين حققون الباطل ويبطلون الحق كان على اب الزفزافي ان يعتذر للملك وللشعب المغربي وليس للجمعيات العقوقية
12 - محمد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:14
مادا صنع لنا هدا الريف الدي تتكلمون عنه .اخترع الطائرة غزى الفضاء .اخترع الانترنيت لاشيء سوى انه يريد تخ يب هدا الوطن الغالي وزرع الفتنة وتقسيم المغرب و ولكن بادن الله لن يتحقق لهم دلك وعاش الملك.
13 - hsaine الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:32
فعلا حظيت بتتبع اعلامي دولي كبيىر ،كما كان لي هسبريس كذلك الشرف بأن نقلت كل اخبار مسيرة الريف ، ولكن العيب على اهل الدار القنات الاولى ولم ولم ولم تذكرها ولا مرت عليها مرور الكرام ....لم تذكر اي شيء عن هذه المسيرة ، كان عليها ان تذكرها بطريقة معاكسة ان تقول خرج بعض المتطفلين و قاموا بنوع من الاعتداء و الهرج وووو....ولكن لما تكون المشكل في بلد اخر او ما يحدث في مخيمات الشعب الصحراوي تطبل وتزمر هذه القنات ولا حقيقة تقول ....ولكن اقول في المغرب غاب العدل و غاب التعليم و غابت الصحة و معهم الاعلام
14 - البعمراني الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:19
الي ميمون الدومسي. أبناء الريف. أحرار. والأخرون. أليس أحرار. ما الفرق. بين الريفي. والاخر. ماهذا الهراء. ام أن الريفي. تسري فيه الدماء الزرقاء. كفى عنصرية. مقيتة. تفرق. بين أبناء الوطن الواحد
15 - راعي غنم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:25
نقطه اخرى سوداء تنضاف الى سجل حقوق الانسان لقد عرى حراك الريف كل ماكان مستورا وهذا بشهاده الاعلام العالمي ! الم يكن بامكان هولاء اللامسوولون الناهبون لخيرات الوطن ان يبنوا جامعه ومستشفى وخلق بعض العشرات من فرص الشغل لاغلاق هذا الملف منذ البدايه ! حسابيا خسرت الدوله ماديا اكثر من عشره اضعاف. العدد الذي يمكن ان تحقق به هذه المطالب البسيطه ! وسياسيا خسرت سمعه البلد فيما يسمى حقوق الانسان ! قبل هذا الحراك كنت اقرا في المواقع الالكترونيه الاجنبيه كان الكل يشجع وينوه بما حققته المملكه من تقدم ملموس وو !والان بمجرد قراءه عناوين هذه المواقع تجد الكل يستنكر لما حدث بجراده و الريف وبعض المناطق الاخرى !! كل هذا سببه المتحكمون بالامور الذي يفكرون بعقليه القرون الوسطى وبالمقاربه الامنيه مع مواطنين لا حول ولا قوه لهم وما الاحكام الصادره في حق المعتقلين الا رساله واضحه لكل من سولت او ستسول له نفسه بالمطالبه بابسط حقوق العيش الكريم!
16 - عبد الله الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:10
طلب الحقوق شيء والفوضى شيء آخر، الاعلام العالمي لم يعد يصور لنا الحقوق كما هي،بل صار مسيس ويزور الحقائق والأمثلة كثيرة.....اليمن ليبيا الجزائر السودان....كل قنات تلغي بلغاها......من تصدق ...؟!
17 - اعروبي مغربي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:20
مسيرة الريف مسيرة عنصرية قبلية ليست بها شيئا من روح المواطنة .مسيرة تدعو للفرقة ولاقصاء الآخر مسيرة تدفع بالوطن للفتن و حرب أهلية بمستوى الانتقام والسب والشتم نطلب من اخواننا الريفيين التعقل وينظروا للمستقبل بعين التفاؤل والعمل والصبر ويشاركوا في بناء منطقتهم وفي وطنهم بتفاني وجد وكد لا بالشعارات الزائفة المغلوطة أروبا لن تمنحكم اللجوء ولن تستقبلكم أروبا تستعملكم كورقة ضغط لمصالحها فقط نحبكم اهل الريف ولكن الحب لابد أن يكون متبادل.
18 - الحرية لمعتقلي الرأي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:27
أحكام قاسية ظالمة و جائرة هدفها إخراس و إقبار و وأد  كل صوت احتجاجي و حراك شعبي عارم منتفض ضد سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة من طرف حكومة نظام المخزن الأوتوقراطي و ضد الإجهاز على الحقوق و المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية لشرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية..
لا للريع...لا للفساد....لا للاستبداد....
19 - ابن بلا الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 14:33
انا امازيغي قح من ام واب امازيغي ما فعله اهل الريف لايمتلني ولايشرفني نعم للإصلاح تحت راية الدولة ولا للركوب على معانات البسطاء
20 - انشروا يا ولاد لمتيسعات الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 14:54
شعارنا هو الاصول الثالثة التي تحيا معنا فالدنيا و سنسأل عنها في القبر و ندتنجينا يوم القيامة باذن الله
الله الاسلام الرسول .
أما مسألة الراية .لماذا البعض يكن العداء لراية الهوية الأمازيغية؟،،
عجيب امرهم لا لتدريس اللغة الامازيغية .لا لاعتمادها في كل المؤسسات .لا لتسجيل المواليد بالاسماء الامازيغية.لا لحمل علم الثقافة الامازيغية .لا لتسمية المنطقة بتامزغة ونعم لتسميتها (بالمغرب العربي) لا لرفع الظلم والتهميش عن ساكنة الجبال وساكنة الريف لانهم امازيغ . ماهذا الحقد الدفين والحنق البغيض على كل ما يرمز لهوية الأرض واهلها الأولون ؟
ثم كل من يتشفى في المظلومين ويساند الظلمة خدم قوى الشر وعبيد الظلام .فليعلم ان له جرم المشاركة وإثم الدعم باللسان تماما كما ان لناكر المنكر والآمر بالمعروف باللسان اجرا. فثقوا كوازين سيئاتكم ليهنأ لصوص الوطن بالراحة .
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.