24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: رئاسة بوعيدة لجهة كلميم تمهد لتعديل حكومي

رصيف الصحافة: رئاسة بوعيدة لجهة كلميم تمهد لتعديل حكومي

رصيف الصحافة: رئاسة بوعيدة لجهة كلميم تمهد لتعديل حكومي

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "الأحداث المغربية" التي كتبت أن مباركة بوعيدة ستفتح أبواب تعديل حكومي.

وينتظر أن تغادر بوعيدة حكومة سعد الدين العثماني، وفق ما كشفته مصادر مقربة من رئيس جهة كلميم واد نون الموقوف، عبد الرحيم بوعيدة، مما سيفتح أبواب تعديل حكومي من جديد بالنظر إلى حالة التنافي بين الصفة الحكومية ورئاسة الجهة.

وأفادت الصحيفة ذاتها أن ضابط شرطة بمدينة تطوان تم وضعه تحت الحراسة النظرية، بتعليمات من النيابة العامة المختصة، على خلفية ارتكابه حادثة سير وإلحاق أضرار بدنية بشخص وهو في حالة سكر.

"العلم" أوردت أن الطفلة المغربية فردوس بوزريوح، البالغة من العمر 9 سنوات، فازت بتحدي القراءة العربي 2019 على مستوى ألمانيا لتتأهل إلى الإقصائيات على مستوى أوروبا، والتنافس على اللقب في صنف طلاب الجاليات في الدول غير العربية خلال الأشهر القادمة في دبي بالإمارات العربية المتحدة.

ووفق المنبر ذاته، فإن فردوس شاركت في الإقصائيات النهائية، التي عرفتها مدينة برلين يومي الجمعة والسبت الماضيين، إلى جانب 23 مشاركا تأهلوا من أصل 70 مشاركا ينتمون إلى جنسيات مختلفة، كانوا في نصف الإقصائيات، ويمثلون 23 مدرسة للغة العربية على مستوى ألمانيا. وتم تتويج الطفلة فردوس من خلال تمثيلها مدرسة "الصداقة"، التي تعد من أهم مشاريع جمعية "الصداقة" بمدينة راونهايم الألمانية.

ونشرت الجريدة ذاتها أن المعهد الوطني للإحصاء كشف أن المواطنين المغاربة المقيمين بإسبانيا جاؤوا على رأس قائمة الأجانب الذين استفادوا من الجنسية الإسبانية خلال عام 2018. وبلغ عدد المقيمين بصفة شرعية في إسبانيا إلى حدود فاتح يناير 2019 ما مجموعه 812 ألفا و412 شخصا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 5.4 في المائة مقارنة بالسنة التي قبلها.

وحسب الخبر ذاته، فإن المعهد الوطني للإحصاء أوضح أن ما مجموعه 25 ألفا و372 من المغاربة، الذين يقيمون بمختلف مناطق إسبانيا، حصلوا على الجنسية الإسبانية خلال العام الماضي.

وإلى "المساء"، التي ورد بها أن الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، يستعد لتغيير الزي الرسمي لعناصر الجيش، حيث عقدت القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية صفقات بالمليارات لتغيير الزي الرسمي لعناصر الجيش ومختلف الفرق العسكرية، سواء بمنطقة الشمال أو الجنوب.

ووفق المنبر ذاته، فإن القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية أطلقت أربع صفقات بقيمة حوالي 10 مليارات سنتيم لتجديد زي وأحذية الجنود، وقد تم اختيار زي نظامي بألوان جديدة شبيهة بالفرق العسكرية الأمريكية، وبمميزات خاصة تتماشى مع طبيعة كل فرقة عسكرية. وسيتم قريبا تعميم زي قتالي رسمي جديد لأفراد القوات المسلحة الملكية، حيث تم عقد صفقة توجد في مراحلها الأخيرة، إذ وصت الدفعات الأولى من الزي الرسمي الجديد إلى مناطق الجنوب في انتظار دفعات أخرى منه ومن الأحذية الجديدة الخاصة بأفراد القوات المسلحة الملكية.

وفي خبر آخر، نشرت الجريدة نفسها، نسبة إلى مسؤول أمريكي بالبيت الأبيض، أن مسؤولين مغاربة أبلغوا واشنطن مشاركة المملكة في مؤتمر البحرين، الذي دعت الإدارة الأمريكية إلى عقده بالمنامة أواخر الشهر الجاري، وهو المؤتمر الذي تقول البحرين إن هدفه هو تعزيز موارد الشعب الفلسطيني. فيما يرى الفلسطينيون أنه خطوة لإطلاق الشق الاقتصادي للخطة الأمريكية للتسوية في الشرق الأوسط.

ونقرأ في "المساء" أيضا أن المحكمة الابتدائية بمدينة القنيطرة أسدلت الستار على قضية المهاجر المغربي، عبد القادر حماني، الذي اكتشف أثناء عودته إلى أرض الوطن أن العقار الذي يملكه بمدينة القنيطرة بيع من قبل مجهولين لشركة خاصة، بناء على رسم إراثة مزور تم إنجازه باستخراج شهادة وفاة له، رغم أنه لا يزال على قيد الحياة.

وحسب المنبر ذاته، فإن ابتدائية القنيطرة قضت ببطلان رسم الإراثة المنجز بمدينة فاس، والموثق بالمحكمة الابتدائية للعاصمة العلمية، وكذا عقد البيع التوثيقي المبرم في 4 يناير 2018، والتشطيب عليهما من الرسم العقاري، وأمر المحافظ على الأملاك العقارية والرهون بالقنيطرة بتسجيل مقتضيات هذا الحكم في الرسم العقاري المذكور بعد صيرورته نهائيا.

ونشر المنبر ذاته أن وزير الصحة، أنس الدكالي، رضخ للوبي الأدوية وقرر الزيادة في أسعار 14 دواء، ارتفعت أسعارها ما بين 10 و150 درهما.

وأضافت "المساء" أن الزيادات في الأسعار همت العديد من الأدوية التي كانت موضوع نفاد وليس لها بديل أو دواء جنيس، وهو ما يكشف، حسب مصادر الجريدة، خضوع وزارة الصحة للوبي الصناعة الدوائية، الذي سبق له أن هدد بوقف استيراد وتزويد السوق الوطنية بالعديد من الأدوية في حالة عدم الرفع من أسعارها بهدف الرفع من هامش الربح الذي يحققه هذا اللوبي.

وأفادت "المساء" كذلك أن المفتشية التابعة للداخلية توصلت بشكايات تخص عددا من رجال السلطة من القياد ونوابهم والباشاوات، وتتعلق بتجاوزات يمارسونها، إضافة إلى الشطط في استعمال السلطة، وحتى الابتزاز والارتشاء.

وحسب الورقية ذاتها، فمن بين التقارير التي وصلت مفتشية الداخلية شكايات تخص رجال سلطة استغلوا مناصبهم لابتزاز عدد من المواطنين، سواء تعلق الأمر بإنجاز وثائق إدارية أو رخص معينة. وتوزعت العقوبات التأديبية الإدارية في حق رجال السلطة ما بين التوقيف المؤقت عن ممارسة المهام، مع الإحالة على المجلس التأديبي، وعقوبة التوبيخ دون الإحالة على المجلس التأديبي.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لـ"البيجيدي" قال، في خروج جديد له، إن المغرب مريض بسبب شريحة من المسؤولين اعتبروا الشأن العام مصدرا لكسب المال السهل، مضيفا أن العلمانيين "يهرفون" بما لا يعرفون، وأن من يريد فصل الدين عن الدولة عليه أن يقوم بثورة، ويقتلع الملكية، لأن الملك أمير المؤمنين.

وجاء في المنبر الورقي نفسه أن متهما جديدا ينضم إلى المتابعين المعتقلين في جريمة مقهى "لاكريم"، حيث قررت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش ضم ملف متهم يدعى "الصديق الرايس" ويبلغ من العمر 33 سنة، وقد كان معتقلا بسجن جزيرة "بالما" بإسبانيا بتهمة ترويج الكوكايين والهيروين، قبل أن يتم تسليمه إلى السلطات المغربية، مؤخرا، على خلفية الاشتباه في كونه هو من تولى التنسيق بين المحرض المفترض على الجريمة والشبكة الإجرامية، التي تكلفت بالإشراف الميداني على تنفيذ الجريمة بمراكش، والتي انتقل أفرادها اتباعا إلى المغرب، قبل حوالي أسبوعين من الهجوم المسلح.

ونشرت "أخبار اليوم" أيضا أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة تمكنت من توقيف ثلاثة أشخاص من ذوي السوابق القضائية في السرقات الموصوفة، للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في ارتكاب عمليات سرقة تحت التهديد بالعنف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - TEXAS الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:28
ونشر المنبر ذاته أن وزير الصحة، أنس الدكالي، رضخ للوبي الأدوية وقرر الزيادة في أسعار 14 دواء، ارتفعت أسعارها ما بين 10 و150 درهما.
ههههه حكومة تغني الغني والفقير تفقره واش دابا هدا هو المسؤول لي تصوت عليه يدافع عليك صراحة اشفق على صحاب 200درهم لي صوتوا علا هاد النماذج.
2 - ملاحظ الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:30
حسنا ما سوف تفعله السيدة بوعيدة العودة للاصل فضيلة. ايام الانتخابات الجهوية قام سكان جهة كلميم واد بالتصويت للسيدة المباركة بوعيدة، ونجحت لكنها خانت ساكنة كلميم بالتنازل عن رئاسة الجهة لصالح ولد عمها عبد الرحيم بوعيدة. وهذا سبب توقف جهة كلميم واد نون وشللها تقريبا بالمقارنة مع باقي جهات المملكة مع الأسف الشديد. وبهذا التصرف الغادر تم تضييع ثلاث سنوات وربما اربع سنوات من التنمية على جهة كلميم واد نون. هنا السياسة ظالمة. كما أنه عندما تم تعيين السيد عبد الرحيم بوعيدة عوض ابنة عمه السيدة المباركة بوعيدة على رأس الجهة احس السكان هنا في كلميم بالشمتة.
3 - ملاحظ الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:39
خرج وزير دخل وزير الامور لن تتغير . دار لقمان على حالها.
4 - صديق بن صاديق الرباط الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:55
سؤال مطروح ماهو الأجر وتعويضات ومتيازات وافخم سياره وتقاعد الدي تسفد منه بعد لستقاله اسميه حكومه الباجدا لان مند دخولهم لصلطه وهم يستنزفون ملاير دراهيم عن عمل تطوعي وارضي ام بنكران شرف وهرب ولا داوي خاوي جل اتباعه وتبيعاته وجبوشه الاكترونيه وجمعيات تابعه لخليته اصبحو من اغنياء واثرياء الوطن اصلحو أحوالهم. وأحوال زوجاتهم وابناءهم وعشيقاتهم تربعو على عرش لمناصب تعيينات اخم سيارات مجانيات لمحروقات وبريمات وتدريس فلذات كبدهم بجامعات تركيه مقابل بيع لمغرب اقتصاديا ثقافيا فنيا تجاريا لادروغان لضرب شركات والفلاح والعمال المغاربه ويزداد عدد لبطاله والفقر ولمجرمين مخططات بنكران وصلت لهدفها والايام لقادمه بيننا بعد إفلاس تعليم وصحه وتحريض على القضاء والامن ودرك وتلفيق ثهم وصور وفيديوهات لضغط على دولة و ترضخ لحقد لباجدا اخز تعليقي على ماجاد به لسان بنكران حول من يريد المال من سياسه وتهريج عليه أن يبحث في جه أخرى اقول له تثقي الله في نفسك وفي هد الوطن الدي أعطاكم الكثير من لحزقه. ومزيريه الي فيلات وشقق وتعويضات من عمل تطوعي وأراضي رغم انكم لاتدرون في سياسه او تسير مبروك ثقاعد9مليون وسيارات لفخمه
5 - hobal الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:56
ا سي بنكران الضاهر انك رجل تراثي بامتياز يجيد الاستجداء مع حيل الذئب ذا الانياب يتقاطر منها لعب الخديعة والمكر كلما عاد بالفشل اسند ضهره للحائط المصروص لحماية جلده نرجوك ابتعد عن ادخال الملكية في خطاباتك التافهة
6 - بنعبدالسلام الأربعاء 12 يونيو 2019 - 23:12
يقول السيد بنكيران إن المغرب مريض بسبب شريحة من المسؤولين الدين يعتبرون المرفق العمومي وسيلة لكسب المال السهل. وهنا نسأل السيد بنكيران :هل التقاعد الخيالي الذي حصلت عليه هو من المال "الوعر"؟ أسيدي "الله إعطينا وجهك".
7 - مومو الأربعاء 12 يونيو 2019 - 23:16
الى السيد بنكيران هم يتحدتون عن فصل الدين عن السياسة و ليس فصل الدين عن الدولة فكفى من التﻻعب بالمصطلحات
8 - مرآة الصحافة الأربعاء 12 يونيو 2019 - 23:41
دكاكين الريع السياسي و الفساد و التحراز و النقيل و إنطلاق موسم الترحال المناصبي الانتفاعي...
9 - عابر سبيل الأربعاء 12 يونيو 2019 - 23:41
Guelmim est une ville marocaine qui ne se développe malgré le potentiels dont elle dispose que se soit matériel ou bien humain.la gestion de la chose locale reste stérile et s'influence sur toutes les services dynamiques de cette ville.ll faut vraiment des gens fidéles,patriotisme qui ont l'amour de patrie pour améliorer la situation à partir de l'infrastructure qui est lamentable nous évoque des ancêtres
10 - الوجدي الخميس 13 يونيو 2019 - 00:11
البوعايديين يتبادولون الادوار فيما بينهم والمسرحية لازالت طويلة والحكومة والتعديل. لك الله ياوطني
11 - abdou الخميس 13 يونيو 2019 - 00:25
خرج وزير دخل وزير القضية فيها ضمان تقاعد مريح للجميع...
لك الله ياوطني...
12 - مواطن مغربي الخميس 13 يونيو 2019 - 01:00
من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لـ"البيجيدي" قال، في خروج جديد له، إن المغرب مريض بسبب شريحة من المسؤولين اعتبروا الشأن العام مصدرا لكسب المال السهل، مضيفا أن العلمانيين "يهرفون" بما لا يعرفون، وأن من يريد فصل الدين عن الدولة عليه أن يقوم بثورة، ويقتلع الملكية، لأن الملك أمير المؤمنين.

يتبين من تصريح عبد الاله بن كيران انه يحرض على الملكية ويطالب بقيام الثورة ضدها وهدا امر مرفوض لدى جميع المغاربة ان ابن كيران يحس بفراغ قاتل وانه خارج السرب ولهدا يخرج بمثل هده التصريحات ليثير الانتباه علما ان الشعب لم يعد يثق فيه ولن يعيره ادنى اهتمام اقول له (مات ليك الحوت )
13 - Youssef الخميس 13 يونيو 2019 - 01:24
شوهت السياسة السي بنكيران. تغيير الاتجاه ب90درجة .شكون اللي يعتبر الشأن العام مصدر للرزق.هديك 70000درهم واش تستاحقها والناس كيوزعو عليهم القفة د رمضان. اين الحياء. الدنيا زائلة للتذكير و الحساب عند الخالق عسير.اتقي الله راه البصيرة تعمات بالطمع
14 - salah الخميس 13 يونيو 2019 - 03:34
change the driver and wait for quick result
15 - محند الخميس 13 يونيو 2019 - 04:56
اسي بن كيران، هاواحد العار الى ماغير سد فمك، راه الخرجات ديالك غير كاتزيد الطين بلة. راه مابقا حد كيطيق كلامك . ولآ مسٌوس ،باسل كتر من القياس.خلٌي سيدنا والملكية فالتيقار. ياك هرفتي على تقاعد مريح ، اوا شد وقرك . انتهى الكلام.
16 - Ali الخميس 13 يونيو 2019 - 14:27
مافهمت والو...عيينا ،كنمشيو للمغرب حتى حاجة ماكاتبدل...البلاد كاترجع لور...الانتخابات في اوربا...الثانية الاولى بعد اعلان نتائج الانتخابات كتحس بالجديد..سياسات جديدة وقرارات يصادق عليها وتطبق علئ الفور...ايها السياسيون الفاشلون اخدموا مصالح المغاربة بكل اخلاص...
17 - محمد الخميس 13 يونيو 2019 - 16:41
لماذا لم تقولو فصل العلمانية عن السياسة أو فصل الشيوعية أو اللبيرالية عن السياسة الإنسان المسلم له هوية إذا تخلى عنها أصبح منافقا
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.