24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: كوبا تطالب الجزائر بأداء فاتورة تدريب البوليساريو

رصيف الصحافة: كوبا تطالب الجزائر بأداء فاتورة تدريب البوليساريو

رصيف الصحافة: كوبا تطالب الجزائر بأداء فاتورة تدريب البوليساريو

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "الأسبوع الصحفي" التي ورد بها أن كوبا تطالب الجزائر بأداء فاتورة تدريب عناصر البوليساريو، إذ استدعت الخارجية الكوبية سفير الجزائر في هافانا، وطالبته بنقل رسالة إلى المسؤولين في الجزائر، لدفع 450 مليون دولار (ما يعادل 4500 مليار سنتيم جزائري)، كفاتورة تمويل أبناء البوليساريو المقيمين في كوبا، والذين يتلقون تداريب عسكرية وتوفر لهم الحكومة الكوبية المأوى والأكل واللباس وكل الضروريات الأخرى.

ووفق المنبر ذاته فإن كوبا هددت بترحيل كل أبناء البوليساريو المقيمين لديها إن لم تؤد سفارة الجزائر للشركات الممولة فواتير متراكمة لسنة وأربعة أشهر.

ونشرت الأسبوعية ذاتها أن الجهات البرلمانية في الكامرون طلبت خبرة المغاربة، لتكوين البرلمانيين الكامرونيين والأفارقة، عبر الشراكة التي تم توقيعها بين المؤسسة البرلمانية الإفريقية لياوندي، وهي المؤسسة التي يقف وراء تأسيسها بول بيا، ومنظمة "مغرب إفريقيا".

ونقرأ في "الأسبوع الصحفي"، كذلك، أن خضوع عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، لفترة نقاهة في فرنسا قد يُعَجِّل بتعديل الحكومة في المغرب مع احتمال تعيين امهيدية وزيرا للداخلية.

وأشار الخبر إلى أن عبد الوافي لفتيت عايش التغييرات الأخيرة في وزارة الداخلية، وهي التغييرات التي فرضت نقل الوالي محمد اليعقوبي إلى منصب وال في الرباط، خلفا للوالي امهيدية، الذي ربما قد يكون قرار تعيينه في طنجة مجرد مقدمة لتعيينه في منصب أكبر، وهو وزير الداخلية.

وورد في الأسبوعية ذاتها أن جبهة البوليساريو أطلقت ما سمته حملة لجمع التبرعات من أجل بناء مسجد في المنطقة العازلة، التي تخضع للسيادة المغربية وتم وضعها من طرف الرباط تحت مسؤولية الأمم المتحدة "طوعا" سنة 1991 لتيسير مقتضيات وقف إطلاق النار، في حين تعتبرها الجبهة الانفصالية مناطق محررة.

ووفق "الأيام"، فإن ما أقدمت عليه الجبهة يتعارض مع قرارات مجلس الأمن، الذي رفض دائما الاستجابة لمطالب البوليساريو بالانتشار العسكري وتشييد بنايات في المنطقة الممتدة شرق الجدار إلى الحدود الدولية للمملكة مع الجزائر.

وفي حوار مع "الأيام" كذلك، قال خالد الصمدي، وزير التعليم العالي، إن أي قرار بشأن لغة التدريس يلزمه مرحلة انتقالية تمتد لخمس أو ست سنوات ومراعاة أمرين: أولا وضع لغة التدريس أو تدريس اللغة ضمن منظومة بيداغوجية متكاملة، ثانيا إعداد المدرسين واللوجستيك. وعن نظام الإجازة والماستر والدكتوراه الجديد، ذكر المسؤول الحكومي ذاته أنه من التصورات التي نضجت إلى حد الساعة، وهي في طور المناقشة، الانتقال من نظام الإجازة ثلاث سنوات إلى نظام "البكالوريوس" المعمول به في المنظومة التربوية الأنجلوسكسونية، الذي تكون فيه سنة تأسيسية ثم ثلاث سنوات للإجازة.

وفي حوار آخر ضمن مواد العدد ذاته من أسبوعية "الأيام"، حكى محمد بن الصديق الذي اشتغل في مزارع صدام حسين وعايش سقوطه عن قرب قبل أن يتم اختطافه وسجنه من قبل نوري المالكي دون أن توجه إليه أي تهم، إذ ذكر بن الصديق أنه تم تعذيبه حتى لامس الموت بسبب انتصار المنتخب المغربي على نظيره العراقي في نصف نهائي بطولة العرب للمنتخبات التي نظمت في المملكة العربية السعودية في العام 2012، وتم تعذيبه مرة أخرى لكون الملك محمد السادس هو "أمير المؤمنين" وليس عليا بن أبي طالب، ثم بسبب قرار السلطات المغربية إغلاق المدرسة العراقية في الرباط بتهمة نشرها للتشييع. في الحوار ذاته طلب بن الصديق الدولة المغربية بمساعدته، مبديا رغبته في معانقة طفليه وأن يعيشا إلى جانبه.

من جهتها، سلطت "الوطن الآن" الضوء على النقاش السائد حول مذكرة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي القاضية بمنع مختلف التظاهرات بالجامعة المغربية، بحيث قال سعيد ناشيد، باحث في الإسلام السياسي، إن تحالف اليسار مع العدل والإحسان انتحار سياسي ولنا في إيران وسوريا خير مثال. أما علي بوطوالة، الكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، فأفاد بأن مقاربة أمزازي القاضية بمنع الأنشطة الثقافية والفكرية والتنويرية خاطئة، وستؤدي إلى تفشي مزيد من الأفكار الظلامية والتكفيرية، كما أنها لن تنجح في وقف العنف بالجامعة. وأكد بوطوالة أن محاربة القوى الأصولية لن يتأتى إلا من خلال إصلاح حقيقي للجامعة وإشاعة الحرية والحوار الفكري والإيديولوجي.

فيما يرى رشيد مقتدر، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بكلية الحقوق بجامعة الحسن الثاني، أن عناصر التقارب شبه منعدمة بين النظام السياسي وجماعة العدل والإحسان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - جبلي ابن الجبل السبت 11 ماي 2019 - 18:13
بيك يا وليدي بيك هادي غي كوبا فضحتكم و ما خفي كان اعظم .. الله ينصر إخواننا في الجزاير على جنرالاتهم السفاحين
2 - SAMEDI DARET السبت 11 ماي 2019 - 18:16
BIEN FAIT POUR LES CUBAIN S ALHAMDOU LILLAH KOULCHI KAY IBAN LES ALGÉRIENS DOIVENT JUGER LEURS GOUVERNANTS POUR LA DELAPIDATION DE L’ARGENT DU PEUPLE
3 - رشيد المانيا السبت 11 ماي 2019 - 18:19
الأنظمة الشيوعية الإشتراكية القمعية الدموية بائعة وهم الممانعة، ضد من الله اعلم، وبائعة وهم الثورة وتشيكيفارا للمغفلين، العامة من الشعب المخذر بالشعارات بينما النخبة المتحكمة بالكلاشنيكوف لا بالجزائر ولا كوبا ولا فنزويلا تعيش عيشة الذبانة فالبطانة. فتوبى للجزائيين المسلمين باخوانهم الكوبيين ولا تنسوا بتحويل الأموال وهياوا نفسكم لكرنفال الجمعة المقبلة.... والحمد لله الذي قانا مما ابتلى غيرنا
4 - عاش الملك السبت 11 ماي 2019 - 18:19
هل يمكن أن نرى فيديو فيه المطالبة بدفع الفاتورة ام ان هذا مجرد افتراء
5 - مول الصاكة السبت 11 ماي 2019 - 18:22
واو 450 مليون دولار فاتورة ديال عام و اربعة اشهر ..فعلا الجزائر بقرة حلوب كما يقال ...
6 - سنة ونصف السبت 11 ماي 2019 - 18:25
تلهاو مع بوتفليقة ونساو اداء الفواتير لكن الله اراد ان يفتضح. امرهم
نعم جنود البوليزاريو يأخدون وهم صغار الى كوبا ليتعلمو و يتدربو وترسخ في عقولهم ان المغرب عدو وان اخوانهم محتجزون في ألمغرب
بينما اخرون محتجزون في تندوف ولا يسمح لهم بمغادرة الاقليم خوفا من هروبهم الى المغرب
والههدف هو اكتار الحساد والكارهيين للمغرب وترسيخ أن المغرب محتل لبلادهم الوهمية
7 - حسن المغترب السبت 11 ماي 2019 - 18:26
المقال التاني طيرو ليا، تكوين برلمانيين من طرف البرلمان المغربي، دخلت عليكم بالله واش هدي ماشي حماقة!!!
8 - Kim السبت 11 ماي 2019 - 18:26
بطبيعة الحال القابد صالح سيسدد هدا المبلغ رغم انف الغاشي ..
9 - طارق السبت 11 ماي 2019 - 18:26
كوبا كانت و ما زالت الراعي الرسمي للبوليزاريو
10 - هادا هو لحماق السبت 11 ماي 2019 - 18:27
طلب خبرة المغرب في تكوين الأئمة ، ماشي مشكل .
طلب خبرة المغرب في تكوين المكونين ، حتى هي ماشي مشكل .

ولكن طلب خبرة المغرب لتكوين البرلمانيين الكامرونيين والأفارقة ،

هادا هو لحماق .
11 - البقالي القاسمي السبت 11 ماي 2019 - 18:30
على الشعب الجزائري أن يصحح هذا الخطأ الذي ارتكبته العصابة العسكرية الحاكمة التي تضحك على الشعب الجزائري أنهم اولاد الشهداء وأنهم حرروا البلد في حين أن الشهداء الحقيقيين تحت التراب والباقي يعيش مهمشا..أما العصابة العسكرية الحاكمة حاليا هي من تصنع الرؤساء وهي من تقتلهم كما فعلوا مع الشهيد بوضياف....خلاصة القول يستحيل وجود دولة سادسة بالمغرب العربي لأنه سيفتح الباب أمام جمهورية القبائل وجمهورية الطوارق ....وامتداد هذا المشكل يكلف ميزانية كلا البلدين مصاريف خيالية كان يجب أن يتم استثمارها لمصلحة الشعبين ....اذن يجب اجتثاث هذا الخطأ .
12 - دمحم السبت 11 ماي 2019 - 18:30
أبعاد الأطفال المغاربة الصحراويين عن أبناءهم و أمهاتهم يخنق العائلات المغربية و يرغمهم على البقاء بتندوف.
و عند سن الرشد يزوجونهن بأبناء لإنجاب جيش للبولساريو. هل هذه هي حقوق الإنسان و لما لا تعاقب الأمم المتحدة الجزائر عن هذا العمل الفاحش و الغير الإنساني. أطالب كمغربي صحراوي إرجاع الأطفال و أبناء المغرب و أبناءهم المحتجزين و المهجرين رغم إرادتهم. و هكذا الطفل المسلم يعاقب و آبائه حتى لا يرجعوا إلى المغرب يوما ما و كذالك وسيلة ضغط على الآباء لأداء الولاء للبولساريو. أين منظمات من هذا كله...
اما الجزائر لابد أن ترف انهم مغاربة إلى الأبد مهما طال الزمان فلتصرف أموالها عن الجزائرية المشردين بإسبانيا و فرنسا...
13 - Marokkii السبت 11 ماي 2019 - 18:31
اتمنى من الشعب الجزائري ان يعرف ان تدهب اموالهم ويجب معاقبة قايد صالح هو من يترأس الجيش
14 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ السبت 11 ماي 2019 - 18:32
هذا دليل واضح على تورط جارتنا في محاولة تقسيمنا . على الامم المتحدة الاخد به برغم انها تعرف كل كبيرة وصغيرة حول هذا الصراع الذي عمر طويلا في سجن كبير وتحت انظار العالم . انا اسال كم هي فاتورة حزب الله وايران في هذا الصراع وكم كلفة التدريبات بتندوف قبل افتضاح امرها ؟ .
...
والسلام على من ينتظر منا السلام .














عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
15 - الصنهاجي السبت 11 ماي 2019 - 18:33
كنت أظن ان التكوين مجاني، 14 شهر ب 450 مليون دولار، هذه الأموال الشعب الجزاءري أولى بها من غيره، ولكن كما يقول المثل المغربي فلوس اللبن يديهم زعطوط، و سوف نرى أشياء أخرى في قادم الأيام.
16 - بلازواق السبت 11 ماي 2019 - 18:33
اخواننا في الجزائر لم يصدقونننا عندما كنا نقول لم ان الجنرالات يحكمون من وراء الستار وايضا لم يصدقو ان المرتزقة يكلفونهم فواتر ضخمة وهاهي الحجة القاطعة امامهم
17 - cuba السبت 11 ماي 2019 - 18:34
cuba va envoyer ces jeunes sahraouis vert leurs propre pays le Maroc et Alger payera sa dette a cuba c'est vraiment amusent ....... ramadan karimmm
18 - صوت اسفي السبت 11 ماي 2019 - 18:35
خبرة المغاربة في تكوين برلمانين عن اي خبرة يتحدتون شوهة الحلوى او النوم اثناء انعقاد الجلسة لهف تروة البلاد الحصانة اضن خبرة الفساد
19 - dokalli السبت 11 ماي 2019 - 18:36
450 مليون دولار . النضام الجزائري مستعد اقتل شعبو بجوع علا ضد المغرب
20 - عبيد السبت 11 ماي 2019 - 18:39
الكامرون تطلب خبرة البرلمانيين المغاربة لتكوين البرلمانيين الكانرونيين..هههههه.مشات فيها الكامرون وشعب الكامرون..غايتعلمو كيفاش اوللييوا شفارة....أنا لا انصح الكامرون بهذه البادرة ..
21 - باسو السبت 11 ماي 2019 - 18:41
نعم صحيح عاد فقتو من النعاس العميق اوا معلنا غير نكولو ليكم صباح الخير وعلى سلامة
22 - اوا خلصوا لكريدي السبت 11 ماي 2019 - 18:42
لا اصدق. كوبا التي لم تبخل على المرتزقة باي شيء تطالب الجزائر بالاداء. اذن كل ما تفعله كان بيع و شراء. مضحك امركما معا. 450 مليون دولار لتنشئة مرتزقة . لا عليك يا كوبا نحن هنا بالمغرب سوف نجمع تبرعات و نخلصوا على اخوتنا في الجزائر بشرط. تسحبوا اعترافكم بهم و تعيدوا من تدربون الى العيون راسا و ليس للرابوني
23 - مغربية السبت 11 ماي 2019 - 18:43
ما على الجزائر الا الدفع لقد انقلب السحر على الساحر
24 - بن حمو السبت 11 ماي 2019 - 18:50
الله أكبر انقلب السحر على الساحرة الله كبير يريدون المبيت مجانا في كوبا لا يا قوم تبع ادو الثمن الثمن
25 - جمال دين السبت 11 ماي 2019 - 18:52
ليس كوبا من تدرب وتمول
جنوب أفريقيا نيجيريا انقولا ثلاثة دول افرقية ممولين لجيش صحراوي اما كوبا أصبحت لدراسة تكون مهني الجامعي لأبناء صحراويين في مخيمات تندوف. وأنحاء عالم
جارة شرقية لا تدفع سنتيم واحد ماعدا كهرباء طرق وصحة والأمن خارج مخيمات اللاجئين
26 - محمد الهادي السبت 11 ماي 2019 - 18:56
ههههه على الأقل اكذبو كذبة يصدقها العقل هل بهكذا خزعبلات سينقلب الجزائريين على اخوانهم المضطهدين الصحراويين صحيح نحن في حراك ضد الفساد لكن ليس بهكذا اخبار تستطيعوا ان تصدونا عن اخواننا الجزائري لا يأخذ اخباره من مواقع مضحكة على الأقل احترمو عقل المداويخ كوبا والجزائر جنوب افريقيا قارعو الغزاة ويعلمون بالتجربة ما يعانيه المضطهدين ومساعدتهم فرض عين أنتم تعبدون الدولار وتضنون ان الكل مثلكم لكن اصحاب المبادئ لا يتبدلون ولا يغيرون مواقفهم كما يغير قمصانهم
27 - samir السبت 11 ماي 2019 - 18:56
هههه نقول لي كوبا الجزاءر لم تعد الجزاءر السابقة الجزاءر الان في ثورة حقيقية يقودها الشعب الجزاءري البطل من اجل محاربة الفساد والاستبداد الذي خرب الاقتصاد الجزاءري لمدة عقود طويلة الشعب لم تعد تهمه عصابة البوليزاريو والخبر الثاني المضحك الكاميرون تطلب خبرة البرلمان المغربي فاش في النهب وسرقة المال العام والضحك على الشعب على الاقل خودو الخبرة البرلمانية من عن رواندا
28 - مستغرب السبت 11 ماي 2019 - 18:58
سبحان الله الجزائر تصرف الملايير فقط لتحول دون استقرارنا اضافة الى فاتورة السباق نحو التسلّح فقط الأموال التي ضيعها البلدان في قضية كهته كفيلة لتجعل الشعبين يعيشان في مستوى أوروبي
بالنسبة لخبر تكوين البرلمانيين أظن ان الكاميرون ضلت البوصلة المفروض تكوين برلمانييكم لدى اليابان اما هنا فلن يتعلموا سوى النوم والغياب والتسابق على الحلوى
29 - ملاحظ السبت 11 ماي 2019 - 18:58
كوبا تطالب الجزائر بأداء فاتورة تدريب عناصر البوليساريو .. مبلغ الفاتورة يقدر بحوالي 450 مليون دولار نظير فواتير متراكمة لسنة وأربعة أشهر, أي ما يعادل 15,2 مليار دولار على مدى 44 سنة لكوبا وحدها !
30 - Foad السبت 11 ماي 2019 - 19:01
وفي مثل هاد التئامر المخزى للأمة العربية يكون التنافس أن شخصيا انتقد نظام بلادى على الأوضاع مثلا إلى هى كائنة في مجتمعنا ولاكن أبدا لآ يصل إلى الحد الذي موجود لنظام الجزائر على بلادنا والحكومة المغربية تتصرف بحكمة فائقة والحق يقال لاكن تعليقي موجه إلى الشعب الجزائري الى ينظر الشعب الى نظامه اتساءل هل أن المغرب في هاد الحالة بما ذا انه يضايق الجزائر اليست الجزائر من تضايق المغرب ونحن مسلمون ومذهبنا واحد الى يخجل الجزائريون في هاد الشهر المعظم من أنفسهم وتأتي دولة نظامها الاحاد وتطلب منكم أن تدفعو لهم من أجل تعادون اخوانك في الدين والمذهب أخيرة في هاد الشهر المبارك الله يهديكم إلى الصواب
31 - ميلاد السبت 11 ماي 2019 - 19:01
هذا حال الأنظمة العسكرية المستبدة في الجزائر نشر الفرقة بقوة السلاح بين جيرانها المغرب استجابة لفرنسا الإستعمارية حتى تحقق مقولة فرق تسد وهذه هي ثقافة الحكم العسكري خيانة للوطن وللمواطنين.
32 - باحث السبت 11 ماي 2019 - 19:03
"الانتقال من نظام الإجازة ثلاث سنوات إلى نظام "البكالوريوس" المعمول به في المنظومة التربوية الأنجلوسكسونية، الذي تكون فيه سنة تأسيسية ثم ثلاث سنوات للإجازة"....ثلاثة زائد واحد تساوي أربعة...قولو نيت "الرجوع إلى نظام الإجازة القديمة بسلكيها الأول والثاني نظرا لفشل نظام الإجازة بنظام الأسدس والوحدات والتكامل ديال الطنز.
في إطار إعداد أطروحة دكتوراه حول تدريس اللغات الأجنبية في الجامعة المغربية قمت بتحليل بعض مظاهر تقهقر المستوى لدى الطلبة و الطالبات (كميا ونوعيا) وتوصلت إلى إستنتاج واحد: نظام LMD "الإجازة ـ الماستر ـ الدكتوراه" نظام فاشل بكل المقاييس والبرنامج الإستعجالي كان هو الخطوة الأولى نحو الهاوية.
في المرحلة الأولى لتطبيق نظام "إل إم دي" كانت السنة الدراسية تنقسم إلى أسدوسين في كل منهما أربعة وحدات في كل وحدة ثلاثة مواد (عناصر)، بعدها تم تحديد عدد الوحدات في وحدتين فقط ثم إنتهى الأمر بالعدد إلى واحد. منذ دخول نظام "إل إم دي" حيز التنفيذ سنة 2002 إلى سنة 2014 مرت 14 سنة لنعود لما كان عليه الحال سابقا (مقرر مكون من مواد مستقلة كما كان الحال في النظام القديم)...فين ودنيك؟ هاااا هي!
33 - عبد الحفيظ السبت 11 ماي 2019 - 19:05
المعيشة في كوبا لمن يعرفها متدنية جدا يعني ان هذا المبلغ ٤٥٠مليون دولار يمكن ان يقتات منه نصف شعب كوبا في نفس المدة المذكورة في المقال وان كانت الاخبار صحيحة فان المبلغ هو ثمن الاسلحة التي حصلت عليها البوليساريو مؤخرا من روسيا وهي اسلحة متطورة اشترتها كوبا باسمها وحولتها الى البوليساريو وتقاسمت الدولة المساندة للبوليساريو منها كوبا والجزائر وجنوب افريقيا ونيجيريا
34 - الحقيقة السبت 11 ماي 2019 - 19:08
هل الفلوس ديال بترودولار فين كيمشيو جوعوا الشعب وعلفوا البوليساريو على من تدربوهم ربما على المغرب اللي واحل ليكم في الحلق ولكن ذنوب المغرب خرجوا فيكم فالله يمهل ولا يهمل النصر للشعب الجزائري
35 - بوحاطي السبت 11 ماي 2019 - 19:10
اموال تصرف في التفاهات و بلا جدوى كان الاجدر ان تصرف فيما ينفغ الناس لكن لا حياة لمن تنادي انها العقلية العربية
36 - طاهر السبت 11 ماي 2019 - 19:10
لكل شيئ ثمن ولكل خدمة تكلفة يجب ايجاد من يؤديها. واللذي سيؤديها هو من طلب بتوفيرها. الجزائر طلبت الخدمة وعليها دفع الفاتورة.
37 - Moh ammed السبت 11 ماي 2019 - 19:11
الجزائر بانت علي الحقيقة ديالها هي الممول الرئيسي ديال المرتزقة ، ظهر الحق وزهق الباطل
38 - محمد السبت 11 ماي 2019 - 19:12
هدا الجيش البوليزاريوا تم تدريبهم على حساب جيوب الشعب ااجزوائر الشقيق سيعود عليه اي سينقلب عليه .هل اسرائيل يا المغفلين المغاربة تدرب البوليزاريوا ليحارب المغرب وانتم اشقائنا احبائنا ولو ايتحييت ان اقول عبارة وخاصة شهر رمضان معضم
39 - تك فريد السبت 11 ماي 2019 - 19:22
كوبا تطلب من المغاربة بالجزاير دفع فاتورة 450 مليون دولار التي انفقتها علي المغاربة بتندوف في التدريب العسكري بكوبا لقتال ومحاربة المغاربة بالرباط.
مسلمين اخر الزمان.
40 - محمد السبت 11 ماي 2019 - 19:32
هاااا المعقول اوا خلص ااا القايد صالح الله يكتر خيرك . قالك الجزائر محايدة
41 - متتبع السبت 11 ماي 2019 - 19:34
من حق كوبا أن تأخذ مستحقاتها، ...
هلا علم الشعب الجزائري أين تهدر أموال ثرواته ؟؟
42 - مواطن السبت 11 ماي 2019 - 19:36
عجبتني غير ذيك تكوين برلمانيين كامرونيين، في نظركم ماذا سيعلمونهم؟
في التشلهيب والنعاس والتبوحيط
43 - احمد السبت 11 ماي 2019 - 19:38
ها المشماش طاب وما حلاش
زيد الخل على الخلول
حكي الخزينة ديالك يا الجزائر
ما قداتكش مشاكل الشعب زايداها بدعم تندوف
باركا عليك هم الشعب الحبيب
44 - ملاحظ السبت 11 ماي 2019 - 20:04
هذا هو ما يسمى العدوى الإيديولوجية التي يمولها النظام الجزائري ، لإحداث تناقضات بين الشعوب المغاربية ، بدءاً من الشعب الجزائري والمغربي وبعد الموريتاني وبقية شمال إفريقيا ... حاليا كوبا غدا جنوب إفريقيا - لهذا هذه الاخيرة مسعورة خشية فقدان رضاعة سوناطراك و لا نعرف البقية. يريدون الحصول على اتعابهم قبل سقوط النظام و الا سيحاولون تمكين ذلك للشعب الجزائري.
45 - فكيكي السبت 11 ماي 2019 - 20:05
انظروا ايها الشعب الجزائري أين تصرف أموالكم في قضايا لا ناقة ولاجمل لكم فيها. الملايير تؤدى خارج مصالح الجزائر وهي تجارة رابحة للجنرالات يبرمونها مع الشركات مقابل ارباح باهضة يستفيدون منها ولذا لا يريدون إنهاء هذا المشكل لأنه يدر عليهم ارباحا لا حدود لها.والأيام القادمة ستكشف امورا خطيرة من اجلها ارادوا استمرار مشكل الصحراء. وهم مقتنعون أن المغرب في صحرائه أبد الآبدين مهما تطلب منه ذلك من تضحيات.
46 - Abderrahim Ouardighi السبت 11 ماي 2019 - 20:08
C'est bien fait pour Boutef et Gaid.
C'est à ces deux mafiosis algériens Boutef et Caïd de payer cette facture de leurs fortunes et non du Trésor algérien en ébullition. Ils rêvent tous les deux de la solidarité révolutionnaire de Cuba qui est devenu capitaliste....
47 - وناغ السبت 11 ماي 2019 - 20:10
هده
انما البداية
ستتبعها فنزويلا كدالك
ننتضر رد
HOUARI
48 - boullayali driss السبت 11 ماي 2019 - 20:11
كوبا وإيران وما خفي أعظم لااحد يفهم الجزائريين تسمعهم يتكلمون كأنهم بمحروقاتهم يمتلكون الدنيا وماعليها
49 - ملاحظ بسيط السبت 11 ماي 2019 - 20:26
جنرالات الجزاءر والكايد صالح بالذات يجران منطقة المغرب العربي الى حرب طاحنة تجر معها الأخضر واليابس.
فليسقط الكايد صالح عدو الشعوب المغاربية وتحيى الجزاءر حرة ديمقراطية.
على الكايد صالح أن يؤدي فاتورة 450 مليون دولار لكوبا فورا.
50 - ح س السبت 11 ماي 2019 - 20:28
فلوس اللبان كيكلهم زعطوط مثل ينطبق على النظام الجزائري ، ذلك ان كوبا تطالب نظام الجزائر بدفع 450 مليون مقابل تكوين وتدريب دولارعسكر البوليزاريو لسنة ونيف مقابل حرمان الشعب الجزائري من العيش الكريم ، .
450 مليون دولار أو 4500مليون مليار سنتيم جزائري هو فقط جزء من iceberg الذي يدفعون جنرالات الجزائر إلى البولزاريو لدعمه سياسيا في المحافل الدولية واقتصاديا ......ولكن حساب المواطن الجزائري ،
إذا كان المغرب يضحي بالنفس والنفيس لاستكمال وحدته الترابية وتنمية أقاليمه الجنوبية المسترجعة ، أفلا. ينطبق المثل اعلاه على النظام الجزائري .
51 - Rachid السبت 11 ماي 2019 - 20:32
ونشرت الأسبوعية ذاتها أن الجهات البرلمانية في الكامرون طلبت خبرة المغاربة، لتكوين البرلمانيين الكامرونيين والأفارقة، عبر الشراكة التي تم توقيعها بين المؤسسة البرلمانية الإفريقية لياوندي، وهي المؤسسة التي يقف وراء تأسيسها بول بيا، ومنظمة "مغرب إفريقيا"
هههههخخهه وااااا هخههههههه .
52 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ السبت 11 ماي 2019 - 20:36
هكذا ذهبت ال 1500 مليار دولار - الشعب الجزائري استفاق من غفلته . سيعيد الامور الى نصابها بعد طرد ابراهيم الرخيص واسترجاع اموال عبد العزيز المراكشي وخديجة المراكشي المكدسة في البنوك الخارجية . الله يمهل ولا يهمل











عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
53 - كمال السبت 11 ماي 2019 - 20:40
سيأتي اليوم الذي يفهم فيه المغاربة بأن الجزائر ليست هي سبب مشكل البوليزاريو لأن الجزائر ليست قوة عظمى تفرض رئيها على العالم و الأمم المتحدة و تتحكم في البلدان التي تساند البوليزاريو. المغرب اليوم مثلما يعلم الجميع هو حليف لفرنسا و دولة الكيان الصهيوني و هذا لا يخفى على أحد اليوم بما فيه المغاربة، و هذين الحلفين هم أساس المشكلة في قضية البوليزاريو لأنهم يعملون على إطالة النزاع من أجل مساومة المغرب في تنازلات سيادية إقتصادية تجارية و سياسية حتى أن المغرب اليوم بيع كله لهم. لو أن اللوبي الصهيوني و الفرنسيين أرادو حل لمشكلة الصحراء لصالح المغرب من الذي سيمنعهم و هل الجزائر قادرة على منعهم !؟
54 - underscore السبت 11 ماي 2019 - 20:41
بعد حجز فوسفاط المغاربة في كينيا و ذهب المغاربة في السودان
جايين تغطوا على فضائ\حكم بمقال اقل مايقال فيه مستوى اولي ابتدائي

مستوى الأمية عند الصحراويين اقل من 5 في 100
ناس متعلمين في احسن الجامعات و يعرفون كيف يديرون امورهم و كل العالم يدعمهم و يعرف قضيتهم
بغيتوا يعنى ضرب عصفورين بحجر واحد و هو تكسير الحراك الديمقراطي الذي لا يخدم مستقبل السلطة الحاكمة عندكم و من جهة وقف دعم الصحراويين


بتصرفاتكم الصبيانية لن تزيدوا الشعب الجزائري إلا مقتا فيكم و كرها
55 - مواطنة السبت 11 ماي 2019 - 21:22
الى underscore
والله حب او كره الشعب الجزاءري لنا لا يعنينا في شيء وكلامك هذا دليل على صحة ما جاء في هذا المقال لان الحقيقة توجع . أنتم تعلمون أكثر منا ان مداخيل ثرواتهم تصرف على البوليزايو على حساب فقركم ورداءة احوالكم
56 - عبدالكريم بوشيخي السبت 11 ماي 2019 - 21:31
كل العالم يعرف ان البوليساريو مصت دماء الشعب الجزائري الشقيق و افلست خزائن امواله الا النظام الجزائري و بيادقه المخابراتية الذين مازالوا يخفون هذا السر الاعظم عن مصير اموال دولة تملك من الموارد الطبيعية ما لم تملكه اي دولة افريقية و هاهي دولة كوبا الحليفة لها تكشف جزءا من هذا السر الاعظم حينما طالبت بمستحقاتها التي تبلغ 450 مليون دولار امريكي اي 4500 مليار سنتيم بالعملة الجزائرية عن فترة سنة و اربعة اشهر فقط يعني حوالي 30 مليون دولار شهريا و اذا ضربنا هذا الرقم المهول في عدد الشهور منذ 1975 الى اليوم نجد ان نصيب كوبا من كعكة سوناطراك الجزائرية يفوق 41 مليار دولار استفادت منها شركاتها و بنكها المركزي اما الدول الاخرى الحليفة للنظام مثل نظام جنوب افريقيا و بعض الدويلات الافريقية فيعلم الله الفاتورة الشهرية التي تقدمها لها شركة سوناطراك مقابل خدماتها لتفاهة البوليساريو ففي اعتقادي ان سبب تفجر هذه الفضيحة المدوية هو ان بعد التغيير الذي وقع في الجزائر و اختفاء بعض رموز النظام الذين كانوا يدفعون هذه الاموال الطائلة اضطرت كوبا للمطالبة بمستحقاتها و لدرء الفضيحة سيضطر النظام لتادية مستحقاته.
57 - Mohamed السبت 11 ماي 2019 - 21:41
إلى كل من يشكك في كفاءة البرلمانيون أقول له هم قادرون على فعل المعجزات إذا كانت مراقبة صارمة وقانون يحترم. شأنهم شأن الأساتذة العاملين في القطاع العمومي والخصوصي. نفس الأستاذ لا يعطي شئ في العمومي وفي الخصوصي يكون مستواه جد عالي مع أنه نفس الشخص هههههههه هم قادرون على تكوين الجن والإنس ولكنهم دون ظمير.
58 - مغربي السبت 11 ماي 2019 - 21:50
والمغرب يدفع لفرنسا عشرون مليون أورو لترميم كنيسة في باريس، بينمى يتم الضحك على الفقراء والمفقرين بقفة ثمنها 150 درهم وأمام كميرات ؟؟؟؟
59 - تكوين بر ألأمان الأفريقي السبت 11 ماي 2019 - 21:52
تكوين البرلمانيين الأفارقة على القبول بنتيجة 99% والتزوير وشراء الذمم وجعل الرابح خاسر والخاسر رابح و العجزة الخُشُبُ المسندة دائما رؤساء الاحزاب والتصويت للمشاريع الحكومية برفع الايادي جماعة الى قبة البرلمان ولا أحد يتخلف عن رفع اليد .تكوين بر ألأمان الأفريقي على الطريقة البصراوية السطاتية .
60 - bourse Ali السبت 11 ماي 2019 - 21:54
السنا الاخيرا كانت حماس واران واليوم كوبا في نضري لو يفوتكم يوم مت دون زكر الاسم الجزاءر لاتجدو ماتكذبون على شعبكم المغلوب على امرو ربي يعدكم حتافي شهر رمضان ولاتكفو من الكثب الأسبوع الاتي راح اتقولو الشركة لبريطانيا وحد الذهب اممممممم
61 - البركاني السبت 11 ماي 2019 - 22:04
واااااااو عام و اربعة شهور انفقت الجزائر 450 مليون دولار من اموال الشعب على المرتزقة.... دبا بغيت نعرف مشحال خلصووو من 1976 حتى لدبا؟؟
62 - ولد حميدو السبت 11 ماي 2019 - 22:08
لا يهمنا كوبا او الجزاءر فالاولى دربت العصابة لعدة سنوات و الثانية مولتهم
اما الان فمن سيؤدي الفاتورة فتقريبا كلهم في السجن و الاخرون منشغلون بالحراك
63 - Mogador السبت 11 ماي 2019 - 22:12
ونشرت الأسبوعية ذاتها أن الجهات البرلمانية في الكامرون طلبت خبرة المغاربة، لتكوين البرلمانيين الكامرونيين والأفارقة، عبر الشراكة التي تم توقيعها بين المؤسسة البرلمانية الإفريقية لياوندي، وهي المؤسسة التي يقف وراء تأسيسها بول بيا، ومنظمة "مغرب إفريقيا", هههههه على زين الخدمة لي كايديروها البرلمانيين المغاربة.
64 - وناغ السبت 11 ماي 2019 - 22:25
الى رقم 2 جبهة الرحل
العالم كله بما فيهم الدين مع الجزائر ( اما فصيلتك فمجرد بيدق)
يقولن
انهم مع حل يرضي الاطراف
ونحن هناك
حتى ترضى بالرغم منك
عن دالك
اما قضية الاستفتاء
فنحن مستعدون
لاجرائها
في مالي اوالنيجر او تشاد
ادا هم
رغبوا
في الانضمام
الى المغرب
اما ارضنا
فلا نقبل
ان نجري
فيها استفتاء
فلا تعدب نفسك
يا ولد
حاول التاقلم
مع الامر الواقع
ولاتحلم
65 - منتظر السبت 11 ماي 2019 - 22:26
عندما تفلس الشركة كل زبون يريد استخلاص حقه بأسرع وقت قبل أن تنهار الشركة تماما.. سنرى عما قريب جنوب أفريقيا تطلب حقها و كذلك الدول التي اشترت الجزائر مواقفها ضد المغرب.. إوا البيع و الشرا هو هذا..
66 - Vive le roi السبت 11 ماي 2019 - 22:27
Il sont jaloux de nous car, nous sommes une royaume, ne nous sommes pas une république demohkratique merdique populaire .ceci est un rappel, ici c'est le royaume cherifien du Maroc nous attendons pas des ordres de l'extérieur pour gérer notre pays. Nos frères algériens savent bien qu'est-ce que je veux dire. Nous avons un alhamdou li l'ahhe une monarchie essue de prophète mohammed que la paix et le salut soient sur lui, nous sommes un pays souvrain et que allah protège notre souvrain sa majesté le Roi mohammed 6 et les ennemis et les traîtres de cette nation je leur souhaite ,dans ce mois sacré de ramadan faiblesse et humiliation. 55
67 - HOUARI السبت 11 ماي 2019 - 22:32
هذه النكتة مشابه تماما لنكتة صواريخ ايران وتديبهم وهل تضنون ان الشعب الجزائري غبي لهذه الدرجة ويصدق محاولاتهم لدفعه لطرد اخواننا الصحراويين نحن شعب مسالم وعانينا من الاتعمار الغاشم وعرف ما يعانيه اخواننا منذ استلاء على اراضيهم وكمى يقول المثل الشعبي مايحس بالجمرة غير لكواتو هذه محاولة فاشلة فما عليكم الا ان تلبو طلب الامم المتحدة للبدئ في عملية الاستفتاء لكي تتاءكدون من الصحراويين انهم مغاربة وهكذا ترتاح الشعوب من العذاب وتطمئن القلوب ورمضان كريم للجميع وشكرا
68 - marrroki ردا على التعليق الأول السبت 11 ماي 2019 - 22:33
قاموس تقرير المصير فرضته الحرب الباردة،واليوم عليك أن تستسلم وكفاك من العيش في الحلم،عليك أن تفيق وتعيق بأن من يبيعون ويشترون فيك وفي أهلك وعشيرتك كانوا بلأمس القريب هم من آختطفوا وعذبوا آلاف الصحراويين لمجرد أنهم تجرأوا على قول لا لعصابة البوليساريو،وعليك أن تفهم أنك مهزوم سياسيا وعسكريا،ومايروج له في مخيمات الذل والعار قد ولى عليه الزمن والمملكة المغربية الآن أقوى منك برجالها الأشداء وسيموتون على أرضهم وأرض أجدادهم حتى آخر فرد،لأن التاريخ قبل 75 لم يذكر دولة أو حتى مرتزقة بإسم البوزبال ،ولأن المغرب هو الأصل فأنتم مجرد بيادق وعملاء عند أسيادكم،سيأتي يوما كما طالبت كوبا الآن بفاتورة تدريب وإيواء شباب تندوف الذي مكانهم هو المدرسة وليس الكالاشنيكوف،ستطالبكم الجزائر بإيجاد مكان آخر تلجؤون إليه وسيكون آخر مسمار في نعش العصابة.
69 - ضد الضد السبت 11 ماي 2019 - 22:34
أيها المواطن الجزائري. ان حكومتك تدفع 281 مليار و 250 مليون فرنك جزائري شهريا لكوبا فقط من اجل تدريب و تدريس أبناء البوزبال فاضرب هذه الأرقام في 42 سنة مضروبة في 12 شهرا و سوف تكشفون ان نصف ميزانية الجزائر تصرف على البوزبال هذه فقط كوبا و ما هو نصيب جنوب إفريقيا و بعض الدول الإفريقية و وووو و أجر البوزبال و تنقلاتهم.
70 - وحدوي حتى النخاع السبت 11 ماي 2019 - 22:43
281.25 مليار سنتيم جزائري في الشهر تنهب من جيوب الشعب الجزائري من اجل قضية لا تعنيه ....الهربة وين ...؟! الا يجدر بهذه الاموال ان توظف في توظيف الشباب الجزائري الذي تبتلعه مياه البحر بحثا عن رغيف اوربا ....مهزلة ...الان فقط عرفت لما انتفظ الشارع الجزائري ضد هؤلاء الفاسدين في متاهات المرادية
71 - محماد الوجدي مول المحلبة السبت 11 ماي 2019 - 22:49
يا حسرة على اموال الشعب الجزائري الشقيق اين تصرف.. 450 مليون دولار .....ديون كوبا على الجزاءر ...في تجنيد وتداريب مرتزقة البوليزاريو العسكرية ضد المملكة المغربية..جارة الجزاءر ..السؤال موجه إلى الكايد صالح رءيس أركان الجيش الجزاءري الذي وقع على الاتفاقية التناءية بينه وبين ضباط كوبا.. الم تستحي لماذا تبذر اموال الجزاءر في تدريب مرتزقة ضد المغرب... هل انت عربي .. هل انت مسلم تؤمن بالله ... هل انت في كامل قواك العقلية ...اظن انك فقدت السيطرة على عقلك .. وجب عليك الحجر على ممارسة المسؤولية .. أصبحت تشكل خطرا كبيرا على الجزاءر ... تبدد اموال الشعب الجزائري الشقيق...في أمور لا مصلحة للشعب الجزائري الشقيق فيها ... وجب اعتقالك حالا ومحاكمتك مع الآخرين بوتفليقة الاخ والآخرين على صرف وتدبير اموال الشعب الجزائري الشقيق... حسبنا الله ونعم الوكيل فيك ..اللهم اجعل كيدك في نحرك ..اميين ..والحمد لله رب العالمين....
72 - جمال دين السبت 11 ماي 2019 - 22:52
جزاير تطالب استرجاع ديونها من كوبا منذو 1965 بملاير دولار
زايد تدويل وفواءد ديون خبر غير صحيح مجرد مقال لآراء رد قراء هيسبريس
جزاءير صرفت ملايير من دولارات واطنان من غاز وبترول بمجان لجمهورية كوبا وبلد وحيد في العالم لن تعارض أمريكا على كسر حصار سبب شركات أمريكية بترولية تعمل في جزاير هي من تمول كوبا بترول وغاز في زمان حصار لعبة خفية
تشبه وضع في غزة وفلسطين لبنان جزاير من تزود مواليد كهرباء بغاز جزايري
73 - عادل بوموجة السبت 11 ماي 2019 - 22:58
450 مليون دولار والشعب الجزائري لم يجد حتى نصف لتر من الحليب عقدة من يحكمون الجزائر من كل ماهو مغربي عقدة معقدة تعقيد لاينفع معها سوى اعتقال جميع العصابة ومحاكمتهم في المحاكم المغربية بتهمة تكوين عصابة إرهابية لزعزعت استقرار دولة بأكملها
74 - محمد اكجال السبت 11 ماي 2019 - 23:25
هل من احد قادر ان يقول لمذا المغرب ساعد في ترمبم كنيسة باريس ب 20 مليو ن أور؟
من اجل مذا ؟
هل كان للمغرب ان يقول لا؟ وقد ساعد امريكا سابق في كوارثها بأكثر من هذا المبلغ.
انتم تتكلمون هنا عن أموال "الشعب الجزائري الشقيق" ومذا عن "الشعب المغربي الشقيق"؟؟!!
75 - Andaloussi السبت 11 ماي 2019 - 23:30
Pour M.Kamal exellent opinion ,
76 - وجدة السبت 11 ماي 2019 - 23:32
ارد على الدي كدب تعاون حزب الله مع البوليزاريو
المغرب عنده مخبرين في تندوف و ادا اظهر الادلة سينفضح المتعاونين معه
اما عن مطالبة كوبا فامور معروفة فهي التي تدرب البوليزاريو باعتراف عاءدين و ليس هناك شيء بدون مقابل
و لعلمك المغاربة في صحراءهم و لا يهمهم من يمول او لا يمول و مع الايام ستنفضح عدة امور
المهم كوبا ادا لم تاخد المقابل ستسحب الاعتراف
77 - البوعبدلي السبت 11 ماي 2019 - 23:38
يا اخواني المغاربة لماذا انتم هكذا محمومين على الجزائريين وتحولت بين عشية وضحاها الى خبراء في المحاسبة la comptabilité لدرجة ظننتكم اوصياء على اموال الدولة الجزائرية ،،ياودي شوف قدام رجليكم فقط وسوف ترون العجب العجاب هل تعرفون كم تم توزيع من قفة رمضان هذه السنة على المحتاجين يقال والله أعلم قاربت الثلاثة ملايين قفة وهناك مخطط لتصل الى اربعة ملايين تمعنوا فقط واجروا عملية حسابية ذكية لتعرفوا اين انتم سائرون اما قضية الصحراء فهي بيد الامم لمتحدة وليس الجزائر ولا المغرب من يحلها وترويج مثل هذا الاخبار سواء صحيحة ام لا فهي لم تأت بجديد فالجزائر تعلن دائما انها تدعم البوليساريو ماليا وعسكريا وديبلوماسيا وايضا كوبا وجنوب افريقيا والدعم يكون دائما باموال الشعب أي الخزينة العامة وليس من الاموال الخاصة لاي حاكم كماان المغرب هو الاخر يتلقى اعانات مالية ويقدم بدوره اعانات لدول أخرى سواء في شكل تبرعات اواستثمارات وهي أيضا من اموال الشعب لا تتحدثوا في البديهيات تعرضوا الى لب الموضوع كيف يكون الحل في رايكم ،،ورمضان كريم
78 - S400 قاهر الاعداء السبت 11 ماي 2019 - 23:44
الى رقم 74
اراك فقدت اعصابك ولا تدرك ما تقول اقول لك سوى كلمة واحدة والله افتخر بسياسة بلدي وخاصتا الخارجية التي عقدت الملايين واصبحو يذكرون الجزائر ليل نهار فاءتمنى لكم نوم سعيد
79 - كم هو حجم "الاستثمارات".. ؟ السبت 11 ماي 2019 - 23:46
كم دفعت الجزائر إذا طيلة 40 سنة...؟ آ رأيتم
كيف يبدرون ثروة البلد...؟ و طبعا عند الدفع ل ' كوبا ' هناك نصيب يضاف للمسؤولين و يتم تحويله إلى البنوك ...في الحسابات الشخصية... ! لك الله يا شعب الجزائر الحر...!
80 - خالد الأحد 12 ماي 2019 - 00:02
تبين من كان يخفف الحصار الدي كان مضروبا على كوبا و فنزويلا و ايران لان الف مليار دولار لم يعرف مصيرها
81 - Abou majd الأحد 12 ماي 2019 - 00:32
من جهتي ادعوا الحكومة المغربية الى التدخل إرجاع هؤلاء الشباب الى بلدهم المغرب وادماجهم في القوات المسلحة الملكية الدود عن بلدهم المغرب وعدم تركهم محتجزين لذى كوبا أظن أن من وراء هذه الأفعال الاجرامية في ورطة حقيقية الان بعد أن حاصرهم الشعب الجزاىري ولا بحيث المكر السيء إلا باهله
82 - مجرد رأي الأحد 12 ماي 2019 - 01:33
إلى المعلقين الجزائريين
ما بكم؟
ألا تودون قول الحق في مواجهة عساكركم ألم تعلموا أن الساكت عن الحق هو شيطان أخرص ؟
لماذا تتغاضون عما يبذره قيادات العسكر من أموال طائلة من ثروة تعود لكم، في قضايا والله لن يجني منها سوى الريح، بل وفي أمر يضرب استقرار المنطقة و يستهدف بها أشقاء لكم كانوا ولا يزالون سندا لكم.؟؟!!!
هل ما يحاك ضد الوحدة الترابية للمغرب يرضيكم؟ ؟!!
وهل اغتناء المرتزقة بتندوف و كوبا و جنوب افريقيا و.. الخ من أموالكم لضرب إخوانكم يرضيكم ؟؟!!
وهل فعلا تعتقدون بوجود جمهورية صحراوية أو بالأحرى كان لها وجود قبل سنة 1975 لولا المؤامرة التي حيكت ضد المغرب! !؟؟
لماذا كلما طفا على السطح مشكل الصحراء المغربية المفتعل تقمصتم دور المدافع عن الظلم والجور و شهادة الزور؟ ؟ لماذا لا تحتكمون إلى التاريخ فهو الشاهد والحكم والأمين بل هو الذي لا يرحم؟ ألا تخافون الله وأنتم تعلمون الحق ولاتنصرونه؟ أقسم بالله العظيم أن الصحراء مغربية أبا عن جد و لو لم يكن كذلك لجهر المغاربة بذلك في وجه العالم،
إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم.
والإشارة S4OO وغيرها لا تخيف المغاربة .
83 - مجرد رأي الأحد 12 ماي 2019 - 02:03
أعتقد أن الكثيرين لا يدرون بالحكم الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في لاهاي تعترف فيه بوجود أواصر البيعة بين سكان الصحراء المغربية مع سلاطين المملكة طيلة قرون مضت،
ووبعد الاستعمار الاسباني لجنوب المغرب جاءت المسيرة الخضراء المغربية سنة 1975 لتتوج استكمال المغرب لوحدته الترابية و يحقق انتصارا سلميا لم تستسغه قيادات العسكر وحتى إسبانيا فسارعا إلى ترحيل و تهجير بعضا من الصحراويين الى تندوف قسرا و أقنعوا بعضا من القياديين آنذاك أجبروا الكثير منهم على رفع شعار الانفصال عن المغرب وتوالت الأيام فعززوا خيام تندوف بمرتزقة من مختلف دول الصحراء والساحل بايعاز من القدافي وفيديل كاسترو وجمال عبد الناصر و باخراج من بومدين ثم بدأت مشاهد مسرحية الجمهورية والوهمية. .. لكن انسحب الجميع و بقيت أموال الشعب الجزائري ترصد لإنتاج مسرحي طالت حلقاته لدرجة تعذر على الكثيرين من الشعب الجزائري من فهم مجريات المسرحية.
84 - بورادة -زوريخ الأحد 12 ماي 2019 - 02:20
٤٥٠مليون دولار فاتورة ١٤شهر ، يعني مليون دولار يوميا ؟ هنا سؤال جدير بالتأمل .. كم يبلغ عدد الطلبة من البوليساريو في كوبا ؟ اذا كان عدد اللاجئين في تندوف لا يتجاوز ١٠٠.٠٠٠لاجيئ
في تعليق سابق على تعليقات المغرب واندفاعهم وراء اي خبر قلت بان جلهم من السذج الذين لا يفرقون بين قوعو من بوعو وها هو هذا الخبر يؤكد صدق ما قلت دون ان ادخل في تفاصيل أخرى ، انا هنا وكما قلت منذ ثلاثة او ارعة ايام أريد فقط من اخوتي المغاربة استعمال المنطق في تعليقاتهم حتى لا يتم وصفنا بالاغبياء الذين يصدقون كل ما يسمعون دون تفحص فهذه الافة قد دفعت بالبلاد الى الهاوية من خلال سياسة مبرمجة لتدويخ الشعب ،،العام زين ،، اكثر ما أخشاه ان يعود المغربي الى نصف قرن او اكثر الى الوراء وتنطلي عليه اكذوبة ،رؤية صورة محمدبن يوسف في القمر
85 - Rajawi الأحد 12 ماي 2019 - 02:25
هل ليست لنا مستشفيات في المستوى حتي يدهب وزير الداخلية الى الخارج ؟؟؟؟،؟ هنا نقول باي باي على المستشفيات المغربية ؟؟؟؟؟؟؟اما المسألة التانية والتي اضحكتني كثيرا وهي نواب الكامرون الدين سيأخدون خبرة من عند البرلمانيين المغاربة واش فالتخرويض ولكدوب او الفساد او الكلاخ او في الامية ماعرفتش عقلي تبلوكا معا دياولنا الحاصول باي باي الكامرون والله غيلا خرجو عليكم دياولنا
86 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 12 ماي 2019 - 02:47
اعتقد ان هذه الفضيحة المدوية التي فجرتها المستحقات الكوبية التي مازالت في ذمة النظام الجزائري تؤكد ان قضية البوليساريو التي يتبناها ذالك النظام الغبي كانت و مازالت تمثل الدجاجة التي تلد ذهبا بالنسبة للدول الداعمة لها و على راسها كوبا قضية البوليساريو هي بترول و غاز كوبا و جنوب افريقيا و الدول الاخرى التي مازالت مصرة على مساندة هذا الوهم و كذالك المنظمات الدولية المرتشية و بعض الاحزاب المخملية الاوروبية لقد فهمنا الان لماذا مازالت قضية البوليساريو المفبركة مطروحة على الامم المتحدة بالرغم من عدم شرعيتها انها الذهب الاسود لمن لا يملك تلك الثروة الطبيعية 450 مليون دولار كانت تستفيذ منها سنويا دولة كوبا الشقيقة و هذا الرقم المهول يضع النظام الجزائري في حرج امام شعبه لانه يفضح السر الاعظم الذي بقي تحت طي الكتمان لازيد من 44 سنة و هو السبب الذي جعل الشعب الجزائري لا يعرف ماذا جرى لثروة الغاز و النفط التي كان يتمنى ان تنقذه من الفقر و البؤس و تجعله يعيش في الرخاء و النعيم مثل الدول الخليجية لكن تبين ان ثروته الهائلة يتم اقتسامها مع بعض الدول الانتهازية من اجل تفاهة البوليساريو و معاكسة المغرب
87 - Terzioui الأحد 12 ماي 2019 - 03:28
الرقم يستحيل ان يزيد عن 450 ألف دولار ان كانت كوبا حقا قد طالبت بمبلغ نظير وتدريبها
اخباركم كالعادة لها مغزى
88 - karim الأحد 12 ماي 2019 - 07:24
Le Maroc doit saisir les N U
Depuis 43 an le Maroc prouve que le Polyzario c’est l’Algérie tout court
Nous demandons au Roi Mohamed Six dieu l’assiste et tout le Maroc aussi nous lui demandons d’apporter cette affaire au N U en tout urgent cette affaire est tout frais elle doit être exploiter
Et je vous remercie
89 - Saad الأحد 12 ماي 2019 - 10:37
بسم الله الرحمان الرحيم إذاكان مشروع إقامة دولة بين المغرب وموريثان غير ممكن ولا يستقيم مع التاريخ والجغرافيا فإن بديل هذا المشروع هو إقامة دولة بين المغرب والجزائر تضم الأراضي التى ضمها ديكول إلى الجزائر الفرنسية من الأراضي المغربية والمالية بالخصوص وهذا هو الحل لهذا المشكل فعلى البوليساريو أن يفاوض حليفه ومموله الذي يدافع عن حقوق الشعوب عن حدود دملته التي ستضم تندوف عاصمة لها ومايقارب 40% من أراضي الجزائر الفرنسية وهذا يستقيم مع التاريخ والجغرافيا والرجوع إلى الأصل أصل.لٱنه بكل صراحه ماذايربط غالبية الشمال الجزائري بمناطق الصحراء لاشيء.وماذايربط شنقريحه وأمثاله من ذوي الملامح والبشره الفرنسية ماذايربط كل هؤلاء بمنطقتنا الصراوية سوى التطفل على البلاد والعباد.والحقيقة التاريخية والمعقولة هي أنه لابد من إقامة دولة بين المملكة الشريفة والجزائر الفرنسية والتي ستكون إنشاء الله إمتداداحضاريا للإمبراطوذية الشريفة.فيابوليساريو طالبو بحقوقكم التاريخية وفاوضوا كايد طالح في أراضيكم وأراضي المملكة الشريفة وبعدهذا إنضموا إلى الكونفدرالية الشريفة.والله ولي التوفيق.
90 - ميلود من تيزي اوزو الأحد 12 ماي 2019 - 13:24
الله الله إفضح امرك يا مجرم العسكر قايد صالح الان لم نعد نرغب في رحيلك ولكن المحاسبة والمحاكمة يا رئيس العصابة
91 - محمود الأحد 12 ماي 2019 - 15:02
رد على التدخل 85 بورادة-زوريخ : يا أخي لا أتمناك أن تكون مغربي بهذه الدرجة من السداجة وتدخلاتك هذه الأيام مشكوك فيها وفي براءتها وأهدافها.. أعد الحساب جيد وأسأل عن ثمن التكوين عند الدول الأجنبية في المؤسسات الحرة والمعاهد العليا للفرد شهريا واضربها في عدد الأفراد (فرد من كل أسرتين من المخيمات) وستجد المبلغ من الدرجة المتوسطة
92 - ali الأحد 12 ماي 2019 - 15:07
كوبا مزبلة الحرب الباردة، تمول و تدرب مرتزقة البوليساريو و تترك الشباب الكوبي يغرق في الجوع و المخدرات و الدعارة. و الله لا أخاف عليك يا مغربي.
93 - عبدالرحيم الأحد 12 ماي 2019 - 21:10
الحمد لله اد اتضحت الأمور أمام الجزائريين وانفضحت أمام العالم ولن ينكر مسؤولية الجزائر الأولى مستقبلا إلا منافق كذاب.. الخبر نفسه أكدته منابر إعلامية أجنبية أخرى
94 - Salem الأحد 12 ماي 2019 - 23:27
هدي غير 14 شهر 4500مليار دربها في 45سنۃ
95 - ahmed الاثنين 13 ماي 2019 - 10:25
كوبا تطالب الجزائرب450 مليون دولار حقوق تدريب واقامة عناصر من البوليزاريو لمدة 16شهرا كذبة ولابعدها كذبة خاصة في شهر الصيام الذي يلتزم فيه المسلم بصيام لسانه ايضا.... فوالله لو اقام جميع صحراوي الشتات اللاجئون في العالم كله وتجمعوا في كوبا ..لما بلغت نفقاتهم هذا المبلغ الضخم وفي الفترة المذكورة ومن يصدق بذلك الا فاقد عقل.
المجموع: 95 | عرض: 1 - 95

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.