24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية (5.00)

  2. حمد الله يساهم في تفوق جديد للنصر السعودي (5.00)

  3. المغرب يواجه الجزائر خلال كأس إفريقيا لكرة اليد (5.00)

  4. هبات دول الخليج للمغرب تُشرف على النهاية .. والتعليم أكبر مستفيد (5.00)

  5. أغلى سرج مغربي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: ترامب يتجنب تصنيف "البيجيدي" في لائحة الإرهاب

رصيف الصحافة: ترامب يتجنب تصنيف "البيجيدي" في لائحة الإرهاب

رصيف الصحافة: ترامب يتجنب تصنيف "البيجيدي" في لائحة الإرهاب

نستهل جولة رصيف صحافة بداية الأسبوع من "المساء" التي ورد بها أن مسؤولا أمريكيا كشف للجريدة أن مسؤولين بالاستخبارات نصحوا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بتجنب حزب العدالة والتنمية بالمغرب وحزب " النهضة" بتونس، وأن تصنيف جماعة الإخوان المسلمين والجماعات التي تدور في فلكها أو مقربة منها يخضع لاعتبارات تطال أنشطة هذه المجموعات، مشيرا إلى أن النشاط السياسي وعدم الاكتفاء بالجانب الديني عاملان أساسيان في تصنيف فروع الإخوان المسلمين أو المقربين منهم.

وأضافت الجريدة أن بعض الأصوات الأمريكية تعتبر حزب العدالة والتنمية مقربا من الإخوان المسلمين، وأن العامل الحاسم في تصنيف الجماعات الدينية هو نشاطات أي تنظيم، موردة أن العمل السياسي يبقى عاملا مهما في تجنيب أي تنظيم أن يصنف على أنه إرهابي، مضيفة أنه حتى الآن لم يتم اتخاذ قرار بتسمية جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية.

ونشرت الجريدة ذاتها أن وزارة الداخلية شرعت في إخضاع رجال السلطة لتقييم شامل لمراجعة شروط الترقية؛ إذ استجوبت مديرية الولاة عشرات المسؤولين الترابيين من أجل تقييم عملهم، وكان آخر محطاتها مدينة الحسيمة، وذلك وفق سلم حدد من طرف عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

ونقرأ في "المساء" كذلك أن الوكالة الدولية للطاقة كشفت عجز الحكومة المغربية أمام لوبي موزعي المواد البترولية والمصنعين الذين يستثمرون في القطاع؛ إذ لم تنجح في جعلهم يحترمون القوانين التي أقرتها على الرغم من الامتيازات المالية والضريبية التي وضعتها لتحفيزهم وتشجيعهم على الاستثمار في القطاع.

وأضافت الوكالة أن الموزعين والمصنعين لا يحترمون التزاماتهم تجاه الحكومة، خصوصا على مستوى ضمان المخزون الاحتياطي من هذه المواد، وهو ما يجعل المغرب عرضة للمخاطر التي تطرحها سلسلة التوريد الدولية.

المنبر ذاته ذكر أن الفرقة الوطنية تحقق في مزادات مشبوهة جرى النصب فيها على ضحايا في مليارات السنتيمات. ويوجد من بين الضحايا مواطن فرنسي بيعت عقاراته في مزاد علني جرى في مراكش دون علمه، كما جرى إخباره في عنوان غير عنوانه.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن الأمر يتعلق بستة عقارات قيمتها المالية مرتفعة جرى تفويتها كلها لشركة استرجاع للديون تم تأسيسها حديثا، وتعمل مع أحد البنوك.

من جهتها، نشرت "الأحداث المغربية" أن المغرب حلّ ضمن لائحة الدول التي تستخرج نصف حاجياتها من الرمال أو أكثر من شواطئها البحرية، وذلك وفق تقرير صدر عن برنامج البيئة للأمم المتحدة.

وبحسب التقرير ذاته، الذي يحمل عنوان "الرمال والاستدامة"، فإن نصف رمال المغرب، أي ما يقارب 10 ملايين متر مكعب في السنة، تستخرج من رمال ساحلية غير قانونية"، في إشارة واضحة إلى ما يسمى لوبيات الرمال التي تتورط في استنزاف هذه المادة الأساسية بالنسبة لأوراش البناء ومنشآت البنيات التحتية.

وأشارت "الأحداث المغربية" كذلك إلى اعتقال شرطي بمدينة آسفي بسبب اتهامه بالنصب على شابة صرحت بأنه تسلم منها مبالغ مالية مقابل تشغيلها في مجال الطاقة الحرارية.

وحسب المصدر ذاته، فإن مصالح الأمن الإسبانية نجحت في تفكيك شبكة يتزعمها مغاربة وإسبان متخصصة في تزوير وثائق الحصول على أوراق الإقامة.

وذكرت "الأحداث المغربية" أن عدد عناصر الشبكة يبلغ 13 شخصا، موردة أن البحث مازال جاريا لتوقيف باقي عناصر الشبكة التي تنشط في العديد ممن المدن الإسبانية.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن المندوبية السامية للتخطيط شرعت في إنجاز بحث وطني حول تعرض الرجال للعنف بكل أشكاله، سيستقصي من خلاله خبراء المندوبية آراء عينة من الرجال من مختلف المدن المغربية، تتراوح أعمارهم بين 15 و74 عاما، حول أشكال العنف الذي تعرضوا له، سواء في الفضاءات العمومية أو الخاصة، أو في العمل، وأيضا عبر الأنترنيت أو في بيت الزوجية.

وكتب المصدر نفسه أن سياسية هولندية تستغل والد الزفزافي، موردا أن النائبة الهولندية كاتي بيري نشرت على صفحتها بـ "تويتر" رسالة مصورة لأحمد الزفزافي، والد ناصر الزفزافي، يدعو فيها المواطنين المغاربة الهولنديين ذوي الأصول الريفية إلى التصويت بكثافة للائحة هذه النائبة في الانتخابات الأوروبية المزمع تنظيمها أواخر شهر ماي الجاري.

ووفق "أخبار اليوم"، فإن الرسالة أظهرت سبب وقوف كاتي بيري مع الزفزافي ورفاقه؛ إذ كانت تستهدف منذ البداية أصوات الهولنديين ذوي الأصول الريفية، لذلك تزعمت هناك حملة الدفاع عن معتقلي أحداث الحسيمة.

أما "العلم" فنشرت أن جبهة البوليساريو أحيت ذكرى تأسيسها في أجواء باهتة بسبب انشغال الجزائر بحراكها الشعبي، ويتوقع مراقبون أن يدفع التغيير في الجزائر باتجاه إعادة تطبيع العلاقات التاريخية مع المغرب، ويدفع قدما لحل النزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

في هذا السياق، يرى سلمان بونعمان، باحث في العلاقات الدولية، أن الحل في حوار مغربي جزائري مباشر ومسؤول في سياق بناء تكتل مغاربي قوي، ومجاوزة الإرث التنازعي والصدامي الذي غطى المرحلة التاريخية السابقة بعد استقلال الدول في شمال إفريقيا، معتبرا أن الحراك في الجزائر ربما يسفر عن تغير في الموقف الجزائري.

ونشرت الجريدة ذاتها أن المغرب حقق أكبر زيادة في مبيعات الفلفل خلال العقد الأخير؛ إذ ارتفعت بنسبة 167،17 في المائة في العام الماضي. وصدر المغرب سنة 2018 ما مجموعه 151،03 مليون كيلوغرام من الفلفل بقيمة 128،63 مليون يورو بمتوسط سعر 0،85 يورو للكيلوغرام الواحد. وكانت صادرات المغرب من هذه المادة لا تتجاوز في 2009 ما مجموعه 56،53 مليون كيلوغرام بقيمة 30،16 مليون يورو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - حمزة الأحد 12 ماي 2019 - 22:17
نحن نستنكر عدم وضع البيجيدي على لائحة الإرهاب ونطلب من السيد ترامب أن يحتكم الى العقل ويفعل ما هو صائب ويضع ذراع الاخوان في المغرب على لائحة الارهاب فقد ضقنا ذرعا منه. الله يخد الحق
2 - Younes-Painter الأحد 12 ماي 2019 - 22:25
صناع الارهاب و عرابوه هم الغرب الصليبي و الصهيوني التوراتي اللذي استباح حرمة الشعوب المستضعفة منذ القرن الخامس عشر عندما احتل الشعوب الضعيفة الاسلامية و غيرها و ذبح و قتل مءات الملايين منهم عير القرون الماضية. ثم ياتي علينا احفادهم الحاقدون على الاسلام ليعطونا دروسا في من هو الجيد و من هو السيء !!!
عودة على الموضوع، تصوروا لو قام الاحمق ترامب بتصنيف حزب نجح في الانتخابات في المغرب كحركة "ارهابية" !! ماذا كان سيكون رد فعل من يمسكون بزمام الحكم اتجاه هذه الفضيحة/الصفعة؟؟ مجرد الانبطاح و الصمت كما تعرفون !
3 - صابر الأحد 12 ماي 2019 - 22:26
ترامب لا يجامل البجيدي ولا النهضة فهو ثعلب
وهم كما تعرفون قطيع .
4 - الباجدة يدمرون البلد الأحد 12 ماي 2019 - 22:29
ترامب يتجنب تصنيف الباجدة في لائحة الإرهاب لانه يريد أن تبقى ورقة في يده لتدمير المغرب. اي نعم. الذي سيدمر المغرب هو حزب الباجدة اذا لم يستنهض المغاربة همتهم و يطردونه من الحياة السياسية. نعم الباجدة دمروا البلاد والعباد و سوف ينتهي المغرب واحلام المغاربة في بناء مجتمع حديث وقوي على يدهم والايام بيننا.
5 - انور رشدي الأحد 12 ماي 2019 - 22:32
انا مسلم و سابقى مسلم ما حييت لكني اقتنعت للاسف ان الحل الوحيد لاجثتات الفقر و اللاتنمية و الكوارث الاجتماعية في المغرب هو السماح للبعثات المسيحية للدخول الى المغرب لانقاد الطبقات المسحوقة و مئاة الآلاف من اليتامى و اطفال الشوارع و المرضى الفقراء و الارامل و الشيوخ و انا واثق و الله ما يبقى عندنا هادشي فالمغرب لانه للأسف لا يمكن التعويل على خوتنا المسلمين المنشغلين بجمع الاموال و الديور و الشراوط و المجوهرات و السيارات و بان عليا نبان عليك ! و لا ثقة حتى في فقهائنا الذين شغلهم الشاغل هو تفقه في الغيبيات و الاحاديث او السياسة غير مكثرتين للواقع و لا يحثوا الناس على الاحسان! و الله ان ما تقوم به جمعيات خيرية اوربية معدودة اكثر و اهم بكثير مما يفعله المغاربة مجتمعين ! اين هو الاحسان يا مسلمين!! هل الاحسان هو حفظ القرآن ! هل الاحسان هو طلق اللحية او التمظهر بالحجاب و التدين و الذهاب الى المساجد فرمضان و غير رمضان ! هل الاحسان هو الاكل و التغلاق و الشباكية و اللهطة ! بلا الاحسان هو ان تنفقوا مما تحبون و تكسبون و تتنافسون فيه من اموال و كنائز على الفقراء و الضعفاء!
6 - السلاوي الأحد 12 ماي 2019 - 22:34
لو كنت تكره حزب العدالة والتنمية فعلم أنك أغتسل دماغك مثل المغاربة ضعفاء الذكاء !!! أصبحتم خاتم في أيادي المخزن يوجهكم كيف ما يريد
7 - رحمونة الأحد 12 ماي 2019 - 22:36
مادام حزب العدالة والتنمية ترك الامازيغية على الرفوف فهو يصنف بحزب اليمين المتطرف هذه هي الحقيقة في السياسة وان لم تكن الحقيقة فكيف يصنف في هذه الحالة احمادي؟
8 - Ayoub الأحد 12 ماي 2019 - 22:38
هذا الحزب يمارس الارهاب النفسي على المغاربة باتخاد قرارات عشوائية دون الاكتراث لمصلحة المواطن. اعضاء هذا الحزب يكدسون الملايين و لا احد يحاسبهم. هذا الحزب يمارس الديكتاتورية و لا احد يحاسبه لان الديكتاتورية تخدم مصالح تلك العائلة المستولية على خيرات المغرب بداعي ان الله يهب الملك من يشاء.
9 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 12 ماي 2019 - 22:38
حزب العدالة و التنمية المغربي لا يمكن تصنيفه ضمن الاحزاب الدينية الاخرى التي يطلق عليها الاخوان المسلمون لانه بالرغم من مرجعيته الدينية فانه لا يحكم باسم الدين الاسلامي فهو خاضع لمقتضيات الدستور المغربي و للقوانين التي تاسست عليها الدولة المغربية الحديثة و المغرب يبقى استثناء من بين الدول العربية كلها و يمكن مقارنة نظام حكمه باي دولة اوروبية ديمقراطية فالاشتراكيون المغاربة تراسوا الحكومة في عهد السيد عبدالرحمان اليوسفي لكنهم لم يطبقوا النظام الاشتراكي حتى و ان كانت مرجعيتهم اشتراكية و نفس الشيئ لحزب العدالة و التنمية بالرغم من مرجعيته الدينية لذالك فان قرار دونالد ترامب تصنيف تنظيم الاخوان المسلمين بالمنظمة الارهابية لا ينطبق على حزب العدالة و التنمية المغربي لان نظام الحكم في المغرب ديمقراطي علماني اسلامي في عقيدته لن يتغير بتغير الاحزاب الحاكمة و يبقى النظام الاكثر قابلية للتعايش بين جميع المكونات و الاختلافات العقائدية و الاثنية حتى و ان حكمه حزب اسلامي او اشتراكي او ليبرالي.
10 - أحمد الأحد 12 ماي 2019 - 22:39
الإخوان كلهم إرهابيون دمروا في وقت وجيز حضارات من ألاف السنين سوريا ليبيا اليمن لا لشيء فقط ليحكموا الإخوان كلهم إرهابيون وحفظ الله بلدنا من هذا السوء
11 - متابع الأحد 12 ماي 2019 - 22:39
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. قريبا عنوان باسم ترامب يختار من يدخل الجنة ومن يدخل النار.
12 - مغربي الأحد 12 ماي 2019 - 22:39
كنت اعتقد ان الصهاينة العرب يوجدون في دول الشرق الاوسط،لكن عند قراءتي لبعض التعليقات لهاذا المقال عرفت انهم يوجدون في المغرب ايظا.
13 - بلاحدود...بلاقيود.... الأحد 12 ماي 2019 - 22:40
بل يتجنب تصنيفها في خانة الجماعات الإرهابية و الموصوفة بالإرهاب لأن الباجدة وتجار الدين في المغرب و غيرهم من النسخ الإخوانية المغاربية في تونس و الجزائر و موريتانيا و ليبيا هي من تدور في فلك الأمريكان و إدارتهم سواء كانت ديمقراطية أو جمهورية بدليل تصفيق و ترحيب إدارة أوباما لفوز مرسي و جماعة الإخوان المسلمين في مصر إبان ثورة ٢٥يناير و ما تلاها من ثورات الربيع العربي...
14 - ملاحظ عابر الأحد 12 ماي 2019 - 22:40
ادا كانت لديك مشكلة وتنتظر من الطبقة الساسية الامريكية او كيفما كان نوعها ان تحل لك مشكلتك فأنت ادن عندك مشكلتين او كما قال العالم الكبير A ainstain
On ne regle pas les problèmes avec ceux qui les ont créer fin de citation
15 - عبدالله الأحد 12 ماي 2019 - 22:46
نهار ديرو العدل والاحسان والجماعات الخزبلاعاتية كلها من غير جماعة الرءيس المنفتحة وليست متشددة على لاءحة الارهاب غادي ديرو بخير لانهم جماعات تكليخ الشهب والضحك على الفقراء.
16 - الملاحض الأحد 12 ماي 2019 - 22:46
علاش اسي ترامب .ياك راهم مشاو وباركو لمرسي ,ساعا السيسي هنى مصر من هاد بولحية.
17 - jawad الأحد 12 ماي 2019 - 22:46
وعلاش اترامب اش كتسنى ياله كولها الله يرحم ولديك غنتهنو منهم قبل 2021
18 - Adam الأحد 12 ماي 2019 - 22:47
الأحزاب دات مرجعية إسلامية ليست لها ودائع أو حسابات بنكية في امريكا فهي لا تهمه وحزب العدالة التركي خط احمر بالنسبة لترومب لأن الاتراك رجال وليسوا عبيد.
19 - جمال الأحد 12 ماي 2019 - 22:51
وكلها اصحبي وهنينا منهم الله يحفظك قبل 2021
20 - كولونيا الأحد 12 ماي 2019 - 22:51
ههه بدون تعليق مهزله بغيت هير نعرف واحد الحاجه هل اخوان مسلمين لها فصيل مسلح غريب
اضن أن ترمب لا يهتم بالبيجيدي المغربي هههه مايهمه حركه المقاومه حماس و الجهاد الاسلامي وحلب السعوديه بمتل هده تصريحات والقرارات ماكين هير البزنز هههه
ترامب يعلم جيدا أن حزب العدالة وتنميه المغربي هير ديكور ولا يحكم ولا يستطيع اتخاد قرارات ومده صلاحيته انتهت.
21 - الريع العربي الأحد 12 ماي 2019 - 22:51
حزب البيجيدي لا إرهابي ولا إسلامي ولا شيوعي ولا إمبريالي... وإنما حزب إنتهازي إستغلالي.
22 - كوي بوي الأحد 12 ماي 2019 - 22:54
وإن كنا نختلف مع حزب العدالة والتنمية ، خصوصا لمّا ظهر على حقيقته في أعين جل المغاربة .
إلاّ أننا لا نسمح بوضعه من طرف أمريكا أو غيرها في لائحة الإرهاب ،
لسبب بسيط وهو أنه حزب سياسي مغربي ، وما يمسه يعتبر تدخلا في شؤون الدولة المغربية ، ومسا بسيادتها .
23 - حنا خاوا الأحد 12 ماي 2019 - 22:54
ما نننظره من اخواننا الجزايين هو التعاون مع اخوانهم المغاربة لعودة الامور الى نصابها فيما يخص قضية الصحراء التي ترجع مشكلتها الى عهد عرف بالتحالفات المضادة.
اخواننا الجزائريون معرفين بالشهامة والرجولة نتمنى لهم كل الخير والازدهار ولا ننتظر منهم الى الخير وحسن الجوار.
24 - تك فريد الأحد 12 ماي 2019 - 22:56
اجدادنا اسسوا حضارة بالاندلس مورت اوربا ودامت لمدة ثمانية قرون والفيلسوف العربي المسلم بن رشد حارب التخوانجيت وطارق بن زياد ويوسف بن تاشفين لم يكونا اخوانجية.
التخوانجيت صناعة صهيونية في العصر الحديث لنخر الاسلام من الداخل علي ايدي المسلمين .
25 - مواطن الأحد 12 ماي 2019 - 22:57
" المنبر ذاته (المساء) ذكر أن الفرقة الوطنية تحقق في مزادات مشبوهة جرى النصب فيها على ضحايا في مليارات السنتيمات. ويوجد من بين الضحايا مواطن فرنسي بيعت عقاراته في مزاد علني جرى في مراكش دون علمه، كما جرى إخباره في عنوان غير عنوانه. ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن الأمر يتعلق بستة عقارات قيمتها المالية مرتفعة جرى تفويتها كلها لشركة استرجاع للديون تم تأسيسها حديثا، وتعمل مع أحد البنوك."
مرة أخرى يحدث هذا في بلدنا المغرب الذي يقال بأننا ننعم فيه بالاستقرار والأمن والأمان وتدفق الاستثمارات ...العصابات تسطو على كل شيء... وهي محمية؟
26 - Semmar الأحد 12 ماي 2019 - 22:58
Bravo au commentaire nr5, je partage votre avis á 100%. La plupart des Marocains n'a de l'Islam que le nom, l'hypocrisie a dépassé les limites! Allah yhader Salama
27 - Sam.. italy الأحد 12 ماي 2019 - 22:58
خادم الصهيونية المجنون يسقط هيبة واخلاق امريكا امام العالم وسيكون سبب تدمدمها وستكون بداية نهايتها ان شاء الله
28 - Afgan الأحد 12 ماي 2019 - 22:58
حزب العدالة و التنمية (لا عدالة و لا تنمية) يمارس إرهابه على الشعب المغربي و المستظعفين: لا حظت ارتفاع عدد المتسولين مند 2011.
29 - Azul الأحد 12 ماي 2019 - 23:03
أزول
الشعب المغربي يريد تصنيف حزب الشيطان, حزب الندالة و التعمية كمنظمة ارهابية و منعها. الدستور المغربي يمنع تأسيس أجزاب على على أساس ديني
30 - المزابي الأحد 12 ماي 2019 - 23:12
نظريا، الدستور المغربي يمنع الأحزاب الإسلامية أو ذات طبيعة دينية. إذن، حزب العدالة والتنمية ليس إسلاميا و لا إخوانيا و إنما تجمع من المرتزقة الانتهازيين، إستعملتهم الدولة العميقة من المخزن لكي يمروا بها فترة الربيع العربي و يمرروا بها سياسة الخونة، أعداء الوطن و المواطنين.
إن تصنيف الولايات المتحدة الإيجابي لهذه المجموعة لدليل كافي على حقيقتهم.
باختصار، لا يوجد أحزاب سياسية بالمغرب. أما المجموعات التي تسمي نفسها أحزاب، فهم مجرد مرتزقة و خدام "الدولة".
31 - مغربي الأحد 12 ماي 2019 - 23:12
لم يبقى لبني علمان سوى السجود لترامب والغرب كي يرضىو عليهم سبحان الله كم تكرهون كل ما يمت للاسلام بصلة
32 - الطاطاوي الأحد 12 ماي 2019 - 23:13
الى السلاوي رقم 6.

لقد قام تجار الدين بغسل دماغك أثناء حصة الرقية. واتهم الآخرين..
المخزن كما تقول هو من صنع البيجيدي ليحارب اليسار.
وانا على يقين ان الخدمات التي قدمها بنكيران وحزبه للمخزن ضد الشعب. ولهدا فإنهم متخالفين ضد الشعب.
33 - زمان العار الأحد 12 ماي 2019 - 23:13
الإرهاب الذي سمي بهذا الاسم ومعناه الحقيقي قد انقلب رأسا على عاقب
فمن هو الإرهابي ؟ هل الذي يقتل الناس ظلما وهعدوانا بلا سبب ؟ أم مغتصب الأرض ؟ أم من يساهم في نصر الظالم ؟
اصبح أمراً رهيبا أن يحكم عن الإرهاب وتصنيفه أناس أكلوا الكل وسموا أنفسهم قضاة
حسبنا الله ونعم الوكيل
34 - سبحان الله العظيم الأحد 12 ماي 2019 - 23:13
* سبحان الله العظيم ، سبحان الله بحمده .

ترامب لم يكن صادقا في تصريحاته ولو مرة واحدة .

*حتى أصبحنا نعتقد عكس مايقول هو الصواب .
35 - مجرد رأي الأحد 12 ماي 2019 - 23:17
"الإرهاب" مفهوم فضفاض اتخذته امريكا (و معها الغرب عامة) منذ أحداث 11 سبتمبر 2001 التي "ضربت"الولايات المتحدة الأمريكية كذريعة يمنحها الشرعية لتمارس الإرهاب هي نفسها في كل بقعة من الأرض وقد استطاعت إلى حد ما في تقنع العالم عبر الإعلام المناوئ لها أن تعطي انطباعا لدى الرأي الدولي بأن كل ما له صلة بالمسلمين قد يكون إرهابيا لذلك اختارت اسم بن لادن بتحمله تلك الشخصية من حمولة أن على مستوى الفكر أو على مستوى المظهر أو على مستوى الدين والمعتقد، فسنت بعد ذلك قانون الارهاب الذي بدى أنه يخدم مصلحة أمريكا وحلفاؤها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (و تعلمون من يسكن بهاته المنطقتين ) ثم تلى ذلك تحديد لائحة بأسماء " الإرهابيين" و لوائح "المنظمات الإرهابية " فهلا ألقيتم نظرة عما هو مدرج في كل تلك اللوائح !!
و أين إسرائيل من تلك اللائحة؟ بل وأين القوات التي دمرت العراق و سوريا وليبيا منها؟
وأين اسم ذلك السفاح الذي قتل المسلمين في مسجدي نيوزيلاندا بدم بارد؟ ؟!! و أين وأين وأين؟ ؟
هذا عن مفهوم الإرهاب، أما عن مفهوم "داعش" فحدث ولاحرج !!!!
الغرب
36 - علدالله الأحد 12 ماي 2019 - 23:26
داءما الاقوياء هم من يفرضون سيايتهم على الضعفاء.
هذا هو جزاء العرب بصفة خاصة والمسلمون بصفة عامة لانهم تخلوا عن مبادءهم وعن كرامتهم واصبح الغرب هو من يقرر مصيرهم، هل كان احد يجرء على ايداء المسلمين في عهد الخلفاء الراشدين، هذا هو ما يخيف الغرب هو ان يعيد التاريخ نفسه ويصبح المسلمون كما كانوا بالامس البعيد وهذا من المستحيل في ضل تخلف وتبعية المسلمين للغرب وولاء الامراء الخليجيين لسيدهم ترامب.
37 - احمد الأحد 12 ماي 2019 - 23:30
أقسم بالله العظيم تمنيت من أعماق قلبي أن يجتث حزب العدالة والتنمية من المجتمع المغربي لأنه منافق ظالم ،لم يخدم إلا مصلحته الشخصية ،تصورو كم من قرات مؤلمة اتخذت في حق الشعب الغربي منذ توليهم السلطة ،فهم لم يفكروا إلا في الانتقام من المغاربة والزج بهم في متاهات الفقر والحرمان ،حسبنا الله ونعم الوكيل
38 - زكرياء الأحد 12 ماي 2019 - 23:42
من أعطى الصلاحية لرئيس أول دولة إرهابية لتصنيف التنظيمات عبر العالم؟ العالم سيكون آمنا بدون أمريكا.
39 - Hicham الأحد 12 ماي 2019 - 23:49
اذا كان ترامب ينتقد حزب العدالة التنمية او جماعة معينة فهذا امر يخصه اما ان يقول بان الاسلام والمسلمين ارهابين ماذا تنتظر من شخص كافر صهيوني حاقد على الامة لاسلامية .انظر التاريخ اكثر الحروب و الدماء من قادها سوى الصلبيين و اليهود
40 - خالد الأحد 12 ماي 2019 - 23:57
لك يا ترامب أن تنعت من تشاء بالصالح والطالح والإرهابي والمتبع والحليف لسياستكم وقراراتكم ما دمنا بعيدين عن ديننا ومنهج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
41 - كريم الأحد 12 ماي 2019 - 23:59
يجب تصنيف ترامب ارهابيي القرن بامتياز
42 - غريب الاثنين 13 ماي 2019 - 00:02
ارهاب التجويع والتفقير والنفاق والكدب والخداع والمكروالضحك على شعب باسره اخطر من الارهاب المعروف لدى الغرب فالباجدة اصوليتهم اخطر من اية اصولية سبقت في التارخ المغربي فهم الارهاب نفسه
43 - خالد الاثنين 13 ماي 2019 - 00:08
رغم أنني لا أتفق بتاتا مع مبادئ البيجيدي باعتباري يساري و ملحد إلا أنني أستنكر محاولة ترامب للتدخل في سياسة بلدنا و التطاول على أحزابنا.
44 - رئيس الاثنين 13 ماي 2019 - 00:11
ترامب هو الذي سقط بن كيران من رئاسة الحكومة الحالية، لأنه يعلم أن الإسلامين في المغرب يسعون الى إنتقال ديمقراطي من أجل بناء دولة قوية في شمال إفريقيا تستطيع النهوض من الإنبطاح والخنوع والتكم لمفروض عليها من طرف أقوياء ااعالم الذين ينخرون خيرات المغرب بدون حسيب ولا رقيب.
ثانيا إذكان ترامب هو الذي يحكم ويفعل مايحلو له في دول مثل المغرب فما فائدة من الإنخابات والحكومة المغلوبة على أمرها، وكذلك اامجاليس والمسراحيات اافارغة وغيرها !؟.
45 - ولد عين الشق.. الاثنين 13 ماي 2019 - 00:21
حزب البيجيدي والنهضة في تونس يمثلون الاسلام التي تريد ان تنشره امريكا في العالم العربي والإسلامي..
اكثر من ذلك هدين الحزبين معروف عنهم لدى الجميع انهما يلعبان ادوار كبيرة تصب في مصالح الولايات المتحدة الامريكية..
46 - Fifi الاثنين 13 ماي 2019 - 00:22
أولا ترام يدخل سوق راسو اما العدالة هو مجرد حزب انتهازي ليست له اي مرجعية اضافة الى أن الأحزاب لا تحكمبغض النضر هل هي مريعة أم لا
47 - Abou majd الاثنين 13 ماي 2019 - 00:36
وهل ترامب من المدااويخ حتى يفعل ذلك انه رجل امريكا اولا ويعلم الجميع أن المغرب بكل ألوانه السياسية له علاقة قوية ومتينة مع امريكا غير اننا لم نتمكن من الاستفادة منها على المستوى المطلوب لقد فتحت امريكا جامعاتها للطلبة المغاربة لكن للاسف لم نكن مستعدين بما فيه الكفاية في تسعينيات القرن الماضي وكذلك سوق الشغل لكن الحكومة المغربية لم تغر اهتماما كبيرا ولم تستغل الفرصة ولان ولهذا الغرض لا بد من ادخال الانجليزية بكثافة في التعليمات فرصة جديدة لتهييء الانسان المغربي لاخذ نصيبه من السوق الامريكية
48 - الاسلام الارهابي و المعتذل الاثنين 13 ماي 2019 - 00:56
حزب العدالة و التنمية حزب منفتح و لا يقول قال النبي (ص) قال القرأن و ليس لديه هدف اسلامي او يرمي إلى اجبار الناس على الذين الاسلامي فا با التالي هوا ليس حزب ارهابي لان الأمريكان يعرفون الاسلام الارهابي و المنفتح و لذلك لن يصوتو على هذا القرار الذي هوا عكس ما قامة عليه امريكا من مرعات الإنسان و حقوقه فا العيش و الحرية
49 - بن كيكان في ضيافة ترامب الاثنين 13 ماي 2019 - 01:01
ترامب ما قرر حتى شاف تصاور الباجدة قبل وبعد دخول الحكومة فتاكد ان اللحية ليست الا توني وان الدين ليس الا راية كتهز ملي كتبان ليهم شي صفقة ولا شي تكركيبة جاية وان ليس من الحزب كله من يشكل الخطر او تهديد فكبيرهم خرج من الحكومة مدلول مهزوم ورجع كيطلب معاش بطريقة المتسول النصاب
50 - عبدالله. الاثنين 13 ماي 2019 - 01:03
بكل اسى وحزن اقرأ بعض التعليقات التي يحرض اصحابها على وطنهم وعلى ابناء جلدتهم فمثل هذه العقليات من ادخل الاستعمار والخراب والدمار الى بلدانهم, فهؤلاء من يعيشون على حرف فان حصلوا على ما يريدون رضوا والا سخطوا وغضبوا ودعوا بالويل والثبور. من اعان ظالما سلطه عليه. اللهم اخفظ بلدنا من شر ترامب والوصوليين والانتهازيين والاقصائيين والمنافقين.
51 - ذ.عبدالقاهربناني الاثنين 13 ماي 2019 - 01:53
هذه إشارة بأن الإخوان المسلمين يعملون لصالح الإدارة الأمريكية. ففي الإنتخابات السابقة عملت هيلاري كلينتون على دعم حزب العدالة والتنمية بالمال عبر الجمعيات الممولة من طرف جماعة الإخوان المسلمين بأمريكا. والحقيقة أن الرئيس الأمريكي منذ ولايته كان يعتبر جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية لكن هيلاري كلينتون مع إقتراب الرآسيات قد إستطاعت إستمالة رأي الرئيس ترامب حول أطروحتها أي صهينة جماعة الإخوان المسلمين بأمربكا وليس من المستبعد أن يسطع نجم هيلاري كلينتون في إدارة ترامب 2. فعندما يجزم الرئيس ترامب بأن حزب العدالة والتنمية المغربي ليس إرهابيا لأته حسب زعمه يجمع بين الدين والسياسة فهذايعني بأن الإدارة الأمريكية ستستخدم هذا الحزب الإسلامي الذي أصبح ملعونا جماهيريا و ستدعمه حتى يفوز في إنتخابات 2021 والهدف بالطبع هو صهينة الدين الإسلامي المغربي وزعزعة مقوماته من الداخل.
52 - ملاحظ مغربي الاثنين 13 ماي 2019 - 02:09
ردا على الاخ الدي عنون تعليقه: الاسلام الإرهابي المعتدل...

الانفتاح الدي يعرفه قادة حزب العدالة والتنمية هو دغدغة عقول بعض الامييين وبسطاء الناس بالشعارات الدينية من اجل استقطاب اصواتهم الانتخابية ، وهده الحقيقة اعتقد لم تعد خافية اليوم على كثير من الناس..
حزب النذالة والتعمية ليس بينه وبين الانفتاح سوى الخير والاحسان..
هذا الحزب لا يعرف معنى الانفتاح اللهم اذا كانت مصالحهم الشخصية هناك .. الانفتاح عندهم هو الاستفادة من مغريات السلطة ومداخيل الريع مثل ما فعل شيخهم الكبير بنكيران ..
يكفي ان حزب العدالة والتنمية لم ينفد ولا واحدة من تلك الشعارات الدينية الكثيرة التي كان ينادي بها امام ناخبيه ايام المعارضة؟
صدق بالفعل من سماهم بتجار الدين او المنافقين الذين يقولون مالايفعلون ..

هل فهمت الان لماذا لم يصنفهم ترامب بالارهابيين؟
53 - Soussou الاثنين 13 ماي 2019 - 02:52
غدا سيقول الغرب الماسوني انه سيبيع لنا صكوك الغفران لتبرءتنا من الإرهاب اول ستباع تلك الصكوك للانضمة: من 100 مليار دولار للدول الأفريقية الفقيرة مرورا بالمغرب 300 مليار دولار و .. انتهاءا بالإمارات 800 مليار دولار و السعودية 1500 مليار دولار ههههه
ثم الجماعات بملايين الدولارات و الأفراد بالآلاف الدولارات
وا الفيتو المسلمين ناعسين لت حول لهم بعد ان حكمتهم بانضمة علمانية خائنة
54 - مراقب25 الاثنين 13 ماي 2019 - 03:11
ابشع ارهاب هو المسلط من قبل الدول الغربية و وكلاءها على حق الشعوب المسلمة في سوريا و العراق و اليمن و ليبيا
55 - Za3touta الاثنين 13 ماي 2019 - 05:16
All poor and middle-class Moroccan know that pjd are financial terrorists since they steal their money their bread their sleep, so they do not need Trump to know Shlahbia lkhwanjia
56 - ALI الاثنين 13 ماي 2019 - 06:00
ترامب هدا الدي لا اخلاق له يحارب كل المنظمات التي تقدم المساعدات الانسانية بتجفيف منابع الاموال وتقليص الميزانيات ويشتم المهاجرين ولا يعرف هواصلا اصله لايهمه اي حزب ولاهم يحزنون انما يهمه الصهاينة الدين زورو الانتخابات الامريكية على حساب هلاري كلنتون وجعلوه رئيسا وساعدوه بطمس تقرير مولر الدي يفضحه ويريد ان يرد لهم الجميل بضرب كل من يقف او يتعاطف او يمول الشعب الفلسطيني الصامدالمسلوب في حقه ؛؛؛ولاكن هيهات فالله تعالى لكل متكبر بالمرصاد
57 - الخنفساء المزعجة الاثنين 13 ماي 2019 - 09:32
عجبا لهؤلاء الأمريكيين كل مايقع فوق الكرة الأرضية يدخل ضمن اهتمامهم ، والمخابرات المركزية لا تغادر صغيرة ولا كبيرة إلا وسلطت عليها الأضواء ، فمن حرب تجارية مع الصين ، إلى محاولة الدخول في صراع مباشر مع روسيا ، وهي بالمناسبة تتدخل في صراع بين اليابان والصين في شأن ملكية بعض الجزر ، ناهيك عن أمتعاض المكسيك من سياسة أمريكا في شأن الحد من الهجرة ، ولا ننسى الحرب الأقتصادية الغير معلنة مع تركيا بحيث تحاول أمريكا أن تتحكم في سوق السلاح التركي ، أما تدخل أمريكا في الخليج فقصة معروفة ، وها قد جاء دور الباجدة ، حقا عيون هؤلاء في كل مكان ! هذا الرجل يخيفني ، كلمة قالها بنكيران في شأن ترامب ! الحقيقة أن ترامب يخيفنا جميعا ، كلمة حق نقولها صراحة ، نحن أوباش في نظر حكامنا ، ولا ندري كيف سينظر لنا هؤلاء ، جراثيم أو أقل !
58 - محمد الاثنين 13 ماي 2019 - 09:41
الاخوان المسلمون ليسوا ارهابيين.
بل الإرهابيون الحقيقيون هم أعداء الاسلام كادارة ترمب وحكام الصهاينة ومن يسيرون على نهجهم في البلدان العربية.
من يهرب من ومن يحارب من ؟ هل رأيت مسلما او إسلاميا كما يقال يرعب شخصا آخر فقط وعقيدته وما يؤمن به ؟
الإسلاميون ينادون بتطبيق الشريعة لالاهية والعلمانيون وأعداء الاسلام مرعبون من هذا لأنه لا يوافق مصالحهم واهواءهم.
59 - ملاحظ وغربال الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:25
من يعبد ترامب فترامب زائل لامحالة .ومن يظن ان حزب العدالة هو الذي يحكم فهوجاهل عريض القافة .ومن يظن ان الاحزاب المغربية تملك العصا السحرية فهو واهم .اغلب المعلقين لا يفقهون في مكر السياسية الخارجية والداخلية يتراشقون بالكلام كالدياكة المنتوفة المقزز منظرها.الله يحفظ بلادنا المغرب من الجهال حطب الفتنة ووقدها فيهم كثرة بلا بلا بلا...بدون فائدة
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.