24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | الإذاعة الأمازيغية تكشف شبكة برامج شهر رمضان‎

الإذاعة الأمازيغية تكشف شبكة برامج شهر رمضان‎

الإذاعة الأمازيغية تكشف شبكة برامج  شهر رمضان‎

أعلنت الإذاعة الأمازيغية عن برامجها لشهر رمضان، موردة أن المستمعين سيلتقون مع العديد من الحصص والبرامج التي تعتمد بالدرجة الأولى مبدأ الخدمة العمومية، "الذي يعتبر عنوانا رئيسيا في إعداد وتقديم برامج هذه المحطة الإذاعية وبامتياز".

بلاغ للإذاعة الأمازيغية، توصلت به هسبريس، قالت من خلاله إن المخطط البرامجي لشهر الصيام ينصهر كلية مع خصوصيات وأجواء رمضان الدينية والروحانية وما يميزها من ترتيبات وتغيرات في نمط عيش المواطنين وما يواكبها من طقوس وعادات، وأنشطة اجتماعية وثقافية تتوالى طيلة أيام وليالي هذا الشهر.

وأورد البلاغ أن المستمعين سيلتقون مع برامج "مع المنشدين"، و"المدارس العلمية العتيقة"، و"الحضرة السوسية"، وحلقات يومية عن التوعية الدينية والوعظ والإرشاد في العبادات والمعاملات يقدمها علماء وعالمات من المجالس العلمية لعدد من جهات المغرب، ومنها برنامج "مكارم الأخلاق"، وبرنامج "ثلاثون يوما ثلاثون فرصة"، وبرنامج "حديث الصائم".

وكشفت الإذاعة عن تقديم فسحات روحانية وأكاديمية منها "أصوات من السماء"، وابتهالات وأمداح مِؤداة بالتعابير الأمازيغية الثلاث، إضافة إلى سلسلة يومية تحت عنوان "صحيح البخاري باللسان الأمازيغي"، و"القصيدة الدينية الأمازيغية"، وموعد يومي يحلل مضامين ما جادت به قريحة الشعراء في المجال الروحاني.

"دير معايا ودنيك" سلسلة قصصية عن علاقة الإنسان بالمجال في ارتباطه بالموروث الثقافي والمجتمعي، من بين البرامج المقدمة لمستمعي الإذاعة الأمازيغية طيلة رمضان، يقول البلاغ، إضافة إلى شؤون الأسرة والبيت ومطبخ موائد رمضان وحضور المرأة في كل مجالات الحياة المجتمعية، تتضمنها الفترة التفاعلية اليومية "صباحيات رمضان".

كما ستقدم الاذاعة الأمازيغية برامج حوارية تناقش المستجد على الساحة الوطنية والدولية بحضور فاعلين ومتخصصين طيلة أيام شهر الصيام، زيادة على تقديم حصص ترفيهية وتنشيطية تتفاعل مع المستمعين باعتماد أساليب حديثة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وما توفره من إمكانيات تكنولوجية متاحة.

في مجال الدراما، سيلتقي المستمعون مع السلسلة اليومية "روايات عالمية"؛ وهي توطين وتمزيغ لروائع الأدب الروائي العالمي، إضافة إلى حلقات يومية تتابع وقائع المسلسل الإذاعي "رابحة وميمون"؛ وهي سلسلة درامية تحكي عن الإكراهات التي تعكر صفو العلاقات الأسرية في المجتمع المغربي.

رياضيا، سيتابع مستمعو الإذاعة متابعة يومية لما قبل الموعد الكروي القاري "كأس إفريقيا"، ببرامج خاصة ومواعيد قارة.

كما تتميز شبكة برامج رمضان على الإذاعة الأمازيغية بتقديم سهرات فنية أسبوعية من برنامج "مع الرواد"، التي تكرم مشاهير الأغنية والموسيقى الأمازيغيتين، وذلك "تجسيدا لوفاء الإذاعة وجمهورها الواسع تجاه العديد من المبدعين الذين ساهموا في تألق الأغنية الأمازيغية لسنوات وعقود"، يقول بلاغ الاذاعة الأمازيغية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - casawi de souche الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:58
بأي لهجة سيتواصلون؟ هناك مجموعة من اللهجات البربرية حسب المناطق.
2 - الحمد لله الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:11
شهر رمضان شهر التسامح و المغفرة اللهم اجمع شمل المغاربة لما فيه خير للوطن
3 - loulou الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:56
à la radio on apprend plein de choses par rapport à la télé
4 - الخوى الخاوي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:57
لا داعي للإعلان أو الإشهار لبرامج شهر رمضان أو بعده لأنه لا أحد سيشاهدها حتى في أعلى جبال الأطلس والريف ممن لا ينطقون حرفا واحدا بالعربية وهناك من لا يعلم زبوجودها أصلا.
5 - عبد الله الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:33
أنا شخصيا كتعجبني هذه الإذاعة فيها جميع أنواع البرامج، تعلمنا بزاف دالمعلومات منها وهي كذلك إذاعة كل أفراد الأسرة بامتياز.
فمزيدا من التألق!!!!
6 - مغربي الخميس 25 أبريل 2019 - 00:16
J'adore cette Radio. Ses émissions sont très instructives. Ses journalistes sont adorables. Elle est partout au Maroc. C'est vraiment la Radio qui nous représente. On est fière d'elle.
Vive la Radio Amazigh.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.