24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تزوير سلالات الخيول يهز الفروسية المغربية

رصيف الصحافة: تزوير سلالات الخيول يهز الفروسية المغربية

رصيف الصحافة: تزوير سلالات الخيول يهز الفروسية المغربية

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نبدؤها من "العلم"، التي نشرت أن مربي الخيول بمنطقة الفقيه بنصالح فجروا فضيحة تتعلق بتزوير طال سلالات الخيول المغربية المعدة للمشاركة في تظاهرات الفروسية، التي تشرف عليها الشركة الملكية لتشجيع الفرس، وهي مقاولة عمومية تابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري.

وأضافت الورقية أن عددا من مربي الخيول العربية والعربية البربرية كشفوا أن عددا ممن يصفونهم بالمتطفلين على عالم الخيول يلجؤون إلى صيغ للتحايل على الإجراءات القانونية المعمول بها في تحديد هوية الخيول العربية البربرية، وهو صنف مغربي خالص ناتج عن عملية تهجين بين الخيول البربرية والخيول العربية الأصيلة، مما منح هذا النسل قيمة دولية وتميزا بين باقي الأصناف.

وفي خبر آخر أشارت الصحيفة ذاتها إلى ارتفاع حالات العنف ضد الرجال، حيث استقبلت الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجال، منذ تأسيسها عام 2008، حوالي 24 ألف حالة عنف ضد الرجال، نحو 25 في المائة منها تتعلق بالعنف الجسدي.

وفي "المساء" نقرأ أن مدينة جرسيف عرفت استنفارا بسبب بيان منسوب إلى أعوان السلطة ضد عامل جرسيف، حيث قام على إثر ذلك حسن بن الماحي، عامل الإقليم، بإصدار تعليماته إلى رئيس قسم الداخلية من أجل تشكيل لجنة خاصة قصد القيام بتحريات دقيقة في هذا الموضوع، الذي أثار ضجة كبرى وسط الرأي العام المحلي.

وذكرت الجريدة أن أطرافا خبيرة بخبايا جرسيف أوضحت أن ما يحدث من وقائع بالمدينة ليس سوى حرب مصالح خرجت من السر إلى العلن بين العامل وأطراف محسوبة على جهة سياسية بالمدينة، بسبب الاختلاف الحاصل بين الأطراف المعنية حول كعكة الأراضي السلالية.

وجاء ضمن مواد العدد ذاته أن إغلاق 12 مجزرة يهدد بارتفاع ثمن اللحوم الحمراء بأسواق الجديدة، إذ أبلغ مدير المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الدار البيضاء سطات رؤساء 12 جماعة ترابية بإقليم الجديدة أن المصلحة البيطرية الإقليمية بالجديدة سوف تتوقف عن إجراء التفتيش الصحي البيطري للحوم بالمجازر الجماعية لهذه الجماعات ابتداء من 11 يونيو.

ووفق "المساء"، فإن هذا القرار خلف غضبا عارما لدى بائعي اللحوم، وهو ما قد ينذر بارتفاع محتمل لأثمنة اللحوم خلال الأيام القادمة، خاصة أن اللجوء إلى المجازر الخاصة سيشكل بالنسبة إلى الجزارين أعباء مالية أخرى سيتحملها المواطن البسيط الذي سيكون الحلقة الأضعف في هذا القرار.

وورد في "أخبار اليوم" أن الحكومة السويدية طلبت مساعدة الحكومة المغربية للحصول على البيانات الشخصية للقاصرين الذين يدعون بأنهم من المغرب، بهدف إحصاء أعدادهم الحقيقية وتحديد هوياتهم وأعمارهم، خاصة في ظل تزايد المخاوف من ارتماء هؤلاء الأطفال في أحضان شبكات الاتجار في المخدرات أو الجماعات المتطرفة أو استغلالهم في دعارة الأطفال.

وكتبت الجريدة أن حوالي 1800 مغربي طلبوا اللجوء إلى السويد في السنوات السبع الأخيرة، وفق قناة SVT لوسائل الإعلام الأوروبية، لكن المصدر ذاته يؤكد أن عدد المغاربة الذين طلبوا اللجوء منذ يناير الماضي بلغ 55 مغربيا فقط، مبرزا أن العدد تراجع بـ 20 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، غير أن القناة حذرت من إمكانية أن يرتفع الرقم خلال فصل الصيف.

من جانبها، نشرت "الأحداث المغربية" أن وزارة الفلاحة أعدت مشروعا ينص على إلزامية تقوية دقيق القمح الصلب بمركب الحليب والفيتامين لدواع تتعلق بالصحة العامة، وكذلك الأرز والذرة والشعير والخرطال والسلت والدخن والذرة البيضاء.

وحسب الخبر ذاته، فإن نقص مادة الحديد في الجسم يعتبر من أكثر المشاكل الصحية انتشارا في المغرب، خاصة في صفوف النساء والأطفال، ويؤدي هذا النقص، الذي يعاني منه ثلث سكان المملكة، إلى اضطراب النمو الطبيعي للقدرات العقلية والنفسية والحركية لدى الأطفال، كما يؤدي إلى ضعف النظام المناعي، ويتيح ظهور العديد من الأمراض على رأسها فقر الدم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - محايد الجمعة 14 يونيو 2019 - 22:44
الحكومة لم تعد تراقب أي شيء فقط تنظم الفوضى
2 - Simmo الجمعة 14 يونيو 2019 - 22:45
المغرب أصبح بلد الفساد والتزوير في كل شيء.
3 - Karim الجمعة 14 يونيو 2019 - 22:47
دب الفساد والتزوير في المغرب حتى وصل للخيول؟؟؟
4 - %%%% الجمعة 14 يونيو 2019 - 22:55
bien-sûr que la plus part des marocains ont un manque en fer puisque la plus part vivent avec le pain et le thé .
5 - مواطن مغربي الجمعة 14 يونيو 2019 - 23:17
الغش طال جميع الميادين حتى الخيول لم تسلم من ذلك للأسف الشديد المغرب اصبح بلدا راءدا في الغش و الفساد بامتياز و هذا دليل على غياب المراقبة و غياب العدالة و المحاسبة
6 - معطي الجمعة 14 يونيو 2019 - 23:26
كل شيء في المغرب مبني على الغش والتدليس والخداع...إنها أزمة قيم يعاني منها الشعب بجميع شرائحه وأطيافه وطبقاته...لم يسلم أي مجال من الظواهر المذكورة...فما السبيل للخروج من هذه الأزمة التي تستفحل في كل لحظة ؟ وكيف نربي هذا الجيل والأجيال المقبلة على القيم الأخلاقية الفاضلة، فالأمر جلل وخطير ؟ هل ينبغي البدء من أعلى الدرج أم من أسفله ؟
7 - جام مغربي الجمعة 14 يونيو 2019 - 23:30
تقوية دقيق القمح الصلب بمركب الحليب والفيتامين.

هذه مغالطة لصالح شركات الحليب و الفيتامينات.

يجب مراقبة القمح من المبيدات الكيماوية و التغييرات الجينية التي أصبح معها القمح مضر للصحة. و مسبب لحساسية الكلوتين.

و كذلك الحليب الذي اصبح مسبب لحساسية الكازيين
8 - مغترب الجمعة 14 يونيو 2019 - 23:57
الحكومة مشغولة فقط في مراعاة قضاء مصالح افرادها و متابعة كل مواطن يطالب حقه او يفضح الفساد .
9 - كفى عنصرية السبت 15 يونيو 2019 - 01:28
كفى عنصرية حتى في الحيوان.. ليس هناك خيول عربية في المغرب.. خيولنا كلها خيول أمازيغية أصيلة جميلة
10 - بن عمر السبت 15 يونيو 2019 - 02:01
قضية تقوية القمح وجميع الحبوب المذكورة في هذا المقال بالحليب فيه إشكال صعب لاسيما للذين عندهم حساسية ضد الحليب وجميع مشتقاته .. مثلا في ما يهمني أنا، لا أجرأ أبدا على تناول أي شيئ له علاقة مع الحليب لأن هذا يسبب لي مشاكل صحية ..
بالعربية تاعرابت، ماخليتو حتى حاجة طرانكيل فهاد لبلاد، حتى الخبز بغيتو تحرموه علينا .. لاحول ولا قوة إلا بالله ..!
11 - Wiseman السبت 15 يونيو 2019 - 02:43
Why always fraud and falsification under the nose of the justice system? Because in court, judges find excuses for fraud. This is how the judge issues their opinions: You know the horses might have had a mutation, the water may be had a natural steroid, etc....so Fraud in court is never admitted in court as the law states because judges find excuses for it. That is why we have a nation full of fraud.
12 - سعيد السبت 15 يونيو 2019 - 06:04
المغاربة يزورون أنساب البشر ليجعلوا من النغل شريفا ، فهل سيتورعون عن تزويرر سلالات الخيول أو حتى الكلاب .
13 - فرضية السبت 15 يونيو 2019 - 07:00
نشرت "الأحداث المغربية" أن وزارة الفلاحة أعدت مشروعا ينص على إلزامية تقوية دقيق القمح الصلب بمركب الحليب والفيتامين لدواع تتعلق بالصحة العامة، لقاو كيفاش يصرفو حليب سنترال ويدعموها....
14 - Alaoui aziz السبت 15 يونيو 2019 - 07:42
رحم الله الفقيد سعيد فكري المهندس و الفارس وإن الله وإليه راجعون
15 - مول سيكوك السبت 15 يونيو 2019 - 08:15
أودي راه حتى المغربي يتم تزويره وتدجينه علا قدم وساق. ماذا يعني إدخال ملايين الأفارقة وتشجيع الزواج المختلط تحت ذريعة أن المغاربة كانوا افارقة وزنوجا وان ملوك المغرب في التاريخ كانوا زنوجا.. ان تزوير أجيال المستقبل. تحت مباركة أقلام ماجورة تسترزق من الهجرة.
16 - محمد بلحسن السبت 15 يونيو 2019 - 08:16
نعم لعملية تهجين بين الخيول البربرية والعربية الأصيلة حتى يبقى للنسل تميز دولي. الخيول فقط حماية لنسل الانسان البربري الأصيل!
17 - مساعد الأمير السبت 15 يونيو 2019 - 08:54
السلام على أميرنا العزيز علينا رشيد العزيز علينا ظهيرنا في السراء والضراء. الخيول فيها خير لأهل الارض
18 - مراقب السبت 15 يونيو 2019 - 09:46
دعم القمح بمادة الحديد و ليس الحليب وهذا معمول به في دقيق القمح الطري و سيتم تعميمه على باقي الاصناف .كذلك الشأن بالنسبة للملح يدعم باليود.و الحليب (ها حنا جينا ليه) و الزيت مدعمة بفيتامينات A D E.وهذا من اجل الحد من النقص من هذه العناصر لدى المواطن المغربي . و اختيار هذه المواد الغذائية نظرا لاستهلاكها شبه اليومي
19 - سعيد،المغرب الأقصى السبت 15 يونيو 2019 - 11:16
’وورد في "أخبار اليوم" أن الحكومة السويدية طلبت مساعدة الحكومة المغربية للحصول على البيانات الشخصية للقاصرين الذين يدعون بأنهم من المغرب، ... ،‘،ما هذه الفضيحة يا مسؤولون،أين أنتم من قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( لو أن بغلة في العراق تعثَّرت لخفت أن أسأل عنها لِمَ لَمْ أسوِّ لها الطريق،)،كنت أريد أن أقول لكم في أنفسكم قولا بليغا و لكن أكتفي بهذا،
20 - عبد اللطيف السبت 15 يونيو 2019 - 14:34
شكرا جزيلا على الفقرة الثالثة التي تتطرق للعنف ضد الرجال، لاني كلما إستمعت للمذياع او شاهدت التلفاز لم اسمع إلا التطبيل بالعنف ضد النساء، ولازلت شخصيا اتساءل واتعجب اي امرءة تعنف في زمننا هذا؟ بل في المرات القليلة التي اشاهد فيها مشادات بين امرءة و رجل في الشارع فان المرأة تكاد تقتل الرجل لولا على ما اظن وجود الناس حولهما.
على اي اللهم اهدنا واهد رجالنا ونساءنا وردنا إلى دينك ردا جميلا.
21 - said الأحد 16 يونيو 2019 - 08:25
سبحان الله حتى الخيول لم تسلم من التزوير انجاز تاريخي ليس له مثيل. هل زوروا للخيول البطاقه الرمادية ام ماذا
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.