24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تتصدّى للمتهربين من الأداء

رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تتصدّى للمتهربين من الأداء

رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تتصدّى للمتهربين من الأداء

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس نستهلها من "المساء"، التي ذكرت أن شركة الطرق السيارة باتت تهدد المتهربين من الأداء بالإكراه البدني، بحيث أبلغ مكتب محاماة بالعاصمة الرباط المخالفين بالمخالفات التي ارتكبوها ومنحهم أجل 15 يوما من أجل أداء المبالغ المالية التي قدرها تحت التهديد بالحجز على أموالهم وعقاراتهم، أو الإكراه البدني عند الاقتضاء.

ونشرت الجريدة ذاتها أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الكهرباء أطلق طلب عروض ضخما من أجل كراء ما يزيد عن 1085 سيارة جديدة بـ 28 مليارا لمدة أربعة وخمسين شهرا لفائدة مختلف وحدات قطاع الكهرباء، وتشمل الصفقة جميع النفقات المتعلقة بالصيانة التي تتحملها المقاولة الفائزة بها.

وورد في "المساء" أن أحكاما قضائية صدرت في ملف شبكة الاتجار بالبشر التي كان أفرادها يمارسون نشاطهم الإجرامي بالناظور والعروي، والذين كانوا متابعين في حالة اعتقال بالسجن المحلي بوركايز، من بينهم ضابط شرطة ممتاز وعنصر من الحرس الترابي وثلاثة أعوان سلطة، أدينوا بستة أشهر حبسا نافذا وغرامة 2500 درهم لكل واحد منهم.

وإلى الاستنفار الذي خلفته عملية السطو الذي تعرضت له الدائرة الأمنية السابعة بمنطقة الساكنية بمدينة القنيطرة؛ إذ كتبت "المساء" أن تعليمات صدرت من المديرية العامة للأمن الوطني بخصوص تأمين الدوائر والمقرات الأمنية شددت على ضرورة أن يبقى عنصر أو عنصران يعملان بنظام المداومة في كل دائرة بعد انتهاء العمل بالتوقيت الرسمي، في انتظار تجهيز الدوائر والمقرات الأمنية التي لا توجد بها كاميرات المراقبة.

ونقرأ في "أخبار اليوم" أن تعطل كاميرات قاعة الجلسات بمجلس المستشارين خلال جلسة مساءلة الحكومة وانقطاع البث التلفزي، أثار غضبا وسط البرلمانيين.

وأضاف الخبر أن المجلس أبرم صفقة مع شركة لصيانة الكاميرات بقيمة 160 مليون سنتيم سنويا، وعندما تعطلت لم يكن هناك أي تقني لإصلاحها.

ونقرأ في المادة نفسها أن بعض المستشارين لمحوا إلى أن تعطيل الكاميرات كان عملا مدبرا ومقصودا، لأن بنشماش سبق أن عرض في مكتب المجلس إبرام صفقة لاقتناء كاميرات جديدة بقيمة مليارين و400 مليون سنتيم، لكن ممثلي حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية رفضوا ذلك.

وذكر العدد ذاته أن المعطي منجب، المؤرخ والناشط الحقوقي، أعلن تعليق إضرابه عن الطعام، مؤكدا حصول تطورات وصفها بالإيجابية في قضيته إثر اتصالات أجريت معه من قبل جهات حكومية. وقال منجب لـ"أخبار اليوم" إن الجهات التي اتصلت به عبرت عن تفهمها لوضعيته وللظلم الذي يعاني منه بناء على معلومات خاطئة.

"الأحداث المغربية" أفادت بأن وصف "بوزبال" الذي نشره عبد العزيز العايض، نائب رئيس المجلس الجماعي لتمارة البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي" فيسبوك"، أثار ردود فعل كثيرة، خصوصا أن البرلماني كان يقصد به بعض المواطنين الذين لم يحترموا استعمال حاويات أزبال جديدة تم تثبيتها تحت الأرض ببعض شوارع مدينة تمارة.

ووفق المصدر ذاته، فإن معلقين حمّلوا المسؤولية للنائب البرلماني الذي، حسب تعليق أحدهم، "يتقاضى أجرا أضخم مما يقوم به من عمل، وينعت المواطنين ببوزبال"، وأضاف آخر: "فعلا بوزبال من وضعك على ذلك الكرسي يستحقون أكثر".

وورد بالمنبر الإعلامي نفسه أن رئيس مفوضية أمن معبر سبتة المحتلة بمعية الآمر بالصرف قاما بنصب كمين لبعض السماسرة الذين يسهلون عمليات مرور السلع المهربة، وتم اعتقال بعض الأشخاص وتصفيدهم ونقلهم إلى مركز الأمن بالمعبر حيث تم الاستماع إليهم بشكل غير رسمي، وتم الاكتفاء بتنبيههم وإنذارهم وإطلاق سراحهم.

الختم من "العلم" التي أشارت إلى توقيف 94 مستخدما و6 مسيرين لمراكز نداء وهمية بخمس مدن، مكناس والدار البيضاء ومراكش وخنيفرة ووجدة، يشتبه بتورطهم في قرصنة وتحويل مكالمات هاتفية والنصب على ضحايا أبرياء.

وكتبت "العلم" كذلك أن جمعية أولياء وآباء طلبة كلية الطب "أبو القاسم الزهراوي لعلوم الصحة" قالت إن الإدارة أغلقت أبواب هذه الكلية في وجه الطلبة لمدة أسبوع، موضحة أن ظروف طلبة هذه الكلية صعبة تحول دون مواصلة تعليمهم في أجواء طبيعية ومتوازنة بسبب قرار إدارة الجامعة فرض تطبيق الإصلاح الجامعي الجديد بأثر رجعي على الفوج الأول الذي يتابع مشواره الجامعي حاليا في السنة الخامسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - أحمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:11
الفلوس متاتزاهقوش معاها ولكن الجودة في الأشغال والو، وأكبر دليل هو الشطر ما بين فاس ومكناس عامر سوكوس وتموجات وعلى طول العام كاين الأشغال والطريف مفروقة وعلى الخاوي
2 - انشري يا عزيزتي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:23
لفجهدكم ديروه لماعندو سيدو عندو لالاكم
3 - سعيد من الريف الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:23
مليارين و 400 مليون سنتيم من أجل اقتناء كاميرات، والله واخا يكونو كايصنعو النووي فهاد البرلمان.
4 - المعقول الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:26
ونشرت الجريدة ذاتها أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الكهرباء أطلق طلب عروض ضخما من أجل كراء ما يزيد عن 1085 سيارة جديدة بـ 28 مليارا لمدة أربعة وخمسين شهرا لفائدة مختلف وحدات قطاع الكهرباء، وتشمل الصفقة جميع النفقات المتعلقة بالصيانة التي تتحملها المقاولة الفائزة بها.
وزيدها 300 مليون تع شراوط القضاة وكتاب الضبط وزيدها على شراوط الشرطة والعسكر معرفناش لاش هدشي كامل وزيد 200 مليار مشات لكنيسة نوتردام هدشي غير لي باين الفلوس موجودة ولكن عندما يحتج أبناء الشعب على ود جوج فرانك يتم تهشيم رؤوسهم..المغرب أصبح مشهورا بكل بقعة في العالم على أنه وكر الفساد ..فين غادين مزال فين
5 - tarek ibn zayad الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:27
one Electricité Agadir des jeunes qui conduisent des 4x4 j'ai remarquer qu'ils monte sur le trottoir pour faire demi tour et traverser les arbres au lieu de faire son trajet normal sur route godronner et le samdi dimanche en famille dans les forets ^^^des 4x4 tout neuf c'est beaucoup mieux pour eux ils seront content bonne conduite sur les impôts des marocains et tous les bautaux electrique lumineux en ville dans un état catastrophique
6 - شاهد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:32
تعرض زجاج سيارتي للكسر بعطب للحاجز الموجود بنقطة الأداء ليساسفة بالبيضاء وتم توجيهي للإدارة قصد تسجيل شكاية و وعدني المسؤولين بتغيير الزجاج على نفقة شركة الطرق السيارة
هادشي وقع شهر 2 و حنا دابا على أبواب شهر 5 ولا حياة لمن تنادي شفتوني وماشفتكم حتا رقم هاتف الإدارة لا يرد مند ذلك الحين.
الحمد لله عندي تأمين جميع المخاطر وصاوبت الزجاج ديالي
7 - سعيد مغربي قح الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:33
-"..وصف "بوزبال" الذي نشره عبد العزيز العايض، نائب رئيس المجلس الجماعي لتمارة البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، ..".


حين ينعت سكان منطقة ما بأقبح النعوت التحقيرية من طرف مسؤول عن شأن محلي..فهذا يعني أن المواطن لم تعد له قيمة ..فعلى الوطن إذن السلام ..
8 - Imad الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:33
شراء 1000 سيارة و ليس كراؤها اذا اعتبرنا كل سيارة ب 200000 درهم. يعني ماركة جيدة يكون بتكلفة 20 مليار. هنا كراؤها ب 28 مليار. اذا كان الخبر صحيح فهذا تبذير موصوف للمال العام.
9 - الهزالي المعتمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:47
هذا جيد لكن هل شركة طرق السيار تحمي زبناءها من قطاع الطرق و رشق الحجارة؟ ومن الحيوانات التي تقطع الطريق و تتجول ليلا ونهارا؟ ولماذا يضطر مستعملي هذه الطرق إلى أداء فاتورة الديبناج في حالة حدوث عطب في عرباتهم؟ وهل هذه الخدمات الهزيلة تتناسب مع التذاكر الصاروخية لهذه الطرق؟
10 - السوسي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:02
ليس لديا ما اقول سوى لا اله إلا ألله محمد رسول الله نخدو حقنا عند الله سبحانه وتعالى يوم لا ينفع مال ولا بنون
11 - richi الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:04
انه الفساد بأن عينه 28 مليار لكراء 1084سيارة .اي أكثر من 25 مليون للسيارة الى المكتب الوطني للكهرباء شراهوم اوزيدون غادي اتقامو بتكلفة اقل وشيطو لفلوس .لك الله يا وطني اتمنى من السيد جطو التدخل .
12 - احمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:12
عنوان تبدير المال العام بدون رقيب و لا حسيب
13 - متابع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:14
على حسب علمي ان طريق سيار انجزها مستتمرون اجانب و على ان يستغلونها مدة 10 سنوات لتتصرف فيها دولة الان مرت امثر من 15 سنة ودولة تنهب جيوب شعب اريد فقط اجابة من مسوءلين لماذا ندفع ضراءب على سيارات مادمت طريق غير مجانية اين تذهب مداخل ضراءب مفروض مداخلها تنجز بها طرق غريب في امر ان طرق عادية غير صاحة حتى لدبابات حربية يهملونها لكي تذهب لطريق سيار لتدفع فدية
14 - Mosi الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:15
الى رقم 7 .يعيد مغرلي قح.
ا خويا فعلا كل من يرمي الازبال في غير موضعها فهو بوزبال...
انا ما عنديش نع حزب البيجيدي و لا غيرو من الاحزاب...ولكن الحق حق...
الذي يرمي الازبال في الشارع العام بوزبال و ألف بوزبال....
ليس هناك نعت اكثر رقة و رطوبة لمثل تلك المخلوقات التي ترمي الازبال في الشوارع و قارعات الطرق و من نوافذ السيارات من نعت بوزبال.
القليل من المنطق...لديك مكان مخصص لرمي الازبال و ترميه بجانبه اذا انت بوزبال...عمال النظافة يستحقون منا الكثير من الاحترام و على الأقل القليل من المساعدة من خلال وضع ازبالنا في اكياس مخصصة لذلك ثمنها 20 درهما للفافة فيها 40 كيسا كبيرا به رباط يمنع الازبال من الخروج و وضع ذلك الكيس في المكان الخاص برمي الازبال...هل هذا صعب.
مع احترامي للجميع....ولكن نقيو الادمغة ديالكوم و وعاو شوية و ما تكونوش بوزبال.
15 - اصلا التعريفة غالية الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:27
استعمال الطرق السيارة مفيد في السفر يختصر الوقت و لكن التعريفة المطبقة غالية بزاف 1درهم لكل 2 كيلومتر مثلا استعمل الطريق السيار بوميا بين الدار البيصاء و القنيطرة فاضطر لاداء مبلغ116درهم ...بزاف...المرجو التخفيض من التعريفة و شكرا لكم اما المتهربون عن الاداء فيجب متابعتهم قضاءيا.
16 - Marocain d'ici الخميس 25 أبريل 2019 - 00:10
Vingt-huit Milliards , c'est le PRIX d"Achat de PLUS de MILLE Véhicules messieurs les responsables de l"Office Nat .de Electricité et d’eau Potable que cet Office pourrait Utiliser plus de 10 Années et REVENDRE ensuite . Pas prendre en location POUR MOINS de 5 Ans
17 - reda الخميس 25 أبريل 2019 - 00:16
حتى يكونوا عندنا شي طرق سيارة...
18 - aziz الخميس 25 أبريل 2019 - 01:25
1082×12000000《دوستر) =13 مليار يعني الربح الصافي 15 مليار -الضريبة 2 مليار- الصيانة 3مليار الربح النهائي 10 مليار في 4 سنوات بدون ان انسى بيع السيارات قديمة ب 8 ملايين ونصف معفية من الضرائب المجموع 9 ملاييير يعني الربح الصافي من بعد 4 سنوات هو 19لمليار والله ماكرهت هده الصفقة ومنين دوز ليها
19 - hamza الخميس 25 أبريل 2019 - 01:33
انا موضف بالكهرباء غير اشريو لينا السيارات اقتصادية واحنا نديرو ليهم الصيانة و لسورانص لمدة 5 سنوات
20 - ali الخميس 25 أبريل 2019 - 01:51
تبذير المال العام، ويقولك ما عندناش الفلوس وخصنا نقلصوا النفقات على ولا د الشعب في التعليم والصحة..... يعطيوني صفقة كراء السيارات، انا ولد الشعب، ومن غدا يكونوا عندهم هاد سيارات نمشي نشريهم ونكريهم ليهم، ويبقا ليا الشايط، وتكونوا هكذا دورتو الفلوس شوية بين الشعب، ولا الصفقة دايما ماشية لهادوك اللي اصلا اقترحوها، هي وصفقة تواليتات دكازا ب 600 مليون زيد صفقة كسوة القضاة، زيد صغقة الكاميرات، بغيت نعرف لمن كيتعطاو وانا متاكدة غير بيناتهم، الخاصول الله ياخذ الحق،
21 - Omar USA الخميس 25 أبريل 2019 - 04:12
شركة الطرق السيارة بالمغرب تهدد المتهربين والقانون الى جانبها طبعا..
وماذا عن مسؤوليتها وما تسببه طرقها للساءقين
الا يحق لنا قساءقين مقاضاتها عن الطبات التي تعرقل السرعة غفلة وعن مقاطع من الطؤيق تجعلك تسير بسرعة 40 او 60في السرعة لمسافة كيلومترات بمبرر الاصلاحات..
نحن لا تهمنا مبرراتها مادام الطريق سيار ومفتوح فمن حقنا ان نجده جيد وصالح للسرعة القصوى 120دون عراقيل اليس هذا حقنا كساءقين الا يحق لنا مقاضاتها ومحاسبتها على ذالك
22 - مغترب من الصين الخميس 25 أبريل 2019 - 10:11
اذا كان خبر اكتراء السيارات لمدة خمس سنوات مع الاصلاح خبر صحيح. فالاجدر ان يشتروا السيارات للموضفين، وتحميلهم صوائر الصيانة طيلة مدة 5 سنوات. وفي نهاية الخمس سنوات، تعود ملكيتها الى الموضفين. اضنها فكرة جيدة والله اعلم.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.