24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يقضي العطلة الصيفية في تطوان

رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يقضي العطلة الصيفية في تطوان

رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يقضي العطلة الصيفية في تطوان

نستهل قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "الأيام" التي ورد بها أن الملك محمد السادس سيقضي عطلته الصيفية في مدينة تطوان، وفيها أيضا سيدشن بعض المشاريع التنموية، خاصة أن استعدادات مكثفة تتم بـ"مدينة الحمامة البييضاء" حاليا لاستقبال ملك البلاد.

ونسبة إلى مصادر الأسبوعية فإن مدينة تطوان فتحت مجموعة من الأوراش استعدادا لقدوم الملك محمد السادس، حيث تمت مباشرة عمليات تبليط وصباغة مجموعة من الشوارع الرئيسية، كما أن الشواطئ القريبة من المدينة تعرف حملة نظافة واسعة لتأمين الزيارة.

ونشرت الورقية الأسبوعية ذاتها أن فرنسا سلمت النصاب الذي قام ببيع ممتلكات محمد السادس، بعدما تمكنت أجهزة الأمن الفرنسية من تحديد مكان وجود الشخص الذي استنفر الأجهزة المغربية بعد أن تجرأ على بيع ممتلكات خاصة في اسم الملك محمد السادس بعد لجوئه إلى التزوير، إذ اعتقل في باريس قرب الشانزليزيه وجرى تسليمه إلى المغرب، بحكم أن الجريمة ارتكبت داخل التراب المغربي، كما أن المتهم له جنسية مغربية ولذلك ستتم محاكمته أمام محاكم المملكة.

وفي خبر آخر، كتبت "الأيام" أن عددا من الطلبة المسجلين بالجامعات والمؤسسات الخصوصية يشتكون عدم الاستفادة من خدمات التغطية الصحية الإجبارية الخاصة بالطلبة، على الرغم من تأديتهم واجب الانخراط المحدد مطلع السنة الجامعية.

في اتصال مع "الأيام"، أوضح مستشار بديوان كاتب الدولة المكلف بالتعليم أن جميع الطلبة المنخرطين والذين يستوفون الشروط المطلوبة يستفيدون من خدمات التغطية الصحية بشكل تلقائي كغيرهم من طلبة الجامعات والمعاهد العمومية، مؤكدا أن غير المستفيدين هم الطلبة الذين يتبين أنهم يستفيدون من تغطية صحية أخرى على حساب أحد أبويهم، مشددا على أن الاستفادة من خدمات التغطية للطلبة تشمل الطلبة غير المشمولين بأي نظام للتغطية الصحية.

وفي حوار مع "الأيام" قال عبد الحق المريني، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، إنه تلقى مبادئ القراءة والكتابة بالكتّاب القرآني، وحفظ ما تيسر من القرآن الكريم، بعد كتابته على اللوح الخشبي بقلم من القصب ومداد السمق ثم محوها بالصلصال، وقد تخللت تلك الفترة حصص من "الفلقة" (الضرب) على الأرجل المرفوعة بقضيب من شجرة السفرجل.

وأشار المريني في الحوار ذاته إلى مشاركته في معركة التوحيد بين المنطقتين الجنوبية والشمالية للمملكة، حيث ساهم مساهمة متواضعة في بناء طريق الوحدة بين تاونات وكتامة، بحيث كان رئيسا للورش الـ16 في المرحلة الثانية بتاونات لبناء هذه الطريق سنة 1957، "التي قام السلطان محمد الخامس بتدشين انطلاقة حفرها وتخطيطها، وأن الحسن الثاني لما كان وليا للعهد ساهم مرة في شق هذه الطريق وحمل الفأس وتناول معنا غداءنا البسيط المتواضع تحت الخيام"، يقول المريني.

وتحدث الناطق الرسمي باسم القصر عن حكاية وصوله إلى التشريفات الملكية، حيث قال إن برنامجا تلفزيونيا قدمه عن تاريخ الجيش المغربي منذ العهد الإدريسي إلى العهد العلوي، بمناسبة حلول الذكرى التاسعة لتأسيس القوات المسلحة لملكية، يوم 14 ماي 1965، كان وراء التحاقه للعمل بالقصر الملكي، حيث انقلبت مسيرة حياته من أستاذ في الثانوي إلى تلميذ في مدرسة عليا للحياة.

وذكر أيضا عبد الحق المريني أن مهمة مؤرخ المملكة تنحصر في تدوين الأنشطة الملكية بجميع أصنافها، والرحلات الملكية داخل المغرب وخارجه، وغيرها من الأحداث التي لها ارتباط بأعضاء الأسرة الملكية الشريفة وبأنشطتها، وكذا تحضير الأجوبة عن الأسئلة الموضوعة على مؤرخ المملكة ـ عند الاقتضاء ـ حول حدث من الأحداث المهمة التي يحفل بها تاريخ المغرب المجيد.

واهتمت "الأيام"، كذلك، في ملف لها بخرجات عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، إذ ورد أن بنكيران شخصية مفضلة لوسائل الإعلام خاصة وسائط التواصل الاجتماعي.

وأضافت الجريدة أن الرجل يبرز مقاومة شرسة ضد ما يعتبره "وضعا في الثلاجة"، ويستمر في الظهور عبر مواقع التواصل لتأكيد حضوره وأنه عصيّ على محاولة تغييبه سياسيا.

وتحدثت "الأيام" عن رمزيات الصورة في خرجات بنكيران، بحيث أشارت إلى أن كل التسجيلات تتم في نفس المكان، صالون بيته، حيث يشعر بالسيادة الكاملة التي لا ينازعه فيها أحد، وتسمح بأريحية أكبر وحرية أقوى لإرسال الرسائل التي يحددها بدقة قبل مباشرة أي حديث لعموم الناس على صفحته الفيسبوكية، يتكلم لغة بسيطة تميل إلى التعبير الدارج.

في الصدد ذاته قال محمد شقير، باحث ومحلل سياسي، لـ"الأيام"، إن الاهتمام البالغ ببنكيران يرجع بالأساس إلى الفراغ السياسي الذي عرفته الساحة، من خلال انسحاب مجموعة من الزعماء إما بسبب الوفاة أو بسبب الكبر، وكذلك لكون بنكيران ملأ الساحة في غياب شخصية الملك الراحل الحسن الثاني الذي كان يملأ الساحة السياسية بكثرة الخطب وعقد الندوات والمؤتمرات. كما أن مرجعية بنكيران الإسلامية ومساره السياسي من المعارضة إلى المشاركة في اللعبة السياسية والاعتراف بثوابت النظام جعل الجدل يزداد من حوله.

وأضاف شقير أن ما يشغل بنكيران هو أن يحظى باهتمام الرأي العام والتواصل مع الجمهور، فهو يقبل أن يقال من أي منصب شريطة أن يستمر في التواصل والتحدث إلى أنصاره والإدلاء برأيه في ما يروج في الساحة السياسية.

أما المحلل السياسي، محمد بودن، فيرى أن بنكيران يرفض وضعه الراهن وهو الذي ألف السلطة والمكانة الاعتبارية وكذلك الأضواء، ويدرك أنه تبقى الفرصة مفتوحة بشأن إمكانية عودته، على الرغم من الأمر يبقى مستبعدا في نظر عدد من المتتبعين. وأضاف أن بنكيران يعتمد على التواصل، خاصة في ما يتعلق بـ"لايفات" الفيسبوك، كركيزة للتبعئة السياسية، وهذا واضح من خلال دعوة حزبه إلى مزيد من الجهد المتواصل من أجل المحافظة على مكانته في المجال الانتخابي.

أما "الأسبوع الصحفي" فأفادت بأن مصادر إعلامية كشفت عن تخصيص المفوضية الأوروبية 4.6 ملايين دولار، لدعم سكان مخيمات تندوف، كجزء من برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة. وقالت المفوضية إن هذا الدعم الجديد انضاف إلى مساهمة بقيمة 6.8 ملايين دولار قدمت السنة الماضية، ليصل المجموع إلى 11 مليون دولار.

ووفق المنبر ذاته فإن رومان سيروا، ممثل برنامج الأغذية العالمي في الجزائر، أكد أن معظم سكان المخيمات يعتمدون على المساعدات الدولية، ونحن ممتنون للمساهمة السخية من المفوضية الأوروبية التي تدعم عملنا في تندوف منذ 15 سنة الماضية.

ونشرت الأسبوعية ذاتها أن مشاركة أحمد حجي والي جهة سوس ماسة، في فعاليات الموسم الديني للمدرسة العتيقة "تليلت" بإمسوان ضمن وفد رسمي، خلّفت أصداء طيبة لدى أهل القرآن والعلم والحديث، لما يشكله هذا الحدث الديني بالنسبة إلى أبناء سوس العالمة، وأيضا لتاريخها الطويل. وللتذكير، فقد أسست المدرسة العتيقة "تليلت" بإمسوان لفكر المذهب المالكي واستطاعت تكوين وتخريج العديد من الفقهاء والأساتذة والدارسين لعلم الفقه والسنة.

وأشارت "الأسبوع الصحفي"، كذلك، إلى نقل ترخيص للسلاح الفرنسي من فنزويلا إلى المغرب، بحيث أكد مصدر مطلع أن العاصمة باريس، وعقب القرار 2074 لسنة 2017 بتعليق سبعة تراخيص سلاح موجهة إلى فنزويلا، عدلت واحدا منها ووجهته إلى المملكة المغربية. وحسب الخبر ذاته فإن المسألة لا تتعلق بعقد، فطبقا لقرار 2018 تحت الرقم 1656 لـ 6 نونبر 2018، ألغي عقد تأكد توجيهه نحو العاصمة الرباط.

وكتبت "الأسبوع الصحفي"، أيضا، أن شواطئ الفنيدق تفقد لواءها الأزرق في ظل غياب الممرات المؤدية إلى الشاطئ والخاصة بالراجلين. كما فوجئت الساكنة، مؤخرا، بتسخير الجماعة الترابية للفنيدق لجرار خاص بالفلاحة من أجل جمع بعض المخلفات والأزبال الملقاة على الشاطئ.

وأضافت "الأسبوع الصحفي" أنه نظرا لغياب الاهتمام بشواطئ الفنيدق، فإن الساكنة تشد الرحال نحو شواطئ أخرى، من بينها شواطئ سبتة، من أجل الاستجمام والاستمتاع في شاطئ خال من العشوائية والأوساخ.

في الصدد ذاته طالب العديد من المواطنين الجهات المعنية بالاهتمام بالشواطئ التابعة لعمالة المضيق الفنيدق، وتنظيمها وزيارة المساحات الخضراء بها، وتوفير كافة المرافق والخدمات اللازمة، ليتسنى للعائلات والأسر زيارتها، مؤكدين أن هذه الشواطئ صارت تشهد عزوفا كبيرا من طرف السياح والزوار بسبب العشوائية والإهمال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - خليلوفيتش السبت 15 يونيو 2019 - 20:12
منذ 1999 و نحن نسمع عن فتح الاوراش و نحن في 2019 و لم تنتهي. إذن أين الخلل ؟؟؟
2 - ابوجهل السبت 15 يونيو 2019 - 20:12
ومدا عن 90 بالمئة من الشعب يقضون وقتهم في ازدحام الطرقات عبر حافلات مهترئة وعمل شاق وبئيس من السادسة صباحا الى التامنة ليل ب 2000 درهم اليس من حقهم العطلة
3 - حمو موليير السبت 15 يونيو 2019 - 20:12
بالصحة و العافية يا ملكنا الحبيب ليس كمن يقضي عطلته في جزر هواي من وزراء و برلمانيبن انه يريد أن يستجم بالقرب من شعبه إنها قمة التواضع.
4 - المنح الغير المستفاد منها السبت 15 يونيو 2019 - 20:19
عدم استﻻم منحة من المنح المخصصة لطلبة التكوين المهني .وقد انثهت سنة وﻻزال البعظ يرتقب منحها
5 - متتبع السبت 15 يونيو 2019 - 20:19
اغلب هذه التدشينات تبقي كما بدا يدرك الغالبية من الشعب سياسة الهاءية والدليل ان بعد تدشين الملك ترجع الامور علي حالها كان شيء لم يقع.كفي استكلاخا لهذا الشعب .كولشي عاق وفاق .نريد حقوقنا بطريقة شفافة ونزيهة من الثروة.المغرب بلد غني جدا المغاربة كايتسلوا حقهم.
6 - toto السبت 15 يونيو 2019 - 20:21
ces gens la dorment jusqu,a ce qu,ils entendent la visite du roi ,la ils commencent a courir comme des lapins.
7 - صابر السبت 15 يونيو 2019 - 20:30
مرحبا أو الف مرحبا أينما حل فهي بلاده
ايده الله برحمته وبارك فيه وحياه الله تحية الإسلام وعاش الملك
8 - magrib السبت 15 يونيو 2019 - 20:31
مدينةًوجدة لم يزرها مند عدة اعوام
9 - مصطفى السبت 15 يونيو 2019 - 20:32
ما بالك بالذي لا يعرف العطل
كون شي مرة فكر في شي ناس تلاقيتهم على الطريق في أيام الثلج
يقطنون بالجبال بين ميدلت والراشدية لا يطلبون المال ولا الرخص تجدهم على الطريق يطلبون الأكل أعطيتهم بعض الدراهم فنظرو إلي تم إلى الدراهم في أيديهم وحالهم يقول ماذا سنفعل بهذه الدراهم نريد الأكل
من يومها كلما تفكرتهم فاضة عيناي من الدمع حتى وأنا أكتب هذه الكلمات
اللهم ردنا إلى دينك ردا جميلة
ووفق أميرنا لم تحب وترضى
ورزقه البطانة الصالح التي تدله على الخير وتعينه عليه
10 - أيت السجعي السبت 15 يونيو 2019 - 20:42
في الدول الأخرى كفرنسا و انجلترا و ايطاليا و اسبانيا يشتغل السياسي بجد وإخلاص و حين تمر فترته يذهب الى حال سبيله ونادرا ما تسمع عنه خبرا وفي الغالب الأعم يكون الخبر عن السياسي المنسحب من المجال العام لا علاقة له بالسياسة اما عندنا فيبقى السياسي طول مساره يحاول الوصول الى المنصب وحين يصله يفعل المستحيل لكي يبقى شاغلا لمنصبه أطول فترة ممكنة وإذا شاءت الأقدار القاهرة أن يغادر احد من سياسيينا منصبه فعوض أن يذهب ليعيش حياته بعيدا عن السياسة نجده يصر على العودة الى الأضواء ويبذل الغالي والنفيس من أجل العودة الى الكرسي. لقد صدق من قال:"الولف اصعيب."
11 - أستاذ الاجتماعيات السبت 15 يونيو 2019 - 20:44
السيد بنكيران مجرد (حْلايْقي)، فرغ السوق و ذهب المتفرجون، لكنه مازال مصرا على الإستمرار في عرض (حَلْقَتِه)!!!
مصيبة بنكيران، هي مصيبة كل الرجال المغاربة عندما يصلون إلى هذا السن، سن اليأس الرجالي، أو أزمة ما بعد عقد أو عقدين من منتصف العمر، تجد الرجل منهم يحاول أن يثبت أنه لا يزال مواكبا، و أنه لا يزال مُؤثِرا، و تجده يحاول أن يثبت أنه لائق جسمانيا، كما كان في شبابه، و تجده يجادلك في كل شيء، و في المواضيع الشبابية متعلقة بالتكنولوجيا أو الموضة، و يقحم أنفه في كل شيء و يكثر من (الفْهاماتْ).
غير أن السيد بنكيران، يفعل ذلك بطريقته البنكيرانية الخاصة، يفعل ذلك مرة تحت جلباب السياسي المتمرس، و تارة تحت جلباب الفقيه، و تارة أخرى تحت جلباب المصلح الإجتماعي.
لذلك تجده تارة يظهر في صالون بيته، و تارة يظهر في جنازة بمقبرة، أو في حفل خيري...
هذا الرجل لو كان حكيما، يجب أن (يثْبتْ و يْشدْ الأرض شْوية)، و أن يستمتع بـ 70 ألف درهم الشهرية، بعيدا عن الأضواء و عن القفشات و (الفْهاماتْ).
12 - الملاحظ السبت 15 يونيو 2019 - 20:48
مرحبا،تعرفنا عليه هنا منذ كان طفلا،فهو ابن تطوان.الكثير من ٱفراد للاسرة الملكية عاشوا ٱياما جميلة غي تطوان ، يوم لم يكن المغاربة لا بولونها ٱي اهتمام إلا من فءة كانت تزور تطوان لشراء السلع الاسبانية التي لم تكن توجد الا في تطوان.ٱيام كانت باب سبتة خالية و تدخلها حافلات الستيام من محطة تطوان الى قلب مدينة سبتة ب 5 دراهم.منذ هذا التاريخ و ٱنا ٱرى ٱفرادا من للاسرة الملكية يقطنون في دار وسط غابة بجانب فندق هولبداي الذي تحول اليوم الى سوفيتيل.نعم قضى ٱفراد للاسرة الملكية جزء من حياتهم.إنه وطنهم،مرحبا بكم في بلادكم.بالصحة و العافية ان شاء الله.
13 - عكاشة / ب . السبت 15 يونيو 2019 - 20:56
اللهم احفظه اينما حل وارتحل . اللهم كن له وليا ونصيرا بحق بسم الله الرحمان الرحيم . والموت كل الموت للسلبين اينما وجدوا .



عكــــــــــــــــاشة / ب .
14 - محمد بن علي السبت 15 يونيو 2019 - 20:57
"بنكيران ملأ الساحة في غياب شخصية الملك الراحل الحسن الثاني الذي كان يملأ الساحة السياسية بكثرة الخطب وعقد الندوات والمؤتمرات"
لا مجال للمقارنة إطلاقا بين بلاغة الراحل الحسن الثاني (خاصة حواراته باللغة الفرنسية) وبين قوة تعبيره (بالفصحى أو بالدارجة المغربية) وعمق أفكاره ولباقته من جهة وبين هرطقات إبن كيران مم جهة أخرى. حتى جمع إسميهما في نفس السياق لا مجال لقبوله... رئيس حكومة لم يسبقه إلى "الفكاهة" حتى كبار فناني الحلقة في جامع لفنا وملك شهد بنبوغه وبعد نظره العدو قبل الصديق.
15 - Rajawi السبت 15 يونيو 2019 - 21:07
بالنسبة الى الحلايقي المخلوع بنكران انتم من تروحون دعايته بالنسبة الينا فقد مات انتهى الكلام راه الملك اعطاه داك التقاعد من ظهورنا غي باش يتلف مبقاش صالح فاش كيلان راه الفقسة هي لتتهدرو خليوه يتقلى مزيان الله يعطيه مصيبة من عند الله الكداب المنافق حزب الفضائح عندما ترى رئيس حكومة يكدب وينافق ويقسم مادا تنتظر منه....اوياك من المشتاق الى فاق ....انه لئيم سواء هو وحزبه الله يطفي لكم العنين
16 - لوسيور السبت 15 يونيو 2019 - 21:30
القول الفصل :هذا ملك محبوب...حثما حل حل معهع الخير والبركات...

نرجو منه الاعتناء اكثر بالمناطق الجبلية والمهمشة

ملك يسحق الاطراء والمدح وهو اهل للمكرمات
17 - Issam السبت 15 يونيو 2019 - 21:40
بصحة سيدنا. ا دوك ناس لكيكرتكو نودو تخدمو على راسكم .الله الوطن الملك
18 - الناظور المنسية السبت 15 يونيو 2019 - 21:41
ملك المغرب لم يزر مدينة الناظور منذ 10 سنوات..المدينة أصبحت غارقة في العشوائية والفوضى
نتمنى ان تتم زيارات لجميع المدن، وليس التركيز على تطوان وطنجة فقط...لأن هاتين المدينتين نالت حقها من التنمية أكثر من اللازم
19 - مارتيلي السبت 15 يونيو 2019 - 21:43
يا مرحبا. نتمنى من جماعة مارتيل وخاصة لجنة المحافظة على البيئة ان لا تغفل اصلاح وادي المياه العادمة المكسر والموجود عند مدخل المدينة بتجزئة التنمية والتي سيمر منها الموكب الملكي. وفقكم الله ايها الغيورين على جمالية مارتيل.
20 - عبدو السبت 15 يونيو 2019 - 21:45
بصحة الملك
اولمعاجبو حال اخوي لبلاد
21 - الصراحة السبت 15 يونيو 2019 - 21:49
محمد السادس الله انصر ويطول في عمره لا يعرف الاجازة وعينه لا تنام خدمة لشعبه عجل مئات الالف من الطلبان والشكيات التي لم تستطع الحكومة معالجتها من بينها منحة التفوق لابنتي يا صاحب الجلالة نريد حكومة كفاءات تتسم بالنزاهة و الشفافية و الوضوح اما حكومة الاحزاب لا تمتل كل الشعب المغربي عندما تصل المشاركة في الانتخابات 80./.او90./. حين داك يمكن ان تشكل الحكومة من الاحزاب ياصاحب الجلالة نريد فريق حكومي قوي يرضي الله والشعب و ملكه
22 - سانسيلك السبت 15 يونيو 2019 - 22:26
تطوان زوينة وبصراحة تستاحق تكون عاصمة المغرب لو حاولتو غير شوية تدرسو هاد الأمر الأمور غادة تكون زوينة
23 - Peace السبت 15 يونيو 2019 - 23:14
الى 20-عبدو

اودي فعلا دابا بجوج, بصحة و الراحة للملك, و لكن راه فعلا اخوينا لبلاد هههههه
24 - فاطمة الأحد 16 يونيو 2019 - 00:57
كما ارى في التعاليق الملك شعبيته جد مرتفعة عند المغاربة
25 - عبد الفتاح الأحد 16 يونيو 2019 - 01:14
اياكم تم اياكم ايتها الجماعات الترابية ان تزينو وتبلطو وتنظفوا اية مدينة الا ادا حل بها الملك
هدا هو حال الدول المتخلفة
26 - Nador-Rif الأحد 16 يونيو 2019 - 01:36
الى ابن مدينتي رقم 19.
الناظور عندما تكون منسية تكون أكثر تطورا مثلما كانت في التسعينات عندما كانت تسمى اسبانيا الصغيرة . التنمية تأتي من اصحابها . اهل الريف الموجودون في اروبا .بإدخال العملة الصعبة .
الحكومة عندما تنظر الى مدينة لا يتحقق اي شيء . فقط كثرة الوعود الوهمية .
27 - مغربية الأحد 16 يونيو 2019 - 01:58
حفظ الله ملكنا الهمام رافع راية المغرب والساهر على راحة شعبه وعلى أمن واستقرار وطننا الغالي اللهم انصره وسدد خطاه اللهم احرسه برعايتك واعنه على قيادة هذا البلد الأمين اللهم احفظ الأسرة العلوية الشريفة وعاش الملك وعاش الشعب المغربي حرا ابيا
28 - عبده/الرباط الأحد 16 يونيو 2019 - 11:07
ارجو من جلالة الملك تفقد المشاريع التي اطلقها قبل عدة سنوات بتطوان و خاصة تاهيل وادي مرتيل و جماعة ازلا و غيرها من المشاريع التي لم تحترم فيها دفاتر التحملات و مدة الانجاز.... فما زالت تلك المشاريع اغلبها يراوح مكانه...لا يكفي الاهتمام بالواجهة بل يجب البحث في العمق...و قبل ذلك ارجو من والي الجهة و عامل تطوان ان يامر بالبحث فيما تم انحازه و اعطاء التعليمات لانجاز الباقي في وقته....
29 - almahdi الاثنين 17 يونيو 2019 - 04:30
تطوان وشواطءها الممتدة من مرتيل الى حدود سبتة ،جميلة بكل المقاييس، ملهمة ؛على باب اوروبا الغربي، موقع التقاء الحضارتين الاسبانية والمغربية .تعلم اللغة الاسبانية يمكن ان يكون مفيدا في هذا الموقع ،ربما بالنسبة لاجيال الشباب .
30 - حسن التادلي / متصرف الاثنين 17 يونيو 2019 - 12:03
باستثناء لقبك الذي يعتبر اسم منتوج لنوع من زيت المائدة .. وهو اشهار من حيث لا تدري.
فان تعليقك جميل.... و اضيف عليه ان التعليقات السلبية في هذا الموضوع هي لأناس يعتقدون أن العياقة هي مخالفة كل ما يقوله الناس الحكماء ..... هؤلاء المتنطعين هم من علقوا سلبا على قانون التجنيد الاجباري .... و الآن نرى ان العدد المخصص للفوج الاول لم يستوعب كافة المتطوعين عن طيب خاطر شبنا و شابات ... وأن اعداد هؤلاء الإخيرات تجاوز الآلاف ....
ايوا سيروا تتكمشوا وخلليوا الشعب ايمشي مع الواقع عوض ان يعيش الانفصام الذي تعيشونه.
31 - حنان الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 20:14
تمنياتنا لك بالسعادة والصحة و وفقك الله لما تريده لشعبك لأمة الإسلامية
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.