24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب ضمن مخطط روسي للتوسع في إفريقيا

رصيف الصحافة: المغرب ضمن مخطط روسي للتوسع في إفريقيا

رصيف الصحافة: المغرب ضمن مخطط روسي للتوسع في إفريقيا

نستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من "المساء"، التي نشرت أن وثائق روسية مسربة كشفت أن المغرب يوجد ضمن مخطط روسي لاختراق إفريقيا سياسيا واقتصاديا وعسكريا، في محاولة من دولة الكريملين لبسط نفوذها في القارة السمراء ومزاحمة منافسيها التقليديين في 13 دولة إفريقية تقع ضمن قائمة أكثر الدول أهمية لروسيا، وهو ما أزعج كلا من أمريكا وروسيا.

ووفق المنبر ذاته فإن المغرب يوجد ضمن مخطط لتوسيع نفوذ روسيا في القارة السمراء، وذلك عبر صفقات التسلح بالقارة، وكذلك عبر المواقع الإعلامية التي تروج لروسيا وسياسات الرئيس فلاديمير بوتين في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن هناك موقعا موجها لهذا الغرض يتم فيه الترويج لروسيا وسياستها في مختلف المجالات؛ فيما أنشأت مواقع إعلامية أخرى بدول أخرى مثل مدغشقر وغيرها.

وأفاد المصدر نفسه في خبر آخر بأن جبهة البوليساريو تشن حملة ضد مرشح موريتاني، إذ قال مرشح الرئاسة الموريتانية محمد ولد الشيخ محمد أحمد الغزواني إن التلاعب كان سائدا في طريقة منح الجنسية الموريتانية لبعض الصحراويين في مخيمات تندوف الجزائرية، وهو ما اعتبره أنصار جبهة البوليساريو بداية تحول في تعامل رئيس موريتانيا المقبل مع ملف النزاع في الصحراء.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، أقدم على إعفاء مسؤولين كبار بفاس، إذ قرر إعفاء مدير مصلحة مراقبة التراب الوطني بالمدينة من مهامه وتعيين مدير جديد قادم من مدينة وجدة مكانه، ثم أيضا إعفاء نائب والي الأمن وكذا رئيس المنطقة الرابعة. ولازالت قضية الإعفاءات تنذر بإسقاط بعض المسؤولين الأمنيين الآخرين، وإعفائهم من مهامهم، خاصة أن لجنة مركزية كانت قد استمعت إلى رئيس فرقة الدراجين، وذلك بسبب الإخلال بالواجب المهني والتقصير في القيام ببعض الإجراءات الإدارية المعمول بها بشأن إحدى القضايا الداخلية.

وجاء ضمن مواد العدد أيضا أن حقوقيين حذروا من التداعيات الكارثية لاستمرار تفشي الفساد ونهب المال العام، مؤكدا أن المغرب يدفع الثمن غاليا على مستوى التعليم والصحة والشغل، وعلى جميع المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والحقوقية، في ظل ارتفاع منسوب الغضب الشعبي والاحتجاجات القطاعية.

وجاء في "المساء"، كذلك، أن وكيل الملك بمحكمة القطب الجنحي بالدار البيضاء يحقق في شبكة لتزوير العقود والالتزامات العرفية، التي تصحح بالمقاطعات والجماعات قصد تقديمها للجهات الوصية لتجديد الرخص للاستيلاء على محلات، من بينها ماركات تجارية كبرى بالمعاريف، ومحلات تجارية بدرب غلف بالبيضاء، وهي محلات تتجاوز قيمتها مئات الملايين من السنتيمات.

وحسب المنبر ذاته فإن تعليمات أعطاها وكيل الملك كشفت أن وثائق مزورة تحمل توقيعات لغير أصحابها تحمل اسم "إشهاد بالتنازل" عن محلات تجارية معروفة، تم وضعها بمقاطعة المعاريف للاستيلاء على محلات بتراب المقاطعة وبسوق درب غلف.

أما "أخبار اليوم" فنشرت أن السلطات الأمنية منعت أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع تزنيت، من تنظيم نشاط بمناسبة الذكرى الـ40 لتأسيس الجمعية، وهو اللقاء الذي كانت ستؤطره خديجة الرياضي، الرئيسة السابقة للجمعية ذاتها بمقر جمعية "أكورا أنامور" حول موضوع "واقع حقوق الإنسان بالمغرب والمهام الراهنة للحركة الحقوقية".

وفي اتصال مع "أخبار اليوم" قالت خديجة الرياضي: "منعنا من تنظيم نشاطنا يدخل في إطار الحملة الممنهجة ضد جمعيتنا بأساليب تعسفية وغير قانونية تبين الواقع المر لحقوق الإنسان".

ومع المنبر ذاته، الذي ورد به أن مباركة بوعيدة، كاتبة الدولة في الصيد البحري، عبرت عن استيائها من التدوينات التي كان يكتبها بن عمها عبد الرحيم بوعيدة خلال الفترة التي كانت تفاوض فيها مكونات مجلس جهة كلميم، لوضع حد لحالة الجمود التي عرفتها الجهة منذ توقيف مجلسها من لدن وزارة الداخلية في ماي 2018.

وأوردت "أخبار اليوم" قول مباركة إنها كانت قد تلقت وعودا بتعيين ابن عمها سفيرا أو عامل إقليم لكنه تسرع وكتب تدوينات ضد إرادة الجهات التي كانت تريد التوصل إلى حل لمشاكل الجهة، لا يكون عبد الرحيم طرفا فيه، نظرا لتنسيقه مع "حزب المصباح" في المجلس، وهو ما لم ترض عنه تلك الجهات.

وإلى "الأحداث المغربية" التي نشرت أن الصيف والزيارة الملكية يستنفران أمن المضيق، إذ احتضنت قاعة الاجتماعات بعمالة المضيق اجتماعا أمنيا رفيعا، استعدادا للزيارة الملكية والموسم الصيفي، برئاسة والي الجهة المهيدية، وبحضور عاملي تطوان والمضيق الفنيدق، إضافة إلى مسؤولين أمنيين، على رأسهم والي أمن تطوان، وكذا عدد من رجال السلطة المحلية.

وكتب المصدر ذاته أن والي الجهة يسعى إلى تفادي المشاكل والاختلالات التي يمكن أن يعرفها الموسم الصيفي، توازيا مع التواجد الملكي وعدد من الشخصيات السامية التي ترافقه، إضافة إلى الزوار المرتقب ارتفاع عددهم خلال الصيف الجاري، ما يتطلب استعدادا كبيرا لتوفير شروط الراحة للجميع.

وأفادت الورقية ذاتها بأن عناصر الأمن بالدائرة الأمنية 13 بمكناس تمكنت من اعتقال عنصرين خطيرين من ذوي السوابق العدلية في السرقة والضرب والجرح، بعد مداهمة منزليهما بحي "وجه عروس" و"الزرهونية" من طرف رئيس الدائرة المذكورة مصحوبا بعناصر أمنية، وذلك على خلفية محاولة اختطافهما شابة وتعريضها للسرقة باستعمال سلاح أبيض.

من جهتها أفادت "العلم" بأن عناصر الأمن الوطني بأزيلال أوقفت سيدة متزوجة وأما لطفلة رفقة خليلها بتهمة الخيانة الزوجية، وذلك بعدما نصب لها زوجها كمينا. ووفق الجريدة ذاتها فإن زوج الموقوفة توصل بمعلومات تفيد بأن زوجته دائمة الخروج، الأمر الذي أصبح يثير الكثير من الشكوك، ما أدى به إلى مراقبتها قبل الإيقاع بها في حالة تلبس.

ونشرت "العلم" أيضا أن النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالجديدة أطلقت حملة واسعة لتسجيل الأطفال غير المسجلين في سجلات الحالة المدنية على صعيد تراب دائرة المحكمة الابتدائية؛ وذلك في إطار المرحلة الثانية للحملة الوطنية للتسجيل في الحالة المدنية التي انطلقت بتاريخ 29 ـ 04 ـ 2019، بدائرة المحكمة الابتدائية بالجديدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - Seddam الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:16
المغرب ضمن المخطط الروسي و ضمن المخطط الأمريكي و ضمن المخطط الفرنسي و ضمن المخطط السعودي و ضمن المخطط الإماراتي، الله يجيب غير الصحة و السلامة نحن مع الرابحة.
2 - Mann الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:18
حان الوقت لكي يتجه المغرب بذكاء اتجاه المحرر الروسي الصيني . لان المحور الامريكي الغربي فضحت ادعاءاته بنشر الديموقراطية و لا يستطع هذا المحور الصهيوني الشرير من الاستمرار دون نهب خيرات الدول و تنصيب أنظمة دكتاتورية و نشر الحروب و الفوضى
3 - خالد حجباوي الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:20
لا أظن ذلك فالمغرب آختار المعسكر الفرنسي الأمريكي منذ مئات السنين ... في الحقيقة روسيا دولة جد وفية لحلفائها إلى أن آقتصادها يبقى ضعيفا جدا مقارنة مع الإمبراطورية الأمريكية ... من صعب جدا أن تبسط نفوذها على المغرب لأن أمريكا و فرنسا يراقبون تحركاتها في إفريقيا عن كثب ....
4 - elarbi الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:34
حان الوقت للرجوع لنا تو خير للبلد وكفانا من ماما فرنسا والعم سام
5 - Meryam Rochdi الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:40
روسيا سياستها الخارجية اضعف ربما حتى من ايران , فايران على الاقل تستغل الدين لنقل مذهبها الشيعي و هذا ياتي أكله في عدة بلدان كحزب الله في جنوب لبنان و شرق اليمن و جنوب غرب العراق و مناطق متفرقة من مصر الجزائر سوريا المغرب اي الشيعة لهم مستوطن , اما الروس فحلفاؤها كلهم منهارين كفنزويلا و الجزائر و مصر و الصين و كوريا الشمالية دول ينخرها الفقر , لذلك تبحث روسيا على دولة شعوبها ساذجة ربما تجد ضالتها في الدول الافريقية التي تنخرها الديكتاتورية لتبيع لهم صفقات اسلحة لقمع شعبها فغير هذا لا تملك سوى الغاز مقابل الغذاء
روسيا مشكلتهم العنجهية لا يرضون ان يقلبو اشتراكيتهم لراس مالية فهذا يعتبرونه خسارة لمافكارهم الفلسفية التي اكل عليها الدهر و شرب
6 - kamalzaza الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:45
لدينا جيش مغوار يتصدى لاي عدو بفضل حبه للوطن وايمانه القوي. اعلم بان ديسلايكات ستكون لكن يجب ان نفصل حب الوطن عن المفسدين، فهناك مسؤولين يحبون الخير لكن للاسف مكانش نعامن، تحية للحموشي اللذي نحتاج لأمثاله
7 - Ramon الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:53
C'est la loi de la jungle qui regne dans le monde.Les plus puissants decident les autres executent
8 - نانوس الاثنين 17 يونيو 2019 - 22:55
أقدم على إعفاء مسؤولين كبار......
كما لو أن هذه المديرية أصبحت تحمل اسم مديرية الاعفاءات من المهام ...
9 - ندى الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:00
اناوابن عمي على الغريب لكن ابن العم كان ولازال ثرتارا فخرب الخطة وضيع عليه منصبا ممتازا سيرفع اسم القبيلة والوان الحزب عاليا!! بالله عليكم هل من لم يصلح استاذا ولم ينجح في ادارة جهة ولم يستطع خلق توازن بين المعارضة والاغببية هل يصلح ان يمثل المغرب كسفير . هل من كان والماضي قريب والتسجيلات موجودة يرمي بالكلمات جزافا ويطلق ااعنان للسانه بكلمات وخطابات ملغمة يبتز بها المغرب عن وحدته الترابية . هل يمكن الوثوق به وبابتزازه. وهل يصلح واليا من لم يستطع ادارة جهة ولم يتحكم لا في لسانه ولا في قلمه ولا في فيسبوكه !! كفى استهتارا بقيمة المواطن والوطن وسمعتنا ومصالحنا. ومن تكون الجهات اللي ضرب عليها المعاني والي كتشوف غي مصالح شخصية وحزبية. خربتوها وغتخربوها . اين التحقيقات في الفساد وتبادل المناصب و الريع والنهب
10 - عبدالله بن علي الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:00
إنها السياسية الحكيمة التي يجب أن ينتهجها المغرب بتنويع الشراكات مع جميع دول العالم ليكون بلدنا العزيز محورا أساسيا في الإقتصاد والتجارة العالمية يساعده في ذلك موقعه الإستراتيجي وانفتاحه الثقافي حتى لا تتحكم فيه التبعية المشؤومة في اتجاه واحد
11 - عكاشة / ب . الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:07
متى نسمع روسيا ضمن مخطط المغرب للتوسع في آسيا ؟ . هل ستكون هناك ظروف خاصة لمن سيأتي من بعدنا للقيام بذلك ؟ ... ذلك ما نأمله















عــــــــــــــــــــكاشة / ب .
12 - الخائنة محظوظة . الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:14
مدونة الاسرة وضعت شرطا صعبا للايقاع بالزوجة الخائنة وكانها تشجعها على الخيانة فلا ينفع شهود ولا تصوير ولا تسجيل لوقائع الخيانة، الشرط الوحيد للايقاع بها هو ان يحضر الزوج مفتش شرطة لكي يعاين بنفسه ويرى بام عينيه الخائن فوق الخائنة واذا جاء مفتش الشرطة ووجدهما قد انتهيا من الممارسة فلا تسجل في حقهما خيانة .
13 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:28
يمكن للمغرب ان يستفيد من هذا التوجه الجديد لقادة الكريملين الذين يحاولون اختراق القارة الافريقية سياسيا و عسكريا و اقتصاديا لمزاحمة منافسيهم التقليديين لان المغرب يعتبر البوابة الاوروبية نحو افريقيا و له خبرة في التعامل مع دولها خصوصا في مجال الاستثمار و الاقتصاد و هو اصلا متغلغل في تلك القارة فهذا التنافس بين الدول العظمى على بسط النفوذ في افريقيا سيساعد المغرب على ربح الكثير من المكتسبات السياسية و الاقتصادية بفضل موقعه الاستراتيجي بين بحر و محيط حيويين و قربه من اوروبا ثاني اقتصاد عالمي بعد الولايات المتحدة فاستقطاب القارة الافريقية للنفوذ الروسي اضافة الى الامريكي و الفرنسي سيعزز من التغلغل المغربي و توسيع نفوذه الى جانب هذه الدول العظمى لانه يمتلك الكثير من عناصر التاثير و فهمه لعقلية الانسان الافريقي و الروابط القوية التاريخية و الروحية التي تجمعه مع الكثير من بلدانها اضافة الى خبرته في الميدان الزراعي و الامكانيات التي توفرها ثروة الفوسفات لجعل تربة القارة الافريقي من اخصب الاراضي الصالحة للزراعة و تطوير الانتاج لانها مازالت قارة خام في مجال الفلاحة و قد تصبح مستقبلا سلة العالم
14 - تشجيع على الخيانة والعشق . الاثنين 17 يونيو 2019 - 23:32
احد جيراني قرر الزواج من امراة ثانية لكن زوجته الاولى رفضت ولم توافق له فتزوجها بالفاتحة واحضرها الى منزله مع الزوجة الاولى هذه الاخيرة لم تستسغ الامر فاحضرت الدرك الوطني الى المنزل، هؤلاء سالوا جاري هل انت حقا متزوج بامراة ثانية دون موافقة الاولى فقال لهم : اذا كنت متزوجا مرة ثانية فلابد ان يكون معي عقد زواج ثاني وهذا الزواج لا يسمح به المغرب دون موافقة الزوجة الاولى فمن اين لي بعقد زواج ثاني ابحثوا في كنانيش الزواج في اداراتكم وسوف لن تجدوا انني متزوج بثانية ابدا، وكانت الزوجة الثانية حاضرة تسمع للحوار فقال الدرك لجاري : ومن هذه ان لم تكن زوجتك ؟ قال لهم : يا اسيادي هذه عشيقتي وليست زوجتي فقال له الدرك : عذرا لقد ضننا انها زوجتك الثانية .
15 - مواطن مغربي الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 00:05
ان أفضل خيار هو الرجوع إلى الوطن والمواطن وخدمة البلد بجد وأمان واسترجاع المال العام ومحاربةنهب المال العام والقطع مع الامتيازات والمحسوبية والزبونية وفصل المال العام عن المال الخاص وبين السياسة والمال لأن دلك يحول المال العام إلى خاص ويقضي على مقدرات البلد تحت غطاء القانون وبناء اقتصاد وطني اجتماعي صناعي فلاحي وخدماتي متكامل على المقاص الياباني والالماني أما غير دلك فلا أمريكا ولا روسيا تستطيع تحسين الوضع وانقاده من الهاوية.
16 - monia الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 00:20
Bravo Mr Poutine tu es le bienvenu chez nous les USA sont des sionistes et on a marre de leur gueule
17 - madghis الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 00:20
روسيا والصين دولتان تحت الحكم الدكتاتوري لذا تقف دائما إلى جانب الحكام الطغات ضد الشعوب .امريكا والغرب افضل بكثير .
18 - Noob الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 04:23
لا الصين ولا روسيا ولا الولايات المتحدة قادرة على إخراج المغرب من أزمته الإقتصادية،
وزد على ذلك فرنسا، الكل بدافع عن مصالحه فقط، إذا كان المغرب يريد أن يبني دولة محترمة تحترم نفسها فإن ذلك سيتم بالمغاربة وسواعد المغاربة فقط، يجب تغيير سياسة الإتكال على الغير، إن التجربة الصينية وان كانت ناجحة فإنها ستنجح في الصين فقط ذلك أن لكل بلد مميزاته وخاصياته، والمغرب والمغاربة لديهم أخلاقيات وخصوصيات، كفى تطبيلا للغرب أو الشرق في المنابر، فوالله لو تتطلعون على ما يضمرونه في قلوبهم وأنفسهم لوليتم رعبا، انظرو فقط لكركوز مجلس الأمن الدولي وسترون، إن الأمم لا تعادي الأمم ولكن الأنظمة تعادي الأنظمة والأمم، إن خسائر المغرب تعد بتريليونات الدولارات فقط في العشر سنوات الماضية فقط، هؤلاء الذين تطبلون لهم الم يكونو مستعمرين غاشمين يسفكون الدماء، إن تاريخهم أكثر دموية وجرما في حق البشرية ولا زالو مسؤولين عن ذلك وان يجدو فيكم ضعفا ووهنا ينقضو عليكم. انشري يا هسبريس منبر من لا منبر له وصوت من لا صوت له. أتقو الله في انفسكم، في المغرب وفي المغاربة. ان الماضي يمكن ان يعيد نفسه ليس مستبعدا أبداً .
19 - laloli الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 04:33
"وأوردت "أخبار اليوم" قول مباركة إنها كانت قد تلقت وعودا بتعيين ابن عمها سفيرا أو عامل إقليم". سبحان الله هذه الجملة لخصت واقع المغرب للأسف. المغرب عبارة عن كعكة يقتسمها الأعيان بينهم كل و نصيبه حسب مرتبته!!!!
20 - ملاحظ _ إف الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 06:32
قـــَـــــــــــــــــــــــــــــــالــَــــــــــــــــــــــــــــــتْ

وأوردت "أخبار اليوم" قول مباركة إنها كانت قد تلقت وعودا بتعيين ابن عمها سفيرا أو عامل إقليم لكنه تسرع وكتب تدوينات ضد إرادة الجهات التي كانت تريد التوصل إلى حل لمشاكل الجهة، لا يكون عبد الرحيم طرفا فيه، نظرا لتنسيقه مع "حزب المصباح" في المجلس، وهو ما لم ترض عنه تلك الجهات.

انظروا و تمعنوا في أقوال هذه إن كانت صحيحة: ("ابن عم ي ماهو فبالي") كيف تقضى حوائج العائلات على حساب أبناء الشعب؟؟ عـــــــــــامل بناء أو سفير السفريات يا عجبببببببباء
21 - محمد بلحسن الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 07:16
علمت أن السلطات الأمنية لم تمنع المهندسة خديجة الرياضي قيادية جمعوية من تنظيم نشاط بمناسبة الذكرى الـ 40 لتأسيس AMDH. بالتوفيق
22 - zaki .cat الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 08:15
السلام عليكم
يقول المثل الفرنسي : les mouches vont aux vaches maigres
الذباب الفرنسي والأميركي والإسباني امتص كل خيرات المغرب أما الذباب الروسي
" غَيْجْمْعْ حْبْ أُو تْبْنْ " هيهههههههههههه
23 - مكبلة الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:02
شكرا معلق 2، إضافة الى ذلك فالأمة العربية الإنبطاحية الفاسدة غير مستقلة تماما من اليمن الى الرباط، بل مكبلة من طرف الغرب الذين ينخرون خيراتها بالقوى.
24 - ملاحظ الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:36
جاء ضمن مواد العدد أيضا أن حقوقيين حذروا من التداعيات الكارثية لاستمرار تفشي الفساد ونهب المال العام، مؤكدا أن المغرب يدفع الثمن غاليا على مستوى التعليم والصحة والشغل، وعلى جميع المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والحقوقية، في ظل ارتفاع منسوب الغضب الشعبي والاحتجاجات القطاعية.
المغرب يسير على خطى العصابة في الجزائر و اذا استمر الوضع على حاله فان ماحصل عندهم سيقع بالمغرب، الاجراءات المتخذة ضد ناهبي المال العام لم تؤتي اكلها و بدليل ان مسؤولين في وزارات و مؤسسات عمومية كصندوق التقاعد لم يتعرضوا لاية مساءلة و محاكمة و اخرون لازالوا يتراسون الجلسات في مجلس النواب و المستشارين، فمتى يصبح القضاء مستقلا و نزيها بهذه البلاد؟ ام سننتظر الى سنة 2050 او اكثر.
25 - أنوار الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:42
لماذا لم يكن عنوان المقال ما قالته بوعيدة : "وأوردت "أخبار اليوم" قول مباركة إنها كانت قد تلقت وعودا بتعيين ابن عمها سفيرا أو عامل إقليم لكنه تسرع وكتب تدوينات ضد إرادة الجهات التي كانت تريد التوصل إلى حل لمشاكل الجهة" هكذا هي بلادنا.............
26 - محمد بلحسن الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:05
محضوضة مباركة بوعيدة التي "تلقت وعودا بتعيين ابن عمها سفيرا أو عامل إقليم لكنه تسرع وكتب تدوينات ضد إرادة الجهات التي كانت.."!
27 - كوكيز الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 10:35
شكون داها فيك الزميطة نهار العيد فين مسوقة ليكم روسيا أصلا،روسيا خاصها تحمي الجزاءر من مجتمع ثيوقراطي في طور التأسيس وقد يشكل المغرب مستقبلا خطر على الاستقرار بمنطقة الساحل لأن الشعب المغربي بدا تايجعر ويريد تطبيق الخطة MA720 للتمهيد لظهور المسيح الدجال بالإرهاب الدولي وبطبيعة الحال تحت غطاء الإسلام والجهاد، وروسيا بدأت تنظر بريبة الشعب المغربي أصدر أوامره لتصدير كل ما تحتاجه إسراءيل من الذهب الخالص مجانا للشروع في بناء الهيكل وزيارة كوشنر ماهي إلا لشكر الشعب المغربي على هذا الإسهام وتطمينه بأن الأمور تسير على مايرام والمغاربة سعداء باقتراب ظهور المسيح الدجال على بعد 20 سنة،وروسيا هي متأهبة لوضع المجتمع المغربي عند حده ماإذا تجرأ على تهديد السلم العالمي لأن التيار التنويري يرفض طريقة المغاربة الظلامية والإجرامية والفوضوية في التمهيد لظهور المسيح الدجال فنحن نعيش في عالم له نظام وله اقتصاد يجب أن يراعى لها وإلا ستخرج الأمور عن نطاق السيطرة،والمثال ينطبق على الداعش التي قضى عليها الجيش الروسي الأبي وجعلها عبرة لمن يعتبر،فإذا كان المغاربة يعشقون التسلط والاستبداد فروسيا لديها الكثير منه.
28 - SOYEZ CLAIRE الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 17:44
un style incompréhensible celui qui parle du Maroc et de la Russi, assez de longue phrase, et palez clairement .
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.