24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. بنكيران: نعيشُ في "غفلة جماعية" .. لا ينفع فيها مال أو سلطان (5.00)

  2. "طنجة المتوسط 2" .. مشروع ملكي يعزز التعاون المغربي الأوروبي (5.00)

  3. ترامب يكثف تغريدات الكراهية قبل انتخابات 2020 (5.00)

  4. مطالبة بمساءلة "تجزئة سرّية" في جماعة بلفاع‬ (5.00)

  5. القانون الإطار للتعليم .. الأغلبية تمرّر تدريس العلوم باللغة الفرنسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: إسباني يتزعم شبكة للاتجار بالأطفال في طنجة

رصيف الصحافة: إسباني يتزعم شبكة للاتجار بالأطفال في طنجة

رصيف الصحافة: إسباني يتزعم شبكة للاتجار بالأطفال في طنجة

مستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "أخبار اليوم"، التي نشرت خبر اعتقال زعيم شبكة للاتجار في الأطفال وإيداعه السجن المحلي بطنجة، ويتعلق الأمر بمواطن إسباني كان يقيم بالمغرب مدة طويلة ويقدم نفسه كصحافي.

ووفق الخبر ذاته، فإن المتهم أثناء البحث التمهيدي معه خلال فترة الحراسة النظرية، ظل يراوغ في الكلام أمام محققي الضابطة القضائية، الذين واجهوه بقرائن قوية أمام محاولة تمسكه بسلاح الإنكار حول شذوذه الجنسي.

وبعد ربط تقارير أوروبية وإسبانية بين إعادة السلطات المغربية العمل بالتجنيد الإجباري وعودة الهجرة السرية للشباب المغاربة إلى الواجهة منذ السنة المنصرمة، كتبت "أخبار اليوم" أن وزارة الداخلية اختارت الرد على تلك التقارير عبر وكالة الأنباء الإسبانية، بالكشف عن الأسباب الرئيسية التي جعلت الدولة تلجأ إلى التجنيد الإجباري للشباب، الذي تتراوح أعمارهم بين 19 و25 سنة. إذ كشف عبد الصادق بن علي، رئيس مديرية الانتخابات والإحصاء في وزارة الداخلية، في حديث مع وكالة الأنباء الإسبانية (إفي)، أن الهدف من الخدمة العسكرية هو تكوين الاحتياطيين، وتهييء المجند للتعامل مع الأزمات، علاوة على منحه تكوينا يؤهله للولوج إلى سوق الشغل.

وأضافت الجريدة أن عبد الصادق بن علي قلل من أهمية التوجس والشك اللذين أبداهما البعض تجاه الخدمة العسكرية، حيث إن صفحة على "الفايسبوك" كانت أحدثت ضد التجنيد الإجباري، وهي الصفحة التي استطاعت دمع 15400 عضو، وكانت تهدف إلى إقناع الشباب بعدم الانخراط في التجنيد، لكن الحماس الذي أبداه الشباب، وفق الأرقام الرسمية المعلنة، يضع حدا لهذه الشكوك، تضيف الجريدة.

وأشارت "أخبار اليوم" كذلك إلى دعوة فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، النيابة العامة إلى فتح تحقيق بشأن الاتهامات التي وجهها حكيم بنشماس، الأمين العام للحزب، إلى قياديين في "البام"، ووصفه إياهم بالأخطبوط والمليارديرات الجشعين الذين يتاجرون في التزكيات. وقالت المنصوري إن من حق النيابة العامة فتح تحقيق في هذه الاتهامات التي تصدر عن مسؤول حزبي كبير.

وإلى "المساء" التي نشرت أن الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة طالبت رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، والبرلمان المغربي بغرفتيه بالقيام بافتحاص شامل للمنظومة الدوائية بالمغرب من أجل إعادة تنظيم هذا المجال الحيوي والأساسي في المنظومة الصحية، بعد رصد العديد من الاختلالات والفساد والاغتناء غير المشروع وترويج أدوية مغشوشة وضعيفة الجودة.

وأفادت "المساء" كذلك أن نقابة سيارات الأجرة تتهم مسؤولين نافذين بالتورط في النقل السري بأكادير، حيث كشف جمال الساهل، رئيس الجمعية المهنية لأرباب ومستغلي سيارات الأجرة الصغيرة بأكادير، عن تورط عدد من المسؤولين النافذين داخل ولاية جهة سوس ماسة في التمكين لأسطول النقل السري داخل المدينة من خلال التستر على عدد من الموظفين السابقين، الذين قاموا باقتناء سيارات فارهة وأصبحوا ينافسون أصحاب سيارات الأجرة على مختلف أحياء المدينة.

وأضاف أن هذه المنافسة غير الشريفة من طرف سيارات النقل السري أصبحت تهدد القطاع بالإفلاس، خاصة بعد سيطرة هذه السيارات التي لها ارتباط ببعض مراكز التدليك بالمدينة.

ونشرت اليومية ذاتها أن جمعويين بطنجة عبروا عن قلقهم بسبب استفحال جرائم السرقة بالعنف والنشل باستعمال الدراجات النارية بالمدينة، والتي راح ضحيتها العشرات من المواطنين في أوقات مختلفة وفي أماكن متفرقة، من بينها شوارع وسط المدينة، حيث تكون كثافة الانتشار الأمني مرتفعة.

وحسب "المساء"، فإن عددا من هيئات المجتمع المدني تفاعلت مع قلق سكان المدينة، ودعت المصالح الأمنية والسلطة المحلية إلى التصدي لمثل هذه الأفعال الإجرامية التي تنغص سكينة أهل طنجة وزوارها وتجعل أحياءها وشوارعها غير آمنة.

من جهتها، أوردت "الأحداث المغربية" أن رئاسة جماعة تطوان باشرت مجموعة من التغييرات والتعديلات على مستوى مهام عدد من أطرها وموظفيها، بعد مجموعة من الاختلالات التي أثرت على التدبير السليم لمجموعة من المرافق، وعلى المدينة ككل. ومن بين التعديلات التي تم القيام بها إعفاء رئيسة قسم الموارد البشرية، وتعويضها بأخرى، خاصة أن المسؤولة تعاني من تبعات ملف ثقيل خلال توليها مصلحة المنازعات، وأن مسؤولا آخر بالقسم ذاته قدم طلب إعفائه بسبب المشاكل الكبيرة التي تعرفها ملفات بعض المتقاعدين الذين وجدوا أنفسهم دون تسوية وضعية بعد تقاعدهم.

وكتبت "الأحداث المغربية" كذلك أن عناصر الشرطة القضائية لأمن أنفا بالدار البيضاء أوقفت أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و14 سنة، أحدهم من ذوي السوابق القضائية، للاشتباه في تورطهم في إلحاق أضرار مادية بحافلة للنقل الحضري وتعريض ركابها للتهديد بواسطة السلاح الأبيض.

أما "العلم" فنشرت أن حوالي 190 طفلا استفادوا من جراحات تقويمية في إطار "عملية بسمة"، قام بها فريق من الجراحين يمثلون أزيد من 15 جنسية، مشيرة إلى أن العملية نظمت بالمركز الاستشفائي الإقليمي محمد الخامس بالجديدة ما بين 14 و22 يونيو الجاري.

وكتبت الصحيفة نفسها في خبر آخر أن الجيش الجزائري يحكم قبضته على مخيمات تندوف، وأن ميليشيات البوليساريو تجتث جذور المعارضة الداخلية، في ظل صمت مريب للمنتظم الدولي.

وأضافت "العلم" أن المعلومات المسربة من داخل مخيمات تندوف تؤكد اختطاف ميليشيات البوليساريو أربعة من معارضي قيادة الجبهة، وزعماء الحراك الشعبي بالمخيمات، الذي يهز منذ ثلاثة أشهر عرش القيادة الانفصالية المتهمة بالفساد والارتشاء والتقتيل في حق ساكنة المخيمات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - البجعدي الجمعة 21 يونيو 2019 - 22:39
في ثقافتنا نسمع على مدى اليوم " الأوروبي معقول ، الغربي صادق ، الغاوري لا يغش ....." حتى في مسرحيتنا نسمع التهليل للغربيين حتى خلقنا عقدة ضعف بجنب الغربيين حتى بناتنا يفضلون الأوروبي على المغربي ونتجاهل عندهم كيف سركوزي وشيراك وأكبر السياسيين في أوروبا وأمريكا مرتشون مثل كلينتون ومنيكا في إيطاليا برلسكوني والضرائب ووووو حتى " الفنانين " في أمريكا كل الممثلات تحرشوا بهم .....في فرنسا تجوني متبوع من الضرائب من بعد موته العقول الوسخ تظن أن الغربيين أنبياء وفيقووووووو
2 - Ziryab الجمعة 21 يونيو 2019 - 23:26
جاء في المقال "كشف أنه رافق فيليكس راموس إلى غرفته بأحد الفنادق المصنفة بطنجة، حيث عرضه للاغتصاب، قبل أن تتكرر العملية مرات عديدة خلال الثلاث سنوات التي تلت تعرفه عليه".!!؟
كيف يسمح مسؤولو الفندق بمرافقة طفل لشخص بالغ و ولوج غرفته دون علاقة قرابة بينهما و دون وجود سبب معقول لذك ؟ ألا يأخذون أسماء الزبناء و أرقام وثائق هوياتهم و إرسالها للشرطة في نفس اليوم؟ إذن بأي وثائق دخل الطفل للفندق و لماذا، خصوصا أنه يقيم في نفس المدينة التي يوجد بها الفندق و يرافق أجنبيا ؟ يجب معرفة هوية من يسهل عملية الإغتصاب أو من يتسر عنها و معاقبته بشكل صارم و بنفس عقوبة مغتصب الأطفال.
وجود حالات كهذه لا يمكن أن تنتشر دون وجود وسطاء متواطئين و دون تساهل كبير للقضاء و الأمن. سمعة المغرب في الحضيض و الله عيب
3 - ابن سوس المغربي stop السبت 22 يونيو 2019 - 00:35
أولا ان عدم تشديد المغرب العقوبات على المنحرفين القادمين من الدول الأجنبية هوا سبب اختيارهم للمغرب لاستغلال الأطفال المساكين علل الدولة المغربية عدم التساهل في مثل هذه الحالات الخطيرة التي تمس شرف و كرامة و براءته الطفولة المغرب على الدولة المغربية تشر الوعي بين الأسر للحفاظ على كرامة أبنائهم، لن يقبل شعبه بجعله بورديل الشاذين نحن شعب مسلم ولن نقبل ﻹحد ان يعتدي و يشتري شرف و كرامة الإنسان المغربي باسم السياحة التي جلبت علينا المصائب، الشئ المغرب حر في سيادته وليس من حق اي دولة او أعلام ان يتدخل في شؤونه و تبرر له لماذا نطبق التجنيد هذا شأن مغربي سيادي لا حق لا إسبانيا ولا غيرها ان تملي علينا ما نريد فعله
4 - محمد بلحسن السبت 22 يونيو 2019 - 00:38
يجب تحفيز رجال الإعلام و القضاء المغاربة والاسبان و حثهم على مواكبة هيئات المجتمع المدني للحفاظ على حقوق الانسان والمال العام.
5 - ناقد السبت 22 يونيو 2019 - 03:18
المغرب اصبح مفتوح لكل من هب و دب افارقة و أوروبيين مرضى نفسيا ومتقاعدين ويفتخر المغربي بإكرامهم وإعطاءهم الأسبقية في اَي شيء حتى اصبح المغربي هو الغريب في وطنه وهما اصحاب البلد وهذه هي النتيجة يستبيحون شرفنا لي خلاوه الخليجيين يكملون أوروبيين والمحكومة في سبات عميق
6 - غريب في بلده السبت 22 يونيو 2019 - 04:10
سيحصل على العفو كما حصل عليه دانيال أو يتم تهريبه في صمت كما تم تهريب الوزير المغتصب للأطفال في مراكش وحسبنا الله ونعم الوكيل حاميها حراميها
7 - حروف السبت 22 يونيو 2019 - 05:20
لو ذهبنا إلى الغابات لوجدنا حياة الحيونات أنقى واصفى واخلق من حياة بعض البشر.
8 - ساخط السبت 22 يونيو 2019 - 05:29
اعيش في فرنسا مند مدة طويلة.والله اصبحت استحيي ان اقول اني من المغرب.خصوصا مند بضع سنوات.الكل هنا اصبح يرمز الى بلدي كعنوان للفساد بشتى انواعه.قضاء عطلة نهاية الاسبوع في المغرب لهدف التمتع بالجنس اصبحت موضة لدوي النيات السيئة.سمعة المغرب في الحضيض.للاسف كل مايقال ويحكى هي حقائق وليست بخرافات.المغربي فقد شرفه وعزته.
9 - amar السبت 22 يونيو 2019 - 07:27
هذا يذكرني بالعفو الملكي للإسباني الذي إغتصب أكثر من 150- طفلا - وتك إطلاق سراحه- لا تضحكو على الناس
10 - سعيد،المغرب الأقصى السبت 22 يونيو 2019 - 11:05
’مستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "أخبار اليوم"، التي نشرت خبر اعتقال زعيم شبكة للاتجار في الأطفال وإيداعه السجن المحلي بطنجة، ويتعلق الأمر بمواطن إسباني كان يقيم بالمغرب مدة طويلة ويقدم نفسه كصحافي.‘،قبل هذا أطلق سراح شخص أظنه بلجيكي من سجن بمراكش دون إتمام العقوبة المخففة التي حوكم بها،أطلق بعد ذلك سراح إسباني بعفو أظن إسمه دانيال،هذان الشخصان كانا يقومان بمثل عمل هذا المتهم الجديد،المسؤول كيف ما كانت مسؤوليته خاصة إذا كانت كبيرة الذي لا يعتبر كل شخص من بلده أخا أو أختا أو أبا أو أما لا خير فيه،
11 - محمد السبت 22 يونيو 2019 - 11:23
السلام عليكم
عندما تقدم البوليزاريو على اعتقال واخفاء مواطن صحراوي معارض لسياساتها فإنها تقدم للمغرب هدية جد ثمينة لا يجب أن يخطاها.وجب على السلطة بالمغرب جمع ملف متكامل عن هده العناصر المفقودة والتراجع عنها لدى الأمم المتحدة بكل جد ودون ملل.حتى نظهر كدب هولاء المرتزقة.السياسة هي استغلال الهفوات.والسلام
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.