عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 21 دجنبر

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 21 دجنبر
الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 10:38

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* المساء:
– بنكيران يفرض شروطا في الاستوزار على زعماء الأحزاب السياسية، وحقيبة النقل والتجهيز تضيع من الاستقلاليين، والإعلان عن الحكومة قد يكون الجمعة المقبل.
– الحركة الشعبية تقترب من حسم الأسماء المرشحة للاستوزار، وامحند العنصر ولحسن حداد ومحمد أوزين أبرز المرشحين.

* أخبار اليوم المغربية:
– أحرضان يتصل مباشرة ببنكيران، ويقترح أسماء للاستوزار، وحركيون غاضبون من “مبادرات الزايغ الانفرادية”، ودعوات إلى تجريده من مصاريفه الشهرية التي يتحملها الحزب.
– مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي المحلي لمدينة وجدة وزيرا للأوقاف بدل أحمد التوفيق.
– مؤسسة الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان تقدم 30 مقترحا إجرائيا لرئيس الحكومة الجديد، وتؤكد أن تفعيل هذه الإجراءات، التي تهم مجالات الصحة والسكن والاتصال والتشغيل، خلال السنة الأولى من الولاية الحكومية سيكون له انعكاس إيجابي.

* الصباح:
– الحسم في الهيكلة الوزارية ومعايير الاستوزار، وخلافات بين مكونات التحالف حول القطاعات الوازنة، وعباس الفاسي يمد بنكيران بلائحة وزراء مكتوبة بخط اليد.
– المشاورات الحكومية .. التقدم والاشتراكية متشبث بالتعليم أو الصحة والسياحة.

* الخبر:
– المندوبية العامة للسجون متخوفة من فقدان استقلاليتها وعودتها إلى الإشراف المباشر لوزارة العدل في ظل الحكومة الجديدة.
– جدل دستوري بعد انتخاب كريم غلاب رئيسا لمجلس النواب.
– “ترانسبارانسي” تطالب بالاستماع إلى محمد ساجد عمدة الدار البيضاء ومحمد جودار رئيس مقاطعة سباتة في ملف سوق الجملة للخضر والفواكه، الذي يتابع فيه 11 متهما، بتهم تبديد أموال عمومية عن طريق إتلاف حجج ومستندات بسوء نية والمشاركة فيها.
– الاستقلالي عبد القادر الكيحل يطالب، بعد إسقاط اسمه من لائحة المرشحين للاستوزار، بمنصب كاتب عام لإحدى الوزارات.

* النهار المغربية:
– حكومة عباس الفاسي بدون وزراء ابتداء من الأحد المقبل، وتأخر بنكيران في تشكيل حكومته يحرج الوزراء النواب ويجعلهم في حالة التنافي.

* الأحداث المغربية:
– الأغلبية تبدأ توزيع الحقائب الوزارية، والبت في أسماء الوزراء، وبنكيران يتلقى الضوء الأخضر لإدراج منصب وزير دولة ضمن حكومته مقابل العدول عن اقتراحه إحداث منصب نائب رئيس الحكومة.

* الاتحاد الاشتراكي:
– 14 ألف دعوى ضد الدولة، والمالية والداخلية الأكثر عرضة للتقاضي مع المواطنين، والوكالة القضائية للمملكة ترجع ارتفاع عدد الدعاوى إلى ظهور أشكال جديدة من المتابعات القضائية، التي بررتها الوكالة بالعقليات السائدة اليوم، والتي تميل إلى استسهال التقاضي الإداري، وهو ما يجعل المواطنين لا يترددون في رفع دعاوى قضائية ضد الدولة.

* التجديد:
– مؤسسة الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان تقدم 30 مقترحا إلى رئيس الحكومة، تهم التعليم والصحة والتشغيل والسكن والاتصال.

* بيان اليوم :
– انتخاب كريم غلاب رئيسا لمجلس النواب بأغلبية ساحقة والملك يقبل استقالته من منصبه الحكومي، وجدل قانوني خلال جلسة الانتخاب حول حالة التنافي ينتهي بانسحاب الفريق الاشتراكي.
– تعطيل اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي .. بحارة الأندلس يدعون إلى مفاوضات جديدة مع المغرب، فيما رحب مهنيون مغاربة بمغادرة الأسطول الأوروبي.

* رسالة الأمة:
– جدل دستوري حول شرعية رئيس مجلس النواب الجديد، وكريم غلاب يقدم استقالته من عضوية الحكومة وينتخب رئيسا لمجلس النواب.

‫تعليقات الزوار

14
  • علياء
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 11:05

    من الخطير جدا منح حقائب الصحة والتعليم والسياحة إلى حزب التقدم والاشتراكية وهي القطاعات التي على الحزب الفائز في الانتخابات تحمل مسؤولية إدارتها وإلا فهذا نوع من التهرب من المسؤولية

  • مغربية
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 11:22

    لا حول و لا قوة الا بالله هؤلاء السياسيون لا يهمهم الا المناصب الوزارية ….. لا يكترثون لا لمصلحة الوطن و لا لتحسين عيش المواطنين……..نفسي …نفسي…و الكل في الجحيم…

  • محمد مكنوتي
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 12:16

    مااثار إنتباهي هو إدعاءات الوكالة القضائية ،هذه الوكالة التي يجب عليها أن تحدد مسار إداعاءاتها عندما تكلف من الإدارات وذلك بإعطائها ملف المدعي برمته قبل أن تقع في المحظور
    وأعني بالمحظور أن الوكالة تبدع في تحريف القانون بطرق مكرهة وأحيانا بدون وثائق ومن المؤسف تكون الأحكام لصالحها ،فهذه المعطيات نابعة من تجربة مريرة أمام المحكمة الإدارية بالرباط والأخطر هو أن يتم التواطؤ ما بين رئيس المحكمة والقاضي والوكالة القضائية .
    بالله عليكم يامن أنيطت بكم أمانة هذه المسؤولية أن تؤخر جلسة البحث بتوافق فبلي بين الوكالة القضائية ورئيس المحكمة وبالصدفة كنت أمام مكتب القاضي فإذا بشخص لا اعرفه نادى على كاتب الضبط المتواجد مع القاضي وقال له : أنا غادي نشوف واحد الملف مع الأستاذ سيمو وراه الملف دبال مكنوني وعدنا الرئيس بتأخيره. وفعلا أخر الملف لجلسة أخرى ،اي عدالة هذه؟
    واي قاض هذا الذي يتلقى أوامر من رئيس المحكمة للتنكيل بي،نعم لقد صدق الوكيل القضائي بكون القضاء الإداري قضاء شاق ويجب تسهيل المواطن لولوجه وذلك بإلغاء الفصل 3 من القانون المنشء للمحاكم الإدارية وذلك بإعفاء المواطن المغربي من المحامي .

  • Mohamed Abou Mohamed
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 12:16

    كل هذه الأمور ما هي إلا مسرحيات متقنة الحوار و محبوكة بشكل يجعل المتتبع يتيه بين دروبها . و هذا مقصود حتى تختلط الأمور على المواطن . أيها الشعب إياك و الثقة فيما يجري و ما يقال. عليك بالنضال من أجل الديمقراطية و محاربة الفساد و المفسدين.

  • LOLA
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 12:52

    السلام عليكم "لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم من حب الذات و الدنيا و الانانية و الامر صعب على النفس الامارة بالسوء و الله المستعان للجميع

  • guelmimi
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 15:03

    je ma demande pourquoi ce parti est en regression continuel.

    Alors pour arrêter ce déclin ,tous les responsables doivent démissionner et céder la place aux jeunes.

    Ces derniers sont priés à tout refaire:

    l'appartenance à ce parti doit être établi de nouveau.

    les principes de base doivent renaitre.
    créer un conseil suprême de jeunes militants qui contrôle l'avancement des activités de ce parti.
    expulser tous les élus parlementaires ayant gagnés illégalement.

  • الحسن
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 15:27

    لا زال كل شيء في علم الله ………………….بعد ثلاثة اشهر ان شاء الله ستظهر نتائج هذه التعيينات …………………..والتخمينات…………….ولكل حادث حديث…

  • عبد الفتاح
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 16:07

    نريد وزارة التعليم و الصحة والسكن ألا تضيع بين الأيادي….. إنه التعليم والصحة والسكن : قطاعات ذات حيوية عليا . لا تتركوا هذا الأمر لغير أهله.

  • SAID
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 16:43

    LE MAROC EST DANS UNE ETAT CRITIQUE ,DE SELA IL FALAIT S'ENGAGER POUR CHANGER LA SITUATION ET DE SONT SORTIR AVEC UN ACCORD GENERALE POUR LE BIEN ETRE DU CITOYENE MAROCAN ,LE POUVRE, QUI SOUFRE TOUS LES MALADIES CRONIQUE

  • chaima
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 17:06

    ان المجالات الحساسة داخل الدولة والتي تدر ارباحا تساهم في الرفع من مداخيل خزينة الدولة وتساهم ايضا في تفدم الشعب المغربي كوزارة التعليم والصحة والمالية والتجهيز يججب ان تكون في يد الحزب الفائز الاغلبية

  • نورجاء
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 17:12

    مصطفى بنحمزة الى غاية البارحة يعتذر عن المنصب و اليوم يتولاه
    الله اتولانا او صافي

  • خالد
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 19:03

    يا سيدي يا بت حمزة اياك والوزارة فانها وزر وخاصة الاوقاف .راك اليوم محبوب وغدا مانضمن ليك .راه ماعمر شي وزير خرج مطفرو منها.هير الله يلطف .اديها ف العلم ديالك و راك رابح او ميخصك حتى خير………هذا نظري والله اعلم

  • Hassane
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 19:29

    La nouvelle Constitution donne un pouvoir de coordination très important au Chef du Gouvernement. Alors quel que soit le parti qui s'occupe d'un secteur il doit se conformer à la startégie gouvernementale globale et intégrée. Cette stratégie est reflétée dans le discours d'investiture devant le Parlement. D'autre part, quid des stratégies régionales qui devraient avoir une autonomie relative par rapport au centre. Je ne sais pas si Hespress va publier cette intervention, pour une fois!!!

  • مراد
    الخميس 22 دجنبر 2011 - 22:21

    نداء صريح إلى حزب العدالة و التنمية: المرجوا من الإخوان الساهرين على هذا الحزب، والذين وضع المواطن المغربي ثقته فيهم أن يتحملوا المسؤولية كاملة غير منقوصة، وذلك من خلال تنصيب أعضاء هذا الحزب على رأس الوزارات الحيوية وخاصة التعليم، الصحة و العدل.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات