رصيف الصحافة: "مبادرة سرية" تحاول طيّ قضايا حقوقيّة بعفو ملكي

رصيف الصحافة: "مبادرة سرية" تحاول طيّ قضايا حقوقيّة بعفو ملكي
السبت 4 ماي 2019 - 20:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن سياسيين يتزعمون مبادرة سرية كبرى لطي ملف معتقلي “حراك الريف” بعفو ملكي، إذ يتدارس بعض نواب الأمناء العامين لأحزاب كبرى، في الأغلبية والمعارضة، خطوة سياسية كبرى وعرضها على رؤساء الأحزاب البرلمانية قصد توقيع اتفاق بشأنها.

المنبر قال إن هذه المبادرة السرية ،والتي يشرف عليها كبار السياسيين، تستهدف حل جميع الملفات الحقوقية العالقة، بما فيها متابعة صحافيين ونشطاء سياسيين ومعتقلي حراك الريف وجرادة، وقد يرفع فيها إما استعطاف إلى الملك محمد السادس قصد إصدار عفو عام عن جميع المعتقلين بمناسبة عيد العرش المقبل، أو الحصول على الضوء الأخضر من هذه الأحزاب البرلمانية لإعداد مقترح قانون بالعفو داخل البرلمان على المعنيين هذه الملفات.

وكتبت الأسبوعية ذاتها أن مستقبل حزب العدالة والتنمية قد يتعرض لهزة كبيرة مع توجه الإدارة الأمريكية نحو إعلان جماعة “الإخوان المسلمين” كجماعة إرهابية، وعلى الرغم من أن المتحدثة باسم البيت الأبيض لم تحدد ما إذا كان الأمر يتعلق بالجماعة المصرية فقط، فإن حديثها عن التنسيق مع بعد الدول العربية يؤكد أن مستقبل الجماعات الإسلامية مقبل على أزمة غير مسبوقة.

وأفادت “الأسبوع الصحفي”، كذلك، أن محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، طرح إمكانية تعديل مدونة الأسرة، خلال مشاركته في مؤتمر نظمته وزارة الجالية، انطلاقا من الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى المشاركين في أشغال المؤتمر الإسلامي الخامس للوزراء المكلفين بالطفولة بتاريخ 21 فبراير 2018.

أضافت الأسبوعية أن عبد النباوي أكد أن التجربة العملية لتطبيق هذا النص أبانت عن عدة اختلالات ونقائص، تفترض الوعي التام بالمكتسبات الدستورية التي أقرها دستور 2011، فيما يتعلق بتدعيم الجانب المؤسساتي المرتبط بتعزيز حماية الأسرة على العموم، والمرأة والطفل على وجه الخصوص.

وفي حوار مع “الأسبوع الصحفي” أشار عبد الفتاح بوزبوبع، مسؤول سابق بوزارة التربية الوطنية، إلى أن أزمة التعليم بالمملكة بدأت عندما أخلت بفرنسا بتعهداتها، قائلا: “نحن نعلم أن تعليمنا تعليم مزدوج، ولم نفرط قط في لغتنا العربية الأم، وواقع النظام الاقتصادي العالمي يفرض علينا الانفتاح على لغات، حتى يكون المغرب في مستوى التحديات التي تفرضها العولمة واقتصاد السوق”.

وإلى “الأيام” التي أشارت إلى عودة الرجل القوي في وزارة الداخلية الشرقي اضريس إلى الواجهة من جديد، والتي بدأت وسط تردد أنباء حول إمكانية تعيينه في أحد المناصب الحساسة، بعد عامين من التواري عن الأنظار في ظل الحديث عن إحالته على التقاعد القسري، وربما تعرضه لغضبة من الدوائر العليا، بفعل تسببه في أخطاء في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

ونسبة إلى مصادر الأسبوعية فإن كلاما يروج حول إمكانية تعيين اضريس سفيرا للمغرب في واحدة من الدول التي تربطها علاقات إستراتيجية ومميزة بالمغرب، بعدما كان قد تم تداول اسمه في وقت سابق ليكون سفيرا للرباط في موريتانيا.

وفي حوار مع “الأيام” تحدث محمد سبيلا، الكاتب والمفكر المغربي، عن موجة الربيع الثانية والاحتجاجات وحصيلة حكم الإسلاميين بالمغرب، إذ قال سبيلا إن المغاربة كلما انخرطوا في التقنية والتقنيات هم من جهة يتفاعلون مع الثورات التكنولوجية والمعرفية، ولكنهم أيضا، وهذا الوجه الآخر، يندرجون في السوق الرأسمالية العالمية، حيث أصبحوا كائنات مستهلكة يحسب لها حساب في الأبناك التجارية الكبرى.

وذكر محمد سبيلا أنه إلى حد الآن استطاعت الحركة الإسلامية أن تحافظ على وحدتها وعلى مصداقيتها الأخلاقية بسبب حرصها على الاستقامة، وهذا يأتي من إيديولوجيتها. وهذا مكسب أساسي؛ فمثلا الأحزاب الأخرى السابقة بسرعة تلاشت، لأنها لم تكن لديها الصلابة الأخلاقية اللازمة.

وفي حوار مع “الأيام”، أيضا، قالت إيمان الغريس، التي أرادت تفجير البرلمان بمن فيه قبل 16 سنة، أنا فتاة تعرضت للاستغلال من طرف متطرفين، شحنوا دماغي بأفكارهم الهدامة وعلموني الدين بطريقة خاطئة، كان سني 13 سنة، والذي ساعدهم على استغلالي هو الفقر واليتم والجهل، اعتقلتني السلطات المغربية وعمري 14 سنة وأدينت بالسجن لمدة خمس سنوات بتهمة الإرهاب وأنا قاصر، في سنة 2003 قضيت سنتين قبل أن أخرج بعفو ملكي، وعوض دمجي ومساعدتي نفسيا وإعادة توجيهي تركوني في السجن مع المجرمين وأنا وشقيقتي التوأم، وأنا اليوم في سن الـ30 ما زلت أعاني، لا عمل متوفر ولا مساعدة حكومية.

وأضافت إيمان عوض أنه “لنحارب الإرهاب يجب أن نعرف ظروفه وملابساته، ويجب تبني التائبين ممن أدينوا بتهم الإرهاب وتقديم الدعم لهم عوض تهميشهم وتركهم يتخبطون في متاهات التطرف من جديد”. وقالت إيمان، كذلك، ب”عد أحداث 11 شتنبر أصبحت أنا وأختي سناء نضع الحجاب على رؤوسنا، وأصبحنا نواظب على الصلاة، بعدها أصبحنا نفكر أننا لا يجب أن في الهامش، ويجب أن نقوم ببعض الأمور على غرار ما قام به ابن لادن”.

من جهتها كتبت “الوطن الآن” أن ماريا تروخيو، وزيرة السكنى سابقا في حكومة ثاباطيرو وأستاذة جامعية في القانون الدستوري، ومستشارة حاليا في التربية بالسفارة الإسبانية بالرباط، قالت إن نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 28 أبريل الجاري ستسهم في تعزيز العلاقات المغربية ـ الإسبانية في العديد من المجالات، مؤكدة أنه لا خوف على مستقبل المهاجرين والطلبة المغاربة بإسبانيا بعد فوز الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني في الانتخابات التشريعية.

ونشرت الأسبوعية ذاتها أن محمد مرفوق، الكاتب العام للنقابة المغربية المستقلة لقطاعات البناء والإسكان والتعمير والتنمية المجالية “سماتشو (SMASCHU) ، أفاد بكون الحوار الاجتماعي، الذي لم يتم الاتفاق على كل مخرجاته من طرف جميع الأطراف، يعد “ملغوما” في حد ذاته، حيث إن الاحتقان الاجتماعي ما زال قائما، وستتزايد حدته مع مرور الوقت؛ فالعديد من بؤر هذه الاحتقان لم يتم إخماد نيرانها، والعديد منها يعتبر قنابل موقوتة قد تنفجر تحت الضغط المتزايد من داخلها.

في الصدد ذاته قال عبد العزيز أملال، رئيس الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب، إن هيأتنا تعتبر نفسها غير معنية بنتائج ذلك الحوار الاجتماعي. وذكر يونس فيراشن، عضو المكتب التنفيذي للـ”(ك.د.ش.)، أرادوا تحويل الحوار الاجتماعي من فضاء للتفاوض والتوافق ثلاثي الأطراف إلى جلسات للإنصات والتشاور.

وأفاد مصطفى الغازي، الذي يشتغل تاجرا، بأن الزيادة في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية أمر إيجابي؛ لكنه ليس متفق على تقسيم هذه الزيادة إلى أشطر يستغرق تنفيذها ثلاث سنوات علما أنه في غضون ثلاث سنوات قد تحدث الكثير من المفاجآت (زيادات في أسعار المواد الغذائية أو قنينات الغاز). وقال محمد الخصري، الكاتب العام للنقابة الوطنية للمهندسين المغاربة بقطاع التكوين المهني، إن سياسة الكرسي الفارغ ومقاطعة العمل النقابي لن يولدا إلا مزيدا من الانتهازيين والوصوليين.

وورد في المادة ذاتها تعتقد سكينة العيساوي، فاعلة جمعوية، أن اتفاق 26 أبريل 2019 فيه تمويه للشعب وأن الحكومة تحاول حجب أشعة الشمس بالغربال، وكأن الحكومة تحاول الخروج من الأزمة من خلال إبرام اتفاق من هذا النوع، حيث سعت الحكومة إلى نهج خيار التهدئة في محاولة لاستباق ما قد يحدث من خلال تظاهرات فاتح ماي، وأن قرار الكونفدرالية الديمقراطية للشغل كان صائبا حين رفضت التوقيع على الاتفاق.

وجاء في المصدر ذاته أن جمعية الفاعلين الاقتصاديين للأحياء الصناعية سيدي البرنوصي “ازدهار” نظمت بتعاون مع جمعية المنطقة الصناعية عين السبع “أزيان” ملتقى للنقاش حول موضوع “إيجار أو شراء سنة 2019. في السياق نفسه قالت فاطمة الزهراء خيرات، المديرة المنتدبة لجمعية “ازدهار”، نسعى إلى تعريف الصناعيين بمشاريع اللوجستيك بالحي الصناعي البرنوصي.

وأفادت زهور قباج، مديرة عامة مجموعة “صوفت كروب”، بأن كراء عقارات اللوجستيك أفضل الحلول بالنسبة إلى المصنعين. وذكر محمد فيكرات، رئس جمعية المنطقة الصناعية بعين السبع “أزيان”، أن كراء مقرات اللوجستيك سيعزز التنافسية بين المصنعين.

‫تعليقات الزوار

43
  • المصطفى
    السبت 4 ماي 2019 - 20:08

    ستفقد الدولة هيبتها ان تم هذا العفو وسيزداد الزفزافي ومن معه تعنتا وتكبرا . وهناك حالات اولى بالعفو

  • FROM IMZOUREN RIF
    السبت 4 ماي 2019 - 20:08

    الرهائن ديال حراك الريف المبارك المقدس كلهم ابرياء مظلومين وما ارتكبو حتى جريمة لي كيعاقب عليها القانون

  • chihab
    السبت 4 ماي 2019 - 20:10

    ونحن كمواطنين مغاربة نرفض ذلك نحن مع إطلاق سراح الصحفي المهداوي ومع معتقلي جرادة لكن نحن ضد إطلاق سراح هؤلاء العملاء من معتقلي أحداث الريف

  • المؤرخ
    السبت 4 ماي 2019 - 20:15

    المغرب في يد الملك و مستشاريه، لذلك عليهم التفكير في مستقبل ابناء المغرب قبل مخاوفهم و قناعاتهم السياسية.
    عفو لا مشروط و حوار شامل مع كل المعتقلين السياسيين سواء في اريف و الجنوب الشرقي او جرادة او الصحافيين هو الحل الأنسب، خصوصا أن الفئات التي يقوم المخزن حاليا بهضم حقوقها لا تنسى و لن تسامح.
    على المخزن ان يتجنب خلق بوليساريو اخر.
    شكرا هسبريس.

  • فلالي
    السبت 4 ماي 2019 - 20:15

    لا أنصح بتاتا بالعفو عن أولئك السجناء لأن الأفعال التي اقترفوها خطيرة جدا يمكن إدخالها في خانة الأعمال الإرهابية والمس الخطير بالنظام العام. العفو عنهم سيمثل شرعية لاجرامهم وانفصالهم وسيمثل للمنظمات الدولية ظلما للسلطات المغربية واعتقالا تعسفيا وهو ما لم يكن.المعتقل جلول الدي أدين بعشر سنوات سبق له أن أدين بخمس سنوات من أجل تهمة زعزعة استقرار المملكة ولم يكمل مدته وعاد مرة أخرى لمثلها.حداري ثم حداري إطلاق سراحهم سيجعلهم ابطالا من ورق وستعود الحسيمة إلى سابق عهدها من انفلات أمني بعد أن سويت الأمور وردعوا وخافوا بعد هده الأحكام المخيفة.ادعو الأمناء العامين للأحزاب إلى الاهتمام بأمور اخرى دات أولوية بالنسبة للشعب

  • مغربي
    السبت 4 ماي 2019 - 20:17

    ربط العدالة و التنمية ب الاخوان المسلمين أمر مثير للسخرية… نتمنى من الصحافة الوطنية عدم ربطنا بكل ما يحدث في الشرق الأوسط

  • الصور خير دليل
    السبت 4 ماي 2019 - 20:17

    مانراه في هده الصورة من شراويط البربر الانفصالية يبكي القلب اينكن من باقي شعوب العالم التي تطالب بالعدل والكرامة عكس الاحقاد القبلية والعرقية يجهلة العالم.

  • الديمقراطية في مصلحة الملك
    السبت 4 ماي 2019 - 20:18

    المغرب بحاجة إلى حوار وطني حول الديمقراطية ، لأن أية مشاريع مستقبلية سواء تعلقت بالنمودح التنموي ، أو إصلاح العدالة ، او إصلاح التعليم ، أو النظام الجبائي …سيكون مالها الفشل …يجب على من يوجد في هرم السلطة أن يدرك خطورة ما يقع في الجوار ، وان يفتح البلاد أمام ديمقراطية حقيقة يقع فيها الاحتكام لإرادة الشعب الحقيقة وليس المفربكة …وأن يقع الكف في صناعة نخب سياسية من ورق لأنه هذه النخب ليس لها أي امتداد جماهيري و حينما ستشدد الأزمة ستكون أول ما سيفكر في الهروب …البلد بحاجة إلى الديمقراطية ، والديمقراطية هي صمام الامان الحقيقى ، أما خلق أزمة واللجوء إلى العفو في كل مرة وحين فهو ليس حلا وإنما ترقيعا …المغرب بحاجة إلى شيئين لضمان استقراره : الملكية والدميقراطية …بمعني أنه يجب في هذه البلاد أن يحكم الملك والشعب معا وهذا لا يمكن أن يتم إلا عن طريق تداول حقيقي على السلطة وان تتصالح الدولة مع معارضيها إنطلاقا من حوار شفاف لا يستبعد منه أي أحد لأن ضعف الجبهة الداخلية خطر كبير على المغرب …عاش الملك وعاش الشعب يد في يد

  • ريفية زفزافية
    السبت 4 ماي 2019 - 20:19

    مختطفين حراك الريف لايريدون عفو ملكي ولاهم يحزنون لانهم اختطفو وعذبو ظلما وعدوانا لإسكات اصواتهم الحرة لان المخزن ليس لديه ما يقدم للريف الا النهب والسرقة وكذلك هذا الحراك قام بفضح المنظومة القضاءبة الفاسدة التي تحكم بتعليمات عليا وليس بالقانون عاش الريف ولاعاش من خانه او اراد له السوء

  • الحاكم
    السبت 4 ماي 2019 - 20:21

    سأعفوا عليك لوجه الله ياولدي ادا حسنت سلوكك داخل السجن .ماااتعاودوش يامشاغبين اننا نتجسس على حساباتكم …

  • المتتبع
    السبت 4 ماي 2019 - 20:25

    كلنا يعلم ان ملك البلاد لما لعتلى العرش عفا عن عظد مبير من السجناء وفي ذكرى عيد العرش العاشرة عفى هن ما يزيد عن 10.000 سجين ونخن مقبلون على الذكرى العشرينية لتربع جلالته على عرش اسلافه فليس مسبعدا ان يعفو عن 20.000 سجين او اكثر وهذا مقي جدا لا يقول لنا امتاء احزاب نا لو سياسيين كبار انهم بصدد تدارس مقترح لعفو ما هذا ضحك على الذقون لذلك فالسجناء كلهم سواسية لا فرق بين معتقل الريف او جرادة اوغيره من السجناء فاذا كان هؤلاء الذين حوكموا اخيرا سيشملهم العفو فيجب ان يشمل العفو ابملكي السامي من فضى خلف القضبان مدة ليست بالهينة ولم يقول بنا يوما ما * ان الاستعمار الاسباني ارحم من الاستعمار العروبي* وفي كل حراكه لم يحمل العلم المغربي بل اكثر من ذلك هؤلاء استقووا بالاجنبي لذلك ليجنوا نا اقترفت ايديهم حقيقة ان الوكن غفور رحيم ولكن لمن يحتمي تحت الراية الحمراء التي تتوسطها نجمة خضراء كنا فعل صحراويوا تندوف اخيرا

  • حقيقة
    السبت 4 ماي 2019 - 20:26

    نتمنى أن يكون عفوا ملكيا بمناسبة رمضان المبارك لكل معتقلي حراك الريف حتى نحافظ على حب الوطن ورمضان مبارك لكل المسلمين في العالمين.

  • مقاطعون انتخابات 2021
    السبت 4 ماي 2019 - 20:32

    مستقبلا العفو لن يصدر من طرف الملك بل سيصدر من الأحزاب المشاركة في البرلمان
    من نتائج التورة التانية لفصل الربيع العربي.بالإضافة اختفاء وزارة حقوق الانسان.
    وتشكيل حكومة جديدة.

  • البيضاوي
    السبت 4 ماي 2019 - 20:35

    يوم ظهور الحكم علم أغلبية المغاربة بأن القضية مطبوخة " حكم قاسي " عبرة لمن أراد أن يطلب حق مهضوم "وعفو ملكي " عبر مزيفة بأنه رؤوف بهذا الشعب !!! ولعداااو بغيت حقي من المغرب تأنا !!!

  • عبدو
    السبت 4 ماي 2019 - 20:37

    شنو لمقصود باستعطاف ؟؟ كلشي عارف أن الناس طالبت بحقها بما فيه الشعب لي كان فيما مضى يتكلف الإعلام بتضليله ، المخزن خارج سياق العصر ، أوودي هاد الطريقة كانت مجدية في سنوات الرصاص دابا بالعكس تتعطي نتئج عكسية ، و تتبعد بين الشعب من جهة و النظام و من يدور في فلكه ، تعقلوا و ترزنوا شوية راكم غادين بالبلاد الضياع و الهلاك ، لوقت باغا الصرامة مع ناس الفتنة لحقيقيين ، ناس لي سرقوا و خانوا الأمانة و ضيعوا علينا سنوات

  • Said
    السبت 4 ماي 2019 - 20:42

    ان يتحالف المسلمون مع الشيطان الاكبر من اجل جعل فئة مسلمة في عداد الارهابيين هذا مالايقبله اي مسلم ثم لماذا لم تدرج امريكا اسرائيل كدولة ارهابية وكذلك روسيا وايران الذين قتلوا السوريين؟

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 4 ماي 2019 - 20:49

    اعمال الشغب التي عرفتها مدينة الحسيمة من طرف جماعة الزفزافي و التي يسمونها زورا بحراك الريف لا تدخل في خانة القضايا الحقوقية لان تلك المجموعة مارست حقها الدستوري ازيد من 7 اشهر حينما استمرت في التظاهر تحت حماية رجال الامن لكن حينما دخلت ايادي خارجية و غيرت مسار الاحتجاجات السلمية الى تامر على وحدة الوطن و زعزعت استقراره و احياء النعرات العرقية و القيام باعمال عنف و تخريب للممتلكات و احراق شقق رجال الشرطة و تدنيس المساجد و سلب ارادة المواطنين و تحريضهم على التظاهر انذاك تدخلت الدولة باجهزتها الامنية لوضع حد للفتنة التي كانت تقودها مجموعة الزفزافي باوامر من جهات خارجية فالدولة تصرفت معهم انطلاقا من مسؤوليتها لحماية الوطن و الحفاظ على استقراره و اعتقلت تلك المجموعة التي اخطات في حساباتها و اعتقدت ان المخزن ضعيف الى الحد الذي يمكن لي ذراعه فاحداث مدينة الحسيمة ليست بعيدة عن ذاكرتنا و تتبعنا فصولها يوما بعد يوم و المخزن لم يبادر باعتقال متزعمي تلك الفتنة و حاول ابقاء حراكهم في الحدود المسموح بها لكن غروروهم و تاثير القوى الخارجية عليهم جعلهم يقعون في الفخ الذي نصبته لهم تلك القوى المعادية

  • جمعية بدون
    السبت 4 ماي 2019 - 20:55

    خبر عاجل.
    جل الأحزاب تتخوف من أن يلتحم العرش مع الشعب خصوصا أن رياح التغيير تهب في المنطقة (إمكانية أن يصبح العفو من اختصاص البرلمان وليس من طرف الملك)

  • مواطن
    السبت 4 ماي 2019 - 20:58

    الإجراء السليم هو أن تعاد محاكمة هؤلاء. لأنهم ليسوا مجرمين. العفو إجراء مذل فيه اعتراف ضمني بأنهم مجرمون. و لكن المجرمون هم من أصدروا الأوامر لتلفيق التهم ضدهم، المجرمون من صادروا أحلامهم و حقهم في التعبير و الإحتجاج، و أحلام المغاربة في بناء بلد حر ديمقراطي يسوده العدل و الرخاء و تتعادل فيه الفرص.

  • حراك وطاط الخاج
    السبت 4 ماي 2019 - 21:00

    المخزن لايتغير فبدل الاستماع الى مطالب الشعب وتطبيق مايمكن تطبيقه فهو يلجأ الى الاعتقال وتلفيق التخم ليعطي مثال لباقي المناطق حتى لايفكروا ان يطلبوا حقوقهم وهذه السياسة سببها نظرة المخزن للشعب فهو يراه كالقطيع ولايحق له ان يطالب بشئ اين ملك البلاد من كل هذا ام ستقولون انه لايعلم شيئ ان قلتوها فستكونون اضحوكة اطلقوا سراح ابناء الشعب والتفتوا لما هو مهم وهو خدمة المواطنين فمفهوم الوطنية في المغرب غريب وشكرا

  • عيا ش
    السبت 4 ماي 2019 - 21:07

    نخن نرى بأنه لا يجب تعقيد الأمور و إعطاء الفرصة لكل من يريد أن يعود الى الأضواء من أجل تقديم نفسه كمنقذ اخر لحظة ذلك أن المسطرة واضحة لمن يرغب في العفو لذلك نحن نعتقد بأن على الإخوة المعتقلين أن يبادروا بأنفسهم وليس عبر الوسطاء الى تقديم اعتذاراتهم للشعب المغربي و قواته الأمنية و مؤسساته عما اقترفوه وقالوه وصرحوا به ثم يقومون بعد ذلك بتقديم طلبات العفو للجهات التي خولها الدستور حق العفو و نحن على يقين بأن الوطن غفور رحيم غير هذا فقد يخرجون ثم يغادرون الى الخارج حيث تلتقطهم الأيادي الإنفصالية ونصبح على تسامحنا نادمين.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • aziz
    السبت 4 ماي 2019 - 21:09

    عندما لا تطلب العفو هذا يعني انك بريء ومغربي حر يريد حقه بكرامة وبدون انبطاح ولا ذل

  • محمد
    السبت 4 ماي 2019 - 21:40

    لقد شاهدنا الفيديوهات التي كان ينشرها الزفزافي وأصحابه. والتي كان توضح وتبين أن الحراك كان في غير محله. وأخبار وردت من هناك أن بعض الناس كانوا ينتظرون المطالبة بالانفصال. ولعل تصريحات الزفزافي الأب اللستفزازية للصحافة الأجنبية. بالإضافة إلى الاعتداء على الشرطة والأمن عامة… وعدم رفع الراية المغربية بل مكانها راية أخرى. ..

  • الى التعليق رقم 1
    السبت 4 ماي 2019 - 22:29

    هناك مكان واحد و وحيد تنتهك فيه هيبة الدولة . هو الحدود المغربية الموريتانية حيث يعبث الانفصاليون باصحاب الشاحنات و يتحرشون بهم . ترجل و تحدث على صحراوا و انفصاليي الداخل بالعيون

  • خالد F
    السبت 4 ماي 2019 - 22:29

    هناك نوعان من اريافة المهجر: نوع يعتبر نفسه مغربي 100% ويعيش حياته كبقية الشعب قلبه وعلى خدمة وطنه ونوع يكن حقدا شديدا ويجهر به اتجاه المغرب، بحيث يقولونها جهرا بأنهم ليسوا مغاربة ومع حلول العطلة الصيفية تجدهم في المغرب وكأن شيئا لم يكن. أحداث الحسيمة فضحتهم كما فضحت زعيمهم الزفزافي،
    الوطن يشمل اريافة جبالة صحراوة زعير دكالة ارحامنة الشاوية اسواسة اشلوح اشياضمة …
    أزمة الحسيمة أظهرت الجانب الإنساني للملك الذي رفض استعمال القوة التي تتقنها الدولة وفضل ضبط النفس وهوىما يجب على الزفزافي ووالده فعله.

  • وعزيز
    السبت 4 ماي 2019 - 22:39

    إلى هذه الدرجة…؟
    يخاف البعض…. من البيت الأبيض.
    ااذا قررت أمريكا بأن تحمي مصالحها لا غير بأن تقول بأن جماعة "الإخوان المسلمين"منظمة إرهابية… فان العدالة و التنمية.. سيعرف هزة كبيرة…. ؟؟؟؟؟

    ساء ما تحكمون
    و ساء ظنكم
    المغرب ليس كباقي الدول التي تسمى عربية…
    التي أكبرها سنا لم تتجاوز بعد قرن من الزمن…

    المغرب أمة يا هؤلاء.

    هل أمريكا لا تعرفون سياستها؟

    أمريكا نقلت سفارتها إلى القدس ٠
    أمريكا اعترفت لإسرائيل بأن الجولان أرضها..
    أمريكا تبحث لحماية إسرائيل من اي اتفاق مع الفلسطينيين يعيدها الى الوراء.
    أمريكا تبيع الوهم للعرب هم يدفعون و هي تبتزهم و تحمي إسرائيل لان بالبيت الأبيض صهاينة بجنسية امريكية… عوض التخطيط بتل أبيب يخططون من واشنطن ما تريده إسرائيل تمضي عليه واشنطن وما صفقة القرن الا نتيجة هذه المنهجية..
    اضعاف اي بذرة قوة عربية و شل كل من يفكر في مقاومة خططهم. أما الامريكي كمواطن فلا حول و لا قوة له.
    اذا وضعت أمريكا جماعة الإخوان في مربع الإرهاب فلتنال أضعاف ذلك من نظام السيسي الذي سيطمئن للفكرة و لكن بليد من يثق في صهاينة أمريكا..!
    هم يضعون السم في العسل..

  • عصمان
    السبت 4 ماي 2019 - 22:39

    رغم اختلافي في العديد من الاشياء مع معتقلي الريف لكن احب ان يتم اطلاق سراحهم فعلا ليعودوا لعائلاتهم لقضاء شهر رمضان المبارك فلا ارى سبب واضح كفاية لسجنهم كل هذه المدة ربما بعضهم قد قام باختلالات لكنها لا تستحق 20 سنة

    اما في نقاط اختلافي معهم فهي انهم يتحدتون باسم الريف فقط والريافة كأن لا شيء بينهم وبين باقي الجهات ومع اننا تضامنا معهم مرارا وتضاهرنا عدة مرات في الرباط والدارالبيضاء في سبيل اطلاق سراحهم او تحقيق مطالبهم اولا لكن رغم ذلك فطريقة تحدت قياداتهم تجعلك كانك لا شيء بالنسبة اليهم فهم يتحدتون باسم الريف والريافة فقط كاننا استعمرناهم يوما ما ولا صلة لنا بهم

    لكن في الحقيقة انه كل الجهات في الهوى سوى فلسنا افضل منهم ولاهم افضل منا لذلك كان من الافضل لو توجهوا لكافة الشعب المغربي في ندائاتهم بدل التوجه الى ريافة فقط في الداخل والخارج

  • صلاح الدين
    السبت 4 ماي 2019 - 22:59

    يا له من قرار سري يعلمه الآن 40 مليون مغربي.
    من ناحية أخرى. هاد المعتقلين هوما للي خاص يسامحو الدولة حيت حرماتهم من حقوقهم كمواطنين بل حتى من حرياتهم. لتقريب الصورة نهار تولي هاد البلاد السعيدة عاطية العز للمغربي ديك الساع نقدرو نهدرو فالمغربي أولى بالهيليكوبتر للي تسعفو ماشي لبراني على سبيل المثال لا الحصر

  • ميمون
    السبت 4 ماي 2019 - 23:06

    يريدون العفو الملكي وهم رافعين علم غير علم المملكة المغربية وارتكبوا عدة خروقات ضد الشعب المغربي يتموا ابناء وحرقوا منازل وحصروا رجال المطافئ للوصول الى الاماكن المنكوبة انتقاما منهم هل هؤلاء الخونة يستحقون العفو الملكي احتراما لقرار صاحب الجلالة يجب عليه استفتاء الشعب المغربي لاطلاق صراحهم والعفو عنهم.وشكرا.

  • الحقيقة
    السبت 4 ماي 2019 - 23:08

    لا عفو ولا تسامح مع هؤلاء الفوضويين لقد جرحوا عواطفنا لقد اهانونا لقد دفنوا الحب والاحترام الذي كنا نكنه لهم اهانونا اهانوا وطننا اهانوا رايتنا اهانواامتنا لن نسامحهم ابدا ابدا ابدا منهم لله

  • حسن حسني الحسني
    السبت 4 ماي 2019 - 23:11

    نتمنى صادقين ان تتم هذه المبادرة,ويتم العفو عن المعتقلين ,والصحافيين ,وطي هذا الملف الملغوم نهائيا,اما بخصوص تصنيف الاخوان كمنظمة ارهابية ,فهذه ضغوطات صهيونية على ترامب لكسر الشوكة الاسلامية,نهائيا,فبعد انبطاح بعض الامراء لترامب جاء الدور على هذا الحزب الذي يعتبر اسلاميا ويشكل خطرا على حلفاء ترامب ,واما بخصوص عودة وزير الداخلية السابق الى الواجهة,هذا هو المغرب ,يجازي ………………………….ويعاقب الاحرار والاشراف من ابناء البلد,وان صح هذا فاقرؤوا السلام على هذه البلاد.

  • Simsim
    الأحد 5 ماي 2019 - 00:19

    هاته الأحزاب إن قامت بهذه المبادرة في هي في خانة الخونة
    الشعب ينتظر منها الوقوف وبحزم للدفاع عن توابث الأمة لا أن تزيد الطين بلة في الخيانة
    هؤلاء المجرمين وجب في حقهم الإعدام بحكم ما قاموا به ولا سيما أنهم كانوا يتعاملون مع قِوى خارجية لزعزعة المغرب
    وما تمويل خرجات أب الرفزافي وأمه إلا دليل على أنهم كانوا ولا يزالوا عُملاء لأصحاب القرار
    الجزائر تحاكم اليوم العصابة التي جهلت من هذا البلد أفقر دولة في إفريقيا مع كل الخيرات التي يزخر بها
    وبالتالي فعصابة الأحزاب المغربية على اختلافها سيأتي دورها لمحاكمتها كن الشعب
    أتمنى أن يصلنا حراك الجزائر حتى مومي بأعداء الوطن والمتواطئين معهم إلى البحر
    من يرفع غير راية المغرب ماذا تريده أن يكون سوى خائن وانفصالي

  • ABDERAHMAN
    الأحد 5 ماي 2019 - 00:59

    من الإستتناءات التي أصبح يعرف بها بلدنا العزيز في العالم ولا يستطيع مسؤولونا التبجح بها المحاكامات الغريبة والأحكام الثقيلة ضد المنتفضين ضد الفساد من المواطنين والصحافيين وهو ما يجب أن يثير حفيظة كل من له ضمير حي…..

  • الورزازي
    الأحد 5 ماي 2019 - 02:14

    العفو يتم اصداره عن مرتكبي الجنح او حتى الجنايات . شباب حراك الريف و جرادة و زاكورة و كل مناطق المغرب الهامشي المكلوم بسياسات المخزن لم يقوموا الا بالاحتجاج السلمي على هذه السياسات وطبخت لهم ملفات بمحاكم هي اقرب الى محاكم ال Kanguru و هي ابعد من ان تكون محاكمات عادلة.
    الاصح هو اعادة المحاكمات و تبرئة هؤلاء الشباب و تعويضهم و محاكمة طباخي الملفات .
    المظلوم لا يطلب العفو عن جرم لم يقترفه!!

  • said
    الأحد 5 ماي 2019 - 06:48

    franchement l image de maroc est dans le boux au niveaux international l histoire de maroc pays de droit dr l homme personne ne le croit ni. a l interiuer ni exteriier meme en algerie il n y en a autant de detenu..

  • عبدو
    الأحد 5 ماي 2019 - 08:52

    .معتقلي الريف ان لم يلتمسوا العفو فلا ارى مصلحة في اطلاق صراحهم لان هدا لن يزيدهم الا تعنتا..وقانون مدونة الاسرة يحتاج لمراجعة شاملة ويجب على العلمانيين ان يبتعدوا عن صياغته..اما العدالة والتنمية فاتبتوغ ضعفهم في تسيير الامور..لانهملا دين طبقوا ولا انتظارات اقتصادية اقاموا..
    العفو لييمقتصر على الصحفيينوالسياسيين لوحدهمهناك من هم اولى بالعفو..
    الوحيد في نظري من يستحق العفو هو المهداوي وبعض معتقلي جرادةاما الزفزافي و بوعشرين فمازالوا يريدون لي ادرع الدولة

  • عياشة
    الأحد 5 ماي 2019 - 09:13

    اصلا الحكم عليهم بعشرين سنة هو عفو لانهم يستحقون الاعدام

  • حسن التادلي
    الأحد 5 ماي 2019 - 13:17

    مبادرة كبرى….. هيئات سياسية كبرى…… لاجل ماذا… لاجل اخراج مجرمين من السجن…..
    اعتقد ان لا احد يملك ان يتصرف في حقوق المغاربة بشأن معاقبة المجرمين على الجرائم المرتكبة في حق الشعب…. فاذا كان هؤلاء السياسيون لايهمهم عام من البلوكاج… وعشرات الضحايا من قوات الامن…..
    فان الشعب لن يتنازل عن حقه في جبر الضرر الناجم عن اهانة المغاربة بالاوصاف التي يعرفها الجميع.

  • Nabil
    الأحد 5 ماي 2019 - 13:35

    على النواب ان يتبنوا هذا الملف، بالعفو على جميع المعتقلين السياسيين لانهم اولا وقبل كل شيئ ابرياء بشهادة M6. على ان يتم هذا الامر عبر القانون
    العفو ثم العفو ثم العفو…
    اما من يريد بقاءهم في السجن، اقولوا لهم: الله يعطي العداب كيف ما كتبغيوه لخمتكم المسلميين.

  • الشاوني
    الأحد 5 ماي 2019 - 17:30

    على الحكومة ان تطبق القانون و تمارس صلاحيتها الدستورية و تصدر قرار العفو العام من البرلمان على معتقلي حراك الريف لتبرهن انها تطبق القانون و ان المحاكمة فعلا ليست محاكمة سياسية.

  • وجدي حر صادق
    الأحد 5 ماي 2019 - 23:30

    هذه المبادرة تساندها 3 احزاب
    حزب الاصالة والمعاصرة تراكتور او البام لان كل قياداته ريفية والذي اصبح يسير ويحكم كل الشمال بدعم من اموال معروفة المصدر.
    وحزب الاتحاد الاشتراكي وهدفه انتخابي
    وحزب التجمع الوطني للاحرار اي الحمامة
    يبدوا ان هذه الاحزاب تروج للانتخابات قبل وقتها والحزب الوحيد الرابح فيهم من هذه الخطوة هو حزب البام.
    وما عليكم الا البحث عن ما يهربه عصابات المخدرات الريفية عبر الحدود الجزائرية وكذلك عبر قوارب سلية من مليلية او عبر المعبر نفسه لتعرفوا ان نهاية استقرارك ستكون منهم.
    وانتم احرار غير متجيوش من بعد تبكيو منهم او من غيرهم الى طلقتولهم

  • مع كل احترامي للجميع
    الأحد 5 ماي 2019 - 23:40

    يبدوا ان القضاة الذين استجابوا لتعليمات المجلس الاعلى للسلطة القضائية بالحكم على هؤلاء قد نصب عليهم وما كان عليهم الخضوع للتعليمات من المجلس الاعلى للسلطة القضائية لانه في النهاية الحكومة واحزاب الاغلبية وكذلك احزاب المعارضة اقوى من اعضاء المجلس الاعلى وانه العفو كان مسلم به من البداية ومتوقع عاجلا واجلا ويبدوا انهم تم استعمال القضاة اشر استعمال وخصوصا ان تصرفهم كان نابعا من خوف لعدت اسباب وهو ان القاضي يعين من رئيس المجلس بظهير ويمكن عزله بنفس الكيفية دون سبب ولا يحق له الطعن في ظهير عزله لان الظهائر غير قابلة للطعن كما ان المجلس الاعلى هو صاحب الكلمة الاولى والاخيرة في نقل القاضي او متابعته تاديبيا او ترقيته.
    وخصوصا ان 60 بالمئة من اعضاء المجلس الاعلى ليسوا قضاة بل من وزارات وقطاعات اخرى تعد جزء من السلطة التنفيذية.
    قالب صحيح هدا للقضاة الله يكون فعونهم ويصبرهم

  • محمد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 12:57

    ان القانون المغربي والدستور المغربي والديمقراطيۃ بصفۃ خاصۃ لا تخدم مصالح البلاد بل تخدم اجندۃ خاريجيۃ ونفود داخليۃ ولا ليسها مصدقيۃ لممتطلبات الشعب المقهور عندما نری مشكلۃ فكري باءع السمك ماذا تری في حراك الريف ان اهل احببنا واهلنا وشركنا معهم ملحۃ في الدخل والخارج وليس لي طموح في سياسۃ اعرف الحقيقۃ باننا عبيدا الی ابوعبيد الی الغرب استعماري الدي لايفك انيابوه علينا الدولۃ قويۃ متقدمۃ مازال نحن ناخد من مساكين ونعطي جميل لا يعترف بوجودنا علی وجه ارض

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة