24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | جمعية تشكو لـ"الهاكا" الإقصاء من الإعلام العمومي

جمعية تشكو لـ"الهاكا" الإقصاء من الإعلام العمومي

جمعية تشكو لـ"الهاكا" الإقصاء من الإعلام العمومي

عبّر المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن تفاجئه بغياب تغطية قنوات القطب العمومي لمؤتمر الجمعية وفعالياته الافتتاحية.

وقال مكتب الجمعية في شكاية وجّهها إلى لطيفة أخرباش، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، إن "المفروض في قنوات القطب العمومي في إطار احترام مبدأ التعدّديّة وحرية الرأي والتعبير نقل وتغطية التطورات والقضايا والأخبار التي تشغل الرأي العام والخاص، خاصة إذا تعلّق الأمر بأشغال المؤتمَرَات التي تعقدها المنظّمات الوطنية من حجم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التي تتمتّع بصفة المنفعة العامة وذات الصيت الوطني والإقليمي والدولي".

وعبّر المكتب المركزي للجمعية عن "استهجانه إقصاءَ الجمعية من الإعلام العمومي، من خلال عدم تغطية أشغال مؤتمرها 12، الذي شغل اهتمام العديد من المنابر الإعلامية قبل انعقاده"، وزاد قائلا إن "هذا الإقصاء يعتبر وجها من أوجه حرمان الجمعية من الإعلام العمومي، وجزء من التضييق العام على الجمعية وعلى الحركة الحقوقية".

وذكّرت المراسلة الموجّهة إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن الجمعية عقدت مؤتمرها الوطني 12 أيام 26 و27 و28 أبريل من العام الجاري (2019) ببوزنيقة، وأنه "جريا على عادة المكتب المركزي، قام بمكاتَبَة ودعوة عدد من المؤسّسات الإعلامية المكتوبة والسمعية البصرية، ومنها قطب الإعلام العمومي، قصد تغطية أشغال مؤتمَرِه في إطار ما يُخَوِّله القانون السمعي البصري الذي يكفل الحق في الإعلام العمومي وضمان ممارسة حرية الرأي والتعبير والتعدّديّة في مجال الإعلام".

وإثر ما اعتبرته الجمعية "إقصاء لها من الإعلام العمومي"، عبّرت في رسالتها إلى "الهاكا" عن احتجاجها المتجدّد على الاستمرار في حرمانها من حقّها في المشاركة في وسائل الإعلام العمومية بصفة عامة، وفي القنوات التلفزية بصفة خاصّة.

كما شدّدت على مطلبها الملحّ المتعلّق بضرورة ضمان حقّها في المشاركة في وسائل الإعلام العمومية على غرار باقي الهيئات التي يتاح له ذلك لعدّة مرات، وطالبت بـ"فتح تحقيق في ملابسات عدم التفاعل مع مراسلة تغطية أشغال المؤتمر وتصحيح هذا التوجُّه احتراما للتعدّديّة والرأي الآخر".

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قد عبّرت في ندوة صحافية قدّمت فيها نتائج مؤتمرها 12، الخميس، عن "إدراكها حجم التحديات التي تواجه العمل الحقوقي والإكراهات المحيطة به في سياقات اقتصادية واجتماعية وسياسية وقيمية متقلبة، تستبطن العديد من التهديدات التي ستفضي في حال تحققها إلى تقويض المبادئ والأسس التي تنبني عليها حقوق الإنسان في كونيتها وشموليتها".

وأكّدت في هذا السياق أنها تتجه نحو "مواجهة هذه التهديدات والوقوف في وجه كل أشكال التقييد التي تسعى إلى التقليص من مساحات الحقوق والحريات ورسم الحدود لها، ضدا على المرجعية الكونية للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - kher hasa الجمعة 10 ماي 2019 - 09:46
الهاكا تشكل جماعة تخدم النظام ولا تريد ان تنشر الوعي بين الشعب لا يهمها الا تكليخه بمسلسلات تركية
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.