24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: برنامج تجسس يتعقب ويعطّل سيارات المغاربة

رصيف الصحافة: برنامج تجسس يتعقب ويعطّل سيارات المغاربة

رصيف الصحافة: برنامج تجسس يتعقب ويعطّل سيارات المغاربة

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من "المساء"، التي ورد بها أن مؤسسة أبحاث في الأمن المعلوماتي كشفت وجود برنامج تجسس يتعقب سيارات المغاربة التي تستخدم التطبيقات الذكية المخصصة لتحديد المكان وتعتمد العمل بنظام "الجي، بي، إس"، إذ أوضحت المؤسسة أنها توصلت بتحذير من طرف أحد قراصنة الإنترنيت، كشف فيه أنه قام باختراق تطبيقين ذكيين يستخدمان في النقل والتنقل من طرف السائقين بالمغرب، ومهددا بإيقاف وتعطيل أجهزة السيارات ومحركاتها.

ووفق المنبر ذاته فإن برنامج التجسس اقتحم تطبيقات هاتفية خاصة بالسيارات الذكية، كما أن القرصان تمكن من الولوج إلى حسابات 27 ألف سائق بالمغرب والفلبين والهند وجنوب إفريقيا، عبر تطبيقي "أي تراك" و"برو تراك"، وهما من التطبيقات التي تستخدم من قبل شركات السيارات للتحكم وتتبع ومراقبة السيارات من خلال جهاز "الجي، بي، إس".

ونشرت الجريدة ذاتها أن المجلس الأعلى للحسابات يطلب وثائق وحسابات تتعلق بمشاريع "منارة المتوسط" وطريقة تمويلها، إذ طالب وكالة تنمية أقاليم الشمال، التي كانت ضمن المساهمين بكشف جميع المشاريع التي مولتها بشكل كامل أو التي ساهمت فيها بشكل جزئي، كما طالبها بأن تعد الدراسات القبلية للمشاريع، بالإضافة إلى التكلفة الإجمالية للمشاريع التي انخرطت فيها.

ونقرأ في "المساء" كذلك أن المراقبة عاجزة عن ضبط الأسواق، وأن أثمان الأسماك واللحوم والخضر تحلق عاليا، كما أن لوبيات تحكم قبضتها على الأسواق وتشعل الأسعار، إذ شهدت أسعار الأسماك واللحوم والخضر ارتفاعا صاروخيا في أسواق التقسيط والأسواق الممتازة؛ فيما أرجعت بعض المصادر المختصة ذلك إلى الإقبال المرتفع من قبل المستهلكين المغاربة وجشع بعض التجار الذين يستغلون الفرصة في غياب المراقبة.

وعلاقة بجريمة شمهروش، كتبت "أخبار اليوم" أن الأبحاث الأمنية والقضائية بينت أن الجريمة المروعة في إمليل سبقتها خلوات تنظيمية وفكرية للمتهمين الأساسيين فيها. ووفق الخبر ذاته فإن المتهم "هشام، ن،" المعروف بلقب "الزلايجي"، روى خلال الاستماع إليه من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية قصة لقائه بـ"عبد الصمد"، المعروف بلقب "أبو مصعب وأبو أسية"، موضحا أنه كان يقضي عقوبة حبسية في قضية إرهابية بسجن سلا، وهناك تعرف على العديد من المعتقلين السلفيين المتبنين للفكر الجهادي، والذين كان يجتمع بهم؛ كما أشار إلى أنه أسر لعبد الصمد برغبته في تنفيذ مشروع جهادي مستقبلي في المغرب بعد خروجه من السجن من خلال القيام بالعديد من العمليات، من قبيل الاستيلاء على شاحنة لجمع النفايات تابعة لشركة أجنبية تدبر قطاع النظافة بمراكش وتفخيخها بالمتفجرات قبل تنفيذ عملية استشهادية ضد أهداف حيوية بالمدينة، كمقر ولاية الأمن والثكنات العسكرية.

من جهتها أفادت "الأحداث المغربية" بأن الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية، زهير شرفي، انتقد التعاملات المالية للمصحات الخاصة والأطباء في مناظرة الضرائب، قائلا: "عندما أذهب إلى إحدى المصحات الخاصة يقولون لي إنهم لا يقبلون الأداء بالشيكات، ماذا يعني هذا؟ لقد حان الوقت لينتهي كل هذا. يكفي من الرشوة، يكفي من النوار، باركا..الأمر لا يتعلق بتصرفات أفراد يمكن عدُّهم على رؤوس الأصابع، إنه دور الجمعيات والهيئات المنظمة لمهنة الطب".

وذكر المنبر الورقي نفسه أن عناصر الشرطة بمطار مراكش المنارة الدولي تمكنت من توقيف مواطن فرنسي يبلغ من العمر 58 سنة، كان يستعد للمغادرة على متن رحلة جوية متوجهة إلى مدينة بوردو الفرنسية تنفيذا لأمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية السويسرية، لقضاء عقوبة حبسية في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال.

وإلى "العلم"، التي نشرت أن عناصر الفرقة المتنقلة للدراجين بمدينة أكادير أوقفت شخصا يبلغ من العمر 26 سنة، للاشتباه في تورطه في قضايا تتعلق بالحيازة والاتجار بالمؤثرات العقلية.

ووفق المصدر ذاته فقد جرى توقيف المشتبه فيه خلال عملية أمنية بحي السلام مكنت من حجز 35 قرصا من مخدر "إكستازي" ومبلغ مالي متحصل من نشاطه الإجرامي.

وحسب الصحيفة نفسها فإن 50 في المائة من المغاربة يعانون مشاكل نفسية، وفق تقديرات طبية، بحيث أكد البروفيسور إدريس الموساوي، الاختصاصي في الصحة النفسية والعقلية، أن مغربيا من بين اثنين لديه مشكل نفسي، وذلك خلال لقاء نظمته نقابة صيادلة الدار البيضاء حول الأدوية النفسية والعصبية، والأخطار المحدقة بالصيادلة بسبب هذا النوع من الأدوية.

وأضافت "العلم" أن الموساوي كشف أن مريضا واحدا فقط يتم استشفاؤه من أصل كل 10 مرضى بالدار البيضاء، وأن قرابة 100 ألف شخص يعانون من الفصام المعروف بـ"السكيزوفرينيا"، موضحا أن 75 في المائة من الأشخاص الذين تعرضوا لانتكاستين نفسيتين سيعيشون ثالثة، وبأن 100 في المائة من الذين تعرضوا لثلاث أزمات صحية نفسية سيعيشون أزمة رابعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - %%%% الاثنين 06 ماي 2019 - 22:05
bien sûr .sue les prix s envolent et s affolent et comme dab le porte patole du gov va dire nous controlons et bla blabla .
2 - cuemero الاثنين 06 ماي 2019 - 22:21
هذه السيارات ذات التطبيقات الذكية خطر كبير على أصحابها فبإمكان أي واحد أي يقرصن المعلومات فيها ويوجهها لصالحه.......
انتهت للتو من قراءة إحدى المؤلفات لأحد الأمريكيين بعنوان" الحرب السيبرانية.... وقد تمت ترجمته مؤخرا وصدر ضمن عدد مارس الماضي من سلسلة عالم المعرفة...... إنه عالم غارق في المخاطر والتجسس بأدق التفاصيل...
3 - المعلم الاثنين 06 ماي 2019 - 22:44
لمادا لاتقولون ان المغاربة كلهم مرضى نفسانيين مع وقف التنفيد ؟ نعم حتى الاطباء النفسيين بدورهم مريضين نفسيا ؛ومازلنا نتدكر دلك الطبيب النفسي الدي القى بنفسه لينتحر ؛المغاربة مطوقون بمشاكل لايعرفونها من قبل ،البارابول والقناة الاجنبية دمرت جزء من الشخصية المغربية القوية التي تستحمل الصدمات النفسية ثم جاءت الانترنيت فاصبح المغربي انسانا هشيشا تاءيها ،متعاطي لجميع انواع المخدرات والملاهي سعيا لنسيان مشاكله خاصة ان بعد اغلاق بويا عمر اصبحت الشوارع المغربية تعج بالمرضى نفسيا امام عجز كلي لوزارة الصحة مواجهة هدا النوع من المرضى!!!
4 - متابع الاثنين 06 ماي 2019 - 23:03
الى السيد الكاتب العام لوزارة المالية: لعلمك قليل من الإدارات من يقبل الشيك في المغرب، حتى مصالح وزارة المالية لا تقبله بل و تطلب شيك مصادق عليه. اذا ذهبت حتى البنك لأجل مصادقة الشيك فالاسهل صرفه و الدفع نقدا
5 - الخميسات الاثنين 06 ماي 2019 - 23:13
هنا بالخميسات تم عتقال شخص حلاق بحي حكمات متلبس بحيازة مخدر شيرا وهو الان في حالة سراح المؤقت المديرية العامة للامن الوطني تقوم بالواجب المهني 100%
6 - ملاحظ بسيط الاثنين 06 ماي 2019 - 23:30
اللي ما شي مريض نفسانيا في المغاربة راه اما ناقصاه شي نقشة في عقلو اما يعيش خارج التغطية.
7 - مريض نفسانيا الاثنين 06 ماي 2019 - 23:42
يمكن اعتبار 50% من المغاربة المتواجدين بالسجون تنتفي لديهم المسؤولية الجنائية... إذن على الدولة بناء المستشفيات العقلية عوض بناء السجون وعليها جلب الأطباء والممرضين من دول يتمتع سكانها بصحة نفسية وعقلية جيدة لأن طبيب مصاب بمرض نفسي لا يمكنه معالجة شخصا آخر يعاني من نفس المرض...
8 - ابو نزار الاثنين 06 ماي 2019 - 23:45
آسي الكاتب العام ديال المالية راه حتى الإدارة العمومية لاتقبل الشيك وعلى سبيل المثلب لاالحصر إدارة الضرائب غير المباشرة (مصلحة التسجيل والرسوم) وأرجوك أن تسأل عن هذا النوع من السلوكات بالإدارة المغربية؟
9 - مشكل الشيك الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:11
سبقلي دفعت شيك معتمد لمصحة خاصة في الرباط ورفضو يشدوه حتى بعد صد ورد وتهديدهم اني لن ادفع نقدا انا كمريض خديت معايا شيك معتمد قبل الاستشفاء كيف بغاوني ندير نخرج وهما شاديني حتى نوصل للبنك باش نعطلهم كاش لي باغين هما والبنك خارج الرباط وكيف بغاو نجيب معايا كاش وانا ممكن نتهز فاي لحظه من لبيت لبلاصة التحاليل او الاشعة والى مشاو تهزو لفلوس؟ وهما كاتبين انهم غير مسؤولين عن اي سربة دالامتعة؟ فخديت معايا شيك معتمد مع العلم ان مدونة التجارة لي تيخضعولها المصحات عكس العيادات والاطباء مكيخضعولهاش تتقول ان اي مبلغ غيتدفع تيفوت 20000 الف درهم مخصوش يكون نقدا اي كاش والى تدار نقدا تيتعتبر مخالفة يتعاقب عليها.
من جهة معاهم الحق يخافوا من الشيكات المزورة لكن شنو ذنب المواطن الى خايفين من شيكات مزورة يدورو الدفع بالبطاقة البنكية جميع دول العالم تيتقبل الشيك الوطني او البطاقة البنكية
هدا غير الاسعار لي لا علاقة سكانير تيدار فبعض الكلنكات ب 1500 درهم داروهلي ب 4500 درهم راه حتى التسعيرة مكيناش تيجولو ليك ان تسعيره لي دارتها وزارة الصحة حنا ممسينيينش عليها مموافقينش مملزمنش بيها تزيدها على راصها الوزاره
10 - Samir الثلاثاء 07 ماي 2019 - 01:15
الحل في المشاكل النفسية التي يعاني منها المجتمع المغربي هو الرجوع إلى توقيت غرينتش أي الرجوع إلى الساعة البيولوجية على مدار السنة وتحياتي لجميع المغاربة وشكرا هيسبريس رمضان مبارك سعيد
11 - مواطنة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 04:49
الأمراض النفسية .. السكيزوفرينيا أو إنفصام الشخصية و الإنشطارية في السلوك لا تحتاج الى تشخيص فهي واضحة في مجتمعنا مجتمع التناقضات الصارخة . حيث تجد المغربي يصلي و يصوم و يسكر و و ..يزني. .و يحج . ..بلد 53000 ألف مسجد. و من الدول الأولى في إنتاج و تصدير و إستهلاك الخمور. . أليس هذا دليل على إضطراب نفسي و الإجتماعي !!!
12 - احمد الثلاثاء 07 ماي 2019 - 06:30
لما كان الناس يعيشون في البيت الكبير اي يبقى الابناء مع والديهم حتى بعد الزواج كان العبء يخف على الزوج والزوجة..مصاريف رعاية الابناء جو فيه الدفء..اما اليوم وقد اصبح كل واحد مستقل بسكنه فانه يتحمل كل العبء لوحده مع كثرة الكماليات التي اصبحت من الضروريات: هاتف انترنت سيارة ...ومما زاد الطين بلة هو التعاطي المفرط للقروض وتعليم الابناء عند الخواص..وهكذا غرق الكثير في مستنقع لامخرج منه الا بمراجعة الذات وتانيب الضمير للعودة ماامكن لحياة الطبيعية البسيطة والمرحة.
13 - رمضان الثلاثاء 07 ماي 2019 - 09:44
هذه المصحات وغيرهم، لا يريدون التعامل بالشيك أو أي معاملة بنكية حتى لا تتم ضبط و معرفة المداخيل المالية الخيالية التي يتم جنيها من المواطنين،
14 - الرقشي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 12:02
رمضان مبارك خوتي المغرب بلد العز ولكن الشفارة ديال السياسة هم من أوسخوه الله معانا ويعطينا على قد النفع
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.