24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2413:4516:3318:5820:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تدابير جديدة تنظم الانتفاع من أراضي الجماعات السلالية بالمغرب (5.00)

  2. مكتب الكهرباء يمدد الاستفادة من "الجرف الأصفر" (5.00)

  3. "جبهة اجتماعية" تُحضر لاحتجاجات وطنية في "ذكرى 20 فبراير" (5.00)

  4. إدارة السجون تنفي اتهامات بشأن "معتقلي الريف" (5.00)

  5. بنشماش: تصريحات وهبي "الطائشة" تضرب صلاحيات إمارة المؤمنين (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: طلب تأشيرة شينغن يثير غضب مواطنين مغاربة

رصيف الصحافة: طلب تأشيرة شينغن يثير غضب مواطنين مغاربة

رصيف الصحافة: طلب تأشيرة شينغن يثير غضب مواطنين مغاربة

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من "العلم" التي أفادت بأن العديد من المواطنين المغاربة تعترضهم مشاكل عدة أثناء تقدمهم بطلب تأشيرة "شينغن" في مختلف البعثات الدبلوماسية الأوروبية بالمملكة.

ووفق الخبر ذاته فقد اشتكى مجموعة من المواطنين من الفوضى التي تعيشها عدد من القنصليات والسفارات الأوروبية، وهو ما يتسبب في طول أمد قبول طلب "الفيزا" أو ما يعرف بـ"الرونديفو"، إذ يتجاوز 3 أشهر، مع ارتفاع تكاليف التأشيرة التي وصلت إلى ألف درهم.

وجاء في "العلم" أيضا أن حالة من الغليان بين المبدعين المغاربة هيمنت على أغلب المداخلات خلال ندوة وطنية نظمتها "مؤسسة فكر للثقافة والتنمية والعلوم"، مساء الثلاثاء الماضي بالرباط، وذلك بسبب ما يصفونه بـ"هضم حقوقهم".

في السياق ذاته قال محمد الدرويش، رئيس المؤسسة المنظمة لهذه التظاهرة العلمية، إن موضوعها يكتسي أهمية بالغة نظرا لتنامي أشكال الاعتداء على حقوق المؤلفين وذوي الحقوق المجاورة، واستفحال ظواهر القرصنة والسرقة والانتحال جراء سوء استعمال الوسائل والمعدات التكنولوجية المتطورة.

ودعا الدرويش إلى تعبئة شاملة للتوعية بحماية حقوق الملكية الفكرية، وبيان دورها وقيمتها في مقاومة النتائج السلبية للعولمة، وتشجيع الاستثمار والإبداع وتبادل المعلومات والخبرات، وفق قواعد المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وقالت "أخبار اليوم" إن أحد المتهمين في قضية المجمع السكني "باديس" بمدينة الحسيمة نجح في الفرار خارج أرض الوطن، مستغلا إلغاء المحكمة قرار إغلاق الحدود، الأمر الذي جعله يغيب للمرة الثانية عن جلسة المحاكمة ليوم الثلاثاء بمحكمة الجرائم المالية بفاس، حيث يتابع بجناية المشاركة في اختلاس وتبديد أموال عمومية، وجنحة التزوير في محررات عرفية.

ووفق المنبر ذاته فإن المتهم المعني مالك شركة يوجد مقرها الاجتماعي بمدينة الدار البيضاء، متخصصة في الأشغال الكبرى للحديد ونجارة الخشب والألمنيوم، وكانت قد حصلت على صفقة من الذراع العقاري لـ"سي، دي، جي"، صاحبة مشروع "باديس" بالحسيمة، لإنجاز أشغال النجارة بهذا المجمع السكني.

وذكر الخبر نفسه أن رئيس غرفة الجنايات الابتدائية بالمحكمة نفسها قرر فصل وضعية المتهم الموجود في حالة فرار عن الملف الأصلي لبقية المتهمين، في انتظار تفعيل المسطرة الغيابية في حقه، التي حدد لها القاضي جلسة الـ28 من شهر يونيو المقبل.

وكتبت الجريدة ذاتها أن تعيينات مثيرة للجدل تمت بالوكالة الحضرية بمراكش، إذ تم تعيين مسؤولين وموظفين بالوكالة بشكل مباشر وخارج إطار التباري؛ فبينما تم إجراء مباراتين داخليتين لاختيار منصبي مدير مديرية الشؤون القانونية والعقارية، جرى الحديث عن تعيين المدير العام للوكالة الحضرية ذاتها، وخارج أي منافسة لمكلفين بمهام، كما عين الرئيس السابق بالنيابة لقسم التدبير الحضري مديرا رسميا.

وورد في "أخبار اليوم"، أيضا، أن تقريرين سريين للمفوضية الأوروبية كشفا تراجع تدفقات الهجرة السرية سواحل الجنوب الإسباني، في الشهور الثلاثة الأخيرة، بسبب تشديد السلطات المغربية المراقبة على طول السواحل الشمالية، وتوسيع عملية الإنقاذ في أعماق المياه المغربية. كل هذا يأتي بعد التوقيع على اتفاق الصيد البحري الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وكذلك بعد الدعم المالي الإضافي الأوروبي للرباط، وبعد زيارة الملك الاسباني فيليبي السادس إلى الرباط يومي 13 و14 فبراير الماضي ، وفق المادة الخبرية ذاتها.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي نشرت أن التزوير يورط مستشارا جماعيا و5 أشخاص، إذ اعتقلت فرقة من المركز الترابي للدرك الملكي بجماعة رأس العين دائرة أحمر مستشارا جماعيا و5 متهمين على خلفية شكاية تقدم بها أحد المواطنين، تتعلق بالإدلاء ببيانات مزورة بخصوص بقعة أرضية.

ونقرأ في المصدر نفسه أن غموضا يلف مصرع زوجين داخل منزلهما بمدينة فاس. ورجحت مصادر موثوقة أن يكون الزوج، وهو موظف جماعي، قد أقدم على قتل زوجته بمنزله ذبحا، قبل أن يقرر وضح حد لحياته هو الآخر، تاركا وراءه ثلاثة أطفال أصيبوا بانهيار عصبي من هول ما شاهدوه.

وأثارت "الأحداث المغرية"، كذلك، أزمة الماء التي عادت إلى الواجهة هاته الأيام ضواحي المضيق، وبالضبط بمنطقة الكوف الفوقي والسفلي، إحدى أهم المناطق الغنية بالمياه الجوفية والعيون، إذ كتبت أن السكان فوجئوا بعمليات ترمي إلى تحويل تلك المياه إلى مجار أخرى، وخاصة منها ماء "عين الصخرة". ووجه أهالي المنطقة، من المقيمين وغيرهم، شكايات إلى المصالح المختصة يعبرون فيها عن رفضهم تلك الأشغال.

الختم من "الاتحاد الاشتراكي"، التي أشارت إلى التوقيع على بروتوكول لإنجاز مشروع محطة معالجة النفايات السائلة "المرج" لمعاصر الزيتون بجماعة زاوية الشيخ (إقليم بني ملال) بتكلفة مالية تقدر بـ 6.2 ملايين درهم، يوم الثلاثاء الماضي؛ وذلك في إطار لقاء تواصلي احتضنه مقر الولاية، خصص للمصادقة على اتفاقية إطار لتنزيل الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة على مستوى هذه الجهة.

وفي خبر آخر في المصدر نفسه ورد أن جمعية مصنعي الدفاتر في المغرب أكدت أن المنتجين المحليين يغطون الحاجيات الوطنية من الدفاتر بشكل منتظم وثابت، مشددة على أنه لم يكن هناك نقص في الدفاتر المدرسية، ولم يتم تسجيله حتى الآن.

في الصدد ذاته شدد محسن الصفريوي، العضو في الجمعية والرئيس المدير العام لمؤسسة ميد بيبر، خلال ندوة صحافية، على أن جمعية مصنعي الدفاتر بالمغرب لن تترد في العمل على تغطية الحاجيات الوطنية من الدفاتر، وستواصل تزويد السوق بأكملها بشكل منتظم وكاف وبأفضل الأسعار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - خالد الأربعاء 01 ماي 2019 - 22:08
يجب فرض تأشيرة على الدول الأروبية مثل ما تفعل الجزائر لأنها تقوم بإذلالنا في قنصلياتها و سفاراتها بكل ما تحمله الكلمة من معنى
2 - Maroc الأربعاء 01 ماي 2019 - 22:17
الدول الأوربية انكشف وجهها الحقيقي من عنصرية و استغلال للدول الضعيفة .. مرتين كمغربي قاطن بالخليج قدمت فيزا الى إيطاليا و الثانية الى ألمانيا حصلت على كل واحدة فيهما مدة شهر!! يعني إذا حصل لك أي تأخير او مرض او قررت تأجل سفرك بأسبوعين عليك ان تطلب فيزا من جديد ... مهما يكن امريكا و كندا على الأقل لديهم منطق الأولى تعطي فيزا عشر سنوات و الثانية الى 5 سنوات
3 - مواطن مغربي في ايطاليا الأربعاء 01 ماي 2019 - 22:25
انا دفعت اكثر من 10 مرات ولو حتى 2018 جب ليا الله وحد بنت الناس درتلي تجمع العائلي وسقمت وراقي عنيت معهم بزااف من 2009 وانا كنجرب حضي ولو.. حلفت شحل قمت الدل وقف حدا القنصلية فرنسيا او اسبانيا... تما تتعرف قدرك الحمدالله اتمنا جنسية باش ولدي ميعنوش فحالي
4 - Anas الأربعاء 01 ماي 2019 - 22:32
السفارات والقنصليات الأوروبية ولات أكفس من المقاطعة في المغرب. ماكاينش حتى معامن تهضر. زعما قلة احترام كثيرة. تكول حنا بهايم
5 - متتبع الأربعاء 01 ماي 2019 - 22:33
ما يلاحض مأخرا هو تهافت المغاربة على هاته التأشيرات لا لسبب الا حب الافتخار وأخد صور هناك لنشرها على الفايسبوك
اما هاؤلاء فبعيدين عن السياحة كل ما يفعلونه انهم يطلبون التأشيرة بعدها يتصلون بفرد من العائلة مقيم هناك ودون اخد الادن منه سابقا فقط تسمع (راه خديت الفيزا وبغيت نجي عندك) اي انه يريد السفر على ضهر الاخريين وبعد رجوعه يفتخر انه زار فرنسا بلجيكا هههممم
هاؤلاء المستغلين (ليس الكل طبعا) لا يعلمون انه يوجد فنادق (hostel( ثمنها ١٠ يورات فقط او اي بدون ان يزعجوا احدا
ثم لا افهم لماذا حين تسافر الى الخارج تريد ان تقضى 20 يوما على الاقل ههم
يمكن لك مثلا في 5 ايام ان تزور كل فرنسا
السياح ديال بصاح هما الشنويين اما ما غير فمجرد عابري سبيل
6 - خالد الأربعاء 01 ماي 2019 - 22:47
السؤال هو لماذا الغي قرار اغلاق الحدود في حق المتهم،و من قرر ذالك ، و ثمن الصفقة.في البلدان المحترمة،تفتح تحقيقات لمعرفة الحقيقة و يقدم المسؤولون الى العدالة..اما في دول العلم الثالث عشر، نقتسم الغنيمة و ننعم بترقيات
7 - MOHAMMAD الأربعاء 01 ماي 2019 - 22:49
أريد أن أعلق على مواعيد التأشيرة الخاصة بالدول الأروبية وخاصة تلك التي تربطنا بها علاقات قوية ؛أن أمد الإنتظار يتجاوزشهورا ،والبارحة فقط إستفسرت إحدي الوكالات المكلفة بظبط المواعيد فقيل لي أنها تعطي في شهر دسمبر ،أتكلم هنا كأب درست أولادي في بعثة الجارة الشمالية لإعتبارات ،وأرسلت إبنتي إلى جامعة إشبيلية باعتبارها جامعة متميزة وأكلمت دراستها والأن تتابع بنفس الجامعة تخصصا بعدما أتمت ثخصصين ،ورغم ذلك فإننا كآباء يجب أن ننتظرشهوراطويلة ولا نعامل بطريقة تفضيلية ،وقد سبق أن بثعت بفاكس إلى مصلحة الفيزا بالقنصلية ألتمس فيه من المصلحة منحي موعدا يراعى هذا الظرف بعد أن أرفقت إلتماسي بشهادة التسجيل للموسم الدراسي لهذا العام إلا أننا كأبوين لم نتلق أية إجابة ..فمن هذا المنبر نلتمس من قنصلية إسبانيا بطنجة أن تمنحنا كآباء لطلبة درسوا بالمؤسسات الإسبانية أسبقية أو على الأقل مددا قريبة لأخذ التأشيرة كما كان الحال قبل سنوات قليلة مضت ؛ حتي نتمكن من زيارة أبنائنا الذين يمرضون وقد تعترضهم مشاكل لا يسطيون مواجهتها بفعل حداثة سنهم---
8 - محمد جلال الأربعاء 01 ماي 2019 - 22:54
أصبحت مصاريف التأشيرة بدون تأشيرة التي تفرضها فرنسا واسبانيا وبلجيكا وغيرهم من الدول الأوروبية عبءا على المغاربة لأن المشكل أصبح نوعا من النصب والاحتيال على طالبي التأشيرة بدون تأشيرة ،إذ أصبحت هذه الدول تكسب ماءات الملايير سنويا على حساب غباء المغاربة دون المصادقة على التأشيرة.ولهذا يجب تدخل الدولة لحل هذه الفظيحة المفتعلة.
9 - إلى المتتبع الأربعاء 01 ماي 2019 - 23:11
وا مالك يا اخي كاعي
كي بالي مكيحيدوش ناس من عندك
لمهم وسع قلبك، حتى ناس أوروبا كي جلسو عند ناس في المغرب
عواشرك مبروكة
10 - مراقب من بعيد الأربعاء 01 ماي 2019 - 23:23
تقدمت بطلب الفيزا مؤخرا عند قنصلية إسبانيا بالناضور في إطار التجمع العائلي لزوجتي لاحظت هناك وجود عدة سماسرة يطلبون بين 2000 و 5000 درهم لتقريب الموعد إلى أسبوع أو 16 يوما بعد أن يتعمد المكلف بالمواعيد بمنحك موعد بعيد جدا يصل حتى 4 اشهر، بعدما خرجنا أنا و زوجتي من شباك المواعيد وجدنا أنفسنا مجبرين عن آداء 2000درهم رشوة عن طريق سمسار و فعلا تم تقريب موعدنا من أواخر شهر يونيو إلى بداية شهر مارس...هذه هي الإدارة في المغرب
11 - أكاديري من ألمانيا الأربعاء 01 ماي 2019 - 23:24
كنت مرة في قنصلية ألمانيا بأكادير لأخذ بعض المعلومات ، وجدت بعض الناس ينتظرون ولما جاء دوري دخلت عند القنصل فوجدت الكومبيوتر عنده فيه لعبة الكارطة الرامي يعني ...
فقلت هاد المجرم ترك الناس ينتظرون في الخارج وهو يلعب الكارطة واصلا هو جاي معطل مع التاسعة صباحا ..
12 - غيور الأربعاء 01 ماي 2019 - 23:25
من العيب والعار ونحن في القرن الواحد والعشرين وفي بلدنا نهان امام القنصليات ناهيكم عن النصب والاحتيال بطرق قانونية في دفع اموال على الاوراق فيزا وفي الاخير دون جدوى ومع طول الانتظار هاذ اهانة وذل للمغاربة اين الوزارات المعنية اين البرلمانيين للحد من هذه المهزلة
13 - saleh الأربعاء 01 ماي 2019 - 23:31
mon patron a un visa scheingen de 5 ans, un visa des etats unis de 10 ans et un visa canadienne de 5 ans il a ces visa tous simplement parcequ,il a des affaires. .
14 - Citizen الأربعاء 01 ماي 2019 - 23:42
فعلا ايها الاموة على المسؤولين ان يتحركوا لتصحيح الوضع و هذا محال كما ارى .ان الدول الاوروبية تتعامل معا المواطنين ليس كسياح و لا كرجال اعمال و اصبح الولوج الى القنصليات مستحيلا حيث استخدوا شركات كوساءط من اجل دفع طلب التاشيرة .و المشكلة الكبرى هي تتجلى في عدة نقط من بينها ارتفاع تكاليف التاشيرة حتى اصبحنا نقول انها تجارة مربحة نظرا لتعدد طلبات التاشيرة .النقطة الثانية استخالة الحصول على موعد عبر الانترنيت لعاءلتك المكونة من ٣ افراد فما فوق حيث انه يضعون اختيار المواعيد تواريخ لمدة اسبوعين فقط .اليوم نحن في ١ مايو و حاولت حجز موعد لي و لابناءي الثلاث و زوجتي لكن يخبرني المقع انه تم حجز جميع التواريخ .و لكن للاشازة دخل السماسرة على الخط عبر الوكالات التي لا ندري كيف يحصلون على المواعيد بسهولة و الله اعرف قريب لي اتصل بصاحب وكالة و خيره في الايام و التواريخ بل و اخبره ان اردت غدا اذهب و اطفع طلبك ساحجز لك موعدا مقابل ٢٠٠٠ درهم لثلاثة اعضاء عاءلة واحدة مما يدفعنا ان نقول هناك فساد اداري و سوء ادارة خدمات طلب التاشيرة لدى القنصليات بالمغرب خاصة اسبانا و لرنسا .هنا اشير مذلك انه لا يعقل ال
15 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الأربعاء 01 ماي 2019 - 23:46
هل تسائلتم عن الأرباح التي تجنيها الدول الاوروبية من وراء الراغبين في السفر لاوربا.
شباب العالم كله يراسل مثلا هنا في المانيا ما يسمى بغرفة الصناعة والتجارة الالمانيةFosa IHK التي تطالبهم بدفع حوالي 600 أورو اي حوالي 140000 ريال لتدارس ملفاتهم.
وفي التهاية لاترسل لهم اي جواب لان ملايين الملايين الذين يبعثون اليها من آسيا كالصين وكوريا..ومن امريكا اللاتنية واوربا وافريقيا ...لا وقت لهم للنظر في الملفات. تصوروا معي كم من 140000 ريال.
هل رأيتم دكائهم وابتزازهم..
لا انتظروا لم تروا بعد. حتى وان كُتب للمتخرجين المجئ الى اوربا التي لم تصرف عليهم اي ريال في تكوينهم ولم يأخذوا منها لا بطالة ولا نقود اطفال ولا تغطية صحية من قبل ولا ولا.. فان القارة العجوز تستمر في استغلال الوافدين الشباب الجدد وأيما اسغلال. سواء ربحت مليونان او3 او 4..في الشهر اعلم انك ستعطيهم دائما 90 بالمائة بين السكن والضرائب والتنقل..
لذلك سمعت من الكثيرين حتى السوريين منهم ألمانيا كذبةكنا نتصور... المغاربة في المغرب لايعرفون بان المهاجرين لايشترون ثيابهم وسياراتهم.. الا مباشرة قبل المجئ للمغرب. "مشى وقت بناء المنازل..."
16 - تليس كنتكت طنجة الأربعاء 01 ماي 2019 - 23:52
بالشمال أخذ الرونديفو عن طريق تليس كنتكت طنجة أصبح مستحيل عبر موقعهم اللهم إذا أديت مبلغ يصل ل 5000 درهم لتاشيرة وهناك من أصبحوا كيتبزنسو فليرونديفو عائلة قد يكلفها الملايين فقط للتحصل على رونديفو تليس كنتكت طنجة
17 - مروان الأربعاء 01 ماي 2019 - 23:54
مادا تريدون ان تفتح دول شينغن الفيزا لكل المغاربة كيف ستصبح اوروبا
على الاقل اوروبا تتساهل في اصدار الفيزا عكس امريكا
18 - Mouatene الأربعاء 01 ماي 2019 - 23:55
مرحبا بالسياح الاجانب دون فيزا
19 - Alouah الخميس 02 ماي 2019 - 00:01
مساكم
والله هرمنا ونحن ننتظر لأن المشكل ليس في تلاتة أشهر بل في معظم طلباتهم التي لا تنتهي وبالتالي من ثلاث إلى ستة ..... وفي الأخير اطلب دعواتكم
20 - مهاجر الخميس 02 ماي 2019 - 00:24
عزها تعزك.خص الحكومة دافع على المواطن ديالها
21 - ابوهاجوج الجاهلي الخميس 02 ماي 2019 - 00:37
وما رأيكم من اذلال المهجر المغربي حينما يعود الى وطنه المغرب لا بد ان يملا استمارة الشرطة ويدلي بجوازه المغربي او الأوربي وبطاقة التعريف الوطنية من اجل دخول ارض اجداده. وما زلنا ننتظر إلغاء هذه الإجراءات التي يعتبرها الكثير تعسفية في حق المهجرين لدخول ارضهم بالجواز المغربي او الأوربي وكفى
22 - حسام الخميس 02 ماي 2019 - 01:09
في نظري، أي شخص يقف في الصف ليطلب التأشيرة أمام السفارات الأوروبية فهو شخص تنتهك كرامته، يعامل كالعبيد، شخص ينظر إليه وكأنه يطلب رحمة أو شفقة. لماذا لا يعامل الأجنبي بالمثل؟ وهنا أعطي مثالا للجارة الجزائر وكذلك دولة أنغولا، البرازيل.....هؤلاء دول حتى و إن كانت فقيرة، فهم يفرضون التأشيرة على الاجنبي كيفما كانت جنسيته، حتى لو كانت من ذهب، فهو مرغم بأداء رسوم التأشيرة لذخول البلاد......عطيو شويا قيمة لنفوسكم يا معشر الحكومة.
انشري يا هسبرس
23 - Yassine الخميس 02 ماي 2019 - 01:51
احلم بيوم نصبح نحن العرب متساويين مع شعوب الغربية تكون هناك حقوق واسبقية للمواطن المغربي واصبح معتزا بوطنيتي و من يسالوني اقول اني مغربي رافعا رأسي...المشكلة انه في المغرب يقدس و يعتنى بالاجانب على حساب المغاربة اصحاب الوطن في اشارة واضحة على انك لا تصلح الى ان تكون عبدا او خادما....فكيف ان تسافر للبلدان الاجنبية الغنية وتحس بانك متلهم ؟ يلزمك عدة سنوات هناك لتحس هدا الاحساس....المهم نصف المغرب هاجر ونصف تاني ينتظر...نعود للموضوع بعض تعليقات توبخ و تستنكر ميحصل ولاكن عالج مشكلة في دار قبل جار ....سير غير مقاطعة سير سبيطار سير اي بلاصة و قوليهم اخرجو ليك وراقك دغية....
24 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الخميس 02 ماي 2019 - 02:06
إلى المعلق 7. كلام من القلب
لماذا تسمحون لبناتكم بالهجرة... وانتم تعرفون بأنه يمكن أن تخرجن الطريق... فبنتك انهت تخصصين. لماذا لاتعود لبلدها إذن... والله انك ستحاسب عند الله اذا سلمت الأمانة لزوجها منتقصة... فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته... لست لوحدك من يفكر في الماديات ويتناسى الشرف والكرامة... والله لأتحسر وانا اقرأ مت كتبته في تعليقك '' بوجهك احمر'' باز اخويا باز. كيف يهنأ لي بال وبنتي لاتبيت ببيت أبيها ولا حتى بيت زوجها... لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
25 - كمال الخميس 02 ماي 2019 - 02:44
المشكل يكمن في العدد الهائل من طلبه التأشيره. الغالبيه منها تحايليه مما يجعل المشرفون على الموافقه عليها في ارتباك دائم
فيديوات لمغاربه عديده في اليوتيوب مثلا يصرحون علنا بانهم اما لا يعودو الى بلدهم بعدما مرور الوقت القانوني او انهم بصدد القيام بالاجرائات لاستخرراج التأشيره معلنين نيتهم مسبقا على عدم العوده الى بلدهم عند نهايه صلاحيه التأشيره. ومنهم من يتحدث على طريقه تزوير الوثاىق من احل الحصول على التأشيره بشكل تحايلي الخ.....
اصبحنا مشهورون عالميا في النصب والتحايل على القانون وعلى البشر والبتالي لا استغرب ما يحدث في تلك القنصليات خاصه التابعه للدول الغربيه.
واضح والحالة هذه لا استغرب ان تعلن تلك القنصليات يوما ما عن اغلاق شبابيكها في المغرب والمغادره بدون رجعه امام قوم كهذا.
26 - من افعالكم الخميس 02 ماي 2019 - 02:59
طبيعي ان تعاملون بهذه الطريقة والدليل المواطن الذي في ايطاليا حيث قالها بصراحة انه دفع طلب التأشيرة عشر مرات ليحرقها ، خليوكم في بلادكم وحافظوا على كرامتكم
27 - التهافت يُضاعف ثمن الرخيص الخميس 02 ماي 2019 - 03:00
كم من حاجة قُضِيَت بتركها لماذا هذا التهافت على الفيزا امتنعو عنها حتى تبقى قنصليات اوروبا في المغرب تنش الذباب عن مكاتبها وصناديقها الفارغة .
28 - مغريبي وامريكي الجنسية الخميس 02 ماي 2019 - 03:30
تعليق 21,,,ملي كتدخل المغرب ؤنتا مغريبي ؤعندك جواز اوروبي او امريكي او كندي خصك تجبد البطاقة الوطنية المغربية باش يدخلوك فsysteme مغريبي ,غير كتخرج من المطار هداك الباسبور لحمر ؤلا لزرق ماينفعك بوالو ؤالله ؤدير شي حاجة لا عقلو عليك.
29 - محسن الخميس 02 ماي 2019 - 03:51
لا فوضى ولا هم يحزنون ، المسوول الاول عن اي فوضى او غياب الانضباط هم اصحاب طلبات التاشيرة ومايخلقونه من مشاكل إضافية للبعثات الدبلوماسية بسبب جهلهم بالقوانين والمساطر المتبعة ، كما ان التاشيرة لا تعطى لمن هب ودب بل يتم دراسة الملفات بكل احترافية بعيد عن اي اتهامات بالعنصرية
احد أصدقائي حصل على تأشيرة فرنسا في أسبوع لانه وبكل بساطة مقاول حر وملفه يتضمن كل الضمانات والشروط عكس من يتلاعب ويزور في الوثائق من اجل الحريك وفي الأخير تتهمون الناس بالعنصرية ؟
30 - said الخميس 02 ماي 2019 - 03:57
أنا أعيش في البرازيل و عندي جواز سفر برازيلي، ممكن أدخل أوروبا بدون تأشيرة، و لكن أنا لا تهمني أوروبا، أتمنى فقط زيارة المغرب، مراكش و طنجة و أكادير و مدينتي الرباط و أن أزور باقي مدن المغرب. أنا زوجتي كانت تسافر دائما إلى أوروبا، لما عرفت المغرب لم تعد تريد الذهاب إلى أوروبا. أنا لم أرى أوروبا أبدا، فقط أقوم بإسكال في مطار فرنسا أو مدريد و لا أفكر زيارة أوروبا. الله يهدي المغاربة، الحكرة عندهوم في الدم، إذا كنتم ستذهبون إلى أوروبا للدراسة أو التجارة فلا بأس. الذي يريد للهجرة أو للعمل الله يسهل عليه. أما تقول لي أنك تذهب إلى أوروبا للسياحة، فهذا أمر عجيب، المغرب من أجمل بلدان العالم، و إذا عندك المال، المغرب يصبح أكثر جمالا.
31 - مقاطعون انتخابات 2021 الخميس 02 ماي 2019 - 04:02
في المغرب .لإجراء فحص في مستشفى عمومي تحصل على موعد يتجاوز 6 أشهر. فلا بأس أن تتقبل مواعيد 3 أشهر من القنصليات الأوروبية للحصول على تأشيرة.
.
32 - مطرنن الخميس 02 ماي 2019 - 04:52
بالدارجة طلعنا فالراس للعالم كل فين ما مشيتي تلقى مغربي يحشم بالمغرب حتى في بلجيكا لقيت حارس السيارات يفرض وجوده لم يوجد حارس سيارات في أوروبا من جنس آخر ول سكيري معربط ومسخ ويلوح الكانيط على الناس شوهنا بالمغرب ونتكلم على الإهانة اللصوص مغاربة المشرملين مغاربة حتي جنس مايشبه لنا كيف بغيتوا يوقرونا التسول الروم أو الجيطان يحتموهم علينا لأنهم لا يسرقون ولا يشرملون ولا يعربطون وبناتهم لا يبيعون لحومهم اللي باغي الفيزا لازم يعرف هذه الحقيقة وأننا خنزنها وسخنها في العالم.
33 - Yanis الخميس 02 ماي 2019 - 06:50
dans les années 80 Je suis parti le matin à 14 h j avais visa de 3 mois
34 - ضد الضد الخميس 02 ماي 2019 - 08:11
إلى المعلق رقم 7
أخي دافع عن جميع المغاربة و لا تكن انانيا و تريد تفضيلك عن الآخرين لكون ابنتك تتابع دراستها في إسبانيا. يتواجد الكثير من المغاربة أبناءهم متجنسين بالجنسية الإسبانية او الفرنسية او البلجيكية او.. و تعطى لهم مواعيد طويلة و بعدها ترفض طلباتهم و لا يسلمونهم التأشيرة رغم أبناءهم اسبانيين او فرنسيين... عساك أن تكون ابنتك طالبة مغربية. يجب تدخل الدولة أو إجراء وقفات تنديدية أمام القنصليات قصد الإسراع في المواعيد و تسليم تأشيرة طويلة الأمد تسلم حسب تاريخ انتهاء صلاحية جواز السفر.
35 - موحند الخميس 02 ماي 2019 - 08:45
حقاءق مرة:
اذا الغيت فيزا شينغن وفتحت الحدود سيغادر نصف سكان المغرب ارضهم. النصف الاخر الذي يبقى في المغرب مكون من العبيد والعياشة وخدام الدولة واصحاب السلطة والمال والقرار. هؤلاء هم اصل كل البلاوات والذل الذي اصاب ويصيب وسيصيب المغاربة في كل مكان.
36 - عامل الخميس 02 ماي 2019 - 09:00
فى هدالشهر المبارك يجب على الاوربين فرض شروط قاسية ومبلغ مالى 200000.50 DH على كل شخص من الدول الناطقة بالعربية للحصول على التئشيرة فى شهر رمضان بالخصوص.
37 - Amir الخميس 02 ماي 2019 - 09:31
الغالبيه من طالب التاشيره نيتهم عدم العوده الى المغرب عند انتهاء صلاحيتها . الطامه الكبرى انهم يعتقدون فعل ذالك شيئ طبيعي تراهم يتباهون بذالك امام الجميع كأنه حلال شرعا وجائزا أخلاقيا. وفي الاخير المطاف يتهم الاروبيين بالعنصريه عند قيام بواجبهم كما ينبغي .
قمه الجهل والتخلف .
38 - khalid 52 الخميس 02 ماي 2019 - 09:34
الحل و هو أن يتدخل ناصر بوريطة وزير الخارجية لأنه دوره، و يوقع مع بعض الدول المهمة للمغاربة، بالتالي تلغى التأشيرة بصفة نهإية و شكرا
39 - الميلودي الخميس 02 ماي 2019 - 09:53
صاحب التعليق 5.(متتبع)
والله لقد تكلمت في الصميم و كلامك صحيح 100/100.
ولدي مثال على ذلك: استاذة في السلك العالي زوجة رئيس احدى مصلحة في البلدية دائما يسافران خلال العطلة الصيفية و الوجهة هي منزل اخي المسكين في فرنسا حيث يمضون معه العطلة كاملة ياكلون ويشربون و ينكدون عليهم عيشهم ولا يصرفون ولو درهم واحد من جيوبهم رغم الاموال الطائلة التي يملكونها.
40 - مواطنة مقهورة الخميس 02 ماي 2019 - 10:54
ال اكاديمي من المانيا..انت وامثالك من يعتبر المراة مجرد جسد وكتلة لحمي(خاصها تبقا بلميكة) يجب تسليمها من بيت ابيها الى زوجها كانها بضاعة..تجعلون حياتها تدور فقط حول الرجل وكيف يجب ان تكبر لتصبح زوجة صالحة وخادمة مطيعة لزوجها..تجعلون النساء يفقدن اي هدف في الحياة سوى الحصول على ذكر وان قدر الله ان حصلت على مسخوط الوالدين اللي يخلي دارها تتحول حياتها الى جحيم وتتحطم حياتها. ..اتاسف لحال بناتك وزوجتك الله خلقنا وكرمنا وسواء ذهبنا الى الدراسة او جلسنا في بيوتنا فتربيتنا وخوفنا من الله هو الذي يحكمنا وليس المراقبة والتشديد..حبذا لو تراقبون الذكور ايضا حتى يظلوا هم كذلك بالميكة نتاعهم ولا يصلوا بضتعة ننقوثة الى زوجاتهم..هزلت
41 - ABOUSALMA الخميس 02 ماي 2019 - 11:06
مالكوم دايرين الزحام على فرنسا و اسبانيا بغيتو تديروا سياحة من داك الشي الرفيع سيرو لتركيا،ما كاين لا فيزا لا الباكور وتدخل لبلاد الترك معزز مكرم،المعيشة رخيصة والناس ملاح.انا موظف والدخل ديالي يمكني ناخد فيزا شينغن ولكن على ود داك التسخسيخ والرانديفو ومصاريف التامين وووو ما مسوقش نمشي لاوروبا،كاينين بلدان احسن من فرنسا في السياحة بحال تركيا،اندونيسيا،ماليزيا والتايلاند والواحد ما عليه غير اقطع تدكرة الطائرة ويحجز الفندق عبر الانتيرنيت بلا زحام بلا فقصة.
42 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 02 ماي 2019 - 11:26
’وورد في "أخبار اليوم"، أيضا، أن تقريرين سريين للمفوضية الأوروبية كشفا تراجع تدفقات الهجرة السرية سواحل الجنوب الإسباني، في الشهور الثلاثة الأخيرة، بسبب تشديد السلطات المغربية المراقبة على طول السواحل الشمالية، وتوسيع عملية الإنقاذ في أعماق المياه المغربية، ... ،‘،هذه السياسة التي تفتح حدود البلد للهجرة الأفريقية و تحرس حدود الإتحاد الأوروبي من هذه الآفة لا تمثل الشعب هي تمثل عصابة،عصابة تعني جماعة،من المترفين لا هم لهم إلا أنفسهم،
43 - Redoine الخميس 02 ماي 2019 - 11:43
اعتقد ان من المفروض على وزارة الخارجية المغربية ان تتدخل لدى هذه البلدان الاوربية التي تعامل المغاربة كغوغاء وقطيع .لتحفظ لنا شيئا من كرامتنا او تفرض المعاملة بالمثل وهنا احيي اخواننا الجزاىريين على موقفهم الشهم ازاء كل الدول التي تفرض تاشيرة على مواطني الجزائر.
44 - لطفي الخميس 02 ماي 2019 - 12:00
حق السفر غير مكفول. اي منطق هذا يفرض عليك أن تدفع 1800 dh بين الجواز والرونديفو والفيزا والتامين والان اضافة ملأ الاستمارة فالتليبوتيك لأنه وحدك لن تعرف. لماذا يجب أن اؤدي كل هذا للذهاب إلى اوروبا .
45 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الخميس 02 ماي 2019 - 12:13
الى 40 مقهورة
أحترم رأيك أختي الكريمة. لكن هل كل النساء تفكرن مثلك، بأنهن حتى لو سافرن فسوف يحافظن على شرفهن... مغريات الدنيا كثيرة. والذئاب ينتهزون الفرصة. أعرف ردك الآن وهو أن المرأة حتى ولو جلست بالبيت إذا لم تكن قد تلقت تربية حسنة... هيهات يا أختي العزيزة ... هناك في المغرب بمجرد انتقالهن للدراسة بالجامعة في مدينة أخرى ينطلقن إلى عالم آخر... فما بالك أن يبعث الرجل المسلم بناته للدراسة بالخارج...
أما عن قولك يحسن عوان بناتي وزوجتي... فهدا غير صحيح. لمادا?
لانني حريص على تربيتهن تربية صالحة. فقد كنت أدرس الاطفال بالمسجد يوم الاحد هنا بالمانيا وآخذ معي بنتي الاكبر سنا حتى حفظت 25 سورة..
لما بلغت الثانية 4 سنوات بدات آخذهن معا...تعلمن السباحة وهن صغيرات إلى أن حصلت الكبيرة بعمر 9 سنوان على الميدالية الذهبية.. كما انهن يزاولن Kikboxing.. وأحرص على مصاحبتهن للمدرسة كل يوم تقريبا...واساعدهن في الاعمال المنزلية الصعبة.. اعترف ان زوجتي لم تشتغل قط لان مدخولي مرتفع ولان لها مايكفي في البيت (3 أطفال...)+ ناكل على الاقل مرة في الاسبوع خارج البيت+ نتجول+ مرة في الاسبوع هي وبناتها.
الله يسر لك
46 - Samir r الخميس 02 ماي 2019 - 12:27
العز والكرامة يخلقها الشخص لنفسه ولا تهدى مجانا.
فكيف تريدون ان يحترمكم في القنصليات الاروبيه وهو يعرفون جيدا ان الغالبيه محتاله . نيتها الاصليه ليس السياحه وزيارة الأقارب او الدراسه الخ..ثم العوده قبل نهاية المهله القانونيه التي اعطيت له بل الهجره السريه. العديد يقدم وثائق مزوره ومعلومات كاذبه وحتى محاوله ارتشاء الموضفين قد سجلت في بعض القنصليات كالاسبانيه في الناظور.
يجب اصلاح انفسنا اولا والتخلق بالاخلاق الحميده والابتعاد عن الاحتيال والطرافيك والفوضى والعشوائيه لعل وعسى يصل فيه يوم نحترم فيه من قبل الاخرين.
47 - Naturaliat الخميس 02 ماي 2019 - 12:32
سركم هو هذاك
نتوما لطلعتوليهم الشان
اصلا هما عارفين أنكم سوف تتحملون الاذلال ومصاريف إضافية رغما عنكم.
هناك دول افضل من الاتحاد الاوروبي و الإجراءات بسيطة.
48 - سعيد الخميس 02 ماي 2019 - 13:22
كل ما في الامر انه في بعض المدن الكبيرة كما الحال ببعض المدن في المغرب الشقق صغيرة جدا ولا تستطيع مثلا ان تستقبل شخصا فما بالك بثلاث، وخصوصا حين يكون الضيف (ثقيل) ههم
مثلا انت تعمل مع الخامسة فجرا وتريد النوم باكرا وهما بغاو اجمعو معاك حتال 2 دليل
وملي ترجع من الخدمة مع الزوال مثلا هما يلاه فاقو ايوكولو ليك يالاه خرجنا نتساراو ونزيدك هو كيتسنا تخلص عليه التران
كل ما في الامر ان الانسان عليه ان يكون متخلقا ولبقا وخفيفا ومحترما، لان المشكل تجد الشخص كما قال الميلودي لديه دخل احسن منك وينتضر ان تصرف عليه واقول للميلودي على اخيك ان يحاول ان يقطع مع هاولاء لانه لا يزورونه محبة فيه ولكن لانه هناك لو كان فقيرا في بلدة نائية لما سألو عنه
بالفعل هناك من يقوم بدالك حتى في المغرب مثلا في الصيف اللدين يسكنون جنب البحر الكل يأتي عندهم لكن انا اتحدث عن شيء لا يبوح به الشخص لهاؤلاء لكن عليهم ان يفهموا هذا او ان يقال لهم في وجههم ونبينا عليه السلام
49 - حمو رابي الخميس 02 ماي 2019 - 14:06
المعاملة بالمثل هو الحل الوحيد.
المغاربة لا قيمة لهم.
50 - أخوكم من المهجر الخميس 02 ماي 2019 - 14:16
إلى 39 و 48
معكما الحق 100 %... لكن المشكل الكبير هو أن تكون مرتاحا في بلاد المهجر مع زوجتك وأطفالك فتقول مع نفسك سابعث ضيافة لاب وأم الزوجة واعمل لزوجتي مفاجئة كما فعلت أنا.. فيأتيا ويتجولا... و.. و... طبعا انا من تحمل كل المصاريف بالرغم من ان لهما مايكفي.. وفي النهاية لما يرجع للمغرب تلاحظ الفرق بين الزوجة التي كانت لديك قبل مجيئهما والزوجة الحالية. فقد أصبح همها الوحيد هو واحدة الفلوس... الفلوس... فهي تاخذ على الأطفال الثلاثة 134000 ريال شهريا لنفسها... وتقول لي أعطيني المزيد وبشكل جنوني... الله ياخذ الحق في الام المتسلطة.
51 - رضوانلعلالي الخميس 02 ماي 2019 - 14:33
السلام عليكم اخوتي المغاربه انا اول واحد شركت وراقهم عقد العمل. والثاشيره كرهتهم من كل قلبي باقين تينضروا لينا داك المستعره ديالهم. ودابه اللحمد للاه خدام في المغرب مزيان عندي سياره كاري دار تنبيع ونشري مزيان
52 - أبو أدم الخميس 02 ماي 2019 - 15:05
يجب على السلطات المغربية إعادة النظر في تعاملها مع بعض الدول اﻷوربية. وأبشع مثال التي عايشته هو تعامل الموظفين وهم مغاربة يا حصرة في السفارة اﻷلمانية. المواعيد بالشهور وأثناء الحضور تبدأ العراقيل المصطنعة، ناهيك عن الوقوف بباب السفارة لمدد أطول دون أي اعتبار لكبار السن ولمن هو في حاجة لقضاء مآربه الطبيعية. فالمرجو من السلطاة المغربية مرة أخرى العمل على إعادة اﻹعتبار للمواطن المغربي.
53 - الى التعليق رقم 50 الخميس 02 ماي 2019 - 15:18
المشكل في الزوجة المغربية انها لم تتعلم من الغرب اي شيء، تريد ان تعيش بعقلية المغرب وان الرجل هو من يجب ان يعمل ويصرف.. والحال انه عليها ان تتعاون معك وترفق بك
المغربيات يتخدن الزوج كعدو وابويها كملائكة ترسل لهم المال وهذا استغلال لبعض الاباء لبناتهم وخصوصا لما يكون له ذخل وحالته المادية جيدة هنا يضهر ان بعض الاباء يحرشن بناتهم على ازواجهم
الحل هنا يجب عليك حسم هاته القضية معها
اما من يريد السفر على ضهرك فقل له ان يستحيي فالسماء في اوربا لا تمطر دهبا ولا فضة ان اخدنا مدخولك وازلنا كل النفقات (الغاز، الكراء، تأمين المنزل، التنقل، الاكل..) فلن يبقى لك شيء تقريبا بالخصوص ان لم تكن زوجتك تعمل ويستطيع اغلب موضفي السلم 10 مثلا ان يوفر احسن منك فيعتقدون انك توفر اكثر منهم فقط لانك في الخارج
مشا زمان اجمع الفلوس كول لمراتك توگظ شويا وتزير السمطة
واحد الانسة كالت لي واحد النهار انها بغات تزوج من راجل من المغرب وتطلعو باش ايجي اخدم عليها وهيا تكلس فالدار وتعطيها الجماعة فالواتساب وتدور مع رستها ف الزناقي
54 - au commentaire said الخميس 02 ماي 2019 - 20:40
le passport bresilien ne te garantie pas l,entree en europe 100% meme si sans visa, elle faut avoir des garanties le bresil n,es pas les etats unis ou le Canada, le bresil est un pays ou la pauvrete existe, ,,,,,,,d,ailleurs si le passport bresilien facilite l,entree en europe personne ne vivra a favelas dans la pure misere.
55 - soussi الخميس 02 ماي 2019 - 21:40
au commentaire, yanis
dans les annees 80 y,avait pas de visa arrete de mentir.
56 - مقاطع كل شئ استعماري الخميس 02 ماي 2019 - 23:50
الحل أيها إلا خوة هو مقاطعة هذا العبث و إلا ذلال المقصود
اخر سفر لي الى فرنسا كان عام 2011
سالينا
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.