24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: والدة الضحية الدنماركية تزور منطقة شمهروش

رصيف الصحافة: والدة الضحية الدنماركية تزور منطقة شمهروش

رصيف الصحافة: والدة الضحية الدنماركية تزور منطقة شمهروش

نبدأ قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بنهاية الأسبوع من "الأحداث المغربية" التي نشرت أن والدة الشابة الدنماركية لويزا فيتسراغرا جيسبرسن، ضحية جريمة شمهروش، ابتهلت فرصة زيارتها للمغرب لحضور محاكمة المتهمين بقتل نجلتها وصديقتها النرويجية مارين أولاند، لزيارة منطقة شمهروش، مرفوقة بطاقم تصوير صحافي تابع لإحدى القنوات الدانماركية.

ووفق "الأحداث المغربية"، فوالدة الضحية أكدت، خلال لقائها ببعض فعاليات المجتمع المدني وبعض ساكنة إمليل الذين عبروا عن تضامنهم واستنكارهم لما وقع، أنها لمست خلال زيارتها للمغرب مدى التسامح الذي يتميز به أهل البلاد وتقبلهم للآخر، وبالتالي فإن ما وقع لابنتها لويزا رفقة صديقتها أمر لا يمت بصلة إلى ثقافة وطبع المغاربة.

وورد في المنبر الورقي ذاته أن المغرب أسهم عبر أجهزته الاستخباراتية بفعالية في إطلاق "Go Travel"، وهو برنامج يتعلق بالسفر في ميدان مكافحة الإرهاب لبناء قدرات الدول على منع الجرائم الإرهابية والسفر المتصل بها عن طريق استخدام المعلومات المسبقة عن الركاب.

ووفق المنبر ذاته، فإن المغرب سيشارك المعلومات الاستخباراتية مع أصدقائه وحلفائه من أجل تعزيز قدراتهم على العمل بفعالية لرصد ومنع الهجمات الإرهابية وإجراء التحقيقات والتدابير القضائية بشأنها، بما في ذلك ما يتعلق بالسفر.

أما "المساء" فنشرت أن فرقة مكافحة العصابات تمكنت من إيقاف شخص من ذوي السوابق القضائية، بعدما احتجز وعنف رفقة عائلته مفتش شرطة، كان قد توجه إلى مسكن عائلته لتبليغه استدعاء على خلفية تورطه في قضية تتعلق بالضرب والجرح.

وأفادت الجريدة نفسها بأن جرافات وزارة التجهيز داهمت عشرات المقاهي الشاطئية وعقارات في ملكية رجال أعمال بكل من طنجة والفنيدق والمضيق وبوزنيقة وتمارة والدار البيضاء، تحولت إلى إقامات سياحية، في إطار تطبيق قرارات قضائية وتحرير الملك العام.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن عملية تحرير الملك البحري، قبل فصل الصيف، كشفت عن إقامات سياحية في ملكية رجال أعمال حصل أصحابها على تراخيص لإقامة مقاه ومطاعم بحرية، وكشفت كذلك أن بعض ممن منحت لهم تراخيص تجاوزوا خدمات المقهى والمطعم إلى كراء "الجيتسكي" و"الكراسي" و"الخيام القصبية".

وكتبت "المساء"، كذلك، أن مراكز لـ"الدياليز" تصدر فواتير وهمية باسم حجاج ومعتمرين، إذ يشتبه في قيام بعض المراكز بفوترة الحصص التي يتغيب فيها هؤلاء المرضى، لاستخلاص حوالي 800 درهم عن كل حصة بشكل غير مستحق.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن المراكز تدبر علاقتها مع مؤسسات التأمين الصحي بشكل سنوي، حيث تتم فوترة مختلف الحصص التي تصل إلى 3 حصص بشكل أسبوعي بطريقة أوتوماتيكية ودون احتساب تلك التي يتغيب فيها المرضى.

وأضاف الخبر أن هذه المراكز لا تتحمل نفقات تصفية الدم للمرضى بالخارج، ومنهم الحجاج والمعتمرون، على اعتبار أن هذه الخدمة الطبية متوفرة مجانا في السعودية بينما تصل في الدول الأخرى إلى أزيد من 4000 درهم.

وورد في "المساء"، كذلك، أن تحقيقات لوزارة الصحة كشفت ارتفاع حالات التسمم المرتبطة بالتغذية خلال شهر رمضان نتيجة عدم احترام المطاعم ومحلات بيع المأكولات ونقط البيع لشروط السلامة الصحية والنظافة. في الصدد ذاته، وجه أنس الدكالي، وزير الصحة، دورية إلى المديرين الجهويين للصحة، لتعزيز المراقبة والتحسيس بمخاطر عدم احترام شروط النظافة وقواعدها.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن المحكمة الابتدائية بمدينة بني ملال أدانت شابا من المدينة بسنتين حبسا نافذتين وغرامة مالية قدرها ألفي درهم، على خلفية تهمة التشهير بعدما نشر صورا ومكالمات هاتفية تخص منتخبين وموظفات بالجماعة.

وأوردت "أخبار اليوم"، كذلك، أن إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الإتحاد الاشتراكي، أقدم على مقاضاة ستة مستشارين اتحاديين بعدما صوتوا على مرشح حزب "المصباح" لرئاسة بلدية إمنتانوت.

ووفق المنبر ذاته فإن لشكر وصف تصويتهم بالانحراف عن السلوك النضالي القويم، الذي قال إنه يضرب الديمقراطية الداخلية لحزبه.

من جهتها، نشرت "الاتحاد الاشتراكي" أن عناصر الأمن الإيطالي تمكنت من إيقاف الموطن المغربي المتهم بقتل زوجته بمنزلهما ببلدة بورغونوفو على الطريق السيار بضواحي بلدة فينيتسي وتم إيداعه سجن البندقية.

وأشارت الجريدة إلى أن الدرك الإيطالي تمكن من الوصول إلى المتهم الذي كان بصحبة طفليه، من خلال تعقب أرقام لوحات سيارته عبر كاميرات عامة.

وأفادت "الاتحاد الاشتراكي"، أيضا، أن لجنة مختلطة تابعة لولاية مراكش تمكنت من حجز كمية من الحليب ومشتقاته المعدة في ظروف غير ملائمة للاستهلاك بوحدة غير مرخص لها توجد بتراب جماعة سعادة التابعة لعمالة مراكش.

ونشرت "العلم" أنه من المنتظر أن يقدم رئيس الحكومة، يوم الاثنين المقبل، الحصيلة المرحلية للحكومة، وفق الاتفاق الذي توصل إليه البرلمان مع ممثل الحكومة الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

ووفق المنبر ذاته فإن تباعدا في وجهات النظر ميز اجتماع الاثنين الماضي والمخصص لهذه النقطة، حيث تمسك ممثل الحكومة بمنح العثماني ساعة كاملة قصد تقديم الحصيلة الحكومية؛ بينما عارضت مكونات المعارضة هذه المدة الزمنية في اتجاه تقليصها إلى النصف أو أقل من ذلك، على اعتبار أن الحصيلة ضعيفة ومحدودة ولا تتطلب ستين دقيقة.

وذكرت "العلم"، أيضا، أن غرفة الدرجة الأولى المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بمحكمة الاستئناف بملحقة سلا أدانت سائق سيارة أجرة، يوجد قيد الاعتقال الاحتياطي، بثلاث سنوات حبسا نافذة وغرامة 10 آلاف درهم، بسبب "زلة" إرسال فيديو مقتل السائحتين الإسكندنافيتين بمنطقة "شمهروش" اللتين فصل رأسيهما عن جسديهما أواخر دجنبر 2018.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - منير الجمعة 10 ماي 2019 - 22:23
مرحبا مرحبا المغاربة كرماء وداك الفعل الإجرامي الإرهابي لا علاقة له بالمغاربة أبدا أقول اننا كمغاربة لا نعرف ولا نريد ان نعرف تلك الأساليب الهمجية الانفرادية هادا ليس من شيم المغرب والمغاربة الأحرار نحن لدينا والدينا واخواتنا واخواننا ادن لا نريد ولا نعرف غير السلم والأمن للجميع والدي أراد بنا غير هادا فالله كبير وقادر عليه في هاد الشهر العضيم يا رب
2 - متتبع الجمعة 10 ماي 2019 - 22:30
محاكمة مرتكبي جريمة إمليل .. الكل يتمنى إنزال أقصى العقوبات على الإرهابيين القتلة .. أي عقوبة أقل من الإعدام أو الإعدام دون تنفيذ ستكون ظالمة في حق الضحيتين البريئتين.
3 - ايت وسفير الجمعة 10 ماي 2019 - 22:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قراء اطر متتبعي جريده هسبريس اولا رمضان مبارك سعيد يعيده على جميع المغاربه والامه الاسلاميه بالخير والبركات واليمن وتيسير ...تعليقي حول بعض شركات استوردت ملاين لكلوات الغبره تمزجها مع الماء وتبيعه للمواطن المغربي في ضروف غير صحيه ب 7دراهم لتر لضرب الاقتصاد المغربي وضرب الاف الفلاحا وتعاونيات جمع الحليب المميز ولمراقبه بسب تحريض على مقاطعة شركة حليب سنترال لمتضرر الاكبر نحن الفلاحا والعمال وتعاونيات التي اصبحت لايقبل الكميه المتوفره الحليب من عند الفلاحا واصبحت ترمى اطنان للخلاء رغم تصدر شركات جوده لانهم يستوردون لغبره وتحطيم المبيعات هد الماده الحويه ولمفيده لجسم الانسان اطفال كبار من حليب البقر الحقيقي
4 - الاستثناء الجمعة 10 ماي 2019 - 22:36
الأكيد أنهم طيور ظلام فسكان المغرب في غالبيتهم مسلمين ويحبون الضيوف ويحبون الحياة .
5 - علولة الجمعة 10 ماي 2019 - 22:43
ماذا عسانا ان نقول لوالدة السائحة المغتصبة في حياتها والتي قتلت ببلادنا بطريقة اكثر من وحشية وهمجية ولا تحمل أي معنى انساني
نقول لها صبرا جميلا وأننا لنستحيي من ما فعله السفهاء منا وبلادنا ليس بها مكان يحتوي أمثال تلك القتلة الا اننا لا ندري من أين خرجوا حتى اضاعوا سمعة البلاد والعباد
6 - عبدالله الجمعة 10 ماي 2019 - 23:20
نعم لمعاقبة جريمة شمهووش و الإعدام عليهم
و مادا عن الإرهابي الأسترالي الدي قتل ٥٠ مسلما ؟
هل نسي الإعلام تلك الجريمة
7 - صالح الجمعة 10 ماي 2019 - 23:26
جريمة شمهروش جريمة لاتغتفر وما على المحكمة الا تنفيد الاعدام الذي طال امده ونحن على يقين من تنفيده لكي لاتتكرر الجريمة البشعة من جديد
8 - معجبنيش لحال الجمعة 10 ماي 2019 - 23:50
وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن المحكمة الابتدائية بمدينة بني ملال أدانت شابا من المدينة بسنتين حبسا نافذتين وغرامة مالية قدرها ألفي درهم، على خلفية تهمة التشهير بعدما نشر صورا ومكالمات هاتفية تخص منتخبين وموظفات بالجماعة
حلل و ناقش
ياك نشر لحقيقة علاش حتى يتحاكم
9 - Moul Ne3na3e الجمعة 10 ماي 2019 - 23:54
وذكرت "العلم"، أيضا، أن غرفة الدرجة الأولى المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب أدانت سائق سيارة أجرة، ، بثلاث سنوات حبسا نافذة وغرامة 10 آلاف درهم، بسبب "زلة" إرسال فيديو مقتل السائحتين الإسكندنافيتين...


هل يمكنك شرح ...
. من يستطيع أن يشرح لي؟
10 - كريم فرنسا الجمعة 10 ماي 2019 - 23:59
والله أن هؤلاء السفاحون القتلة المتشبعون بالفكر الإرهابي الظلامي أضروا كثيراً بسمعة المغاربة كشعب مُسالم مِضياف ومُتسامح ، ماذا عسانا أن نقول لهذه الأم المكلومة ؟ فقط أن هؤلاء المجرمون لا يُمثلون المغاربة وأننا نشجب هذا العمل الشنيع بكل قِوانا ونقول للكل مرحباً بكم في بلد الإثنا عشر قرناً من الحضارة العريقة ستلقون كل الترحيب والكرم المغربي الأصيل أما المجرمين فسوف يلقون جزاءهم في الدنيا وفي الآخرة.
11 - شقيف الحي المحمدي @@ السبت 11 ماي 2019 - 00:02
عذراً...
لقد دخلت إبنتك مع صديقتها للبلاد وأخذوا العهد من السلطات بالأمن والأمان.
عذراً...
فهناك أشباه بشر غارقين في مستنقع الجهل والفقر نقضوا هذا العهد وغدروا بابنتك وصديقتها.
ومن خان العهد فلن يشم رائحة الجنة كما أخبر به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
لاحول ولا قوة الا بالله وحسبي الله ونعم الوكيل.
12 - aicha السبت 11 ماي 2019 - 00:09
رحمهم الله تعلى و أدخلهن فسيح جناته، و رزق والدتهن الصبر و السلوى في الدنيا و الآخرة اللهم آمين
13 - سكزوفرين السبت 11 ماي 2019 - 00:14
اريد فقط ان نتعلم من اخلاق وانسانية مثل هاته السيدة الشجاعة.
لا اظن ان ايا منا سيقوم بنفس الفعل النبيل.
كما ان زيارتها تحد الارهاب ودعم لصورة المغرب والسياحة فيه.
14 - محمد الزموري السبت 11 ماي 2019 - 00:20
مؤسف ما عسانا أن نقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
15 - Youssef السبت 11 ماي 2019 - 01:29
فضحو الغلاء ولكن عنداكوم تفضحو حتى الموضفين والمنتخبين شوفو شنو وقع لداك الشاب فبني ملال عماين دالحبس ...غريب امر هذه الأمة
16 - kharkhoud السبت 11 ماي 2019 - 01:30
تعازينا الحارة لأمها وأسرتها ولبلدها.المغرب بلد أمان ومحبة وضيافة وكرم وقبول الآخر.ولعن الله القتلة المجرمين في الدنيا والآخرة.
17 - اشرف السبت 11 ماي 2019 - 02:40
اولا انا كنعرف ناس المنطقه وصبق ليا زرتها مرارا ناس من اكرم خلق الله او كاع منطقه الحوز ناس دروش كيعيشو بالسياحه او مضيااافين هومه بعيدين كل البعد علا ما واقع والكن الاايدي الملتخه بلفكر الهامجي او الارهابي طلتهوم وطلت حتى الضحايتين بكول وحشيه قبحاهوم الله وقبح سعياهوم دنيا وا اخيره كان من الوجب استقبال اهل الضحيه من المسؤلين يقدمو ليهوم التعازي بإسم الشعب المغربي مشي طمع استرجاع السياحه لا انما يعرفو بلي المغربه انفسهوم مصدومين منهاد الفعل الاجرامي او مساندينهوم فهاد المصاب والكن المسؤالين مشغولين بالمهرجانت اكتر منهاد الحوايج والكن حنا كا مواطنين كنتمناو حسن العزاء لهاد الام والله يغفر الضحياتين ولا حولا ولا قوا الا بالله
18 - محمد السبت 11 ماي 2019 - 03:34
ان ما حدث للفتاتين الضيفتين سيظل يسائل هؤلاء : اين انتم من سماحة الدين الاسلامي و سمو اخلاق رسوله الكريم؟
19 - Andaloussi السبت 11 ماي 2019 - 03:37
Je suis fiere d’etre marocain est content d’avoir ne’ au Maroc je vis tres loin de Maroc depuis 40 ans est tous ce que je peux dire nous grandes peres etaient musulmanes ils n’ont jamais nous a rensegne’ de tue’ d’autres Pour s’envonger de nous visiteurs pour quel motive ? Au Maroc en avait des voisins catoliques, juifs, etc . Jamais a passe’ quelques choses de cette tristesse tous ca vient de Moyen Orient , nous sommes des Maghrebains nous avons bcp d’avantages entre nous ensembles mais , mais , ce n’est pas la faute de USA au la france etc ..etc.. la faute fina Hna parceque en a accepte’ d’etre dirige’ Pour des politiciens qui n’ont pas capable . Donc les autres nous prendre comme des idiots .
20 - مصطفى الحداد السبت 11 ماي 2019 - 10:23
نعم المغاربة شعب يحب التعايش مع الأجانب ووكذلك شعب كريم ومضياف .لكن يوجد بيننا بعض الطفيلين عدمي االأخلاق والضمير لازم تكون عقوبتهم الإعدام .وأمام االملأ ليكونوا عبرة لمن يعتدي على أناس مسالمين القصاص القصاص لمن يعتدي على حرية االآخر وهدا هو العدل القتل لمن يقتل. الله ييحفظ بلدنا من كل شر
21 - موح السبت 11 ماي 2019 - 11:35
المطاعم اغلبها متسخة لا تخضع لاية مراقبة حقيقية وتشكل خطرا على صحة المواطن. اذن على الجهات المختصة ان تقوم بدورها في اخذاع هذه المطاعم الى احترام الشروط الصحية والنظافة كما هو معمول به في الدول المتقدمة والمطاعم المخالفة يجب غلقها. كما يجب محاربة المطاعم بالكروسة التي تجتاح شوارعنا والتفكير لايجاد البديل لاصحابها .
22 - ابن سوس المغربي السبت 11 ماي 2019 - 12:57
نحن الشعب المغربي ندين هذا الفعل الإجرامي الذي لا بمثل شعبنا المغربي العظيم ولا يمت للإسلام الحقيقي بشئ و نحن براء من هذا الفعل الشنيع و من هؤلاء القتلة الذين لا يمثلون أبناء الشعب المغربي و نعزي أسر الشهيدات البريئتان و نعزي دولة الدنمارك و النرويج ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.