24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. ملف ترسيم الأمازيغية .. هكذا ضاع بين بريد بنكيران و"بيت العثماني" (5.00)

  2. في الجزائر .. إطعام النمرة لحم الذئاب (5.00)

  3. شرطة مراكش تنهي معاناة سياح أجانب مع السرقة (5.00)

  4. "الهاكا" ينذر قنوات بشأن وصلة "قندهار" الإشهارية (5.00)

  5. عمدة مراكش "يستغل" سيارة الدولة ويرفض الامتثال لشرطة المرور (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "البوليساريو" تستفز المغرب وتبتزّ الأمم المتحدة

رصيف الصحافة: "البوليساريو" تستفز المغرب وتبتزّ الأمم المتحدة

رصيف الصحافة: "البوليساريو" تستفز المغرب وتبتزّ الأمم المتحدة

نشرع في قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع من "العلم"، التي ورد بها أن ميليشيات البوليساريو تتمادى في خرق اتفاق وقف إطلاق النار وتمعن في استفزاز الرباط وابتزاز الأمم المتحدة.

وأضافت الجريدة أن قيادة البوليساريو راسلت الأمم المتحدة لمطالبتها بالضغط على المغرب من أجل إزالة الألغام المحيطة بالجدار الأمني المغربي على طول الحدود الجنوبية للمملكة، بعد مقتل قائد عسكري ميداني لميليشيات البوليساريو وإصابة ثلاثة من عناصرها في حادث انفجار لغم أرضي بمنطقة ميجك العازلة.

وأوضحت "العلم" أن تواجد مقاتلين انفصاليين بالمنطقة العازلة شرق الجدار الأمني يؤكد مجددا خرق البوليساريو للملحق العسكري رقم 1 لاتفاق النار الذي ترعاه الأمم المتحدة، والذي يحدد بوضوح المجال الترابي للمناطق العازلة المحرمة على أي نشاط أو تحرك عسكري.

واهتمت الصحيفة ذاتها باحتلال المغرب الرتبة الثالثة عالميا بعد كل من إسبانيا والمكسيك في إنتاج البطيخ الأحمر (الدلاح)، مثيرة الانتباه إلى الاختلالات التي تصاحب هذه النتيجة على مستويات كثيرة، سياسيا واجتماعيا وإيكولوجيا.

وأوردت "العلم" تصريحا لمصطفى بوحيدوس، الخبير في مجال الماء والتوازن الإيكولوجي، قال فيه إن الحكومة غائبة عن حلقات مسلسل إنتاج "الدلاح"، وأنها تنسى أو تتناسى الخطر المحدق، مكتفية بالافتخار، الذي قد يكون في غير محله، بالرتبة التي احتلها المغرب عالميا في إنتاج هذه الفاكهة. وأضاف أنه شخصيا قام بدراسة دقيقة في هذا الصدد، ووصل إلى نتائج أساسية يجب على المسؤولين المحليين والجهويين في وزارة الفلاحة وفي غيرها من القطاعات المعنية بالموضوع أن يولونها أهمية قصوى، والاطلاع عليها لمعرفة إن كان المغرب يسير في الاتجاه الصحيح أم لا.

ونشرت "العلم" كذلك أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس تمكنت من توقيف مواطن جزائري يبلغ من العمر 36 سنة لكونه يشكل موضوع طلب رسمي بالتسليم صادر عن السلطات القضائية الجزائرية، للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار الدولي في المخدرات.

وإلى "المساء"، التي كتبت أنه بعد الاتهامات التي وجهت إلى عدد من شركات الإنتاج باحتكار كعكة الدعم، مقابل تقديم إنتاجات رمضانية بمستوى "رديء" و"بذيء"، ستقوم لجنة التعليم والثقافة والاتصال، يوم الثلاثاء المقبل، بمناقشة جودة البرامج التلفزية المعروضة، بحضور وزير الثقافة والاتصال ومدراء قنوات القطب العمومي.

ونشرت الجريدة ذاتها أن الأغلبية المعارضة بجهة كلميم واد نون كشفت أسباب فشل الداخلية في حل "البلوكاج"، مشيرة إلى أن موافقة امباركة بوعيدة لم تكن منسجمة مع تصريحات الأقلية المسيرة للمجلس، والتي تمثلها خلال المفاوضات التي أشرفت عليها وزارة الداخلية من أجل حلحلة "البلوكاج" الذي يعرفه المجلس منذ أزيد من ثلاث سنوات.

ووفق اليومية ذاتها، فإن الأغلبية اتهمت رفاق بوعيدة بعدم احترام مؤسسات الدولة المشرفة على التفاوض من خلال انتهاك حرمة هذه المؤسسات عبر الاتهامات التي وصفت بالمجانية لوزارة الداخلية بأنها تحاول الضغط من أجل إرغام الأقلية على التنازل أكثر.

وفي خبر آخر ذكرت "المساء" أن ملف ضحايا الزواحف السامة يستنفر المجتمع المدني بإقليم اشتوكة، حيث عبرت عدد من الهيئات الحقوقية وفعاليات المجتمع المدني عن استنكارها لتكرار سقوط ضحايا في صفوف السكان جراء لدغات الزواحف السامة، سواء من الأفاعي أو العقارب.

وأضافت الجريدة أن موجة الاستنكار، التي عبر عنها الفاعلون عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي، جاءت بعد وفاة سيدة جراء تعرضها للسعة عقرب وبسبب بعد المسافة بين المنطقة التي تقطن بها والمستوصف الذي كان من المقرر أن تتلقى فيه الإسعافات الأولية.

وورد في "المساء" أيضا أن عناصر الأمن أقدمت على اعتقال مسير مقهى بحي المسيرة بمقاطعة المنارة بمراكش، إثر تورطه في اعتراض سبيل السياح الأجانب وسرقة ممتلكاتهم تحت التهديد.

من جانبها، نشرت "أخبار اليوم" أن الحكومة أقرت تغييرات في أجور وتعويضات العسكر، علاوة على الرفع من قيمة مصاريف التغذية التي تقدم مجانا، وتعويضات التنقل بالنسبة إلى أفراد الجيش والدرك في خطوة يبدو أن الهدف منها هو تحسين الوضع الاجتماعي للجنود بمختلف رتبهم.

وصرح خالد يايموت، أستاذ العلوم السياسية، للجريدة بأن النهوض بالأوضاع الاجتماعية للعسكريين والأمنيين يعكس وجود اهتمام ملكي بهذه المؤسسات، وينطوي على رغبة في تقوية المؤسسات الصلبة للنظام السياسي، وهما الجهازان العسكري والأمني. وأوضح يايموت أن هذا الاهتمام يعود إلى تطور الحياة العامة، وارتفاع تكلفة المعيشة، مشيرا إلى أن المرحلة التي تلت الربيع العربي فرضت على النظام السياسي الاهتمام أكثر بالتموقع الاجتماعي لأفراد الأجهزة الأمنية والعسكرية.

وجاء أيضا ضمن مواد العدد ذاته من "أخبار اليوم" أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمدينة طنجة أمر بإيداع أم لأربعة أبناء السجن المحلي رهن الاعتقال الاحتياطي، بعد قتلها أحد أطفالها ورميه في منطقة خلاء، وقيامها بعد ذلك بالتبليغ عن غيابه لدى المصالح الأمنية، قبل أن تنهار بعد أيام من إخفائها سر اختفائه الغامض، وتدل الشرطة على مكان وجوده.

أما "الأحداث المغربية" فنشرت أن مصادر مقربة من التحقيق في حادث إطلاق النار بمدينة طانطان كشفت أن سقوط حقيبة من المهربين مكن من التعرف على هويات العناصر، التي كانت تطلق النار على رجال الأمن أثناء مطاردتهم سيارتين كانتا محملتين بالمخدرات.

وورد في الخبر ذاته أن التحريات أظهرت أن الأمر يتعلق بعصابة دولية مدربة لها خبرة في التهريب وتمتلك أساليب متطورة مقارنة بما أعدته الأجهزة الأمنية لهذه العملية، والتي فوجئت بكم الرصاص الذي تم إطلاقه، فيما تعرضت سيارة رجال الأمن للعطل بسبب انفجار إحدى عجلاتها.

وذكرت الجريدة في خبر آخر أن وزارة الدولة للأمن بإسبانيا كشفت عن وجود أكثر من 13 ألف مهاجر قاصر غير مرافق في إسبانيا، 70 بالمائة منهم يحملون الجنسية المغربية، ويتمركزون بشكل خاص بمدن جنوب إسبانيا، ويبيتون في العراء، ويرفضون الاستقرار في مراكز الإيواء، مضيفة أن السلطات الإسبانية تحاول، بتعاون مع نظيرتها المغربية، تحديد هويات هؤلاء "الحراكة" الصغار من أجل ترحيلهم إلى وطنهم، وإنقاذهم من التشرد والاستغلال من طرف الشبكات الإجرامية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - لبث اطلس الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:17
إذا كان هناك من يفقه من المغاربة
فليدعوا القضيه بيد السعوديه
* وتلك هي وصية الحسن الثاني
2 - sabri الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:18
واهتمت الصحيفة ذاتها باحتلال المغرب الرتبة الثالثة عالميا بعد كل من إسبانيا والمكسيك في إنتاج البطيخ الأحمر (الدلاح)، d'ou vient ces informations??. la chine en premier lieu puis la turquie, l iran, le Bresil, , Lalgerie 6eme position , le Mexique 10eme, Le Maroc ne figure pas dans l top 10.
3 - الصحراء المغربية الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:27
هاذا دليل آخر أن ميليشيات البوليساريو تتمادى في خرق اتفاق وقف إطلاق النار باقترابها من الجدار الأمني المغربي على طول الحدود الجنوبية للمغرب.
4 - الحسين الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:27
هناك مادة ثمينة لا توجد في اي مكان على وجه الارض وموجودة في وطننا اغلى من الدلاح وهي (زيت اركان)
5 - رشيد Cantabria الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:28
سنة الماضية ذهبت الى القنصلية المغربية في بيلباو على بعض الوراق. في المحطة لقيت 3 من الخونة بداو يتجادلو معايا انا نقول صحرة مغربية وهم يقولو لعكس جا لكار مشاو 2 من بقى واحد بوحدو قالي كاين بزاف ليباغي يرجع المغرب وربما الجميع
6 - رشيد المانيا الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:45
نقولوها لكم ونعيدها مرة اخرى: اللي قال رجل يقرب للجدار، سيجد اشلاء جسمه فوق خيم تندوف...
هادي غير لغم ارضي وبداو بالعويل والصياح... أما إلا تحركت F16 والابراهامز والنابالم...
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها جملة لم تأتي من عبث.
7 - اب لطالب بكلية الطب الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:47
كنت امني النفس ان تحظى مقاطعة الامتحانات من طرف طلبة كليات الطب باهتمام الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية لكن يبدو ان هذا الامر لا يحظى لديها بالاولوية شانها شأن الحكومة. لكن لا بأس وتحية لطلبة الطب على صمودهم وسوف تكلل مجهوداتكم بتحقيق مطالبكم ان شاء الله وآنذاك لن يسمح لاي جهة بالركوب على نجاحكم.
8 - ولد حميدو الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:52
هدا اعتراف من العصابة بوجود منطقة عازلة و ليست اراض محررة
اما عن البطيخ الاحمر فعلى ما اظن المرتبة الثالثة في التصدير و ليس الانتاج و منتوج المغرب في اوربا و في عدة دول و ربما احسن جودة و الاوربيون يعرفون دلك
اما الصين فحتى و ان كانت الاولى في الانتاج ففيها اكثر من مليار نسمة و لن يكفيها في الاستهلاك المحلي
9 - عبدالواحد الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:53
المقال الاصلي يتكلم عن احتلال المغرب الرتبة الثالثة لتصدير وليس انتاج الدلاح
ياتي المقال هذا ليتكلم على الانتاج وهذا هو الخلط الذي يربك القراء والمعلّقين.
10 - هه هه الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:59
الدلاح او البطيخ الاحمر رغم انه الفواكه التي يتوفر المغرب على مناخ يؤهل انتاجها الا انها من الفواكه المستنزفة لموارد المياه وهذا واضح بدون تعقيدات خصوصا ان المواقع المؤهلة لانتاجها تعاني كن نقص المياه فما علينا الا ان نختار الدلاح والعطش او الاحتفاظ بموارد المياه واستيراد الدلاح
11 - نورالدين العيسي الجمعة 07 يونيو 2019 - 23:03
العنوان يجعل من الدبلوماسي الموازي المتفاعل بروح وطنية كبيرة في جل 0المحطات السابقة و الانية متميز بيقضته و تخندقه لتفتيت التجارب و المحولات الفاشلة خارج الحوار و النقاش الواقعي كما يراه المنتظم و تضمنه الاتفاقية .
لا وجود لمناطق محررة بتواز مع اللجوء فالمناطق المحررة من الاستعمار الاجنبي تعيش وتزاول حقوقها وواجبها في تأمين حدودها من جميع القبائل و الامن الوطني و الحياة العادية مع حرية التنقل داخليا و خارجيا.
12 - عبدالرحيم 2 الجمعة 07 يونيو 2019 - 23:22
إن الدول العظمى المتحكمة في العلاقات والتوازنات الدولية وفق مصالح وتحالفات تعرف تمام المعرفة أن البوليزاريو ما كانت ليكون لها وجود لولا النظام الجزائري وحتى تسميتها بجبهة تحرير مكونة من مرتزقة من فيافي الصحراء الكبرى فهي مشتقة وهجينة لجبهة التحرير الأم بالعاصمة وهي التي تسلحهم وتمولهم من ثروات الشعب الجزائري ليكونوا تحت أوامرها وتصرفها بحمادة تندوف لمحاولة إضعاف المملكة المغربية التي يؤمن شعبها عن بكرة أبيه بعدالة قضيته وبحقوقه التاريخية المشروعة على صحرائه ووحدة ترابه
13 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 07 يونيو 2019 - 23:43
تحركات مليشيات البوليساريو الارهابية في المنطقة العازلة و شرق الجدار الدفاعي دليل ان هناك خرق سافر لبنود وقف اطلاق النار من طرف تلك المليشيات بتوجيهات من النظام الجزائري الحاضن لها و الذي سمح لها بمغادرة معاقلها في تندوف و التحرك في مناطق محرمة عليها و خاضعة لاتفاقية وقف اطلاق النار منذ 1991 فهذه ورقة في صالح المغرب يجب توظيفها لضرب الاعداء و كشف عورتهم امام المنتظم الدولي و دليل كافي لتحرك الامم المتحدة للجم تلك العناصر المسلحة و التنديد بالخروقات المتتالية لشرق الجدار الدفاعي فماذا كان سيقع للمغرب لو تحركت قواته نحو تلك المناطق العازلة طبعا ستتحرك الالة الدعائية للاعداء و ستتحرك اللوبيات الممولة من بترول و غاز الشعب الجزائري الشقيق في كل الاتجاهات و في ردهات الامم المتحدة للتنديد بالخرق السافر للجيش المغربي الذي التزم ببنود وقف اطلاق النار منذ توقيعه و لم يسجل عليه طيلة هذه السنين الطويلة انه اجتاز الجدار الدفاعي و لو لمتر واحد فعلى الدبلماسية المغربية ان تعرف كيف تقلب الطاولة على اعدائها باستغلال مقتل احد قادة مليشيات البوليساريو بلغم ارضي في منطقة عازلة هي اصلا محرمة عليهم و علينا
14 - عبداللطيف المغربي الجمعة 07 يونيو 2019 - 23:52
يجب على المغرب ان يضع حدا لاستفزازات جردان الانفصال بشرق منظومة الدفاع المغربي.قرارات مجلس الامن واضحة في هذا الشأن.لا يجب انتظار المجتمع الدولي....الامور واضحة.اجثتاث الجردان من شرق الجدار الدفاعي المغربي.حق مشروع للجيش المغربي.من جهة اخرى من المتوقع جدا ان تسحب السلفدور اعترافها بالجمهورية الورقية التندوفية قريبا.وستكون صفعة مدوية لجردان الانفصال تليها صفعة اخرى من فنزويلا.مسألة وقت فقط لتطهير امريكا الاتينية من عصابة الانفصاليين...
15 - aziki الجمعة 07 يونيو 2019 - 23:58
تمركز المغرب دوليا ثالثا "بالدلاح" يالها من اضحوكة القرن .تفرغ المياه الجوفية الى سطح الارض ويتم صباغتها وتصبح مياه الآبار غورا والعيون جافة والدواوير بدون ماء الشروب .
16 - الملاحظ السبت 08 يونيو 2019 - 00:00
نتمنى ٱن يكون القاصرين الحراكة المغاربة في إسبانيا المتحدث عنهم في هذا المقال،ٱتمنى ٱن يكونوا مدركين لوضعهم و يرفضون العودة الى المغرب لسببين: على إسبانيا ٱن تكون عادلة اتجاه المهاجرين،لماذا لا تعيد كل الافارقة المهاجرين سرا اليها؟؟؟؟ ثانيا ماذا سيفعلون في المغرب،هنا لا ٱمل في عيش كريم.لو كانت حكومتنا تحترمنا،لرفضت إرجاعهم ٱو ترجع إسبانيا كل الملتحين بها ، هذه هي العدالة.
17 - للصبر حدود السبت 08 يونيو 2019 - 06:32
بسبب إسترجاع أرضنا التاريخية و بغضنا للحرب، وتسامحنا ولطفنا المفرط (إلى حد السداجة) نعيش إبتزازات وإهانات وتهديدات من القريب والبعيد.
جماعة البوليساريو عميلة الموت والدمار والتشريد (عشرات الآلاف من المرتزقة وقطاع الطرق المدججين بالسلاح (أقوى من الفلسطينيين) والمتاجرين بمآسي المغاربة الصحراويين المحتجزين الدين هجروا بالقوة إلى الجزائر من طرف عصابة بومدين) يرهبون أمن وإستقرار أربعين مليون مغربي شعارهم : الله ـ الوطن ـ الملك.
المغرب المسالم لم يستعمر أحدا : إسترجعنا أرضنا التاريخية من وطأة الإستعمار الإسباني وحررنا إخوتنا المغاربة الصحراويين فرحين بوحدتنا وسائرين في طريق البناء والمجد. والآتي أجمل.
كفى، كفى، كفى: للصبر حدود.
18 - ولد لعيون السبت 08 يونيو 2019 - 09:21
صاحب التعليق رقم 4 حاول أن تثقف نفسك قليلا اخي أركان فعلا يوجد في المغرب وبنسبة محترمة لكن لاتكرر ان أركان موجود فقط في المغرب فهي موجودة في فلسطين وفي بعض مناطق الجزائر خصوصا تيندوف لكن المغرب يمتلك أكثر اي 600 هكتار رغم انه في في الماضي كان يمتلك الالاف من المساحات لكن جبروت الإنسان وطمعه سيجعل هذه الشجرة تنقرض
19 - بنعبدالسلام السبت 08 يونيو 2019 - 10:14
إذا كان ذاك المواطن الجزائري اعْتُقِل وهو في حالة تلبس بموضوع المخدرات ، فذلك أمر القضاء ولا دخل لنا فيه. أما إذا تم اعتقاله طبقا لطلب السلطات القضائية الجزائرية وليس الأنتربول ، فهنا نتساءل :منذ متى كان هناك تعاون قضائي بين المغرب والجزائر؟ الم يصدعوا رؤوسنا صباح مساء بعدم وجود تعاون أمني أو قضائي بين الدولتين. إذا لم يكن فعلا تعاون قضائي بين البلدين فلا يجب تسليم هذا المواطن الجزائري لبلده. وعليه ، فإما أن تتم محاكمته في المغرب إذا كان مذنبا أو إطلاق سراحه إذا لم تطلب به أية دولة لها اتفاقيات قضائية مع المغرب.
20 - خبير في القانون الدولي السبت 08 يونيو 2019 - 11:02
الى 13 - عبدالكريم بوشيخي
هل قرات انت والغائبة من المعلقين البنود الموجودة في اتفاقية وقف إطلاق النار ؟
لا أظن ذالك !
أرجو من هسبرس ان تنشر رابطا للوصول لتلة المعلومات بدقة وشفافية لكي تكون الأمور واضحة ل الشعب المغربي وبدون ان تكتبو عن أمور ليس لكم بها على وشكرا.
21 - HAMID 77 السبت 08 يونيو 2019 - 18:22
سؤال من مواطن مغربي بسيط للسيد الخبير المتدخل 20 : هل كانت هناك منشآت أو ثكنات في المنطقة خارج الخط الدفاعي للقوات المسلحة الملكية عندما تم اتفاق وقف إطلاق النار حتى يسمونها مناطق محررة وهم لم يكونوا يستطيعون بناء حتى الخيام بها؟.. لا يا سعادة الخبير أنها أراضي مغربية كانت وما تزال تحت السيادة والمراقبة المغربية المستمرة
22 - خبير في القانون اددولي السبت 08 يونيو 2019 - 21:31
الى 21- HANID 77
هل كان هناك معبر عندما تم اتفاق وقف إطلاق النار حتى يسمى ب "معبر الكركرات"؟؟!!
هذا في حد ذاته خرق واضح للاتفاقية يا أيها المواطن المغربي "حميد" ! ادييكذالك؟؟!!
23 - HAMID 77 السبت 08 يونيو 2019 - 22:53
رد على 22 : معبر الكركرات يا أخي كان موجودا حتى قبل اتفاقية وقف إطلاق النار لكنه كان غير مؤمن بوجود قطاع طرق مسلحين هناك لكن بعد الإتفاق أصبح مؤمنا ومفتوحا للمرور في إطار حرية التنقل للأشخاص المدنيين والبضائع المنصوص عليها دوليا
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.