24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. الحافي يقدّم شهادات تصنيف مواقع جديدة في "رامسار" الإيكولوجية (5.00)

  2. "التجمع الدستوري" يدعم إصدار النقود بالأمازيغية (5.00)

  3. المصالح الأمنية تُجفف أحياء الدار البيضاء من ترويج "القرقوبي" (5.00)

  4. سرحان يفتح "علبة خلود الإنسان".. عبقرية السوق وحُب الامتلاك (5.00)

  5. بوصوف يستحضر مسار شخصيات مغربية تاريخية .. الشريف الإدريسي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "فيسبوك" يجمع ملايين المعطيات عن المغاربة

رصيف الصحافة: "فيسبوك" يجمع ملايين المعطيات عن المغاربة

رصيف الصحافة: "فيسبوك" يجمع ملايين المعطيات عن المغاربة

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من "المساء" التي نشرت أن شركة "فيسبوك" بدأت جمع ملايين المعطيات الجديدة عن المغاربة؛ إذ استعانت بعشرات الموظفين من أجل التلصص على ملايين المنشورات التي يشاركها المغاربة على صفحاتهم الخاصة، لتجميع معطيات تساعد على تحسين قدرات الذكاء الصناعي الخاص بالشركة ومعرفة توجهات المغاربة في مجالات مختلفة.

ووفق المصدر ذاته، فإن "فيسبوك" تعاقد مع شركة "ويبرو" الهندية، التي تعاقدت مع 260 موظفا لشرح وتصنيف منشورات المستخدمين عبر "فيسبوك" وفقا لـ 5 فئات، مثل محتوى المنشور (صور شخصية أو صور طعام)، والمناسبات (أعياد ميلاد وحفلات زفاف)، ونية الناشر (لغرض المزاح أو تنظيم حفلة). ويعمل الموظفون على ما يقرب من 700 حساب يوميا.

وفي خبر آخر، تطرّقت "المساء" إلى وفيات جديدة بخيرية تيط مليل، وأوردت مطالب بالإسراع بالكشف عن نتائج التحقيقات، إذ كشف عبد الرحمان بدراوي، رئيس لجنة تقصي الحقائق، تسجيل حالتي وفاة جديدتين بالمركز خلال أقل من أسبوع، ليبلغ العدد الاجمالي للوفيات 16 منذ بداية العام الجاري إلى غاية الأسبوع الثاني من شهر ماي الجاري، فيما حصلت الهيئة على وثيقة تقر بوفاة غير طبيعية لأحد النزلاء.

وكتبت "المساء" كذلك أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت تحقيقا في تجاوزات مهنية لعناصر شرطة أثناء تسليم مواطن نرويجي.

وأضاف الخبر أنه يشتبه في كون عناصر الشرطة بالأمن الإقليمي بسلا، الذين كانوا مكلفين بمهمة الخفر من سجن العرجات نحو مطار مراكش المنارة، الذي كان مقررا أن يشهد تنفيذ مسطرة التسليم، ارتكبوا تجاوزات مهنية جسيمة تمثلت في السماح لستة أشخاص من أصدقاء المواطن المغربي الأجنبي بالتواصل معه بشكل مباشر خلال مسار الرحلة من سلا نحو مراكش، كما يشتبه في كونهم تسلموا مبلغا ماليا مقابل هذه الخروقات المهنية الخطيرة.

وإلى "الأحداث المغربية" التي كتبت أن فرنسيين استنفروا سلطات الحوز، موردة أنه تم العثور على مواطنة فرنسية تبلغ من العمر 70 سنة، مقيمة بالمغرب، ميتة بمنطقة تاسة ويركان الجبلية، التابعة للنفوذ الترابي للجماعة القروية ويركان، داخل المجال الترابي لإقليم الحوز، بعد جولة بحث من قبل السلطات المحلية والدرك عقب تبليغ من طرف مرافقيها بشأن اختفائها.

كما عاشت السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي بإقليم الحوز حالة استنفار بعد انقطاع أخبار سائح فرنسي وابنه بين مرتفعات أوكايمدن، قبل العثور عليهما وسط التضاريس الوعرة وهما في كامل صحتهما وعافيتهما.

وأفادت "الأحداث المغربية" أيضا بأن ثلاثة مراكز علاجية مغلقة بالعاصمة الرباط، وذلك بعد أن دشن الملك محمد السادس المركز الطبي للقرب أيت يوسى، التابع لمؤسسة محمد الخامس للتضامن باليوسفية بالرباط، السبت 11 ماي 2019.

ويتعلق الأمر، ووفق المنبر ذاته، بمركز لعلاج السل، وآخر لتصفية الدم، والثالث للتشخيص والعلاج، وكلها بنايات انتهت أشغالها وظلت مغلقة في وجه المرضى لسنوات.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن نوال بنعيسى، الناشطة في حراك الريف، تتجه نحو طلب اللجوء السياسي في هولندا، بعدما سافرت رفقة ابنها إلى امستردام قبل أيام. وأضافت الجريدة أن بنعيسى تحيط خطوتها الأخيرة بكثير من التكتم، وتكتفي بنشر تدوينات على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تفيد بأنها بعيدة عن عائلتها، دون إظهار أي تفاصيل إضافية.

ونقرأ في "أخبار اليوم" كذلك أن غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش رفضت طلب إعادة فتح مقهى "لاكريم" بإسناد توكيل إدارتها وتدبيرها لعاملين بها، تقدم به في إطار الطلبات العارضة المحاميان عبد الرحمان الفقير، من هيئة مراكش، ومحمد كروط، من هيئة الرباط، نيابة عن مالكها، الذي يؤازرانه إلى جانب ابن عمه مسير المقهى نفسها.

وبحسب المصدر ذاته، فقد قرر المحاميان الفقير وكروط التقدم بطلب عارض جديد في شأن الموضوع نفسه، نيابة عن موكلهما خلال الجلسة 11 من المحاكمة المقرر انعقادها صباح يوم 21 ماي الجاري.

أما "العلم" فذكرت أن التطبيع الإسرائيلي بات يخترق مجال طب الأسنان، موردة أن مرصد مناهضة التطبيع حذر من تنظيم مؤتمر صهيوني بمراكش، قائلا في بيان له إن الشركة الإسرائيلية تقوم بالدعاية لمؤتمرها والإشهار لخدماتها عبر فيديو تم تصويره في مراكش.

كما أكد البيان إقدام مرصد مناهضة التطبيع على مجموعة من الإجراءات التي من شأنها التصدي لمثل هذا التطبيع، من بينها التواصل مع عدد من البرلمانيين لطرح أسئلة رقابية على الحكومة وقطاع الصحة أساسا.

وكتبت الورقية نفسها أن عددا من منظمات وهيئات المجتمع المدني نبهت سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى الخطأ الذي تم ارتكابه فيما يتعلق بإقصاء ممثلي المجتمع المدني من الوفد المغربي الذي سيشارك في القمة الدولية حول الشراكة من أجل الحكومة المفتوحة الذي سينعقد بأوطاوا بكندا في نهاية الشهر الجاري.

وأضافت "العلم" أن ممثلي الحكومة ومؤسسات الدولة لا يمكنهم أن ينوبوا عن المجتمع المدني في هذه القمة العالمية، معتبرة أن تمويل مشاركة ممثلي المجتمع المدني في لقاء القمة هو استثمار في مستقبل المغرب، لأن اللقاء ينظم على شكل منتدى تستعرض خلاله المستجدات والتجارب، وتدرس ضمنه خطط المستقبل، وتنسج عبره علاقات ما أحوج المغرب حاليا إليها، بل ويخصص ضمنه يوم للمجتمع المدني وأدواره ومساهماته.

الختم من "الاتحاد الاشتراكي" التي نشرت أن مهاجرين غير قانونيين منحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء أقدموا على اقتحام السياج الفاصل عن مدينة مليلية المحتلة، وذلك على مستوى منطقة أولاد امحمد، جماعة بني انصار، إقليم الناظور.

وبحسب الجريدة عينها، فإن القوات العمومية تمكنت من توقيف 40 من المهاجرين غير القانونيين، فيما تمكن حوالي 50 منهم من اجتياز السياج الفاصل، كما تم تسجيل إصابة 7 من أفراد القوات العمومية وشخصين من بين المقتحمين بجروح نقلوا على إثرها إلى المستشفى الإقليمي بمدينة الناظور لتلقي الإسعافات اللازمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - بيضاوي الاثنين 13 ماي 2019 - 22:19
المغاربة الشعب الوحيد لي عمرهم مايفهمو فيه والو واخا اتعاشرهم طول حياتك
2 - مقاطعة الاثنين 13 ماي 2019 - 22:30
اش غايجمعو. غبجمعو غير المشاكل والإكتأب.
3 - خدوج الاثنين 13 ماي 2019 - 22:47
الناس في الفايسبوك نوعان : أحمق يفرح بصوره والإعجابات بها ويحاول تصوير نفسه خلاف الواقع ويخدع الناس بينما هو يخدع نفسه لا لشيء سوى الحصول على راحة نفسية موهومة ، والثاني : يستغل الفايسبوك للحصول على الأرباح المالية وهم الصفوة ممن يمتلكون المعرفة ولا يكاد يصدقهم أغبياء الصنف الأول !
4 - aziz الاثنين 13 ماي 2019 - 22:48
. Méfiez vous. Soyez plus intelligents que lui. facebook est outils d’espionnage d'excellence
5 - Karim S الاثنين 13 ماي 2019 - 22:50
التجسس هو أقوى الأسلحة في العالم لاتجادل لا تناقش لأن أول من صنع المسدس قال الآن يتساوى الجبان مع الشجاع و بعده ب قرن جاء مارك صانع الفايسبوك و قال الآن يتساوى المتقف مع الأمي
6 - فئران تجارب الاثنين 13 ماي 2019 - 22:51
فئران تجارب وسوق تجارية ليس إلاّ ،
هذا ما يراه فينا المتحكمون في العالم الجديد .
اللهم إذا استثنينا بعض الأدمغة التي تهاجر فور حصولها الفرصة المواتية لذلك .
7 - BGAR 3ALLAL الاثنين 13 ماي 2019 - 23:11
فيسبوك وتويتر والواتساب وغوغل ويوتوب ووووو .اضافة الى العديد من تطبيقات البلايستور لاندرويد العديد منا يضغط ok و next دون ان يدقق في الشروط التي يشترطها التطبيق :معلومات عن الموقع ومعلومات عن الجهاز و الولوج الى ملفات الهاتف المخزنة و ....... هذا دون ان ننسى ما يجمعه الكوكيز اثناء زيارة اي موقع على الانترنت. اتمنى ان يتم انشاء شركات متخصصة في الامن السيبيراني مثل التي تتوفر عليها كل الدول المتقدمة والتي غالبا ما يصبح لديها مع مرور الوقت برامج مكافحة الفيروسات.
8 - mooha الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:06
A hay nahda 2 Rabat le centre pour les personnes atteintes d Alzeimer et le centre de paralysie cerebrale fonctionnent au ralenti. On aurait dù les utiliser pour d autres affections et les rentabiliser .
9 - البحريي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:06
لا يكتفي فيسبوك بجمع المعلومات الشخصية التي يجدها، بل هو يقوم بابتزاز المشتركين للإدلاء بمعلوماتهم، ولا يقنع ولا يشبع وهو يقوم بذلك في كل مرة بدعوى حماية الحسابات ... يا سلام. وهو فوق هذا في كل مرة يتعرض للاختراقات، بمعنى أن المعلومات التي يجمعها ويستعملها ويبيعها ...و يفوتها ... إنما هو أيضا عاجز كل العجز عن حمايتها من أطراف أخرى، و لا يتحمل أي مسؤولية في حماية المعطيات الشخصية التي من المفروض أن يكون أمينا عليها حارسا لها. و من يحاسبه أو ينقده. في أروبا يحاسبونه، وقد فوت معلومات لشركة قريبة من ترامب... قصة فيسبوك ما زالت في البداية ..
10 - ولد حميدو الثلاثاء 14 ماي 2019 - 01:51
معطيات
فهل المغاربة اصبحوا اسانجات
11 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الثلاثاء 14 ماي 2019 - 01:57
اش كاع غدي ايقول علي هذا الفيسبوك ؟ . سكير، عربيد، متسخ ، مطلق ...؟ لقد قالوا عني اكثر من هيك ويا اجبل ما ايهزك ريح .









































عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
12 - شوافة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 03:40
واش كاين فالفيسبوك دلمغاربة,,,شي مصور امام la tour Eiffel,,شي حدا شي نافورة فاسبانيا,,شي مصور حدا شي سيارة فارهة,,,la frime,,,بان عليا لبان عليك.
13 - زيطان الغماري الثلاثاء 14 ماي 2019 - 03:47
تقتحم هاته البرامج خصوصيات الشخصية والتقافية للمجتمع من هنا يمكن فهمه من الداخل متل مايفع الفيسبوك ، انواع الاكل ، النفسية الداخلية للانسان واسراره التي لايبوح بها لغيره من الجيران لكن عند سيده الدجال الفيسبوك يفعل.
ببنما برامج اخرى متل واطساب يتجسس على لهجات متلا اد كتبت وشغلت مساعد الكتابة الالي ، فبينما انت تكتب يسجل كلمات الدارجة المغربية مع زوجتك او.. ولما تكتب اولى الاحرف يقترح عليك الكلمة كلها
اي يخترق اللهجة المغربية كتابة.ومن بعد يمكن ان يصنع فيما بعد روبوت عسكري يتكلم الدارجة.
وهده تمتل سابقة في التجسس على المجتمع وبلهجته الخاصة
ماهو دور الدولة في حماية الخصوصيات؟
في الهند دولة مستقلة تمنع google map من التصوير ومن معرفة شوارعه وهدا ماحكاه لي شخص هندي وجربناه بالفعل.

بينما اطر هاته الدولة يجوبون الشرق والغرب في الاعلاميات ، في التجسس على غيرهم
14 - mon compte fb à moi الثلاثاء 14 ماي 2019 - 07:04
Mon Fb, c'est mon compte à moi, si je publie quelque chose c'est parce que sur mon mur et ça n'appartient qu'à moi, et tant que je n'ai aucun propos d'insulter personne et que je respecte l'avis des autres et leurs publications , alors pourquoi se culpabiliser. Les gens qui se croient supérieurs et ont plus de liberté d'expression que moi, je leurs cède la miènne et je leurs laisse le choix de déformer tout ce que je publie. Ce sont eux qui déforment les paroles et c'est leur propre problème ,il n'est pas le mien et si je publie un jour ce que mange ou ce que je fais dans ma propre vie quotidienne ça restera toujours ma liberté de s'exprimer et si je raconte une histoire d'amour ,ça ne regardera que moi et q'ils aillent se faire enculer, ma vie , mon style de vivre et mes choix n’appartient qu'à moi et si Fb a partagé mes données personnelles sur ma vie privé ou mes conversations intimes, ça resterait toujours un travail irresponsable de sa part et c’est lui le coupable
15 - bouchra zago الثلاثاء 14 ماي 2019 - 08:07
فايسبوك بكل وقاحة طلب من نصور البطاقة البنكية. او بطاقة الطالب و نسيفطها ليه او يمنعني من دخول الحساب....بدعوى التحقق من الهوية.
16 - أمازيغي (مغربي حر ) الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:33
A mon avis celui qui analyse les donnés
faccebok sur les marocain il va devenir fou car il arrivera pas à situer l'opinion des marocains . La plupart souffre d'une schizophrénie à grande échelle. .
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.