24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: غضبة ملكية تهدم جزءا من جسر "طرامواي الرباط"

رصيف الصحافة: غضبة ملكية تهدم جزءا من جسر "طرامواي الرباط"

رصيف الصحافة: غضبة ملكية تهدم جزءا من جسر "طرامواي الرباط"

نستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من غضبة ملكية تتسبب في هدم جزء من الجسر الذي يتم تشييده في إطار مشروع تمديد الخط 2 لـ"طرامواي" الرباط، سلا، الذي سيمتد على طول 7 كيلومترات، باستثمارات تناهز 1.7 مليارات درهم.

وكتبت "المساء" أن غضبة ملكية من طريقة إنجاز دعامات بالإسمنت المسلح وسط طريق عين الحوالة استنفرت عددا من كبار المسؤولين، وجعلت عددا من مهندسي الوكالة والعمال يقضون ليلة بيضاء من أجل إزالة أثر الإنشاءات التي تم إحداثها، والتي اختفت بشكل نهائي، فيما بقيت بعض اللوحات التي تنبه السائقين إلى الأشغال المتعلقة بها.

وأضافت الجريدة أن عملية الهدم خلفت إرباكا كبيرا داخل الوكالة التي ستعمل على تغيير جذري للتصاميم الهندسية المرتبطة بالجسر، الذي سيصل طوله إلى 390 مترا بارتفاع 7.5 أمتار، وعرض 11.8 أمتار، والذي كان من المقرر أن يمر فوق الطريق عوض شطرها إلى نصفين.

ونشرت الورقية ذاتها أن مصحات كبرى متورطة في السمسرة في المرضى، إذ كشفت الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة وجود مصحات كبرى بالدار البيضاء تسمسر في المرضى عبر تقديم هدايا ورشاوى وسفريات للخارج لسائقي سيارات الإسعاف، قصد استدراجهم وحثهم على جلب المرضى إليها للعلاج؛ فيما تقوم بعدها باستخلاص ما تقدمه من مبالغ ورشوة من جيوب المرضى.

وأفادت "المساء" كذلك بأن 20 ماركة لتمور إسرائيلية على موائد المغاربة في رمضان. وفي المقابل تخوض "حركة مقاطعة إسرائيل" بالمغرب حملة واسعة من أجل مقاطعة التمور القادمة من إسرائيل، بعد أن أوقفت العشرات من المتاجر في الأسواق المغربية تسويقها لهذا المنتج، خصوصا في شهر رمضان الذي يقبل خلاله المغاربة على التمور كثيرا.

أما "أخبار اليوم" فذكرت أن السفير السعودي لدى المغرب، عبد الله بن سعد الغريري، يقوم بجولة على بعض المسؤولين في الدولة، بدأها يوم 7 ماي الجاري بزيارة رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ثم رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماس، قبل أن ينتقل إلى مقر وزارة الأوقاف ولشؤون الإسلامية لمقابلة الوزير أحمد التوفيق، ثم التقى وزير العدل محمد أوجار في مقر وزارته، في خطوات يبدو أن الغرض منها تجاوز حالة الأزمة في العلاقات بين البلدين.

من جهتها أفادت "الأحداث المغربية" بأن مجموعة مصالح تابعة لولاية أمن تطوان عرفت تنقيلات وإعفاءات وتكليفات جديدة بمهام، فيما ينتظر أن تعرف المؤسسة ذاتها تعديلات أخرى على مستوى هيكلتها الإدارية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ووفق المنبر ذاته فإن تعديلات مهمة ستعرفها مجموعة من الأقسام والمصالح، وأن هناك لائحة يتم التداول بخصوصها مع المديرية العمة للأمن الوطني، قصد التصديق عليها، وهو ما قد يدفع إلى إعفاء بعض المسؤولين المحليين الذين كانوا موضوع تقارير توصلت بها المصالح المختصة، سواء بتطوان أو العرائش أو شفشاون.

وإلى "العلم"، التي ذكرت أن دورية جمركية بزمرة أصيلة، التابعة للمديرية الجهوية لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بطنجة، تمكنت من حجز أزيد من 4 أطنان من مخدر الشيرا جنوب مدينة طنجة.

من جهتها نشرت "الاتحاد الاشتراكي" أن مجموعة "أوكسفورد بزنس" سلطت الضوء على الجهود التي يتعين على المغرب بذلها للحد من هجرة الأدمغة، وأوردت تصريحا لرئيسة الفدرالية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأوفشورينغ "APEBI"، سلوى قروري بلقزيز، يفيد بأن حوالي 12 مهندسا مغربيا في الإعلاميات يتم توظيفهم من قبل الشركات الأجنبية كل 15 يوما.

وورد في "الاتحاد الاشتراكي" كذلك أن مصالح ولاية أمن القنيطرة تمكنت من توقيف شخص يبلغ من العمر 55 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار بأقراص الإكستازي والأقراص الطبية المخدرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - أطلسي الخميس 09 ماي 2019 - 22:25
أنا أمر يوميا من هذه الطريق الجسر ما اروعه ولكن الأعمدة وسط الطريق غير مقبول لماذا هذا التصميم قبل الإنشاء
2 - فرانز كافكا الخميس 09 ماي 2019 - 22:27
ولاية أمن تطوان تعرف الكثير من المحسوبية و لازالت تتمشى بعقلية إدريس البصري ... كثيرة هي المصالح التي يترأسها أشخاص لا مستوى لهم في التخصص الذين يترأسونه سوى أن جدتهم في العرس على حساب أشخاص لهم كفآت و تجارب و دراية و تكوين ...
3 - كل مرة غضبة الخميس 09 ماي 2019 - 22:28
باركا من لعب الدراري كل مرة غضبة والله مافهمت والوا كنت صغير كنسمع الطفل الفلاني غضب ماباش يتعشى أنا شخصيا هذا المصطلح أصبحت مشمئزا عند سماعه أرالينا الحساب أخلينا من لعب أطفال الروض الذهب يهرب نهارا جهارا
4 - ilias87 الخميس 09 ماي 2019 - 22:30
من حق المواطن ان يغضب كذلك. لمذا لا نسمع عن غضبة شعبية لاصلاح الصحة والتعليم
5 - Yassine الخميس 09 ماي 2019 - 22:34
12 مهندسا مغربيا في الإعلاميات يتم توظيفهم من قبل الشركات الأجنبية كل 15 يوما

Espérons que le nombre augmente et que la quasi totalité des ingénieurs au Maroc travaillent avec des sociétés américaines

les salaires sont 100 fois le salaire marocain!
6 - المحقق كونان الخميس 09 ماي 2019 - 22:42
لي خص يعرفو المغاربة كاينين ضيعات فالمغرب ملاكوها صهاينة ينتوج الثمر بالمغرب ، صهاينة الاسرائليين كينتجو ثمر فالمغرب و كيروجوه و يبيعوه فالمغرب على أساس انه جاي من دول الجوار حضيو راسكم من الصهاينة راهم معششين معانا فالمغرب و التماسيح و العفاريت و الحكومة متسترين عليهم
7 - داوود الخميس 09 ماي 2019 - 22:58
وماذا عن غضب الله ، ألا يخشاه هؤلاء المسؤولون عن هذا الشعب البئيس المهضوم حقوقه منذ الاستقلال المزعوم .
* يخشون الناس والله أحق أن يخشوه*
8 - حسن من الري________ش الخميس 09 ماي 2019 - 23:26
على الملك نصره الله الا يكتفي بالغضب لان المفسدين يعلمون مسبقا بانه لا عقاب بعد ذالك,وهذا ما يدفع كل الفاسدين الى متابعة غيهم ونهبهم ولا مبلاتهم واستهتارهم,نتمنى صادقين ان يتبع الغضب المحاسبة والسيزي والمحاكمة والسجن ,هكذا كل من سولت له نفسه التلاعب سيفكر مليار مرة قبل قدومه على فعله وفعلته;ولكن ماداموا لا يتابعون فستبقى دار لقمان على حلها!
9 - معبر الجمعة 10 ماي 2019 - 00:27
حتى منطقة العرائش تعرف نفس المشاكل . اشخاص لا علاقة لهم بالمسؤولية منهم في مراكز حساسة . على السيد المدير العام ايفاد لجنة خاصة الى منطقة العرائش ليضع النقط على الحروف . و اعطاء الحق لاصحابه هناك موظفون منسيون و مهمشون .
10 - الطنز البنفسجي الجمعة 10 ماي 2019 - 01:52
هاد الشي كيضحك والله..
شي عامين هادي الملك دايز فسلا فلاكورنيش وشاف عمارة كتبنى فمكان ماخاصش تبنى فيه حيت مدرقة لاكورنيش للي خسرو فيه الفلوس باش قادوه وقاليهم ريبوها ودابا الملك ولا داير خدمة المهندس .. لا حول ولا قوة الا بالله.. راه هاد الشي علاش الملك ماكيتيقش فالمسؤولين المغاربة ومشى دار العملية فباريس.
راه هاد الشي خطير مللي ولا الملك للي ماقاريش الهندسة كيصحح لخيريجي المدارس ديال الهندسة للي خدامة كتخرج المهندسين ديال قضي وسلك وكيفما درتيها.
الملك والقجع بوحدهم للي غاديين بسرعة 120 فهاد البلاد والشعب بالأطر ديالو خدامين بفكرة " هوما للي بغاونا هكا" "هوما للي كلاو رزقنا" .. وبصراحة راه ماكينش للي يخدم البلاد ..كلشي انتهازي بوجه قاصح
11 - أدلي بدلوي بتطفل الجمعة 10 ماي 2019 - 04:05
لو غضبنا كل مرة من الإستهتار والتلاعب فلن نستريح أبدا ، ولسجل ميزان السكر وضغط الدم مقاييس مرتفعة حد الخطر، إن ما يجب فعله هو تحمل كل مسؤول نتائج تصرفه وتطبيق مساطر السيد القانون والعدالة ، فليكشف كل مكلف عن حساباته بشفافية وليسأل دون محابات، إنها أموال الدولة ،أموال لشعب تنهب بكل طرق الإلتفاف والمراوغات ، كفى من الغضب إنه يردي الصحة ولا نتائج ترجى منه ولا يبقي من هيبة ولا إحترام.
12 - AbouMeryem الجمعة 10 ماي 2019 - 04:52
الحمد لله كاين سيدنا متبعكوم .
آجيو تشوفو المهزلة في الدار البيضاء :ما معنى بناء خط الكليات لساسفة و الذي يمر و سط الفيلات في حي الليمون ؟!مع العلم أنا إحتياج ساكنة الألفةو ،الحج فاتح و الرحمة و رياض الألفة و عكاشة ...إلخ
كان على المسؤوليين على المشروع أن يمرروا الخط قرب العمالة حي حسني و الحي الإداري عبر شارع محمد الناصيري و يستفيد منه جميع سكان الألفة و حتى سكان لساسفة من جهة لساسفة العليا.
الخط الحالي الكليات لساسفة عبر فيلات الليمون "خنق"السير من و إلى مدار "عزبان"طيلة اليوم.
و لكم واسع النظر و رمضان مبارك سعيد.
13 - Anonyme الجمعة 10 ماي 2019 - 07:40
البلد الوحيد الذي يعمل بالغضبات هو المغرب. الدول تسيرها دساتير تضع فيها قوانين يخضع لها الحاكم والمحكوم والكل يخضع للمحاسبة بما فيهم رئيس الدولة.اما المغرب يسيره أشخاص و البلدان التي يسيرها اشخاص تختفي بزوال الأشخاص .
14 - hmido الجمعة 10 ماي 2019 - 07:51
هل سيتقدم بلدنا بالفضلات الملكية لا تسمع هاته الأخبار الا عندنا نريد نظاما ديموقراطيا نزيد ناس يغيرون عن بلدهم و يحبونه لا ينهبونه حكومة في المستوى لها كل الفعالية و تحاسب مهما كان ادا اخل بعمله لدا نوفر عن أنفسنا مثل هاته الغضبات
15 - الحاجة زينب خنيفرة الجمعة 10 ماي 2019 - 08:53
ولماذا لم و لن نسمع أبدا غضبة ملكية عن مستشفيات المملكة و لن نسمع غضبة ملكية عن التشرميل و عن الفساد و عن أحياء الصفيح العشوائي و عن الفقر والبطالة و الفساد
16 - الخنفساء المزعجة الجمعة 10 ماي 2019 - 09:54
ما آحوج سكان الحي الحسني لغضبة ملكية من جراء المشهد البشع الذي أصاب هذا الحي من جراء أعمال شركة لديك ، لقد أكملت هذه الشركة اعمالها ، لكنها في حاجة قبل ترك الموقع إلى اصلاح الطرق الضيقة للحي بطلاها بالزفت وإلى وضع قطع المربعات في أماكنها ؛ إذا خرجت من الحمام سوف تستقبلك ريح محملة بالغبار الأحمر، وسوف تطأ قدمك الأتربة ، لقد بدا الحي وكأنه قرية نائية المنسية في المغرب . لم أعرف في العالم شعبا أكثر حماقة من الشعب المغربي وشركاته ، كل تلك المجهودات التي تم القيام بها منذ عشرات السنين من اصلاح طرق الحي ووضع المربعات الجميلة ، كلها ذهب سدى ! كفى أيها الحمقى أن تتحدثوا عن بلد مثل فرنسا أو إسبانيا أوغيرها من الدول الغربية ، أنتم لا تعرفون حتى اصلاح بالوعاتكم فكيف الحديث عن الصناعة الفضائية !
17 - بلادي الجمعة 10 ماي 2019 - 10:15
15 مهندس يا سلام و ماشفتوش 1000 طبيب لي مشات هاد العام كتقول غير لي بغيتوا الصحة ديال المواطن اسفل سافلين عندكم
18 - الغضبات الملكية الجمعة 10 ماي 2019 - 10:54
الغضبات الملكية لم تعد تهمهم ولا تحرك فيهم ساكنا نحن لا نريد غضبات بل نريد عمل جدى بربط المسؤلية بالمحاسبة كل يوم نسمع عن غضبة ولا شئ تغير للأحسن ... حبذا لو كانت هذه الغضبات موجهة لمافيات وعصابات الفساد التى تجول وتصول ليل نهار ولا أحد يسألها أو يحاول ان يحاسبها ويعاقبها ويقضى عليها ...
19 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 10 ماي 2019 - 10:57
قلتها عدة مرات ليس لدينا في المغرب مهندسين ماهلين في معرفة هذا المجال كان علينا دعوة لرواد الأعمال الأجانب القادرين على تنفيذ هذا النوع من المشاريع . يجب علينا فقط فتح ميزانية كبيرة بالدولار وسنحصل على ما نريد بجودة عالية وجيدة
Nous n'avons aucune bonne connaissance dans le domaine; nous aurons dû faire appel à des entrepreneurs étrangers capables de réaliser ce type de projet. il nous a fallut juste débloquer un gros budget en dollars et nous aurons ce que nous voulons en norme et bonne qualité
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.