24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: اختفاء أجهزة طبية من مركز دشنه الملك قبل أيام

رصيف الصحافة: اختفاء أجهزة طبية من مركز دشنه الملك قبل أيام

رصيف الصحافة: اختفاء أجهزة طبية من مركز دشنه الملك قبل أيام

نبدأ قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من "المساء" التي ورد بها أن تحقيقا فتح من قبل وزارة الداخلية ووزارة الصحة في اختفاء أجهزة طبية من مركز صحي للقرب بسيدي مومن بالدار البيضاء دشنه الملك محمد السادس يوم الاثنين الماضي، إذ احتج عددا من المواطنين أمام المركز الصحي سالف الذكر على اختفاء الأجهزة الطبية والمعدات والأدوية الخاصة بأمراض معينة، والتي ظهرت أثناء التدشين مطالبين بفتح تحقيق في الموضوع، محملين المسؤولية للجهات المسؤولة عن القطاع الصحي.

وكتبت "المساء"، أيضا، أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اشتكى من كسل الإدارات والمؤسسات العمومية وضعف تفاعلها مع مقتضيات المرسوم المتعلق بتحديد كيفيات الإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها، الذي دخل حيز التنفيذ منذ 2 يناير 2018 والذي يمنح صلاحية الإشهاد لجميع الإدارات العمومية التي تطلب هذه المطابقة كشرط للحصول على خدماتها.

وإلى "أخبار اليوم" التي أفادت بأن شبح الأزمة المالية عاد ليخيم على قناة "ميدي 1 تي في"، على الرغم من تطمينات إدارة القناة. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن مفاوضات تجري لتفويت جزء كبير من رأسمال القناة إلى خواص، إذ تحدثت المصادر عن احتمال دخول الملياردير عثمان بنجلون على الخط من أجل حيازة أغلب أسهم القناة.

ونقرأ في المنبر ذاته أن المحكمة الابتدائية بالرباط حكمت بإدانة النقيب محمد زيان واثنين من أبنائه وزوجته، إضافة إلى الصحافية أمال الهواري بسنة حبسا موقوفة التنفيذ، و20 ألف درهم غرامة لكل منهم، على خلفية الملف الذي يتابع فيه توفيق بوعشرين، مؤسس جريدة "أخبار اليوم".

ووفق المصدر ذاته فإن زيان توبع بتهمة تحريض شاهدة على عدم الإدلاء بشهادتها في ملف يتعلق بالاتجار في البشر، وفي الملف عينه توبع اثنان من أبناء زيان فضلا عن زوجته بتهمة عرقلة عمل رجال الأمن عندما حلوا ببيت زيان للبحث عن الصحافية أمال الهواري لإحضارها بالقوة للمثول أمام المحكمة.

من جهتها، نشرت "الأحداث المغربية" أن المغرب ضمن الخمس المراتب الأولى للجنسيات الأكثر اقتناء لشقق وعقارات بإسبانيا، ويأتي المغاربة في المقدمة بالنسبة إلى منطقة "نافارا" و"إكستريمادورا". كما أن نسبة لا بأس بها تقتني شققا بمنطقة مالقا والنواحي، وخاصة بتلك المدن الصغيرة والتجمعات السكانية المجاورة لها، نتيجة انخفاض ثمنتها بشكل كبير، وفق تقرير منجز من طرف إحدى الجامعات الإسبانية.

ونقرأ في الجريدة ذاتها كذلك، كذلك، أن المحكمة الابتدائية بالقنيطرة أنصفت مهاجرا مغربيا بفرنسا تعرض للنصب والاحتيال حول بقعة أرضية كان قد اقتناها منذ سنة 1982، قبل أن يفاجأ باستيلاء أشخاص عليها والشروع في بنائها لإقامة عمارة سكنية من خمسة طوابق، بعدما تم قتله وهو حي يرزق من خلال تزوير وثائق إدارية.

وإلى "العلم" التي نشرت أن جماعة العيون الترابية تطلق برنامج أولمبياد لرمضان في جميع أحياء وملاعب القرب بالعيون، والذي يستهدف ما يقارب 8000 مستفيد ومستفيدة من كافة الأنواع الرياضية، ووسط اهتمام جماهيري واسع أبدعت الجمعيات المشاركة في تقديم مجموعة من العروض الرياضية في فنون الحرب والملاكمة، ليتقدم الوفد الذي حضر الحفل الرياضي بتوزيع ملابس ومعدات رياضية على الفرق المشاركة.

وكتبت "العلم"، كذلك، أن مولاي حمدي ولد الرشيد، رئيس الجماعة الترابية للعيون، عقد اجتماعا مع مصلحة النظافة بتتبع سير العمل بمرفق النظافة بالمدينة، وكذا متابعة وتقييم سير المرفق لتجويد وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - ابن سوس المغربي الخميس 23 ماي 2019 - 21:54
أقسم بالله تعبنا من هذه التصرفات المشيتة و أعباد الله واش حنا في دولة ولا فب غابة؟ راه بزاف هذا الشئ مافيات الفساد تنخر كل دواليب الدولة حسبي الله ونعم الوكيل
2 - mrym الخميس 23 ماي 2019 - 21:58
هاوييلي حااااي على بلادي .. خايببة حتى لمعاودة
3 - %%%% الخميس 23 ماي 2019 - 21:59
j etais sur et certain que tout cets équipements aller disparaître comme le cas de l hôpital mly abdella a salé .d ailleurs je propose que le ministère de l intérieur envoie une commission a mly abdelah a salé et celui de marakech .j aimerai dire que cela est normale puisque personne ne fait un suivi et personne ne va en prison et meme l hosto de derb soltan inauguré aujourd'hui faites un tour demain il n y aura plus rien
4 - المرّوكي الخميس 23 ماي 2019 - 22:01
خادوهم لشي كلينيك يشوفو واش خدامين ولاّ لاّ.
هادا هو حال المستشفيات العمومية السرقة عاين باين
5 - لا حول ولا قوة إلا بالله الخميس 23 ماي 2019 - 22:04
شوفو أعباد الله على مصيبة، غير هو داز من هنا المعدات مشاو لهيه... قتلو الشعب و هنيوه و تهناو
6 - باز الخميس 23 ماي 2019 - 22:08
ما كاين لا اختفاء ولا هم يحزنون ،
شوفو غير فالمصحات الخاصة ، غتلقاوهم خدامين بهم ،
وعلى عينك أبن عدي .
واش هادي هي الأولى ولا الثانية ؟
7 - مغربي قح الخميس 23 ماي 2019 - 22:09
هاد الأجهزة الله اعلم تايحولوهم مع النخل والشجر والزواق لي تايسبق كل تدشين.
8 - aziz الخميس 23 ماي 2019 - 22:10
انهاتجهيزات تنقل من مركز الى آخر وتدشن ألف مرة ثم تباع بالنوار.واش مزال مأحشمتوش يا...!
9 - خليلوفيتش الخميس 23 ماي 2019 - 22:11
إختفاء أجهزة هذا أمر عادي في المغرب لانها تنقل إلى مكان آخر لكي تدشن لكن بفواتير جديدة. هل تعرفون السبب في آخر المطاف سيعفى المسؤول و لن يحاسب.
10 - لبلاد مشات الخميس 23 ماي 2019 - 22:11
كارثة و مصيبة كحلة هاد كروش الحرام !! السيبة فهاد البلاد، حتى المرضى طمعو فيهم و نهبو الماطيرييل و الدوا باش غاديين يداواو.. يا رب تسلط عليهم العذاب في الدنيا والآخرة و تعطيهم أمراض ما عندها دوا ييييييا رب
11 - رمضان والملاءكة الخميس 23 ماي 2019 - 22:13
حرام هادشي والله حتا عيب واش توكلو ولادكم في لحرام عين باين ألم يسألك أبناء
من أين تأتي بها أموال تق أيها المسؤلين
أنكم محاسبون لا مفر من غضب الله
12 - روكا الخميس 23 ماي 2019 - 22:15
من هول الكارثة ماجبرت ما نقول ، كيف يمكن لشئ كهذا ان يحدث؟ اهي سرقة من الخارج ام سرقة من الداخل ؟ ام أنها أجهزة أحضرت من مرفق صحي آخر زوقوا بها هذا المكان عند تدشين الملك له ثم اعادوها لمكانها السابق ، في كل الأحوال فان هذا هو الفساد المستشري في جسد هذه الوزارة
13 - lahcen Guennouni الخميس 23 ماي 2019 - 22:16
ثم نقلها إلى مستشفى القريعة الذي سيدشنه الملك ومن ثم سيتم ارجاعه إلى مستودع المخزونات إلى حين تدشين مشفى اخر
14 - أبو بكر الخميس 23 ماي 2019 - 22:16
ياعباد الله ، ليست المرة الأولى التي يحدث فيها الفعل ؟
و الوزارة تعرف ذلك و مؤسسة محمد الخامس تعرف أيضا ذلك

إنها أجهزة للتصوير فقط . و إذا استُعمِلت فماذا سنقدم للملك؟ أجهزة قديمة ؟ و الله لا يليق .

وفي انتظار تدشينات أخرى ،و اختفاءات أخرى، دمتم في رعاية الله أيها المواطنون الاعزاء.
15 - kenz الخميس 23 ماي 2019 - 22:16
أنها عادة او ثقافة وموجودة في المغرب فإن 80 في الماءة او 90/ في الإدارات او والمسؤولين الكبار يسرقون اوينهبون المال العام كذا المسولين ا او أطباء يأخذون معدات المستشفيات الحكومية ويعملون بها في عيادتهم الخاصة وهذا من سنين او يحتفظون بها حتي يعملون عيادتهم وهذا ليس جديد فإذا دشنت إدارة جديدة او مؤسسة جديدة تكون احسن حلة وبعد اسبوع من التدشين توزع الغناءم في مبينهم فليس مفتشين والمسؤولين ولا ولا لك الله يا وطني كلشي شفار ة والفقراء هما اللذين يدفعون الثمن
16 - أيوب المغربي الخميس 23 ماي 2019 - 22:17
ويحدثونك عن هيبة الدولة...قل هيبة الدولة ضيعها حمادي...
17 - مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 22:17
يسرقون شعب بكامله لا فرد وما يزيد في الطين بلة هو تساهل القضاء مع مثل هؤلاء الأعمال الإجرامية يجب أن تطبق عليهم الشريعة الإسلامية.
18 - moha tout court الخميس 23 ماي 2019 - 22:20
الأجهزة الطبية والمعدات والأدوية الخاصة ممكن أنها قدمت فقط كديكور من أجل التدشين ربما تم إرجاعها إلى أصحابها (قد تكون مصحات خاصة أو إحدى شركات بيع الأجهزة الطبية...) إذن هذا احتيال يجب فتح تحقيق في الموضوع مع المسؤولين عن المشروع...
19 - الحسين الخميس 23 ماي 2019 - 22:20
يجب ايقاف هذه المهزلة قد حصلت عدة مرات مرة حينما دشن جلالة الملك مستشفى في إقليم الرحامنة وجاءوا بسكنير من مستشفى ابن طفيل من مدينة مراكش وبعد أن غادر جلالة الملك المستشفى عادوا بسكنير الى مراكش. وايضا لما فتح جلالة الملك مستوصف للأمراض الادمان والعقلية على ما اتذكر في منطقة الملاح بمراكش مباشرة بعد خروج الملك منه
رحلوا كل شيء من المكان... .هناك أمثلة كثيرة.....يجب محاسبة هاؤلاء الخونة . وان المغاربة صاحوا من غفلتهم .ويعلمون الحقائق.
20 - salim الخميس 23 ماي 2019 - 22:21
التجهيزات الطبية المختفية ستجدرونها في المصحات و كذالك بعض الادوية لان البعض الاخر تم تقاسمه
21 - حسن الخميس 23 ماي 2019 - 22:23
يبدو إلي ان المسؤولون على الأمن و العدل غائبون وناءمون منذ زمن بعيد .كما يقول المثل. اذا غاب القط الفئران يفعلون ما يشاءون
22 - bouziane الخميس 23 ماي 2019 - 22:27
هههه الهربة مع هاد ناس داغي بعوا المتريال
23 - الموحدي الخميس 23 ماي 2019 - 22:27
كلشي كنت تنتوقعو حتى لهدي لا هد الشي كثير... واش هد الناس ما تيخافوش من الله قلنا ربما ملحدين ولكن واش ما حتارموش حتى صاحب الجلالة لي تصور مع أجهزة جديدة و دشنها للفقراء قدام الإعلام و العالم تيشوف في دوك الأجهزة...... زعما وباااااااااااااز لهد الناس
24 - جواد جورج الخميس 23 ماي 2019 - 22:28
لا يمكن أن نستغرب كذا أخبار لأن دولة تسير فيها قطاعات حساسة حسب أمزجة أشخاص يوظفون من شاؤا في مناصب ويلغون مناصب حسب مزاجهم لأنه لاتوجد دولة مؤسسات حقيقية فعندما يكون تدشين ملكي لإحدى المؤسسات تجد الكل يهرول ويأتون بالتجهيزات من تحت الأرض بانصرافه تأخذ تلك التجهيزات طريقها إما لأصحابها أو تستبدل بأخرى غير صالحة إنها تربيتنا نحن المغاربة غير الصالحة وعدم وجود أشخاص غيورين على مصالح الدولة والشعب يؤدي لاستمرار نزيف الأطباء ونزيف العقول وتدمر الشعب والكل يسب وكل شيئ منا نحن هذه هي مصيبتنا كالجمل ينظر لجمل محدودب ولا ينظر لنفسه
25 - 20 سنة ديال الغظبات الملكية الخميس 23 ماي 2019 - 22:29
اختفاء اجهزة طبية من مركز دشنه الملك,الحاجة لي كيتعجب فيها الشعب المغربي وهو انه ماعمرنا سمعنا بلي شي وزير او شي مسؤول فاسد نهاب دخل الحبس وتحكم عليه بالسيزي ورجع كاع الفلوس لي سرق
26 - بورادة -زوريخ الخميس 23 ماي 2019 - 22:29
لو كنتم تتذكرون حدث نفس الشيئ في مراكش بعد تدشين الملك لمصحة فاختفت التجهيزات في اليوم التالي وعندما قام احد المواطنين بتوثيق هذا الاختفاء ونشره على الفايسبوك تمت متابعته قضائيا ونصبت وزارة الصحة نفسها كطرف مدني في الوقت الذي كان من المفروض مكافأته وتشجيعه على محاربة الفساد ،،نحن أيضا عندنا عصابة عدد أفرادها اخطر مما تتصورون ، وهل تعتقدون ان وزارة الصحة ليست على علم بتحويل هذه التجهيزات من يعتقد ذلك فهو ساذج ومن ينتظر ان يسفر التحقيق عن شيئ فهو بليد ،كل شيئ مرتب من قبل وتلك التجهيزات وضعت وانتهت مهمتها بمجرد نشرها على القنوات ،،رمضان مبارك كريم
27 - محمد المانيا الخميس 23 ماي 2019 - 22:33
ما دام يحكم البلاد شردمة من الفاسدين و الاميين لا ضمير لهم ولا يريدون الخير للبلاد. سيبقى الحال كما هو عليه. ليس هناك اعتقالات ولا حسابات. سيبقى الباب مفتوح لهم .ويستمر النهب والسرقة.
28 - مغربية الخميس 23 ماي 2019 - 22:37
عدم المحاسبة المفسدين غدي نسمعو اكثر من هاد شي حسبي الله ونعم الوكيل
29 - Afkir الخميس 23 ماي 2019 - 22:43
The police must opening a investigation immediately on to this disgusting crime.The criminals must be punished to do the maximum sentences you can imagine n
so nobody will be able to do such crime in the future it is horrible
30 - مواطنة الخميس 23 ماي 2019 - 22:45
مثلا مستشفى الجديد مولاي عبد الله بقرية أولاد موسى ناحية سلا مجهز بمعدات حديثة ومهمة دشنه الملك محمد السادس ...نصره الله واطلع على كل التجهيرات ...ومن بعد لم يبقى فيه لامعدات ولا هم يحزنون الله يأخد فيهم الحق.......ومازال المعدات كتسرق... سيدنا يغادر المستتشفى ...والتخمال يبدأ لا ثقة لا أمان حتى في شي واحد.
31 - معلم الخميس 23 ماي 2019 - 22:45
هههه أنا معلم بمدرسة ابتدائية في المجال القروي في حالة يرثى لها ومع ذلك استطاع مدير المؤسسة أن يجعلها مراقبة بالكاميرات خوفا على ممتلكات المؤسسة المتمثلة في صنابير المياه و سبورات . وهذا مرفق صحي ضخم بمعدات باهضة الثمن غير مراقب ياللهرااااء
32 - احمد الخميس 23 ماي 2019 - 22:47
اتساءل مع نفسي فيما يفكر فيه صاحب البذلة الزرقاء الواقف جنب الملك؟؟؟؟
33 - لقد سرق من قبلهم...؟ الخميس 23 ماي 2019 - 22:55
السرقة أو الاستيلاء على أجهزة المؤسسات معروفة من زمان ...لهذا نرى كل مسؤول إلا و يأتي بمحيط له من الأقارب حتى يجعلهم أشباح و لكن يتكلفون برعايته و التزريب حوله لكي لا يفضح أمره...؟ كم من مصحات خاصة و ضيعات و شقق و محلات تجارية وووو(!)
شيدت و تجهزت بآلات هي في ملك الدولة أو يتم تحويل الصفقة من خلال تواطؤ ...و الأمثلة كثيرة ...لكن كن على يقين بأن الله سيفسد ما شيدوه بدون حق...؟ و لن يفلحون و لا يستفيدون ...بل يخيل لهم فقط...و يكون عذابهم في الدنيا قبل الآخرة..!
الله نسأل السلامة و العافية ...و العفة.
34 - اتقوا الله يا مسؤولين الخميس 23 ماي 2019 - 23:02
الأجهزة التي إختفت مثل الثروة التي إختفت من زمان و مثل الإستنفار الدي نسمعه كل يوم عند تدشينات الزيارت الملكية إختفت كما يختفي النخيل و أشجار الموز و العنب و التبليط و صياغة التي ترافق الزيارت الملكية

إختفت كما يختفي أثار الأمن

إختفت أي الأجهزة كما تختفي الصناديق السوداء

إختفت كما و كما و كما

لكن السؤال الغريب هل الملك لا يعرف هاته الأشياء

و كيف لا بحيث يسمع كل يوم عن تعثر مشاريع ملكية و إختلاسات بالملايييييييييييييير

كيف لا يعرف و هو يرى أشجار الموز و العنب وسط مدينة الدار الفوضاء يبدو لك أنك بجزيرة دومينيكان أو جزر سيشل

أين الأجهزة بل أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المغاربة
35 - الشلح الخميس 23 ماي 2019 - 23:16
لا داعي للقلق ذهبت الى المركز الصحي بعين الشق الذي سيدشن بدوره ثم الله اعلم الى اين بعد ذلك
36 - أنا الخميس 23 ماي 2019 - 23:23
هدوك المعدات كيتبعوا الملك باش يدشنهم فبلاصة اخرا.
37 - معاذ الخميس 23 ماي 2019 - 23:29
بغيت غير نعرف اليس منكم رجل رشيد.
واش زعم حتى لهاد درجة مكان حتى واحد يخاف الله وعندو ضمير انسانية
38 - يونس من البيضاء الخميس 23 ماي 2019 - 23:35
إنه أمر معروف منذ قديم الزمن أن الأجهزة الطبية لمركز سيتم تدشينه من طرف العاهل يتم اكتراءها أو نقلها من مستشفى آخر بعجالة فقط من أجل الكاميرا، لأن جاهزية المركز الجديد مازلت بعيدة.
39 - abdo الخميس 23 ماي 2019 - 23:36
ليست هذه اول مرة مؤخرا تم تدشين مستوصف في مراكش وبعد أيام قليلة اختفت معدات وحتى الموظفين ولما قام احد المرضى بتصوير الحالة التي اصبح عليها المستوصف بعد أيام قليلة على تدشينه قامت الدنيا ولم تقعد حيث ان الوزارة الوصية تابعت ذلك الشخص أمام المحكمة بتهمة التشهير بالموظفين ونشر اخبار كاذبة
المهم هذه هو التسيب عندما تغيب المراقبة والعقاب
خلاصة القول نحن في الطريق الصحيح نحو الهاوية
ينسىًكل هؤلاء ان عدل الله مطلق وأنه يتوجب عليهم إعداد الجواب يوم العرض عليه
وهذا لا بعني انهم سيفلتون من العقاب في الدنيا
40 - حسن من الري________ش الخميس 23 ماي 2019 - 23:44
يا ملكنا هذه هي حالة جل المستشفيات بالمملكة,يجهز كل مستشفى بجميع الادوات والالات قبل تدشينه ,وساعة بعدها بقدرة قادر يختفي كل شيء ولا يبقى سوى بناية بلائحة كبيرة,وجدران خاوية على عروشها اللهم من بعض القطط ,وممرضات تلوز بمؤخرات مترهلة واظافر مصبوغة ,وقهقهات يرن صداها ببعض المكاتب,وصوت انين مبحوح ممزوج بدعوات متقطعة ,او نرفزة بعض الاطباء على عائلة مريض.........يا سيدنا هذه العصابات لم يعد ينفع معها _غضبة ملكية_.....!دشن الوزير الوردي مستشفى وضعتم له اللبنة الاولى في زيارتكم لمدينتنا,وبمجرد رحيله بساعة اقسم بالله العلي العظيم اصبح فارغا بالتمام والكمال في رمشة عين!!هذا هو الحال الناس مغلوبين على امرهم ولا حول ولا قوة لهم الا بالله......وزير الصحة لا يقوم بواجبه ولا يعنيه امر المواطن لا من قريب ولا من بعيد.....كم من مصحة جهزت بالكامل على حساب مستشفيات الغلابة.
41 - مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 23:50
أين سجلات جرد الممتلكات؟ و أين المحاسبة المالية؟ يجب تفعيل نظام المحاسبة و اعتقال كل من تورط في سرقة الأدوية و الأجهزة و التشهير به عبر وسائل الإعلام....كفانا تدميرا لهذا الوطن
واش هادو مسؤولين حاصلين على شواهد عليا و أدوا قسم المهنة...أو هؤلاء مافيا الإجرام؟
42 - ماريا الخميس 23 ماي 2019 - 23:51
المحكمة الإلهية التي شهودها ملائكة وقاضيها ملك الملوك تنتظر من ظلم وخذل وسرق و نهب وووو ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار.
43 - مواطن الخميس 23 ماي 2019 - 23:58
هناك أشخاص والحمد لله على قلتهم، يتجاهلون ما أمرهم الله بفعله ويتسارعون الى ما نهاهم عنه وحرمه عنهم. ان من قام باخفاء أو سرقة ما دشنه عاهل البلاد، لا يكن أي احترام لخالقه ولا لولي أمره ولا للمواطنين بصفة عامة. فاللهم قنا من شر ما خلق.
44 - مستمعة الخميس 23 ماي 2019 - 23:59
نفس الشئ في مستشفى الناظور قدو قد لخلا وماصالح حتى لحاجة والناس غير ساكتة حتى لشي نهار وتفركع وماكاين مانقول غير كيف قالت مريم
هاولي حاااي
45 - بزاف الخميس 23 ماي 2019 - 23:59
وعندما دشن مسجد في سبات بعدها جاء ممول حفلات اخد كل ما كان موجود من زرابي وشماعت نحاس وثريات
وروبينيات أعباد الله إستبدلوهم واش هدا لحماق ولى سيبة
46 - ننتضر زلزال حقيقي الجمعة 24 ماي 2019 - 00:04
ننتضر غضبات وزلازل في هاد موصوع بدات .
على أقل يحس شعب بانه ليس في دولة مافيا
47 - الثقة الجمعة 24 ماي 2019 - 00:12
هذا الفعل يعتبر إهانة لله لأن هذه العملية تمت في شهر عظيم عند الله تم إنها إهانة للوطن و المواطنين حيت أنهم توجهوا صوب المستشفى بعد يوم على تدشينه ولم يستفد أحدا من خدمات هذا المستشفى و في الأخير إنها إهانة للملك لأنهم كذبوا عليه ،وخلاصة القول :ألإهانة لله و الوطن و الملك .
48 - سلآم الجمعة 24 ماي 2019 - 00:13
نطالب ملك البلاد بالضرب بيد من حديد لكل من يتلاعب بمشاعر الملك والشعب لتكون العبرة لغيرهم لان المسؤولين لا يخافون ولا يستحيون حسبنا الله ونعم الوكيل
49 - مرأة الصحافة الجمعة 24 ماي 2019 - 00:24
في ظل الإفلات من العقاب و غياب سياسات زجرية ضد هذا الشكل من الفساد و أباطرته و حيتانه و ديناصوراته و منظومة دعمهم و حمايتهم سيستمر تردي الأوضاع الإجتماعية و الإقتصادية و الحقوقية لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور و يدفع شرائحه الإجتماعية إلى الإحتجاج السلمي المنظم في حراكات جهوية مطلبية اجتماعية عامة و قطاعية فئوية و يدفع إلى فقدان منسوب الثقة في العمل السياسي و الإنتخابي و دكاكينه الريعية السياسوية و النقابوية الفاسدة ....
50 - الاخوان بركا متقولو بشاو الجمعة 24 ماي 2019 - 00:30
الاخوان بركا متقولو بشاو لكلنيك اخر او تباعوا تاني او داوهم لتدشين اخر ودارو فواتر اخرى. هادوك المعدات اخذوا باوامر مسؤولين لتدشين جديد لانه كاين خصاص كبير في المستشفيات والمراكز العمومية ولكن السيارات المصالح الفاخرة بمحروقاتها وتوابعها للمسؤولين موجودة ماشي غير فالصحة ولكن في جميع القطاعات وشوف واسكت
51 - Simmo الجمعة 24 ماي 2019 - 00:34
من الاستقلال ونسمع بالتدوينات والتغني بالمغرب ولم نشاهد أي تقدم بل ما نراه الآن هو أن المغرب في أزمة خانقة وغارقا في الديون الخارجية والبنك الدولي.أما المعدات فهي تمشي في برتوكول التدشين سوف تستعمل في تدشين آخر.
52 - ممرض الجمعة 24 ماي 2019 - 00:41
شوفوا كيديرو يكون الممرض هو السبب
53 - بائع القصص الجمعة 24 ماي 2019 - 01:13
اذا كانت الاجهزة الطبية تختفي بعد عشية وضحاها فما بالك من يقصد ذلك لمستشفى لعملية جراحية ؟ ربما تسرق كليته او ربما يختفي هو أيضا....
الشجرة تخفي غابة من الاختلالات
54 - وديعة الجمعة 24 ماي 2019 - 01:19
ما تقلقوش ..راه حيث رمضان ، وذاك المعدات مشات تفطر وترجع !! ...

عجبي من ضياع الامانة !! ان كان ذات الخبر صحيحا !!
55 - هشام الراجي الجمعة 24 ماي 2019 - 01:52
لا حول ولا قوة إلا بالله ما هذا الاستهتار هادو حاشى لله واش اكونو بشر
56 - Ahmed الجمعة 24 ماي 2019 - 03:35
عندما تكون العقوبات غير زجرية والقضاء غير نزيه سنرى اكثر من هدا وما خفي كان اعظم
57 - المواطن الجمعة 24 ماي 2019 - 04:36
هذاك المتريال و الدواء اراه غير جابوه يتصور معاه الملك في سيدي مومن و داوه الى المحمدية باش يتصور معاه عاوتاني تماك، اوو شوف عاوتني فين غاديوه؟؟
58 - citoyen lambda الجمعة 24 ماي 2019 - 04:49
Tant que le laisser aller et le laisser faire persistent, il faut s'attendre à tout.
59 - hossin الجمعة 24 ماي 2019 - 05:16
المسؤول ذأب ويعطى ويكلف بحراسة الغنم فما بالكم لماذا يتسابقون على كسب المناصب ويصبحون "خدام الدولة" ??؟؟[email protected]
60 - Amazighi الجمعة 24 ماي 2019 - 05:39
مادام الانسان لايخاف من تولي المسوولية و مادام البرلماني لايبكي بعد نجاحه في الانتخابات فسبح بحمده و استغفر .يعني ليس هناك عدالة و لاقضاء و لا الشعور بالمسوولية و لا محاسبة المجرمين بالشنق و التعذيب.فجزاء هولاء هو فران الاسمنت و كراسي كهرباءية .
61 - Peace الجمعة 24 ماي 2019 - 08:22
كيف يمكن حدووث ذلك اصلا? المسالة هي داخلة في اطار تدبير و تسيير المستشفيات, حيث انه تكون للمستشفى ادارة خاصة به و هو تخصص قائم بذاته يدرس في الجامعات و التكوين المهني, حيث انه يتم الجمع في هذا التخصص بين عدة مهن و هي مقتصد(ة) خاص بالمستشفى اي تفهم في المواد و المعدات الطبية و مواد النظافة و الادوية و مسير(ة) للموارد البشرية التي تراقب و تنظف المعدات و تراقب خروج و دخول الادوية و ترتيبها و توزيعها على الاجنحة المختصة و التي تعمل في المطبخ و تراقب دخول و خروج المواد الغذائية و تسجيل الخصاص في كل هذه الاشياء و تقدم طلب شراءها اوفي الموارد البشرية و تقدم طلب تعويضها...
62 - salam الجمعة 24 ماي 2019 - 08:29
ils ont pris les équipements pour les mettre dans un autre centre hospitalier et après le roi va venir pour inaugurer ce nouveau centre hospitalier ; c'est une mise en scène qui se répète et c'est toujours les même artistes qui y participent , si le roi est au courant de ça c'est grave et s'il n'est pas au courant c'est aussi grave car on peut pas gouverner un pays si on sait pas ce qui se passe dans ce pays
63 - hmido الجمعة 24 ماي 2019 - 08:30
مللنا من سياسة الزواق و التدشينات نحن ما زلنا دولة العالم الثالث و هناك قرى و مدن صغيرة تفتقد لابسط المراكز الصحية و كلما كان هناك تدشين نرى صورة لآليات من الطراز العالمي ورنا الجدوى من اخد هاته الصور ادا كانت ستنقل الى مكان اخر او أتوا بها من مكان اخر للصورة فقط لمادا لا تخلق لجن لتقصي الحقائق و إعطاء كل جهة ميزانية لخلق مثل هاته المستشفيات الباشا بامكانه تدشينها و دالك يوفر لنا ميزانية كبيرة من تنقلات الملك ورتدشيناته التي لا ترى النور
64 - hasanwizari الجمعة 24 ماي 2019 - 08:53
وافينك اوزير الصيحة هدي هيا لفضيحة بعينيها راه باينا تباعو لشي كنينيك ولى رجعو من جابوهم حتى تدوز الزيارة ديال سيدنا
65 - Falcon الجمعة 24 ماي 2019 - 09:17
Le matériel sera utilisé à inaugurer un autre hôpital à Tétouan puis il sera transféré vers une autre ville et comme ça avec un seul matériel on va inaugurer 100 hôpitaux avec le budget d'un seul, et le budget des 99 hôpitaux sera mis dans les poches des responsables de l'état
66 - الخنفساء المزعجة الجمعة 24 ماي 2019 - 09:24
c'est le monde de la Marketing du photo, l'mage du roi est donc comme tout produit, on doit amplifier , ajouter des retouches et des accessoires , tremper l’œil par des images, et dés que le roi quitte les lieux la réalité reste la même , on nous bouleverse par un monde virtuel qui donne une image fausse du Maroc ! dis donc c'est un art tout cela , je vous en félicite mes cher Marocain !
67 - مواطنة 1 الجمعة 24 ماي 2019 - 09:57
زعما ما عارفينش شكون داها ؟ تلقاها من الأول غير مسلفينها باش يتصورو بيها ويردوها !!! زعما ما كاين كاميرات ماكاين أمن !!! إلا تسرقات راه معروف شكون اللي يمكن يخرجها بلا ما يحبسه شي حد ، كلشي واضح وكلشي معروف وهاد الشي راه عادي في المغرب . يعني درنا ليكم سبيطار ولكن راه المعدات تسرقات بمعنى ما عندنا ما نديرو ليكم منقدروش نداويوكم ، ويبقى الحال على ما هو عليه .
68 - .vive le roi Mohamed 6 الجمعة 24 ماي 2019 - 09:58
Nous sommes dans le mois sacré de Ramadan, les créatures de dieu qui sont invisibles son là, il me semble que c'est la présences d'un diable qui a œuvré à ce hold-up , de toute façon, la récitation du Coran est obligatoire , un Djen sans scrupule voulait fausser l'image de notre Roi...vive le roi Mohamed 6 et à bas la volonté des Djen .
69 - ضد الضد الجمعة 24 ماي 2019 - 10:36
هذه الأجهزة تمت إعادتها إلى علبها كما تم استيرادها من الخارج و تم الاحتفاظ بها بوزارة الصحة لأنها نفس الأجهزة التي يتم مخادعة الشعب و حتى الملك بها كلما دشن مستشفى او مستوصف. سبحان الله البارحة فقط لما دشن الملك مستشفى القرب كانت الصيدلية مليئة بكل الأدوية و الأجهزة الحديثة لكنه بمجرد انصراف الملك لم يبق سوى الحيوط. هذه الأفعال تستعمل حتى في تدشين الجمعيات الخيرية لما يدشن الملك تلك الدور سواء دار الطالبة او العجزة تسلم لكل نزيل أغطية جديدة من النوع الرفيع و بمجرد انصراف الملك تحجز منهم و تعاد لهم الافرشة الرثة. الآن على الملك ان يقوم بزيارة مفاجئة لنفس المستشفى ليتأكد من مقارنة البارحة و اليوم.
70 - جبلي صاخط الجمعة 24 ماي 2019 - 10:43
المشكل ليس فالذي هو مسؤل على قطاع الصحة لا والله ثم والله إلى المشكل فينا نحن كمواطنين مكلخين مستحمرين نستاهلو كتار ومزال
71 - MOROCCO الجمعة 24 ماي 2019 - 10:50
المظلومين الابرياء الاحرار الشرفاء راهم في السجون والطاغية والمفسدين الخونة اعداء الوطن تيطحنو الشعب وتينهبو كولشي واي حاجة لي تجي قدامهم تيسرقوها ومتيحنوش في الشعب
72 - Peace الجمعة 24 ماي 2019 - 11:24
كاين حل اخر, ديرو البوليس فصبيطار, نيت بحرا ايلا فلق شي بوليسي شيواحد بالزرواطة يلقى الطبيب حداه, ما يحتاجش للابيلانص..ههههه
73 - anwar ubarnus الجمعة 24 ماي 2019 - 11:29
لو كان في المغرب شويا ديال العدل لتم إطلاق سراح معتقلي الريف وجرادة والمغرب كله الذين طالبوا بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ودولة الحق و القانون وتعويضهم ببني نهب الذين ينهبون خيرات بلادنا بدون حسيب ولا رقيب. لكن العدل غبر علينا في حيرة من امرنا خلانا لا من إدعم كياننا ويحمي حالنا.
تحياتي لناس الغيوان
74 - عبداللطيف الجمعة 24 ماي 2019 - 11:30
......هنا السؤال الم يعلم الملك بهذه التجاوزات .....؟
75 - Mohammed nihou salem الجمعة 24 ماي 2019 - 15:49
ا سيادنا ،نعلوا الشيطان...فين ماكان شي تدشين شي مركز صحي ،كياخدوا نفس الاجهزة الطبية..بين الرباط والدار البيضاء واسفي ومراكش..والتصوير والاعلام ودوخ عيباد الله...فالمغرب حتى واحد ما يقدر يسرق المخزن !
76 - Hakim الجمعة 24 ماي 2019 - 16:28
نطالب بتحقيق في الموضوع....و اخبار الرأي العام عن تبعاته..و معاقبة المسؤولين.
مللنا من "استحمار" الشعب
حسبنا الله و نعم الوكيل
77 - ايور السبت 25 ماي 2019 - 04:05
ليس هناك لا سرقة ولا ولا ولا ...
انها السينما المغربية الناجحة والناجعة ...
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.