24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: النصب العقاري بـ 15 مليارا يورط برلمانيا في مراكش

رصيف الصحافة: النصب العقاري بـ 15 مليارا يورط برلمانيا في مراكش

رصيف الصحافة: النصب العقاري بـ 15 مليارا يورط برلمانيا في مراكش

قراءة مواد بعض الورقيات الصادرة يوم الثلاثاء من "المساء"، التي نشرت أن عقارا بـ 15 مليارا ورط برلمانيا ورجل أعمال في النصب على أجنبيين، حيث باشرت فرقة جرائم الأموال بولاية أمن مراكش تحقيقا في ملف نصب وقع ضحيته أجنبيان، الأول ينحدر من جزيرة سان مارتان، التابعة لفرنسا، وهو معروف بالاستثمار في العقار وله شهرة عالمية في تربية الخيول، والثاني شريك له يقيم بموناكو.

ووفق المنبر ذاته، فإن الأجنبيين اكتشفا أن العقار خارج المدار الحضري وغير محفظ ومحتل من قبل 23 عائلة. وأضافت "المساء" أن المتهمين هما برلماني سابق كان يمارس تمثيليته السياسية أثناء وقوع الأفعال المنسوبة إليه، والثاني رجل أعمال، وكان وسيطا في عملية اقتناء العقار موضوع القضية.

وورد في الصحيفة ذاتها أن مديرية التجهيز وتدبير الممتلكات بوزارة العدل أطلقت طلب عروض مفتوح بهدف اقتناء 1400 بذلة خاصة بالقضاة و1483 بذلة خاصة بكتاب الضبط، وفق المواصفات المحددة في دفتر التحملات، بكلفة مالية تبلغ حوالي 300 مليون سنتيم.

ونقرأ في "المساء" كذلك أن حوالي 8000 مقاولة أفلست سنة 2018 بسبب تعقد المساطر والتشريعات والقوانين، وكذا بسبب الركود الاقتصادي والتجاري، وتراجع الاستثمار العمومي، والانفتاح على المستثمرين الأجانب، في ظل منافسة غير متكافئة، فضلا عن نظام ضريبي غير عادل، وضعف القروض البنكية وارتفاع الفوائد.

وذكر في العدد ذاته أن صالونات مهاجرات بمنطقة جليز بمدينة مراكش أسقطت ضحايا بسبب استعمال مواد تجميل فاسدة، حيث تعرضت فتاة لمضاعفات خطيرة بعد تصفيف شعرها بـ"الكيراتين" منتهي الصلاحية، في صالون للحلاقة بمراكش أدى إلى انتفاخ جبين الفتاة.

وأضافت "المساء" أن الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك وجهت شكاية إلى والي جهة مراكش آسفي، ومندوب وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ورئيس المجلس الجماعي لمدينة مراكش، ومندوب وزارة الصحة بعمالة مراكش في شأن تعرض فتاة لمضاعفات بعد حصة تصفيف شعرها بـ"الكيراتين" في صالون للحلاقة بمراكش، مطالبة بالتدخل العاجل واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وعلاقة بالأحكام الصادرة في حق معتقلي الريف، نشرت "أخبار اليوم" أن أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أفاد في حوار صحافي أن المغرب يعيش أمام دولة وحكومة، فالحكومة صلاحياتها محدودة، ولم تصنع الحسيمة، ولا هي قادرة على معالجة ملف الحسيمة، ولا يسمح لها بمعالجته، وهناك الصلاحيات الملكية، ووزارة الداخلية، التي هي دولة قائمة بذاتها، ولا تخضع للحكومة ولا لرئيس الحكومة.

وجاء في خبر آخر باليومية ذاتها أن الحكومة أطلقت الحوار الوطني لإنجاز توجهات السياسة العامة لإعداد التراب، ستكون مؤطرة للمخططات الجهوية فيما يخص إعداد التراب، والتي تراهن على تقليص التفاوتات المجالية والترابية، وإحداث التوازن والتضامن بين الجهات.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي أوردت أن إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش قررت الاحتفاظ بمولودتين إلى حين إخضاعهما لتحاليل الحمض النووي، قصد تحديد صحة انتساب كل منهما إلى والدتها، بعدما تقدمت أسرة بشكاية إلى إدارة المستشفى إثر شكوك انتابتها في صحة انتساب المولودة إليها.

وأشار الخبر إلى أن سيدتين، إحداهما من إقليم شيشاوة والأخرى تقطن بمراكش، وضعتا مولودتين في توقيت واحد بمستشفى الأم والطفل، غير أن أسرة اعترتها شكوك في صحة انتساب المولودة التي تسلمتها من إدارة المستشفى إليها، مع إثارة فرضية أن يكون الأمر قد اختلط على العاملين بالمستشفى.

وتطرقت الصحيفة نفسها إلى الوقفات الاحتجاجية داخل مناطق متفرقة بمخيمات تندوف، تنتقد، بوجوه مكشوفة، الفساد داخل المخيمات، وتندد بالحصار المفروض على الساكنة، مع قرارات تضييق التنقل وتقنينه تزامنا مع ما تعرفه الجزائر من حراك اجتماعي.

وجاء في "الأحداث المغربية" كذلك أن محمد السيمو، البرلماني الحركي ورئيس الجماعة الحضرية بالقصر الكبير، طالب عامل إقليم العرائش بإيفاد لجنة إقليمية للتدقيق في مجمل مراحل الصفقات التي تشرف عليها شركة فازت بأكثر من تسع صفقات خاصة بالجماعة التي يرأسها، وتتعلق بطلبات عروض مشاريع لسنتي 2016 و2017.

ووفق الخبر ذاته، فإن البرلماني المذكور برر طلبه بدعوى تنوير الرأي العام، والتأكد من مدى صحة ادعاءات مواطن فلسطيني كان يشتغل بالشركة ذاتها.

ونشرت "الاتحاد الاشتراكي" أن مقدم شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بالخميسات اضطر إلى استعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصتين تحذيريتين، في تدخل أمني لتوقيف شقيقين، أحدهما من ذوي السوابق القضائية، بعد صدمهما عمدا سيارة تابعة للأمن، وتعريض عناصر الشرطة لخطر جدي أثناء محاولتهما الفرار.

ونشرت "الاتحاد الاشتراكي" أيضا أن وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) أعلنت عن مواصلة ورش تعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الاقتصادية، كرافعة لتبسيط ورقمنة المساطر، بغية تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والمقاولة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - مروان الاثنين 22 أبريل 2019 - 22:17
وفينكوم اصحاب التجنيد الاجباري واجب وطني هل هؤلاء يستحقون التضحية من اجلهم
الفرق بينكم وبينهم انهم اذكياء بارعي التحرميات وانتم اغبياء متيرين للشفقة
2 - تايكة غرماد الاثنين 22 أبريل 2019 - 22:29
هل هذا يصدق في بلد ينعدم فيها تطبيق القانون واستقلال القضاء يمكن ان يحاسب او يعاقب واحد من رموز الفساد السياسي والسلطوي ؟؟
مستحيل في ضل ضروف التسيب والاستهتار !!
ستدخل القضية للمحاكم وتطول عشرات السنين كفضيحة اراضي كازينو السعدي التي تترنح منذ 2003 نعم منذ سنة 2003 رغم ثبوت التهم !!
3 - المعقول الاثنين 22 أبريل 2019 - 22:31
لا أعرف بما سأبدأ هل بخبر تدخل السلطة بسرعة لاحتواء أمر النصب على الأجنيبان قبل خروجه عن السيطرة ..بينما مغاربة العالم يعانون من نفس المشكل ولامن يجيبهم...أم بنكتة لباس القضاة وكتاب الضبط التي تصل ل300 مليون وكأن ماينقصنا هو تغيير الشراوط عوض تنفيذ القوانين ..وأخيرا ..الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك وجهت شكاية إلى والي جهة مراكش آسفي، ومندوب وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ورئيس المجلس الجماعي لمدينة مراكش، ومندوب وزارة الصحة بعمالة مراكش في شأن تعرض فتاة لمضاعفات بعد حصة تصفيف شعرها بـ"الكيراتين" في صالون للحلاقة بمراكش، مطالبة بالتدخل العاجل واتخاذ الإجراءات اللازمة... هذي مسمعناهاش حتى ملي المغاربة أكلوا لحم الحمير وزيد وزيد..هدي باينة شي واحدة من الطبقة المخملية اما الشعب ليه الله...المرجوا النشر
4 - %%%% الاثنين 22 أبريل 2019 - 22:34
3000 tenues pour les magistrats et les grefiers avec un montant de 300millions !!!!!un calcul simple ca coute 10000 dh la piece wow (le tailleure doit etre prada ou ysl ou smalto )
5 - montasser الاثنين 22 أبريل 2019 - 22:47
عقار بثمن 15 مليار...اوا غير زكاة ديال هذا المبلغ الخيالي كافي باش يخلص 100 عاءلة ف هاد العواشر...او جهز لينا شي مستشفى واخا غير ب سكانير واحد...او جهز لينا شي مدرسة ب المرافق الضرورية....او شي طريق نيلو...او شي جمعية خدامة ف سبيل الله....واه لملايير هادي تصرف ويشيط لخير....
6 - salah35 الاثنين 22 أبريل 2019 - 22:51
رئيسة كوريا الجنوبية السابقة أدينت ب 30 سنة سجنا بسبب محاباتها للمفسدين.

لو أن هذا البرلماني كان في كوريا لتم إعدامه دون محاكمة
7 - أكاديري من ألمانيا الاثنين 22 أبريل 2019 - 22:57
هههه بما أن الضحيتين من ماما فرنسا تحرك الأمن والصحافة ، وعندما يتعلق الأمر بالجالية المغربية التي سُرقت أموالها وعقاراتها لا أحد يتحرك. . الحل للي عندهم هو البكاء ومنادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس على اليوتوب ههههههه
8 - تــزنـــيت الاثنين 22 أبريل 2019 - 22:57
هــــــــــذا مـــــــا نخــشـــــــــــــــــــــــــاه

هناك مشروع كبير للطاقة المتجددة، بإمكانه إنعاش المدينة و توفير فرص

الشغل للعديد من أبناء المدينة.

ملاك الأرض رغم تأديتهم لواجبات التحفيظ ورغم مرور أكثر من شهرين على

ذلك، لم يتمكنوا من الحصول على "تيتر".

هناك تماطل و تلاعب خطير يجري لعرقلة المشروع.

ما هكذا نساهم في تنمية مدينة تزنيت ...

وبهذا الشكل نحارب الاستثمار و نطرد المستثمرين ...

كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى من العبــــــــــــــــــــــــــــــث

كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى من الاستهثـــــــــــــــــــــــار
9 - جزيرة الوقواق الاثنين 22 أبريل 2019 - 22:58
من قال بأننا نعيش في ظل حكومة أو دولة، بل إنها تركة المتوفى (الشعب) رحمه الله تقسم بين الورثة
10 - السلاوي الاثنين 22 أبريل 2019 - 23:02
لو أردت شغل حكومي لابد أن تصرف فعل أكل بالطريقة المغربية " أكل ، تأكل " يأكل تأكل " نأكلوا ، تأكل " يأكلون تأكل " يأكلن تأكلهن "
11 - لك الله يا وطني الاثنين 22 أبريل 2019 - 23:12
وورد في الصحيفة ذاتها أن مديرية التجهيز وتدبير الممتلكات بوزارة العدل أطلقت طلب عروض مفتوح بهدف اقتناء 1400 بذلة خاصة بالقضاة و1483 بذلة خاصة بكتاب الضبط، وفق المواصفات المحددة في دفتر التحملات، بكلفة مالية تبلغ حوالي 300 مليون سنتيم.
أي أكثر من 6000 درهم للبذلة . حسبي الله ونعم الوكيل . والمشكل ماتيحكموش بالحق . أنشري هسبريس ولاتحذفي. شكراا
12 - القنيطرة الاثنين 22 أبريل 2019 - 23:14
الى ماتشدش في الحبس . وتجمد الممتلاكات ديالو حيت 100/100 شافر ونصب على داكشي كامل .
فهذا سيأكد أن البلاد مافيها قانون ما لا تلعبة.
وغترسخ في دهن ديالي المقولة أن القانون على تا تطبق غير على الضعفاء والفقراء. في هاد البلاد .
وغاتكون مقولة دولة الحق والقانون فقط على الورق .
وحنا نتبعو مصير هاد القضية في غا توصل .
والسلام .
13 - الوزاني الاثنين 22 أبريل 2019 - 23:16
هاذا هو المنكر الكبير، جرت العادة أن عددا من البرلمانيين يمتهنوا النصب و التوسط في الرشاوي و التجارة في المخدرات و الزنى و ما إلى ذلك و مع ذلك تصرف لهم الدولة ريعا تقاعديا مدى الحياة و ذلك من أموال الشرفاء اللذين يؤدون الضرائب. هاذا النصاب بفعلته قد أساء لسمعة البرلمان و للمغرب و حرم اليد العاملة اللتي كانت ستشتغل في هاذا المشروع و كذا ما كانت ستجنيه الخزينة من ضرائب. حسبي الله و نعم الوكيل.
14 - مغترب الاثنين 22 أبريل 2019 - 23:44
تحرك سريع لفرقة جرائم الاموال لسبب بسيط كونهم فرنسيون وسوف يدافع عنهم القضاء الفرنسي النزيه، ما مصيرملفات النصب على المغاربة؟؟؟ سلبت مشاريع واراضي ومنازل المهاجرين ولا احد يبالي ، وما زلتم كل صيف تكررون مرحبا بكم في بلادكم!!!
تذكروا حديث الرسول "ص" : من غشنا فليس منا.
15 - نورالدين العيسي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:16
الطامة الكبرى آتية لا محال سبحان الله تجد المعايير في البرجوازية الصغيرة في وطني مربط فرسان المعترك السياسي بين قوسين كل حاجة من فوق القبة و النخبة المثقفة في صدمة وموت سريريسرير
يلمعون احديثهم بذكر سرقتهم لمقاعدهم وازاحتهم نظرا لخوفهم على مستقبل وقفتهم من البلد و تركها بعرضها و أعراض إخوانهم المغتربين.
تحية للشرفاء وللمرابطيين و المهاجرين و المستضعفين
تحية من طوارق
16 - Malika الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:00
Il y a quelques années on comptait en million et on était effrayé de l'importance de la somme.

Un bien à 100 millions ! un détournement à 200 millions, c'était énorme ! t

Maintenant on compte en MILLIARD

Pour moi je ne sais pas ce que ça représente. C'est beaucoup d'argent certes, mais pour la plupart des marocains, c'est irréel.
17 - موظف جماعي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:03
نشرت "الاتحاد الاشتراكي" أيضا أن وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) أعلنت عن مواصلة ورش تعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الاقتصادية، كرافعة لتبسيط ورقمنة المساطر، بغية تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والمقاولة.
تسوية وضعية الموظفين حاملي الشهادات هي مطلب لتحسين الخدمات الادارية.
18 - الامازغي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:36
ادا كان القانون والدولة تحمي هؤلاء الأجانب من النصب عليهم
من يحمي المغاربة وخاصة القاطنين بالخارج من النصب عليهم من طرف مستثمر فرنسي بنواحي تزنيت صاحب مشروع CLUB Evasion . هل لانه فرنسي لهدا تحميه السلطات المحلية والوطنية ما دور الشرطة القضائية ؟في هده المنطقة أم ان منطقت تزنيت لا تدخل في إطار مايسما دولت الحق والقانون
واحموشي اعطنا حقنا اوكول la DST والمخابرات اقموا بالعمل رآه لحكت الحكرة من طرف هد الفرنسي لعضم انه يتعامل معنا كمستعمر
انشر ياهسبريي وقوموا بتحقيق في هدا الموضوع
19 - الجدية الخميس 02 ماي 2019 - 15:59
والله ثم والله راجعوا ممتلكات وحسابات كل المغاربة بدون استثناء
تدقيق الربح السنوي لكل على حده وإن لم تتماشى مداخيله مع تصريحاته الضريبية السنوية
فيجب محاسبته جنائيا
وهدا التدقيق يشمل العشر سنوات الأخيرة
وسترون بأم أعينكم كل الامور ستتحسن لوحدها
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.