رصيف الصحافة: حلم "الكتلة الديمقراطية" يداعب سياسيين مغاربة

رصيف الصحافة: حلم "الكتلة الديمقراطية" يداعب سياسيين مغاربة
السبت 6 يوليوز 2019 - 20:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من “الوطن الآن”، التي ورد بها أن سبع سنوات كانت كافية لتدرك النخبة السياسية وحكماء حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال أن مصلحة المغرب في تحالفهما، إذ آمن “حزب الوردة” بأن فكرة إحياء المرشح المشترك هي المخرج الوحيد لوضع حد لتغول الأصوليين وضمان استعادة المغاربة قرارهم من جهة، وضمان مصالحة الناخبين مع الشأن العام لتقوية المؤسسات بما يخدم مغرب الكرامة والمواطنة من جهة ثانية.

في السياق ذاته أفاد حسن نجمي، عضو المكتب للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بأن الاتحاديين تخلصوا من حالة الارتخاء، وبأن هناك مبادرات في الأفق مع الاستقلاليين. وقال عبد الجبار الراشيدي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، إن الشروط الموضوعية غير متوفرة حاليا لإنضاج فكرة المرشح المشترك. أما محمد البوكيلي، نائب الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية، فأورد أن إحياء الكتلة الديمقراطية كان دائما هما استقلاليا.

من جهتها ترى أمينة الطالبي، برلمانية وعضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن النقاش بشأن المرشح المشترك يعد أقرب إلى “النوستالجيا”، فالسياق الحالي لا يسمح بطرحه من جديد.

وأورد يوسف بلحوجي، نائب الكاتب الإقليمي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمكناس، أن تقارب حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال رسالة قوية لكل من حاول إضعاف الحزبين التاريخيين. وقال محمد شيبا، عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال، إن إحياء الكتلة الديمقراطية سيعطي دفعة قوية للعمل السياسي، بما يخدم أحزاب الحركة الوطنية والدولة أيضا.

وكتبت “الوطن الآن” كذلك أن جمال زريكم، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، أفاد بأن أرباب هذه المحطات ليسوا السبب في غلاء المحروقات، قائلا: “نبيع الوقود حسب الأسعار التي تحددها شركات التوزيع، ومازال هامش ربحنا دون تغيير، وذلك منذ عشرات السنين”، موضحا أن محطات الوقود تعيش وضعا صعبا بسبب تقلبات السوق، في وقت أصبح عدد مهم من المحطات يتهددها شبح الإفلاس، مع العلم أنها الحلقة الأضعف؛ وبالتالي يتعين الجلوس إلى طاولة واحدة، تجمع شركات التوزيع وأرباب المحطات والوزارة الوصية، من أجل التوصل إلى حلول دائمة.

وأضاف جمال زريكم، في لقاء مع الأسبوعية، أن جودة المحروقات تتطلب إمكانيات مهمة لا تستطيع محطات التوزيع تحملها تقنيا ولوجيستيكيا.

وإلى “الأسبوع الصحفي”، التي ورد بها أن عون سلطة بإحدى الجماعات التابعة لعمالة تطوان يسرق المياه ويبيعها لمزارعي “الكيف”، مقابل مبلغ مالي قدره 1500 درهم للفرد، كما أنه يحتفظ لنفسه بعين الماء التي تسمى “الحمة” للولي سيدي إمام، والتي تتميز بمائها الطبيعي والعذب.

ووفق المنبر ذاته فإن شخصا نافذا قام كذلك بنقل إحدى “سانيات” الماء وفوتها لرئيس إحدى الجمعيات الفلاحية من أجل شراء صمته مقابل الأعمال غير المشروعة التي يقوم بها، والمتعلقة بسرقة المياه من غابة بوهاشم إلى دوار الشيخ، حيث يستعين بأكثر من 160 أنبوبا تنقل الماء، بعضها مدفون تحت التراب والبعض الآخر فوق الطريق، وذلك في خرق سافر لجميع القوانين المعمول بها في مجال استفادة ساكنة المنطقة من الثروة المائية الموجودة بها؛ كما أنه يتحدى المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ومديرية الفلاحة.

ونشرت “الأسبوع الصحفي”، كذلك، أن الاستقلاليين يطالبون بـ”شرطة خاصة” لحماية حراس العمارات، إذ أوضح رفاق نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، في مقترح قانون قدم رسميا إلى مجلس النواب، أن فئة البوابين تعاني من غياب جملة من الحقوق بسبب افتقادها لعقود شغل مكتوبة، مطالبين في الوقت نفسه بضرورة إبرام عقود الشغل بين هؤلاء البوابين وملاكي العمارات أو المسؤولين عن اتحاد الملاكين، تحفظ جميع الضمانات والالتزامات والحقوق لهم، وتكون محط مراقبة من طرف مفتش الشغل.

وذكر المنبر الورقي ذاته أن المدير العام للأمن الوطني أوفد لجنة تقصي حقائق إلى المنطقة الأمنية لمدينة الصويرة، وذلك قصد الاستماع إلى رؤساء المصالح الأمنية المأمورة وصياغة تصريحاتها في محاضر إدارية داخلية، من المقرر أن ترفع إلى الإدارة العامة، بعد انتهاء اللجنة المركزية من تفريغ صك الاتهامات الصادرة في حق كبار بوليس الصويرة.

وأفادت “الأيام” بأن وفدا بريطانيا قام بزيارة المغرب للبحث عن شراكات وتقييم السوق المغربية من أجل فتح مدارس بريطانية لتعليم أبناء المغاربة على شاكلة البعثات الفرنسية، وذلك وسط الجدل القائم في المغرب حول لغة التدريس، ومدى جدوى اللغة الفرنسية في تدريس أبناء المغاربة، في وقت تحتكر اللغة الإنجليزية جميع مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا.

وأضافت الورقية أن زيارة هذا الوفد تأتي في أعقاب زيارة لكاتب الدولة البريطاني في التجارة الدولية، ليام فوكس، إلى المملكة، وتندرج أيضا في سياق تفعيل الاتفاق المغربي البريطاني حول التربية.

وعلاقة بنسبة النجاح القياسية المسجلة في الباكالوريا هذه السنة، علما أن الموسم الدراسي المنتهي عاش اضطرابات بالجملة، قال سمير بودينار، رئيس مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، في حوار مع “الأيام”: “لا تفسير موضوعيا لنتائج البكالوريا، بل جاءت ضد المنطق، إلا أن تكون هناك معجزة لا ندركها أو أسرار خارقة لا نعلمها”. وأضاف بودينار أن التدبير المؤقت لقطاع كالتعليم خطر مؤجل، وتسكين الشعور العام بمشكلات حقيقية في قطاع أصبحت حصيلته مقلقة للمواطن بمسكنات مؤقت المفعول.

ووفق رئيس مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية فإن أخطر ما في مثل هذا النوع من القرارات مؤقتة المفعول أنها تفقد التعليم مضمونه في النهاية، وتفقد الشواهد باختلاف مستوياتها معناها وقيمتها، وتفقد الأدوار المهنية والاجتماعية ثقة الجموع، وتفقد الخريجين ثقتهم في أنفسهم وكفاءتهم، قبل أن يفقدها غيرهم.

وفي حوار آخر ضمن مواد ذات العدد قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية: “العلاقة مع حزب العدالة والتنمية لم تعد بنفس العمق ومستوى الثقة، ولعل ذلك راجع إلى التطورات الداخلية لهذا الحزب التي ليس من حقي أن أتدخل فيها، لكن في العموم تظل العلاقة بيننا مبنية على الاحترام والتقدير”.

وأضاف بنعبد الله: “يجب أن تكون الدولة قوية، وليست هناك دولة قوية ليست ديمقراطية. والمطلوب هو نموذج تنموي جديد، لكن في غياب طبقة سياسية قادرة على تحمل هذا النموذج لن نصل إلى أي نتيجة، بمعنى أن المدخل الأساسي يجب أن يكون إعادة الهيبة للأحزاب السياسية ودورها ومكانتها”، مبديا رغبته في أن يشمل العفو الملكي مجال الإعلام أيضا.

وتطرقت “الأيام” كذلك للتوقعات حول تركيبة سكان المغرب نهاية القرن الحالي، بناء على توقعات خاصة بالسكان المستقبليين نشرها مركز “بيو” الأمريكي لأبحاث الأديان والحياة العامة، شهر يونيو الماضي، إذ كتبت الأسبوعية أن المجتمع المغربي يتجه نحو الشيخوخة بشكل مثير للاستفهام، وأن عدد المسنين سيكون أكبر من الأطفال والمراهقين.

وأضافت “الأيام” أن الأخطر يبقى في سيطرة المسنين على التركيبة السكانية للعالم، وأن عدد من يتجاوز أعمارهم 80 عاما (يمكن أن نسميهم بالمعمرين) سيتضاعف 6 مرات، بانتقاله من 146 مليونا حاليا إلى 881 مليونا.

وتعليقا على الأمر قال أحمد شراك، أستاذ الاجتماع المغربي، لـ”الأيام”: “لا ينبغي أن نهول من الخطر، كما لا ينبغي أن نهون منه، وفي هذا الصدد لا شك أن الدولة مطلوب منها التفكير في الحالة الديمغرافية للبلاد، ووضع الإستراتيجيات الضرورية من أجل تفادي كل ما من شانه أن يخل بتدبير المغرب بعد ثمانين سنة من الآن”.

‫تعليقات الزوار

26
  • الملاحظ
    السبت 6 يوليوز 2019 - 20:17

    نرى في الصورة:بنسعيد آيت يدر و عبد الرحمان اليوسفي و لمحمد بوستة و اسماعيل العلوي،صورة تدكرنا بٱيام كان كثير من المغاربة يبنون آمالا كبيرة على هذه الاحزاب و الكتلة خصوصا،لكن تلك الصورة كانت خادعة،إذ مايوجد داخل الاحزاب لا يعلمه المواطنون،فالاحزاب تحمل بداخلها فيروسات التدمير الذاتي و منه تدمير آمال المواطنين.
    فالاحزاب المشكلة الكتلة انشطرت و تفوت الى لوبيات مصالح سياسية و من ثم التسظي و ضياعها و هكذا تقزمت و فقدت شرط حتى وجودها.
    زمنكم فات،فشباب اليوم له لغة لا تفهم نهار تجاوز كم الزمن،اليوم يتطلب اناسا جدد،لا علاقة لهم البتة بالاحزاب،لا تحلموا فلن بتبعكم ٱحد..

  • Chengaf
    السبت 6 يوليوز 2019 - 20:18

    شكرا الأحزاب الديمقراطية. اتحدوا فيما بينكم لما فيه مصلحة المغاربة .من جانبنا نحن في انتظار غودو و متفاءلون و لو أن شيطانا متمردا في نفسي يقول شحال يقدك من ستغفيرت الله ياالبايت بلا عشا.
    و إذا لم يجب الله على الأقل تذكرت الأغنية الشعبية في مديونة تعاهدو وليدات الشاوية.

  • أيوب المغربي
    السبت 6 يوليوز 2019 - 20:24

    الكتلة لم تأت أكلها…وإعادة تجربتها وإحياءها لن يفيد شيئا…فالحزب القائد للكتلة عندما تحمل مسؤولية تدبير الشأن العام لم يحقق شيئا للمغاربة…بل إنه لم يحسن استغلال الظروف ليفرض شروطه على النظام الحاكم…بل أكثر من ذلك تواطئ معه ضد الشعب المغربي وذلك بتسويق شعارات العهد الجديد..
    انشر من فضلك

  • Seddam
    السبت 6 يوليوز 2019 - 20:26

    في نظري حزب الإتحاد الإشتراكي فوتت على الكتلة الديمقراطية فرصة تاريخية عندما رفض التحالف مع العدالة والتنمية في 2011,بنكيران كان واضحا و فاوض الكتلة و لكن الاتحاديين رفضوا،و لو تحقق ذلك التكتل لكانت ضربة قوية للأحزاب الإدارية.

  • ذ.عبدالقاهربناني
    السبت 6 يوليوز 2019 - 20:33

    يكفي تبليغ المواطنين بأن الأحزاب المكونة للكتلة الديموقراطية آخذة العزم بأن تبقى مجتمعة وإن خسرت مجتمعة الأغلبية الحكومية فستصطف جميعها في المعارضة إلى غاية كسب ثقة الناخبين في وطنية مشروعهم السياسي. ففي السياسة لا يوجد أنصاف الحلول وإعطاء الإنطباع بصحة المثل الشائع" الحمية كتغلب السبع " في مواجهة المد الأصولي الذي قدم نفسه للمواطنين بأنه سبع فأضحى ضبعا وعليه يجب العمل على إرضاء المواطنين بكل ما أوتيت الكتلة من قوة و إبراز تفوق الرأسمال البشري على المكاسب الشخصية الآنية التي يمكن أن تخولها عملية المرشح المشترك الذي سييفرض بقوة العدد بل كسب ثقة الناخبين في كل مرشحي الكتلة واحدا واحدا.

  • Noha
    السبت 6 يوليوز 2019 - 20:33

    باليث وزارة العدل تبعث من يتقص الأحكام الصادرة عن بعض القضاة الذين ينسون اليمين الذي ادوه عند
    تخرجهم. فينصرون الظالم و يدينون المظلوم.

  • أيوب المغربي
    السبت 6 يوليوز 2019 - 20:36

    الكتلة لم تأت أكلها…وإعادة تجربتها وإحياءها لن يفيد شيئا…فالحزب القائد للكتلة عندما تحمل مسؤولية تدبير الشأن العام لم يحقق شيئا للمغاربة…بل إنه لم يحسن استغلال الظروف ليفرض شروطه على النظام الحاكم…بل أكثر من ذلك تواطئ معه ضد الشعب المغربي وذلك بتسويق شعارات العهد الجديد..
    انشر من فضلك

  • ولد الشعب
    السبت 6 يوليوز 2019 - 20:44

    خير الكلام ما قل ودل:( في مستنقع الازمة تنتعش الطفيليات) الشعب اصبح يائسا من كل الأحزاب ، لقد حكم عليكم التاريخ وكشفكم الزمن وعودتكم لن تزيدكم إلا اضمحلالا،خاصة منكم بعض الوجوه البئيسة التي تربعت على كرسي عدة وزارات حتى فقدت شرعيتها؛ فعار عليكم وكفاكمالإصطياد في الماء العكر.

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    السبت 6 يوليوز 2019 - 20:44

    المعجزة والاسرار الخارقة التي تعلمونها جيدا ولكن تتجاهلونها ان استعمال جميع وسائل الغش من هواتف وغيرها كانت متاحة حيث ربما المشرفون على الحراسة تعاطفوا مع التلاميذ لأنهم لم يدرسوا ما فيه كفاية هذه السنة او لربما ضدا في الحكومة تساهلوا في مراقبتهم وكانت هذه النتائج المفاجئة التي لم يشهدها المغرب حتى في عز الجد والاجتهاد الذي كان يميز المدرس والتلمذ على حد سواء

  • التجربة
    السبت 6 يوليوز 2019 - 21:48

    قال هرقليطس: "إنك لا تستطيع أن تسبح في نفس ماء النهر مرتين ".
    * تكرار نفس التجربة ، غير مضمونة النجاح.

  • فادي
    السبت 6 يوليوز 2019 - 21:59

    ماذا جنينا من الكتلة السابقة وغيرها ومن النخبة السياسية باكملها بل هم جنوا ثرواث مالية

  • عبدالله
    السبت 6 يوليوز 2019 - 22:22

    سأوصي أبنائي وأحفادي بأن يكونوا مناضلين بجد وتفان وإخلاص ضد الفساد والمفسدين وبكل ما فيه مصلحة هذا الوطن العزيز حتى يتبوأ المكانة التي يستحقها قويا وموحدا ضد جميع الأطماع والمؤامرات

  • عبد الصمد الاندلس
    السبت 6 يوليوز 2019 - 22:24

    أناشد حزب الاستقلال أن يبتعد قدر الإمكان عن الاتحاد الاشتراكي خاصة في ظل قيادته الحالية .لربما يبقى حزب الميزان رغم تراجعه هو الأقرب للفوز في الانتخابات المقبلة نظرا لضعف أداء كل الأحزاب الاخرى بدون استثناء لان منها الانتهازية ومنها الضعيفة .

  • الدكالي ع
    السبت 6 يوليوز 2019 - 22:24

    الكتلة الوطنية الخالصة الحرة هي ايام ايت ادر و اليوسفي والرجل الوطني رحمت الله عليه علي يعة اما مايوجد الان لا وطنية ولايحزننون

  • Sidimo
    السبت 6 يوليوز 2019 - 22:29

    في نظري الاحزاب في المغرب فقدت مصداقيتها لا احد يبالي بهم لانهم هم من ميعوا المشهد السياسي لمادا؟
    هناك سياسيون بين قوسين ينتقلون من حزب لاخر حسب نظرية من يدفع اكتر
    جميع برامج الاحزاب copie cole o
    اغلبهم انتهازيون يقتاتون من السياسة
    الاحزاب في المغرب لتزيين المشهد من بعيد
    ليست لديهم مبادئ كبرى للوطن استراتيجيات بعد النضر
    في المغرب ما زال فكر الولاءات الحزبية لبست هناك مواطنة حقيقية
    في المغرب ما زلنا نرى سياسيون اميون ، سياسيون من دوي النفود، هدفهم مصالحهم والتعني بالسلطة
    اقول قولي هدا واستغفر الله لكنها الحقيقة

  • almahdi
    السبت 6 يوليوز 2019 - 23:06

    الحزب الاكبر في المغرب حاليا هو حزب الاغلبية الصامتة والمقاطعة،لا اضن ان الكتلة ستعود لان امره ضعف،المستقبل لاحزاب لم تجرب الحكومة .

  • moi
    السبت 6 يوليوز 2019 - 23:19

    Pas de koutla celle ci est morte il faut chercher autre chose pour faire passer les années à venir

  • zizi
    السبت 6 يوليوز 2019 - 23:50

    فين كاين حزب دو مرجعية اسلامية يتحالف مع اخر دو توجه تقدمي

  • Fox
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 00:59

    حزب بنعبد الله اخر حزب يجب عليه الحديث عن مصلحة المواطن دون ان ينسى انه وضع يده في يد الاسلاماويين الذين دمروا البلاد.سنطالب بمحاسبتكم عما اقترفتموه في حق الفقراء

  • انتهى الاتحاد
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 03:16

    اقول لمن تبقى من اتحاديين و حسبي أن اتحادي اليوم ليس هو اتحادي الأمس والفرق شاسع ان الاتحاد انتهى مع رحيل الاستاذ اليوسفي و ان كل الإطر القوية انسحبت او توارت إلى الخلف في عهد الخلف الذين استولوا على هرم السلطة الحزبية و ابانو انهم كانوا مختبءين وراء المناضلبن الكبار و عندما جاءتهم الفرصة طلبوا السلطة لذاتها و الحصول على امتيازات السلطة ونعيمها. و الآن يريدون أحياء الامجاد وانا اقول لهم قتلتم الحزب و انتهى كل شيء. واقول للاستقبال انتم كذلك انتهيتم. المطروح الان هو حزب جديد قوي لمحاصرة تجار الدين.

  • ابرى
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 09:32

    واش هادوا ما زال مابغاوا اتوبو من هذا الطريق.الشيب راه بان و العظام ضعافوا و القبر كيتسنى.و هذا لكيكولو عليه احياء الموتى.

  • khaledtop
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 10:49

    لاحولة ولاقوة الابالله
    من الاحسن 3 احزاب فقط (يمين يسار وسط)
    حزب يحكم وحزبان في المعارضه يقوومون بانتخابات
    لايشارك فيها الحزب الحاكم بل يرجع للمعارضه

    هدا هو التناوب لمن يختاره الشعب

  • مراد
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 12:02

    التكثل غير واقعي في زمن التحلل و سيطرة المال في العالم كله وليس فقط في المغرب، ويبدو ان طرح الفكرة وراءه تخوف من الاسلاميين لانهم سيفوزون بهذه اللعبة. ان كان عن المغاربة فجلهم لن يصوت لان السياسة أصبحت تمارس فقط لتدجين الناس ولتهييئهم للسلخ حتى لا يثوروا ضد الجزاريين، نعم أصبحنا نعاج.

  • Ali
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 12:24

    الكتلة الوطنية الخالصة الحرة هي ايام ايت ادر و اليوسفي والرجل الوطني رحمت الله عليه علي يعة اما مايوجد الان لا وطنية ولايحزننون
    باليث وزارة العدل تبعث من يتقص الأحكام الصادرة عن بعض القضاة الذين ينسون اليمين الذي ادوه عند
    تخرجهم. فينصرون الظالم و يدينون المظلوم

  • Ali
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 12:54

    الكتلة الوطنية الخالصة الحرة هي ايام ايت ادر و اليوسفي والرجل الوطني رحمت الله عليه علي يعة اما مايوجد الان لا وطنية ولايحزننون
    باليث وزارة العدل تبعث من يتقص الأحكام الصادرة عن بعض القضاة الذين ينسون اليمين الذي ادوه عند
    تخرجهم. فينصرون الظالم و يدينون المظلوم

  • لا ثقة في الاحزاب مهما كانت
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 19:17

    لكل زمان رجاله الِّي كلا حقو يسد فمو و يدير لقطن فْوَذْنيه ونظرات سود على عينيه ويتلاح من فوق صومعة حسان على رجليه هرب عليكم اتران لم تقدمو للمغرب منذ استقلاله إلى الآن سيوى الزلط والتخلف كم ضيعتم على المغرب من فرص اهدرتموها في صراعات حزبية مصلحية ولم تتركو له بعد ادباركم وأوفولكم إلا ورثة هم على آثاركم الانتهازي المصلحي سائرون أتلحو الله يعفو علينا وعليكم .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز