24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1213:3317:1320:4422:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. 15 مليون سنتيم تنتظر هداف البطولة المغربية (5.00)

  2. المغرب "يخترق" أمريكا اللاتينية بـ"حصان الاقتصاد وعربة السياسة" (5.00)

  3. نشطاء وطلبة الطب يرفعون بالبيضاء "الما والشطابا" في وجه أمزازي (5.00)

  4. تظاهرة ضد أمزازي (5.00)

  5. الزياني ينفي اتهامات "إلموندو" ويستعد لمقاضاة الدولة الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: حموشي يضع اللمسات الأخيرة على ترقيات الأمنيين

رصيف الصحافة: حموشي يضع اللمسات الأخيرة على ترقيات الأمنيين

رصيف الصحافة: حموشي يضع اللمسات الأخيرة على ترقيات الأمنيين

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من "المساء" التي نشرت أن عبد اللطيف حموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، يضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون ترقيات الأمنيين بما يستجيب لتطلعات موظفي مختلف أسلاك الشرطة.

وأضافت الجريدة أنه من أهم التغييرات التي ينتظرها رجال الأمن بمختلف رتبهم نظام الترقيات الذي سيتغير، إذ ستصبح الترقيات في 5 بدل 6 سنوات لكل الرتب الأمنية دون استثناء في حال استيفاء الشروط.

ووفق المنبر ذاته فإن المديرية العامة للأمن الوطني تقدمت بمقترحات تمكن الإدارة العامة للأمن الوطني والإدارة العامة لمراقبة التراب الوطني من مناصب مالية تعتبر حاليا شاغرة، دون انتظار قانون المالية السنة المقبلة.

بعد العريضة التي وقع عليها أزيد من 150 شخصية في خضم الجدل الذي أثاره القانون الإطار حول التعليم، والصراع السياسي الذي لازم الحسم في لغة التدريس ومجانية الحسم في لغة التدريس ومجانية التعليم، أفادت "المساء" بأن مجلس النواب يعدم عريضة لإلغاء الرسوم في التعليم واعتماد الإنجليزية بدعوى غياب نسخ بطائق الموقعين عليها وعدم إكمال عناوينهم.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن مسؤولين ومستثمرين في قلب فضيحة مالية بمندوبية الصيد البحري بالقنيطرة، بحيث فجر التحقيق الجاري في قضية فساد مالي هزت المندوبية سالفة الذكر فضائح تلاعب خطيرة همت تزوير فاتورات ووصولات من شأنها أن تطيح برؤوس كبيرة ذكرت أسماؤها بالتحديد في محاضر الاستماع إلى أحد المصرحين.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية بعاصمة الغرب دخل على خط هذا الملف بعد نهاية مرحلة البحث التمهيدي، بالاستماع إلى تاجر سمك بالجملة كشف إفادته تورط موظفين تابعين لمندوبية الصيد البحري والمكتب الوطني للصيد بميناء المهدية، إضافة إلى مسؤول تقني بالمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية ومستثمرين في مجال تجارة الأسماك الموجهة للتصدير نحو الخارج.

وإلى "العلم" التي ورد بها أن فرنسا اعترفت باستقطاب الكفاءات المغربية المتخصصة في مجال التكنولوجيا الرقمية، وعرضت في مقابل ذلك مساعدتها لتطوير هذا القطاع بالبلاد.

وحسب المنبر ذاته، فإن كاتب الدولة للشؤون الرقمية الفرنسي قال، في تصريح لوسائل إعلام مغربية خلال زيارته لرواق المغرب بمعرض "فيفا تيك" في باريس، إن فرنسا تستفيد من الكفاءات المغربية في المجال الرقمي، واقترح أن تساعد بلاده المغرب في تطوير شركات التكنولوجيا.

وأضاف المتحدث ذاته أنه يمكن للفرنسيين اليوم الاعتماد كثيرا على الكفاءات المغربية في مجال التكنولوجيا؛ لكن يجب أن يتم ذلك بشكل متكافئ.

وجاء في الخبر ذاته أن فرنسا تعتبر الوجهة الأولى للأدمغة المغربية، لا سيما المهندسين المختصين في مجال تكنولوجيا المعلوميات، بفضل مجموعة من الإجراءات التحفيزية مثل التأشيرة الفرنسية التكنولوجيا؛ ما جعل المقاولات الفرنسية توظف أعدادا كبيرة من المغاربة المذكورين لسد خصاصها من الكفاءات.

وإلى "أخبار اليوم" التي أوردت أن لجنة الحسيمة للتضامن والمطالبة بإطلاق سراح حراك الريف عبرت، في بيان لها، عن انشغالها بقرارات دخول بعض المعتقلين في إضرابات عن الطعام بسبب نكث الوعود والتطمينات التي قدمتها لهم مندوبية السجون وبحضور المجلس الوطني لحقوق الإنسان، من أجل إيجاد الحلول للمشاكل، وعلى رأسها حقهم في التجمع وفك العزلة عن بعضهم، خصوصا المعتقل السياسي محمد المجاوي، الذي عزل وحيدا عن كافة رفاقه، ودعت اللجنة إلى تمتيع جميع المعتقلين بكافة الحقوق المخولة للمعتقلين السياسيين بموجب المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، معلنة استعدادها لاتخاذ كل الإجراءات من أجل التضامن مع المعتقلين والإسراع في تلبية مطالبهم الاجتماعية بالسجون.

وكتبت "أخبار اليوم"، أيضا، أن خطر الجهاديين من أصول مغربية "الأموات الأحياء" أصبح حقيقة، إذ كشفت معطيات أن الداعشي المغربي الإسباني محمد ياسين احرام بيريز، أحد أخطر وأشهر الجهاديين الناطقين اللغة الإسبانية والذي يوجه نداءاته إلى مغاربة سبتة وإسبانيا، لا يزال على قيد الحياة ويعيش في مخيم تابع لداعش في إحدى المناطق التابعة للتنظيم.

وأضافت الجريدة أن محمد ياسين، المعروف بأبو ليث القرطبي، من أب مغربي وأم إسبانية تعرض لإصابة خطيرة أجريت له على إثرها عمليتان جراحيتان، ويرجح أن تلك الجروح سببها شظايا قذائف الهاون.

من جهتها، ذكرت "الأحداث المغربية" أن السلطات المحلية بدائرة بوخالف بمدينة طنجة تمكنت من إيقاف 30 مهاجرا أسيويا، ينحدرون من دولة بورما، بعد توصلها بمعلومات حول وجودهم داخل أحد المنازل بحي مسنانة.

وحسب الصحيفة ذاتها، فإن عناصر القوات المحلية قامت بمباغثة المهاجرين الأسيويين، بعد وصولهم إلى طنجة، حيث يرجح أن يكون أفراد من شبكة مختصة في الهجرة السرية قد وفروا لهم مسكنا في انتظار فرصة تهجيرهم نحو الضفة الأخرى باستعمال قوارب مطاطية؛ وهو ما يفسر حجز مجموعة من صدريات الإنقاذ بحوزتهم. وتواصل مصالح الأمن البحث، لتحديد هوية صاحب المنزل والمنظمين لهذه العملية.

وفي خبر آخر كتبت "الأحداث المغربية" أن وزارة النقل والتجهيز أقرت تعديلات جديدة على مدونة السير، ومن بين المستجدات الواردة فيها إلغاء سحب رخصة السياقة إلا في حالة حادثة سير جسمانية مقرونة بحالتي ظروف التشديد، التي تتعلق بالسياقة تحت تأثير الكحول أو المواد المخدرة عند وقوع الحادثة أو الفرار عقب ارتكابها، إلى حين بتّ القضاء في النازلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - rbati الاثنين 20 ماي 2019 - 22:22
جميع رجال الامن الوطني ينتظرون الافراج عن نظامهم الاساسي الذي وعدوا به منذ مدة قد أكل عليها الدهر، بموجبه سيتم معرفة مكتسباتهم المادية، فلا يعقل شرطي اليوم يتقاضى 5000 درهم، ولديه أبناء وكراء ويصرف على والديه وووز...، نرجو من السيد المدير تحسين أجورنا فقد ضاقت بنا السبل. وبالنظر لحجم اىتضحيات التي يقدمها هؤلاء في جميع الظروف ومقارنتها مع وظائف أخرى فمايسعنا الا نقول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. نرجو من هسبريس النشر وتبليغ المعاناة عن حق وتأدية الامانة الصحفية
2 - باحث عن الحقيقة الاثنين 20 ماي 2019 - 22:25
نشد على ايدي السي عبد اللطيف الحموشي ونقول هكذا يكون الرجال وهذه هي المسؤولية . وهنيئا لرجال الشرطة الابرار بمختلف رتبهم.
لكن يبقى في ذهني اضطراب يؤرقني ، هل ادارة الدفاع الوطني والداخلية والامن الوطني يشتغلون في بلد آخر غير المغرب ؟ لاننا نرى حكومة البيجيدي تؤزم الامور المادية في بلادنا اكثر مما هي مؤزمة ، وتتصدق بدريهمات مقسمة على سنوات حينما يتعلق الامر برجال ونساء التعليم او رجال ونساء الصحة ويشح العطاء عندهم و: زير السمطة راه الميزانية يستحيل ان تسمح .. وجلسات ماراطونية وفي الاخير الرفض او دريهمات . في حين ان وزارات المخزن تمر ترقياتها والزيادات في رواتب موظفيها و تحفيزاتهم بسرعة البرق بل لا تمر عبر المجلس الحكومي . فهل في المغرب مغربان ؟؟؟
3 - استاذ الاثنين 20 ماي 2019 - 22:29
اللهم بارك وزد في ذلك صراحة استاهلو كل خير شكرا للامن الوطني المغربي
4 - مصطفى الاثنين 20 ماي 2019 - 22:30
نحن مع الترقية لرجال الأمن.ونثمن خدماتهم.ولكن أين مصير المتقاعدين في الأجر الهزيل.؟؟
5 - الوجدي الاثنين 20 ماي 2019 - 22:31
بغيت نفهم حاجة واحدة من السي حموشي لكنسمع بلي كل مرة كيزيد فالترقيات و رواتب موظفي قطاع الامن في المغرب مع العلم ان هذه الزيادة لا بد ان تكون مقرونة بإستبتاب الأمن و إنخفاض نسبة الجرائم و هذا الذي لا يوجد في جل المدن المغربية ،القتل و تشويه الجثث و حالات الإغتصاب و التشرميل زاد و بكثرة في كل المدن بدون استثناء مثلا مدينة وجدة،سلا، طنجة،مكناس،فاس،قنيطرة..ووووو
أين هو هذا الأمن يا السي حموشي.!!!!
هسبريس المرجو النشر و شكرا لكم.
6 - حاميدو الاثنين 20 ماي 2019 - 22:32
كل الترقيات في الوظيفة العمومية تتأخر وتتعطل الا ترقيات الأمنيين التي تركب دائما القطار الفائق السرعة.....
7 - mre الاثنين 20 ماي 2019 - 22:41
حضور الإدارة العامة للأمن أصبح قويا...في وسائل الإعلام فقط!.
8 - محمد الاثنين 20 ماي 2019 - 23:17
..خمس سنوات للترقية في الدرجة الاعلى..ممتاز. من عميد شرطة الى والي امن 20 سنة فقط في الحالات العادية، دون الحالات الاستثناءية سواء سلبية( تاديب، توقيف..) او الايجابية ( ترقية استثناءية، عمل بطولي..)..من ولج في سن 25 سنة في سن 45 سنة سيكون في درجة معتبرة..تقريبا نفس نظام المهندسين.
...لعقوبة لادارة السجون..
..مادام هناك اصلاحات عميقة وتحفيزات مادية ومعنوية..سيقابله لا محالة صرامة مع المقصرين والمتهاوني..
9 - ملاحظ دقيق الاثنين 20 ماي 2019 - 23:19
رجال الشرطة دائما يطالبون بالزيادات مع أنهم الأعلى أجرا في الوظائف المتوسطة وبشهادة البكالوريا. 6000درهم للادنى رتبة ليس بالمبلغ الهزيل ولا داعي لتكرار تلك الأسطوانة المملة من قبيل التضحيات والعمل بالأعياد ونهاية الاسبوع فنحن نعيش بهدا البلد ونعاين كل شيئ عن كثب.يجب تقليص عدد رجال الامن وبخاصة الشرطيات اللائي أعتبر راتبهن ريعا لانهن فقط فترينة وزواق ولا يفعلن شيئا مقابل ما يستخلصونه من خزينة الدولة في آخر كل شهر
10 - شرطي الاثنين 20 ماي 2019 - 23:30
انا استغرب والله استغرب لنوع من البشر يدخل انفه في امور لا يعرف عنها شئ غير لفظول والزربة والحسد والبغض وباز لكم كونو تحشمو شوي من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه واقصد الوجدي وداك الي كيدافع على رجال التعليم ولفراملية .
11 - ادريس المغربي الاثنين 20 ماي 2019 - 23:32
ترقية رجال الامن من 6 الى 5 سنوات لا تفيد شيئا ، لان اجورهم الشهرية هزيلة جدا ، نريد من المدير العام و من الحكومة ان يرفعوا اجور رجال الامن الى 8000 درهما او اكثر كمبتدإ ، و ليس رجال الامن لوحدهم و إنما الدرك الملكي و القوات المساعدة و جنود الجيش الملكي ، جميعهم يستحقون راتبا شهريا محترما يليق بصمعتهم و تضحياتهم ، لأنهم يحافظون على أمن و سلامة و استقرار هذا اابلد الحبيب و يدافعون عليه بكل تفان و اخلاص .
تحياتي لهم جميعا .
12 - احمد الهيدي الاثنين 20 ماي 2019 - 23:32
هنيا لرجال الامن لكن ما مصير قطاعات امنية تعاني تهميش وانينها يتجاهله المسؤولون لا ترقية لاتعويض عن السكن تدرس لهم حقوق الانسان مساء صباح وهم مهضومي الحقوق ليسمن حقهم الاضراب او العمل النقابي اوحتى التعبير عن معانتههم مثال بسيط موظف يستغل السكن الاداري وموظف ينتظر ريتما تتم الحركة الانتقالية لكي يستفيد هو الاخر دون تعويضواجب الكراء اما ترقية تحال على تقاعد وتبقى طوال حياتك المهنية وانت بنفس الدرجة انهم موظفو السجون لنا الله
13 - ضمير مستقل الاثنين 20 ماي 2019 - 23:44
الترقيات تلو الترقيات و هناك من لم يعجبه راتب 5000 درهم هل أصبت أموال الشعب مخصصة حصريا لوزارة الداخلية ؛ هل سنصبح دولة بوليسية قدوتها الشرطي الدي ينعم بالإمتيازات على طول الخط ؟! لما لا يقال لهم الدولة في أزمة ؟ الموارد المالية لا تكفي ، أم هذه المبررات تتركونها لدراويش الشعب و الثروة لكم ؟
البلد عوض أن يبني المواطن و ينشر العلم و العدل ، يغلق يحارب الجهل و يغلق السجون ، يكثر من المساجين و الحراس ؛ فعلا إنه بلد من العالم الثالث
مرحبا بديسليكات جيوش الظل ، أنشري هسبريس
14 - مغربي الاثنين 20 ماي 2019 - 23:52
وماذا سنقول على الجنود المرابطين على الحدود فعملهم اصعب و اكثر من الامن براتب هو الاضعف في المغرب،نهار توقع شي حاجة عيطو لبوليسي يفكها
15 - حاميدو الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:00
كل رجال الأمن والشرطة هم تلاميذ لرجال التعليم....انظروا الى ترقية رجال التعليم وترقية رجال الشرطة.....ولكم واسع النظر.
16 - اجي تفهم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:07
السلام عليكم
يااخي العزيز من قال لك 6000 درهم للأدنى؟ الشرطي الاذني يتقاضى 4600 درهم فقط وهي الشريحة الكثيرة.
مع العلم ان هذا الراتب منفوخ بالبريمات فقط
هل تستطيع ان تعمل انت ايام العيد والعطل طيلة حياتك المهنية اي مايقارب 30 سنة وانت لاتحضر الاعياد ولاتعرف معنى الويكاند (السبت والاحد) ولاتعرف (العطلة السنوية 30 يوم) وانما 15 يوم فقط ونادرا 20 يوم في السنة
هل تستطيع ان تعمل اللليل كله (تقريبا 3 ليلات في الاسبوع)
مع العلم ان اغلب الناس عندما تحضر عرسا او حفلا لاتستطيع ان تسهر حتى الصباح رغم وجود الموسيقى والاحباب والضحك والنشاط والاكل. فمابالك بشخص يسهر طيلة الليل في البرد من أجل العمل
وهل تستطيع ان تتغرب على اولادك وزوجتك كل مرة
وهل تستطيع ان تستيقظ بالليل فقط لان الهاتف الرن وطلبو منك الحضور من اجل الضوبلاج في العمل.
وهل تستطيع ان تقف في الشمس والحر او في البرد .

ارى ليا الوضيفة ديالك عطيني غير 3500 درهم وهاك الوظيفة ديالي
ونشوفو واش تقدر تصبر
قول الله يحسن العوان وطلب الزيادة ليك حتى انت دون ان تذكر الامن
لاننا مقهوريين ومحرومين من بزاف ديال الحوايج
17 - Mourad الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:08
عيب ان تجد قطاعات اخرى داخلين فيها الناس غا بالباك ومرتاحين وحنا اجازة وضاربين تمارة ليل نهار وكنتعاملو غا مع المجرمين .
انا يا السي الحموشي راتبي لا يكفيني لبقية الشهر الوقت غلات ماذا انا فاعل واش نشد الرشوة اولا ندي ديال بنادم .
6000 درهم لا تكفي في مدينة كطنجة نصفها فقط في الكراء و تمدرس الاولاد .
ديرو لينا شي حل علاش ماستافدناش من اي زيادة ل10 سنين هادي .
رفقا بالشرطة راهم غا ولاد الشعب والشرطة المواطنة اللي كتهضرو عليها راه تبدا من هنا تهالاو فينا و قربو الادارة من المواطنين و اعطيو البوليس وقت للراحة مع وليداتو راه حنا ماشب عسكر حنا مدنيين يحكمنا نظام مدني ، باراكا من تخويف الشرطي ، كيمشي للخدمة ديالو مخلوع من شي عقوبة حيت مايعقلوش عليه وفالمقابل عليه ضغط كبير فتوقيت العمل والراتب قليل .
فكرت كم مرة ندير كروسة نبيع غا الخضرة احسن من هادشي عايش حياتك غا فالرعب .
الطف بنا يالله انت وكيلنا يوم القيامة
18 - منطقي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:19
ياودي خلوهم غايخدمو مرتاحين باش ترجع ليهم شوية ديال الهيبة هما فين مادوا شي بوليسي معا شي شمكار ايعيطو اعليه يديرو ليه استفسار قمة الحكرة
19 - جندي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:37
يارب يارب يارب تعطينا شي حموشي في الجيش رعينا بزاف و ضعفنا و قلت الحيلة
20 - مومو الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:47
اطر الشرطي فقط 4300 والباقي كله تعويضات .
ملي اشد التقاعد كتبقى ليه واحد جوج فرانك .
السي الحموشي قاد الوضعية لرجال الامن راهم كيعانيو و دافع عليهم وكن انت النقابة ديالهم مزيد من الراحة والزيادة في الاجر اسوة بالقطاعات الاخرى .
21 - المنتقد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:52
السؤال هل الترقيات هي التي ستجد الحل المادي الشرطي نفترض أن الشرطي اقتنى منزلا بفرض يصل الاقتطاع الشهري 2000 درهم أو يكتري منزلا بنفس الثمن يعول والديه ب 1000 درهم المتبقي 2500 درهم هل يكفيه هدا المبلغ الادخار والاستهلاك والتطبيقي ودراسة أبناءه والمواصلات ...... نريد مزيدا من العطاء من طرف الدولة لرجل الأمن المظلوم مهنيا وماديا
22 - tayeb الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:02
واحد البطاقة الوطنية الجديدة للي كانت الادارة العامة للامن الوطني صدرات بشأنها بلاغ مفاده ان سيتم الشروع في طبع والعمل بهاته البطاقة بدأ من يناير 2019. هاد البطاقة ماعرفتش فين وصلات ؟
23 - حاميدو الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:04
الى صاحب التعليق أجي تفهم.....مع كل الاحترام لما جاء في تعليقك ولكن أجي حتى انت تفهم واش تقدر دير الخدمة للي كايديرها رجل التعليم للي مرمي في قرون لجبال كيقري جميع المستويات من الأول الى السادس وفي قسم مخرب ما عندوش فين يسكن وساكن في القسم في الشتا كيقطر عليه وفي الحر كيشويه ومللي كيطيح الثلج كتقطع المواصلات وما كيشوفش ولادو ومراتو وواليديه أكثر من 3أو4 أشهر وكاين رجال التعليم للي كيخدموا في أقسام فيها 60 تلميذ واش يقريهوم ولا يحضيهوم ويلا ما تقتيش سول أساتذة الزنزانة 9 والزنزانة 10 وضحايا النظامين .
24 - رشيد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:07
لا يعقل ياسيدي المدير أن ضابط شرطة مسؤول يقوم بتحرير محاضر تحدد مصير المشتكين والمستكى بهم ويسهر على أمن المواطنين والمدينة ومازال يتقاضى 1296 في الراتب الاساسي و مع مجموع التعويضات 6450 درهم .....لايعقل ياسيدي المدير والله لا يعقل
25 - سعيد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:17
الشرطي في المغرب عايش مزيان ماديا ومعنويا الراتب الشهري جيد لأظن انه يوجد في العالم العربي شرطي أجرته احسن من الشرطي المغربي فالشرطي المغربي هوا الأعلى راتبا في العالم العربي
26 - ahmed الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:25
اغلب التعاليق مع الامن هذا يدل ان اغلب المعلقين من الامن ,اينك يا بوشيخي
27 - خالد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:42
الشرطي في المغرب أصبح محكورا ولا ينقصه إلا أن يطلب في الشارع والله أجور رجال الشرطة هزيلة وليس كما يتصورها المواطن ويعاني الويلات ..لا عطل ولا راحة ويستغل بالليل والنهار والله حشوما اسي الحموشي حشوما
28 - HAMZA الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:47
السلام عليكم.
أريد التعليق على بعض المعلقين.
أنتم يا من تنتفدون الزيادة في الأجور ألا ترون أنها هزيلة و لا ترقى إلى المقابل الذي يضحي به الشرطي و خصوصا ذلك الذي يعمل بصفة مباشرة مع بعض الجانحين بصفة خاصة. ألا ترون أنه يخرج صباحا تاركا وراءه صغاره في الفراش و لا يعود إلا ليلا حيث يجدهم في الفراش أين هو حنان الأب الذي من المفروض عليه منحه لهم إلى جانب زوجته. بصراحة قولوا حسنا أو اصمتوا فهم مواطنون قبل أن يكونوا شرطيين...لقد زرت العديد من الدول الغربية فحال الأمني هناك أحسن من الذي بيننا....
29 - شرطي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:01
رجال التعليم الترقية ديالهم ما بين سلم 10و سلم 11 تضاف ما قيمته 3500 درهم تبارك الله يعني الصالير 11000 درهم اخي العزيز اما الشرطي راتبه كله تعويضات وفي التقاعد يحرم منها يا عزيزي + الراحة لمدة لا تقل عن 3 اشهر صيفا يا حبيبي اما الشرطي فله الله عز و جل 15 يوم في السنة
30 - abdallah الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:10
الا تعلم اخي العزيز ان اخر زيادة في اجور الموظفين والتي كانت في عهد بن كيران شملت جذميع الموظفين الا و خطين احمرين تحت الا موظفي المديرية العامة الامن الوطني الدين لم تشملهم هذه الزيادة و نحن في شك هل ستعنينا ايضا هده الزيادة في الاجور المقررة مؤخرا ام انه سيتم إستثناء الشرطين كما المرة السابقة
للعلم فقط هناك ايام يعمل الشرطي من الساعات الولى للفجر حتى منتصف الليل ساعات متواصلة ضف عليها كا يسمى بالدوبلاج تخدم صباح و ترجع في نفس النهار تخدم لليل و الاكراهات كثيرة و الامثلة عديدة
نتمنى من الصحافة ان تكتب عن نظام ساعات العمل +(ليس هناك ما يسمى بيوم راحة في الاسبوع )
31 - اجي تفهم الى حامديو الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:16
اخويا حاميدو كنحترم الرأي ديالك. ولكن راه حنا معدبين كثر منكم.
انت تقدر تعرف غدا واش خدام او لا وتقدر تعرف الاسبوع القادم واش خدام
ولكن احنا والله ماتعرف بعد غدا شنو هوالتوقيت لي عندك . ماتقدرش تدير بروكرام على تيساع. ونزيدك شحال من مرة كنخلص شي بلاصة (كنكريها باش نجلس فيها مع الزوجة) كيعيطو ليا يقولو ليا راه تبدل التوقيت وليتي خدام فهاد التوقيت.
ونزيدك أغلب الامنيين كيموتو عائلتهم وماكيحضروش حيث كيكونو بعاد .منين كيجيو كيلقا كفنو الميت.
حنى ماعندناش وقت باش نكملو القراية.
محرومين من بعض الامور مثلا انت تبغي تسجل في شي نادي ساهلة عندك
حنا لا خاصك دير طلب
انت تقدر تسافر خارج المدينة ديالك. حنا لا خاصك دير طلب واخة تبغي تمشي غير القنيطرة (انا ساكن في الرباط) يعني الى مشيتي بلا رخصة وطرات ليك شي حاجة كيعني العقوبة في العمل كتقدر توصل حتى للطرد
احنا راه تقدر تكون خدام في الرباط اليوم وغدا تصبح في غلميم خدام
هادشي بلامنهضرو على الاخطار لي كتبان ليكم ساهلة ولكن حنا راه كل مرة كيتصاب فينا واحد في شي تدخل وهادشي كامل باش نحميو المواطنين لي كيعارضونا دابا في الزيادة. وتقبل مروري اخي العزيز
32 - مهمة الامن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:32
ليكون الجميع على بينة كل القطاعات تعرف الزيادات و الترقيات و الامتيازات الفرق بينهم و بين الامن ان لا احد يضرب لهم الطر ووالتشهير بهم في المواقع الالكترونية والتساؤل لماذا لا نسمع شيءا عن ترقية و بريمات الجمارك اطر المالية المطارات الماء و الكهرباء السكك الحديدية التعليم العالي اطر الداخلية وووووالغريب لا احد يتجرا عن الاشارة لامتيازاتهم رغم ضخامتهاووجودها فعلا اما الامن فقد علم القاصي و الداني بامر القانون الداخلي لرجال الامن و قد هللت حتى المنابر التلفزيونية بذلك فاين هو ، الشرطي موظف لا يعرف الاسماء التالية عيد الاضحى عيد الفطر تناول الفطور الرمضاني يوميا مع الاسرة صلاة التراويح حفلات الاعراس العقيقة حضور جنائز الاهل مرافقة افراد الاسرة للطبيب الشرطي له 15 يوما فقط في السنة اجازة مدة بالكاد يتخلص منها من تعب نوبات الليل القاسية و الجحيمية و الاهم ووالاخطر الشرطي يغادر منزله اتجاه العمل قد يعود لاطفاله و قد يكون شهيدا للواجب هي مسالة حظ و قدر
33 - وجهة نظر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:42
الى رجل التعليم ادا كنت غير راض على الزيادة التي كتر الحديت عنها لرجال الامن عندي لك اقتراح هل يمكننا ان نتبادل المهنة انت تصبح شرطي وانا اصبح معلما والله يزيدك من فضلوا اش كلتي وعندي كل اليقين انه ان يمر عليك سوى اسابيع او شهر الا و تطلب العودة الى مهنتك يااخي ان متوسط عمل الشرطي اليومي فانه يفوق 12 ساعة يوميا وانت تشتغل 24 في الاسبوع ولاتشتغل ايام السبت والاحد. والعطل على احتلاف انواعها واشكالها بالاضافة الى العطلة الصيفية 75 يوما اما الشرطي فله 15 او 20 يوما في السنة ان كان محظوظا ناهيك عن التنقلات وووووو او زيد از زيد حمد الله اسي المعلم
34 - اجي تفهم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:44
نسيت ماقلتش ليك بلي هاد الراتب نصفه كايمشي غير ماكلة ديال الزنقة حيث احنا اغلب الاوقات على برا
مثلا اليوم انا فطرت برا ب25 درهم في المقهى . غدا ان شاء الله راني خدام في نفس التوقيت يعني غادي نخسر 25 درهم اخرى وهكذا.
وحتى مور رمضان نصف المانضة كاتمشي ليا غير ماكلة ديال الزنقة وعاد الامراض الناتجة عن هاذ الاكل .
35 - مغربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:21
المديرية الوحيدة بعد الجمارك التي من الممكن أن تستقل بذاتها و تؤدي أجور موضفيها فقط من مذاخيل المخالفات و من المهام المؤدى عنها. عكس قطاعات أخرى كالتعليم. لا نريد زيادة في الأجور بقدر ما نريد تعويض عن ساعات العمل الإضافية و عن العمل ليلا و عن الأعياد و المناسبات و ستكون النتيجة أضعاف الزيادة المرتقبة
36 - حمو رابي صاحب الحداءق المعلقة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:29
أحيي السيد الحموشي على جميع مبادراته التي تلقى استحسانا من طرف الامنيين والمدنيين من المجتمع لأن السيد الحموشي يعتبر رجال ونساء الامن مثل ابناءه يعتني بهم كثيرا وهناك هاهو احسن امتاز به السيد الحموشي سيحسب له في الدنيا والاخرة ولن ينسوه رجال لامن ما حيوا هي مباراة حراس لامن باتت نزيهة 90/100 هدا بفضل نزاهته وتفانيه في عمله واخلاصه
37 - موماد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:47
ماحد ماكاينا النقابة اللي دافع على رجال الشرطة بحال تونس عرم حال البوليسي يولي بيخير .
غا الوقيف والديبلاسمون والعقوبات والدوبلاج والشمس والشتا وبقا حسن ديما وسيري الصباط ودير وفعل والمجرم يدفعك وهذا يشوفيك نظرة خايبة .
بديت كنحس بالعبودية والحكرة فهاد الدومين انا مجاز وتلات بيا الايام موظف عند السي الحموشي امكن زربت ودخلت لهاد الدومين واكن كاين الله حقوقنا مهضومة والزيادة ماكايناش والصالير عيان والنقابة فالبوليس غانديرها سواء فعصر الحموشي اولا فغيرو باش مايبقاش البوليسي عرضة للتحرش كيما كنشوفو هاظ الايام غا اللب جا كيحل عليه فمو ولتحسين جودة العمل.
انشري هيسبريس
38 - ........؟؟؟؟ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:05
اذا كان الشرطي المبتدأ اي حارس أمن يتقاضى 5000 درهم غير كافية بالنسبة اليه ومن حقه ان يعبر عن ذلك وأن تحسن وضعيته، فماذا يقول ضباط صف الجيش والدرك الذين يتقاضون أقل منه بكثير، 3900 درهم، مع العلم أنهم يلجون المؤسسة بالبكالوريا ويقضون ثلاث سنوات دراسة في مدارس الجيش، ويترقون بعد ثمان او تسع سنوات لتزداد لهم 40 درهم بالضبط، انه الظلم بأم عينيه والحقرة، فئة خدامة وساكتة وصابرة، ولكن الدولة مافيا قويها يأكل ضعيفها، ان لم تستحي فاصنع ماشئت، ولي ماشي فالمجال ومافهم والو يسد فمو.
39 - ملاحظة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:45
انا كنعرف بوليسي من الناس المحظوظين كيلبس الكسوة في الصباح فقط وشغله يدي المدام للخدمة وولدو للمدرسة ويجيبهوم في 12 اما باقي النهار فهو سمسار سيارات ومنازل والمشكل كيتخلص بحال هودوك مساكن اللي كيباتواوا واقفين في البراج .
40 - شرطة العيون بالصحراء المغربية الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:05
كما لا ننسى الفئة العاملة بمدينة العيون هذه الأخيرة التي تعاني من نظام عمل 2×8 الذي أنهكنا و أصبح يأكل من أجسامنا ، حتى أصبح الشرطي يعيش على منوال * خدام ناعس خدام ناعس خدام ناعس * فقط لاشيء اخر ، نسأل الله تعالى أن ينظر لحالنا في هذا الشهر المبارك .او جي شوفنا اسي الحموشي اولا صيفت لجنة متخفية تشوف كفاش حنا عايشين .
41 - ربيع الوجدي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 08:23
عن أي زيادة تتحدث، رجال و نساء الأمن منذ 2010 أي منذ تفعيل النظام الأساسي الخاص بهم لم يضاف درهم واحد لرواتبهم!! ما عدا بريك ديال 250dh فقط فقط، فضحتونا أو شي حاجة ما شفناها
42 - هنا هولندا الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:42
هنا في هولندا يبتدئ راتب الشرطي ب 3600 اورو بدون احتساب التعويضات ان تم الاشتغال بالعطل والاعياد والليل.اتعلمون لما الاجر مرتفع لان هده الفئة تضحي بحياتها والنفس لا تقدر بثمن
43 - شرطي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:10
لا نريد لا لمسات ولا نضام جديد الشيئ الوحيد الدي نريد هو نقابة تدافع عن حقنا في الراحة والعطل وتحارب قوانين التماطل التي تمارسها المديرية العامة للامن الوطني اتجاه موضفيها فالسيد المدير العام لا يستقبل في مكتبه سوى مول التريبورطور ولا يعطي اهمية الدين يقدمون مئات الطلبات لمقابلته للتكلم عن الضلم والحيف الدي يمارس في حقهم كما ان المدكرة المظيرية التي تتكلم عن العطل السنوي والرخص الاستتنائية ملغومة والشرطي لا يستفيد من شهر كامل من العطلة خلال السنة رغم ساعات العمل الطويلة والاعباء المعروفة شخصيا لم احصل ولو على حصة راحة واحدة لمدة سنتين وانا الدي لعمل طيلة الاسبعوع والسبت والاحد والعطل والاعياد كارثة انسانية فاني اعمل لاكثر من سبعون ساعة في الاسبوع والمعلم والاستاد لا يتجاوز ثلاثون ساعة ناهيك عن عطلة نهاية الاسبوع نحن في 2019 ولا زالة
44 - أحمد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:17
هاد التعليق للناس لي راهم يقارنو ما بين الأمن و التعليم
سمحلي أ صاحبي راه لاااااااا مجال للمقارنة
إلى دخلنا معك فهاد المقارنة راااه المخ دياالك غادي يحبس
45 - جلمود الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:31
الفرقة المركزية للتدخل وفرقة الأسفار الرسمية و المتفجرات التابعة لمديرية الأمن العمومي لايستفيدون من منحة التخصص ولا حتى التنقلات مند شهر 9 من العام المنصرم فهي تعتبر من الفرق المقموعة من حيت التحفيزات. ... مع علم أنها تبهر الناظرين في احتفالات 16 ماي
كيف يعقل أن اعمل بجد وانا لم اتقاضى أجر التنقلات منذ شهر 9 من العام الفائت مع العلم اننا نتنقل بشكل شبه يومي. فالمرجح ان مدير مديرية الأمن العمومي لا يقوم بواجبه ا
نتمى ايجاد حل في القريب قبل أن يبلغ السيل الزبى
46 - شرطي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:24
نحن في 2019 ولا زالة الدولة تحول دون ان يكون لهدا الجهاز الحساس نقابة تدافع عن انسانية الشرطي النسان اتعلمون ان الشرطي حتى ادا حصل على حصة راحة مدتها 24ساعة لا يحق له الدهاب الى الغابة والطبيعة والبحر او ادا كان يعمل في الرباط اراد ان يقضي تلك الحصة في الدار البيضاء او القنيطرة فهو يمنع من دالك ويعاقب ان غادر المدينة ويقضي تلك الحصة اما في البيت او المقهى .اتعلمون ان اغلب انتحارات الشرطيين رغم البلاغات والتبريرات ان الشرطي قد فقد سيطرته وأنها حياته لاسباب عائلية هي كدب في كدب وان السبب الاول والاخير هو قلة النوم لسنوات تؤدي الى اضطرابات سيكولوجية خطيرة تفقد الشخص توازنه فمشكلة الشرطي هو قلة النوم كيف لهده الادارة التي حافضت على نضام عمل 3/8 الدي يعتبر نضام قاتل ينهك البدن والعقل وتحاربه جل الدول ولا يستعمب الا في الضروؤة القصوى ولا يتجاوز استعماله لمدة اسبوع والمديرية تتبناه لازيد من خمس سنوات وباستمرار حسبي الله ونعم
47 - الكرعي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:44
الزيادات و الترقيات على وساءل الاعلام و مواقع التواصل الاجتماعي .في الواقع لا شيء يذكر ل حدود اللحظة. و الحساد في كل مكان .رغم العلم كون اخر زيادة كانت في 2010. الترقيات لا تشمل جميع المستحقين.في انتظار الخير.
48 - شرطي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:18
حسبي الله ونعم الوكيل رغم الخطاب الملكي السامي الرامي الا تحسين جودة الخدمات الادارية اتجاه المواطنين وعدم التماطل في التعامل معها فإننا نجد ان م.ع تتماطل في التعامل مع طلبات موضفيها وتنزل مدكرات مديرية مثلل ان طلبات الانتقال تدفع في اول السنة وسوف لن يتم البث فيها الا في شهر غشت ومهدا الا تقنين للتماطل فنحن امام المديرية العامة لسنا سوى ارقام مهنية موقوفة التنفيد مكتوبة على مزهريات زين بها شوارع شوارع المدينة و والادارة بدون منطق
49 - ملاحظ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:20
احدهم قال انه شرطي له راتب 6000 درهم منها 2000 درهم لكراء منزل و 2000 درهم لدراسة الاطفال و يبقى له 2000 درهم للاكل و الماء و الضو، فمابالك الان بموظف له 3000 درهم يكتري هو وعائلته بيتا و كوزينة مع الجيران ب 1000 درهم و 1000 درهم لدراسة اطفاله و كسوتهم ويبقى له 1000 درهم للاكل و الما و الضو، هذا اعطيه الخدمة ديال الشرطي وزيدو غير مايبقاش كيتالم فحياتو عايش مقهور و مسمييناه موظف الدولة
50 - متضرر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:42
الى السيد م ع أ و لقد ضقنا درعا من بعض المسؤولين (الحكارين)الذين يتاجرون في المناصب التي يشغلها بعض رجال الامن وكاننا لازلنا في عهد تجارة الرقيق كمثال على ذلك من هم المستفيدين من المهام الخارجية كالامارات والسفارات المغربية بالخارج....الخ اللائحة طويلة.كذلك العقوبات التي تطال العديد من الموظفين المغلوبين على امرهم.تحضرني قصة حراس سور الصين الذي كان يحرسه حراس فقراء و لا ضمير لهم حيث كانوا يتلقون رشاوى من جيوش العدو هذا ما يحصل داخل ادارتكم المصونة...فلا تستغربوا فرار بعض الموظفين من أداء المهام التي دائما لا تلقى الا على عاتقهم ويحاسبون لوحدهم على اخطاء غيرهم من المسؤولين او حتى غير المسؤولين ممن لديهم التدخلات الحديدية.فاللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد
51 - med naji الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:42
على السيد المدير العام لأمن الوطني عن يلعي قرار التمديد فاغلب الموظفين الذين اشرفوا على التقاعد يودون الاستفادة من التعويضات دون أن يكلفوا نفسهم القيام بأي عمل . و عليهم ترك المناصب للكفاءات الشابة و ما أكثرهم..
52 - Reda الجمعة 24 ماي 2019 - 01:21
صراحة انا حاليا مقبل على ولوج سطاج بعد نهاية رمضان اولا تفاجئت بان اجرة الشرطي هي 4950 درهم انا كنت اضن انها 6000 درهم كجميع المواطنين مع العلم ان اجرة هي 1000 درهم شي لعيبة يعني منفوخ بالبريمات يعني في التقاعد ماغادي بقاليك والو هادي يلاه تبان لي رجال الشرطة تعانيو هادشي لفهمت من هاد كومنتيرات الاخوان واش ندير بناقص اللهم الشوماج ولا هاد الاوضاع لحكوها الاخوان و الاخ اجي تفهم
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.