24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | المحامي كروط يشيد بـ"تعاطف" فريق أممي مع "ضحايا" بوعشرين

المحامي كروط يشيد بـ"تعاطف" فريق أممي مع "ضحايا" بوعشرين

المحامي كروط يشيد بـ"تعاطف" فريق أممي مع "ضحايا" بوعشرين

وجَّه الفريق العامل المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي، التابع لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، رسالةً إلى المشتكيات ضمن ملف الصحافي توفيق بوعشرين، المتابع بتهمة الاتجار بالبشر أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

المحامي محمد الحسيني كروط، في تعليق له على مضمون ودلالات الرسالة الجديدة، قال إن مراسلة الفريق الأممي "أنصفت ضحايا توفيق بوعشرين".

وأوضح كروط، في حديث لهسبريس، أن فريق العمل "تعاطف مع ضحايا المتهم توفيق بوعشرين وشعر بمعاناتهم بعدما اطلع على حالاتهم وظهرت له الحقيقة".

وقال المحامي، عضو دفاع الضحايا، إن "الفريق تبرأ من التأويلات التي قام بها البعض بخصوص رأيه الاستشاري، إذ كانت هناك مغالطات فيها، كما نفى أن يكون قال يوماً إن بوعشرين بريء".

وأكد كروط أن "مضمون مراسلة الفريق واضح، ولا يحتاج إلى تفسير أو تأويل، وهذا يؤكد أنه كان ضحية تغليط في القانون والوقائع، إذ جرى تغليطه بخصوص الحراسة النظرية واعتبار النيابة العامة جهازا إداريا".

وعبر الفريق الأممي في المراسلة المؤرخة اليوم الأربعاء، وتداولها محامو الطرف المدني في الملف، عن "تعاطفه مع الضحايا"، وأكد ثقته في القضاء المغربي بشأن احترام حقوق كل طرف.

وجاءت رسالة الفريق الأممي تفاعلاً مع مراسلة بعثها إليه الطرف المدني في قضية بوعشرين، بعدما أصدر قراراً سابقاً برقم 85/2018 تم تداوله بكونه صك براءة في حق المتابع.

وأشار الفريق إلى أن رأيه سالف الذكر "تم تأويله بشكل أظهر أن توفيق بوعشرين بريء"، وأضاف مخاطباً الضحايا: "نحن نتعاطف مع المعاناة التي عبرتم عنها ونجدد لكم أن ولايتنا تندرج ضمن حقوق الإنسان وليس العدالة الجنائية".

وأوضح الفريق الأممي في رسالته: "بعبارة أخرى، نحن لا نعلق حول ذنب أو براءة شخص ما، بل نبت في مسائل الانتهاكات المحتملة لحقوق ذلك الشخص، وللأسف ليست لدينا رقابة حول تأويل آرائنا، سواء كانت من طرف الأشخاص أو الدولة نفسها".

وذكرت المراسلة أن رأي الفريق الأممي السابق أشار في الفقرة 74 إلى أنه "على علم بالاتهامات وحقوق الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم ضحايا، والذين عرضوا القضية على السلطات".

وأكد الفريق الأممي على "الأهمية الخاصة لمكافحة العنف الموجه إلى النساء وإلزامية مسؤولي الدولة، في صالح الضحايا، بعدم انتهاك حقوق الأشخاص المتورطين وضمان مسطرة عادلة".

وعبرت المراسلة عن "ثقة الفريق في النظام القضائي الوطني من أجل إحقاق العدالة للضحايا حين يكون هناك عنف"، وشددت على أن الفقرة 74 من رأي الفريق الأممي كان هدفها ألا "تتم عرقلة الإجراء المناسب أمام الاتهامات المرفوعة ضد المعني بالأمر"، وأكدت من جديد "تعاطفه مع الضحايا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - كفى من التغليط كروط الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:16
القرار الاممي الخاص ببوعشرين واضح وضوح الشمس اطلاق سراح بوعشرين وتعويضه عن الضرر الذى لحقه ...و اذا كان عندك قرار يلغي هذا القرار أو ينسخه فما عليك سوى الادلاء به أمام المحكمة ....أما الرسالة التي أدليت بها فليس فيها حديث لا عن انصاف ما يسمى زورا بالضحايا ولا هم يحزنون ....شوهتونا راسكم وشوهتو المغرب ...أطلقوا سراح بوعشرين وكفى من البهتان
2 - Hassan Sima الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:16
أودي آش من ضحايا لو گان عندهـم گرامة و أخلاق لما نزلوا لذالگ المستوى خصوصا لم يجبرهـم هـما طماعين
3 - بلازواق الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:22
لقد اعطاه القضاء المغربي الفرصة كاملة للدفاع عن نفسه وتمت ادانته لوجود ادلة وحجج قاطعة بالصوت والصورةوالضحايا اللواتى تجمعهن مع المدان علاقة التبعية ومع الرغبة في الافلات من العقاب وتوفر المال والقدرة على التواصل الحقوقي الدولى تم دلك
4 - خالد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:23
اظن تاكدوا من حقيقة الفيديوهات حتى يبرىء المغرب نفسه
هدا ما كان يبحث عنه زيان و اتباعه
التصوير و التشهير ليس فيه رضاءي او عبو الريح
اصبحنا مسخرة امام العالم بدفاع البعض عن الرديلة بالحجة و الدليل
5 - ملاحظ الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:24
الاعلامي بوعشرين فضح الفساد والمفسدين.كان من الالزام ان تلفق له تلك التهمة الواهية بجمع ضحايا مفترضين.لنفرض وقعت الواقعة فالضحايا من هوءلاء النساء فهن ليست بالقاصرات ووافقن برضاهن .اذن ان كانت التهمة فالتهمة للجميع .ام هناك ثقنية الفار غير مشغلة كما وقع في ملعب رادس بتونس.لا حول ولا قوة بالله.
6 - BENDINO الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:26
السلام عليكم. لست مع طرف ضد اخر في هذه القضيۃ, لكن تعليقي سيكون حول مضمون الرسالۃ التي لم تثبت أو تنفي تهم بوعشرين. وبالتالي، فالتأويلات المتناقضۃ تبقی هي سيدۃ الموقف بين الدفاعين، رغم ما يشوب هذه القضيۃ، حقيقۃ، من حساسيات وظروف غامضۃ.
7 - الحقيقة الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:32
الحقيقة أن اعتقال بوعشرين كان تعسفيا وبسبب مواقفه وما كان ينشره بجريدته والتي يفضح فيها بعض الشخصيات النافذة،وأعتقد أن دفاع المشتكيات هو الذي سعى إلى تغليط الفريق الأممي .
8 - كاميليا الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:35
اللجنة تعود للصواب:
لم اكن استوعب موقف اللجنة من هده القضية. خصوصا وان الضحايا من النساء موثق و مسجل.
كان على اللجنة الأممية ان تدافع عن النساء ضحايا الاستغلال الجنسي و استعمال النفود و التغرير. قبل ان تنظر في المساطر و الشكليات المغلوطة.
9 - سواسية امام القانون الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:44
المغرب ليس مستعمرة دولية حتى يتخلى عن سيادة قضائه وتسعة وتسعون بالمائة لم يسمعو بالمحكوم عليه من قبل ولا بفضحه للفساد وعدد من يقرا جريدته خير دليل وكفى اهانة للقضاء المغربي الدي اعطى للمدان اكتر من حقه
10 - استاذ الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:46
لسوء حظ فريق دفاع بوعشرين انه يواجه فريق دفاع الضحايا متمكن وخطير من الناحية التكوينية في القانون. كماشة صعب الخروج منها.
11 - مراد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 19:30
ليست لي اي علاقة بهذه القضية الا انني ولاول مرة ساترك تعليقا حولها مكتفيا بما استنتجته مما يدور في الساحة السياسية المغربية والتي اصبحت بعض العصابات النافذة في المجتمع تسلط الباغيات والفاجرات عديمات الضمير لتلفيق تهم لا مبرر لها وذلك عقب كل من حاول اظهار حقيقة الفساد والمفسدين داخل بلدنا...وما اصبح يقلقنا كمسلمين هو كيف يستطيع هؤلاء الفاسدون والفاسدات خوض مثل هذه القضايا التظلمية وهم يعلمون علم اليقين باكذوبتها ولهم موعد مع الله الملك الجبار يوم البعث...بل بعد ان ياتي ملك الموت ليلبي امر الله فيهم...خلاصة القول السيد بوعشرين والعديد من الضحايا هم بريءون من التهم المنسوبة اليهم براءة الذءب من دم يوسف عليه السلام...والله خير الماكرين...وكلكم اتيه يوم القيامة فردا
12 - تك فريد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 19:44
تحياتي السي كروط والله يكثر من امثالك في بلادنا
13 - #عزيز# الأربعاء 12 يونيو 2019 - 20:20
دابا أحنا ماقاريينش باش يجي هذا يدير لينا التدليس!!!!
الرسالة الجوابية أقريناها بالترجمة و بالنسخة الأصلية مافيهاش هادشي اللي كاتقول ألشريف!!
الرسالة كاتقول أن المقرر الاممي لا دخل له بالمتهم (مذنب أم بريئ) و المشتكيات(ضحايا أم مدعيات). ما يهم المقرر الاممي هو المحاكمة العادلة للمتهم و أي متهم على وجه البسيطة. نقطة الى السطر.
14 - استاذة الأربعاء 12 يونيو 2019 - 20:26
ليس هناك ضحايا لانه لا توجد واحدة من ضمن المشتكيات قاصر حتى ولو افترضنا ان هذا الشخص اجبرهن على ذلك ربما المرة الاولى لكن ان يستمر اجبارهم تحت ذريعة الوظيفة او ليس لهم مصدر اخر للعيش فهذا ما يرفضه العقل علما باني لست مع او ضد اي احد من الطرفين لكن المنطق يفرض محاكمة الجميع ..
15 - Ahmed laaboudi الأربعاء 12 يونيو 2019 - 21:00
هل يتدخل كروط الاوصاف التي وصف بها الفريق الاممي؟الم يقل اهم هواة ولاخبرةلهم وموزو

ارسال
16 - عجباً الأربعاء 12 يونيو 2019 - 21:32
عجبا لفريق دفاع المشتكيات ، بالأمس كان رأي الفريق الأممي مجانبا للصواب ومخالفا للقانون والتشريعات المغربية واليوم اصبح منصفا للمشتكيات . بالامس كان الفريق الأممي يفتقد لأبجديات العمل القانوني ومتهما بالارتشاء واليوم بات متفهما لوضع المشتكيات ومتعاطفا معهن .
السي كروط فريق العمل الأممي قال منذ البداية ان توفيق بوعشرين معتقل بشكل تعسفي ولم يقل إنه بريء ، الفريق الأممي طالب بمتابعة بوعشرين في حالة سراح لانتفاء عنصر التلبس ولم يبرء أو يدين توفيق . كفى من استبلاد المغاربة وإذا نطقت مستقبلا فقل شيئا معقولا ومنطقيا أو اصمت .
17 - سعيد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 21:32
الفريق الاممي لم يتعاطف معهن بل كان محايدا تماما و اشار ان مايهمه هو احترام القانون الانساني الغائب عن اعتقال المتهم بوعشرين.ماهذا الهراء و تحوير الحقاىق اسي المحامي
18 - لحلو الأربعاء 12 يونيو 2019 - 21:49
اغلبية التعاليق لاناس لم يستسيغوا ان الحق يعلى وان كذب بوعشرين ونفاق البيجيدي لن يطول كثيرا . الجميع يعرف ان الكتائب الالكترونية ونشطاء الفايسبوك الذي يطبلون ويصفقون على البيجيدي وحصيلته الكارثية هم انفسهم من يدافعون عن مغتصب ضد جماعة من النساء حظهم انهم سقطوا ضحية رئيس مؤسسة مكبوث واستغل حاجتهم للشغل لاطفاء جوعه الجنسي ولكن الغلط الذي ارتكبه هو انه كان يصور تلك الاشياء ولم يكن يدور بخلده او خاطره ان سيسجن وخصوصا انه كان بوقا لرئيس الحكومة السابق بن كيران وكان محاميه ومحامي البيجيدي في جريدته خلال خمس سنوات . والتعليقات الموجودة في المقال تدل على حسرة و"طارت معزة" للمدافعين عن بوعشرين حيث دائما يدافعون عن "الجهة الخاسرة" وعندما ينهزمون يغيرونها الى السب والشتم وتكذيب كل شيء
19 - طارق الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:10
السلام عليكم ورحمة الله اخواني بوعشرين تخدم مزيان من طرف جهـات خاصة باتفاق مع ما يمكن ان نسميهـم عاهـرات ويجب محاكمتهـن اما من جهـك بوعشرين فهـو الآخر فاجر وانسان لا مبادئ له ولا أخلاق ولا رجولة فالرجل الشهـم لا يستغل قدرته وجباروته ليزني بالفاجرات ، إذن نستنتج انه لو كان بوعشرين رجل صالح ذو مبادئ واخلاق فلن يستطيعوا له سبيلا ولن يقدروا على الإيقاع به وبالتالي يجب ان يحاكم هـو والباغيات محاكمة عادلة ، وهـو مايترتب على الفساد للمتزوجين بالإضافة الى التصوير ان كان هـو الذي نصب كاميرات التصوير والسلام
20 - ولد حميدو الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:45
متفق مع معلق
بوعشرين كان اداة لضرب خصوم البيجيدي
من حقه ادا كان معصوما من الاخطاء
تصوير الفيديوهات ممنوع او حتى ادا كانت ضحية وضعت الكاميرات لتثبيت افعاله اما لو كانت الدولة تريد سجنه مند سنوات فقد سبق للقدافي ان قدم به دعوى و لم يتابعه القضاء المغربي رغم ان القدافي كان مستعد لدفع اموال طاءلة مقابل حبسه
حرية الراي بدون دليل اسهل شيء بينما في دول متقدمة كل مقال بالوثاءق و الحجج
21 - ابي الجعد...يا زينة المدن... الخميس 13 يونيو 2019 - 09:48
لا تكونوا منحازين فيعبث بكم الزمان ....وتتكالب عليكم الأمم ويضحكون عليكم ملىء فيهم....
لا تكونوا أطفالا ....وإذا أردتم ذلك فاذهبوا الى حديقة لكي تلعبوا مع الصغار البرآء الذين ما زالت صحفهم خاوية بل بيضاء ونقية مع رب العالمين..
لا تكونوا مندسين ....مرتشين.....تحكمون بأهوائكم
وكما يحلو لكم لتشبعوا رغباتكم الأنانية المفضوحة
والرخيصة....!!!!!!!
كلكم أصبحتم أبطالا في معرفة القانون والدساتير العالمية ....وأصبحتم بجرة قلم تفهمون في كل شيء
وإذا احلناكم إلى امتحان يعز فيه المرء أو يهان...فستغلب عليكم الثانية لا محالة....!!!!!!
لماذا تدافعون عن ملف قضي الأمر فيه .....وقال فيه رسول العزة ورسول الرحمة والشفقة : ما اجتمت أمتي على ضلال.....؟؟؟؟؟!!!!
لماذا تجهلون كلام المصطفى وتريدون سوى كلامكم المصطنع ...أو لماذا تتجاهلون كلام المصطفى وأنتم ربما تعلمون الحقيقة كاملة غير منقوصة.....؟؟؟؟!!!!
لي دار الذنب يتساهل العقوبة....!!!!
هذا الشخص ليس متهما من فراغ.......فيقوا....استيقظوا.....
لكن يجب توريك كل اللواتي بعن شرفهن رخيصا وهبطن معه إلى الحضيض الأسفل...رفعت الجلسة...!!!!
22 - Abou sara الخميس 13 يونيو 2019 - 18:35
القرار الأممي يقول ان طريقة اعتقال بوعشرين فيها تعسف وفعلا فيها تعسف ولم تحترم فيها حقوق المتهم طريقة الاعتقال انعدام التلبس بلاغات في الإعلام العمومي جلسة 8 مارس وهد اليوم معروف وعدم الإجابة عن سؤال من تكلف بدفع اتعابما يسمى بالمشتكيات
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.