24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية (5.00)

  2. حمد الله يساهم في تفوق جديد للنصر السعودي (5.00)

  3. المغرب يواجه الجزائر خلال كأس إفريقيا لكرة اليد (5.00)

  4. هبات دول الخليج للمغرب تُشرف على النهاية .. والتعليم أكبر مستفيد (5.00)

  5. أغلى سرج مغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: التجنيد الإجباري يدفع مغاربة للهروب صوب إسبانيا

رصيف الصحافة: التجنيد الإجباري يدفع مغاربة للهروب صوب إسبانيا

رصيف الصحافة: التجنيد الإجباري يدفع مغاربة للهروب صوب إسبانيا

نستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من "المساء" التي نشرت بأن وزارة الداخلية أنهت إحصاء المرشحين للتجنيد الإجباري، في انتظار التوصل بتبرير من ثبت عجزهم أو مرضهم أو إعالتهم لعائلاتهم أو غيرها من الأسباب التي تعفيهم من التجنيد الإجباري.

وأشارت الورقية ذاتها إلى فرار مرشحين خارج الوطن بسبب استدعائهم للخدمة، وفق تقرير إسباني رصد هجرة المراهقين المغاربة، بسبب استدعائهم للتجنيد.

وأوردت الصحيفة بأن وزارة الداخلية "ترقمن" السجل الوطني للحالة المدنية وتطلق "WATIQA"، كما أن مئات الجماعات غير المرتبطة بالنظام المعلوماتي ستعيق عملية رقمنة السجل الوطني للحالة المدنية، الذي تشرف عليه وزارة الداخلية، والذي كلفها ملاين السنتيمات، وهو ما اعتبرته مصدر الجريدة تقصيرا من طرف الوزارة، التي كان يفترض أن تعمم النظام المعلوماتي على كل الجماعات الترابية.

ووفق المنبر ذاته فإن العديد من الجماعات النائية لا تتوفر على هذا النظام، كما أن بعض الموظفين لا يجيدون التعامل مع البيانات الرقمية، وهي كلها معيقات قد تؤثر على العملية برمتها.

وأفادت الصحيفة نفسها بأن فريق المعارضة بالمجلس الجماعي لمدينة لقنيطرة انسحب من أشغال الدورة العادية التي احتضنتها قاعة الاجتماعات بالقصر البلدي، احتجاجا على ترؤس عزيز الرباح الجلسة الخاصة بها، وذلك ردا على تهميش رئيس المجلس لهم وعدم احترامه لتدخلاتهم وانتقاداتهم.

وحسب "المساء" فإن المعارضين صرحوا بكون عزيز الرباح يتحدث الساعات الطوال عن منجزات للجماعة لا توجد إلا في مخيلته، وعندما يأتي دور المعارضة للرد عليه ينسحب، لذا قرروا الانسحاب احتجاجا على ترؤسه الدورة رغم منحه تفويضا لأحد نوابه.

وجاء في المصدر ذاته أن أكثر من 800 ألف مغربي يدمنون "الحشيش" والمواد الأفيونية، وهو ما يتسبب في مضاعفات على الصحة العامة، مثل انتشار التعفنات والأمراض الخطيرة، كالسيدا والالتهاب الفيروسي الكبدي والأمراض المنقولة جنسيا، وداء السل.

وحسب "المساء" فإن أرقاما صادرة عن المرصد الوطني للعقاقير والإدمان، أجريت بين عامي 2003 و2006، تشير إلى وجود 800 ألف مدمن بالمغرب يتوزعون على مدن المملكة؛ في حين يشكك مختصون في المجال في هذا الرقم ويشيرون إلى أن العدد أكبر بكثير.

واهتمت "أخبار اليوم" بمحاكمة أربعة أطر عليا في حالة اعتقال، بمراكش، ويتعلق الأمر بربان طائرة متهم بتهريب أدوية محظورة وتسليمها لطبيب متدرب يستعملها في الإجهاض السري؛ فيما يتابع طبيبان داخليان بتهمة تحرير وصفات طبية تتضمن بيانات كاذبة، يستغلها الربان، الذي يعمل في شركة للطيران السياحي، في اقتناء الأدوية المذكورة من إسبانيا.

كما توجد من بين المتهمين فتاة قبلت بالخضوع لعملية إجهاض سري على يد الطبيب المتدرب، وقد تابعتها النيابة العامة في حالة سراح، مع أدائها كفالة قدرها 5000 درهم.

وجاء ضمن مواد العدد ذاته أن المغاربة احتلوا المرتبة الثالثة عربيا والخامسة إسلاميا من بين أكثر الشعوب زيارة إلى إسرائيل، وذلك حسب معطيات الدولة العبرية.

وأضافت "أخبار اليوم" أن هناك رقما قياسيا في عدد الزوار المسلمين الذين حطوا الرحال بإسرائيل سنة 2018، من بينهم 55 ألف زائر من دول ليست لديها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أفادت بأن المصالح الجمركية والأمنية شددت مراقبتها للمواد الغذائية المهربة من سبتة المحتلة خلال الأيام الأخيرة؛ وهو ما سيستمر عليه الحال لاحقا، خاصة خلال شهر رمضان، حيث ترتفع الكمية، والتي يزداد عليها الطلب.

وكتبت "الأحداث المغربية" أيضا أن مدينة طنجة تحولت إلى مصدر لتوزيع الأقراص المخدرة عبر التراب الوطني، إذ ظلت محطتها الطرقية طيلة السنوات الأخيرة معبرا للمروجين، حيث ضبطت كميات كبيرة من "القرقوبي" كانت في طريقها إلى مدن الدار البيضاء وفاس ومكناس والرباط.

وأفادت الصحيفة ذاتها بأن آخر شحنة تم حجزها بالمحطة الطرقية لطنجة مؤخرا، بعد توقيف فتاتين أثناء استعدادهما لمغادرة المدينة على متن حافلة للنقل الطرقي متوجهة إلى مدينة الدار البيضاء، إذ أسفرت عملية تفتيشهما عن العثور بحوزتهما على 10 آلاف قرص مخدر من نوع "إكستازي"، إضافة إلى مبلغ مالي من عائدات ترويج المخدرات وهواتف نقالة.

من جهتها، نشرت "العلم" أنه تم الاستماع إلى الدركيين المتابعين في تداعيات نازلة إحباط تهريب 6370 كلغ من المخدرات بميناء طنجة المتوسط، والذين وصل عددهم إلى 26 متابعا، من بينهم خمسة برتبة "كولونيل" و"ليوتنان كولونيل" في الدرك، وجهت إليهم عدة تهم تتمحور حول التستر على عمليات التهريب.

أما "الاتحاد الاشتراكي" فكتبت أن وفدا من النواب المغاربة الأعضاء ببرلمان عموم إفريقيا يقوم بزيارة إلى جنوب إفريقيا للمشاركة في الدورة الثانية للولاية التشريعية الخامسة لهذه المؤسسة البرلمانية القارية، التي يوجد مقرها بميدراند، بالقرب من جوهانسبورغ.

وحسب الخبر نفسه فإن جدول أعمال الدورة يتضمن عددا من النقاط، تتعلق أساسا بالموضوع العام المتمثل في إيجاد حلول لمشاكل اللاجئين والنازحين داخليا في القارة الإفريقية.

ونشرت"الاتحاد الاشتراكي" كذلك، أن السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، قدم مرافعة قوية حول الأسس التاريخية والقانونية والأبعاد السياسية لمغربية الصحراء، وذلك خلال الندوة الإقليمية للجنة الـ24 التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة لمنطقة البحر الكايبي، التي عقدت في غرينادا ما بين 2 و4 ماي الجاري.

ووفق المنبر ذاته فإن هلال أكد أن قضية الصحراء تتعلق بالوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمغرب، لا بتصفية الاستعمار، قبل أن ينبري إلى تفكيك الإحالات التاريخية المتجزئة والانتقالية لرئيس الوفد الجزائري بشأن النزاع حول الصحراء المغربية، موضحا أن قضية الصحراء لا ترجع إلى سنة 1963 أو 1975، كما تحاول الجزائر الإيحاء بذلك، ولكنها متجذرة في تاريخ المغرب وهويته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - voyage au bout de l,enfer الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:09
s,echaper d,un enfer, pour aller dans Un autre ...Manger dans les poubelles et dormir dans les rues ,vous appelez ca une vie.
2 - sinifro الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:11
الحل سهل وبسيط وهو ان تقوم الدولة ببعث المقدم الى اسبانيا للحاق بساكنة التابعة له في القطاع وارجاعهم لأرض الوطن للالتحاق بتجنيد ونتهى الامر
3 - أستاذ الاجتماعيات الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:11
800 ألف مدمن بالمغرب؟!!!!!!!
هذا رقم مُقَزم يمكن أن نخدع به منظمة الصحة العالمية أو غيرها من المنظمات الدولية المهتمة بالإدمان.
أعتقد أن الرقم الحقيقي ضعف هذا العدد 3 أو 4 مرات على الأقل.
4 - مغربي قح الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:14
وفق تقرير إسباني رصد هجرة المراهقين المغاربة بسبب استدعائهم للتجنيد !! يعني إسبانيا هي صاحبة هذا الخبر الزائف الذي لا يُصدقه عاقل
الهجرة السرية لأروبا كانت منذ سنوات طويلة وليست من اليوم فكيف عرف الإسبان بأن السبب ورائه التجنيد ؟؟ كلام لا يدخل العقل
وعلى ما يبدو أن جيراننا الإسبان منزعجين من إعادة قانون التجنيد بالمغرب لأنه يخيفهم ويرعبهم هم وباقي الجوار ولهذا أطلقو مثل هذه الإشاعة الغريبة لزرع الفتنة والبلبلة بين المغاربة لا أقل ولا أكثر
5 - abdou الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:18
وابناء اعوان الدولة هل سيستدعينهم ام اعفائهم للمكانة المحترمة لابائهم ?
6 - بابلو الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:19
ضاقت بنا الحياة و غلاء المعيشة لم نعد قادرين على مسايرة الحياة على الاقل اسبانيا تخدم فتمارة وتحلص مزيان تعيش مليح. راه كنبغيو الوطن اكثر من المسؤولين الشفارة الاستغلاليين ، مرارة الواقع واسناد الامور الى غير اهلها تجبرنا على الرحيل
7 - وطني الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:22
كل ما هو إجباري لا يساوي شيأ و لا يعطي اية نتيجة للطرفين.
يجب فتح باب الترشيح طواعية و تحفيزهم ماديا و معنويا و حتى الشباب العاطل و الدي انفصل عن الدراسة سيلجأ الى التجنيد لانقاد نفسه من الضياع و الانحراف
8 - صابر الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:22
نعم للتجنيد فكلنا مغاربة اذا من يفر الا اسبنيا او غيرها هذا سؤال ؟
طبعا الفقراء يجندون و الاغياء يفرون
9 - عادل مراد الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:22
هذا تجنيد فقط و راكم.هاربين. فما بالك.حربا مع اسبانيا او الجزائر او حتى البوليزاريو. عاى حسابي كنتم تخرطو علينا من وراء ااحاسوب انكم ستقدمون دماءكم في سبيل الوطنِ يعني هداك.كله خرطي.
10 - علي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:23
نعم هناك توافد كتير للشباب المغربي في الاونة الاخيرة على الجارة الابيرية .خصوصا عندما تم الاعلان عن التجنبد الاجباري .نحن المقيمون في إسبانيا لاحضنا توافد للشباب بشكل كتير جدا مقارنة مع السنوات الماضية .
11 - انا الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:23
هذا هو الهدف الحقيقي من التجنيد الاجراري، الدولة تريد أن تتخلص من الشباب الذين يزعجونها أما أصحاب السوابق فهم حسب شروط التجنيد معفيين. لعبة الدولة مكشوفة.
12 - Colombo الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:27
آخر إحصاء أن عدد سكان المغرب 36 مليون نسمة.ونفترض أن كل عائلة عدد أفرادها 6 أفراد. وكل عائلة لديها بدون(جنسيته مغربية وعاطل )يدخن الحشيش.ادن عدد مدخني. الحشيش في المغرب 6 ملايين.
حساب مول الحانوت
اغراس. اعراس اعراس
13 - متتبع الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:28
حسب تقديري يجب الدفع ب ثلاثة أرباع على الأقل من المتعاقدين نحو التجنيد الإجباري و تعويضهم بأساتذة ذي كفائة مهنية .. مهنة التعليم ليست كباقي المهن .. مهنة التعليم مهنة نبيلة يجب تخصيصها لمن يهواها و يستحقها
14 - مغربي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:29
التجنيد خدمة وطنية رائعة دات احساس مثالي جميل.هيهات هيهات لو طلب مني ذلك لهرولت اليها دون استئدان ولكن عامل السن يمنعني من ذلك.اوى رجاء فالله.
15 - Maroc الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:35
لا تلوم الشباب الفار منا لتجنيد و لا الهاربين من الضرائب! لان الدولة اذا لم تسودها سيادة القانون و تجد حفنة من الناس تستفيد من الإفلات القانوني فالكل يحاول ان يعمل مثلهم و يقول " و علاش انا" .. سيادة القانون هي الضمان الوحيد الذي يجعل الانسان يحترم الدولة و قوانينها
16 - Gala الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:35
هذه الجرائد الإسبانية تسعى إلى المس بوطنية المغاربة لأن المراهقين لا يجب عليهم ولوج التجنيد الإجباري
17 - ADAM الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:44
بعض الموظفين لا يجيدون التعامل مع البيانات الرقمية هههه...
من لايجيد ذلك فهو ليس أهلا للوظيفة لأن البيلنات الرقمية أسهل شيء ممكن التعامل معه في عصرنا هذا ولهذا يجب تأهيلهم أو إعطاؤهم درجة أدنى في السلم أو فصلهم وتعويضهم بمن يستحقون وهم كثر، لا مجال لتكديس أميين بالإدارات ولا للريع(باك صاحبي امك صاحبتي).
18 - مجند متطوع الثلاثاء 07 ماي 2019 - 22:51
كذب في كذب
قمت بتسجيل اسمي في الموقع الإلكتروني الخاص بالتجنيد و سألت المقدم دائما عن الاستدعاء فاخبرني أن عدد المتطوعين فاق كل التوقعات و يجب أن انتظر دوري الاستدعاء
19 - يونس الثلاثاء 07 ماي 2019 - 23:02
أنا تقني بمقاطعة عين الشق حسب شواهدي و مؤهلاتي أردت الالتحاق بقسم التعمير و كانني أردت الهجرة بدون قرعة الى امريكا
أحيطكم علما انه و رغم الخصاص بهذا القسم الحساس و الذي يضم مساحة عين الشق 40 كلم مربع و ما يزيد الا ان المسيرين للشأن ضد
20 - ramzy الثلاثاء 07 ماي 2019 - 23:12
الهجرة الى اسبانيا كانت قبل سن قانون التجنيد الاجباري فابحث عن الأسباب الحقيقية لهذا الهروب
21 - HOUARI الثلاثاء 07 ماي 2019 - 23:19
اي انزعاج تتكلم عليه وليكن في علمك التجنيد فالجزائر منذ الاستقلال وعلى مدار العام بثلاث دفعات classe A classe B classe C ثلاث دفعات فالعام بازيد من 200 الف مجند والمغرب لم يقدر حتى على استقبال 10 الاف وهنا تدرك الفرق بين الجيش المحترف والانضباطي والمنضم وبين الجيش الذي وجد صعوبات لاستقبال 10000 وهذه هي الحقيقة اما الانزعاز نجده سوى عندك هههههه رمضان كريم للجميع
22 - selina الثلاثاء 07 ماي 2019 - 23:20
اخواني حسب ما قرات في بعض الصحف فان ازيد من ثلاثون الف شاب مغربي سجلوا انفسهم للالتحاق بهاته الخدمۃ دون ان يتم استدعاوهم وانما هذا الخبر الذي تنا ولته بعض الصحف الاسبانيۃ ما هو الا هراء وكذلك تقول بان القاصرين الفارين من التجنيد الاجباري لاتقل اعمارهم 17 سنۃ عكس الشباب المنادی عليهم من 19 سنۃ الی 25سنۃ
23 - المغربي باب المغاربة الثلاثاء 07 ماي 2019 - 23:26
دوز تجنيد وسير خدم على راسك علاش غادي خاوى على الأقل فتجنيد غادي تكتسب مهارات ومهن عاد فكر فاسبانيا و أوروبا راه وخا تمشي راك غادي تسكع فشوارع مدريد أو خيرونا...الله يهدي هاد الشباب ميعرف حتى يطيب راسوا باغي يحرك...قالك هروب من التجنيد
24 - yassine الثلاثاء 07 ماي 2019 - 23:34
عونا عليكم فالحرب. غير تسعة أشهر اديال التدريب أ هاربين الاسبانيا كون ناضت الحرب موحال يلقاوكم حتا فإسبانيا
25 - الأصييييل الثلاثاء 07 ماي 2019 - 23:43
فعلا يقال أن هناك طوابير من الشباب المتطوعين رغبة منهم في الإلتحاق إلى الخدمة العسكرية . والعدد يفوق بِكثير المسجلين .والغريب ، أنها لا تلبى طلباتهم.
26 - anonym الثلاثاء 07 ماي 2019 - 23:49
الدولة كاتخدر الشعب بهاد الاخبار البايتة على حساب مكنسمع في القهاوي وحديث الشارع ان المتطوعين وصلوا ل30000 متطوع وهم طالبين 10000 ايوا صيفطو المتطوعين ملي تكملوهم دوزوا للاجباري
27 - امين الثلاثاء 07 ماي 2019 - 23:49
من يقول ان التجنيد سيكون ويطور مهارات الشباب في مهن مختلفة
اطرح عليه سؤال مادا انجبت لنا اصلا مؤسسات التكوين المهني المهيكلة المقدرة بالالاف بالمغرب مادا انجبت غير العاطلين عن العمل
28 - Sami الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:05
الخدمة المدنية عملية لصالح المواطن خاصة الشباب الذي سيستفيد من تأطير بيداغوجي وتدريب بدني وتقوية الإعتماد على النفس ..وقد أبدى أغلب الشباب المغربي الواعي الرغبة في الإلتحاق بالخدمة المدنية والدليل العدد القياسي للمسجلين بشكل تطوعي عبر الموقع وعدد الوافدين على الإدارة الترابية للإستفسار على كيفية الإستفادة من عملية الخدمة المدنية.
29 - hasan الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:22
اسبانيا ليست دولة غبية فكما في المغارب هناك مؤسسات لجمع المعلومات عن المواطنين فكذلك اسبانيا فالمهاجرين يقدمون معلومات مفيدة في نظرها عن الاسباب التي دفعتهم الى الهجرة او ترك التجنيد ... من خلال هذه المعلومات يمكن معرفة نقط الضعف
30 - عبدية الأربعاء 08 ماي 2019 - 00:45
من هنا نستنتج ان الترجليت في المغرب مبقاتش .هربو من تجنيد مقادينش على مسوولية.خليوهم يلبسو الغوز و سروال مقطع و يحسنو حسانات في شكل ....بنات المغرب اللهم جيبو البراني و تزوجو بيه ولا ذل هاد المغاربة
31 - الحقيقة الأربعاء 08 ماي 2019 - 01:17
هربوا من التجنيد لأنهم سيحرمون من الموبقات كاجوانات والقرقوبي وفضلوا التسكع في شوارع أسبانيا تظنون ان شوارع أسبانيا مفروشة بالحرير هذا هو جيل الفشوش العريان
32 - مجرد رأي الأربعاء 08 ماي 2019 - 01:30
إلى HOUARI رقم 1
اعترافك بأنك "مافاهم والوا "يكفي و الاعتراف هو سيد الأدلة،
المغاربة لن تشككهم في شجاعتهم و وطنيتهم مهما حاولت، مسألة الهجرة نحو أوروبا مستمرة و تشهدها كل البلدان الأفريقية خاصة المتواجد بشمال إفريقيا (المغرب الجزائر تونس. .. ) وبالخصوص من طرف فئة الشباب. .. وهناك أصلا تناقض مما جاء في التقرير الاسباني عن كون المهاجرين هم قاصرون وبالتالي فهم غير معنيين بالخدمة العسكرية التي تستلزم سن ما بين 19 و25 سنة. .. كل ما في الأمر أن هناك تزامن بين الافواج المهاجرة مع فترة المناداة على المعنيين بالتجنيد ...
ألم يأتيك حديث الشباب المتطوعين للخدمة العسكرية عن طيب خاطر وبالحاح و هم يعدون بالآلاف و أقسم على ذلك بالله الواحد القهار. ...
لقد أنذرتك كثيرا يا أخي بأن لا تتسرع في التعليق و احتفظ برأيك إلى حين التحري ومعرفة ما يجري و لك واسع النظر. .. و تخلص من حقدك للمغاربة فهم اخوانك على كل حال.
أما إذا كنت من المرتزقة،فما أنت عليه يكفيك.
قضية الصحراء المغربية هي قضية شعب بأكمله. أما التجنيد فلو لم يكن إجباريا حتى في الجزائر نفسها لما تطوع أحد إطلاقا. .....
33 - مروان الأربعاء 08 ماي 2019 - 01:48
هناك اخبار ان المتطوعين للخدمة العسكرية يفوق بكتير العدد المطلوب للتجنيد ادن لمادا هدا الضجيج
34 - زيطان الغماري الأربعاء 08 ماي 2019 - 03:47
على هدا الحساب من جي اليمين ربما في الانتخابات المقبلة، سيتعرض المغربة للمضايقات والتنكيل وللتشويه ،العدو محيط بكم ، دايما هاته النضرية قابلة للتكرار مع الا قليات وخاصة ادا سقط الاقتصاد لن تهزك الا بلادك.
وشفتي الزفزافي ضحتي بنفسك و تدافع على شعب يهرب من واجبه الوطني، واين الرايات والكلام الخاوي لصدعت ريوسنا بها اهكدا الوطنية.الان تهربون من الرايات المغربية،
ادا ارادت الدولة ان تفرض الامر، سهل جواز السفر لا يعطى الا لمن ادى الخدمة, و قل لدولة اجنبية تعطيك باسبور ديالهامن اجل تسوية الاوراق بعد عشر سنوات من الاختياء والخوف في البلد الاجنبي،
35 - حمى العنصرية من جديد الأربعاء 08 ماي 2019 - 05:09
الشباب ( القاصرين) 15؛17 سنة وصلوا حاركين إلى إسبانيا بالمئات ليس هربا من التجنيذ بل من الجوع والتشرد ، وكما أنهم مقرقبين وبدون تربية ولا يجدون مأوى ولا غذاء يتسكعون ويعتدون على النساء والعجزة ويسلبونهم مالديهم ويقتحمون الشقق المصادرة ، وخوف الإسبان من أفعالهم جعلهم يكرهون المغرب والمغاربة، وهناك المتطرفون القرع يتجمعون ويتوعدون بتنظيف البد.
36 - Samir r الأربعاء 08 ماي 2019 - 07:00
هذو لمصدعينا دايما بالوطنيه والعلم الاحمر تتوسطه نجمه خظراء مع التحامل المستمر على احرار الحراك الشعبي. وفي الاخير تبين لنا ما هم الا رجال باقدام من طين
.مساكيييين هاربانييين لاسبانيا خايفين من التجنيد ومن البولزاريو .
اوا عولنا عليكم بكري باش تحميو لبلاد.
37 - الكامبو الأربعاء 08 ماي 2019 - 08:15
المشكل ليس في التجنيد ،المخزن تيحسب حساب ماشي لخدمة الوطن الغرض من ذالك التوقيع على عقد الجندي الاحتياطي بمعنى جندي بالتعاقد بدون حقوق و راتب بعد الخدمة الاجبارية و زيد على ذالك توقيعك على عدم التظاهر و عدم الانخراط في اي حركة نقابية بمعنى حريتك المدنية تيلب منك . هذه حيل المخزن .،لكن الذي لم يكن في حسبان المخزن سيعطي فرصة ذهبية لشباب للاسقاطه على المدى القريب و المتوسط تدريبهم و توزيع الرتب من جندي مشاة الى ظابط و ظباط الصف ....هذه هي النهاية للنظام ..والايام بيننا ..للان الشباب سيعرف التكنات و مكان الدخيرة والاسلحة ..و الباقي في راسكم كولشي بغا الخدمة في المخزن و الذين يسبحون في ملكوته ...
38 - مجيد الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:57
عن أي تنجيد تتكلمون عنه و كلان نريد تنجيد لكني الدولة تريد الشباب الدي ليس له رغبات في التجنيد الإجباري وتطبيق عليه القانون بمعنى أن دولة هدف من هذا التجنيد هوا المخالف لي أداء ليس إلا
39 - أم أيمن الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:31
ويلي ويلي على الرجولة ...! الرجولو فقط يحقر على ختو و مو باش تعطيه الفلوس و الرجولة في الاعتداء على النساء و سلبهم اموالهم .. الله يرحم الرجال الاحرار لي جابو الاستقلال و رجعو الصحراء المغربية
40 - ريفي تطواني حر الأربعاء 08 ماي 2019 - 10:59
هما ياكلوا ثروات بلادي وانا ندافع عليهم ... عمرها لا كانت
41 - Kabyle paris الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:35
Au numéro 39
هههههههه ضحكتني ربي يخليك لراجلك و ولادك صحا رمضانك أختي ربي يهدينا كامل خوك جزائري في الغربة
42 - السميدع من امبراطورية المغرب الجمعة 24 ماي 2019 - 12:57
3 - أستاذ الاجتماعيات

كره المغاربة و شيطنتهم ركن من دينكم يا جزائري و عادي ان تضيف الاصفار لاي تكهنات من اي منبر يسيء للمغاربة .
المدمنون سوى اقلية يا السي الاستاذ و الرقم مبالغ فيه 800000 مدمن هههههه
و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم و انا اضيف اليها حتى الشيعة و الشيوعيين الابالسة من جارة السوء .
يعني كل بيت مغربي فيه 1الى 2 مدمن !!!!
نتحدى اي من يثق بكلام النصارى ان يقوم ببحث ميداني محايد و ياتينا بالدليل القاطع على ما يفتريه الاسبان علينا و اخوانهم الشيوعيون في جارة السوء و الضغينة.
هذا غير صحيح لاننا مسلمون و اغلبية الشعب المغربي متقيدة بقوانين الشريعة الاسلامية و المدمنون سوى اقلية مجهرية و يمكن يكون فيها بعض المرات نسبة كبيرة لكنها مؤقتة و ليس ادمانا دائما.
و انا اتفهم فقستك و لكل الذباب الالكتروني القادم من الشرق
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.