24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية (5.00)

  2. حمد الله يساهم في تفوق جديد للنصر السعودي (5.00)

  3. المغرب يواجه الجزائر خلال كأس إفريقيا لكرة اليد (5.00)

  4. هبات دول الخليج للمغرب تُشرف على النهاية .. والتعليم أكبر مستفيد (5.00)

  5. أغلى سرج مغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | "بيان لاهاي" ينادي بحرية الصحافة في المغرب

"بيان لاهاي" ينادي بحرية الصحافة في المغرب

"بيان لاهاي" ينادي بحرية الصحافة في المغرب

طالبت فعاليات حقوقية وصحافيون الحكومة المغربية بضرورة السماح للصحافيين (الأجانب) بالقيام بعملهم بكامل الحرية، إضافة إلى إبداء التضامن مع ما أسمته "النضال الشجاع للصحافيين الناقدين ومع وسائل الإعلام المستقلة بالمغرب"، ناهيك عن الدعوة إلى إطلاق سراح كافة معتقلي الرأي.

المطالبة جاءت ضمن بيان لاهاي حول حرية الصحافة بالمغرب، الذي يحمل عنوان "لا ديمقراطية بالمغرب من دون حرية الصحافة، والصحافة ليست جريمة" والموقع من قبل 58 صحافيا (منهم بعض الكتّاب) من صحافيين في جرائد ومجلات ومواقع إعلامية معروفة، كما وقعه 6 برلمانيات وبرلمانيين من أحزاب يسارية.

وقال الموقعون على البيان إن المغرب يعرف نفسه كواجهة ديمقراطية أو كديمقراطية "في طور النمو"، "لكن من خلال تعامل الحكومة المغربية مع الصحافة والصحافيين فإننا لا نلاحظ أي طموح ديمقراطي".

ويضيف الموقعون: "ظل المغرب يتدلى لسنوات في أسفل جميع القوائم والمؤشرات الدولية في مجال حرية الصحافة والشفافية السياسية والاقتصادية. أيضا خلال سنة 2019 لم يتجاوز المغرب الدرجة الـ135 (من أصل 180) في مؤشر حرية الصحافة الدولية".

ويقول البيان إن الصحافيين المستقلين الذين سبق لهم أن أعدوا تقارير حول حراك الريف؛ من بينهم حميد المهداوي وربيع البلق ومحمد الأصريحي وحسين الإدريسي وفؤاد السعيدي وعبد العالي حود، تم الحكم عليهم بعقوبة حبسية ما بين 3 و5 سنوات.

ويؤكد الموقعون على البيان أنه "في السابق كان فقط المرتبطون بشكل مباشر والضالعون من الصحافيين هم الذين كانوا على علم بالحروب الصامتة التي كانت تشنها الحكومة المغربية ضد الصحافة الحرة والصحافيين الشجعان؛ لكن حاليا تجد الحقائق طريقها إلى الجمهور بشكل تلقائي، بفضل الأخبار الصحافية الواسعة، من بينها المتعلقة بطرد الصحافيين الهولنديين مثلا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - مغربية وافتخر الخميس 09 ماي 2019 - 16:52
فلتقل التقارير ماتشاء لاننا لسنا بحاجة إلى صحافيين اجانب ليكتبوا عن المشاكل الداخلية بالمغرب او غيرها ... يكفي انهم لا يجدون السياسة الداخلية للبلاد ولا الخارجية.. كما اننا نتوفر على صحافيين مغاربة. فيما يخص الصحفي حميد المهدوي كان عليه ان يبلغ عن المكالمة التي توصل بها.
2 - ibrahim الخميس 09 ماي 2019 - 18:49
ils ont oublies que la liberte d expression , simplement pour Geert wilders, simplement a ceux qui detestent les marocains.
3 - حدى الخميس 09 ماي 2019 - 18:52
ماشي غير الصحافة الاساتدة في المغرب كلاو العصى الطب كذالك الشعب كله غير ضاحية زيد في المازوت زيد فالبصل وعمر شي ربح شفناه من هاد الحكومة الحارقة
4 - MAGRIBI VIDEO: OMLLPLLB0QM الخميس 09 ماي 2019 - 19:27
الى المعلقة 1 مغربية,كاينين قوانين دولية وغصبا عن اي دولة تطبق هادوك القوانين.
5 - GENEVE LAHAY USA الخميس 09 ماي 2019 - 19:53
من نهار بدا حراك الريف العظيم المقدس قلنا لكم عدة مرات راه القمع والاعتقالات العشوائية والاختطافات وتكميم الافواه والتعذيب في مخافر الشرطة راه غادي يشوه ويبهدل الصورة ديال المغرب قدام العالم .
6 - سمحمد الخميس 09 ماي 2019 - 20:36
على الدولة اقالة المسؤول الاول عن المخابرات التي لفقت التهم للمهداوي و بوعشرين و غيرهم و اعلان مصالحة و انصاف جديدين مع جرادة و الحسيمة و باقي المناطق و الا فالاتجاه نحو الحائط
7 - الى 4 magribi video الخميس 09 ماي 2019 - 21:18
الله يعطيك الصحة الله يكثر من امثالك هههههه باش من هنا الفوق ماغديش تبقى تكتب مغربية وافتخر وبيييييييييك يا وليدي قالت لك مغربية وتفتخر وباش كتفتخر الله اعلم
8 - الى المعلقة 1 مغربية مقهورة الخميس 09 ماي 2019 - 21:48
الشعوب المتقدمة الى قلتي ليهم بلي راكي مغربية وكتفتخري راه غادي تسكت ليهم القلب حيت غريب جدا جدا توكني مغربية ولا مغربي وتفتخرو يعني هادي مايقبلهاش العقل كاع.المهداوي هدر على اخنوش وفظح المفسدين الكبار ومشى للحسيمة وامزورن يشوف اشنو تيوقع تما وها علاش انتقم منو المخزن,ولكن راه حراك الريف المقدس تيهدرو عليه في خمس قرات حب من حب وكره من كره
9 - مجلوق فنيويورك الجمعة 10 ماي 2019 - 02:19
تعليق 4,,ؤكوليهم يطبقوهم على ماما امريكا ؤالقايد ترامب.حتى المحكمة الدولية مكتعترف بها الولايات المتحدة الامريكية العظيمة.
10 - الى 9 مجلوق في المغرب الجمعة 10 ماي 2019 - 10:29
بلادنا فيها الفساد والظلم والحكرة والاستبداد وتكميم الافواه وتعذيب الشعب داخل السجون وخارج السجون واللائحة طوييييييييلة,نعم صحيح كاين الفساد حتى في بعظ الدول المتقدمة ولكن ماشي بحال المخرب عفوا المغرب,نعم صحيح كاين الفقر حتى في بعظ الدول المتقدمة ولكن ماشي بحال المغرب والفقراء والمتشردين والمعاقين والمسنين لي كاينين في الدول المتقدمة كيساعدوهم يوميا الليل ونهار ولكن ماشي بحال المغرب,احنا في المغرب مبهدلين ومذلولين ومهمشين ومفقرين ومقموعين ومظلومين ومطحونين وديما مخلوعين وعندنا 45 في 100 ديال الامية في المغرب و15 في 100 ديال الشعب المغربي عايشين باقل من عشرة دراهم في اليوم وهاد الرقم مخيف جدا
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.