24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية (5.00)

  2. حمد الله يساهم في تفوق جديد للنصر السعودي (5.00)

  3. المغرب يواجه الجزائر خلال كأس إفريقيا لكرة اليد (5.00)

  4. هبات دول الخليج للمغرب تُشرف على النهاية .. والتعليم أكبر مستفيد (5.00)

  5. أغلى سرج مغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "هاكرز" بلغاريون يقرصنون حسابات بنكية مغربية

رصيف الصحافة: "هاكرز" بلغاريون يقرصنون حسابات بنكية مغربية

رصيف الصحافة: "هاكرز" بلغاريون يقرصنون حسابات بنكية مغربية

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "المساء" التي نشرت أن المغرب من الدول التي تعرضت خلال السنوات الخمس الماضية لهجومات إلكترونية من "هاكرز" أفارقة وأوروبيين اخترقوا معطيات تابعة لمنصات حكومية تتضمن معطيات شخصية، بل إن "هاكرز" بلغاريين اعترفوا أثناء التحقيق معهم بأنهم استطاعوا الوصول إلى حسابات زبناء لبنوك مغربية، وذلك وفق تقرير منظمة الأمن المعلوماتي والسيبيراني.

وأبرز التقرير أن القراصنة البلغاريين اعترفوا أيضا بأنهم قرصنوا حسابات بنكية لا تعرف قيمتها المالية الحقيقية، الأمر الذي جعل البنوك تستعين بأنظمة حماية متطورة من أجل محاصرة نشاطات القرصنة الإلكترونية.

وأفادت الصحيفة نفسها بأن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وجه رسالة مشتركة مع وزير الفلاحة، عزيز أخنوش، إلى جميع الولاة والعمال من أجل تشديد المراقبة على "الرياشات" المخصصة لبيع الدواجن بمختلف الأحياء الشعبية للبلاد.

وأضافت "المساء" أن الوزارتين وضعتا أمام محلات بيع الدواجن الحية وذبحها وتجهيزها خيارين للاستمرار في العمل، يتمثل أولهما في التموين الحصري لمتطلبات المنازل من لحوم الدواجن، في احترام تام لمقتضيات دفتر التحملات، مع المنع من تزويد المطاعم والمجازر ووحدات البيع بالتقسيط بلحوم الدواجن، أما الخيار الثاني فيتمثل في التحول إلى وحدة للبيع بالتقسيط يتم تموينها من المجازر المعتمدة التي تعمل في قطاع الدواجن.

وورد في "المساء" كذلك أن غموضا يلف الإعفاءات الضريبية في الصحراء ضمن الإصلاح الجبائي، التي كانت موضوع توصيات للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي طالب بضرورة وضع حد لها وتعويضها بنظام ضريبي محفز.

وأبرزت "المساء" أن عددا من السياسيين ورجال الأعمال المنتمين إلى المناطق الصحراوية ظلوا يعتبرون هذه الإعفاءات حقا مكتسبا، علما أن هناك عمليات تهرب لشركات تقوم بتشييد مقراتها الاجتماعية الضريبية في الصحراء في الوقت الذي يتمركز نشاطها الاقتصادي في المناطق الشمالية.

من جهتها، نشرت "الأحداث المغربية" أن عناصر الدرك الملكي بمدينة الداخلة أوقفت سيارة رباعية الدفع بأرقام مزورة كانت تحمل كميات كبيرة من مخدر الشيرا وبندقية من نوع كلاشينكوف، بالإضافة إلى شاحنين للرصاص، أحدهما فارغ والآخر تصل حولته إلى 15 خرطوشة، فيما فرت سيارة ثانية إلى وجهة مجهولة.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن الأستاذة المتهمة بالزواج من رجلين، التي اعتقلت منتصف شهر فبراير الماضي، سقطت أرضا مغشيا عليها خلال مثولها بقفص الاتهام في الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمدينة مكناس.

ونسبة إلى مصدر الجريدة، فإن المتهمة كانت جالسة بالمكان المخصص لمثول المتهمين داخل قاعة الجلسات، وتوجهت إلى فقص الاتهام عندما نادى عليها القاضي للنظر في ملفها، وبمجرد وقوف زوجها السابق الذي تسبب في اعتقالها، على مسافة قريبة منها، بعدما نادى عليه القاضي هو الآخر بصفته المطالب بالحق المدني، حاولت التوسل إليه بغرض دفعه إلى التنازل عن شكايته، قبل أن تسقط مغشيا عليها، ما دفع القاضي إلى رفع الجلسة، وطلب حضور رجال الوقاية المدنية الذين تكلفوا بنقلها إلى المستشفى تحت حراسة أمنية لعناصر الشرطة.

وجاء في "أخبار اليوم" كذلك أن ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الدولي، قدم قراءة جديدة لمجمل التطورات التي تعرفها القضية الوطنية أمام مجلس النواب، مؤكدا أن التطورات التي حصلت في الآونة الأخيرة، سواء في المائدة المستديرة بجنيف أو في مجلس الأمن أو في اللجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، تعزز مكتسبات المغرب ومقاربته لحل النزاع الإقليمي.

"العلم" نشرت أن بعض رجال هيئة التدريس يرون أن نسبة الدراسة والتحصيل في شهر رمضان تنخفض عند العديد من الطلبة والتلاميذ، وخاصة في النصف الثاني من اليوم أو في أواخر الشهر الفضيل.

وعن ذلك، أجاب أحد الأطباء بأن فائدة الصيام تنعكس إيجابا على كل أجهزة الجسم فتورثها الراحة والاسترخاء وأن ما يحدث عند منتصف اليوم أو في أواخر الشهر، أو ما يحدث في الأيام الأوائل من الصيام، هو استجابة طبيعية للجوع والعطش والإحساس بأحدهما تعبر عنه المعدة ببعض التقلصات تظهر للصائم أنها غير طبيعية تدعو صاحبها إلى أن يتذكر موعد النهم في الأكل وممارسة بعض العادات السيئة، وعندما تلح بدون استجابة يضعف هذا الانقباض ويتلاشى بعد أيام قليلة من الصوم؛ إذ تتعود المعدة على مواعيد الأكل الجديدة، ويطيب الصيام للصائم، ويحس بالراحة والطمأنينة على صحة بدنه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - Mogador الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:24
وأبرزت "المساء" أن عددا من السياسيين ورجال الأعمال المنتمين إلى المناطق الصحراوية ظلوا يعتبرون هذه الإعفاءات حقا مكتسبا، علما أن هناك عمليات تهرب لشركات تقوم بتشييد مقراتها الاجتماعية الضريبية في الصحراء في الوقت الذي يتمركز نشاطها الاقتصادي في المناطق الشمالية.
- إعفائات ضريبية شاملة لكل رجال الأعمال و السياسيين أصحاب المشاريع بالجنوب.
- قيام شركات عديدة بتسجيل مقر عملها بمدن الصحراء رغم أن كل نشاطاتها خارج هاته المنطقة للإستفادة من الإعفائات الضريبية.
- كل المنتوجات من المواد الغذائيةو الخضروات و اللحوم و الأسماك و غاز الطبخ و الغازوال تعرف إنخفاضا في الثمن بالمقارنة مع المدن الأخرى.
- من يدفع الفرق في الأثمنة؟
- لماذا تسفيد مدن الصحراء من هاته الإمتيازات؟
- أليست الصحراء جزء من المغرب.
2 - محمد الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:50
الهاكرز غالبا ما يستهدفون الانضمة الضعيفة يجب العمل على انشاء وحدة حماية للانترنت يكون بها مختصون و مهندسين وهاكرز
3 - Agourram الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:51
فاتوره اهمال قطاع التعليم ستكون جد مزتفعه
4 - مغربي الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:05
رسالة مشتركة بين وزير الداخلية و وزير الفلاحة لمراقبة الرياشة. سؤال يطرحه نفسه. سنين و الرياشة تمول المنازل و المطاعم و لله الحمد لم يسجل أي ضرر بالنسبة للمستهلك . بل وزير الفلاحة يريد إقصاء أصحاب الشاحنات و بيكوبات التي تمول أصحاب الرياشة. و تنمية أصحاب المجازر المعترف بها . مع العلم أن الرياشة ترى بنفسك طريقة الذبح .لكن الكبار يريدون إغناء الكبار و قهر الصغار. اتقوا الله الذي إليه ترجعون و لا تمنعوا أرزاق الناس البسطاء
5 - اكس يون الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:27
البلاد خاصها التزيار وتشديد المراقبة ان عناصر الدرك الملكي اوقفت سيارة مليءة بمخدر الشيرا وبندقية كلاشينكوف
6 - said الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:29
الصحراء و ما ادراك ما الصحراء. تلك المنطقة التي استفاد الاعيان من الامتيازات العديدة دون المواطن العادي رغم ما يشاع عند المواطن في المناطق الداخلية ان الساكنة تعيش في الرخاء و رخص المعيشة. اخوتي الكرام، الواقع المعاش غير ما يشاع، الدورة الاقتصادية هنا تعتمد على الوظيف العمومي و بطائق الإنعاش، كما جاء في التقرير الصحفي فجل رجال الأعمال تستغل الاعفاء الضريبي و تشتغل به داخل المملكة. لذلك فمعدل البطالة في الجنوب من أعلى المعدلات في المملكة. هذا غيض من فيض، فلا وجود لمستشفيات في المستوى و لا جامعات أضف إلى ما تعانيه الساكنة من شح كبير للمياه تضطرها للصراع للحصول على شاحنة المياه لكي تتمكن من ملئ خزان الماء فوق سطح الماء... الخ الخ
7 - مغربي حازق الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:30
كون غير عندي خدمة قارة ب 1000 درهم شهريا وحساب بنكي قول للقراصنة الرومانيين ولا البلغاريين غير يقرصنوه.
كثرنا فهاد المغرب حتى مالقينا مانخدمو،وحتى اللي لقى شي خديمة كايتفلاو عليه وكأنهم ماعرفت شنو.
لمغاربة ديرو تحديد النسل الله يجازيكم بخير.اللي ولد دري واحد ولا بنت سطوب راه ماكاين مايخدمو فهاد البلاد السعيدة.
عمري 33 سنة وموحال واش غادي نتزوج أنا.غادي نساهم مع بلادي ف التنمية من خلال إنقراض السلالة ديالي.هذا نوع من حب الوطن.
8 - ابن سوس المغربي، سؤال؟ الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:32
و علاش اعباد الله معندناش استثمار في العنصر البشري في المعلوماتية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عندنا آلاف من الشباب المغربي فين المعاهد العلمية و الجامعات لبناء مجتمع واعي يساير التكنولوجيا حماية مقدرات البلاد؟ واش الأفارقة فاتونا اللي جا ينصب على المغاربة؟
9 - حتى خبر مسار الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:33
قرأت المقال أودخت معرفت على مادا أعلق كلشي فضائح في دولة التماسيح.
10 - مغربي الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:55
المغرب يشتري دمم بعض القادة الصحراويين من اجل بقاء الصحراء تابعة للمغرب
11 - مامادو الخميس 16 ماي 2019 - 00:28
أشم في رائحة تضييق الوزارة المتخلفة على أصحاب مشروع الرياشات التضييق على قطاع الدواجن المغربي لافساح المجال للدواجن الامريكية المذبوحة بالحرام لغزو مطاعم وفنادق المغرب بضغط من ترامب والله أعلم
12 - الملاحظ الخميس 16 ماي 2019 - 02:03
قضية اارياشة تنبعث منها راءحة مشروع جديد سيعطى لذوي النفوذ من علية القوم. هكذا عودنا المغرب،يعطي و يوزع المشاريع على فءة دون ٱخرى.سترون مآلات هذا الملف.سيحرك الآلاف من اارياشة و معهم عمال كثر،سيحرمون من رزقهم فقط لان ضرورة اقتسام الكعكة تفتيت فولدت هذه الحاجة لتطبيقها. وٱصحابها لا تعوزهم التبريرات،تنظيم القطاع،الحفاظ على صحة المواطن،هيكلة القطاع،توسيع الوعاء الضريبي........الخ........نحن نعرف شيءا واحدا،سنين و الناس تتناول هذا الدجاج و لم يمرض ٱحد،نعرف ٱن بعض الدجاج الذي يسوق من طرف بعض الشركات يباع بدون ذبح لٱنه مات قبل الذبح،ومع ذلك يسوق.
13 - معتوه الخميس 16 ماي 2019 - 04:14
*غموضا يلف الإعفاءات الضريبية في الصحراء ضمن الإصلاح الجبائي*

كل يوم اكتشف شيئا جديدا عن الصحراء، حتى اصبحت متاكدا انها تتمتع بالحكم الذاتي دون انتظار قرارات مجلس الامن.
14 - إلى المغربي الحازق الخميس 16 ماي 2019 - 04:25
والله العظيم إذا أثر في التعليق ديالك لدرجة الحزن، يا أخي لا تيأس إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين، دابا يفرجها عليك الله وتكون حالك ان شاء الله أفضل و الله يوفقك لما فيه الخير
15 - إبن الفلاح الخميس 16 ماي 2019 - 08:38
الغرض من ذالك هو تصفية الرياشة والقضاء على الاقتصاد المحلي أو الدورة القصيرة الاقتصاد.ينتج عن ذالك :
ظهور وسطاء جدد وبالتالي مضاربين وانتهازيين جدد .
اضطراب في الاسعار
ضعف القدرة الشرائية للمستهلك المحلي
بحث المنتجين عن زبناء جدد للتسويق منتوجهم(في احسن الحالات)،واسوؤها الافلاس
اضطراب في التموين والانتاج.
ظهور وحوش الإنتهازية الذين راكموا الثروات من قطاعات أخرى، فيظهرون تحت مسميات شتى:
مهيكلين للقطاع او سلاسل انتاج .
رجوع الكشير، اللحوم المجمدة ....
وهذه المنتجات لايمكن التاكد من هصدرها
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.