24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. "الأعمال الاجتماعية" بكلميم توفر الرعاية لقدماء المحاربين والجيش (5.00)

  3. بوابة "مسافر" .. "الحاجة أم الاختراع" تحلق بشاب في سماء الإقلاع (5.00)

  4. فريق "البام" يهدد بـ"المقاطعة" .. ويتهم الأغلبية بإقبار "قانون التعليم" (5.00)

  5. رسميا.. "حزب الشعب" يطرد أردوغان من إسطنبول (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: ملحقة إدارية ترفض متطوعين لأداء الخدمة العسكرية

رصيف الصحافة: ملحقة إدارية ترفض متطوعين لأداء الخدمة العسكرية

رصيف الصحافة: ملحقة إدارية ترفض متطوعين لأداء الخدمة العسكرية

مستهل قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "الأسبوع الصحفي" التي ذكرت أن إحدى الملحقات الإدارية في مدينة تطوان تمتنع عن تسجيل الشباب المتطوعين الذين يريدون تأدية الخدمة العسكرية ولم تشملهم عملية الإحصاء التي قام بها بعض أعوان السلطة.

ووفق المصدر ذاته فإن العديد من المتطوعين وجدوا الأبواب مقفلة أمامهم من طرف قائد الملحقة، كما أن بعض أعون السلطة يقولون لهم إن أبواب التسجيل قد أغلقت.

وبهذا تكون هذه الملحقة المتواجدة داخل أحد الأحياء الشعبية، وفق الأسبوعية نفسها، حرمت العديد من الشباب من تأدية هذه الخدمة التي أطلقها الملك للتقليص من نسبة البطالة والفقر داخل الفئات المهمشة والمحتاجة لمثل هذه المهام.

"الأسبوع الصحفي" قالت إن لا أحد يستطيع أن يجيب بالتدقيق عن التكلفة المالية لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، بينما بعض المصاريف بدأت تظهر في شكل تسريبات.

وتطرق المنبر إلى تصريح أحمد أحمد، الرئيس الملغاشي للالتحاد الإفريقي لكرة القدم، الذي شكر فيه المغرب على منح الكنفدرالية مساعدة بقيمة 20 مليون دولار، أي ما يقارب 20 مليار سنتيم مغربي.

وأضاف "الأسبوع الصحفي" أنه من المعلوم أن هذا المبلغ الذي كشفه رئيس "الكاف" لم تتم مناقشته في أي مؤسسة مغربية بشكل رسمي.

وأشارت الأسبوعية، في هذا الصدد، إلى أن آراء النشطاء "الفيسبوكيين" كانت قد استنكرت هذا التصرف في أموال المغاربة دون حسيب ولا رقيب، علما أن الحكومة لم تصدر أي تصريح بهذا الخصوص.

وكتبت الورقية الأسبوعية ذاتها أن القناة التلفزيونية RTL أكدت أن ملك المغرب قدم شكاية ضد شخص ترقى بسرعة في إدارة الضرائب بمكاتب الرباط، وباع ممتلكات خاصة به، وهرب إلى فرنسا، حيث سلمت أطراف أمنية بيانات عن الفندق الذي أقام فيه في فرنسا قرب الشانزليزي، ليتم اعتقاله مساء يوم الأربعاء بالدائرة الأمنية في باريس، وكان من المنتظر أن يسلم إلى المغرب يوم الخميس.

ونقرأ في "الأسبوع الصحفي" كذلك أن امحند العنصر يتنازل عن الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية لدواع صحية، إذ أفصح لمقربين منه عن ظروفه الصحية غير الملائمة مؤخرا، وإعياءه الشديد بسبب السكري وانشغاله بمشاكل جهة فاس مكناس، ما جعله يفصح عن رغبته في مغادرة كرسي الحركة الشعبية في أقرب فرصة.

أما "الوطن الآن" فكتبت أن زعماء حزب العدالة التنمية "ملائكة في جلود شياطين"، إذ تكاد تكون شريعة "البيجيدي" هي سياسة "الدوبل فاص" و"الكيل بمكيالين" و"ازدواجية الشخصية" و"الوجه المشروك"، فمنذ قدوم عبد الإله بنكيران إلى رئاسة الحكومة كان يلبس جلد المتنبي ويركب صهوة "لسان" جامح، ويحمل سيف "ثوري" متمرد على "نظام" الحكم، جاء ليحارب الفساد باللحية و"الفوقية" البيضاء و"التسبيح" الأسود.

ووفق المنبر ذاته فإن وجوه صقور "حزب المصباح" سريعة التحول من حالة القوة إلى حالة الضعف واستعارة الأقنعة، وتمييع المشهد السياسي، ونسف "المعارضة" و"التحالف الحكومي" من الداخل، في سبيل هيمنة حزب العدالة والتنمية على غنائم الانتخابات التشريعية والمحلية والجهوية، وامتصاص مناصب "الريع".

ونقرأ في الملف نفسه أن من السهل أن يفتح سعد الدين العثماني النار على الحكومة في فاتح ماي، وينتقد قوانينها الهاضمة لحقوق العمال، ومن السهل أن يلعن بنكيران صورته في المرآة، ومن السهل أن يأكل قياديو "البيجيدي" أنفسهم "الأمارة بالسوء" والمتعطشة للريع والمكاسب والمغانم.

في الصدد ذاته ذكر كمال السعيدي، عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، أن فصام رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يشبه ذلك الرجل الذي يأكل مع الذئب ويبكي مع الراعي. وأفاد عبد العاطي اربيعة، الكاتب الوطني لشبيبة حزب الطليعة، بأن ازدواجية الخطاب مرتبطة بطبيعة حزب العدالة والتنمية المبنية على تحقيق المآرب الخاصة للمنتسبين إليه.

وأفادت شريفة لموير، قيادية بالشبيبة الاتحادية، بأن حزب العدالة والتنمية يسير بمنطق "انصر أخاك ظالما أو مظلوما". كما قدمت "الوطن الآن" تأريخا للمواقف المتناقضة لزعماء الـ"PJD"، لكشف الوجه الآخر للحزب الذي ضحى بمرجعيته الأصولية التي تحرم الكذب والنفاق من أجل التهافت على الريع وممارسة الابتزاز مع كافة المؤسسات.

واهتمت الأسبوعية نفسها بأكاديمية الفنون التقليدية، التي توجد على مقربة من مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، والتي دشنها الملك محمد السادس يوم 31 أكتوبر 2012؛ وهي من المكونات الأربعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني التي تضم مسجد الحسن الثاني، المكتبة الوسائطية، المدرسة القرآنية، والمكون الرابع أكاديمية الفنون التقليدية.

ووفق المادة ذاتها فإن الطالب يحس داخل متحف للفنون التقليدية بتعلم مهنته المستقبلية في قلب موقع متميز منح الصناع التقليديين المرموقين بالمملكة مجالا واسعا من الإلهام والإبداع. ومنذ إحداث أكاديمية الفنون التقليدية تخرج منها حوالي 360 خريجا.

في السياق نفسه تمنى محمد آيت إيشو، رئيس الهيئة الوطنية لصناع وحرفيي الصناعة التقليدية، تعميم نموذج أكاديمية لفنون التقليدية على المستوى الوطني. وقال عبد الصمد حدادي، مدير عام مساعد مكلف بالتكوين والبحث بأكاديمية الفنون التقليدية بالبيضاء: "إن أكاديميتنا جاءت لإحداث جيل جديد من الصناع التقليديين".

وورد في "الوطن الآن" كذلك أن مركز "عناية" نظم ندوة علمية حول موضوع ظاهرة اكتئاب الأطفال واليافعين وتعرضهم للانتحار، احتضنها رياض دار الشريفة بمراكش. وتميز اللقاء بمداخلات لأخصائيين وباحثين سلطوا الضوء على هذه الظاهرة الاجتماعية التي أصبحت متفشية في المجتمع المغربي.

وأضافت الأسبوعية أن أغلب حالات انتحار الأطفال لا يتم الاعتراف بها، بسبب التكتم الشديد والخوف من الفضيحة، علما أن الإحصاء الرقمي في حالات انتحار الأطفال وحتى الكبار يدخل في إطار "الطابو" أو المسكوت عنه.

من جهتها قاربت الباحثة والكاتبة العلوي مالكة ظاهرة الانتحار من زاوية وجود مشاكل إعاقات اندماج الأطفال اليافعين في منظومة التربية، إن على المستوى الأسري أو التعليمي.

واعتبرت الباحثة ذاتها أن المنظومة المجتمعية المغربية يعوزها التخطيط والرؤية السديدة، مع ما يتطلبه الإبداع في مجال التربية من تأطير لظاهرة تصلب الحوار بين الأسر والمتمدرسين، وانسحاب ذلك على مستوى التقصير والانحياز إلى الانكفاء والانغلاق الفكري والتربوي وفشل المنظومة التربوية؛ كل هذا في وقت أصبح انتحار الأطفال مشكلة حساسة ومعقدة، يزداد ظهورها على مستوى العالم، من دون أن تأخذ حقها في البحث والدراسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - في بلادي ظلموني السبت 08 يونيو 2019 - 20:10
ملياران لترميم كنيسة في باريس و 20 مليار منيحة للإتحاد الأفريقي لكرة القدم، عليكم بالله إخواني المغاربة واش هادي دولة أو ضيعة
2 - Dghoghi noureddine السبت 08 يونيو 2019 - 20:11
عندما يسود الفراغ في المجتمع المغربي... افعلوا ما تشاؤون..... لقتوها خاوية ....
3 - الواقعي السبت 08 يونيو 2019 - 20:12
ما فهمتش انا كيفاش حتى كتبتو هاد المقال.التجنيد الاجباري و الاحصاء كان عندو وقت محدد من و الى .و ماشي القايد لي دارو دارتو اعلى سلطة القايد غير كينفذ .و الاجل كمل ما منحقوش يقبل دواسا خارج الاجل ما فهمتش انا علاش اللغة التحريضية ضد القايد رغم انه نفد المطلوب منه.ثانيا شكون قاليكم التجنيد الاجباري جا باش يحارب الفقر و البطالة و الهشاشة اول مرة كنسمع هادشي .واش الفين درهم فعامين هي لي غادي تحارب الفقر و الهشاشة .راه تجنيد ماشي تشغيل و ديك الفين درهم يلاه تقدهم لتعبئة التلفون الانترنت .اتقاو الله
4 - زكرياء المغربي السبت 08 يونيو 2019 - 20:13
يجب فتح تحقيق من طرف وزارة الداخلية
5 - Said السبت 08 يونيو 2019 - 20:26
أحييي جريدة الوطن الآن على على تفصيلها الدقيق لشخصية الباجدة . والله أصبتم فهؤلاء المنافقون الخبث أبانوا عن فبحهم .
6 - مغربي السبت 08 يونيو 2019 - 20:27
من قال لك ان اعوان السلطة هم من قاما باحصاء المرشحين او ادراج اسماءهم.
7 - هشام السبت 08 يونيو 2019 - 20:30
ادا كان التجنيد الاجباري هو وسيلة التخفيض من البطالة فهي حلول ترقيعية يائسة.
8 - عدمي و افتخر السبت 08 يونيو 2019 - 20:31
20 مليار كهبة من جيوب المغاربة واش نتوما بعقلكم بغيتو الحكومة تناقشها و تكوليكم صدقناها هي قاصح وجها مع الاساتدة المتعاقديت تقتلهم ماشي مشكل و زيادة الساعة يعطيوك اسباب معمرها طيح ليك فالبال و معمرها دخل لباب المطنق ولا تنقص فالاجور تستغل الفقراء و تشطب بيهم فالتجنيد ولا تبغي تسقف المحروقات و يخلعها اخنوش و الداودي يضرب الطم ولكن تكوليك صدقنا 20 مليار ابدا
9 - Mogharabi السبت 08 يونيو 2019 - 20:32
"المغرب على منح الكنفدرالية مساعدة بقيمة 20 مليون دولار، أي ما يقارب 20 مليار سنتيم مغربي."

الطلاّب يطلب ومراتو تصدق.
10 - كاتب السبت 08 يونيو 2019 - 20:36
حرمت العديد من الشباب من تأدية هذه الخدمة التي أطلقها الملك للتقليص من نسبة البطالة والفقر داخل الفئات المهمشة والمحتاجة لمثل هذه المهام.
11 - الحارث السبت 08 يونيو 2019 - 20:39
اذا قرأت الصحف المغربية تحسب نفسك انك في بوتسوانا الداخل اليه مفقود والخارج منه مولود....فابتسم انت في المغرب فلا تستغرب!
12 - maroc السبت 08 يونيو 2019 - 20:55
بالنسبة للتجنيد، اجل التسجيل انتهى، القيادة طبقت القانون، هؤلاء الشباب لماذا لم يحضروا قبل انتهاء مهلة التسجيل، و صاحب المقال يحمل المسؤولية للقايد، صاحب المقال ارجو ان تحترم عقولنا
13 - بوجادي السبت 08 يونيو 2019 - 20:58
انه التجنيد "الاجباري"، الداخلية لا تريد متطوعين. فهي تبحث عن "مجبرين" على الخدمة العسكرية ... حتى اغلب اولئك اللذين انخرطوا عبر الانترنت او عند المصالح المختصة لن يتم المنادات عليهم ...
مابغيتوش تفهمو ! انها اداة تاديب . لائحة المناداة عليهم معروفة منذ مدة : المنخرطون في مقاطعة الحليب و اخنوش و موازين ... اصحاب "لك الله يا وطني" ، الخارجون في المظاهرات ...
لك الله يا وطني ههههه
14 - Nizar السبت 08 يونيو 2019 - 21:11
ادا كان ماقاله احمد احمد صحيح في 20 مليار قرض من المغرب لا نمكلك يوى ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل يقول المثل طلاب اطلب ومرتوا تصدق
15 - Karim السبت 08 يونيو 2019 - 21:29
للتقليص من نسبة البطالة والفقر داخل الفئات المهمشة والمحتاجة لمثل هذه المهام. هل 1000درهم في الشهر سوف تقلص البطالة والفقر جاوبوني الله ارحم الوالدين
16 - قاصح خير من كذاب السبت 08 يونيو 2019 - 21:36
قالوا لنا أن السيد العنصر سيتخلى عن منصب الأمانة العامة لحزب الحركة لأسباب صحية و لم يقولوا انا هل سيتخلى أيضا عن منصب رئاسة جهة فاس مكناس لنفس الأسباب ام أن مسؤولية الجهة لا تحتاج صحة لأن ليس فيها أي عناء.
17 - mis السبت 08 يونيو 2019 - 21:44
مشى فيها القايد و المقدم في رأي هدي غير حسيفة لبغى يتشجل فالتجنيد راه كاينة البوابة الإلكترونية وبس
18 - بلاد المغرب السبت 08 يونيو 2019 - 22:05
في السنوات الماضية ، كانوا أبناء الشمال يتهربون من التجنيد الإجباري، لكن لما وصل الفقر العظام عادوا ليطلبوا التسجيل لكن دون جدوى. فالأسبقية تعطى لمن ضحوا في الماضي ....
19 - cimo السبت 08 يونيو 2019 - 22:25
هدي هي رضيت بالهم أوما رضا بيا
20 - Grindayzar السبت 08 يونيو 2019 - 22:36
Merci hespress pour cette platform .....la meilleure chose pour comprendre et de pas trop réfléchir si non ,ça serai inutile quand il y a juste des brebis ,critiqué derrière un écran et juste le stade de chèvre ,quand il y a des loups il faut des chacals
21 - بنحمو السبت 08 يونيو 2019 - 23:11
غادرة كرسي الحركة الشعبية في أقرب فرصة.

أما "الوطن الآن" فكتبت أن زعماء حزب العدالة التنمية "ملائكة في جلود شياطين"، إذ تكاد تكون شريعة "البيجيدي" هي سياسة "الدوبل فاص" و"الكيل بمكيالين" و"ازدواجية الشخصية" و"الوجه المشروك"، فمنذ قدوم عبد الإله بنكيران إلى رئاسة الحكومة كان يلبس جلد المتنبي ويركب صهوة "لسان" جامح، ويحمل سيف "ثوري" متمرد على "نظام" الحكم، جاء ليحارب الفساد باللحية و"الفوقية" البيضاء و"التسبيح" الأسود.

ووفق المنبر ذاته فإن وجوه صقور "حزب المصباح" سريعة التحول من حالة القوة إلى حالة الضعف واستعارة الأقنعة، وتمييع المشهد السياسي، ونسف "المعارضة" و"التحالف الحكومي" من الداخل، في سبيل هيمنة حزب العدالة والتنمية على غنائم الانتخابات التشريعية والمحلية والجهوية، وامتصاص مناصب "الريع".

ونقرأ في الملف نفسه أن من السهل أن يفتح سعد الدين العثماني النار على الحكومة في فاتح ماي، وينتقد قوانينها الهاضمة لحقوق العمال، ومن السهل أن يلعن بنكيران صورته في المرآة، ومن السهل أن يأكل قياديو "البيجيدي" أنفسهم "الأمارة بالسوء" والمتعطشة للريع والمكاسب والمغانم.
22 - محمد أحمد المختار السبت 08 يونيو 2019 - 23:17
أولا اعوان السلطة لم يقوموا بأي احصاء في هذا الصدد؛ ثانيا بالنسبة لغير المطلوبين للخدمة العسكرية الباب مفتوح على مصراعيه ؛هناك التسبيل التلقائي عن طريق الموقع المخصص لهذا الامر؛(وقد حدداخر أجل لتسجيل الراغبين في هذا الواجب الوطني هو:07 يونيو2019.
23 - عيب السبت 08 يونيو 2019 - 23:57
ساتحدث عمن قالت ان حزبا ما يتعامل بمنطق انصر اخاك ظالما او مظلوما و هدا لعمر الله وجه اخر من وجوه الجهل الدي اصبح السمة الغالبة على اغلب المنتمين الى الاحزاب السياسية فهي ما عرفت معنى المقولة و لا من قالها فمن قالها سيد الخلق رسولنا صلى الله عليه و سلم لكن الصحابة رضوان الله عليهم استغربوا من المقولة فقالوا عرفنا كيف ننصره مظلوما فكيف ننصره ظالما قال صلى الله عليه و سلم ان تحجزه عن الظلم اي تمنعه من ان يظلم الاخرين.هدا هو نصره ظالما لكن لا عجب ممن يقول ما قال فالجهل فيهم اصيل
24 - محمد الأحد 09 يونيو 2019 - 05:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هادي هي السيبة حسبنا الله ونعم الوكيل وشكوناكم لله أين هي الشهامة ََ و الرجولة يجب إعدام كل من صادق على هذا القرار اذا لم تستحي ففعل ما شءت الملعب خاوي ديرو مابغيتو شبعتو وتفرعنتو الله يسلط عليكم من لا يخاف الله ولا يرحمكم الشعب منبطح فقدتموه الشهامة السلام
25 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 09 يونيو 2019 - 13:28
’وتطرق المنبر إلى تصريح أحمد أحمد، الرئيس الملغاشي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الذي شكر فيه المغرب على منح الكنفدرالية مساعدة بقيمة 20 مليون دولار، أي ما يقارب 20 مليار سنتيم مغربي.‘،هذا مال عام ليس ملك الشخص أو الأشخاص الذين بذروه،من أراد أن يتصدق فليفعل من ماله،ألم تسمعوا إن كنتم مسلمين قول الله عز و جل:(إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27))،
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.