24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الدولة تحرر الشواطئ وتضع مظلات شمس مجانية

رصيف الصحافة: الدولة تحرر الشواطئ وتضع مظلات شمس مجانية

رصيف الصحافة: الدولة تحرر الشواطئ وتضع مظلات شمس مجانية

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بمطلع الأسبوع الجديد من "المساء"، التي كتبت أن الدولة تحرر الشواطئ وتمنح خدمات مجانية للمصطافين، حيث خضعت شواطئ الفنيدق والدار البيضاء، التي كانت موضوع رسالة من وزارة التجهيز، لعملية تحرير أدت إلى مصادرة عشرات الكراسي وإغلاق أكشاك عشوائية، بل إن السلطة عمدت إلى وضع مظلات شمس مجانية للمصطافين، مع تحديد ثمن الكراسي في خمسة دراهم. وتنتظر المخالفين عقوبات تصل إلى الحرمان من الرخصة والإحالة على النيابة العامة.

ونقرأ في اليومية نفسها أن الأمن يتعقب مبحوثا عنهم دوليا بتهمة تبييض الأموال، حيث تورطوا في جرائم بدول أوروبية ودخلوا المغرب واستثمروا في مشاريع بمراكش وأكادير وطنجة.

وكتبت "المساء" كذلك أن جمعية ناشطة في مجال حقوق الإنسان اتهمت فرنسا بالخلط بين الإرهاب والمسلمين، بعد تطبيق قانون تعزيز الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب، الذي يعتبره الكثيرون موجها ضد المسلمين.

وأضافت الجريدة أن الجمعية أوضحت في تقرير لها أن الأرقام الرسمية تكشف إغلاق 20 مسجدا خلال فترة حالة الطوارئ التي امتدت من 13 نونبر 2015 إلى 1 نونبر 2017. وأرجع التقرير إغلاق العديد من المساجد إلى الاتهامات الخاطئة المتعلقة بالالتزام بالأطروحات الإرهابية التي يوجهها البعض إلى المساجد.

ومع المنبر الإعلامي ذاته، الذي أشار إلى حجز كميات مهمة من المبيدات الفلاحية غير المرخص لها للاستعمال بميناء الدار البيضاء، إذ كان من المنتظر أن تستعمل في ضيعات فلاحية متخصصة في زراعة الخضر والفواكه.

ووفق "المساء"، فإن كمية من هذه المبيدات، التي كانت ستصل إلى إحدى أكبر الضيعات الفلاحية، لا تحمل مواصفات ولا شهادات الصنع، إذ تبين أنها مجهولة المصدر ولا تتوفر على أدنى المعايير المعروفة لدخول المبيدات عبر بوابة الجمارك.

وأفادت "المساء" أيضا أن طالبة جامعية بأكادير تبلغ من العمر 21 سنة تم توقيفها بعد أن كشفت التحريات الأولية حيازتها ما يفوق 30 ألف قرص مهلوس و100 غرام من مخدر الكوكايين.

ووفق الخبر ذاته، فإن الطالبة المذكورة كانت على متن حافلة للنقل العمومي قادمة من مدينة طنجة، حيث تم توقيفها أثناء استعدادها للنزول بالمحطة الطرقية بأكادير.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي نشرت أن الأمن والجمارك يتعقبان تهريب الأموال، إذ أعطيت تعليمات لأعوان الأمن والجمارك في المطارات والموانئ بالرفع من إجراءات التدقيق والتفتيش للحد من الطرق الاحتيالية لإخراج العملات بطرق غير قانونية ومخالفة لإجراءات الصرف المعمول بها، مع مراقبة صارمة لسوابق المخالفين.

ونقرأ في اليومية ذاتها أن التبرع بالدم بالمغرب يقترب من الحد الأدنى، إذ أفاد مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، محمد بنعجيبة، بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، أن المركز يشتغل لبلوغ نسبة 1 بالمائة، التي توصي بها منظمة الصحة العالمية خلال هذه السنة، قصد الاستجابة للاحتياجات اللازمة من هذه المادة.

ووفق "الأحداث المغربية"، فإن مدير المركز أكد أن المغرب على وشك بلوغ نسبة 1 بالمائة من إجمالي الساكنة من المتبرعين بالدم، كمعدل أدنى توصي به منظمة الصحة العالمية.

أما "أخبار اليوم" فأوردت أن المحكمة الإدارية بالرباط قررت إلزام وزارة الثقافة بمنح الكاتب والقاضي بالمجلس الأعلى للحسابات، محمد براو، جائزة المغرب للكتاب برسم العام 2018، وقضت بأداء الوزارة تعويضا لفائدته قدره 80 ألف درهم، وهي قيمة الجائزة التي كان يفترض أن تسلم له متم العام الماضي.

وأشارت المادة الخبرية إلى أن براو كان قد أُعلن فائزا بالجائزة مناصفة من خلال كتاب مشترك مع الكاتب أحمد شراك، قبل أن يفاجأ خلال حفل تسليم الجائزة بعدم دعوته وحجب الجائزة المخصصة له، بدعوى أنه لم يحصل على الترخيص قبل إصدار الكتاب، باعتباره قاضيا، وهو ما رفضه براو، الذي لم يصدر الكتاب بصفته القضائية، وقرر اللجوء إلى القضاء ضد الحكومة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - Zmama الأحد 16 يونيو 2019 - 22:11
بادرة جيدة من طرف السلطات... تحية عالية لهم نتمنى تعمم على باقي شواطئ و باركينكات المغرب
2 - شواطئ خاصة الأحد 16 يونيو 2019 - 22:20
في أغلبية الشواطئ المغربية هناك أحتلال اجزاء من الشاطئ من طرف اصحاب المظلات والكرسي على مرأى ومسمع من طرف السلطات المحلية اصبحنا في شواطئ privés
3 - الساحلي من وادي لاو الأحد 16 يونيو 2019 - 22:21
لا يزال شاطيء وادي لاو محتلا من لذن الفلسطيني احمد الذي يحاصر الشاطيءبمظلاته وكراسيه ودزاجات ماءية كل سنة دون حسيب ولا رقيب كما انه يقوم بكراء منتجاته تلك بدون ان يدفع اي ضريبة للدولة كما قام ببناية عمارة من 5 طوابق بدون رخصة تضم 20 مسكنا عشواءيا يقوم بكراء كل سكن ب 500 درهم لليوم ويحاصر السامنة بسيارات المواطنين الذين يكترون من عنده لهذا نهيب على سلطات وادي لاو التدخل في اقرب الاجال وشكرا
4 - مواطن بسيط الأحد 16 يونيو 2019 - 22:22
للأسف لم يعد للمغاربة متنفس في بلدهم، اي مكان تضع فيه قدميك يجب ان تدفع،حتى البحر لم يعد يرحب بالفقير،عن كل حبة رمل يجب أن تدفع،الكراسي والشمسيات تحتل كل ركن،اما أصحاب السترات الصفراء فحدت ولاحرج منتشرون في كل الطرقات عن كل متر يجب أن تدفع،الكل يتحدت انهم يدفعون لدولة،والسؤال المطروح هل لدولة الحق في التصرف في الملك العمومي دون أن يستفيد المواطن؟ وما الغرض من دفع الضرائب من دون خدمات ومن دون الاستفادة من الطرق والملك العمومي؟
5 - arroub الأحد 16 يونيو 2019 - 22:23
نطلب من الدولة ان تشدد المراقبة على استعمال المبيدات من طرف المزارعين في المغرب سواء من الناحية الكمية والكيفية حتى لا يكون هناك تلاعب بصحة المغاربة على حساب الربح المادي ونشكر المسؤولين من وزارة الصحة ووزارة الفلاحة على ما يقومون به من مجهودات للحفاظ على صحة المغاربة.
6 - شعيبة الأحد 16 يونيو 2019 - 22:25
خبر سار لتحرير الشواطئ من مافيات احتلال الملك العمومي. والتي يتراسها أو يشجع عليها في الغالب احد الأشخاص النافذين مقابل........ فالويل لك ثم الويل ان وضعت مظلتك الشمسية في احد أماكن سيطرتهم فستسمع من السب والشتم ما يعجز عن استيعابه قاموسك اللفظي اضافة الى هذا أليس هذا قمة الريع والثراء على حساب ملك الدولة?
7 - صابر على الهم الأحد 16 يونيو 2019 - 22:26
إلى درجة أن البعض يلجأ إلى مصب الوديان الحارة هروبا من الابتزازات و من الاحتلال الفعلي للشواطىء .....
8 - خالد الأحد 16 يونيو 2019 - 22:27
هناك احتلال للشواطئ من طرف عصابات تفرض سومة كرائية معينة لذا وجب التصدي لها والإحالة على القضاء حتى لاتتكرر المأساة ....وجميعا من أجل شواطئ مجانية خالية من الانحلال الخلقي
9 - مبارك مسعود جامع الأحد 16 يونيو 2019 - 22:28
شواطئ أكادير تاغزوت 25 إيمي وأدار... كلها محتلة من طرف السماسرة كراسي في كل مكان و احتلال الملك العمومي بدون اي سند قانوني و الطامة الكبرى أسعار خيالية مثلا وجود مجموعة من مواقف السيارات العشوائية يدفع فيها الموصطافون أكثر من 15 درهم الورقة يبررون ذلك بأن كل شيء قد ازداد هههه
10 - بوتشيش الأحد 16 يونيو 2019 - 22:29
مواقف السيارات بالشواطئ تعرف فوضى وابتزاز مستمر للمواطنين.فوجب التدخل
11 - ابن طنجة الأحد 16 يونيو 2019 - 22:40
على الدولة محاربة ظاهرة احتلال واحتكار الشواطئ من طرف المدمنين والحشاشين الذين يقومون في فصل الصيف بتنصيب الكراسي والمظلات الشمسية والعربات ... واستغلال الشاطئ وجعله كسوق يجب تحرير الملك العمومي الشاطئي بكل حزم وصرامة من هذه الظاهرة العشوائية التي تسبب ازعاج للمصطافين والسياح الاجانب وتشوه جمال الشواطئ المغربية
12 - ملاحظ الأحد 16 يونيو 2019 - 22:40
ياريت يكون تدخل السلطة في كل المدن المغربية لانهاء احتكار حراس السيارات والدرجات النارية والهواءية كذلك الذين يطبقون اثمنة حسب هواهم دون اي سند قانوني.يجب الضرب من حديد علي هوءلاء المتسلطين .
13 - Saad الأحد 16 يونيو 2019 - 22:44
نتمنا من الدولة أن تحرر عدت أشياء من بينها الملك العمومي والباع المتجولين واللدين يسدون بعض والشوارع الخاصة للمرأة والسيارات كما أننا نود النظر في عشوائية كراسي السيارات الكل في المغرب يلبس بلذة صفراء ويطالبك بعشرة دراهم أو خمس
14 - فرحات الأحد 16 يونيو 2019 - 22:49
اقتربت الانتخابات و كثرت الحزارات والمحابات
15 - أبو أشرف الأحد 16 يونيو 2019 - 22:50
وجب أيصا تحرير الملك العمومي من الفراشة والباعة النتجولين وشوارع وأزقة الأحياء من قبضة مافيا مواقف السبارات المتواطءة مع بعض مستشاري جماعات ترابية. هذه الظاهرة أصبحت تؤرق أصحاب السيارات.
16 - nadia الأحد 16 يونيو 2019 - 22:51
المرجو على المسؤولين التدخل فكل من هب ودب يلبس السترة الصفراء ويسمي نفسه حارس السيارات يستغلون الاكتضاض من دون رخص هاذه الضاهرة تكتر في مدينة مرتيل
17 - قارى التعاليق . وجدة الأحد 16 يونيو 2019 - 22:57
شاطىء مليلية . شماسي و كراسي بالمجال و على طول الشاطىء مراحيض و دوشات مجانا .... ما الفرق بين عقليتنا و عقليتهم ؟؟؟؟؟؟؟
.
18 - وجدي الأحد 16 يونيو 2019 - 22:59
السعيدية بني شاطىءها كاملا مقاهي واحتل. ولا احد يتدخل
انقذوا السعيدية يا اصحاب القرار الشاطىء هو المتنفس الوحيد لهذه المدينة
19 - بنكبور الأحد 16 يونيو 2019 - 23:07
كان من المفروض ان يكون لهؤلاء اصحاب المظلات و الكراسي محلات خاصة لوضع سلعهم من مضلات و كراسي بدلا من استحوادهم علي الملك العمومي و لت يتركوا لنا اين نضع مضلاتنا الخاصة و لمن اراد كراءها فليقصدهم؛ و يجب منعهم منعا كليا من استغلال الملك العمومي؛ لاننا نجد في العديد من الشواطئ هذه التصرفات اللأخلاقية و يكون المصطافين مزغمين لكرائها من عندهم لانهم لا يجدون مكانا يجلسون به
طلب و نصيحة للاخ الكريم الساحلي من واد لاو ؛ مادامت لديك هذه المعلومات الدقيقة فقم جزاك الله خيرا بمراسلة المديرية الجهوية و كذلك نضير من المراسلة لوزارة التجهيز و الداخلية و ذلك من اجل احراجهم و ارغام السلطة الجهوية على ازالة هؤلاء
20 - مواطن الأحد 16 يونيو 2019 - 23:16
نناشد السلطات ان تحرر الارصفة من حراس السيارات فهم اكتر خطرا و ضررا و لكم جزيل الشكر
21 - youssef Barcelona الأحد 16 يونيو 2019 - 23:26
اتمنى إلتفاتة من السلطات المعنية لتعميم القرار على باقي السواطئ و خصوصا السعيدية
22 - oujdi الأحد 16 يونيو 2019 - 23:33
saidia a été colonisée par des cafés et des boîtes de nuit au bord de la plage qui ont été construits en dur et ne parlons pas des gardiens de voitures une véritable arnaque
23 - ali الأحد 16 يونيو 2019 - 23:43
لقد حان الوقت والا سينفجر هدا الشعب المسكين لان اخر ما يملك هو الهروب الي البحر ونسيا ن همومه
24 - مغربي عادي الأحد 16 يونيو 2019 - 23:43
في مورسيا بإسبانيا يقوم بعض المغاربة بإستيراد نفس نمط العيش من المغرب حيث العشوائية و ضاهرة الخطافة و حراسة السيارات أصبحت منتشرة بشكل يخيف حتى المغاربة العاديين لاكن لا يسبون و لا يقومون بأعمال عدوانية لأن الإدارة العمومية تطبق عليهم قانون الملك العمومي للجميع و من يخالف الدعيرة و الحرمان من الحقوق المدنية بإنتضاره! المرجو استفادة من تجارب الآخرين
25 - ماذا عن شاطئ مرتيل؟ الأحد 16 يونيو 2019 - 23:56
شاطئ مرتيل كل سنة يتم تقسيمه بالكامل من طرف شباب مشرملين يرعبون المصطافين و يفرضون قوانينهم و ويل لمن يعترض
للأسف السلطات لا تحرك ساكنا كأن لها نصيبا في ذلك
26 - طبعنا ...انا مغربي الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:28
الصحوة ..هل ظهر الحق وزحق الباطل
هل بلغنا قمة الوعي بالمسؤولية ؛ هل وبختنا ضمائرنا و انبتنا قلوبنا
عندنا االى الصواب
عدنا الى رشدنا
عدلنا عن غينا
يا للعجب §!!!!!!
توبة نصوحا ...
27 - كفة وحدة الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:47
كنا في شاطئ نيكرو او مارينا بيتش marina beach وقد فرض علينا كراء المقاعد والمظلة ب 50.00 درهم من الساعة 4 لغاية 6.30 المنكر هذا
28 - ميزي عاد اللعب الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:58
اصبحوا كائنات بشرية تحثل اماكن للعموم واتخدوا منها مدخول يومي عبر الجقير والدفع صحة وﻻ تسمع ما ﻻ برضبك وباﻻخص اصحاب الدراجات والسيارات وانهم دات البدﻻت العاكسة لﻻظواء وكانهم يباشرون مهمة حراسة السيارات ولكن ليس من اﻻمر شئ ظاهرة عرفتها جميع الحواظر والبوادي كدالك اصبح بعظ البشر يفرظ عليك اتاوة صحة بدون مقابل .انها السعاية بالفن والعفن والسنطيحة الخاوية
29 - زبرون محمد من وادي لاو الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:15
السلطات بمدينة وادي لاو لا تقوم بالدور المنوط بها فاما انها تغض الطرف لاسباب خاصة واما انها شريكة مع المخالفين الذين يتمادون في خرق القانون ويطوقون الشاطيء بمختلف انواع الكراسي والشمسيات والدراجات الماءية متسببين بذلك في مضايقة المصطافين واكراههم على دفع المال مقابل الاصطياف لقد بلغ السيل الزبى ان اباطرة احتلال الشواطيء يتفننون في ابتزاز المواطنين والتضييق عليهم وعلى راسهم احمد الفلسطيني الذي يدعي انه من غزة ويحق له ان يتصرف برعونة في وادي لاو اللهم ان هذا لمنكر ساكنة وادي لاو تناشد المسؤولينالكبار احل هذا المشكل وشكرا هسبريس
30 - مغربي الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:19
الصيف الماضي رأيت ان اصحاب الوقاية المدنية في شاطئ سيدي بوزيد كانوا يضعون مظلاتهم للكراء. في صباح مبكر من شهر 7 شبت مشاجرة بين اصحاب الوقاية المدنية و شخص اخر بسبب السيطرة على جهة من الشاطئ. كلاهما مخالف للقانون.شاطئ سيدي بوزيد لا يملكه احد. هو للزائرين كلهم. يجب تعميم هذا التحرير على كل الشواطئ المغربية. لانه عار على هؤلاء المافيوزيين ابتزاز الزائرين و المصتطيفين. يجب تطبيق القانون بكل صرامة.
31 - script الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:20
شاطئ السعيدية الله اجازيكم بالخير
32 - مواطن الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:21
إن ذخلت إلى شاطئ طنجة المدينة ستجد على طول الشاطئ ملاهي الليلية الفاخرة بكل مكوناتها دون مرحاض واحد أو دوش
33 - رميساء الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:25
عن أي تحرير تتكلمون في الدارالبيضاء. لازال إلى حدود اللحضة شاطئ السعادة وشاطئ الشهيدية بعين السبع محتلين من طرف أصحاب الكراسي والمشرملين على مرأى ومسمع السلطات وكأن هناك طواطؤ الجهات المختصة مع هؤلاء. المشتكى لله وحده أصبحنا غرباء في بلدنا.
34 - مراكشي الاثنين 17 يونيو 2019 - 02:09
سلام لا تنسو الشوهة اديال اغادير العشوائية في الشاطيء مضلات . فوضى و موسيقى رديئة و العاب السيرك داخل الرمال أمام فندق الموغار . الشوهة أو صافي .
يقولون مدينة سياحية و شوهة و همجية سياحية
35 - ما فاهم والو الاثنين 17 يونيو 2019 - 02:29
السلام عليكم والله تعاليق لا تعرف الحقيقة ؟؟؟! يا اخواني ان حراس السيارات و الفراشة والباعة المتجولين من كبال و قهوة متنقلة و حلي وملي وطايب وهاري والتريبورتورات و بصفة عامة خدمة البريكول تشكل اكتر من تلات ارباع من السكان النشيطين ؟؟؟؟! حلل وناقش مغرب البريكول ؟؟؟! واش لقرا حتى شاب ووالديه خسرو عليه دم جوفهم وحصل على الماستر او الدكتورة ؟؟؟! وفي الأخير خدم ب 3500 درهم حلل وناقش ؟؟؟!!! اكتر من نصف المغاربة مرضى نفسانيين وان واحد منهم ؟؟؟! ورحم الله الاستاذ جسوس صاحب مقولة اجيال الضباع او اجيال تافهة
36 - الجقير الاثنين 17 يونيو 2019 - 05:01
لا بد للدولة ان تُرجع هبتها ولا تساهل ولا خوف من المجرمين والقوانين لا بد أن تأخد مجراها ومحاربة الرشوة وفساد المسؤولين.
37 - حسن المغترب الاثنين 17 يونيو 2019 - 06:07
أصحاب المظلات نصابة بمتياز، كنت مع العائلة في شاطئ غير بعيد عن شاطئ اكادير ، لم نجد مكان فارغ للجلوس فارغمنا على كراء نظرة مع كراسي حددنا الثمن في 20درهم ،كنت هناك من 14:00 -18:00 , قبل المغادرة طلب من الدفع وكان الثمن 70 درهم ، و تفاجئة و سئلت لمادا ،قال حيت طل ساعة ب 20 درهم ، و اغضبت فقمت بالعراك معه، و ما أن وصلت السيارة حتى وجدت اطاراتها مثقوبة،
المهم يجب فرض عقوبة صارمة على مستغلي الشاطئ لأنه مكان عمومي و لكل مواطن الحق في الاستمتاع به
38 - محارب الاثنين 17 يونيو 2019 - 07:06
يجب تعميم تحديد اثمان الخدمات المقدمة للمصطافين على جميع شواطي المملكة. بالأمس كنت بمصطاف الوالدية التابع إداريا لا قليم سيدي بنور بجهة الدارالببضاء سطات. بحيث ما إن تلج موقف السيارات حتى يطلب منك الحارس أداء عشرة دراهيم و بالشاطي 20 درهم المظلة و 10 داهيم للكرسي. زد عن هذا الثامنة الخيالية للمياه و المشروبات الغازية و المعلبات. بالاكسات التي تتعدى الزيادة 50% اما المطاعم فحدث و لا حرج كل يفرض الثمن الذي يعجبه . و هنا أشير إنها ليست مطاعم بالمواصفات المعروفة انها المطاعم الشعبية التي تعتمد على شي اللحوم و الطواجن و قلي البطاطس كما أن غالبيتها لا تتوفر فيها الشروط الصحية المطلوبة مع قلة أو انعدام مراقبة المصالح المعنية.
39 - REDA الاثنين 17 يونيو 2019 - 07:06
Salam à tous
j'attire l'attention des responsables du tourismes au maroc
De plus en plus de famille RME se dirige vers l'Espagne et le Portugal pour passer leur vacances ,ceci est dues au problèmes d'agression physiques moral et financière de ces dernières années
il faut savoir que par famille et durant un mois de vaccances les deponces peuvent atteindre +/- 10000eu
il ya environ 3 million de marocain reparti en europe je vous laisse le soin de faire le calcul
si le ministere du tourisme ne réagis pas la devise serra de moins en moins disponible
je vous donne un exemple: ma fimme se compose de 6 personne
pour aller à tanger le billet d'avion 650eu par personne ça me ferras 3900eu
+ une voiture de location on m'a demander pour 1 mois une valeure de 2250eu+environ 4000eu pour faire un circuit
donc les vaccances pour le maroc me riviendrons à 3900+2250+4000=10150eu
suite à ce calcul j'ai comparer par raport à l'Espagne
billet d'avion 1400eu pour 6 personne +location voiture 1000 eu
40 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:15
أين المراحيض والحمامات بالشواطئ... وحتى ون وجدت فإنها تكون متسخة كثيرا ومتعفنة... أين نحن من تجهيزات تركيا وإسبانيا...
41 - العريان الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:16
والآن عليكم بتحرير الإنسان من الهمجية التي يعيشها فمثلا صاحب مقهى يحتل الرصيف العمومي على انه ملك لأبيه واشماكري يحتل مكان وقوف السيارات إدفع أو تدفع وأصحاب لكرارس يحتلون الشوارع العامة والكل يحتل الكل أما ما تقوم به الدولة من تحرير الشواطئ فهذا ذر الرماد في العينين فالدولة هي نفسها من أوصلت البلد لما هو عليه فمثلا في السعيدية تجد أن القايد هو من يتحكم في كراء الشاطئ ومتحكم في كل شيء فيه إذن حاربوا أولا الفساد من الهرم وعندها نقول أننا بدأنا نواكب الدول المتقدمة غير ذلك فأحسن لكم ان تبتعدوا علينا ونبتعدوا عليكم والسلام منزل في اسبانيا على الشاطئ وكل شيء متوفر أمن ونقاوة ب 500 أوروا 10 أيام وتبرع
42 - التناقض الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:43
المضحك المبكي هو ان فءة من المغاربة يحنون راسهم خوفا من بطش فراعنة موقف السيارات و مظلات الشواطئ دون قول ولو كلمة مسموعة ويعتبرون هذا الامر شيءا واقعيا و يتعايشون معهم. لكن تجد هاته الفءة هي من تصرخ داخل المستشفيات و تعنف الاطباء و الممرضين بكل جبن و وقاحة
43 - الوطنية الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:45
تحية للقوة بجميع اصنافها والتي دخلت الشواطئ من أجل تحريرها لأن الشاطىء المغربية اصبت محتلة من طرف عائلات من المشرملين كلما رغبت الجلوس في مكان ما تمنع بحكم انها مكترات ويلا دويت ترعف تحية للمخزن
44 - الوطنية الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:58
إلى صاحب التعليق 35 المعنون ب ما فاهم والو فعلا انت لم تفهم شيئا مقولة جسوس التي وصف فيها المغاربة بالضباع لا يقصد كل المغاربة بحكم انه فاسي الأصل والاسم جسوس منزه عن الضبوعية فهو ينعت كل من لا ينتمي إلى سلالته أما الاشتغال ب 3500 اقول انه اجر لابأس به يتحسن بالاقدمية والترقية كما وقع لنا نحن الذين بدأنا ب 2300 ها نحن الحمد لله. بشىء من القناعة تصل انظر دائما إلى من هو أقل منك وليس اكثر منك تعش مرتاح وتفهم الحياة احسن
45 - abdou الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:57
لقد استفحلت هذه الظاهرة بمختلف المنتجعات البخرية والجبلية إلى درجة غير معقولة. يجب على السلطات أن تكون حازمة جدا إزاء هذه الظاهرة. مثلا كنت في زيارة إلى منتجع طبيعي قرب مدينة إفران واستغربت حين تبعني أحد الشباب وأنا أركن سيارتي في مكان صخري غير مهيء بالجوار وطلب مني 10 دراهم فما كان مني إلا أن أنسحب حيث كان معي ضيوف في السيارة وتفاديت المشاكل
46 - constateur الاثنين 17 يونيو 2019 - 11:26
l’Algérie que vous ne cessé de la critiqué a mis fin avec cette tradition de parasol implanté par tous sur les plage la semaine dernière ils ont menotté tous ces mcharmlins à fin de les poursuivre en justice
47 - Simo الاثنين 17 يونيو 2019 - 12:35
انا جالس دابا في شاطىء عين السبع النحلة او السعادة ماكينش هد الشي مابانوش لي كين غي خلص
48 - abdellah الاثنين 17 يونيو 2019 - 13:02
مبادرة جيدة جدا. من هذا المنبر أناشد السلطات المختصة بالقيام بتحرير الشوارع والأزقة من حراس السيارات الذين يثقلون كاهل المواطنين ويساهمون بشكل كبير في تخريب السياحة الداخلية. لا توجد هذه الظاهرة إلا في المغرب. دائما أدخل معهم في مشادات كلامية. إنها السرقة الفاحشة ولا أحد يتدخل.
49 - mohamrd الاثنين 17 يونيو 2019 - 13:02
عقلية فرِّق تسود تتحد مع عقلية جوّع كلبك يتبعك
50 - مغربي و جدودو مغاربة الاثنين 17 يونيو 2019 - 14:13
أرى جميع المعلقين كيطلبو و كيتسناو اللي يحيد ليهوم الناس اللي مخالفين القانون و كيضنو البحر ديالهوم و محتلينو و لدرجة أن هناك أخ (3 - الساحلي من وادي لاو) يشتكي من فلسطيني داير ما بغى في البحر المغرييييبي و بلا قانون و كلشي ساكت و ساد فمو فحال إيلا بلاد باه هادي و نتوما مسلفينها ولا ضياف! متنساوش مثل الجدود "الهاجم يموت شرع". العام اللي فات حصل لي نفس الشي في بحر مهدية في القنيطرة فما كان إلا أننا تجمعنا مجموعة تفوق 20 ديال الناس ولاد و رجال و زادو تجمعو الناس و وقفنا في وجه كل من بغى منا ريال نخلصوه على البحر ديالنا و ديال جدودنا فخافو و حيدو كراسيهوم و باراسولاتهوم و مشاو و وكون ما مشاوش كون نوضناها معاهوم، وقتاش كانو لمغاربة كيخلصو على باش ي گلسو في بحرهوم و بأي وجه حق يشدولنا البلايص في البحر يكريوها؟ هادشي مكبرناش فيه و خاصنا كمواطنين بأنفسنا نتصداو ليه لأن السلطات شحال قدهوم يحضيو...
قاليك فلسطيني! باغي ياكلكوم و نتوما حيين، واش ميتين أولا ملقا مغاربة حرار؟
51 - Abdellatif الاثنين 17 يونيو 2019 - 15:59
Qu'Allah protège et aide le makhzan pour que nos plages soient sécuritaires propres et libres .dans ce pays les uns bâtissent les autres détruisent. Il faut mètre terme à ces voyous et parasites qui dérangent les gens. 55
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.