24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: زيارة ملكية مرتقبة تستنفر سلطات مدينة تطوان

رصيف الصحافة: زيارة ملكية مرتقبة تستنفر سلطات مدينة تطوان

رصيف الصحافة: زيارة ملكية مرتقبة تستنفر سلطات مدينة تطوان

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "الأحداث المغربية" التي كتبت أن مدينة تطوان تعيش حالة طوارئ نتيجة زيارة ملكية مرتقبة، خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث كشفت مصادر أن هناك احتمالا كبيرا لترؤس الملك لصلاة ليلة القدر بمسجد سيدي طلحة بتطوان.

وأكدت مصادر الجريدة زيارة مسؤولين على مستوى عال للمسجد المذكور، الذي كان الملك قد أشرف على وضع حجره الأساس، وفتح في وجه المصلين العام الماضي، على أساس استكمال باقي مرافقه العام الجاري، إذ ينتظر أن تكون المناسبة للافتتاح الرسمي للمركب ككل، والذي يضم إضافة إلى المسجد مدرسة قرآنية وفضاء لتكوين الأئمة ومكتبة دينية.

وإلى "المساء" التي نشرت أن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" سلم ملايين المعطيات والبيانات الشخصية لملايين المستعملين المغاربة إلى شركات الاتصالات ومصنعي الهواتف وشركات إعلانات.

ووفق المنبر ذاته، فإن موقع التواصل "فيسبوك" يتحكم في المعلومات والبيانات الشخصية لأكثر من 16 مليون مغربي يستعملون الموقع المذكور، وقال التقرير المنشور في صحف بريطانية إن "فيسبوك" يرسل البيانات الشخصية الخاصة بمستخدميه إلى مزودي الشبكات ومصنعي الهوتف على أمل أن يشتروا الإعلانات.

وأفادت الجريدة ذاتها بأن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تعمل من أجل تشديد المراقبة على المعبر الحدودي البري الكركرات، الذي يربط البلاد بالدول الإفريقية وإفريقيا جنوب الصحراء، من خلال العمل على وضع جهاز مسح بـ"السكانير" متطور، من أجل مراقبة البضائع التي تدخل من الدول الإفريقية وتلك التي تخرج من المغرب.

وورد في "المساء"، كذلك، أن وكيل الملك يحقق في ملفات شركات للتحصيل متهمة بالابتزاز، إذ تعمد إلى التشهير بالزبناء والشطط في التبليغ من أجل استخلاص الديون.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن سبب التحقيق مع الممثلين القانونيين لشركات التحصيل المعروفة هو تجاوز الاختصاصات الموكولة لها وخرق القانون من حيث الاتصال بمشغلي العديد من الزبناء، وإقحام اسم شركات يعمل بها زبناء لشركات السلف وبنوك معروفة، على الرغم من حصول شركات التحصيل على العناوين الشخصية وبطاقات التعريف الوطنية للزبناء؛ الأمر الذي يؤثر سلبا على العلاقة بين المشغلين وبعض الزبناء، الذين تكون لديهم مشاكل مع بنوك أو شركات قروض صغرى بسبب ملفات سلف الاستهلاك أو سلفات العقار.

ومع المنبر نفسه الذي أفاد بأن التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين اشترطت لاستئناف جولة الحوار المقررة يوم 23 ماي الجاري التزام الوزارة أولا بتضمين مخرجات حوار 10 ماي كتابيا وإصدارها في مذكرة أو بلاغ ليكون حجة عليها، وقالت التنسيقية إن وزارة التربية الوطنية تستمر في لامبالاتها في الوقت قد تضيع فيه حقوق الأساتذة.

من جهتها، نشرت "العلم أن عددا من الطلبة خريجي مؤسسة للتعليم العالي الخاص، تابعة لإحدى الجامعات البريطانية، لها فروع بكل من الرباط والبيضاء وطنجة، صدموا بكون الشهادات التي تحصلوا عليها بعد 4 سنوات من الدراسة بهذه المؤسسة غير معترف بها في المغرب وخارجه.

وإلى "أخبار اليوم" التي أوردت أن مجموعة من البرلمانيين عبَّروا عن مخاوفهم من أن تتحول جريمة "الإثراء غير المشروع"، التي أدرجت للمرة الأولى في مشروع القانون الجنائي المعروض على البرلمان، إلى تصفية للحسابات ضد الموظفين العموميين. وأجمع معظم المتدخلين في اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب على أهمية محاربة الفساد؛ لكنهم اعتبروا التنصيص على هذه الجريمة، بالصيغة التي وردت بها، من شأنه أن يحمل مخاطر واستعمالات سلبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - مجهول الهوية الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:14
استنفار أمني كبير جدا
مند توليه مقاليد الحكم إلى يومنا هذا و نحن نسمع نفس الأخبار استنفار أمني كبير جدا غضبة ملكية توجيهات أوامر............
مع كامل الأسف الشديد ليس هناك تغيير حقيقي و واقعي و معقلن على أرض الواقع مجرد تطبيل و تزمير من طرف الصحافة والاعلام......
2 - إبراهيم امريرت الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:23
كون غير زاد شوية من الدار البيضاء إلى الجديدة لعلى وعسى يتحركوا شوية هؤلاء المسؤولين النائمين في هذه المدنية المنسية لتفقد الأحوال ديالها والمشاكل التي تتخبط فيها منها النقل الأمن النضافة احتلال الملك العمومي الإنارة الأماكن الخضراء طريق الموت الرابط بين سيدي بوزيد والجرف الأصفر وزيد وزيد
3 - تارجيست ترحب بصاحب الجلالة الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:26
مدينة تارجيست ترحب أيضاً بزيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه.
4 - متتبع الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:26
شباب تطوان والمغرب عامة في حاجة لفتح مشاريع توفر لهم العمل والعيش الكريم. تطوان اضحت مدينة البطالة والاجرام والانتحارلانعدام افاق الشغل. المدينة مقبلة على صيف ساخن جدا وقد لا تسلم الجرة هذه المرة.
5 - بوزبيطة كريم تطاون الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:37
تطوان تراجعت اقتصادياكثيرا منذ الاستقلال الى اليوم ففي عهد الحماية كانت تتوفر على مصانع عديدة ببوجداد منها الاغطية والمسامير والمطاط والاحدية وكانت تتوفر على سكة حديدية تربطها بمدينة سبتة ااسليبة وكانت بها صناعة تقليدية مزدهرة اما اليوم فاصبحت تعيش على ما تجود به عليها الديوانة من تهريب السلع وجل نساء تطوان يمتهن تحمالت بالديوانة وهذا يسيء للمغرب كما يسيء لساكنه الحمامة البيضاء لم تستفد تطوان من تنمية اقاليم الشمال كما استفادت مدينة طنجة التي تتوفر على اكبرميناء في شمال افريقيا ومطاربوخالف ومنطقةصناعية كبرى وطنجة تيك ووووو لهذا اثبحت تطوان مجرد محل للمبيت بالنسبة للدين يعملون بطنجة هذا حيف كبير في حق ساكنة تطوان العريقة تطوان السيدة الحرة تطوان المناضلة
6 - لبقالي عبد السلام الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:48
مرحبا بزيارة الملكيه ومرحبا بقدوم ملك المغرب لمدينة تطوان الحمامه البيضاء ونرجو منه ان يزو مدينة مرتيل ويدشن مشاريع لنهوض باوضاع شباب انساء الله وتسريع وثيرة اعادة هيكلة بعض الاحياء وطرق العسواءيه والبرك الماءيه وضايات التي تشوه جمالية مرتيل وانتشار الباعوض نشكر صاحب الجلالة على الاتمام الدي اولاه لعدة مدن مغربيه من طنجه لكويره ومنهم مدينتي تطوان ومرتيل نظافه امن مناظر خضراء وطرق وشواريع جميلة وهدوء ثام نحن سكان حي صوفيا نريد دوريات امن ليلا من 12الى 8صباحا وربزو ومعالجت بيضوالباعوض الدي يقلق راحت ساكنة مرتيل وشكر لكل المواطن المغربي الدي يحافظ على نظافة وامن وهدوء مناطقنا
7 - متتبع الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:56
مرحبا بصاحب الجلالة في كل ربع اقاليم المملكة السعيدة والملاحظ ان الزيارة تقتصر داءما علي البيضاء تطوان والرباط وفاس .كم ستنعم الاقاليم الاخري خاصة المهمشة بالزيارة الميمونة لعاهل البلاد.والسوءال المطروح هل كثرة هذه التدشينات هل حققت نتاءج تذكر ام تبقي الا شكليات تهدر فيها الاموال الطاءلة من لوجستيك وتعويضات ووو.دون ايةجدوي تذكر.الشعب يريد تطبيق الواقع.
8 - yaaaaaaaaadris الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:18
هناك مدينة توجد في المملكة المغربية ، كانت ذات زمان ولى عاصمة ، تعاني الآن من الإهمال الشديد ، تنتظر منكم زيارة عل و عسى تخرج من ذلك النفق المظلم الذي تعيش فيه الآن
9 - زمان توفي. الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:19
إنا لله وإنا إليه راجعون. لقد سئمنا من القرص المتداول. البطالة والفقر والفوضى تغرق مدينة تطوان برمتها وياحسرتاه كانت هذه المدينة تحتوي على 26 معملا وشركة وأصبحت تتضاؤل سنة بعد سنة ليومنا هذا انقرضت ما هو السبب؟؟؟؟؟؟ كما أن تطوان بعد ما كانت تربع على عرش ولاية كل ى أصبحت عمالة صغرى ومصيرها إلى قيادة...
10 - مستغرب الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:35
في اخر زيارة لمدينة تطوان وضع الملك حجر الأساس لبناء ملعب كرة قدم هل سيسألهم أين وصلت الأشغال العالم عاق بينا كلما وضعنا ملفا للترشيح نقوم بوضع حجر الأساس لبناء ملعب او ملعبين بعدها نخسر السباق فتبقى المشاريع حبيسة الورق البلاد يتحرك مسؤولوها بغضبات وزيارات ملكية اما غضبة المواطن فليس هناك من يأبه بها
11 - الملاحظ الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:59
زيارة جلالة الملك بتطوان شيء عادي مادام يعرفها منذ طفولته. لقد ٱيام بها سنين طويلة ،في منزل هو اليوم قصره قرب المضيق(رينكون ،كما يسميه ٱهل تطوان). هذا القصر كان في السبعينيات مجرد منزل وسط غابة على البحر،يحرسه فقط بضعة من رجال القوات المساعدة. عاش هنا ٱفراد للاسرة الملكية في ٱمان،كانوا يحيون هنا بدون برتوكولات،لا ٱحد يتجمهر حولهم،كانوا يعيشون حياة جميلة لا يعكرها ٱي شيء. تطوان كانت داءما مدينة الحضارة.يتمنى ٱهل تطوان ٱن يرتقي المغاربة و يعطوا لملكنا و كافة ٱفراد للاسرة الملكية شيءا من الاحترام لكي يتجولوا دون التجمهر حولهم،فهم في البداية و النهاية بشر مثلنا،يحبون العيش وسط الناس و يحسوا بذواتهم،فمن حقهم ممارسة حياتهم كما يحلوا لهم. فرجاء،ارفعوا من مستوى فرحكم بالملك،القوا التحية،لوحوا عن بعد محيين الملك،افسحوا له المجال و لا تمارسوا الاساليب البداءية،الرساءل و الجري وراء الموكب،هذا عيب،احترموا ملكنا هكذا،بسلوك راق. و السلام.
12 - من بيضاوي الخميس 23 ماي 2019 - 01:02
الزيارات الملكية تبقى منبه يوقظ مسؤولي مدن و أقاليم المملكة من سباتهم العميق، للأسف وتيرة إشتغال الملك و جديته، لم تسايرها النخب التي تدير الشأن المحلي بمختلف مناطق المغرب، لا أعرف لماذا يحب المسؤول المغربي النغيز بين الفينة و الأخرى..!
حظ موفق لصاحب الجلالة في هذه الزيارة الميمونة..
دائما رمضان مبارك للشعب المغربي بكل مكوناته، و تحية خاصة لناس الشمال..
13 - lebriouiga khalid الخميس 23 ماي 2019 - 01:03
pourqoui le roi fait peur les autorités sa au lieu d etre heureux ,c est normal parce que ils font pas leur travail
14 - Tamazirt الخميس 23 ماي 2019 - 05:17
المغرب يعيش عقلية القرون الوسطى في اوروبا. كل ما ارى مثل هده المشاهد كلما أتأكد بان مستقبل هده الأمة لآ يبشر بالخير. موسسات هده البلاد لاتعلم بطريقة منهجةً و تحديد المسؤوليات . المغرب بلد كالبارخرة استولىً عليها القراصنة ، الدين يبحرون بلا بوصلة
15 - م م ط الخميس 23 ماي 2019 - 08:37
فينا يخص تخوف بعض البرلمانيين من إدراج الإثراء غير المشروع في القانون كجريمة اقول المقولة المغربية " اللي فيه الفز كيقفز " .
بالعكس النزهاء ينادون بتفعيلها بطريقة مشددة أن كنا نريد فعلا محاربة الفساد المستشري في البلاد.
في بلدان أوروبية مجرد شراء سيارة فاخرة او منزل فاخر يلفت انتباه السلطات المعنية التي تباشر فورا البحث في مصدر المال الذي اشتريت به أن كانت عملية الشراء غير متناسبة مع دخل المشتري.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.