24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء (5.00)

  2. سيارات كهربائية بالمغرب (5.00)

  3. وفاة الرئيس المصري السابق مرسي داخل المحكمة (5.00)

  4. تجار مغاربة يرفعون شعار "المقاطعة" أمام "كوكاكولا" (5.00)

  5. انفجار "بوطة" يرسل أشخاصا إلى مستشفى برشيد (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: أمريكا ترفض حصول المغرب على أسلحة روسية

رصيف الصحافة: أمريكا ترفض حصول المغرب على أسلحة روسية

رصيف الصحافة: أمريكا ترفض حصول المغرب على أسلحة روسية

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع من "المساء"، التي كتبت أن المغرب تراجع عن اقتناء منظومة الدفاع الجوي الروسي (إس 400) التي تعد من بين الأقوى في العالم بقدرتها على اعتراض الأهداف الجوية على بعد 380 كيلومترا والأهداف الباليستية على بعد 60 كيلومترا، بسبب مخاوف من قانون "كاستا" الأمريكي.

وأضافت الجريدة أن الرباط بدأت مفاوضات مع واشنطن للحصول على نظام دفاع جوي أمريكي، لتعويض تراجعها عن اقتناء منظومة السلاح الروسي.

وأشارت "المساء" إلى أن صفقة حصول المغرب على هذه المنظومة لن تتم بسبب قانون العقوبات الأمريكي "كاستا"، الذي لوحت به أمريكا في وجه أي دولة حليفة ترغب بشراء منظومة الدفاع الروسية.

ونقرأ في الورقية ذاتها أن المغرب أعلن الحرب على الاتجار في البشر وأخرج اللجنة الوطنية إلى الوجود بعدما ترأس سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، حفل تنصيب أعضائها، وتضم مسؤولين في وزارة الداخلية والأمن والدرك ورئاسة النيابة العامة.

ونشرت "المساء"، كذلك، أن صفقات وزارة الصحة الخاصة باقتناء خدمات تصفية الدم لفائدة المرضى المعوزين من المصحات الخاصة أشعلت غضب بعض المراكز الطبية الحديثة، بسبب طريقة تفويت هذه الصفقات.

ووفق الخبر ذاته فإن رئيس الحكومة ووزير الصحة ومجلس المنافسة توصلوا بالملف، بعدما انتفض طبيب مسؤول عن أحد مراكز الدياليز ضد الطريقة التي تم بها تفويت إحدى الصفقات من أجل اقتناء خدمات تصفية الدم، حيث ذهبت الشكاية إلى أن هذه الوضعية تكرس الاحتكار ولا تفتح الباب أمام منافسة حقيقية من حيث الأسعار وجودة الخدمات.

وأفادت الجريدة نفسها بأن غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش رفضت للمرة الثانية طلب إعادة فتح مقهى "لاكريم"، عبر إسناد توكيل إدارتها وتدبيرها إلى عاملين بها، بعد تجديد طلب إسناد الوكالة من طرف محامين من هيئة الرباط ومراكش نيابة عن مالكها، الذي يؤازرانه إلى جانب ابن عمه مسير المقهى نفسها، علما أن الطلب سبق أن رفضته المحكمة في الجلسة العاشرة من القضية.

وأضافت "المساء" أن هذا الرفض أثار جدلا قانونيا، خاصة أن الطلبات العارضة غير قابلة للاستئناف. كما أثار غضب واحتجاج محاميي مالك المقهى، اللذين أجريا لقاء مع الرئيس الأول لاستئنافية مراكش، والوكيل العام للملك لديها، في شأن الطلب نفسه.

وفي خبر آخر، كتبت "المساء"، كذلك، أن مافيا تهريب البشر ونقل المهاجرين من سواحل المغرب إلى إسبانيا تلجأ إلى اليخوت الفاخرة لتجنب أعين الدوريات الأمنية؛ وهو ما استنفر الأجهزة الأمنية.

ووفق المصدر ذاته فإن تكلفة الوصول إلى إسبانيا على متن أحد هذه اليخوت تتراوح ما بين 2000 و4000 يورو.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن المحكمة الابتدائية بمدينة خنيفرة أدانت 17 متهما في مراكز النداء، بحيث أصدرت المحكمة أحكاما بلغت في مجموعها 6 سنوات وأربعة أشهر في حق 3 مسؤولين و14 فتاة، تراوحت بين 10 أشهر نافذة، و4 أشهر موقوفة التنفيذ، مع تحديد غرامات مالية لكل المتابعين في القضية.

ونقرأ في "أخبار اليوم"، كذلك، أن قرار توقيف المجلس الأعلى للقضاء ثلاثة مستشارين بهيئة الحكم يزاولون في محكمة الاستئناف بطنجة خلّف صدمة وسط مكونات أسرة العدل.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن الأبحاث والتحريات التي أجراها قضاة مفتشون تحت إشراف النيابة العامة في قضية شكاية تقدم بها محامو مؤسسة بنكية معروفة في مواجهة المستشارين الثلاثة الذين أصدروا حكما ضدها، أظهرت وجود شبهة تواطؤ محتمل بين القضاة المعنيين وبين الطرف المدعي في القضية؛ وهو أدى إلى إصدار حكم بالتعويض المادي مبالغ فيه.

وبلغت قيمة التعويض المثير للجدل في ملف مدني متعلق بالمسؤولية البنكية للمؤسسة المشتكى بها من زبون متضرر من معاملاتها، حسب منطوق الحكم الذي أصدره القضاة الثلاثة في مرحلة الاستئناف، سبعة ملايير سنتيم ضد مؤسسة البنك الشعبي المدعي عليها، بعد أن كانت قيمة التعويض المحكوم به في المرحلة الابتدائية لا تتعدى ملايين السنتيمات؛ في حين كانت محكمة النقض اعتبرت أن هذه القضية لا تستحق أصلا تعويضا ماديا.

أما "الأحداث المغربية"، فأشارت إلى اعتقال 8 عناصر من القوات المساعدة مكلفين بمراقبة السواحل الشمالية، على خلفية تهمة تسهيل تهريب البشر انطلاقا من الشواطئ المغربية في اتجاه إسبانيا.

ووفق المنبر ذاته فإن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتطوان أمر بالإبقاء على أربعة منهم معتقلين على ذمة التحقيق، إضافة إلى المتهم بالتهجير؛ فيما تم تمتيع أربعة آخرين بالسراح المؤقت، إلى حين استكمال التحقيقات الجارية بخصوص الواقعة المشتبه تورطهم فيها.

وأفادت الصحيفة ذاتها بأن المغرب استجاب لدعوة العاهل السعودي سليمان بن عبد العزيز لعقد قمة عربية غير عادية، مقررة في 31 ماي الجاري بمكة. وأضافت الجريدة أن المملكة قد انحازت دائما، وحيثما كان ذلك ممكنا، إلى الدول العربية التي تسعى إلى عقد قمة جامعة الدول العربية، وأن المغرب معروف بخبرته في مجال الوساطة والمساعي الحميدة ولن يدخر جهدا في الدفاع عن العرب والفلسطينيين والمسلمين، وأن المغرب سيحضر أيضا قمة منظمة التعاون الإسلامي المقرر عقدها بمكة في فاتح يونيو المقبل.

وكتبت "الأحداث المغربية"، كذلك، أن المغرب أحرز تقدما في مجال حماية الأطفال من الاعتداءات الجنسية، باتخاذه برنامج رعاية النساء والأطفال ضحايا العنف، وفق تقرير عن مؤسسة الطفولة العالمية.

من جهتها، نشرت "العلم" أن المغرب وضع مسافة كبيرة مع صفقة القرن لحل القضية الفلسطينية، ولم يشارك في المشاورات والاتصالات الجارية في هذا الصدد. كما أن المغرب عارض، رسميا وبصفة علانية، العديد من القرارات التي اتخذها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ترامب، خصوصا ما يتعلق بنقل سفارة هذا البلد إلى تل أبيب. واتضح بُعد الرباط عن كل ما يتعلق بصفقة القرن بإلغاء زيارة مسؤول أمريكي رفيع المستوى كان سيقوم بها إلى المغرب خلال شهر فبراير الماضي، في إطار جولة قام بها في منطقة الشرق الأوسط للترويج والتسويق لصفقة القرن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - khalid; الجمعة 24 ماي 2019 - 22:17
Les USA impose un embargo commercial aux Russes depuis l'invasion de l'ukraine par la russie et c'est normal c'est la grande puissance Mondiale qui s impose. alors si un pays veux commercer avec les USA ou transiger des transaction bancaires avec le dollar il est obligé de ne pas acheter certains produits Russes Iraniens et de corée du nord.
Le maroc n'a pas le choix de s'allier aux americain c'est leur protection sur et certaine contre toute agression.
2 - لبث اطلس الجمعة 24 ماي 2019 - 22:18
ألسعوديه هي الدوله الوحيده التي تعرف كيفية التعامل مع أمريكا /
* ترامب يلبي إحتياجاتها وجميع متطلباتها ويحترم أجندتها
.. والسعوديه تدعه يقول مايشاء و يأخذ مايشاء دون أي إهتمام طالما هو يلبي مطالبها
3 - hamid الجمعة 24 ماي 2019 - 22:21
الدولة التي لا تصنع سلاحها بنفسها تظل رهينة للدول العظمى .
4 - مواطن مغربي الجمعة 24 ماي 2019 - 22:22
المغرب بلد ذو سيادة و عليه أن يكون سيادي و مستقل في قراراته لا خاضعا لأمريكا و غيرها.
5 - المعلق الصغير الجمعة 24 ماي 2019 - 22:27
قانون الغاب
الله يدينا فالضو
على كل حال المعسكر الشرقي روسيا و مخلفات لم يأتي منهم إلا الشر
6 - amine الجمعة 24 ماي 2019 - 22:30
و هذا دليل قاطع بان امريكا وروسيا لا يريدان حلا لمشكل الصحراء, امريكا تهدد المغرب وروسيا تهدد الجزائر لانها حليفتها, وتبقى الجزائر والمغرب دميتان وبقرتان في ايدي امريكا وروسيا يلعبان بهما , والله لو اتفق المغرب والجزائر وحلا مشكل الصحراء بينهما بشكل سري لكانو اقوى بكثير من شراء الخردة الروسية والامريكية.
7 - جواد جورج الجمعة 24 ماي 2019 - 22:33
نحن نعرف سلفا أن روسيا وأمريكا تبحثان عن مصالحهما في أي بؤرة نزاع ولو كان تافها وكما هما ينظران لمصالحهما يجب أن ننظر لمصالحنا كمغاربة كم هي السنوات التي مرت كم من أسلحة اشترينا هل هي مازالت صالحة للإستعمال أم لا من حقنا أن نحصل على الأسلحة الازمة لحماية أنفسنا أما أن نتحول لسوق أسلحة من أجل إرضاء دول بعينها فلا لأن السلاح الحقيقي هوبناء المواطن المغربي بناء خلاقا فالشعب هو أهم سلاح إن سلح بالعلم والمعرفة سينتج أسلحته الحقيقية التي سيدافع بها عن ماضيه وحاضره ومستقبله وكما يقول المثل الروسي من يشتري شيئا لا يستعمله فإنه يسرق نفسه
8 - أمريكا يا أمريكا الجمعة 24 ماي 2019 - 22:35
أوضحوا للأمريكان و قولوا لهم ، أننا مغاربة و لسنا:
ـ سواعدة لتملوا علينا شروطكم .
ـ إيرانيين ، لتهددونا بالحصار .
* لسنا في حاجة إليهم ، أرض الله واسعة و عريضة ،
هناك دول كثيرة ،شرقاً و غرباً ، شمالاً و جنوباً تود التعامل معنا .
* خذوا العبرة من فنيزويلا و إيران و كوريا الشمالية و الصين......
* بالرغم من كون أمريكا قوة عظمى ، لا يمكنها أن تنطوي على
نفسها ، وتقاطع الجميع . فهي تحتاج إلينا كما نحتاجها ، على الأقل
في تسويق منتوجاتها إلينا ـ وليس بمقدورها محاربة العالم أجمع .
صحيح أنها قوة عظمى ، لكن الإعلام نفخ فيها أكثر من اللازم .
* فمن تكون ؟ لنثق في أنفسنا ، آخرتها الموت سواء جوعا أو.....
فليعملوا ما في إستطاعتهم ، و لكن لا للذل و الخوف و الهوان .
9 - عبدالله الجمعة 24 ماي 2019 - 22:41
دابا فهمتو علاش كولو الأماني قدم استقالته من منصبه.
على ما أطن ان صفقة القرن هي التي ادعته للاستقالة لان امريكا تزيد تعليق مشكل الصحراء وابتزاز المغرب كي ينحني لطلباتها .
الله يخرج السلة بلا عنب مع هاد المتهور ديال ترامب ، وقتاش دوز الولاية ديالو بسلام لانه سوف يخرب العالم.
10 - التطواني الجمعة 24 ماي 2019 - 22:44
وكأن روسيا ستبيع اس 400 بكل بساطة للمغرب هناك عدة دول تريد شراء هدا السلاح وروسيا ترفض وتتماطل والمغرب يعتبر تابع لأمريكا ولن تبيعه هذا السلاح حتى لو ضاعف الثمن دول قليلة من تمتلك هذا السلاح والجزائر بينهم
11 - وزارة الصحة والفساد الجمعة 24 ماي 2019 - 22:47
الفوضى والفساد يفوح من المستشفيات الجهوية باقاليم الجنوب هل تتحرك الجهات المسؤولة لتحري الا وضاع؟
12 - السكرتير الجمعة 24 ماي 2019 - 22:49
سيادة الدول المسكينة من سيادة الدول العظمى مرغمين وليسو أبطالا ، الله يرحم ضعفنا ولا يسلط علينا بذنوبنا من لا يخافه ولا يرحمنا .
13 - أسكيف الجمعة 24 ماي 2019 - 22:58
منضومة الدفاع الجوي الأمريكي تاد و باتريوت وباك 3 والميستر الفرنسية ليست أقل كفاءة من المنضومة تريموف أس ٤٠٠و ٣٠٠الروسية أي دولة لا تمتلك جيش قوي وعضيم لن تكون دولة ولن يحترمها أحد والأفضل أن نقوم بتنصنيع السلاح النوعي محاليا من اجل التخلص من الهمينة الأمريكية على المغرب
14 - ماروك نيوز الجمعة 24 ماي 2019 - 22:58
لأن روسيا أصبحت أكثر تطورا و تقدما في مجال صناعة الأسلحة و خصوصا في مجال صناعة الطائرات و الصواريخ و الدبابات و القاذفات و راجمات الصواريخ و هي التي حسمت الحرب الأهلية المندلعة طيلة السبع سنوات الماضية في سوريا؛ و عدة دول أصبحت أكثر إقبالا على هذه الأنواع من الأسلحة...
15 - سعيد الواقعي الجمعة 24 ماي 2019 - 23:09
هزلت ...الى متى سنبقى تحت وصاية الدول ،الى متى سنتحرر ....امريكا ،فرنسا ،اسبانيا ،........
16 - مستعمرة الجمعة 24 ماي 2019 - 23:17
وهذا دليل قاطع بأن معظم دول العالم لم تستقل بعد، لذلك لا يمنكها أن تقوم بأي شيء بدون إستشارة ماماها أمريكا، ولالها فرانسا وإسرائيل، وغيرهم.
17 - S400 قاهر الاعداء الجمعة 24 ماي 2019 - 23:17
رمضان كريم للجميع
الى صاحب رقم 6
ليكن في علمك الجزائر هي حليف الاستراتيجي لدب الروسي فكيف تهددها لا تقلق الجزائر لا تتوسل لشراء اسلحتها الاستراتجية تشتريها en cache وليس بالكريدي او الهبات او التوسل وزد على هذا جيش الجزائري يشتري كذلك اسلحة من المانية وايطاليا والشيك اما الاسلحة الاستراتجية يعلم بها الا الله بعدما دفعت الملايير en cache اكيد تحصلت عن اسلحة مدمرة ولا ننسى الغواصات واسراب من طارات su 34 و su 35 واربع اكبر بوارج حربية نعم هذا هو التسابق لامن ارض الشهداء التي يتربصون لها شرا الشياطين
18 - سكزوفرين الجمعة 24 ماي 2019 - 23:26
ترامب يريد ان يبيع وحده في العالم ما يريد بالثمن الذي يريد.
نحن نكتشف أن حرية المبادرة الاقتصادية والليبرالية خدعة أمريكية.
ما الفرق بين ترامب وستالين.
ارى انها بداية افول امريكا
19 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 24 ماي 2019 - 23:29
امريكا تخشى ان يرتمي المغرب في احضان روسيا الاتحادية نظرا لموقعه الجغرافي المتميز بين القارات الثلاث لذالك تحاول ان تفرض عليه شروطها و تقديم بعض الاغراءات عبارة عن صفقات عسكرية متطورة لكن على بلدنا ان يبحث عن مصالحه الاستراتيجية و خصوصا ربح رهان الصحراء المغربية التي نعتبرها المعيار الحقيقي لمواقف الدول العظمى من قضية وحدتنا الترابية المصيرية و لا تهمنا العلاقات مع امريكا ان كانت تبحث عن مساومتنا على حقوقنا التاريخية عن طريق الابتزاز بخلق المشاكل و الوقوف الى جانب اعداء وجدتنا الترابية و تقليص مدة المينورسو و اعطائها حجم من المساحة و الصلاحيات لفرض وصايتها على صحرائنا ففي هذه الحالة يجب على دبلماسيتنا ان تعرف كيف تلعب على الحبلين و تبحث عن مصالحها حتى و لو تعاملت مع الشياطين لان الصحراء المغربية خط احمر بالنسبة للشعب المغربي لن نقبلوا بصفقات عسكرية امريكية على حساب وحدتنا الترابية كطعم مسموم للابتعاد عن دولة روسيا الاتحادية فما يقوم به جون بولتون في ملف الصحراء المغربية و محاولته فرض اجندة امريكية ظاهرها مواقف معسولة تخفي في طياتها امرا خطيرا يجعلنا اتخاذ الحيطة و الحذر فلا ثقة فيهم.
20 - اردغان السبت 25 ماي 2019 - 00:01
نشتري السلاح ومن سنقاتل بهدا السلاح ...من عدونا ....صرنا نشتري السلاح من عدونا الحقيقي ونقاتل به إخوتنا ومن هم من دمنا...ويجمعنا الإسلام. ..أي منطق هدا الدي تفكرون به ....أين توجد تكنات الجيش أليس مع الحدود مع الجزائر الشقيقة ...في حين لا نجد أي من هؤلاء الجنود في الحدود أو مدخل سبتة ومليلية.
.بل حتى على شواطئ طنجة صرنا نؤمن الخائن. .ونخون من يجب أن نؤمن. ...إنها أحداث النهاية وعلامات الساعة
21 - ماروك إيبدو السبت 25 ماي 2019 - 00:32
ترامب تعود على الابتزاز المفضوح و المكشوف؛ و كما فعل مع آل سعود بنهبهم و سلبهم ما يقارب 500مليار دولار قيمة صفقة خردة الأسلحة البالية و البيريمي التي تعج بها مستودعاتهم يريد تكرار ابتزازه للمغرب اعتقادا منه أن الأخير يقبع تحت ثروات من النفط والغاز على شاكلة السواعدة في حين أنه لا حول ولا قوة و يسير سوى ببركة الله و ظرافة شعبه الكادح والمقهور...
22 - أحمد السبت 25 ماي 2019 - 00:33
إلى 8 - أمريكا يا أمريكا
لا تغضب وتقبل بأن المغرب كباقي الدول الضعيفة لا يمك أن يخرج على طاعة الدول العظما وخصوصا أن بحوزتهم ملفات مصيرية يمكن أن تحدث أزمات حادة في المغرب
23 - amilou السبت 25 ماي 2019 - 00:45
نريد صناعة اسلحتنا بايدينا لنا ادمغة خلاقة.شجعوها وبدل الاستيراد سوف تصدرون مثل تركيا
24 - شاهد على العصر السبت 25 ماي 2019 - 00:50
ما جر انتباهي هي الصحة و ما ادراك ما الصحة متى ستشرف شمسها في مغربنا؟؟
انا كمواطن حر انادي بمجانية الصحة الخير مجود في هده البلاد الله يهدي اللصوص...سير على الله و طلب السلامة.
25 - الموساوي لاهاي السبت 25 ماي 2019 - 01:18
في إطار الوحدة المغاربية يمكن ان نفتخر بحصول الجزائر على هذه المنظومة الدفاعية.فقط يجب توقيع اتفاقية الدفاع المشترك مع الجارة الشرقية.
26 - مجرد رأي السبت 25 ماي 2019 - 01:24
أمريكا تتماطل في إيجاد حل لنزاع الصحراء المغربية المفتعل و في نفس تهدد بفرض عقوبات على المغرب في حالة ما إذا رغب في شراء أسلحة روسية بهدف الرفع من قدراتها العسكرية تحسبا لأي تهديد خارجي،
الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تتزعم العالم حاليا و بالتالي فلو أرادت أن تسوي ملف الصحراء المغربية لفعلت ، و هذا ما يجب عليها القيام به، وبالتالي لن تكون حاجة لشراء منظومة دفاع S400 أو غيرها. ..
منظومة الدفاع الأمريكية يجب على الولايات المتحدة الأمريكية أن تضعها رهن إشارة حلفائها و بأثمنة تفضيلية تماما كما تفعل روسيا مع حلفائها التقليديين.
27 - Choukri السبت 25 ماي 2019 - 01:25
للتوضيح فقط
إلغاء الصفقة لا علاقة له بقانون العقوبات الامريكي.
روسيا تبيع الاسلحة لكنها تفرض على الدول المشترية بقاء ضباط تقنيين روس في ثكنات الدول المشترية بحجة الصيانة و عدم الاضطلاع على أسرار تكنلوجية و لا تسمح بحصول المشتري على رموز التعطيل .
اي انه لا قدر الله و حدثت حرب فإن المشتري قد تتعطل أسلحته دون إرادته.
لهذا السبب قيمة السلاح الروسي أقل من نظيره في الدول الاخرى المصنعة رغم جودته و كفأته
28 - جاهل السبت 25 ماي 2019 - 02:00
أنا بغي نعرف أش بغيين نديرو بهذا السلاح كع .نحن في حاجه إلى أطر طبيه مستشفيات في المستوى مدارس في المستوى عداله في المستوى
29 - ملاحظ السبت 25 ماي 2019 - 02:05
3 - hamid الكثير بهذا المنبر يتكلم عن صناعة الدولة لنفسها أسلحة بدون تبعية ، لكنهم يجهلون ان في الأسلحة سباق تكنولوجي و تقادم لتصبح ترسانة خردة غير فعالة أمام جبروت القوى العظمى. ممكن ان يتحقق حلمك يوم يفكر الجيران في بناء استراتيجة متبادلة مع كل محيطهم، ليجدوا و يجتهدون في التعاون و البحث العلمي ، لكن هذا مستحيل مع من يبتكر الفتنة و الانفصال ضيع فيه اجيالا و لا زال لم يستفذ، يريد بناء للاشقاء التقهقر و مع الاسف يسمون نفسهم ابناء المرابطين او الموحدين. اما التبعية فهي غلق الحدود و شد الحبل لتصبح عامة في المنطقة. اذا كان شد الحبل بين الجيران فهناك شد الحبل بين القوى العظمى ليبقى التوازن سيد الموقف. فالتهديد يحفز التبذير لصالح الاجنبي و ليس لصالح الاشقاء الذين ما يشترون الا التوازن الدفاعي .
30 - Cap10 السبت 25 ماي 2019 - 02:37
صاحب التعليق 8&21،
السعوديه كما تشتري السلاح لتحمي العرب من الفرس الي استولو على ٤ عواصم عربيه بمالها وليس شحده من احد تصرف على جميع الدول العربيه بمن فيها المغرب من بنيه تحتيه وطرق ومساكن الخ الخ .تدفع رواتب الفلسطينيين وتدفع بالمال والنفس لكل العرب والمسلمين وتاتي ياجاهل وتصدق كلام الخنزيره وتتكلم كالامعه تردد صفقه القرن. السعوديه لاتملك فلسطين حتى تبيعها .السعوديه تدافع عن كل العرب ولم ولن تبخل على اي دوله عربيه.
كفاكم حسدا وحقدا
اصبر على حسد الحسود فأن صبرك قاتله،،فالنار تاكل نفسها أن لم تجد ماتاكله
31 - محمد سعيد KSA السبت 25 ماي 2019 - 03:16
السلام عليكم

التعليق 21

كلما قرأت إسطوانة ترامب و400 مليار أشعر بالشفقه على من يردد ترهات الإعلام القطري
قلنا لكم لا نعطي ريال واحد بدون مقابل إما سلاح أو تقنيه او بضائع يعني 400 مليار هي صفقات على مدى أكثر من عشر سنوات.

ترديد مثل هذه الإسطوانه يفقد إحترام الآخرين لكم ولبلادكم فهذا جهل سياسي وإدراكي للواقع.

ولا تحشروا الخليج في إخفاقات بلادكم.
32 - Foad السبت 25 ماي 2019 - 03:31
امريكا لآ تحب الخير لبلدنا والروس كذالك هم يريدون أن يستفدو كيف ما كان الحال ولا يريدون للشعوب الضعيفة ان تتقدم وعلى المستكبرين على بعضهم يعني العرب وخصوصا المغرب العربي ما دمنا مختلفين ومتفرقين الصلبة والنسور والصقور سيظلوت ينهشون في ممتلكتنا ويستنزفوننا بدون رحمة ولا شفقة وبعد من ان ينتهو منا ولا يجدون ما يأكلون فسيتركوننا تقاتل مع بعضنا لكي يعودو هيكلت اكلنا بطرف جديدة وبحلول أخرى ولا تقوم لنا قائمة فنتظرو لآ سلامت لنا إلا باخاء وتراحمن بيننا ولا يوجد ما يفرقنا اتقوا الله
33 - simo السبت 25 ماي 2019 - 03:33
الروس لما يبيعون الأسلحة الإستراتيجية لدولة ما يفرضون عليها أن تبقى هذه الأسلحة تحت مراقبة خبرائها. وهذا ما هو ملاحظ في إيران والجزائر وسوريا. أما الأمريكان فهم يبيعون الأسلحة حسب ما تتوفر عليه الدولة المعادية لتلك الدولة. فمثلا تبيع للمغرب أسلحة تكون مضادة للأسلحة الهجومية للجزائر. أما عن صفقة S400 فهي تبقى لكسب رضى اللوبي الروسي. فالجزائر منذ ضهور الجيل الأول لهذه الصواريخ وهي تقتنبها وتصرف عليها المليارات من الدولارات ولم يسبق لها أن استعملتها سوى في المناورات أو لجبهة البوليزاريو التي منحتها صواريخ ستريلا sam7. أما sam6 فقد منحها القدافي للبوليزاريو في حرب كلتة زمور. فغدا ستصبح عن هذه المنضومة غير فعالة والروس الآن في صدد تصنيع s500 التي يتحتفض بها لنفسها.
34 - طوريس السبت 25 ماي 2019 - 06:12
الروس لديهم أدمغة ونحن لدينا التبن في الرأس! !ههه يا له من إحراج،زبون يتوسل لشراء بضاعة ههه في عهد المورابطين والموحدين و المرينيين كانو يصنعون السفن الحربية وفي عهد السعديين صنعنا بنادق البارود و مدفع ميمونة واليوم في عهد العلويين صنعنا الفقر و الجهل و الأمية
35 - محمد السبت 25 ماي 2019 - 10:47
نظام دفاع جوي أمريكي لم يستطيع حتى حماية اسرائيل من صواريخ حركة حماس في غزة

ونفس الشيء نظام دفاع جوي أمريكي لم يحمي السعودية من صواريخ الحوثيون




















































.
36 - لبث اطلس السبت 25 ماي 2019 - 20:52
المجتمع يعاني جهل وتخلف ويعاني مرض مرض العيقه والتعاليي على الآخر
* إلى ستبقى هكذا؟
37 - Noura الأحد 26 ماي 2019 - 02:19
هذه هي الطامة الكبرى نفقر الدولة ونجوع الشعب لنشتري أسلحة انتهت مدة صلاحيتها لتنفجر في الأرض قبل الاطلاق لماذا لا تستخدم المبالغ المهولة التي نشتري بها أسلحة من دولة لنتودد إليها في بناء العقول وستروا السلاح الحقيقي المقوله التي تقول عقلك سلاحك لم تأتي من فراغ لو شذبنا العقول سترى الأسلحة الحقيقية تتخطى s400 من صنع الأسلحة أناس عاديين رأت فيهم دولهم النبوغ فساعدتهم وطورتهم وليسو فضائيين استقدموا من كوكب زحل
38 - محمد الأحد 26 ماي 2019 - 22:17
لسنا في حاجة الى السلاح الروسي ولا للامريكي لان كلا الدولتين يبيعان الخردة بثمن الجديد ويستنفزان العملة الصعبة التي يحتاجها المغرب لاغراض اخرى
39 - المرابطي الخميس 30 ماي 2019 - 18:52
الجزائر تملك هذا السلاح. تملك 4 منهم.. مصادر موثوقة.
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.