24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. شخصيات ثقافية وفنية تطلق مبادرة للإفراج عن معتقلي الاحتجاجات (5.00)

  3. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  5. عموتة يلحق خمسة لاعبين بتجمع "أسود البطولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | النيابة ترفض تقريرا أمميا بملف بوعشرين .. وزيان يوزع الاتهامات

النيابة ترفض تقريرا أمميا بملف بوعشرين .. وزيان يوزع الاتهامات

النيابة ترفض تقريرا أمميا بملف بوعشرين .. وزيان يوزع الاتهامات

خصصت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء جزءا كبيرا من تعقيبها على دفاع الصحافي توفيق بوعشرين، مؤسس جريدة "أخبار اليوم" المتابع بتهمة الاتجار بالبشر، للحديث عن القرار الأممي القاضي برفع الاعتقال التعسفي عنه.

واعتبر نائب الوكيل العام للملك، محمد المسعودي، خلال الجلسة التي عقدت زوال الثلاثاء بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أن ما ذهب إليه التقرير الأممي يبقى مجرد رأي، لافتا إلى أن "هذه الآراء تبقى غير نهائية وقابلة للمراجعة متى ظهرت عناصر جديدة".

وقال المسعودي في مرافعته، وهو يعقب على ما ذهب إليه دفاع بوعشرين بقيادة النقيب السابق محمد زيان، إن "عمل اللجان الأممية التي تصدر مثل هذه الآراء المعتمدة على بلاغات وليس شكايات، تبقى طبيعتها استشارية وتفتقر للقوة القطعية وغير ملزم تنفيذها".

وشدد المسؤول القضائي على أن الرأي الأممي الذي طالب الدفاع بالاستجابة له "لا يعد إجراء قضائيا لكونه غير صادر عن محكمة قضائية"، مضيفا أن "الفريق الأممي أكد ذلك بكونه لا يعتمد مسطرة قضائية".

واعتبر ممثل الحق العام أن النيابة العامة تقدر آليات الأمم المتحدة لكونها تتوفر على الهاجس المشترك نفسه المتمثل في احترام حقوق الإنسان.

كما تحدث نائب الوكيل العام في مرافعته عن ظروف اعتقال الصحافي توفيق بوعشرين وكذا تمكينه من جميع حقوقه، منها منحه حق الاتصال بدفاعه وزوجته، وحضور موكله أثناء مرحلة الاستنطاق، مستعرضا كذلك خطورة الأفعال المنسوبة إلى المتهم من خلال ما ضبط وحجز لديه من فيديوهات.

ونوه محامو المطالبات بالحق المدني، الذين كانوا قد احتجوا في جلسة سابقة حين تحدث النقيب زيان عن "اتفاقات سرية" بينهم وبين النيابة العامة، بما جاء على لسان ممثل الحق العام، واعتبروا أنه دحض ما يذهب إليه دفاع المتهم حول اعتقال موكله بالحجة والدليل.

ولَم تخل هذه الجلسة من مناوشات ومشادات بين الدفاع والنيابة العامة، حيث انتفض النقيب زيان رفقة ابنه، بعد اتهامه من لدن ممثل الحق العام بإخفاء شاهدة، في إشارة إلى واقعة العثور على شاهدة داخل سيارة بمنزل زيان في رمضان الماضي.

واحتج النقيب على ذلك مؤكدا أن ما ورد على لسان نائب الوكيل العام كذب، وأنه لم يقم بإخفائها، مشيرا إلى أن ابنه لا يتوفر على سيارة، كما أن المطالبة بالحق المدني، وليست شاهدة، بحسبه، كانت بسيارة صديقتها، غير أن ممثل النيابة العامة احتج على اتهامه بالكذب واعتبر ذلك قذفا في حقه.

وأمام هذا الوضع، اضطر القاضي الحسن الطلفي إلى رفع الجلسة من أجل عودة الهدوء إلى القاعة، قبل أن يقرر تأخير الملف إلى غاية الأسبوع المقبل، حيث سيواصل ممثل النيابة العامة مرافعته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - الصراحة على عين ميكا الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:36
السلام عليكم في هذا الايام المباركة وهذا الملف المفبرك لم ينتهي ,,الاتجار بالبشر،، بكل صراحة تلفيق تهمة لإسكات ما تبقى من الصحافة الحرة.
2 - حسن التادلي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:45
الشعب المغربي اصبح واعيا ... و متيقظا ... واكثر ذكاء ... مما يعتقد بعض ممثلي الجمعيات التي تسترزق بالتهراط ورفع اللافتات في كل وقت وحين .. وكذا بعض المحامين الذين لا تسعفهم القوانين و المساطر ويلجؤون الى رفع الصوت ...
الشعب يعرف ان بوعشرين تورط في اعمال جنسية داخل مكتبه... بإرادة الضحايا او بدون ارادتهن .. المهم الافعال وقعت ومسجلة في فيديوهات .... اذن اشنو هو الحل ... اطلاق سراح بوعشرين ؟؟؟
3 - رشيد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:13
اطلو صراح الصحفي بوعشرين وكفانا من العبث ولعب الاطفال
4 - مواطن الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:14
النقيب محمد زيان انسان متواضع ، مثال للنقيب المتحضر الانساني المتجاوب مع المواطنين ، تصوروا نقيب المحامين بمراكش نهرني وتعامل معي بطريقة دونية بدون سبب ، لمجرد الاتصال به واستفساره عن اوقات العمل. جلالة الملك يبني ويوصي على قضاء حوائج المواطنين، واخرون يهدمون كل شيئ.
5 - Rachida الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:19
l'ONU est une institution internationale, son rôle est le maintien de la paix et la sécurité dans le monde ainsi que la préservation des droits de l'homme. son avis n'est pas seulement consultatif mais également pertinent car li est le fruit d'experts chevronnés dans le domaine du droit. il faut le respecter et en prendre au sérieux.
6 - الوجدي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:43
زيان رجل فيه من النزاهة ما يكفي لاسكاته من طرف اللوبيات الفاسدة في البلاد التي تساهم في تمزيق النسيج الإجتماعي.
7 - Mounir الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:01
القاضي يتكلم و كأنه حر في قراراته. القاضي في المغرب هو مجرد منفذ للأوامر العليا التي تأتي من المخزن لا أقل و لا أكثر.القاضي هو موضف عند الملك . المغاربة كلهم فاهمين هاد الشي. أقول لهذا القاضي سوف تسأل عن ضلم الناس و عدم قول الحقيقة. القضاء لعبة في المغرب بأيدي المخزن لقمع كل مناضل و صحفي مستقل. الحرية تنتزع و لا تعطى..
8 - Sam الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:50
الظل ظلمات يوم القيامة ونهايته قريبة عاجلا ام اجلا ان شاء
9 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:51
اطبقتم على ثروة المال و الإقتصاد و تريدون الإطباق على ثروة الفكر و العدل و الحرية الصحافية.كلما أصلي ادعو مع الدولة العميقة بالمرض المزمن و الهلاك.اللهم آمين.
10 - الحسين الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:51
الدليل على فبركة القضية هو عدم قدرة القضاء في الحسم وانتظار هدية من السماء للاستناد عليها وحفظ ماء وجه من ورطوا القضاء في هذا الملف الذي لطخ سمعة البلاد والعباد.
11 - بوتغات اسنوس ويس نغيول الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:53
شهر رمضان ,شهر القران والمغفرة والرحمة ........................ومحاكمنا تعج بالظلم والافك والبهتان ...............الم يحن الوقت لوضع حد لهذا المنكر !!?اتقوا الله في انفسكم وفي عباد الله !اللهم ان هذا منكر.
12 - خالد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 23:01
زيان يستفيد من تقاعد برلماني و وزير و عنده حافلات للنقل الدولي
انتهى الكلام
13 - محمود الثلاثاء 14 ماي 2019 - 23:10
أقول لهذا القاضي الأرض إحذر من قاضي السماء
14 - mounir الثلاثاء 14 ماي 2019 - 23:18
قاضيان في النار وقاض في الجنة لا حول ولاقوة إلا بالله
15 - القادري الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:06
إذا كانت قرارات الأمم المتحدة وتقاريرها فاقدة للمصداقية فلماذا نضع قضية الصحراء المغربية بين يديها؟؟؟ لا يعقل أن نتعامل مع الهيئة الأممية بهذه الانتقائية السخيفة!! الكل يعلم أن بوعشرين أزعج الناقدين في هذا الوطن فتم إخراس صوته على الطريقة ألستالينية....
16 - ملاحظة الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:02
لو كان فيديو واحد او حتى ثلاثة لقلنا بانها مؤامرة
راها سبعين فيديو فحتى ممثل الاباحية ليس عنده دلك العدد
حتى و ان كانت بخاطرهم فهل يجوز له تصويرهم
17 - ولد حميدو الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:28
الصراخ سلاح من لا حجة له و تعلم دلك عندما كان محاميا للدولة
18 - ميمون الأربعاء 15 ماي 2019 - 02:39
التشويق والفرجة والخلاصة في أسلوب دفاع زيان



"وأمام هذا الوضع، اضطر القاضي الحسن الطلفي إلى رفع الجلسة من أجل عودة الهدوء إلى القاعة، قبل أن يقرر تأخير الملف إلى غاية الأسبوع المقبل، حيث سيواصل ممثل النيابة العامة مرافعته".


باز
19 - بائع القصص الأربعاء 15 ماي 2019 - 06:57
ليس هناك شيء يهدد استقرار الملكية مثل الصحافة النزيهة والأحرار الذين لا يصمتون عن الظلم، فقررت جهات عليا من المريخ بسجن العدل وعزل القضاء عن العدالة. الانياب العامة هي وسيلة للنهش في جسد الظعفاء وإعطاء العبر لمن يشعر بالخوف.
فهناك من كتب سطرين من الكلمات على جدار الفيسبوك ووجد نفسه بعد فجر الغد وراء جدران عكاشة، وهناك من صدر في حقه حكما قضائيا غيابيا رغم تواجده، وهناك مبحوث عنه دوليا في قتل نفس وتبييض عشرة ملايين دولار من أموال المخدرات يتنعم بمسؤولية الشأن العام بالحسيمة على رحمة النيابة العامة وشفقتها. هكذا المفارقات ....
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.