24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "مندوبية السجون" تطلق صفقة تجديد زي الموظفين

رصيف الصحافة: "مندوبية السجون" تطلق صفقة تجديد زي الموظفين

رصيف الصحافة: "مندوبية السجون" تطلق صفقة تجديد زي الموظفين

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من "المساء" التي أفادت بأن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أطلقت صفقات من أجل تجديد زي عناصرها، بغلاف مالي يقارب ملياري سنتيم.

ووفق "المساء"، فتتعلق الصفقة الأولى باقتناء أقمصة فصلي الشتاء والصيف، بثمن تقديري يقدر بـ8.1 ملايين درهم؛ في حين تهم الصفقة الثانية اقتناء بذل التدخل وكنزات، بثمن تقديري يصل إلى 11.55 مليون درهم.

ويأتي اقتناء هذه البذل في سياق قرار الإدارة العامة تجديد زي موظفيها، حيث جرى الإعلان عن القرار بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية عشرة لتأسيس المندوبية.

وأفادت "المساء"، كذلك، بأن ثلاث منظمات سويسرية غير حكومية تتهم صناعة الفوسفاط بتدمير البيئة وخرق حقوق الإنسان بالمغرب، حيث يتهم تقرير تحت عنوان: "أسمدة خطرة: تجار سويسريون وحقوق الإنسان بالمغرب" 11 شركة لتجارة الأسمدة الزراعية مستقرة بهذه الدولة بالتورط في خرق حقوق الإنسان بالمغرب.

وخلص التقرير إلى أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط المغربية تلوث الهواء بمصانعها للأسمدة، متسببة في الإضرار بالبيئة وبصحة عمالها وصحة السكان المجاورين.

ووفق المنبر ذاته فإن التقرير، الذي استند إلى خلاصات تحقيق ميداني قام به فريق بحث دولي مكون من أربعة أفراد خلال شهري فبراير ومارس الماضيين بكل من مدينة أسفي ومنصة الجرف الأصفر، كشف أن صناعة الفوسفاط تسبب أمراض الرئة والسرطان وتلوث الهواء تجاوز بأسفي الحد المسموح بـ16 مرة.

وأشارت "المساء"، كذلك، إلى تورط كولونيل في القيادة العامة للحرس المدني في تهريب الحشيش المغربي إلى إسبانيا وتسهيل عمل مافيا دولية تعمل في توزيع الحشيش بها وبأوروبا، بالإضافة إلى غسيل الأموال والتواطؤ مع المهربين المغاربة.

وحسب الخبر ذاته، فإن القضاء الإسباني بدأ محاكمة كولونيل وقياديين آخرين في الحرس المدني الإسباني بعد أن ثبت تورطهم في تسهيل عملية شبكة دولية متخصصة في الاتجار الدولي في المخدرات.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أوردت أن قرار وزارة التربية الوطنية، القاضي بتغيير عدد من المقررات الدراسية وتنقيح أخرى ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، خلّف موجة من الغضب والغليان بين الكتبيين بالمغرب، والذين عبروا عن تخوفهم من تداعيات القرار على نشاطهم، والذي قالوا إنه سيؤثر على تعاملاتهم المالية، وطالبوا الجهة الوصية بإعطاء مهلة من أجل تصريف مخزون الكتب المتغيرة.

ونقرأ في "الأحداث المغربية"، كذلك، أن اللجنة المحلية للأمن بميناء الدار البيضاء أعلنت اتخاذ مجموعة من التدابير الجديدة، من أجل تنظيم وتسهيل مرور ومراقبة البضائع.

ووفق المنبر ذاته، فإن التدابير الجديدة تتمثل في تعزيز العمل المستمر 24 ساعة، وتحسين تنظيم التدفقات وطوابير انتظار الشاحنات داخل الميناء، إلى جانب تقديم المساعدة التقنية المستمرة على مستوى أجهزة السكانير، لتفادي أي انقطاع أو تأخير خلال مرحلة العبور عبر السكانير.

من جانبها، كتبت "أخبار اليوم" أن شركة "تشاريوت أويل أند كاز"، المتخصصة في التنقيب والتطوير والاستثمار في قطاع الغاز الطبيعي، أصدرت نتائج حول حقل غازي بحري في سواحل مدينة العرائش.

وأضافت الجريدة أن الشركة البريطانية ترى أن تطوير التنقيب عن الغاز الطبيعي في الساحل المغربي عملي جدا من الناحية التقنية، كما يمكن أن يجري اعتماد ذلك في المغرب، إما عبر مرحلة واحدة أو عن طريق تطوير مرحلي، غايته تحسين الوصول التجاري إلى عدة مناطق توجد في سوق الغاز.

وورد في خبر آخر بالمنبر الورقي ذاتها أن قضية الريف تطارد المسؤولين؛ فقد تعرّض محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، خلال زيارة له لفرنسا لإلقاء عرض حول عملية مرحبا، لانتقادات شديدة بسبب اعتقالات نشطاء الريف، وتوقف العرض الذي كان بوليف قد أعده حول عملية عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن في فصل الصيف، بعدما اشتدت مداخلات عدد من الحضور حول موقف الحكومة التي ينتمي إليها بوليف من "حراك الريف".

ووفق المنبر ذاته، فإن بعض الحاضرين رفعوا لافتات تحمل صورة ناصر الزفزافي، القيادي في حراك الريف والمحكوم بعشرين سنة، وسط ترديد شعارات أمام بوليف مفادها أن الريفيين ليسوا انفصاليين.

وذكرت "أخبار اليوم"، كذلك، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في وفاة مواطن سويسري، عثر عليه مقتولا بالرصاص بغرفة نومه، في الحي الحسني بالدار البيضاء.

وأشارت الجريدة إلى أن الشرطة عثرت على البندقية في الغرفة، لكن الأبحاث ما زالت مستمرة للتحقق مما إذا كان المعني قد ذهب ضحية جريمة قتل، أم أن الأمر يتعلق بالانتحار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - متتبع الاثنين 24 يونيو 2019 - 22:20
طبعا الشركة التي ستحظى بهذه الصفقة مملوكة لأحد أقارب المسؤولين المحترمين في بلدنا الحبيب فكل هذه الصفقات التي ترمي تجديد زي الجنود و الشرطة لا سبب وراءها إلا الربح لهؤلاء من أموال الضرائب طبعا. لكم أن تتخيلوا عدد الجنود و رجال الشرطة و القوات المساعدة وووو ثم اضربوا هذا العددفي 10 (نفترض أن هامش الربح الصافي هو 10 دراهم مع أنه في العادة أكثر من ذلك) وستحصلون على الربح الصافي لهذا النوع من الصفقات التي ترسو دائما على شركات معروفة مسبقا
2 - غير دايز الاثنين 24 يونيو 2019 - 22:25
الزي شيئ مهم لا شك في ذلك و لكن مذا عن رواتب 3550 درهم من أجل أصعب وضيفة أمنية في المغرب
3 - موضف سجني الاثنين 24 يونيو 2019 - 22:26
بالنسبة للزي الجديد فقد أعلن عنه سنة 2018 في ذكرى تأسيس العاشرة نريد تسوية الوضعية المادية كالاماج والتعويض عن السكن فهو حق مشروع أسوة بالقطاعات الأخرى سجين بحكم المهنة يلزمه الكثير من الدعم والاعتراف بالمجهودات وتحسين نضام الترقية نرجو من الله الالتفاتة لهذا القطاع
4 - مواطن بسيط الاثنين 24 يونيو 2019 - 22:27
شيء اغرب من الغرابة،اموال هذه الصفقة الأحرى بها ان تذهب الى جيوب موظفي السجون لمساعدتهم على التغلب على رواتبهم الهزيلة،هذه الفئة الهشة التي تقتات من أموال السجناء وزوارهم،تعيش داخل السجون وهي مسجونة داخله وخارجه
5 - Siham الاثنين 24 يونيو 2019 - 22:27
اتمنى ان يكون الزي الوضيفي لموضفي السجون من صنع المغرب
6 - said89 الاثنين 24 يونيو 2019 - 22:28
في الوقت الذي يحتاج فيه الموظف لزيادة في الاجور وتحسيين وضعيته الاجتماعية. نجد المديرييات تلجأ الى تبدير ملايير في الازياء . وكأن لا شيئ يخصنا سوى الزي . اعتنوا بالعنص البشري يا صناع القرار
7 - مغربي الاثنين 24 يونيو 2019 - 22:54
اما موظفي الأمن الوطني المغربي. أجرة هزيلة4560درهم. ساعات العمل طوال مواجهة الأخطار...صراحة هوما لي خاص الدولة تهلا فيهوم ...
8 - خالد المغرب الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:02
عن اي زي تتحدتون. وموضفي المندوبية لإدارة السجون يعيشون اوضاع صعبة. ماديا .. حسنو اوضاع المالية قبل تكلم عن الزي.
9 - العبدي الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:05
غ كالسين وتبدلو فالشراوط وشي فايدة مشفناها ..عند تفريق المظاهرات موجودين بكل تلاوينكم وعند الكريساج والتشرميل وقلة الأمن لا وجود لكم ..الكل يعرف أن الغاية من تبدال الشراوط المخازنية والقضاة مؤخرا وغيرهم الربح المادي ولا شيء آخر
10 - Adil الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:26
زيادة ليهم ف الصالير وباراكاكم من القوالب ، حراس السجون خاصهم يشدو أضعف الإيمان 10000 درهم ، عاد إلى تكرمتو وتخصمتو عليهم بشي زي جديد مفيها باس.
11 - مغربي عربي حر الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:44
المهم هو الاعتناء بالحراس للمشاق والمخاطر التب يواجهونها مع المجرمين المعتقلين واكتضاض السجون بحالات العود من جراء استغلال فتوى الحقوق الصهيونية التي بثت الفثنة والتسيب العارم بالحرية المفرطة وتساهل المحاكم وترفيه السجون وانعدام التربية بالعصى للاصلاح وما اصبح عليه المغرب من دواغش الشارع وتسيب وشغب بالحافلات والشوارع والسرقات والتخدير وحالات العود وتشهير السيوف في وجه المواطنين والامن في اندثار نضام الشرع والقانون المغربي الاصلي العربي وتسلط فتوى حقوق يهود فرنسا كاستعمار
12 - مقهور الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:46
السلام
زي جديد للدرك
زي جديد للشرطة
زي جديد للاطفاء
زي جديد لحراس السجن
زي جديد للقوات المساعدة
هدا شيء جميل و بادرة حسنة
و مادا نقول على الشركات الخاصة التي تستعبد عمالها بالسادية و الشوفينية و القمع من الباطرونا و مسؤوليها.لا راتب لا هندام موحد لا نقل لا مطعم كانهم "حمير الطاحونة" و وزير الشغل غي سبات بعد تدليكه من طرف الانامل الناعمة و الطرية.
انشاء الله لكم يومكم و
انا غدا لناظره لقريب
موعدنا 2021
13 - حسن 2 الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:46
انا شرطي وصديقي يشتغل في ادارة السجون تعرض كم مرة للتهديد بالتصفية الجسدية و اعتداءات مستمرة فقط لانه صارم ولا يسمح بالتجاوزات ولا لادخال الممنوعات داخل السجن ، جعلته يغير مكان سكناه باستمرار .
اتمنى من الدولة الاهتمام بهاته الفئة التي تشتغل في صمت داخل السجون .
لكن حالكم بكل تأكيد لن يكون افضل من حال رجال الشرطة كفاءات عالية وشواعد عليا واجور هزيلة وعمل طيلة السنة تحت ظغوط يومية الله يشوف من حالنا .
14 - متدمر الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:59
الناس الواعين والديمقراطيين كيهدموا سجن وكيبنيو مدرسة وحنا العكس كنهدموا التعليم عاامة وكنعرضوا شتى انواع القرقوبي والحشيش والغبرة والكالا والمعجون والجناوى باش نبنيو سجن نخلقوا فيه اجيال من المجرمين محترفين في غياب تام لبيداغوجيا الاصلاح والتهديب وهاهم مسؤولي المؤسسة السجنية يفكرون في تمرير صفقة الملابس لاحد افراد باك صاحبي لانهاك خزينة الدولة زعما هادشي ما حسبوش العبقري ديال العثماني سببا لرفع مديونية المغرب او ان الكيكة فيها نصيبو تاهو
15 - صصص الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 00:42
إنما هي صفقة من أجل نهب ثروات القطاع من طرف اشخاص محسوبين على رؤوس الاصابع الاولى والاجدر زيادة وراتب الموظفين الهزيلة جدا وساعات العمل الطويلة إتقوا الله ايها اللصوص
16 - سعيد،المغرب الأقصى الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:56
’وخلص التقرير إلى أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط المغربية تلوث الهواء بمصانعها للأسمدة، متسببة في الإضرار بالبيئة وبصحة عمالها وصحة السكان المجاورين.‘،أعرف هذا من قبل،كارثة حلت بهذا البلد،الفوسفاط يجب أن يستخرج حسب الحاجة بطريقة إسلامية و ليس بطريقة جاهلية تخرب البيئة كما يحدث بخريبقة مثلا و أن يصدر بعد تحويله و ليس خاما و أن توضع عائداته في صندوق لخدمة المحتاج،
17 - bouhafa rachid الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:58
يجب تأطير الموظف بدنيا اولن لا نريد موظفين يبعون المخذرات لسجناء يجب نظر في الراتب شهري لموظف لكي لاينظر لطريق الحرام
18 - احمد الهيدي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 12:16
يجب ان يلائم الزي الرسمي الاجرة الموظف يمتطي دراجة هوائية مهترئة الزوار امام المؤسسة ينظرون اليه نظرة استغراب 3500درهم فيها السكن وفيه تمدرس الابناء مع حرمان الا بناء من المنحة الدراسية خصوصا ان مدينة لاتوجد بها مدارس عليا وجمعية التكافل تجود على الموظف ب300درهم سنويا
19 - ملاحظ٤١ الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:04
بالنسبة للمحافظة على البيئة في ميدان الفوسفاط فإنه ليس من المعقول أن يأتي أجانب من سويسرا لدق ناقوس الخطر!!!فبالنسبة للمناطق التي يستغل فيها الفوسفاط(اليوسفية+بوكراع وغيرهما)يتعين باستعجال تكليف مكتب عمومي تابع للدولة(مثل:م.ع.ت.دLPEE )بمعية مكتب دولي.وذلك لقيامهما بإجراء بحوث ودراسات ميدانية لكيفية المحافظة على البيئة بهاته المناطق.والاجراءات الواجب اتخاذها للمحافظة بالأخص على صحة المجاورين لمناطق استغلال الفوسفاط وكذا طريقة نقله.الى غير ذلك من الإجراءات التقنية الجاري بها العمل بالدول المتقدمة في ميدان استغلال الفوسفاط مثل الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها.ونتمى ان تتم هاته الدراسات والاجراءات لتنفيذها كل شهر.لان المحافظة على البيئة هي محافظة على مجال الوطن ككل.فهل من مجيب.؟؟؟
20 - talyani 46 الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:02
اولن تهلاو فالموظف ماديا بزيادۃ فلأجرۃ أولن
21 - الحرقة الأربعاء 26 يونيو 2019 - 02:37
شنو خاصك المسكين الخاتم يا مولاي. متل يبنطبق على المندوبية العامة للسجون التي يعيش مغلب موضفيها الفقر و الهشاشة لعمل شاق و مضني ر اتب هزيل ساعات. عمل تصل إلى 16 ساعة كل هدا براتب هزيل لا يتجاوز 3500 درهم لا يلبي حتى الاحتياجات اليو مية فما بالك برب أسرة و.في مدن كبيرة ك الدار البيضاء. طنجة .ا كادير ...فاس و التي تصل فيها سومة الكراء الى 2000 درهم نصيحة للسيد المندوب العام المحترم وجب عليك الاقتداء ب السيد المدير العام للامن الوطني السيد الحموشي و العناية بالعنصر البشري الرقي بالقطاع. و بارك.من التغني ب الحكامة الجيدة و موضغوك.يعانون الحاجة ...........و بارك. لقد بلغ السيل الزبى
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.