إعلام الجزائر يتجاهل غضبَ "الجماهير" وينقل "تقاليد" البوليساريو

إعلام الجزائر يتجاهل غضبَ "الجماهير" وينقل "تقاليد" البوليساريو
الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:00

يتغذّى إعلامُ الجارة الجزائر منذُ بداية الحراك الشّعبي، المطالب بإسْقاط النظّام “القديم” وطرْدِ “جوقة” ورموز المؤسسة العسكرية “الفاسدة”، منْ أمور “جانبية” بعيدة عما تفرضهُ المواكبة الإعلامية من تتبّع لمسار الاحتجاج الذي هزَّ قصر المرادية، حيثُ عمدتْ الوكالة الرّسمية الجزائرية إلى نشرِ تقرير نقلت فيه “الموروث الثقافي والهوياتي لجبهة البوليساريو”، في وقتِ تعرفُ فيهِ شوارع الجزائر احتجاجات متواصلة ضدّ حكم “العسكر”.

وفي تدبيرها للأزمة الداخلية المتواصلة، تحاولُ الجزائر تسخيرَ إعلامها في تسويق صورة “وردية” عن أحوال البلاد، مبيّنة تارةً “قوة ومتانة مؤسسات الدّولة والتّطور الذي شهدته بعد مرْحلة العشرية السوداء”، وموجهة الاهتمام تارة أخرى إلى قضايا ثانوية بعيدة عن حقيقة وضعها الداخلي، وذلك من أجل امتصاص تركيز الشارع على جوهر الأزمة.

ولمْ تهدأ الاحتجاجات في الجزائر بعد استقالة بوتفليقة، حيث أصبح المتظاهرون يطالبون برحيل “كل النظام” الذي خلّفه وراءه، ويرفضون تنظيم الانتخابات في الرابع من يوليوز المقبل، كما هو مقرر، لاختيار الرئيس الجديد بعد نهاية فترة الرئيس الانتقالي الحالي، عبد القادر بن صالح، المرفوض شعبيا بدوره.

وعوضَ الترّكيز على ما يجري في البلاد من تطورات “حاسمة” في مسار الحراك، تتّجه “كاميرا” الإعلام الجزائري الرّسمي إلى تندوف لنَقْلِ “خصائص الثقافة الصحراوية ومميزاتها”، متجاهلةً الأفواج الكبيرة التي باتتْ تملأ شوارع الجزائر مطالبة برحيل النظام القديم ورموزه.

ويشرحُ الباحث والمتخصّص في العلاقات الدولية، هشام معتضد، ذلك بأنّ “التأطير الإعلامي التي تعتمده الجزائر لتدبير تداعيات الحراك الشعبي ينْبَنِي على امْتصاص تركيز الشارع الجزائري على جوهر الأزمة ونوعية وحدّة الأهداف التي يطالبُ بها، وتوجيهه إلى الاهتمام بقضايا ثانوية لإضْعاف التماسك الذي أبان عنه منذ بداية الحراك”.

ويضيف الجامعي المقيم في كندا أن “التجاهل الذي نلمسه من طرف الإعلام الجزائري لنقل العمق السياسي المسؤول والمحتوى الأخلاقي الحقيقي للحراك الذي يخوضه الشارع الجزائري، يعكس مدى ارتباك التدبير الإعلامي للأزمة، وضعف تحمله لالتزاماته المهنية تجاه نقل المطالب الحقيقية للشعب الجزائري وإيصال صوته وتعبيرات تصوراته المطلبية بكل مسؤولية”.

ويبّرر معتضد هذا التعاطي الإعلامي “المحتشم” بوجود “تخوف يطغى على التعامل الإعلامي الرسمي مع الحراك الشعبي، فالمنصات التواصلية الموازية التي يستخدمها رموز الحراك الشعبي الجزائري لملء فراغ الإعلام الرسمي في تغطية مسلسل الحراك والتعبير عن مطالبه، استطاعت أن تشكل المنفذ الوحيد ذا مصداقية شعبية داخل أوساط الشارع”.

وبالإضافة إلى هذه المنصات التواصلية لرموز قادة الحراك، يذكر معتضد أن “الإعلام الحزبي، وخاصة المحسوب على المعارضة، يحاول القيام بدور إعلامي ميداني لمواكبة هذا الحراك، وذلك من خلال نقل المطالب الشعبية والتقرب من الشارع الجزائري، ووضع منابره في خدمة إيصال بعض الأصوات والمطالب التي يتجنبها الإعلام الرسمي وشبه الرسمي في الجزائر”.

‫تعليقات الزوار

66
  • kamal
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:23

    ربما بهذا التوجه الاعلامي الغبي المراد منه لفت الانتباه عن الحراك سينتبه المَواطنون إلى أعضم ثقب أسود يتم عبره استنزاف أموال الجزائريين وأعني بها ميزانية الدولة المخصصة للبوليزاريو والتي لا تناقش ولا يعرف المواطن العادي أنها تفوق ميزانيات الكثير من الدول الأفريقية والعالمية و بطبيعة الحال هناك روافد لهذه الميزانية الضخمة تصب في جيوب القايد و جنرالاته…… وهذه من أساسيات عدم رضوخه لمطالب الشعب و لن يرضخ أبدا….

  • Mohamed de Lyon
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:26

    قال منصف المرزوقي البارحة أن النظام الجزائري المخلوع كان يدعم الثورة المضادة في تونس و كان دائما يعثر اتحاد المغرب العربي الكبير نقطة انتهى

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:27

    تقرير صحيح مئة بالمئة الشعب الجزائري الشقيق نراه يرفع علمه الوطني و إلى جانبه علم فلسطين التاريخي الذي سرقه المرتزقة و زوروه ووضعو عليه هلال و نجمة مسروفين أيضاً من العلم الجزائري التاريخي، الشعب الجزائري الشقيق ليس في تفكيره ولا يهمه خزعبلات الإعلام العسكري الموجه من أحل تمويه الرأي العام بكيان مرتزق باسم بالرمال لا شرعية تاريخية له على أرض مغربية تاريخية، حتى عصابة إبراهيم رخيص في تيندوف تخاف من انتفاضة سكان مخيمات العار المسجونين و الذي تتاجر بهم هذه العصابة، على كل تحية إلى الشعب الجزائري الشقيق و الله يفرج على البسطاء المسجونين عند إبراهيم رخيص مجرم حرب

  • جوج بغال
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:29

    هل قنوات الصرف الصحي و إعلامنا المخزني غطى إحتجاجات الريف وجرادة بكل مصداقية…..؟ الجواب ….المغاربة يعرفون الحقيقة.

  • karim
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:31

    و هل الجزائر دولة لها رئيس مدني شرعي ,حتى يكون لها اعلام رسمي , مادام العسكر هو الذي يحكم منذ خروج فرنسا من الجزائر, كما قلت في تعاليقي السابقة ان سيناريو مصر السيسي سيتكرر في الجزائر ,مادام القايد صالح فرعون جديد للجزائريتحدى مطالب 40مليون جزائري بالرحيل من مخلفات بوتفليقة.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:35

    و هل تغير النظام حتى نستبق الاحداث

  • فكيكي
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:37

    هذه التصرفات نابعة من حقد دفين في قلوب شيوخ النظام الذي بدأ يتساقط يوما بعد يوم. وحاش لله أن يكون مرتبط بعامة الشعب الجزائري الشقيق والأجيال الصاعدة التي تطمعح إلى مغرب كبير يلبي تطلعات شعوبها. ونحن في رمضان كريم نقول لهؤلاء حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • فكيكي
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:37

    هذه التصرفات نابعة من حقد دفين في قلوب شيوخ النظام الذي بدأ يتساقط يوما بعد يوم. وحاش لله أن يكون مرتبط بعامة الشعب الجزائري الشقيق والأجيال الصاعدة التي تطمعح إلى مغرب كبير يلبي تطلعات شعوبها. ونحن في رمضان كريم نقول لهؤلاء حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Kader
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:40

    نفس الشيء عملو الإعلام الرسمي ديالنا الناس تموت بالفيضانات و حراك الريف العالم كامل يتكلم عليه أو في الاعلام دائرين الشيخات و أمودو…اللي المنزل ديالو من زجاج يبلع فمو ….

  • مغترب
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:41

    "صنم" البوليساريو صناعة الحرب الباردة ظلوا عليه عاكفين ..ملهاة الشعوب عن السرقات والنهب وبيع ثروات المنطقة من بترول وغاز وفوسفاط واسماك وخضروات ومعادن ..وحديد بموريتانيا وذهب مالي وبورانيوم النيجر …وما خفي أعظم ….
    ملايير الدولارات نهبت وأخرى دفعت كرشاوي لجمهوريات الموز وأنظمة ديكتاتورية وجهات دولية ولوبيات …وملايير أخرى صرفت في صفقات مشبوهة للتسلح بحجة بعبع "المؤامرة" و"العداء" في حين ظهر أن النظام هو العدو الحقيقي الذي يعمل ليل نهار لسرقة ونهب البلاد وتركيع العباد …وخلق عدو وهمي لإلهاء الشعب وصرف انظاره عن الأعداء الحقيقيين للمنطقة (فرنسا وأمريكا…) لو صرفت هذه الأموال في المحاكم الدولية والمحافل عن قضايانا الحقيقية التي لاغبار عليها كالتعويض عن فترة الاستعمار والاعتراف بالجريمة وتقديم الاعتذار مثل ما فعلت "اسراىيل" مع المانيا…لكان أفضل لنا ولسعوب المنطقة….
    إذن وجب إعادة النظر وتحديد من هو العدو الحقيقي لشعوب المنطقة ومقاطعة اعلام النظام وهجره حتى يعيد بوصلته اتجاه قضايا السعب لا قضايا النظام…

  • abdallah
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:42

    المحاكمات التي تجرى لحد الأن سوف تنتقل إلى الصحافة التي تساند الحكومة وتقف ضد مطالب الشعب واليوم ضهر الحق وزهق الباطل وحان وقت محاسبة الصحافة التي استفادة من المال العام للشعب وعلى الجزائرين أن ينتبهوا إلى من يبخس إنتفاضتهم الشجاعة وأن تتصدوا لهم وتطالبون بفك كل الصحافة المكتوبة والمرئية ومحاكمتهم بتهمة خيانة الشعب والوقوف ضد مطالبه وتخوينه أمام العالم

  • تذكير
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:43

    تذكير . الاعلام الرسمي و الخاص الجزاءري ينقل الحراك اسبوعيا على المباشر … اذا قورن ب 2M و سياسة العام زين و مسلسلات البوس سيتفوق عليها

  • سيكيريتي
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:43

    وكأن إعلامنا يركز على غضب المواطنين المغاربة.كيف ما كان الحال الجزائر أسقطت النظام بدون سقوط قطرة دم.

  • ملك البلاد فالمظالم محاصرة
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:48

    المال والاعلام وجهان لعملة واحدة .كلما فسد الاول افسد الثاني.. والاقلام الماجورة افسدت كل شيء . والسياسة اصبحت اكثر فسادا ..كم من الوجوه البشعة تحاول تسويق صورتها وتزيينها عبر الاعلام . اعطني صحفيا نظيفا اعطيك اعلاما نظيفا ومالا نظيفا وسياسة نظيفة . اليوم كل شيء يباع ويشترى حتى المباديء والكرامة .اللهم الطف بنا ..

  • عبد العزيز
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:48

    السلام عليكم.
    انا احمل المسؤولية الأولى للشعب الجزاءري , كفاكم من النفاق, لمدا؟ لأن الجزاءريين لم يتكلموا يوما ما و يقولون لحكامهم كفا من معادات المغرب , حتى أصبحت القضية الصحراوية أهم من أصحاب البلد , خلاصة القول ما يقع في الجزاءر هو فاتورة يدفعها الجزائريون لسكوتهم عن الضلم و العداء تجاه المغرب , أن الله يمهل و لا يهمل.

  • عبد الحفيظ
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:48

    نفس الشيئ بالنسبة للاعلام المخزني فهو أيضا يقوم بتمجيد النظام و … ويتجاهل مطالب الطبقة الفقيرة واحتجاجات المهنيين في حين نجده يهلل ويطبل للتفاهات تحت عنوان التسامح الديني في خطوة تطبيعية غير مسبوقة مع الاسرائيليين ويهتم كثيرا بما يجري عند الجيران بحيث لا يمر يوم الا ونقرأ مقالات عن الحراك في الجزائر في الوقت الذي لا نقرأ ما يحدث في الريف وفي جرادة وفي مناطق اخرى وكل ما يهمه هو البحث عن أي خبر ينال من وحدة الجزائريين لدرجة انه أصبح يقوم بمقالات تحريضية للا يقاع بين الجيش والمحتجين اما ما قامت به وكالة الانباء الجزائرية فهو تحقيق بعيد كل البعد عن السياسة ويمكن ان يكون في اي بلد آخر او تقوم به جهة اخرى

  • محقق
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:51

    في الحقيقة إعلام الدول العربية كله بدون استثناء لو قدر الله احداثا سيئة ضد الأنظمة الحاكمة كله سينحو حذو الاعلام الجزائري او السعودي او … ، في رأيي ما دامت الإستقلالية التامة غائبة فلن ننتظر من اعلامنا العربي غير ما نشاهده في إعلام الجزائر او السودان او او او ……

  • المواطن
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:51

    بفضل تيكنولوجيا الاعلام الحديثة اصبح الاعلام الرسمي و قنوات(بوخرارو) سواء في الجزاءر او في المغرب متجاوزا، و كونوا على يقين ان الثورة في الجزاءر ستنجح و سيكون هناك تغيير الى الاحسن و الى رفاهية الشعب الجزاءري الشقيق، خصوصا اذا التزم المجتمع الدولي الحياد.

  • Salim
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:53

    l'universitaire le aurait pu se pencher sur les problèmes du Maroc au lieu de perdre son temps à parler des gens qui ne s'occupent pas de nous….

  • العبدي
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:54

    الإعلام الرسمي الجزائري مسخر في خدمة العصابات الحاكمة و اليوم هو في خدمه الكايد صالح وعصابته من الجينرالات وغدا ستسقط هده العصابات من الشعب الجزائري و سيحاسب كل واحد عن أفعاله.

  • عبدالرحيم 2
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:55

    النظام العسكري الذي ما زال يراوغ ويتمسك بدواليب الحكم في الجزائر كما كان من قبل مختبا وراء إطار صورة بوتفليقة على مدى 20 سنة لا يمكنه أن يتخلى عن مرتزقة تندوف في هذه الظروف لسبب وحيد وهو خشيته فقدان ثقة المرتزقة فيه وحدوث إضطرابات هناك قد تؤدي إلى هروب السكان من المخيمات وبالتالي خروج ورقة ما يسمى بالبوليزاريو من بين يد الجنرالات

  • faka kir
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:57

    الكل باع الماتش, حتى ما يسمى بالقنوات الخاصة اللتي تقتات مما تجود به الزولة من فتات الاشهار, الكل شيات.. ف لتمجدو الشرجان و دميته.

  • الخميس
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 14:01

    يقول المثل( شحال من استغفر الله خصك يا البايت بلا عشا ) يذكرني المشهد بامرأة تضحك والدموع في عينيها إنها مادة دسمة بالنسبة للفكاهيين الجزائريين والمغاربة. وإنها بحق مراسيم تشييع جنازة المرتزقة.

  • وعزيز
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 14:03

    اتمنى ان تحرق "راية " المرتزقة وسط الجماهير المحتجة وسط العاصمة… ادانا بنهاية العلاقة بين العصابة المتبنية و اللقيط الدخيل…

    انذاك سبعرف من تبقى من النظام ان الاطروحة التي اصطنعها أبناء تحرير الوطن من عديمي بعد النظر… أن المسلسل الذي دام زهاء نصف قرن كان مضيعة للوقت و الاموال و الطاقات و فرص التنمية وووو

    اذا غابت الموضوعية فانتظر اي شيئ غير لائق…

    إحرقوا "راية" من بسببه نهبت أموالكم…
    من مساندته في كل المحافل الدولية كانت البرنامج الحكومي لجل حكوماتكم…

    انها خطط العصابات و ليس الدول..
    لقد بدا وقت الحساب….

    و عند الله الحساب الاوفى… العادل..

  • ملاحظ
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 14:13

    هذه سياسة كل الحكام في الدول المتخلفة . هل نسيتم بسرعة ايام حراك جرادة و الريف كيف كان الاعلام الرسمي يتجاهل المظاهرات و ينقل لنا مظاهرات فينيزويلا ؟؟ هذا حال الدول المتخلفة

  • طارق
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 14:17

    هدا النوع من الإعلام المرتشي عندنا و عندهم.

  • Amghar
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 14:22

    حتى الإعلام المغربي عنده نفس العقلية ورأينا ذالك لما خرجت حركة 20 فبراير وحراك الريف وحراك جرادة ، كل من سولت له نفسه ونقل الأحداث أو تضامن معها وجد نفسه في السجن أو محروم من من أموال الخزينة، لذالك تجاهلتم الإحتجاجات وحتى إذا تكلمتم فكان ذالك بشكل سريع ومحتشم لأن الخوف من قمع المخزن والإنتقام دائما يراوضكم ، خلقت البوليزاريو لإلهاء الشعب المغربي على أنه هناك عدو والشعب الجزائري على أنه هناك قضية يجب الدفاع عنها، يعني يلعبون فقط بالكلمات لإلهاء الشعوب بمواضيع تافهة لكي تهرب الثروة من الباب الخلفي، بإختصار عقنا بكم.

  • obs
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 14:34

    . هذا شيء طبيعي لإن الإعلام الجزائري من صنيعة المافيا التي تحكم الجزائر منذ استقلالها هذا الإعلام لم يكن يوما في خدمة الشعب c'est une presse corrompue

  • Adam
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 14:42

    قريبا ستغيب وسائل التواصل الاجتماعي عن الجزائر و سيقمع الشعب الجزائري و ستندد منظمات حقوق الإنسان من بعيد جدا. و سيكون تعتيم اعلامي عن ما سيقع في الجزائر وسيطبق السيناريو المصري حتى لا يتغير اي شيء و لن يكون ربيع اخر لأن جميع الشعوب المقموعة ستاخد العبرة من الشعب الجزائري.

  • صحراوي قح
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 14:44

    الاعلام في الدول العربيه والاسلاميه كله في خدمه الظلم والفساد والديكتاتوريه !ومن كان بيته من زجاج فعليه ان لايرمي احدا بالحجاره . حينما اندلع حراك الريف وجراده وتنغير قنوات الصرف الصحي في وطننا كانت تنقل لنا الانفلات الامني في فنزويلا ! وكذلك فعل الاعلام الجزاءري مع حفنه من المرتزقه . رغم ان الاعلام الجزاءري على الاقل يناقش موضوع الحراك مره في الاسبوع على الاقل مما يعني ان الاعلام الرسمي المغربي اسوء من الاعلام الجزاءري هذه. امثله عن حقيقه الاعلام المسير في العالم العربي والاسلامي ..

  • ملاحظ
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 14:51

    يريدون ترهيب الشعب، على ان المغرب خطر عليهم، اما بورقة البوليساريو او بعدو خارجي. حتى ان الشعب الجزائري الذي يعي جيدا مؤامراتهم، بدا يسخر منهم و يسائلهم من هو هذا العدو الخارجي ؟

  • لقد سبق ...
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 14:52

    … للشعب الجزائري ان عبر بقوة عن رايه ومشاعره تجاه البوليزاريو في انتفاضة 1988 حيث احرق تمثيلية جمهورية تندوف البوخروبية التخريبية المخربة في العاصمة .
    اليس من الاولى باعلام المخابرات العسكرية الجزائرية ان يهتم باخر الاخبار وهي اقتراب مصانع تركيب السيارات من اغلاق ابوابها بسبب استنفاذ حصتها من العملة الصعبة.
    مما سيؤدي الى استفحال البطالة.

  • عبدالله
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 15:16

    هاذا غباء الاعلام العسكري لان يزيد إغراقه باش الشعب يعرف اين تذهب فلوسه في قضية خاسرة من نهار تزادت وسوف يزيد حقدا على العصابة الحاكمة لا غير.
    اتمناهم ان يكتبو كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة على مهزلة لا تزيدهم الا حراك في حراك.
    حفرو حفرة لي غادين يطيحو فيها كلهم والصحراء في مغربها . الحوتة في البحر او هما عارضين على الناس او نساو بان الحوتة مغربية واعرة عليهم بصيدها.

  • karim
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 15:34

    شاهدت الفيديو على تويتر بالصدفة فيه أحد المرتزقة يبرر أن الصحراء بلد مستقل لأن الصحراويين لهم لباس مختلف و لهجة مختلفة ، و العجيب ان الصحفي الجزائري لم يسأل نفسه سؤالا بديهيا : هل في البلد القارة كما يسمونه يوجد لباس واحد و لهجة واحدة ؟ لأنه بنفس المنطق الذي يريدون تطبيقه يمكن ان نستخرج من الجزائر عدة دويلات للصحراويين و القبايل و الطوارق و العرب الخ .. كل حسب لباسه و لهجاته ! و صراحة لا أستبعد يوما أن أرى الجزائر هي التي تنقسم لأن عامل التماسك عندهم هش جدا و لولا مداخيل الغاز و النفط لإنفرط عقدهم ؛ لكن المهم هو التعامل مع هذه الاستفزازت بهدوء لأن هدفها خلق ازمة مع المغرب لتغيير و جهة الأنظار عن الأزمة الجزائرية الداخلية كالمعتاد .

  • Marokkii
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 15:36

    الشعب الجزائري عاق بيكم كنتو ديما كتلاهيوه بقضيتنا المغربية لكي ينسو مشاكلهم

  • من الجزاءر
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 15:38

    سوف يرحلون النظام السابق والبوليزاريو ومن يسانده وسوف ياتي نظام شبابي عاقل ومتفهم ومتطلع لبناء مغربنا العربي الكبير ان شاء الله فلا داعي للقلق والكلام الذي لا معنى له يا اخوتي الاعزاء ان الله على كل شيء قدير

  • محمدبرزوك
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 15:42

    لافائدة من التعليق على حكام مطالبون بالرحيل من طرف كل الشعب الجزائرى سواء من جهة البوليساريو اوغيره ،يقول المثل المغربى (اليدايو الواد كيقبط فشطب)والبوليساريو عبارة عن قش اوشطب يتلاعب به ماء نهر مصيره الغرق.

  • جارة سوء
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 15:51

    قايد خاسر يتشبة بأي قشة لكي يبقى حاكم في جزاءر وسيبقى رغما عن شعب دزيري وايام بيننا
    قايد خاسر له نقطة وحيدة مشتركة معا شعب دزيري هو حقد على مغرب وتقسيمه .

  • جواد فريد
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 16:18

    مايدل على فشل المسؤولين السياسين في أي بلد أينما كان هو تجاهل الحراك الاجتماعي وعندما يتحدت الإعلام يتحدث عن دولة في منطقة لا علاقة لمواطنيها بها ليوهم نفسه أن دولته لا مشاكل فيها إنهم حكام بلداء مرشيون لايهم سوى مصالحهم ومن نصبهم من أسيادهم لاأضن تلك الطغمة العسكرية ستترك القيادة بسهولة إما سيتحاربون مع الشعب وإما سيهربون إلى الخارج تحت جنح الظلام

  • massine
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 16:25

    و متى غطى إعلامنا نحن هموم الشعب و مظاهراته.؟

  • Oujdi
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 16:28

    Nos chaines marocaines sont pires il n ya meme pas 1% des marocains qui les regardent et qui sont devenus malades et complexses

  • karim
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 16:54

    يقول المثل المعربي شحال قدك من،استغفر،الله يا البايت بلا عشا.. التغيير قادم لا محالة ولن يوقف تيار التغيير وامواجه العاتية تصريحات الكايد صالح العجوز تارة بالتهديد وتارة بالترغيب..انها مسالة وقت فقدمر الى حدود الان شهر كامل على اقالة بوترقيعة وتعيين بنصالح ولا احد استطاع اسكات صوت الحراك وامام النظام،شهرين فقط لتنظيم الانتخابات الرءاسية ولاشيء يبين انها ستقوم لها،قاءمة،…ان موعد 4جوييا ليس ببعيد وانه لموعد على العساكر شديد…

  • محماد الوجدي
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 17:05

    الكايد الغير صالح يحاول بكل الوسائل لفت أنظار الشعب الجزائري الشقيق على مطالبه في الثورة السلمية … وجد طريق البوليزاريو الذي كان يصرف عليه ملايير الدولارات من دراهم الشعب الجزاءري…يصرف على شراء الأسلحة والدخيرة والآليات ومتطلبات سكان تندوف الكثيرة .ومصاريف مسؤولي البوليزاريو في الخارج. اظافة على علاوات شراء الأسلحة سواء للبوليزاريو أو للجيش الجزاءري بدعوى وحجة أن المغرب يهدد امن وسلامة الجزاءر .. وهي اسطوانات يهلل بها الإعلام الرسمي الجزاءري لتاليب الرأي العام ضد المغرب …لكن الكايد وجد الشباب الجزاءري يثور في وجهه ويطالب برحيل كل الرموز الفاسدة في النظام السابق لبوتقليقة.. أن الشعب الجزائري الشقيق بلغ درجة كبيرة من الوعي والعلم يصر على مطالبه المشروعة .. وان صالح عليه تسليم السلطة للمدنيين والابتعاد عن تشويش الثورة السلمية بأمور تافهه .. في وساءل الإعلام الرسمية منها البوليزاريو…

  • Brahim g
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 17:12

    نظام الكابرانات هو عبارة عن مجموعة عصابات لا تؤمن لا ب وطن ولا ب دين ولا ب جيرة لا ب شرف ولا ب رجولة ولا ب أخوة ولا ب قيم ولا ب مبادئ
    عصابات الكابرانات هدفها الاستراتيجي الوحيد هو تقسيم المغرب.
    لن تفلحو يا عصابات الكابرانات مادام شعارنا هو الله الوطن الملك

  • Bassou
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 17:48

    مرحبا بمزيد من الاهتمام بكيان وبشؤونه الوهمية…. هذا سيجهل الشعب الجزائري الشقيق يستفيق من سباته لأن النظام الفاسد المعادي للمغرب هو من زرع ذلك الكيان في الأرض الجزائرية وشرع يغذيه من أموال الشعب بكل الطرق. سيعرف الشعب أن النظام العسكري المتحكم في كل شيء، سخر الإعلام لخدمة أجندات لا تمت بصلة لطموح واهتمام الجزائريين الأشقاء.
    الاهتمام بالكيان الوهمي دليل على بقاء رموز الفساد في البلاد… والشعب الجزائري ماض في المطالبة بالحرية وبالحق في تقرير مصيره برحيل من يمتص خيرات البلاد…

  • ABDELLAH44
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 17:51

    من شر البلية ما يضحك هذا هو حال الشعب الجزائري الشقيق الذي يستميت لتقرير مصيره المغصوب من طرف عصابة لاتعرف الا مصالح المنظومة الأليغرشية المسلطة على رقاب المواطنين الجزائريين
    واليوم بعدما كشف الشعب سوءة النظام نجده مازال يريد اللعب على حبل الكدب كقوى تقدمية تساند الشعوب للتحرر في الوقت الذي اورد الجزائر كل المهالك وعلى رأسها سرقة مقدراته والتخبط السياسي لوضع استراتيجيات تنموية حقيقية وأصعبها ضياع زمن تنموي لايقدر بثمن للشعب المقهور على أمره
    يقول المثل المغربي الذي أراه ينطبق على هذه الحالة (الناس مع الناس وعبو مع حماره)

  • سعيد
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 17:52

    رب ضارة نافعة كما الاخ كمال في تعليقه هدا في صالح الشعب الجزائري الشقيق ليرى أين تذهب أمواله التي عوض استثمارها فيما يعود على الشعب الجزائري الشقيق بالتقدم والرقي فإنها تنفق على شرذمة من الإرهابيين واللصوص باسم جبهة خيالية لا تمثل إلا نفسها وعلى الشعب الجزائري أن يستغل هده الانتفاضة لاسترجاع حقوقه التي لا يستفيد منها عصابة من الجيش الدين نهبوا كل خيرات البلاد فمزيدا من الصمود أيها الشعب الأبي وإن شاء الله ستنتصرون على الحكام الظلمة الجائرين

  • الى التعليق 4
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 18:11

    … قنوات الصرف الصحي هي التي صارت تتفجر وتصب في المحكمة العسكرية بالبليدة ، ولا شك ان رواءحها ستزكم انوف الجزائريين حين تنكشف اعفان مستنقعاتها.

  • rado
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 18:17

    هل يستطيع الإعلام الجزائري أن يفصح للشعب المبالغ الطائلة التي صرفة وما زال على عصابة بوزبال مند ولادتها من طرف نضام فااااسد، (دفع أجور وتنقلات جميع أعضاء العصابة في الداخل والخارج، وتسليحهم بمليارات الدولارات، وإلغاء ديون دول أفريقية بالكامل وكل هدى من مال الشعب، ودلك من أجل مساندة أطروحاتها الانفصالية وما خفي كان أعضم، ورغم كل هدا وما عداه بمليارات السنوات الضوئية، المغاربة الدين ساعدوكم ضد المستعمر، واحتضنوا جميع رموز مقاومتكم للأسف الشدييييد ماكتون في صحراءهم إلى ان يرت الله الأرض ومن عليها

  • habib tlemcen
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 19:08

    السلام عليکم اخوني المغاربة۔
    اريد معرفة لماذا المغرب تقبل في بداية ازمة الصحراء ان يقتسم الصحراء مع الموريطانيين ۔ثم موريطانيا رفضت الامر۔اشرحوا لي الامر ۔لم افهم شيٸا۔
    شکرا علی عدم النشر ۔

  • رشيد المانيا
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 19:17

    إلى المرتزق رقم 45 ماسينيسا: تعليقك يلخص عقليتكم وفهمكم للامور وديمقراطيتكم ونفاقكم اللانهائي . القضية في الأمم المتحدة والجزائر لا دخل لها فيها ولكن حلال عليها أن تحكي على القضية ولاحق للمغرب أن يحكي عليها أو يرد على ترهاتكم المعتوهة.
    وفر جهدك للصراخ وخذ وقتك لصنع اللافتات ولباس الكرنفال فيوم الجمعة قد اقترب .
    والحمد لله الذي قانا مما ابتلى غيرنا به

  • جزائري فقط
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 19:57

    وكيف تعامل اعلام المخزن مع الحراك في المغرب بداية بالريف وجرادة و و و تعتيم وتجاهل وأقل ما يقال عن اعلامكم أنه اعلام جبان ومخزني بامتياز لا علاقة له بالحرية والشفافية على الأقل الاعلام الجزائري كان أفضل بمليون مرة من اعلامكم في تغطيته للحراك الجزائري وعلى مدار الساعة بالصوت والصور والتحليلات عبر الموائد المستديرة وفي كل القنوات ولا يوجد وجه للمقارنة بتاتا بين اعلامكم واعلامنا

  • مغربي جاركم
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 20:35

    أعلام يتيم ومجروح وتاءه ذالكم هو الإعلام الجزائري حالته يرتا لها فإن لم يستحيوا فليفعلوا ما يشاؤون بشاشتهم و الله يكون في عون الشعب الجزائري الشقيق.

  • المقص
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 21:18

    الأخ الجامعي المقيم في كندا ذكرني بأيام الجامعة حين يكون جوابك عن السؤال غير كافي و لا تملك من المعلومات الا ما نذر فتضطر للاستعانة بما لذ و طاب من الكلمات حتى يعجب بك المصحح. رجاء حار أن تكون الإجابة بسيطة بدون تطويل و تنميق في الكلام لانك تعطي للقاريء انطباع سلبي عن قدراتك التحليلية.

  • Massinissa
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 21:22

    Au numéro 52
    حمد الله راني في بلدي لست لجئ في أوروبا لا أكنس مراحض وخرا تع أسياد أنت عبيد في بلدك وفي بلدان الناس أشفق عليكم لتذكر فقط الصحراء الغربية يأتي يوم تستقبل من الاستعمار نعم هذه هي الديموقراطية التي يحلم بها المراركة لكن هم بعاد

  • بورادة -زوريخ
    الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:37

    ليس الاعلام الجزائري الوحيد الذي خصص مقالات عن البوليساريو فهناك عدة منابر اعلامية اهتمت بملف الصحراء بمناسبة الذكرى ٤٦ لاندلاع الحرب في الصحراء فهنا في سويسرا عدة صحف ومواقع اخبارية وقنوات محلية اهتمت بالموضوع وتحدثت عن عادات وتقاليد الصحراويين ، ومع ذلك فان الاعلام المغربي لم ير ى الا امام انفه حيث يهتم بما ينشر في الجارة الشرقية فقط رغم ان ما ينشر هناك ليس له تأثير على كسب متعاطفين جدد لان الجزائريين كلهم متعاطفين مع البوليساريو في حين ان الخطر يكمن فيما ينشر في القارة الاوروبية حيث التأثير يظهر من خلال ممثلي الشعب الذي يؤثر على مواقف الحكومات والجمعيات الحقوقية وللتذكير فان عناوين الصحف اهتمت كثيرا بتنديد المحامين الاسبان تجاه طرد ٥ من زملائهم من العيون ذهبوا للدفاع حسب ماتم نشره عن الناشطة زهية الخالدي وهذا ليس في صالح المغرب ،،هذا ما أريد الاعلام المغربي التعرض له وليس لاعلام لا يتجاوز حدود الجزائر

  • مغربي لاحظ حماقة
    الخميس 23 ماي 2019 - 00:06

    نسي او تجاهل الإعلام الجزائري المحرج والحاءر أن البولزاريو هو صنيع من ينادي الحراك بذهابهم جميعآ إوى بالدارجة "واش هاذو عندهم شي عقل "

  • المحاميد
    الخميس 23 ماي 2019 - 02:33

    بالله عليكم اساءلو كبار السن مادا قالو ابويهم سكان تندوف بشار وتلمسان اليسو با مغا ربة انا الدي اكتب لكم اقسم لكم بالله العلي العظيم اني عندي 67 سنة عندي خوالي لم اشاهدهم طول حياتي والي حياتي شقيقية امي لم انظرها في حياني امي توفت لم تشاهدها اكثر من 70 سنة في بشار وبلبلة خلتي اخرى باتعنت الجزاير قطع صيلة الرحيم

  • عبدالرحيم 2
    الخميس 23 ماي 2019 - 04:48

    رد على بورادة-زوريخ 57: اسمح لي أن أشكك في تدخلاتك هل هي فعلا صادرة عن مغربي ام لا.. او أنك وبحكم عيشك خارج ارض الوطن لا تلم بتفاصيل القضية الوطنية حتى لا اصفك بالسادج كما وصفت المغاربة المعلقين في إحدى تدخلاتك السابقة.. فإنجاز البرامج والروبورتاجات حول جمهورية الوهم او عادات وتقاليد أهل الصحراء يكون مقابل منفعة مرجوة او أداء مادي من جهة ما تخدم مصالح جهات معادية للمغرب.. وتقاليد أهل الصحراء لا تعني بالضرورة اهل الصحراء المغربية فقط وإنما أهل الصحراء شمال موريتانيا ومالي وجنوب الجزائر الدين يمتلكون نفس المقومات والخصائص.. والعالم كله يعلم (عدا أنت ربما) بأن تلك البرامج تنجز وتحبك جنوب الجزائر في مخيمات تندوف لتغليط الرأي العام الدولي حول القضية وهذا ما يجعل المغاربة والإعلام المغربي يركزون في كتاباتهم على منبع الداء ومصدر البلاء الدي هو النظام الجزائري وليس الشعب الجزائري الذي تزعم بأنه كله ضد سيادة المغرب على صحرائه وهذا ليس من حقك الخوض فيه دون دليل ولا استقراء للرأي

  • Massinissa
    الخميس 23 ماي 2019 - 05:38

    Au numéro 59
    للأسف الشديد نعم الذي قلته خطأ الحدود تم غلقها سنة 1994 من طرف رئيس الجمهورية ليمن زروال ردا على أتهماتكم للجزائر في حادثة مراكش وأحيه بالمناسبة أحسن ما فعل أما بشار و تندوف هناك سعيد شنقريحة و رجاله يحرصون عليهم إلا كنت لديك عائلة في الجزائر أضن أن لا أحد يمنعك من زيارتهم أهلا بك في أي وقت وليس هناك تأشيرة الدخول تذكرة سفر طائرة ذهاب وإياب لمدة أقصها 3 شهور

  • رشيد المانيا
    الخميس 23 ماي 2019 - 08:38

    إلى المرتزق رقم 57 بورادة من تندوف: لم أقرأ يوما مقالا عن جمهورية تندوف بالالمانية سوى عندما أصبح كولر مبعوثا امميا. الصحف الناطقة بالالمانية بألمانيا والنمسا وسويسرا لم تكتب ولو سطرا واحدا عن46 سنة من الكذب بينما أعطت صفحات لنيكي لاودا و بورغسميلرburgsmüller والأزمة النمساوية مع شتراخه Strache والانتخابات الأوروبية….
    مع ذلك ومن باب الديمقراطية اكذب كما تحب على الصفحة المغربية هسبرس مادام ذلك ليس متاح لك في بلدك.
    والحمد لله الذي قانا مما ابتلى غيرنا به

  • عمي احمد
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:22

    النهاية اقتربت
    بعدما تم ملك البحاح و المجيطات بحبر يتحدث عن قصر المورادية و ساكن القصر قد غادر و الحبر الذي كتب عن عساكر الجزائر و تبين اليوم أن المؤسسة العسكرية الجزائرية تنال احترام كبيرا جاء دور الإعلام للقول أن الاعلام الرسمي عوض أن ….
    باقي مخرجات الحراك التي بيدها الضربة القاضية للأحلام التي عاش بها إخواننا المغاربة و سيعرفون حينها كيف سيكون موقف ساكن قصر المورادية الجديد

  • عادل مراد
    الخميس 23 ماي 2019 - 10:04

    صاح فطوركم
    الكل يعلم ان اوضاع الجزاىر و المغرب متشابهه الى حد بعيد ففي كلتا البلدين لا ديمقراطيه و لا حريه بل فساد و استبداد و سرقه و وو.
    اليوم الشعب الجزاىري انتفض و هو في طريقه الى اسقاط النظام الفاسد.
    بينما المغربي لا يستطيع الانتفاض لانه مروض منذ قرون فهو لا يحرك ساكنا.
    اذن اهتمام الصحافه و الشعب المغربي بما يجري في الجزائر هو تصرف لا شعوري فهم في قرارة انفسهم يتكلمون.عن المغرب لكن الزرواطه لا تسمح لهم بذلك.فتجدهم يعلقون و يحللون و حتى انهم يقدمون.النصائح لمن انتفض و ثار و هم لازالوا في غيابات العبوديه و الاقطاعيه.
    نحن نتفهم موقفكم. عبروا عن الشعوب الاخرى بكل حريه لان عندكم يسحن المرء 20 سنه لطلبه طرف خبز و سبيطار

  • السميدع من امبراطورية المغرب
    الخميس 23 ماي 2019 - 10:19

    ماسينسا 61

    44 عاما من النباح يا ماسينسا و 900 مليار دولار راحت و ميحكم فيها اجبن خلق الله شذاذ آفاق افريقيا و قد حفرتم حفرة لجاركم فسقطتم فيها كما ربيتم ثعبانا لما كبر التوى على اعناقكم و الامر حاليا ليس بايديكم و الميت ما عندو ما يدير قدام غسالو فاما ان تدفع من مصاريف عيالك و اما الثعبان سيلتهمك.
    اما جمهورية الوهم فهي فقط في مخك و مخاخ المستضعفين مثلك العبيد الذين لا يرون الا ما يراه الرئيس الفعلي ابراهيم غالي و نائبه القايد صالح.
    -ان كنا نحتل صحراءنا ايها المسضعف و المضلل و تقول انها دولة فاعطينا اسم زعمائها و ملوكها و رؤسائها و شكل رايتها و عملتها قبل غزوها من قبل الاسبان؟
    لا جواب يا ماسينسا يا من يحلم بامبراطوية بائدة كانت عبارة عن قبائل مشردة وثنية عبيدة للروم و لا قطرة دم تجمع بين ابنائها و عاصمتها كانت في قرطاجة و اعراضها و ارزاقها كانت تحت تصرف الروم و قياصرتها.
    -الصحراء مغربية الى يوم يبعثون و ما يسمى بالجزائر ستتبلقن و طباعة الدنانير للغاشي مقابل العملة الصعبة لابراهيم غالي و نائبه القايد صالح هي اشارة قوية لزوال هذه الدولة المارقة.
    الصحرواء مغربية قبل الDZ ب1300سنة

  • Berhoc
    الخميس 23 ماي 2019 - 13:42

    خطة فاشلة لتمويه الراي العام الجزاءري. لكن الصحراء المغربية تبقى تتعلق بالمغاربة و لا يهمنا اعلامهم و حظ سعيد الجزاءري الشقيق

  • إبن النخيل
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:35

    الجنرالات الذين يحكمون الجزائر بالرغم من الشعب الجزائري مازالوا يحلمون بسرقة مناجم الحديد عبر مخرج في الصحراء المغربية ولاكن هيهات الشعب المغربي لكم بالمرصاد. قضية الصحراء ليست قضية سياسية بل هي قضية حق يتبتها التاريخ فلا تحلموا ياجينيرالات ولا تحلم يا رخيص.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين