24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. المواقع الأثرية تدرّ 90 مليون درهم في نصف سنة (5.00)

  2. أزمة العطش تزحف على جماعات تنغير .. واحتجاجات على الأبواب (5.00)

  3. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  4. حزب "الأحرار" يشترط الحصول على وزارة الصحة في الحكومة المقبلة (3.33)

  5. قانون الانتخابات يلامس الأزمة الدستورية في تونس (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | المهرجان الدولي للكاريكاتير يحتفي بأطفال الشوارع

المهرجان الدولي للكاريكاتير يحتفي بأطفال الشوارع

المهرجان الدولي للكاريكاتير يحتفي بأطفال الشوارع

عاشت مدينة أكادير مؤخرا على إيقاع فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا. واختار المنظمون لدورة هذه السنة موضوع "أطفال الشوارع" كمحور للمسابقة الرسمية ولجميع المشاركات الكاريكاتورية والفقرات التي تضمنها الموعد.

وفي تصريح لهسبريس أكد الفنان الناجي بناجي، مدير المهرجان، أن "الدورة عرفت مشاركة دولية مهمة من أوروبا وإفريقيا والدول العربية، إذ حضر لوك ديشمايخر من بلجيكا، ورادو لاتكو من رومانيا، ونور اليقين فرحاوي من الجزائر، وأسامة نزال من فلسطين، وباتريك نسونو (باهي) من الغابون؛ ما أعطى المهرجان بعده العالمي الذي يستحقه بالنظر للمجهودات التنظيمية الكبيرة التي بذلتها إدارة المهرجان لتنظيم ملتقى فني عالمي يليق بمكانة المغرب، إفريقيا وعربيا وعالميا".

ويضيف المتحدث: "تشرف المهرجان كذلك بمشاركة عدد مهم من الرسامين الكاريكاتوريين المغاربة الذين حجوا إلى مدينة أكادير للمشاركة في فقرات الموعد، وكذلك من أجل تحقيق لقاء تواصلي بين الفنانين المغاربة والأجانب لتبادل الأفكار والخبرات في هذا المجال" .

وبخصوص فقرات المهرجان أكد الناجي بناجي أنها ضمت أنشطة فنية ساخرة وورشات في الرسم الكاريكاتوري لفائدة أطفال المدارس والجمعيات، بالإضافة إلى إقامة معرض مفتوح للعموم بكورنيش أكادير، نال الكثير من التجاوب والاستحسان من الحاضرين. كما تم بالمناسبة إعلان الفائزين بجوائز المسابقة الرسمية، وكذلك الفائزين برسم المسابقة الخاصة بالأطفال.

ويضيف المتحدث ذاته أن من بين أهم فقرات المهرجان التكريم الذي أقامه المنظمون لروح الفنان المغربي الراحل حمودة، أحد الأسماء الكاريكاتورية المغربية البارزة التي بصمت الحقل الصحافي المغربي من خلال رسوماته التي كان ينشرها في عدد من الجرائد الدولية والوطنية، كالمحرر والاتحاد الاشتراكي، وغيرها من الجرائد والمجلات التي كانت تصدر بالمغرب خلال السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، قبل أن توافيه المنية نهاية التسعينيات، وزاد: "خصصت بالمناسبة فقرة تعريفية مصورة عن أعمال الراحل ومسيرته الفنية الغنية اختتمت بتسليم أفراد أسرته درعاً تكريمية اعترافا من إدارة المهرجان بما قدمه من أعمال فنية أغنت الخزانة الكاريكاتورية الوطنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.