رصيف الصحافة: الداخلية تستعد لحركة تنقيلات وتعيينات جديدة

رصيف الصحافة: الداخلية تستعد لحركة تنقيلات وتعيينات جديدة
الإثنين 27 ماي 2019 - 22:00

نستهل جولة رصيف صحافة يوم الثلاثاء من “المساء”، التي نشرت أن وزارة الداخلية تعد لحركة تنقيلات وتعيينات جديدة بمصالحها، استنادا إلى تقارير أشارت إلى أن مسؤولين لم ينفذوا التعليمات الملكية التي حددت مجموعة من مستويات الإصلاح للنهوض بالخدمة العمومية في مناطق معينة.

ونسبة إلى مصدر الجريدة فإن مصالح مركزية بالداخلية طالبت بتقارير منجزة حول مردودية كبار رجال السلطة، مرفقة بجميع الأنشطة والمشاريع التي جرى تنفيذها بمناطق معينة. كما طالب مسؤولون بالداخلية برفع تقارير عن بعض الأسماء التي فشلت في مهامها، ولم تكن في مستوى المهمة التي أنيطت بها.

وأضافت الصحيفة نفسها أن التعيينات الجديدة ستستند لأول مرة إلى إجراء مقابلات شفوية لمسؤولين مع لجنة مركزية مصغرة تتكون من ولاة وعمال؛ كما ستستند حركة الترقيات إلى إجراء مقابلات شفوية مع رجال السلطة المستوفين للشروط النظامية.

ونشرت الورقية ذاتها أن مراكز الاعتكاف الموزعة على 12 جهة شرعت في طبع أوراق الامتحانات وسط حراسة مشددة فرضت الاستعانة بكاميرات مراقبة رقمية، تحسبا لتكرار فضيحة تسريب مادة الرياضيات، التي لازالت لغزا كبيرا رغم مرور أربع سنوات عليها، بعد أن تم التهرب من كشف هوية المتورطين في هذا التسريب الذي كاد يعصف بالامتحانات؛ وذلك رغم التحقيقات التي باشرتها المصالح الأمنية، والتصريحات المثيرة التي أدلى بها وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار بأن التسريب وقع بمركز للطبع في مدينة الدار البيضاء، وأن الوزارة على علم بساعة وقوع التسريب والكيفية التي تم بها.

ونقرأ في “المساء” كذلك أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وقع على قرارين يقضيان بعزل منتخبين لم يقوما باحترام القانون المتعلق بالتصريح الإجباري بالممتلكات؛ وذلك باقتراح من وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بعد أن تأكدت مخالفتهما للقانون المتعلق بالتصريح الإجباري بالممتلكات.

ويتعلق الأمر بكل من حبيب بولون، عضو غرفة التجارة والصناعة والخدمات بكلميم ـ واد نون، وعبد الرحيم لزعر، عضو غرفة التجارة والصناعة والخدمات للشرق .

وإلى “الأحداث المغربية”، التي ورد بها أن عون سلطة تابع للملحقة الإدارية “كراج علال” بالدار البيضاء، لقي مصرعه جراء تعرضه لطعنة على مستوى العنق، تلقاها أثناء مشاركته في حملة لتحرير الشارع من الباعة الجائلين، فيما لازال زميله يرقد بالمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

ووفق المنبر ذاته فإن المعتدي حاول الفرار من مكان الحادث غير أن عددا من الباعة حاصروه، لتتمكن المصالح الأمنية من اعتقاله ووضعه تحت تدابير الحراسة النظرية، قبل عرضه على أنظر القضاء.

وجاء في الورقية ذاتها أن نزيلة بالجناح المخصص للأمراض العقلية والنفسية بالمستشفى المحلي لمدينة الزمامرة بإقليم سيدي بنور لفظت أنفاسها الأخيرة في ظروف غامضة.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن تقريرا للمستشفى ذاته أكد أن الهالكة قضت إثر سكتة قلبية، إلا أن زوجها رفض تسلم جثتها من أجل مباشرة عملية الدفن، بعدما راودته الشكوك حوا أسباب الوفاة. وتم نقل جثة الهالكة إلى قسم حفظ الأموات بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة من أجل إجراء عملية التشريح، لاسيما أن آثار عنف برزت على أنحاء متفرقة من جسدها.

أما “أخبار اليوم” فاهتمت بمقطع “فيديو” قصير يظهر ولي العهد الأمير مولاي الحسن وهو يرفع شارة النصر أثناء مروره أمام كاميرا كانت تستعد لتصوير نشاط رسمي داخل القصر الملكي. وتم التقاط المقطع ليلة السبت 30 مارس، قبيل الحفل الذي شهد توقيع كل من الملك محمد السادس وبابا الفاتيكان فرانسيس وثيقة باسم “نداء القدس”. ورجحت مصادر الجريدة أن مصوري الفاتيكان هم من سربوا اللقطة.

وجاء في “أخبار اليوم”، كذلك، أن المغرب تنتظره سنوات صعبة في أوروبا بسبب تراجع حلفائه، وذلك بسبب سقوط الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أمام مارين لوبين، زعيمة اليمين المتطرف، فضلا عن تراجع وزن الحزبين الحليفين التقليديين الشعبي والاشتراكي مقابل تصاعد نفوذ تكتلي اللبراليين والخضر، والانتصار غير المكتمل لليمين المتطرف.

وأضافت الجريدة أن المغرب مطالب بالدخول في مفاوضات سياسية مع تشكيلات سياسية صغيرة بعيدا عن الحزبين الأوروبيين الكبيرين الشعبي والاشتراكي، اللذين كانا يهيمنان على المشهد السياسي الأوروبي من أجل الدفاع عن المصالح الإستراتيجية والمصيرية للمملكة من داخل أروقة الاتحاد الأوروبي، سواء بشأن قضية الوحدة الترابية أو قضايا الاتفاقات التجارية الزراعية واتفاق الصيد البحري الموقع بين الرباط وبروكسيل منذ القرن الماضي.

الختم من “العلم”، التي نشرت أن سلطات الناظور تتعرض لهجوم من قبل الصحافة الإسبانية، بسبب هدمها لبيوت عشوائية بجماعة بني شيكر.

ونسبة إلى مصادر فإن عملية الهدم جاءت بأمر من عامل إقليم الناظور، الذي لاحظ أثناء قيامه بجولة استطلاعية في منطقة بني شيكر، وبالضبط في شاطئ “تشارانا”، وجود عدد من المنازل العشوائية واحتلال أصحابها للملك البحري دون ترخيص من السلطات المختصة، فأمر بهدمها وعدم السماح بتشييد أي بناية على مستوى شواطئ المنطقة.

ووفق “العلم” فإن تلك البنايات تعود لمواطنين إسبان ينحدرون من مليلية المحتلة، كما أن تلك البيوت لم تتوصل بأي إشعار من قبل السلطات المختصة وفق جريدة إسبانية أشارت، بأسلوب تهكمي، إلى أن محتويات المنازل المشمولة بقرار الهدم تعرضت للتلف والنهب من قبل مجهولين أمام أعين السلطات المحلية والقوات العمومية.

من جهة أخرى أفادت الجريدة بأن هؤلاء الإسبان لا يتوفرون على وثائق تؤكد ملكيتهم لتلك المنازل، وأنهم كانوا يستغلونها بطريقة غير قانونية.

‫تعليقات الزوار

18
  • Seddam
    الإثنين 27 ماي 2019 - 22:15

    أولا إذا كان وز يبرئ الداخلية في فثرة نقاهة و لا يزاول مهامه،فمن اتخد قرار هذه التنقيلات؟
    ثانيا المسؤولون الذين فشلوا في المهام المنوطة بهم لا يستحقون التنقيل بل التوقيف لأن الفاشل يبقى فاشلا.

  • مهاجر
    الإثنين 27 ماي 2019 - 22:28

    لسمع تنقيلات و تعيينات غادي يقول الى العالم الاخر
    كثرة لغوات و الحال لم يتحرك
    انشري يا هسيرس

  • المحقق كونان
    الإثنين 27 ماي 2019 - 22:31

    بما أن وزارة التعليم رفضت تكمل البحث عن من سرب امتحان الرياضيات يعني قضية فيها إن و عرفوه شكون،، قضية فيها باك صاحبي، واش حنا عندنا احسن مخابرات فالعالم و وحلات ليكم غي شكون سرب الامتحان، راه كنعرفوكم كتفضحو لي بغيتو و تسترو على لي بغيتو كولشي رجع واضح و مكشوف و كتلعبو على المكشوف

  • Mann
    الإثنين 27 ماي 2019 - 22:33

    من نهار خلقنا و نحن نسمع نفس الأسطوانة

  • simo stokholm
    الإثنين 27 ماي 2019 - 22:33

    كل مرة نسمع بتغييرات من وزارة الداخلية لكن دار لقمان على حالها….مدينة الصخيرات أصبحت اكبر مرتع لأباطرة المخدرات ولا احد يحرك ساكنا….الجريمة أصبحت متفشية بكثرة …المدينة لها تعداد سكاني كبير ولا يوجد اَي شرطي بالمدينة الى حد الان …..لماذا يا وزارة الداخلية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عبد الله حاجيلي
    الإثنين 27 ماي 2019 - 22:41

    من جهة أخرى أفادت الجريدة بأن هؤلاء الإسبان لا يتوفرون على وثائق تؤكد ملكيتهم لتلك المنازل، وأنهم كانوا يستغلونها بطريقة غير قانونية.

  • مواطن
    الإثنين 27 ماي 2019 - 22:45

    شوفو من حالة مدينة الدشيرة الجهادية راه كتواجد بها أكبر مافيا في أكادير هدشي خطير مع العلم ان هسبريس عندها الصحافة في أي مدينة معمركم جبتو هد الموضوع والتجاوزات لكتوقع ف ديك المنطقة هدا كلام عامة الناس في المدينة شكرا هسبريس

  • ملاحظ
    الإثنين 27 ماي 2019 - 23:04

    اصحاب التحكم هم من يديرون اللعبة.فكفي اسطهطارا بهذا الشعب المكلوم.فالكل اصبح يدرك ان دار لقمان ستبقي داءما علي حالها.لعبتكم انكشفت ولقد اصبحتم اضحوكة للمتتبعين.

  • بوحاطي
    الإثنين 27 ماي 2019 - 23:10

    لي كلا شوية حيد و جي واحد اخر جي ياكل تهوا و هي غادا

  • Wiseman
    الإثنين 27 ماي 2019 - 23:41

    Morocco has nothing to worry about the new changes in the geopolitical scene of the EU. These ultra right parties know that Morocco have many options to use against them to get what it wants. The question remains is Morocco smart enough to advance its interest to the maximum. To do that it would need its Moroccan diaspora. Unfortunately, Al Makzin has destroyed the biggest card Morocco has to influence Europeen politics. The Rif problem needs to be resolved faster and sooner to be able to weaponize politically our heroic citizens in defending the interset of Morocco. Fix the justice system, everything else will be fine.

  • About majd
    الإثنين 27 ماي 2019 - 23:45

    شاطي تشارنا محتل من طرف الإسبان ويفعلون فيه ما يشاؤون تحية للسيد العامل الذي تحمل المسؤولية
    الإسبان يجب أن يعرفوا أنها أرض مغربية ليست محتلة ونعم يحتلون أرض مغربية يجب أن يغادروها من باب إحقاق الحق والقانون الدولي والاتساني

  • مراكشي
    الإثنين 27 ماي 2019 - 23:59

    مادام ليس هناك وزير داخلية له الجرأة لمحاربة فوضى احتلال الملك العمومي وإدراجها ضمن أولويات مهامه فلا حاجة لنا بوزارة كهذه رجال السلطة فيها أصبحوا بلا سلطة

  • ريفي من الخارج
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 00:26

    حياتكم كاملة تغيرات الحال كما هو، أو اكفس
    الله يأخذ الحق لي سرق أموال و خيرات المساكين

  • موظف جماعي
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 00:42

    موظفي الجماعات هل تفكر وزارة الداخلية في هذه الفئة المحكورة بين الوزرات…؟؟؟.
    نتمنى التساوي مع باقي القطاعات يا وزارة الداخلية وكفى تميزا بين موظفي هذه الوزراة والحق أن الدستور المغربي ينص على المساوات والعدالة بين كل المغاربة وكفى تهميشا واحتقارا لهذه الفئة.

  • نطالب بإنشاء إقليم تارجيست
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 02:38

    نطالب بإنشاء عمالة تارجيست وتعيين العامل لهذه المنطقة المنسية المعزولة المهجورة حالياً في زمان التنمية الاقتصادية والبشرية وإصلاحات.
    يبلغ عدد سكان تارجيست ونواحها أكثر من 254.000 نسمة.

    الله الوطن الملك

  • رضا
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 02:57

    هل وفاة عون سلطة سيمر مرور الكرام دون النظر الى المعانات التي يعيشونها من اجل تنظيم الباعة الجائلين ويتقاضون اجور هزيلة مقابل المهام المنوطة بهم ام ان الوزارة الوصية ستنظر بعين الرئفة الى اوضاعهم المزرية ؟
    لازم النظر الى الظروف والعمل على تحسين اوضاعهم المادية و الاجتماعيه وكذلك العمل على ترقيتهم خاصه ان هناك اعوان سلطة حاصيلين على شهادات عليا

  • يوسف
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 09:23

    للحل الجدري لكل الازمات بالمغرب المنهوب على كل الاصعدة – التعاقد مع وزراء من دول غربية .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات