24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | الوصلات الإشهارية في "تلفزة رمضان" تطرق باب "الهاكا" والمحاكم

الوصلات الإشهارية في "تلفزة رمضان" تطرق باب "الهاكا" والمحاكم

الوصلات الإشهارية في "تلفزة رمضان" تطرق باب "الهاكا" والمحاكم

رافقت الوصلات الإشهارية للموسم الرمضاني الحالي، التي يقدمها فنانون مغاربة على قنوات القطب العمومي، عقب كل أذان صلاة المغرب، انتقادات كبيرة، بلغ بعضها ردهات المحاكم، وأخرى وصلت إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا).

وطغت عروض الرقص والغناء والمواقف الكوميدية على معظم الوصلات الإشهارية، بعد أن وضعت مجموعة من الشركات الكبرى ثقتها في عدد من الفنانين الذين يحظون بنجومية وإقبال كبيرين لدى الجمهور المغربي، إلا أنها لم تلق ترحيبا من طرف الجمهور.

"قندهار" تصل "الهاكا"

وتسببت عبارات تم توظيفها في وصلة إشهارية يقدمها الكوميدي أسامة رمزي، إلى جانب فنانين شباب آخرين، في نزاع مع الفنان المغربي محمد الشوبي، الذي انتقدها لتضمنها "رسائل خطيرة".

وطالب الشوبي الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري بالتدخل لاتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص الوصلة الإشهارية التي ورد فيها "نعيط لولد عيشة واخا يكون في قندهار"، الأمر الذي يدفع إلى "استحضار صورة المغاربة الأفغان وتداعياتها السلبية على المشاهدين، لاسيما الفئة الشابة"، يقول الشوبي.

في مقابل ذلك، رد رمزي على انتقادات زميله بالقول: "لا أستوعب القراءة التي قدمها الشوبي حول الوصلة التي يفترض أنها ذات طابع هزلي"، وخاطب الشوبي قائلا: "المفروض أنك فنان ولديك قدرة التمييز بين الكوميديا والتأويل"، وزاد: "بتأويلك هذا قدمت للجمهور إحساسا بأننا ممولون من طرف تنظيم داعش. هناك فرق كبير بين الانتقاد والاختلاف في الرأي، وبين الاختلاف من أجل الاختلاف".

انتقادات ودعاوى قضائية

المغني المغربي زكريا الغافولي لم يسلم من الانتقاد بسبب تقديم أغنيته "باهرة باهرة" لفائدة إحدى شركات العقار، قبل أن يكشف منتج الأغنية وليد توفيق أن الفنان الشاب أخل ببنود من عقد الإنتاج بعد "تنازله عن حقوق بث صورته" لفائدة شركتين في آن واحد، وهو ما دفع المنتج إلى طرق باب القضاء.

وقال توفيق إنه اضطر إلى اللجوء إلى المحكمة بعدما خرق الغافولي بنود عقد يجمع بينهما، مؤكدا أنه ينتظر قرار القضاء، بعدما بثت الوصلة الاشهارية موضوع الخلاف.

وفي التفاصيل، أكد توفيق أنه طلب من المغني، قبل حوالي ثمانية أشهر، تحضير "ماكيت" لإعلانات، منها إعلانات خاصة بشركات للعقار وأخرى لمنتوجات غذائية، الأمر الذي استجاب له الغافولي دون أي مشكل.

وكشف المتحدث ذاته أنه رغم العقد الذي يجمعه بالغافولي وتنازله عن فكرة الإشهار لصالح شركته الخاصة بالإنتاج، مقابل 30 مليون سنتيم، تسلم منها 20 ألف درهم تسبيقا، فوجئ بصاحب "باهرة باهرة" يوقع عقدا ثانيا مع شركة العقار دون إخباره بذلك، الأمر الذي اعتبره خرقا للعقد الذي يجمع بينهما ودفعه إلى وضع شكاية ضده.

تغير في المواقف

وتعرض الكوميدي المغربي محمد باسو لموجة انتقادات لاذعة، عقب ظهوره في وصلة إشهارية تعرض خلال شهر رمضان للترويج للسكن الاقتصادي.

وانتقد بعض النشطاء المغاربة ظهور "باسو" في إعلان يخص السكن الاقتصادي، باعتباره متناقضا مع موقفه السابق في عدد من السكيتشات الساخرة التي اعتبر فيها أن هذا النوع من السكن لا يحترم أقل احتياجات المواطنين، واصفا إياه بـ"السكن الاستحماري".

وواجه باسو موجة الانتقادات هذه بتدوينة توضيحية نشرها على صفحته الفيسبوكية، قائلا: "للتوضيح، الإشهار الذي قدمته لا يتعلق بالسكن الاقتصادي الذي سبق أن تطرقت إليه في عدد من سكيتشات، ومن حق الجمهور الرد والانتقاد بكل حرية، وأنا أتقبل جميع الآراء بصدر رحب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - هراندو اباغوس الأربعاء 22 ماي 2019 - 19:19
المهم العفن المغربي شوهة بكل ما تحمله الكلمة من معنى .......ويظهر بالواضح ان من يعتبرهم البعض _فنانين_هم بلا اخلاق ولا مباديء,وانهم مقابل حفنة من المال ممكن ان يبيع ....................................... اللهم اني صائم! المجال المعفن اصبح ساحة تعج بشرذمة من المتطفلين الماديين ,اولا واخير,المهم كم تدفع!!....?اما هذه المجارير فهي لا تعطي اي اعتبار للمداويخ الذين يتابعونها رغم رذاءة المنتوج! سرهوم اكثر فاكثر.
2 - مواطن الأربعاء 22 ماي 2019 - 19:21
كلمة قندهار في وصلة إشهارية انتقدت..وذاك الرقص والغناء اللذان لا ذوق لهما مرحب بهما؟؟!
3 - أبو إسحاق الوسطي الأربعاء 22 ماي 2019 - 19:24
العيب ليس في قنوات الصرف الصحي أن تذيع ما شاءت، ولكن العيب فيمن يتفرحج عليها. فأنا مثلا لم ولن أسمح لنفسي برؤيتها ولو للحظة، تزكم أنفاسي والعياذ بالله...(أعزكم الله )
4 - الحمراني الأربعاء 22 ماي 2019 - 19:24
للي عندو باب واحد الله يسدو عليه. الحمد لله وجدت ضالتي منذ سنوات في قناة "المغربية" حيث أتلذذ وجبة الإفطار على أنغام الموسيقى الأندلسية دون إشهار و دون ضحك باسل و دون تبرزيط. الأكثر من ذلك أني أفرض هذه القناة على زوجتي و أبنائي باش نعقلو على فطورنا بالضبط كما كنا نفعل زمان
5 - molahid الأربعاء 22 ماي 2019 - 19:31
عالم الفن كلو عفن الا من رحم ربي مقابل المال يديرو كلشي
6 - حقيقة مرة الأربعاء 22 ماي 2019 - 19:43
الأمية المستشرية في البلاد هي التي تمد تلك القنوات بشريان الحياة وإلا لكانت تحترم ذكاء المغاربة أو في طريقها نحو الإفلاس.
تصوروا معي مغربا بدون أميين..
7 - محمد الأربعاء 22 ماي 2019 - 19:51
ياودي غير سدو علينا هاذ القنوات وهانيونا راه الفئة الامية هي ليمازالت تتابع برامجكم
8 - خالد F الأربعاء 22 ماي 2019 - 19:55
الفطور هنا ساعة قبل المغرب فنشغل القناة الثانية، فماذا نشاهد منار , إشهار، التكوين المهني ( شاف يتم إعادته كل يوم ) إشهار، زارتنا البركة، إشهااار، الآذان، إشهار ، إشهاااااار. قمت لأقضي مصالحي.
للأمانة أفضل إشهار هو للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير .
9 - zineb الأربعاء 22 ماي 2019 - 20:24
بعض الاشهارات بها احاءات و ميولات جنسية و اشهارات اخرى بها اغاني مزعجرة لرأس و اما الكاميرا الحامضة الباسلة زادت ااطينة بلة...اختصار الله يصبرنا في هذا البلد و يجعله مغقرة للدنوب.
10 - Hassan الأربعاء 22 ماي 2019 - 20:30
في إشارة إلى"*قندهار"* الكثير من الناس وحتى الإعلاميين يطلقون هذه التسمية على المناطق الهامشية من المدن أو التي تعد سوداء تفتقر للأمن .
11 - مواطن مغربي الأربعاء 22 ماي 2019 - 20:31
الميوعة والبسالة في البرامج التي تبث على القناة الأولى في رمضان.
12 - لا منتمي الأربعاء 22 ماي 2019 - 20:33
أسكن وحيدا ولا أملك تلفازا ليس لأنه يفوق قدرتي الشرائية بل تفاديا لمثل هذه التفاهات..الله اخلي لينا اليوتوب و الكوميدية الأمريكية الحقيقية..كما انني لا انوي اقتناء السكن الاقتصادي و بالتالي لا تهمني اشهاراته و لا انا انوي الزواج في ظل هذه الظروف الإجتماعية و السياسية و الإقتصادية البئيسة..الوحدة أفضل بكثير من أطنان المشاكل التي ذكرتها سابقا. بالصحة الفطور
13 - عصير الحامض الأربعاء 22 ماي 2019 - 20:34
ا لرداءة بكل ما تحمله الكلمة من معنى هذا ما تجوده به قنواتنا في هذا الشهر المبارك وغيره من ايام الله
14 - مقاطع الأربعاء 22 ماي 2019 - 20:53
الحمد لله قمت بمسحها و تهنيت أشاهد أنا و عائلتي قناة ماجد خاصة إبنتي تحبها كثيرا
15 - said الأربعاء 22 ماي 2019 - 21:30
والحمووووووووضه انا والله مكنتفرج فهاد قنوات الدل او العار انا الا مشيت عند شي حد كنطر نصبر او منقدرش نكوليه قلب هاد لقنات كنصبر نكمل فطوري اش عنشوف مبقاو فنانين بقاو غير الفلااس
16 - Mohamed الأربعاء 22 ماي 2019 - 21:42
لماذا كل هاذا اللغط؟ قاطع وشاهد ما يحلو لك . مستقبل الأقمار لا يتجاوز ثمنه 150 درهم. الحل بأيديكم. هل البرامج الرمضانية مفروضة عليكم. إذن قاطعوا في إنتظار حكومة وإدارة تنصط وتفكر في وعي المواطن.
17 - علي الأربعاء 22 ماي 2019 - 21:46
يبدو ان الإشهارات ذات طابع إلحادي ينم عن خبث وحقد ،خصوصا في هذا الشهر الكريم ،بعض الشركات والمؤسسات أصبحت لا تبالي بالمجتمع المغربي وهي مشكوك في أصولها واهدافها ،الهاكا لا يهمها المحتوى أكثر الدراهم هههههه
18 - مواطن مغربي الأربعاء 22 ماي 2019 - 21:57
أرى أنه من الضروري يجب احترام المشاهد المغربي بتقديم عروض في المستوى أو حجب الاتصال حتى يتمكن بالاستمتاع بقليل من الهدوء بعد يوم من الصيام والعمل.
اما من ناحية القيمة المضافة لهاته المشاهد المقدمة للمشاهد فهي منعدمة شكلا ومضمونا أن لم نقل لا علاقة لها لا بالفن ولا الثقافة.
19 - هزلت والله هزلت الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:00
هزلت فعلا.. ورحمة الله على الفن وأهله.. كنا في زمن قريب مضى نشاهد ونعايش أفلاما ومسلسلات وبرامج جميلة راقية ومفيدة خاصة في الشهر الفضيل، أما اليوم
20 - موا الزعبول الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:20
أنا شخصيا من رأيي أحسن حل هو إغلاق القنوات المغربية لأنها أصبحت مهزلة بكل المقاييس لا برامج في المستوى لا كوميديا متل زمان الأن أصبحت مجموعة من الإنتهازيين يضحكون على المغاربة و يستحمرونهم فين هو زمان الدسوكين و فهيد البسطاوي و زيد و زيد أصبحت القنوات المغربية حامضة
21 - عمر الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:40
الحمد لله الذي أنعم وأكرم علينآ وعليكم بكافة الوسائل. التكنولوجيا الحديثة من أجل متابعة برامج في المستوى. وبكافة اللغات الثئ يتقنها الشخص. أما قنوات المغرب. عبرة عن مستنقع لرمي اموال الشعب. ويتم تتبع برامجها من قبال. الجن فقط.
22 - بلاحدود...بلاقيود..... الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:41
أصبح الإعلام السمعي البصري و التلفزي منه على الخصوص أداة في يد الاحتكارات الكبرى و أباطرتها وديناصوراتها و شركاتها المهيمنة على مفاصل الإقتصاد المغربي.
و هدفها هو إدامة هاته السيطرة و استنزاف جيوب المغاربة و مذخراتهم و التحكم في قدرتهم الشرائية المتدهورة و قوت يومهم المعدوم أصلا و تمريرها خطاب الاستبلاد و الاستغباء السياسي و ثقافة البهرجة و كولو العام زين و سياسات التفقير و التيئيس اللاشعبية المخزنية ضد عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور ...
23 - معلق63 الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:16
الكارثة والفقصة ماشي غي التفاهة والحموضة ولات تا قلة الحياء ودكشي فاااايت الحد.ماتقدرش تجلس اتفرج مع شي حد كتحشم منه لاحول ولا قوة الابالله العلي العظيم.
24 - السلام عليكم الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:36
بلا ما تصدع راسك .اظن ان المقاطعة أفضل. ومن الأفضل إغلاق التلفاز أثناء الفطور والاستمتاع بالحريرة ومن فرصة التحدث مع الابناء والعائلة على ماءدة الافطار.او يمكن التوجه إلى عشرات القنوات العربية التي تقدم الأفضل كالتونسية و الجزاءرية وام بي سي .لان نفس الوجوه والسيكومات والاشهارات والعلامات
25 - Yassin الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:47
باقة الوصلات الاشهارية خلال الإفطار كَتَنوُع مائدة الإفطار، فيها ما هو مفيد للصحة وفيها ما هو مضر لها.
26 - سعيد الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:52
لماذا لم تتكلموا على الإمام الذي يقدم أإشهار للسكن ما علاقة الدين بالإشهار أليست هذه مهزلة للحقل الديني والساهرين عليه أين نحن من هؤلاؤ الشردمة.
27 - Yousseef الخميس 23 ماي 2019 - 01:17
الم تعرفوا ان هناك اختراع اسمه الة التحكم عن بعد
انا مسحتهم شحال هادا و تهنيت
28 - متتبع شابع من القنوات الخميس 23 ماي 2019 - 04:23
اشهاراتكم باسلة وحامضة .تعلمو شوية من سيادكم لكٌور كيفاش كايوصلو الفكرة ببساطة وبدون رقص وحموضة.
29 - تطواني الخميس 23 ماي 2019 - 04:46
كما قاطعنا بعض المنتوجات الاحتكارية و نجحنا ، علينا خوض حملة مقاطعة حقيقية لمنتجات ال snrt
30 - المهاجر الخميس 23 ماي 2019 - 06:57
الفنان المغربي يعكس الواقع المغربي الغارق في التفاهة والعشوائية.
كيف تريدون ان يستقيم الفنان ان لم يستقم حال الوطن والمواطن.
وكيف يستقيم حال الوطن والمواطن إذا كانت الدولة تزج في السجون خيرة شباب البلد والغيورين على وطنهم وتشجع امثال هؤلاء الذين نراهم الآن لاهم نسوة ولا هم رجال (مع كل احتراماتي للنساء الفاضلات.)
اإنها ثقافة تشتيت المجتمع وتخريبه والله يحظر السلامه وصافي.
31 - ZAKI KECH الخميس 23 ماي 2019 - 08:55
الحمد لله هاد العام قررت نقاطعهم كاملين وكنفطر بيخير
32 - X Man الخميس 23 ماي 2019 - 10:59
تبقى الكلمة لوزير الاتصال أن يخرج بقرار إلغاء الوصلات الاشهارية ، وخلق قنوات إذاعية تلفزيونية إشهارية بمبادرة شركات مغربية ....
33 - كاين البديل الخميس 23 ماي 2019 - 11:07
الحمد لله على نعمة اليوتوب تفرج بدون اشهار ولا حموضة مسلسلات دينية ومغربية....انت المتحكم
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.