24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | مصدر مسؤول يكشف تطورات جديدة في قضية "إسكوبار المغرب"

مصدر مسؤول يكشف تطورات جديدة في قضية "إسكوبار المغرب"

مصدر مسؤول يكشف تطورات جديدة في قضية "إسكوبار المغرب"

يبدو أن تداعيات فضيحة البرنامج الإسباني " En El Punto De Mira" الذي بثته القناة الرابعة الإسبانية "Cuatro Tv" حول "إسكوبار المغرب المزعوم"، مازالت متواصلة ومن شأنها أن تعصف بموضوعية ومهنية الصحافة الإسبانية، وتمس بسمعة شركة الإنتاج التي تولت الإعداد والتحضير لإخراج هذا السيناريو، الذي وصفه الكثيرون بـ"الرديء والمتنصل من كل أخلاقيات العمل الصحفي الجاد".

وسارعت الشركة المنتجة للعمل إلى الدفاع عن مصداقية البرنامج، مدعية أن الشخص الذي تم التصوير معه في المغرب هو فعلا بارون مخدرات يجني أموالا طائلة من عائدات هذه التجارة المشوبة بعدم الشرعية، مشددة على أنها تتشبث بإنكار كل ما جاء في خلاصات البحث القضائي الذي أعلنت عنه السلطات المغربية مباشرة بعد اندلاع هذه القضية.

هروب إلى الأمام

وتعليقا على هذا الرد الإسباني، قال مسؤول رسمي مغربي إن "الجانب الإسباني آثر الهروب إلى الأمام بدلا من الاعتراف بالحقيقة التي تضرب في العمق مصداقية الصحافة الإسبانية"، معتبرا أن الإسبان اختاروا الإمعان في التمسك بهذه الفضيحة التي تم تركيبها بناءً على تصريحات لفظية احتيالية، في حين إن الموقف المغربي يرتكز على مستندات ووثائق وتصريحات قضائية، هي الآن بين يدي العدالة، تؤكد أن القناة الإسبانية الرابعة نشرت ريبورتاجا مخدوما ومادة إعلامية معيبة ووهمية.

وتساءل المصدر باستغراب واستنكار: "كيف لبارون مخدرات يجني 180 ألف يورو شهريا من عائدات بيع المخدرات مازال يقطن بمعية والدته بمنزل متواضع جدا في المدينة العتيقة بطنجة؟ وكيف لبارون تم تقديمه على أنه إسكوبار المغرب لا يتوفر على ممتلكات عقارية باسمه أو باسم عائلته ولا أرصدة مالية في البنوك ولا سيارة أو حتى دراجة نارية أو عادية؟".

واستطرد في طرح أسئلة من قبيل "كيف لهذا البارون المشهور أن يواصل الليل بالنهار وهو يحرس مرآبا للسيارات مقابل مبالغ مالية زهيدة؟"، قبل أن يؤكد أنها أسئلة مشروعة كان على شركة الإنتاج والقناة الإسبانية أن تجيبا عنها قبل المسارعة بإنكار الحقيقة لمجرد الإنكار.

وزاد المتحدث أن "القناة التلفزية الإسبانية وشركة الإنتاج موضوع هذه الفضيحة يتوجب عليهما أن يقدما للرأي العام المغربي والإسباني نسخة من التراخيص اللازمة بالتصوير التي يصدرها عادة المركز السينمائي المغربي ووزارة الاتصال المغربية، وذلك للتأكيد على أنها صحافة تحترم نفسها وتحترم قوانين الدول التي ستعمل فيها، وذلك طبقا لما هو معمول به في جميع دول العالم".

وأكمل المسؤول الرسمي ذاته بالقول إن "التلصص والكذب والاحتيال على المواطنين واستغلال ضعفهم المادي لتصوير أفلام تضليلية ومضللة، تعد تصرفات مشينة لا تمت للعمل الصحافي بصلة، وإنما هي أقرب إلى جرائم اللياقات البيضاء"، على حد تعبيره.

تأثيث المشهد

المصدر ذاته أفاد بأن "البارون المزعوم والوسيط السبتاوي، اللذين يقبعان حاليا بالسجن بعد متابعتهما من طرف النيابة العامة بطنجة من أجل النصب والقذف في حق هيئات منظمة والتبليغ عن جرائم وهمية يعلمان بعدم حدوثها، كانا قد أدليا بتصريحات خطيرة حول شبكة (الصحافيين) الإسبان المتورطين في هذه القضية".

وشرح بأن "القبعة الحمراء التي كان يرتديها (إسكوبار المغرب الوهمي) لحجب ملامحه، وكذا الأقراص المهلوسة التي أشهرها في الريبورتاج، هي مملوكة للصحافي الإسباني وهو من تولى استعمالها لتأثيث مشاهد هذا العمل، وكل ذلك موثق في محاضر الاستماع المنجزة أمام الشرطة القضائية والنيابة العامة".

وختم المصدر تصريحه بأن "المسطرة القضائية المفتوحة حاليا أمام العدالة المغربية تحمل العديد من الأدلة والإثباتات التي تعصف بمهنية ومصداقية من قاموا بإخراج وإعداد هذا الريبورتاج المخدوم، وعلى هؤلاء، سواء القناة الرابعة أو الشركة المنتجة، أن يوفروا أجوبة مقنعة على التصريحات القضائية التي أدلى بها البارون المزعوم والوسيط الذي تكلف بالترجمة، اللذين يتهمان الصحافيين الإسبان بالنصب والاحتيال واستغلال الحاجة".

وبعد أن اعتبر المصدر المسؤول أن "الإنكار اللفظي واللغوي والهروب إلى الأمام لن يزيد المشكل إلا استفحالا والفضيحة إلا شيوعا"، تساءل: "كيف سيكون موقف القناة التلفزية الإسبانية وشركة الإنتاج في حالة ما إذا انتصب غدا حارس السيارات والوسيط كمشتكين أمام القضاء الإسباني للمطالبة بجبر الضرر عن الزج بهما في مشكل قضائي بالمغرب؟ وكيف سترد القناة والشركة على القضاء المدني الإسباني في حالة رفع دعوى قضائية للمطالبة بالتعويض المدني؟ هل سيتشبثان بالإنكار اللغوي أيضا؟"، بتعبير المتحدث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - المعلق الخميس 09 ماي 2019 - 17:16
هذا يحاكم لانه بلغ عن جريمة لم تقع و المهداوي حوكم لانه لم يبلغ عن جريمة لن تقع.......القضاء عندنا حال و أحوال
2 - حسن الخميس 09 ماي 2019 - 17:17
إن كنت في المغرب فلا تستغرب كل شيء ممكن لقد شهدت هدا البرنامج في إسبانيا . ومدا يقول المخزن عن هدا القرقوبي من أين يأتي بحسب هدا البرنامج يدخل من سبة وبايد مغربية اللدين يدخلون سلع كل يوم وبحسب علمي أن طنجة مدينة المخدرات من كل الأنواع ولكم واسع نضر
3 - مراد الخميس 09 ماي 2019 - 17:21
الحاصول الإسبان أو الصبليون اخصائيين فالكذب التلفزيوني وتحقيقاتهم الصحافية قريبة الى الفانتازيا مجانبة للصواب بصفة عامة تضليلية خيالية سؤال هل يتطرقون الى cartel
الإسباني وامتداداته أو شبكاته في امريكا اللاثينية
4 - سمير الخميس 09 ماي 2019 - 17:27
اوة فين هما البركاكة ديالكم والدولة العميقة والتنسيق بين الدولتين جبوه احاكموه كما كاتجبو المغاربة مساكين وتلفقلهم التهم الباطلة ولا نكتفي بتصريحات لا بتقبلها الشعب المغربي دخلتو فجلدكم
5 - عبد الله الخميس 09 ماي 2019 - 17:31
منذ ان خدعونا عندما سلمناهم مفاتح غرناطة لا اثق بالاسبان الكذب والخداع من شيمهم
6 - marroqui الخميس 09 ماي 2019 - 17:34
il faut que le Maroc légalise le cannabis comme cela les chaires de recherches des universités développent cette plante et tous les marocains profitent de cette richesse naturelles
notre cannabis est notre pétrole a nous et l'état doit trouver des marchés étrangers pour commercialiser cette matière
au canada plusieurs fermiers qui cultivaient des tomates se sont converti au cannabis car la rentabilité est superieure
7 - تقبل الله صيامكم الخميس 09 ماي 2019 - 17:42
كان على الأمن المغربي تسريب صورة للمتهم حتى يتأكد الكل من هو الشخص الذي ظهر في الفيديو هل فعلا بارون للمخذرات ام حارس سيارات فأبناء طنجة بالتأكيد سيتعرفون عليه وبذلك يتم وضع حد لكل هذا.
8 - شاهد الخميس 09 ماي 2019 - 17:43
مع كامل الأسف لا يمكن لي أن أثق في القضاء المغربي لأنه لا يمت إلى الموضوعية بصلة. قضاء كله زيف و بهتان، قضاء لا نزاهة فيه و لا حيادية. جربناه مرارا و لا خير يرجى منع و لا فيه. هو في احتضار متواصل، و يجب أن يحتضر كي يتمخض عنه (ربما) قضاء آخر تماما. أنا لا أنفي إمكانية تركيب هذه المسرحية لكن كل ما يأتي من القضاء المغربي هو بدون أدنى شك باطل في باطل، كذب في كذب و تلفيق في تلفيق. لسعنا و لسع شعبنا مرات و مرات و لا مجال للثقة فيه على الإطلاق.
9 - Sadik YEMLAH الخميس 09 ماي 2019 - 17:46
يجب على الحمومة المغربية إصدار أمر دولي للقبض على الصحافي الإسباني كذلك. الصحفي الإسباني يجب ان توجه له نفس التهم التي ذكرت في المقال و لا يجب على القضاء ان يتوقف عند ولد البلاد فقط. أليس هذا هو العدل ؟
10 - youcef الخميس 09 ماي 2019 - 17:47
الاخلاق وعزة النفس ذهبا.
المغاربة الذين حاربوا المستعمر وضحوا بالنفس كانوا فقراء ولم يبيعوا بلدهم للاجنبي باي ثمن.
على السلطة القضائية بعد انتهاء البحث مباشرة ان تسمح باجراء لقاء تلفزي مع المعتقلين ومترجم الى الاسبانية والفرنسية والانجليزية لتسليط الضوء على الموضوع
11 - عبيبييس الخميس 09 ماي 2019 - 17:49
صراحة عطاهم العصير برافو عليه

الإسبان لازالت لهم النظرة الاستعلائية اتجاه الآخر و اعلامهم لازال يغذيها من حين لأخر. رغم أن العقلية الاستعلائية و العنصرية للاسبان تغيرت كثيرا بفضل تطور الإعلام و وسائل التواصل.

ففي سنوات الاستعمار كانوا يتعاملون مع المغاربة كأنهم رتبة اقل من الحيوانات اعزكم الله من إذلال و قتل لأتفه الأسباب و تجويع و إجبار على العمل الشاق مقابلة خبزة في اليوم للأسرة و تعذيب و اسر.

الغريب أن هذه العقلية الاستعلائية (شعب الله المختار) ورثها عنهم ضحاياهم فتجد نفس طريقة التفكير تسود المناطق التي استعمرها الاسبان في الريف أو الصحراء بل للأسف حتى افني
و هي حقا ظاهرة جديرة بالاهتمام و الدراسة
12 - الملاحظ الخميس 09 ماي 2019 - 18:18
سوف لن يصدق ٱحد الرواية المغربية،ليس لانها غير صحيحة،فقط لان للمغرب سوابق في الانكار و الكذب و تزييف الحقاءق حتى مع ٱبناءه. سيرد عليهم الاسبان بٱن هؤلاء اعترفوا تحت الضغط و انهم اعترفوا بٱشياء من صنع المخزن و تعت التعذيب. لن يجني المغرب ٱي شيء من وراء هذا الملف،ربما تٱتي النتاءج عكسية فيكون المغرب قد ٱضاف المزيد من التسويق و المصداقية لملف لا نعرف ٱصلا ما الغرض من إنناجه.
13 - السراب الخميس 09 ماي 2019 - 18:20
الحارس الليلي للسيارات أخذ 2000 درهم كأجر لأدائه دور بارون مخدرات كما أوهمه صاحب الريبوتاج ، في الجهل والفقر يترعرع شبابنا وهذا نموذج من الشباب المغربي لا أخلاق لا وازع ديني، هكذا جندتهم داعش، لن يتوانا في حمل متفجرات وينفجر في الناس مقابل دريهمات يموت ويتركهم ورائه ،وليس فقط تقمص شخصية موضوع مذكرة بحث وقبض فلا عجب إنه أذكى شعب!!!!
14 - حسن الخميس 09 ماي 2019 - 18:29
لن يصدق أحد خرافة نزاهة القضاء ولا تصريحات جهات رسمية ببساطة لأن الجميع يخضع للتعليمات
15 - خالد F الخميس 09 ماي 2019 - 18:32
شكرا لهذا المصدر المسؤول، هكذا يجب أن يكون الرد. واضح أن الدولة المغربية تأخذ القضية على محمل الجد، براڤو
أما بالنسبة لبعض المعلقين العدميين فأقول لهم ألا تعرفون معنى أنصر أخاك ظالما أو مظلوما بدل التشكيك في كل مرة. الأخ هنا يتعدى كل شيء لأنه الوطن الذي ندين له جميعا بالكثير.
16 - اسماعيل الخميس 09 ماي 2019 - 18:34
نقولوا هاذاك بابلوا كذاب والصحافي كذاب, وضحوا لنا من اين ياتي القرقوبي و لماذا 80 في المئة من القاصرين ارتكبوا جرائهم تحت تاتير القرقوبي و كيف تضبط السلطات الاسبانية ذاك الكم الهائل من الحبوب. لم تعطوا اي اجابة بل تتهمون الاخر كما تفعلون دائما والمغرب زوين مافيه لا قرقوبي, لا جرائم لا اغتصابات
17 - تصحيح الخميس 09 ماي 2019 - 18:59
بعض التعليقات تائهة اولا من المعروف ان الشرطة هي من تستمع للمتهمين وتحرر المحاضر وليس القضاء ومن الواضح انهم اعترفوا لدى الشرطة، ثانيا الصحفي الاسباني يبقى اسبانيا وليس مغربيا واتفاقية التعاون لا تضمن تسليمه ومن جهة اخرى لا يوجد اثبات ضده فكل ما تملك الشرطة هو اعتراف متهم يريد ان ينقذ نفسه ضد متهم اخر.
لا يوجد اثبات ان الصحفي الاسباني دفع له او اعطاه شيء او طلب منه التمثيل امام الكامرا حتى يتم تحريك المتابعة ضد الصحفي الاسباني وتتوجه الحكومة المغربية لتطالب الحكومة الاسبانية برفع حصانة الصحافة عنه وتسليمه هذا بغض النظر عن انه اسباني وليس مغربي ولن تسلمه اسبانيا مهمها حدث.
لكن لدي اقتراح لما لا يقوم المغرب بانتداب قاض تحقيق اسباني بموطن ذلك الصحفي ليستنطقه في المنسوب اليه ربما ينجح هذا الحل.
18 - عبد الحق الخميس 09 ماي 2019 - 19:02
القنوات الأجنبية تكد كيدا و تكدب كدبا ليس لهم مصداقية و لهم يحزنون من طبيعية الحال قنواتنا لهم المصداقية التامة و عدم الانحياز إلى جهات....
و المنظمات الحقوقية الدولية تكد كيدا و تكدب كدبا ليس لهم مصداقية و لهم يحزنون
رجال الأمن لهم المصداقية يشتغلون ليلا ونهارا ولهم اعتراف دولي حول الشفافية والنزاهة و بدون رشوة و لا.....
الغرب يكدب على المغرب
19 - الخميسات الخميس 09 ماي 2019 - 19:58
القضاء في المغرب فيه و فيه فيه ناس شرفاء هنا في الخميسات شخص يتوسط لبعض القضاة بالمحكمة الابتدائية من اجل حماية اشخاص اصحاب تزوير سيارات و المخدرات جميع ناس تعريف شخص الوسيط ح....د
20 - Bouta.... الخميس 09 ماي 2019 - 20:39
لماذا لا تقوم قناة........من قنواة الصهيل والزديح وتفند مادعته القناة الإسبانية ويقوموا بإحدات برنامج عن هذا الإسكوبارالمزعوم سيرته أصدقائه هل تبدوا عليه حالة ترف أوهوعلى قد الحال مهنته أقوال أقربائه وجيرانه..ووووو ثم قوما ببته على جميع القنواة وتبطلون مادعته القناة الإسبانية،،ساهل لحال إلا إذا كان غير دالك!وهناك لُمَزَةْ وإنا!!!!!
21 - بافاريا فارس الخميس 09 ماي 2019 - 20:43
هاذ القضاء المغربي شحال متخلف،بمجرد ان تكون واقعة فيها رائحة دولية،اول شيئ هو دائما القبض على المغربي كالحلقة الاضعف،لا تو جد نظرية الاستدعاء ،او النظر الى السوابق اولا...
اتذكر عندم فجر احد.الارذنيين نفسه داخل اسمى موظفي السي اي اي،طلبت امربكا بعظمتها من تركيا ان تحقق المخابرات الامريكية مع زوجته التركية،فرفضت تركيا ذلك الطلب،وحمت المواطنة ولم تتهمها باي شيئ...ناري ناري كون كانت مغربية،كون علقوها المغاربة فسلا ومعاها جميع ولاد زنقتها.
22 - متتبع الخميس 09 ماي 2019 - 20:53
ليس هناك كثير من الناس الذين سيصدقون الرواية المغربية. والسبب هو ان الدولة العميقة لها صولات وجولات في الاخراج السينمائي والدرامي . ثم ان الاعلام الاسباني حر ولا يخضع للرقابة كما يحدث في الدول غير الديموقراطية كالمغرب. اذن لا داعي للتبوردة و التصعيد. لما يكون سقف بيتنا من حديد, عنذئذ يمكننا مقارعة الحجة بالحجة
23 - Youssef الخميس 09 ماي 2019 - 22:07
ما وقع يذكرني بما بثته إحدى القنوات الإسبانية على أنه تنكيل بمغاربة صحراويين في حين أن الأمر يتعلق بضحايا جريمة وقعت بالدار البيضاء. فضيحة القناة الرابعة صنعت تحت أعين المغرب لتكون دليلا آخر على حقد و دناءة الصحافة الإسبانية. من يظن أن التصوير تم دون علم السلطات و الأجهزة الأمنية فهو واهم. ببساطة القناة وقعت في الفخ الذي حاولت نصبه للمغرب.
24 - إفناوي مغربي باعمراني الجمعة 10 ماي 2019 - 00:43
إلى عبيبييس صاحب التعليق رقم 11
كلامك عميق وفي محله. خذ على سبيل المثال المقارنات التي يقوم بها شباب المستعمرات الإسبانية السابقة عند وصفهم للماضي ب "أيام العز". جهاد الأجداد و جحود الأحقاد.
آلة البروباغندا الإستعمارية حققت أهدافها البعيدة المدى في الزعزعة الدائمة للوطنية.
تحية من سيدي إفني
25 - SUN SHINE STATE الجمعة 10 ماي 2019 - 01:25
غير اجي ؤكن بابلو اسكوبار?????بابلو كان داير دولة ؤسط كولومبيا ؤلي وقف قدامو يطحنو.
26 - محمد أيوب الجمعة 10 ماي 2019 - 09:12
عين الصواب:
ما قاله صاحب التعليق رقم8هو عين الصواب..
قد يكون التحقيق مزيفا من أوله لأخره وبالتالي له اغراض كيدية ضد بلدنا..لكن وضعية القضاء ببلدنا ينتقدها الكثيرون..واي مواطن جد عادي لو سألته عن القضاء ببلدنا سيصرك لك بحقيقة ما يحس به ان لم تكن الكاميرا شاعلة..
اما ان كانت شاعلة فسيقول لك بان قضاءنا افضل من قضاء فرنسا وسويسرا والسويد..لا ينكر عاقلان ما يروج في مدننا من تعاطي المخدرات بكل اصنافها..هذا واقع يعلمه كل متابع محايد..ولا ينكر عاقلان بان بعض مدننا تحولت الى قبلة للسياحة من نوع خاص..ومنها مدينة طنجة..كان يجب اظهار وجه بابلو اسكوبار هذا ليعرفه الطنجاويون..وكان على الأجهزة المختصة ان تبين اين يسكن بالضبط وما هو وضعه العاءلي...الخ...لتظهر حقيقته كاملة الراي العام الوطني والاسباني ايضا الذي يصدق كل ما ياتي به إعلامه..عكسنا تماما حيث ان الكثيرين منا نحن المغاربة لا نصدق كل ما يروجه اعلامنا الرسمي الذي لا زال يستغفل ويستبلد المتلقي باساليب بالية لا تواكب عصر المعلوميات...
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.