24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 13 دجنبر

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 13 دجنبر

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 13 دجنبر

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

*المساء:

- بنكيران يكشف أن عدد وزراء الحكومة المقبلة قد يصل إلى 30 وزيرا.

-المغرب يتجه نحو الترخيص لبنك إسلامي وشركة إسلامية للتأمين بالمغرب، بشراكة مع قطر.

- الحركة الشعبية تتفاوض على وزارات الفلاحة والتجهيز والسياحة والخارجية، وترشح امحند العنصر ومحمد أوزين ولحسن حداد لحكومة بنكيران.

*أخبار اليوم المغربية:

-صلاح الدين مزوار يقول إن عبد العزيز الرباح القيادي في حزب المصباح كان يحاول إقناع تجمعيين بالانضمام إلى التحالف الحكومي الجديد، وذلك لأن الإسلاميين يرون في الأحرار عددا من الكفاءات والطاقات التي يرغبون في الاستعانة بها في تدبيرهم للحكومة المقبلة.

-مشروع بنك وشركة تأمين إسلاميين على مكتب بنكيران، ورئيس الحكومة المعين يبدي إعجابه بالمشروع القطري لأنه سيلبي حاجيات المغاربة.

-امحند العنصر وكريم غلاب وسعد الدين العثماني أبرز المرشحين لرئاسة مجلس النواب، وعباس الفاسي يؤكد أن حزبه سيخوض "حربا" لانتزاع هذا المنصب، والعنصر يقول إن الأمر يدخل في "المعادلة الشاملة".

*الصباح:

-أطراف التحالف تتحفظ على معايير بنكيران للاستوزار، وسباق محموم حول وزارات السيادة.

-عباس الفاسي يرفض فك الارتباط مع الاتحاد الاشتراكي، واستقلاليون طالبوا بإبرام تحالف جديد مع (المصباح) والابتعاد عن الكتلة.

-الاستقلال ينتقد خروج الاتحاد عن الكتلة، وعباس الفاسي يقول إن الاتحاد اتخذ قرار الخروج من الحكومة بهدف أخذ قسط من الراحة والتأمل والتفكير، مؤكدا أن من واجب الاستقلال أن يستمر في الحكومة بالنظر إلى ما تقتضيه المصلحة العليا للمغرب.

*الخبر :

- المجلس الوطني للحركة الشعبية يدعو إلى عدم استوزار من فشلوا في الانتخابات، ويؤكد على ضرورة ضمان مشاركة وازنة للحزب في حكومة بنكيران. والحزب يقترح لحسن حداد لتولي حقيبة الخارجية.

-عباس الفاسي يرفض استوزار من قضوا ولايتين في الحكومة، ويتوقع إحياء الكتلة الديمقراطية بعد ضمها مكونا سياسيا جديدا.

*النهار المغربية:

- بنكيران يصطدم بطموحات الاستوزار، وامحمد الخليفة متشبث بالعدل، وبنعبد الله يصر على السياحة والصناعة التقليدية.

- كريم غلاب يصرف ما تبقى من أموال وزارة النقل والتجهيز من أجل إنشاء ثلاثة مواقع إلكترونية جديدة بلغت تكلفتها 900 مليون سنتيم.

*الأحداث المغربية:

-عبد الإله بنكيران يقول إن وزارة الأوقاف من اختصاص إمارة المؤمنين، والحكومة الجديدة ستتشكل من 30 وزيرا، والأغلبية ترتفع إلى 226 مقعدا.

*الاتحاد الاشتراكي:

-حكومة بنكيران ستعتمد مبدأ الأقطاب الكبرى وتقليص عدد الوزراء إلى أقل من 30

*التجديد :

-وفد قطري رفيع المستوى يلتقي ببنكيران ويقدم مشروعا لإنشاء بنك إسلامي بالمغرب، ورئيس الحكومة المعين يقول إن مشروعا من هذا القبيل سيخدم مصالح المساهمين المغاربة ويلبي مختلف حاجياتهم.

-بنكيران يعلن تشبث حزبه بوزارة المالية، والحكومة ستضم بين 25 و30 حقيبة، ويقول إن "مرحلة الحرب مع الهمة انتهت، وأرجعنا العداد لدرجة الصفر".

*بيان اليوم :

- أحزاب التحالف الحكومي تبدأ مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة، وبنكيران يقول إنه لا يعترف إلا بالوزراء الذين سيقترحهم وسيعينهم الملك ، ولا مكان لوزارات السيادة.

- وسط تخوفات من استغلال الأسلحة الليبية المهربة، المغرب يتولى الرئاسة الدورية لمبادرة (خمسة زائد خمسة دفاع) لسنة 2012.

*الصحراء المغربية:

-حزب الاستقلال يسعى إلى أن تكون الوجوه المقترحة لتولي مهام وزارية باسم الحزب في الحكومة المقبلة شابة وجديدة، وذلك لإعطاء ديناميكية للعمل الحكومي.

-المشاورات لتوزيع الحقائب الوزارية: العنصر مرشح للداخلية، والعدالة والتنمية يريد المالية.

*رسالة الأمة :

-في انتظار التصويت عليه من قبل البرلمان الأوروبي، تمديد اتفاقية الصيد البحري مع المغرب سيخرس أفواه الخصوم ويدحض ادعاءاتهم..

* لوسوار إيكو:

- هندسة الحكومة المقبلة في صلب المفاوضات التي انطلقت أمس بين عبد الإله بنكيران وشركائه الثلاثة، وتعيين الوزراء الجدد ليس بالأمر الهين وكل حزب سياسي له معاييره الخاصة، ومسطرة تسمية المرشحين قد تأخذ بعض الوقت. والمجلس الوطني للعدالة والتنمية يصادق نهاية الأسبوع الجاري على القائمة النهائية لوزراء المصباح.

* أوجوردي لوماروك:

- بنكيران يتخلي عن مبدأ تقليص الحكومة، و25 الى 30 وزيرا لإرضاء الحلفاء. وعبد الإله بنكيران يؤكد التوصل إلى اتفاقات مبدئية بشأن توزيع الحقائب الوزارية باستثناء وزارة المالية، ويشدد على أن عملية التوزيع لن تتم فقط اعتمادا على عدد المقاعد المحصل عليها خلال الانتخابات المبكرة، ولكن بناء على اعتبارات أخرى.

- إعداد برنامج حكومي مشترك .. معركة أخرى لعبد الإله بنكيران، حيث سيكون رئيس الحكومة الجديد أمام مهمة صعبة لتحقيق تقارب بين مواقف مختلف الأحزاب من أجل وضع برنامج مشترك يشكل أرضية عمل للحكومة المقبلة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الحكومة المقبلة تتكون من 25 إلى 30 حقيبة وزارية، وقادة الأحزاب الأربعة التي ستشكل الحكومة المقبلة يجتمعون أمس لتعميق المشاورات حول هيكلة الحكومة والحقائب الوزارية، ورئاسة مجلس النواب توجد أيضا على طاولة المفاوضات.

- العديد من الأحزاب السياسية تحضر لمؤتمراتها الوطنية المرتقبة في النصف الأول من سنة 2012، بهدف تجديد هيئاتها التقريرية واختيار أمنائها العامين. وإذا كانت المهمة سهلة بالنسبة لبعض الأحزاب السياسية مثل العدالة والتنمية والاستقلال، المعروفين بانضباط أعضائهما، فإن الأمور ستختلف بالنسبة لأحزاب أخرى كالاتحاد الاشتراكي، والحركة الشعبية أو التجمع الوطني للأحرار.

* ليكونوميست:

- حزب العدالة والتنمية يتشبث بوزارة المالية. وعبد الإله بنكيران قرر الالتقاء يوم أمس برؤساء الأحزاب الثلاثة التي ستشكل الأغلبية المقبلة، وجدول أعمال الاجتماع يتضمن رئاسة مجلس النواب، التي قد تعهد إلى الاستقلال. وبمجرد الحسم في رئاسة الغرفة الأولى، سيتم الانتقال إلى هيكلة الحكومة قبل الانكباب على توزيع الوزارات والحسم في الأسماء المرشحة لها.

* البيان :

- رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، يضمن الأغلبية لتشكيل الحكومة الجديدة، بعد موافقة الهيئات التقريرية لأحزاب التقدم والاشتراكية والاستقلال والحركة الشعبية الانضمام إلى الحكومة. والعدالة والتنمية ينجح في تأمين أغلبية ب217 مقعدا من أصل 395 في مجلس النواب، ينضاف إلى هذه المقاعد، مقاعد أحزاب الحركة الديمقراطية الاجتماعية والعمل، والعهد الديمقراطي، والتجديد والإنصاف، ليصل بالتالي، عدد النواب الذي سيعتمد عليه فريق بنكيران إلى 224، وهو ما يمثل 57 بالمائة من عدد المقاعد في البرلمان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - حداري الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 12:16
اياك ياخي بن كيران والوجوه المالوفة في الحكومة لان ظهورها في الحكومة للمرة العديدة سياثر على مستقبل حزبكم لان المواطن وضع فيكم الثقة لكي تمحوا هده الوجوه ياخي بن كيران وهنا اضع السؤال الايوجد في المغرب وجوه اخرى وكفاءات غير هؤلاء الناس الانانيين .
اتمنى ان تنقد انفسكم من هؤلاء ولاتمنحوهم الفرصة لاكي يستفزنونا مرة اخرى .
2 - mowatin maghriby الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 12:43
في ظل ما ألت اليه جل المشاورات التي انتهى اليها حزب المصباح, يتضح لنا ان الحراك السياسي بالمغرب لازال يفتقد الى الوفاء بالعهود وان المعارك الانتخابية ما هي الا معارك من اجل المصلحة الحزبية اضافة الى انها لا ترتقي الى تطلعات الشعب المغربي الحروالكل ينتظرهذه السفينة من سيقودها هل ستطفىء غضب الشعب الذي باث ينتظربصيص أمل من حكومة شخصية بنكيران لكنه على الارجح قد يختفي في ظل التكثلات التي لن ننتظر منها سوى وجوه كان لها الفضل في تأزم وضعية الشعب إذن من هنا نطالب بحكومة شابة قادرة على مسايرة الربيع العربي.
3 - mohamed الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 12:58
اذا أصلح العدل صلح كل شيئ نتمنى الخير لهذه الحكومة
4 - chihani الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 13:10
vous nous avez déçu mr benkirane, depuis le premier coup tu on t a eu puisque tu n'es pas fidèl à tes principes . ou sont les 15 ministères que vous avez promis ? ils sont devenus 30 et qui sait? peut être 40. . la chaise est surprenante? n'est ce pas?
5 - اشهبار عبدالقادر بوردو الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 13:14
السلام عليكم ايتها الحكومة الجديدة عليكم بالجدية والإخلاص في العمل لان الشعب ينتظر منكمحلمه ولهذا فلا تلعبو بالنار حتي لا تحرقكم وفقكم الله بما فيه صلاح شعبنا والسلام عليكم .
6 - Moulay Youssef الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 13:30
Shui prèt à faire la conception et le développement des Trois sites web Gratuitement à condition qu'il démissionne se face de ras.
SVP à publier
7 - nadia الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 14:33
si le pjd reussirait a offrir au marocain des produits bancaires halal je jure que je votrai pjd toute ma vie
8 - amina الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 14:34
s'il vous plait expliquez moi ce projet de banque islamique que je n'arrive pas a comprendre meme si je ne comprend qu'est que c'est j'espere qu'il ne se realiseras pas maintenant il introduitre l'islam au niveau des banques c'est pas ca qui ca sortir les marocain de la pauvrete et qui va solutioner leur probleme il ya plusieur facon de faire baissez le taux de pauvrete alors trouvez autre chose et ne vous laissez pas influence par le quatar qui souhaitent que le maroc ne change jammais et lutter pour votre liberte ne laiissez pas le quatar introduires ses stupide si cest pour des investissement oui faites des accord avec eux mais ,ne les laissez pas se mettre dans les propres interers du pays
9 - عبدالهادي بنعائشة الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 15:43
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفقكم لما فيه الخير وأن يعينكم عليه ...لما من خير للبلاد والعباد ...احسنو الظن بهؤلاء الناس وأعينوهم بالدعاء...
10 - abdel الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 16:11
en aimerai bien que monsieur cheraibi il prend minestre de transport il a expirience pour ca et en plus il et tres gentil et en plus un nouveau visage pour minestre
11 - سعيد كريم الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 17:02
نتمنى من صميم قلبنا ان تنجح الحكومة الجديدة بكل تياراتها السياسية بمفيها المعارضة بتطبيق برنامجها الانتخابي التي وعدت به المغاربة دلك بالقضاء على الفساد الاداري والمالي وعلى جميع اشكال الاستبداد وان تعطي الاولية لكرامة الانسان المغربي وحقوق الانسان المتعارف عليها دوليا خاصة حقوق السجناء والدي ارى على الحكومة ان تهتم بامرهم والسلام.
12 - سلوى الوجدية الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 17:23
لا يجب التفريط في وزارة التعليم الصحة والعدل والمالية لانكم ان وفقتم في هته القطاعات فسوف تكونون قد ثبتم اقدامكم ولا خوف عليكم لان هته الوزارات مدمرة
13 - أبو النقاء الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 17:24
اللهم وفق إخواننا لما فيه خير وطننا لتلبية متطلبات الشعب المغربي والرفع من مستواه الاقتصادي والقضاء على الفساد بجميع أشكاله والوانه
14 - نور الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 17:25
البنك الإسلامي سيحل العديد من الإنتظارات لدى شريحة واسعة من المجتمع المغربي التي تتحرى الحلال في امتلاك سكن و سيارة .....
15 - moi meknes الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 17:53
s il vous plait si vous ne savez pas ecrire en français ne le faites pas. c moche de lire des commentaires pleins de fautes . c est hanteux
16 - الطاهري الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 18:43
باسم الله الرحمن الرحيم . على الاحزاب المشاركة في الحكومة الجديدة ان تختار ما تشاء من الحقائب الوزارية باستثناء الحقائب التالية :
* العدل
*التعليم
*الصحة
*التشغيل
نتمنى ان يتم تعيينهم من طرف ملكنا الساهر على مصلحة البلاد و العباد. وفق الله الجميع .
17 - driss الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 20:34
ادا كان لا بد من مشاركة الحركة الشعبية .فمن الأفضل ابعاد العنصر وأمسكان با عتبارهما من الوجوه الفديمة (الغير الصالحة للاستهلاك)فالأول لا يعرف اي شيء عن كفاءته .بالاصافة الى انه أضبح وجها مستهلكاو الثاني متهم في حي كسبارطا بطنجة بالترامي على قطعة أرضية كانت مخصصة لانشاء حديقة.وقد رفعت دعوى فصائية عليه في الموصوع .
18 - عبدو الوطاطي الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 21:00
ارجو من الحكومة الجديدة أن ترد الأعتبار لتعليم والصحة والعدل لأن هده الوزارات حساسة جدا يجب العمل على الحرص عليها لدا الشخصيات التي تعطي الكثير فيها ومقبولة من طرف الشعب المغربي
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال