24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل إلى "اتفاق بريكست" (5.00)

  2. الحكومة الإسبانية تحشد القوات العمومية في كتالونيا (5.00)

  3. "بنك المغرب" يرصد ارتفاع أسعار الخدمات المصرفية في المملكة (5.00)

  4. الشركة الملكية لتشجيع الفرس (5.00)

  5. الناطق الجديد باسم الحكومة "يصدم" صحافيين وينتظر هطول "الشتا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: وزارة الداخلية تحقق في توظيفات مشبوهة بالرباط

رصيف الصحافة: وزارة الداخلية تحقق في توظيفات مشبوهة بالرباط

رصيف الصحافة: وزارة الداخلية تحقق في توظيفات مشبوهة بالرباط

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من "المساء" التي ورد بها أن المفتشية العامة لوزارة الداخلية شرعت في التحقيق في توظيفات مشبوهة عرفتها شركة الرباط للتنمية والتنشيط، التي تم إحداثها من طرف مجلس العمالة.

ووفق المنبر ذاته، فإن المفتشية رصدت تعيينات شملت أربعة مناصب كان وراءها مسؤولون جماعيون بارزون، كما تم الوقوف على عدد من الاختلالات التي طبعت طريقة تدبير هذه الشركة التي تم إحداثها تحت غطاء التنشيط الرياضي والثقافي وتدبير التجهيزات السوسيو-ثقافية والرياضية، بعد تخلي المجلس الجماعي للرباط عن صلاحياته في هذا المجال.

وكتبت الصحيفة ذاتها أن لوبي صناعة الأدوية يهدد الدولة بسحب أدوية تعالج أمراضا خطيرة أثمانها رخيصة، توجه أساسا لذوي الدخل المحدود، وذلك جراء نقص أرباحه من تصنيعها وترويجها، بسبب مرسوم تخفيض أسعار عدد من الأدوية.

أما "أخبار اليوم" فأشارت، نسبة إلى تقارير إسبانية، إلى تزايد أعداد المغاربة الراغبين في شراء العقارات في إسبانيا في العقد الأخير، لا سيما من أجل الحصول على بطاقة الإقامة، الشيء الذي استنفر مكتب الصرف المغربي.

وحسب المنبر ذاته، فإن المغاربة أسهموا بشكل واضح في ارتفاع معاملة بيع وشراء العقارات من لدن الأجانب الجارية خلال النصف الثاني من السنة الماضية.

واهتمت الورقية ذاتها بالتقرير الذي يصدر تحت إشراف وزارة العدل الأمريكية حول النفقات المالية التي دفعت لحساب مجموعات الضغط للدفاع عن مصالح بعض الدول أمام السلطات ومراكز النفوذ الأمريكية، والذي كشف أن المغرب أنفق رسميا ما مجموعه مليونا و380 ألف دولار للدفاع عن مصالحه.

وبحسب "أخبار اليوم"، فإن المغرب تعاقد مع مركز "الدائرة الثالثة"، المختص في "اللوبيينغ"، من أجل تحسين صورته كوجهة للصناعات السينمائية، وذلك مقابل حوالي نصف مليون دولار سنويا.

وكتبت "أخبار اليوم" كذلك أن الملك محمدا السادس تم تتويجه بجائزة "ميدالية إليس آيلاند" الشرفية، ضمن ثلاث شخصيات أمريكية ودولية عادت مساهماتها الشخصية والمهنية والخيرية بالنفع على المجتمع الدولي.

من جهتها، كتبت "الأحداث المغربية" أن مصالح الأمن بطنجة أوقفت سائحا فرنسيا يبلغ من العمر 53 سنة داخل شقة للكراء برفقة قاصر تبلغ من العمر 13 سنة. وتحت إشراف النيابة العامة المختصة، فتحت المصالح الأمنية بحثا قضائيا مع المتهم، وقامت بتسليم القاصر لوالديها.

"العلم" أفادت بأن مدينة القنيطرة عرفت مؤخرا انتشار الجراد، موردة أن الحكومة وسلطات ولاية الرباط سلا القنيطرة لم تحرك ساكنا حول أسراب الجراد التي اجتاحت المدينة.

ونقرأ في المصدر ذاته أن الانتشار الكبير لحراس السيارات بمختلف شوارع الدار البيضاء أثار غضبا واسعا في صفوف السكان الذي عبروا عن تذمرهم من ذلك، وطالبوا السلطات بتقنين هذا الأمر ووضع حد لهذا الانتشار العشوائي.

الختم مع "الاتحاد الاشتراكي" التي أفادت بأن النواب المغاربة الأعضاء ببرلمان عموم إفريقيا دعوا أثناء مشاركتهم في الدورة الثانية من الولاية التشريعية الخامسة لهذه المؤسسة الإفريقية، المنعقدة في ميدراند (قرب جوهانسبورغ)، إلى إحصاء وتسجيل الساكنة المحتجزة بتندوف جنوب غرب الجزائر.

وذكر الخبر نفسه أن النواب المغاربة أشاروا إلى أن إحصاء وتسجيل هذه الساكنة يفرض نفسه لرفع أي لبس يتم عمدا إبقاؤه حول هذه القضية، مؤكدين أن إحصاء من هذا القبيل ينسجم تماما مع مقتضيات القانون الدولي الإنساني الذي ينص على إحصاء وتسجيل اللاجئين في جميع أنحاء العالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - youssef الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:13
المرجو التحقيق في كل شيء ،،جميع المجالات مشبوهة.
2 - خليلوفيتش الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:14
((الشيء الذي استنفر مكتب الصرف المغربي.)) لو ندقق بنزاهة سنجد أن أول من يسهل و يهرب العملة التي نشقى في الغربة من أجل إدخالها هم المسؤولين عن هذا المكتب
3 - نضيفي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:24
ارى ان تدبير الانشطة الثقافية بجماعة الصخيرات منوط بالشركات prestataire وليس الجمعيات التي كل من هب ذب عليا
اتذكر في تمانيات القرن الماضي ولدت فرقة الصبر تلي ضبر كانت بمثابة دار الشباب حينها
ثم تلاها جيل التشويكة وطيك طونيك وشباب ايطاليا
4 - Adil الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:33
كل الحكومات العرب مشبوهة الغش في الدم يسري
5 - الاستحقاق الغائب الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:35
الداخلية عليها ان تحقق في عدد كبير من التعيينات وخصوصا المؤسسات التي عرفت تراجعا في ادائها كالمراكز الجهوية للاستثمار.
6 - ابطال اشباح الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:41
التحقيق مع ابطال الالعاب القوى اشباح في الرباط حاليا
وكدالك تمتعهم بلكريمات وعدم اداء الضرائب وعيشهم خارج المغرب في قطر والفوظي في مندوبية وزارة الشباب والرياضة الرباط متل البطلة العالمية التي تقول انا انا عاش الملك
7 - صديق بن صاديق الرباط الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:43
يجب تحقيق في توظيفات زبونيه....وشواهذ ماستر ودكتور وعجز مزوره وتحقيق في تبياعت. اتباع لحزب الموظفين حديثا وتنقلهم برنه هاتف ويجب تحقيق مع برلماني تابع لحزب للعدالة وتنميه له شركه ومستتمر ولم يصرف أجور عدد من العمال وكتاب إدارته الكاءنه بمدينة سلا حي بطانا وهد لعمال لهم زوجات اولاد آباء أمهات وكراء او ديون شقه أو سياره ودواء وعلاج وتمدرس لخصوصي وفوق ذالك رمضان اليوم دايزا فيهم صدقه والإعلانات انهم ليس لهم توفير ول. سنتينم كيف يفسر لنا البرلمان ولوزراء هد تميز ولعنصريه والحركره الدي أصبح يطبقه تبيعات واتباع العدالة لاتنميه على كل مواطن لاينتمي لاطروحاتهمَ. وبهذه الأفعال الأعمال أصبح منتشر أميز العنصري والحقد على لوطن وتوجه لقوارب الموت او لنتحار والاجرام وتيمير والتجار فيلممنوعات ولفياد
8 - حقيقي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:48
جميع المؤسسات العمومية تعرف توظيفات عن طريق باباك صاحبي
9 - رضوان الثلاثاء 14 ماي 2019 - 23:06
متاعبنا مع حراس السيارات يومية لدرجة منهم من يفرض ويبتز امام اعين السلطات.كانخلصو الضريبة ونزيدو حتى هاد الحراش تمشري تشري غي خبزة يوقف عليك
10 - mona الثلاثاء 14 ماي 2019 - 23:48
الله يخليكم بغيت شي معلومة بخصوص لي دفع فلوس لشي حد على اساس غيوقف معاه في التوضيف وما كاين والوا من داك الشي و بالمقابل لي عطاه الفلوس عندو الشيك واش ممكن يتدفع الشيك في حالة امتناع الطرف الاول عن ارجاع الفلوس؟ واش السيد لي غيدفع الشيك معندو حتى شي تاتير او مشكلةحيت زعما ساهم معاه فشي حاجة ممعقولاش
11 - Jalal الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:20
وماذا عن التوظيفات المشبوهة التي تعرفها جامعة محمد الاول بوجدة حيث تتم بناء على توصيات من رءيس الجامعة
12 - عبدو عتيقي الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:24
لتصحيح الانتشار الكبير لحراس السيارات بمختلف شوارع المغرب . وأثار غضب جميع السكان و تذمرهم
13 - موظف جماعي الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:46
أن المفتشية العامة لوزارة الداخلية شرعت في التحقيق في توظيفات مشبوهة عرفتها شركة الرباط للتنمية والتنشيط، التي تم إحداثها من طرف مجلس العمالة.
التحقيقات يجب ان تشمل كل العمالات خاصة المجالس الاقليمية التي اصبح رؤساؤها يقومون بتوظيفات مشبوهة و يحدثون شركات تستغل لصالح خدمة مصالحهم خاصة المقاولين منهم و يبددون المال العام في انشطة حزبية او لفائدة جمعيات تدعمهم، دون تخطيط و يهمشون الكفاءات التي يضعونها رهن إشارة السلطة الاقليمية او المحلية وبالتالي في نظري وجب دمج هاته المجالس الاقليمية في ورش الجهوية لان الهدف واحد هو تنمية الجهة وبالتالي تستفيد الجهة من هذه الموارد وترشيدها
14 - Varmland الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:58
Je vis a Benalmadena depuis 8 ans apres d’avoie eu ma retraite je connais bien la region de Malaga (costa del sol) c’est Jolie calme, tranquille il y a bcp des imigrantes marocains de Belgique, Hollande, France qui ont achete’ des apparttements ici est surtous les marocains d’origine de Nord de Maroc plus bcp des marocains qui venent de Maroc pourquoi pas c’est bcp plus tranquile, plus propre est surtous moins chaire les gens sont libres ils peuvent vivre ou ils veulent .
15 - FARHAT الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:45
بداية ارجو من الله ان تكون قد تجاوزت مرحلة النقاهة واتمنى ان تكون على خير
و نطلب من سيادتكم المزيد من الصرامة ضد كل من تسول له نفسه الاستهانة بوطننا المغرب
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.