24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1213:3317:1320:4422:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. 15 مليون سنتيم تنتظر هداف البطولة المغربية (5.00)

  2. المغرب "يخترق" أمريكا اللاتينية بـ"حصان الاقتصاد وعربة السياسة" (5.00)

  3. نشطاء وطلبة الطب يرفعون بالبيضاء "الما والشطابا" في وجه أمزازي (5.00)

  4. تظاهرة ضد أمزازي (5.00)

  5. الزياني ينفي اتهامات "إلموندو" ويستعد لمقاضاة الدولة الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: العدوي تقترب من خلافة الفتيت في وزارة الداخلية

رصيف الصحافة: العدوي تقترب من خلافة الفتيت في وزارة الداخلية

رصيف الصحافة: العدوي تقترب من خلافة الفتيت في وزارة الداخلية

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "الأيام" التي تطرقت إلى الوضع الصحي لوزير الداخلية، عبد الوافي الفتيت، مشيرة إلى أنه سيطلب إعفاءه من منصبه، إذ يتم الترويج لعدد من الأسماء لتعويضه.

وبعض التكهنات التي تخرج من مقر وزارة الداخلية نفسها تقول إن المرشح رقم واحد لخلافة عبد الوافي لفتيت هي زينب العدوي، التي كانت أول والية في تاريخ المغرب والعالم العربي، وهي اليوم تشغل منصبا كبيرا في دواليب وزارة الداخلية، بعدما تم تعيينها في منصب المفتش العام للوزارة، إلى درجة أن الجميع يردد أنها هي رقم 2 في هذه الوزارة المحورية.

ووفق المنبر ذاته، فإن اسما آخر يتم تداوله أيضا بقوة الوالي محمد اليعقوبي، الذي عرفه المغاربة كوال لطنجة الحسيمة تطوان إبان حراك الريف، قبل أن يتم تعيينه واليا للرباط سلا القنيطرة في الحركة الأخيرة للولاة والعمال.

ونقرأ في "الأيام" أن المغاربة ضمن أكثر العرب صلاة، ويحتلون المرتبة 11 عالميا في المواظبة على الصلاة يوميا، من أصل 102 دولة شملتها دراسة مركز بيو الأمريكي لأبحاث الأديان، التي أظهرت أن 80 في المائة من المغاربة البالغين يؤدون الصلاة بشكل يومي.

ووفق الدراسة، فإن النساء يصلين أكثر من الرجال بشكل يومي بأزيد من 8 في المائة، وذلك ما يجعل متوسط الحصة الوطنية للأشخاص الذين يقولون إنهم يصلون يوميا في العالم محددا في 49 في المائة.

وحسب المادة الخبرية نفسها، فإن مستوى ثروة بلد يخالف عكسيا مستويات الالتزام الديني، التي تقاس بأداء الصلاة اليومية والإيمان بالله وحضور الخدمات الدينية وأهمية الدين في حياة الفرد، بمعنى آخر، إن الناس في البلدان الفقيرة يميلون إلى أن يكونوا أكثر تدينا من غيرهم في البلدان الأكثر ثراء.

وذكرت الأسبوعية ذاتها أيضا تفاصيل حصرية لأضخم مناورة عسكرية مغربية بنيران حية، شاركت فيها دبابات "أبرامز "M1A1" وطائرات حربية من طراز "F1"، "F5"، و"F6".

ونسبة إلى مصدر رفيع، فإن مناورات صغرو ــ 19 لا تحمل أي رسالة عداء تجاه أي جهة معينة (في إشارة ضمنية إلى الجزائر)، رغم أن الجزائر نفسها قامت قبل أشهر فقط بإجراء مناورات بالذخيرة الحية بالقرب من المغرب، وبالأخص إلى ميليشيات جبهة البوليساريو وأيضا بعض الجماعات الإرهابية التي تنشط في منطقة الساحل والصحراء، ومفاد هذه الرسائل أن الجيش المغربي قادر على التصدي لأي خطر يأتي من الخارج.

وورد في الملف ذاته أن هذه المناورات العسكرية كان الهدف الأول والأخير منها هو تعزيز التماسك بين القوات البرية والجوية وتدريب أفراد الجيش المغربي على مختلف العمليات الحساسة، غير أنها في مقابل ذلك لا تخلو من رسائل سياسية إلى الأعداء الذين ينتهكون الاتفاق العسكري رقم 1 وقراري مجلس الأمن رقم 2414 و2440.

وفي حوار حول تغيير وجه الجامعة المغربية مع أسبوعية "الأيام"، أفاد وزير التعليم العالي، خالد الصمدي، أنه فسح المجال أمام طلبة الدكتوراه للتدريس منذ ثلاث سنوات بمعدل 300 منصب كل سنة، قائلا: "لا أخفيك أن لدينا إشكاليات حقيقية في ما يخص التدبير المالي لهذه الفئة، لكن رغم التأخر يتوصلون بتعويضاتهم في النهاية". وأضاف أنه يتابع بعض القراءات والتأويلات التي يتفضل بها بعض الطلبة الذين يعتبرون محاربة العنف في المؤسسات التعليمية بمثابة تضييق على الحريات، لكن ما يهم هو توفير الأمان الجامعي.

وإلى "الأسبوع الصحفي" التي ورد بها أن مهنيي النقل طالبوا بمنع الحافلات والشاحنات الإسبانية من الولوج إلى التراب المغربي، في إطار المعاملة بالمثل، وذلك كرد فعل على المعاملة المهينة التي تفرضها السلطات الإسبانية على المغاربة بميناء الجزيرة الخضراء، في ظل صمت الحكومة المغربية التي تنصلت من مسؤوليتها لحماية القطاع والعاملين به والمسافرين من أبناء الجالية المغربية.

ونشرت الأسبوعية نفسها أن وزير الطاقة والمعادن، عزيز الرباح، متهم بإقصاء رؤساء جماعات من زيارته إلى الجنوب، بحيث احتج عدد من رؤساء الجماعات التابعة لإقليم العيون على تغييبهم من برنامج زيارة العمل التي قام بها مؤخرا لتفقد عدد من المشاريع التنموية التي تندرج ضمن الورش الملكي المتعلق بالبرنامج التنموي الجديد بجهة العيون الساقية الحمراء.

وذكرت "الأسبوع الصحفي" كذلك أن رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يفرض مراقبة لصيقة على النواب والموظفين في البرلمان؛ إذ لم يكتف بتفعيل الاقتطاعات من أجور المتغيبين منهم فقط، بل إنه يستعد لتنصيب عشرات الكاميرات ترصد كل تحركاتهم بدقة داخل مكاتبهم، وحتى في ردهات وممرات وقاعات بل مراحيض البرلمان، في خطوة بدأت تلقى احتجاجات الموظفين والنواب على السواء، كما أن المالكي أخذ يجمع رؤساء اللجان الجدد، رغم أن جلهم قديم، باستثناء رئيسين من الأصالة والمعاصرة، وحثهم على تفعيل القانون، خاصة في حق البرلمانيين الكسالى والمتغيبين عن أعمال اللجان، وليس الجلسات العامة فقط.

وورد ضمن مواد العدد ذاته أن وزراء تراجعوا عن عيادة وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في باريس بعد التوقعات بقرب إجراء تعديل حكومي يطيح بلفتيت ويخلفه الوالي امهيدية.

وإلى "الوطن الآن" التي تساءلت عن "حياحة" حزب العدالة والتنمية الذين أفسدوا السياسة، مشيرة إلى بعض الشخصيات القيادية بالحزب التي التصقت بها بعض الصفات نتيجة مواقفها من بعض القضايا التي شغلت الرأي العام، نظير أحمد الريسوني الذي تم وصفه بسفير الإرهاب ضمن قائمة 40 شخصية متهمة بالإرهاب وفق صحيفة "مكة المكرمة"، ورئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، الذي يعتبر صنيعة مخزنية في عهد إدريس البصري، ومحمد نجيب بوليف، الذي يذكر اسمه مقرونا بأنه راعي المتاجرة بالدين.

وورد في المادة ذاتها أن مصطفى الرميد، القيادي في حزب "المصباح"، معروف بولائه لـ"مملكة المغراوي"، بحيث سبق له أن شبه معاناة المغراوي الذي أجاز تزويج القاصرات وأثارت فتواه جدلا واسعا، وتعاقب عليها القوانين، بما تعرض له الأنبياء.

وذكرت المادة أيضا اسم لحسن الداودي الذي ظهر من خلال موقفه من حملة المقاطعة التي طالت بعض المواد لينعت بأنه "عراب للريع"؛ إذ سبق له أن اصطف إلى جانب شركة الحليب بدل الاصطفاف إلى جانب المستهلكين الغاضبين. بالإضافة إلى عبد الله بوانو الذي كثيرا ما اتهم بالانفصام وبازدواجية الخطاب والممارسة، إذ يذكر المراقبون في هذا الإطار تصريحاته النارية بخصوص أرباح شركات المحروقات وتناسيه للتقرير الذي أعدته لجنة الاستطلاع التي ترأسها هو والذي لا تشير إلى أي أرقام تتعلق بأرباحها بعد توافقه مع خصومه حول التقرير.

ومن أبرز الفضائح التي تفجرت في مواجهة القيادي بوانو، والتي تفضح ازدواجية الخطاب لدى الأصوليين، ما تطرقت له وسائل الإعلام بشأن ارتباطه بعلاقة غير مهنية بأصغر برلمانية في فريق "البيجيدي"، ليتم بعدها إزاحتها من لائحة المرشحين للانتخابات التشريعية السابقة.

وأضافت "الوطن الآن" أن عزيز الرباح الذي تقلد مناصب عدة هو سفير حزب "البيجيدي" لدى القصر، بحيث يتفاخر بكونه أصبح ضمن الأجندات الصغيرة للقصر، متباهيا بالاجتماعات التي يحضرها تحت رئاسة القصر.

ولم تغفل الصحيفة مصطفى الخلفي، الذي تم وصفه بـ"ماكينة البروباغندا"، بحيث حاول إحكام قبضة الأصوليين على الإعلام العمومي لخدمة أجندات التنظيم العالمي للإخوان المسلمين؛ إذ سعى إلى تضييق الخناق على اللغات الأجنبية في الإعلام العمومي من خلال دفاتر التحملات وحظر الإعلانات الخاصة بألعاب الحظ، وشن حروبه ضد الأفلام السينمائية التي لا تتماشى مع مرجعيته الأصولية وضد مهرجان موازين سنة 2015، بالإضافة إلى تصريحاته المستفزة في حق بعض المنتجات، حيث هدد بمقاضاة الداعين إلى المقاطعة، وكذا تصريحاته المستفزة للأساتذة المتعاقدين حين اتهمهم بالسعي إلى تحقيق أهداف سياسية لا علاقة لها بمصالحهم.

في السياق ذاته، قال عمر مروك، باحث ومحلل سياسي، إن مواجهة الشعبوية تميزت بنهج العدالة والتنمية لسياسة الفرجة. فيما أورد الزاوي مولاي عبد الحكيم، باحث اجتماعي، أن ظاهرة "تحياحت" تذكي تنازعا رهيبا حول الغنائم التي تتيحها مواقع السلطة والنفوذ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - علاء السبت 18 ماي 2019 - 19:12
هؤلاء مجرد أمانات محطوطة فنحن نعلم سيادة هذه الوزارة للقصر مثل الخارجية والأوقاف والعدل كفى ضحكا على العقول
2 - صالح صالح السبت 18 ماي 2019 - 19:23
يا ريث كانت كل الوزارات ترأسها سيدة أو انسة لتخلصنا من الفﻻس واﻻفﻻس والسرقة واللصوصية والنصب واﻻحتيال والنفاق والشقاق وقلة الدين والذمة. والبلوكاج والسيلوكاج وغيره.
3 - abouama السبت 18 ماي 2019 - 19:24
الذئاب الملتحبة لا ثقة فيهم وليس فيهم من هو أفضل من الآخر.لان المنافقين لا فرق بينهم. أضف إلى ذلك زعيمهم الذين يحنون إليه هو أكبرهم و أكثرهم نفاقا. ودعوات المغاربة في هذا الشهر الفضيل لابد أن تعطي أكلها عاجلا أم آجلا.
4 - دارلمان السبت 18 ماي 2019 - 19:24
حسبت ناس الدرب والعائلة (100شخص) 54 تتصلي ,هاد رقم 80 في المئة بزاف,المقاهي ممتلئة اكثر من المساجد.المشكل ان الا سولتي المغربي واش تتصلي هيجاوب :نعم ,باش ما تقوليهش خاصك تتصلي
5 - سعيد من الريف السبت 18 ماي 2019 - 19:26
ربما العدوي ستكون أفضل من اليعقوبي، والله أعلم
6 - Maroc berbere السبت 18 ماي 2019 - 19:32
Est pourquoi vous nous comparez avec le monde d'arabe(avec qui on a aucune rapport que la religion)?Nous on appartient au Monde d'afrique et surtout Tamazgha et notre voisin c'est l'espage et l'europe et pas le monde arabe.Arrêtez de nous provoquer vive le Maroc berbere
7 - khalid السبت 18 ماي 2019 - 19:35
2 - صالح صالح


اتفق معك التقيت اناس في المحكة وكانوا يطلبون لسبحانه ان يجعل قاضية , وليس قاضي, لتبث في قضاياهم... يقال ان القاضيات يكن اعدل من زملائهم
8 - wald lablad السبت 18 ماي 2019 - 19:36
المرأة الحديدية النزاهة ومكافحة الفساد (تبارك الله عليك ) أعانك الله تحية طيبة من ولد اسفى
9 - لعن الله السياسة السبت 18 ماي 2019 - 19:37
سعى إلى تضييق الخناق على اللغات الأجنبية في الإعلام العمومي من خلال دفاتر التحملات وحظر الإعلانات الخاصة بألعاب الحظ، وشن حروبه ضد الأفلام السينمائية التي لا تتماشى مع مرجعيته الأصولية وضد مهرجان موازين سنة 2015
وهذا ما يتماشى مع ما يؤمن به السواد الاعظم من المغاربة ولكنها السياسة وما تفعلها بضمائر الخلق اصبح الكل ينتقد حزب العدالة والتنمية وكاننا في عهد اليوسفي عباس الفاسي او جطو كنا * مطفرينوا *
10 - أربعين يوما في بحر البعر السبت 18 ماي 2019 - 19:37
كل ما فهمته هو ان الوطن الآن= مكة المكرمة، حاشى أقصد الجريدة ابرديئة ، مع من رأيتك مع من شبهتك.
11 - الحسين السبت 18 ماي 2019 - 19:50
حزب العدالة والتنمية في المغرب احسن حزب في تاريخ المغرب مقارنة بالأحزاب الموجودة في المغرب منذ الاستقلال. ورغم ذالك فالكمال لله وحده . وحزب العدالة ليس معصوما من الخطأ. والملك يدرك ذالك أن غالبية المسؤولين في الحزب والحكومة يريدون الخير لهذا البلد.. وسبب الهجوم المستمر على الحزب ورموزه هو أن الذين كانوا يسرقون خيرات هذا البلد وجدوا ننفسهم محاصرين من كل جانب.
12 - Democrate السبت 18 ماي 2019 - 19:59
Qu est ce qu elle a fait à agadir ????rien agadir wlat mazballllaa
13 - Dans les wc? السبت 18 ماي 2019 - 20:06
Et pourquoi dans les wc? Bizarre non. A moins que malki a peur que ses parlementaires fument!
14 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ السبت 18 ماي 2019 - 20:22
اتمنى الشفاء العاجل للسيد وزير الداخلية المحترم .
اذا صح الخبر، فالسيدة زينب العدوي من الاطر الكبيرة المتمكنة ومن البطانة الصالحة التي تعين سيدي على خدمة هذا الوطن .
انها تشبه الى حد ما المرحومة زليخة الناصري التي خدمت العرش العلوي المجيد بكل اخلاص .
































عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
15 - مغربي السبت 18 ماي 2019 - 20:23
السلام
بدون تطبيل لاي مسؤول كيف ماكانت رتبته سواء مدني او عسكري اني اتفق مع الاخ رقم 7 كون النساء يتميزن عن الرجال في المعانلة و خصوصا في الادارات ينصتون لك و يستمعون لك و يوجهونك بكل لطف دون ان ننسى فئة من الموظفين الشباب الواعي الدي بدوره يبلي البلاء الحسن في التسيير.
16 - ساخط السبت 18 ماي 2019 - 20:32
ونعم الاختيار.امرأة في قيمة مأئة رجل.المعقول والنزاهة.في زمن قل فيه الرجال الاحرار.ومع دلك لاظن سوف تاخد منصب وزير الداخلية لان الدولة العميقة لا تحبد مثل هاته الشخصيات.
17 - محسن السبت 18 ماي 2019 - 20:42
اتمنى منك ان استلمت عرش وزارة الداخلية ان تنظرو لموظفي الشرطة التابعين لكم بعين الرحمة و الزيادة في راتبهم فقد ذاقو ذرعا بالانتظار
18 - khalid السبت 18 ماي 2019 - 20:43
ياربي تفكنا من الفوضى العارمة التي يحدثها المصلين خلال صلاة التراوح. مرتين خلال الاسبوع اصطحب ابنتي الى الدروس الاضافية, انه الجحيم بعينيه , اولا يضعون الحصير وسط الشارع على طول المئات لامتار , ثم يجعلون ملتقى الطريق مكان لركن السيارات
19 - شرف السبت 18 ماي 2019 - 20:45
سيدة أتبتت جدارتها من خلال المسؤوليات التي تقلدتها في مجلس الحسابات والتدبير الترابي بالاضافة الى تكوينها القانوني الرصين.
20 - bensaid السبت 18 ماي 2019 - 20:46
زينب العدوي كفاءة مغربية .هده فرصة لإبراز امرأة في منصب سيادي.شرط اشراكها مساعدين تقنقراط وطنيين.
21 - كريم السبت 18 ماي 2019 - 20:47
العدوي او اليعقوبي كلاهما يتمتع بسمعة،حسنة،بين رجال السلطة بخلاف دالك الوزير المنتدب الدي لم يقم،باي دكر يدكر على راس الوزارة او مؤسسة الحسن الثاني ا لتي تسلط عليها دون انتخاب من طرف المنخرطين الدين افنوا شبابهم في السلطة...سوى تكريس المحسوبية والمحاباة. .التفت ايها الوزير المنتدب الى منجزات الحموشي على رأس الادارة العامة للامن الوطني وماحققه لموظفيه في مجال الاعمال الاجتماعية وقارنها بمنجزاتك البءيسة..
22 - المتسائل السبت 18 ماي 2019 - 20:48
سؤال وجيه جدا وموضوعي ، لماذا كل السكارى متحزبين او غير متحزبين يكرهون حزب العدالة والتنمية؟ السؤال بالطبع موجه للمعنيين وهم من سيجيبون عنه، ولو في شهر رمضان..
23 - مصطفى السبت 18 ماي 2019 - 20:50
لمادا يعاب مصطفى الخلفي ادا كانت افعاله في محلها اليس ما يقوم به هو الفعل الصحيح. ما فائدة الافلام الخليعة على المغاربة اليست هي التي تميع قنواتنا وتقل نسب المشاهدة فيها . من يستمع للغات الاجنبية في التلفزة ! تحية للخلفي انك في الطريق الصحيح واصل عملك ولا تبالي بلغط ...
24 - Hicham السبت 18 ماي 2019 - 20:50
والله العظيم الف مبروك اذا كانت هذه السيدة تتولى منصب والوزير الدخلية
25 - ايوب السبت 18 ماي 2019 - 21:05
بخصوص الصلاة .هذا الاحصاء واش خلال شهر رمضان ام باقي الاشهر.ان كان خلال شهر رمضان من المحتمل.اما بقية الاشهر فهناك مبالغة وعدم صدقية الاحصاء.المواضبون على الحانات وشرب الخمر . نعم
26 - متتبع السبت 18 ماي 2019 - 21:19
محمد اليعقوبي أفضل أولا طبيعة العمل ثانية شخص متمرس سبق و أن تقلد مركزا للاستتمار و له من التجربة الميدانية ما يكفي اللهم احفظ المغرب
27 - ملاحظة السبت 18 ماي 2019 - 21:41
هذا الحزب إلى مزبلة التاريخ
ركب على مطالب ٢٠ فبراير
استولى على الكراسي في مرحلة دقيقة
الأسباب زالت وسيزول قريبا من الساحة
انتهى ومآله المزبلة
ولا مجال بمقارنته بالأحزاب العتيدة التي لها ماض مجيد.
هو أقبح حزب والكل يعرف ذلك ...فلا مجال للمزايدات .
28 - بالزربة السبت 18 ماي 2019 - 21:43
نتمنى له الشفاء والعودة لمهامه
علاش بوتفليقة 10 وهو مريض ولكن بقى في المهام؟
29 - الخميسات السبت 18 ماي 2019 - 22:05
فيما يخص تعين المرأة الوزيرة لداخلية ليست من سياسة دولة او المنطيق المهني في عهد المملكة المغربية شريفة.
30 - مكناسي السبت 18 ماي 2019 - 22:29
السيد محمد فوزي الوالي السابق لولاية مكناس والكاتب العام لوزارة الداخلية الحالي هو الرجل المناسب لهذا المنصب لأني اعتبره احسن والي مر على ولاية مكناس والدليل المنصب الذي يوجد فيه الآن لأن جل الولاة رحلوا بلا منصب
31 - رحمونة السبت 18 ماي 2019 - 22:34
لا فلانة ولا فلان مع كامل احتراماتي لهم وزارة الداخلية هي لب البلد الديموقراطي يجب ارجاعها الى الانتخابات وزير الداخلية يجب ان يكون منتخبا ديموقراطيا حيث النداخل بين الحقاءب السيادية والمنتخبة ديموقراطيا صعب جدا ولم تنجح هذه التجربة فجل الوزراء هذه الوزارة تلطخت يدهم في قضية العنصرية التجاه الامازيغ المغاربة والثقافة الامازيغية بصفة عامة ومنهم الولي اليعقوبي في قضية منارة المتوسط وقضية حراك الريف ناهيك ان العماري الامين السابق عن الاصالة والمعاصرة اشتكى منه .لذالك لايجب ان يعتير 40 مليون مغربي منهم اكثر من 20 امازيغي مغربي نعاجا احمادي؟
32 - محلل فوق العادة السبت 18 ماي 2019 - 22:36
من باب المنطق ان " ام " الوزارات يجب ان يوكل تسييرها الى امراءة وليس الى رجل .....اني امزح ..في الحقيقة انا احترم الكفاءات اينما كانت بل احبب ان تكون هذه السيدة على راس هذه الوزارة عوض ان يمنح المنصب الى امين حزب لا يفقه شيئا في الميدان كما تم في السابق حيث اسند المنصب الى السيد العنصر..
33 - متتبع السبت 18 ماي 2019 - 22:40
اتمني ان تحظي كل المناصب الوزارية من نصيب النساء .لقد سءمنا من اللصوصية و التشلهيب وتحرايميات والكذوب والنفاق .علي الاقل النساء تكن عادلات و جديات تعملن باخلاص.لكن هناك التحكم .فما ادراك مالتحكم.هل التحكم هو سبب تذني العمل الحكومي .هل يريد التحكم ان تبقي الامور الي ما هي عليه؟سنبقي هكذا اسفل سافلين.
34 - سفير السبت 18 ماي 2019 - 23:18
خالد سفير هو الاحق بالمنصب ان كان التغيير ضروري.
35 - ملاحظ السبت 18 ماي 2019 - 23:26
كلشي خدام بالتعليمات وفق البرنامج المرسوم من طرف حكومة الظل .ولافرق بين زينب وعمر وخصوصا في ام الوزارات
36 - مغربي السبت 18 ماي 2019 - 23:47
وذكرت "الأسبوع الصحفي" كذلك أن رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يفرض مراقبة لصيقة على النواب والموظفين في البرلمان؛ إذ لم يكتف بتفعيل الاقتطاعات من أجور المتغيبين منهم فقط، بل إنه يستعد لتنصيب عشرات الكاميرات ترصد كل تحركاتهم بدقة داخل مكاتبهم، وحتى في ردهات وممرات وقاعات بل مراحيض البرلمان، في خطوة بدأت تلقى احتجاجات الموظفين والنواب على السواء، كما أن المالكي أخذ يجمع رؤساء اللجان الجدد، رغم أن جلهم قديم، باستثناء رئيسين من الأصالة والمعاصرة، وحثهم على تفعيل القانون، خاصة في حق البرلمانيين الكسالى والمتغيبين عن أعمال اللجان، وليس الجلسات العامة فقط.
يجب الغاء التقاعد الريعي للبرلمانيين و الوزراء، و اخراج قانون باقصاء النواب المتغيبين و الذين لايشاركون في الحوارات ولاياتون باضافات للرقي بالعمل البرلماني ، على الداخلية تجريدهم من صفة نائب اذا تغيبوا لثلاث مرات متتابعة او في جلسات مناقشة القوانين و مساءلة الحكومة
37 - هشام الأحد 19 ماي 2019 - 00:13
سبحان مبدل الاحوال
وزارة الداخلية كان يتولا تسييرها دائما رجالات اقويا لانها حساسة وتتطلب الكثير من الجهد والعمل واليقضة الدائمة دون كلل
لكن من يعلم قد تكون السيدة العدوي كذلك
38 - متدمر الأحد 19 ماي 2019 - 00:14
اظن كون حيدو هذه الوزارة (الداخلية )يكون لانها سبب عدة المشاكل العظام : فبسببها تتكون دور الصفيح والاسواق العشوائية واحتلال الملك العمومي وكثرة الطاكسيات والنقل السري البناء العشوائي والنهب في الصفقات العمومية ومنح الجمعيات وتبدأ من المقدم الى الوالي
39 - محارب سابق الأحد 19 ماي 2019 - 00:42
ستكون المرأة الحديدية المناسبة في الموقع المناسب الا و هي أم الوزارات نظرا لتجربيتها الرائدة في الإدارة الترابية. و حدسي لن يخيب اذا قلت انها ستعود بهذه الوزارة إلى ايام سي إدريس رحمة الله عليه. البلاد في حاجة ماسة إلى ضبط الأمور....
40 - كاميليا الأحد 19 ماي 2019 - 01:12
وستكون فخرا للمغرب و المغاربة:
امرأة تقود الداخلية.
حسب تخميني ستحضى بثقة الملك لانه عودنا على تثمين المرأة و تكريمها.
خصوصا عندما يتعلق الامر بامرأة من طينة العدوي.
41 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 19 ماي 2019 - 01:59
السيدة زينب العدوي او السيد محمد اليعقوبي او السيد محمد مهيدية كلهم يتمتعون بالكفاءة المهنية و حسن السلوك الا ان السيد محمد اليعقوبي يتميز ايضا بالصرامة و الجدية و الشخصية القيادية و التفاني في خدمة الصالح العام و هذه الصفات المتميزة قد تجعل منه الرجل المناسب في المكان المناسب الذي يستطيع تسيير اقوى وزارة في المغرب فهو لا يعرف الكلل و الملل او المحاباة و قد قلت في احدى تعاليقي السابقة ان جديته و صرامته قد تقربه لاخذ مكان مستشار صاحب الجلالة المرحوم عبدالعزيز مزيان بللفقيه.
42 - ريفي من السويد STOKHOLM الأحد 19 ماي 2019 - 02:55
ههههه مسكين يا لفتيت ظربو بك خوتك ولاحوك بالزربة الى مزبلة التاريخ واحنا كنا متوقعين هادشي
43 - مجلوق فنيويورك الأحد 19 ماي 2019 - 03:09
بغينا فطوكوبي ديال ادريس البصري الله يرحمو,,,بغينا شي واحد مافيهش ريحة دشفقة باش ينظف لبلاد من الشفارة,البزناسة,النصابة,من جميع الفيروسات.
44 - بوبكر المريد الأحد 19 ماي 2019 - 03:13
الشفاء العاجل للكريم الاستاذ عبد الوافي الذي عرف عنه التضحية و نكران الذات و النفس الطويل و الحكمة و بعد النظر خدمة للوطن، اما الانباء عن خلافة الاستاذ بعنصر نسوي فجميل جدا لكن المسألة سابقة لاوانها و الظرف التي تعيشه المنطقة الإقليمية.
45 - الحقيقة الأحد 19 ماي 2019 - 11:53
لاننكر مجهودات السيد لفتيت نسأل الله له الشفاء العاجل وبخصوص السيدة العدوي فهي المرأة الحديدية لهذا المنصب فنعم المرأة ونعم التضحية في سبيل الوطن
46 - كاميليا الأحد 19 ماي 2019 - 13:26
الى رقم 40
الجدية و الصرامة ليستا من خصائص التميز ، وتوجد لدا الآلاف من رجال السلطة و الإدارة العامة.
وهل العدوي اقل جدية و صرامة ؟
47 - كرين الأحد 19 ماي 2019 - 13:58
كان الله في عون جميع موظفي الوزارة إن عينت العدوي في هذا المنصب.
و التجربة ستبين معنى كلامي.
48 - محمد بلحسن الأحد 19 ماي 2019 - 14:23
الشفاء العاجل للمهندس لفتيت
التعيين العاجل للسيدة زينب العدوي على رأس المجلس الأعلى للحسابات
تحياتي لرجال الاعلام و القضاء.
49 - بالقعيدة الأحد 19 ماي 2019 - 21:54
عندها سابقة تحسب لها في مدينة القنيطرة عندما وقفت في وجه اخطبوط العدالة و التنمية من للاستيلاء على أرض كبيرة بالقرب من محطة القطار
50 - مفكر الأحد 19 ماي 2019 - 22:19
انا الانسب لهذه الوضيفة ان اكون وزيرا للداخلية
فالديموقراطية تخول لنا ذالك.
51 - معلمة الاثنين 20 ماي 2019 - 06:50
لو اشتغلت بمكناس لتم إعفاؤها للتو
52 - نصف مواطن الاثنين 20 ماي 2019 - 19:37
هذا المنصب الوزاري هو المنصب الذي ينجح فيه صاحبه بمجرد ان يكون وفيا في تطبيق التعليمات بحذافيرها...وان يكون عبد مشرط لحناك قالها وزير الداخلية السابق البصري حيث قال انا لم أظلم احدا انا كنت اطبق التعليمات والأوامر بالحرف
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.