رصيف الصحافة: "البيتكوين" تجرّ رجال أعمال إلى التحقيق بالمغرب

رصيف الصحافة: "البيتكوين" تجرّ رجال أعمال إلى التحقيق بالمغرب
الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:00

نستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من “المساء” التي كشفت أن “البيتكوين” (العملة الافتراضية) جرت رجال أعمال أمريكيين ومغاربة إلى التحقيق؛ إذ أحال وكيل الملك بالدار البيضاء ملف مشروع إنجاز مزرعة للطاقة الريحية بمدينة الداخلة بكلفة 1.2 مليار دولار على الشرطة القضائية، وذلك بعد تحفظ عدد من الشركاء على تحريف هدفها من إنتاج الطاقة الريحية إلى تغذية مراكز تعدين العملات الرقمية، ومنها “البيتكوين”، التي يحظر المغرب استعمالها.

ونشرت الصحيفة ذاتها أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تقترح أي آلية لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء، على عكس ما تم تداوله في وسائل إعلام دولية، مشيرا إلى أن العلاقات بين واشنطن والرباط جيدة.

ونقلت “المساء” عن مسؤول أمريكي أن وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، ديفيد هيل، لم يناقش خلال زيارته إلى المغرب أي آلية لمراقبة حقوق الإنسان مع المسؤولين المغاربة، ولم يبد أي رغبة للولايات المتحدة الأمريكية بفرض هذه الآلية في الصحراء عبر مجلس الأمن.

ونقرأ في “المساء” كذلك أن المحكمة أسدلت الستار على ملف اختلالات الشواهد المدرسية المزورة بالوقاية المدنية، بحيث أدانت غرفة الجنايات المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط 16 متهما بالحبس موقوف التنفيذ والغرامة، وجاء الحكم على الدفعة الثانية من المتهمين الذين تم فصل ملفهم عن الملف الأصلي بسبب تغيبهم عن حضور جلسات المحاكمة. كما قضت المحكمة ببراءة سبعة متابعين في الملف، بعد أن اقتنعت بعدم ارتكابهم للتهم التي وجهت إليهم من طرف النيابة العامة.

وورد ضمن العدد ذاته أن الدرك شرع في التحقيق في اختلالات تعويض ضحايا حرائق غابات أمسكروض، بعد شكاية تقدم بها عدد من ذوي الحقوق المتضررين من الحرائق التي عرفتها هذه الغابات (شرق أكادير) منذ أزيد من خمس سنوات.

ووفق الشكاية ذاتها، فقد لاحظ المتضررون أنه بالرغم من إعداد لائحة المستفيدين من طرف السلطات المحلية، إلا أن صرف المبالغ المتحصلة من الإدارة الإقليمية للمياه والغابات تم بطريقة عشوائية، تقول “المساء”.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أن مقر الدائرة الأمنية السابعة بمنطقة الساكنية بالقنيطرة تعرض للسرقة من طرف مجهولين، تمكنوا من الاستيلاء على ثلاثة حواسيب ودراجة نارية تابعة للمصلحة قبل أن يلوذوا بالفرار نحو وجهة غير معلومة، فيما باشرت عناصر الشرطة القضائية بحثها من أجل تحديد هويتهم.

أما “أخبار اليوم” فاهتمت بزيارة دبلوماسييْن روسيين إلى مدينة العيون، موردة أنهما اجتمعا بمسؤولين في بعثة المينورسو التابعة للأمم المتحدة، رجحت مصادر مطلعة أن يكون بينهم رئيس البعثة، كولن ستيوارت.

وتلعب روسيا عادة دور المعارض للمشاريع الأمريكية الخاصة بقرارات مجلس الأمن الدولي حول الصحراء، وتصفها أحيانا بالمنحازة إلى الموقف المغربي.

وتحدثت الجريدة ذاتها عن مواجهة غير مسبوقة بين حزب العدالة والتنمية وحزب التقدم والاشتراكية في البرلمان، موردة أنه خلال انتخاب رؤساء اللجان في مجلس النواب، قررت مجموعة “البي بي إس” ترشيح البرلماني رشيد الحموني لمنصب رئيس لجنة المراقبة المالية لينافس مرشح “البيجيدي” إدريس الصقلي، الذي تمكن من الفوز بصعوبة بـ107 أصوات مقابل حصول الحموني بشكل مفاجئ على 83 صوتا، مستفيدا من أصوات برلمانيين من المعارضة والأغلبية.

ووفق “أخبار اليوم”، فإن حزب التقدم والاشتراكية اعتبر أنه كان ضحية تحالفاته مع “البيجيدي”، وأن حكومة العثماني لم تنصفه.

الختم مع جريدة “العلم” التي نشرت أن حزبا إسبانيا يمينيا متطرفا تعهد بقطع المساعدات الأوروبية للمغرب، طالما أن هذا الأخير يتساهل مع استمرار تدفق أمواج المهاجرين السريين نحو شبه الجزيرة الإيبيرية.

وتعهد زعيم حزب “فوكس”، وفق المنبر الورقي ذاته، بتحقيق وعوده السابقة بتشييد جدار اسمنتي محصن يحيط بمدينة سبتة المحتلة لمنع أي تدفق للمهاجرين القاصرين على المدينة المحتلة، محملا الرباط وحكومة مدريد مسؤولية استمرار هذا الوضع، متهما المغرب باستخدام هؤلاء المهاجرين كدروع بشرية لابتزاز مدريد باسم منطقة “مينا” (شمال إفريقيا والشرق الأوسط).

‫تعليقات الزوار

8
  • تــزنـــيت
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:24

    هل من آذان صاغية

    هل من ضمير حي

    هل من روح تنبض بالمسؤولية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هناك مشروع كبير للطاقة المتجددة، بإمكانه إنعاش المدينة و توفير فرص

    الشغل للعديد من أبناء المدينة.

    ملاك الأرض رغم تأديتهم لواجبات التحفيظ ورغم مرور أكثر من شهرين على

    ذلك، لم يتمكنوا من الحصول على "تيتر".

    هناك تماطل و تلاعب خطير يجري لعرقلة المشروع.

    ما هكذا نساهم في تنمية مدينة تزنيت …

    وبهذا الشكل نحارب الاستثمار و نطرد المستثمرين …

    كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى من العبــــــــــــــــــــــــــــــث

    كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى من الاستهثـــــــــــــــــــــــار

  • مواطن
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:27

    ادا رفضتم انجاز البيتكوت بالصحراء ستتم بدولة اخرى و سستداول رغما عن الحكومة المغربية فعلا دولة غبية عوض ان تسمح بها و نستفيد دولة و شعبا و الدليل انكم تبيعون ااخمر و هو حرام من الله لكن تستفيدون من ربحه فلم تحبسون التطور ام فقط لانكم لا تعلمونه؟

  • Ahmed
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:38

    Nous sommes gouvernés par des incompétents , un investissement de 1.2 milliards d'euros qui nous tombent sur les mains et on va les poursuivre en justice. le bitcoin est miné partout dans le monde y'a aucun pays qui l'interdit les plus grand datacenter de minage sont au Canada , en chine en islande mais le minage se fait partout , d'ailleurs le BTC est dans l'interet des pays comme le Maroc pour s'affranchir de l'hégémonie du Dollar et l'euro.

  • يطرد أصحاب الشواهد المزورة
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:57

    على الدولة أن تطرد كل موظف مزور الشهادة حتى تنظف الوظيفة العمومية من الفاسدين وتعيد الامتحان لتوظيف الجديين والمستحقين للوظيفة

  • متتبع
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:46

    مسؤولون ودولة تفكيرهم من العهد الحجري. القطار يفوتهم وهم في مكانهم.
    آخر صيحة من التخلف هو انه كانت الديوانة في الفروع الرئيسيىة للوكالات البريدية.
    الان الغوها وجعلو ديوانة واحدة في الدار البيضاء.
    هذا هو مفهوم الجهوية الموسعة التي لاطالما تغنوا بها.

  • احمد
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:29

    المسؤولون المغاربة لم يعرفوا بعد ما هو البيتكوين…البيتكوين هو المستقبل الذي يهدد مصالح مافيا المركزية البنكية التي حولت الناس الى عبيد…البيتكوين هو عملة المستقبل التي ستحرر التعاملات المالية…وتعدين العملة يتم في معظم الدول المتقدمة ويتم استثمار الملايير في هذه العملية.

  • Data analyst
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:50

    هم يعرفون ان 'البيت كوين ' خطر على الابناك المغربية،لانها تسهل تداول العملات بين الدول باحسن rate و من غير commission، وهي تعتبر اسهل وسيلة لتبييض الأموال في العصر الحالي

  • OMAR
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:57

    حتى مقر الدائرة الامنية تمت سرقته فما بالك بالمواطن العادي لك الله يا بلدي اذا عمت هانت

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب