24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "الفْشوش" و"بيع الأوهام" وراء نكسة "أسود الأطلس"

رصيف الصحافة: "الفْشوش" و"بيع الأوهام" وراء نكسة "أسود الأطلس"

رصيف الصحافة: "الفْشوش" و"بيع الأوهام" وراء نكسة "أسود الأطلس"

مطالعة رصيف صحافة بداية الأسبوع نستهله من "الأحداث المغربية" التي تطرقت إلى إقصاء المنتخب الوطني المغربي من نهائيات كأس إفريقيا للأمم "مصر 2019"، موردة أن هذا الإحباط يرتبط بسبعة أسباب كبرى قادت إلى هذه "النكسة الكروية".

وحددت الجريدة الأسباب في رسم أحلام وردية، وتبني خيارات عقيمة، وغياب الانضباط، ثم استصغار الخصم، زيادة على الاستفادة من الرفاهية والفخامة، والاعتماد على "منتخب لفشوش" قبل الإصرار على "بيع الأوهام".

"الأحداث المغربية" أشارت إلى أن التأهل بثلاث نقط من دور المجموعات جعل الجميع وسط الأحلام إلى حد تخيل أن بلوغ المقابلة النهائية مهمة سهلة التحقق، بينما حرص لاعبو المنتخب على إبراز الأفراح على "إنستغرام"، رغم ارتباط ذلك بفوز على منتخب ضعيف مثل ناميبيا.

وأضاف المنبر ذاته أن لاعبي المنتخب استصغروا منتخب بنين قبل انطلاق المواجهة وأثناء المقابلة، وأنهم أطلوا بشروط ومستلزمات غير مفهومة قبل انطلاق "الكان"، أهمها تغيير فندق الإقامة بآخر أكثر فخامة، دون إغفال معاملة رونار لبعض اللاعبين بمحاباة ودلال كبيرين، بينما أحس آخرون بنقص انعكس على أدائهم الذي كان باهتا.

وأشارت الجريدة إلى استياء والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد مهيدية، من أداء قياد ومسؤولي السلطات الترابية في تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل، بعد إصداره عدة توبيخات إلى نظرائهم في طنجة.

ويبدي مهيدية غضبا من مسؤولين أثبتوا عدم القدرة على تدبير شؤون المقاطعات المسندة إليهم، خاصة الكائنة بمناطق حساسة، مما يفتح الأبواب أمام تنقيلات لا تخلو من طابع تأديبي.

وذكرت الجريدة أن من بين "المغضوب عليهم" باشا مدينة ساحلية يقيم بها الملك محمد السادس خلال الصيف، وقائد بالفنيدق، وثلاثة آخرون بمدينة تطوان.

وتطرقت "المساء" إلى اعتقال الرأس المدبر لعمليات نصب بلغت قيمتها المالية ما يزيد عن أربعة مليارات سنتيم.

وأشارت الجريدة إلى أن موظفة مكلفة بالموزع الهاتفي في الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية نجحت في النصب على عشرات الأشخاص؛ بينهم رجال أعمال ومقاولون وموظفون أدوا مبالغ مالية لها مقابل إنجاز خدمات معينة لهم.

المعنية بالأمر كانت تدّعي بأنها مُحافظَة قادرة على تسوية المشاكل المتعلقة بالعقارات المبنية والأراضي الخالية، وتخليصها من المشاكل التي تجعل وضعياتها غير قانونية، كما كانت توهم الضحايا بأن لها علاقات مع نافذين في القصر الملكي.

وأوردت "المساء" أنه حسب شكاية قدمت إلى النيابة العامة، فإن شخصا واحدا تم النصب عليه في 900 مليون بعد إيهامه بشراء بقعة أرضية موضوع نزاعات ستتم تسويتها بتدخلات وهمية.

وأضافت الجريدة أن عناصر الشرطة المغربية ونظيرتها الإسبانية نجحتا في اعتقال الموظفة بمدينة مالقة، جنوب إسبانيا، حيث فرّت من المغرب قبل اكتشاف أمرها وتحرير مذكرة بحث ضدها.

وفي خبر آخر، ذكرت "المساء" أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء فتحت تحقيقا، تحت إشراف النيابة العامة، لتحديد ظروف وملابسات استعمال شرطي لسلاحه الوظيفي، في تدخل أمني، بشكل أسقط قتيلين.

المعطيات الأولية للبحث تورد أن مفتش شرطة ممتاز بأمن آنفا تدخل لتوقيف أربعة أشخاص في حالة سكر يشتبه بتورطهم في أفعال إجرامية وحيازة سلاح أبيض، بينهم فتاتان، قبل أن تتم مواجهته بمقاومة عنيفة اضطرته إلى استعمال سلاحه الوظيفي.

وعلاقة بالسلطة الرابعة، كتبت "المساء" أن اجتماعا جديدا سيجمع أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة لوكالة المغرب العربي للأنباء، التي سبق لها أن استمعت إلى مدير الوكالة خلال شهر ماي الماضي.

وأضافت "المساء" أن اللجنة ستعرض خلاصاتها الأولية قبل تحديد المهام المقبلة والاستماع إلى مسؤولين كبار بوكالة الأنباء الرسمية.

أما "أخبار اليوم" فتطرقت إلى نفي مصدر من مديرية الضرائب لخبر قرب إحالة عمر فرج، المدير العام للضرائب، على التقاعد، وتعيين شخص آخر مكانه، بعد وصوله سن التقاعد.

وأوضحت الجريدة أن هذا الخبر وراءه جهات لا تعجبها الإصلاحات الضريبية التي قام بها فرج، وتسعى إلى التشويش عليه، مضيفة أن مدير الضرائب ينكب على تفعيل توصيات المناظرة الوطنية ويواصل الإصلاحات الضامنة للشفافية وتكريس الإدارة الجبائية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - yaaaaaaaaadris الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:04
و كذلك دعوات الناس المقهورة و المعوزة ، الذين لا ناقة و لا جمل لهم في هذه اللعبة التافهة و التي تستنزف أموالا خرافية في " لا شيء '
2 - حسن الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:05
ليكاين هي لعنة الاعب الكبير حمد الله طاردت المنتخب وبدأت مند تضييع فجر ركلة الجزاء. حمد الله لاعب كبير مرضي الوالدين بلاصطو كاينة في المنتخب. جاء الان دور الزاكي لتولي قيادة الاسود
3 - Abdelhak الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:07
كفى من الضحك على الشعب وإهدار ااملايير من الدراهم من أجل لا شيء. الطبقة المسحوقة في حاجة ماسة لها.
4 - rodeo الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:08
هذا شيء ليس بالجديد ! منتخب الأسود لطالما كانت اسود مدللة و لطالما كان اداؤهم باهت
5 - Man From Other World الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:08
اين هو الثعلب رونار الذي كان يصرخ في وجه لاعبي زامبيا و ساحل العاج.
ام انه تم تكبيله و لجم لسانه حتى لا يصرخ في وجه الاعببن المغاربة المدللين.
6 - وهم و ريع و فساد الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:09
هههههه ليس الفشوش وبيع الوهم فقط بل بيع القرد بالمثل المغربي الدارج...و استزاف للمال العام و لجيوب البؤساء و المقهورين و الكادحين و دافعي الضرائب من شرائح الشعب المغربي الكادح والمقهور المكتوي بلهيب سياط سياسات التفقير و التجويع اللاشعبية المخزنية و مظاهر الريع والفساد السياسي و الغلاء والاحتكار....
7 - الملالي جمال الدين الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:10
اذا ظهر السبب بطل العحب.......... الجشعين والطماعين مكانهم في مزبلة تاريخ كرة القدم وليس في الاعراس الكروية
8 - اطلس الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:10
سبب الانتكاسة المنتظرة هو : الغرور , وانعدام الوطنية والاخلاق النبيلة المغربية العريقة. لا يستحقون اكتر من هذه الفضيحة.ولكن ماعندهوم علاش احشموا.
9 - lamzabi الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:10
رونارمدرب كبير ومتميزوزياش نقطة سوداء بحيت له السلطة المطلقة أكتر من المدرب نفسه داخل الفريق الوطني بأنانيته وتهوره واستحواده كل ضربات الأخطاء التي من اختصاص بوصوفة وفجرخاصة القريبة من مربع العمليات مما أهدرت علينا فرصا عديدة للتهديف في كأس العالم وكأس إفريقيا
10 - الشوهة الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:11
ليت المغاربة يتفقون على ابعاد لقب اسود الاطلس على افراد المنتخب الوطني حتى ياتي رجال يستحقون هذا اللقب.
تمر الايام والاعوام والوضعية المخيبة للامل تتكرر ولا امل في الخروج منها مادام المسؤولون عن الشان الرياضي مصرين على جلب مدربين باموال طائلة ولاعبين لاغيرة لهم على القميص الوطني. اين ربط المسؤولية بالمحاسبة ام ان هذا المبدأ لا يطبق الا على الضعفاء.
11 - التشويش على الاصلاحات الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:12
يبدو أن الإصلاحات التي يتخذها موظفون أكفاء تقابل من بعض الجهات التي لاتخدم هذه الإصلاحات مصالحها الشخصية والعائلية بخلق العراقيل و ازكاير ودفع البلطجية التشويش على الاصلاحات
12 - نانوس الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:13
يقال ان زياش اختار المغرب عوضا عن هولاندا ...
هل معنى هذا انه يتدلل كيفما يشاء و يعربد كما اراد في منتخب يلعب من اجل رفع الراية ؟؟؟ و نراه يتحرك داخل رقعة الملعب مرغما عنه كما لو انه يعيل الأسر المغربية و يحملها على كتفيه
لا لشيء سوى انه اختار اللعب للمغرب ...و هل كان سيفعل نفس الشيء مع هولاندا ؟؟؟؟
13 - مواطن الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:14
يجب اعتماد لاعبين محليين يمثلون على الاقل نصف المنتخب و لهم غيرة على القميص الوطني و ليس لاعبين اغنياء يلعبون فوق الشبعة .داءما نفس الاسطوانة الانتقادات بعد الاخفاقات.يجب اعادة النظر في طريقة اختيار المدرب و اعادة الاعتبار للاطار الوطني لان اهل مكة ادرى بشعابها
14 - سعيد المغربي الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:18
يجب محاسبة الفريق الوطني بتهمة إهدار المال العام لو كنا دمقراطيون.
15 - مكلخ مغربي قح الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:21
في مثل هذه الامور يجب الصرامة ثم الصرامة .فهذا تسيب وفوضي ان توفر لفريق وطني جميع الظروف المادية والنفسية واللوجستية وان لا يقوم بالواجب الوطني فهذا افتراء .الملايير بذرت هكذا دون اية نتيجة لذي وجب اعدة السياسة اللينة لكل الطاقم من رءيس الجامعة الي المدرب الي اللاعبيين وووعبر المحاسبة واسترداد الجانب المادي واقالة واستبعاد كل من تبثت في حقه عدمية الغيرة و.بالدفاع عن القميص الوطني .خدوا العبرة من مصر مباشرة بعد الاقصاء استقال الرءيس الاتحاد الرياضي المصري وكذلك المدرب .في المغرب تثبت الهزيمة باسبابها ومسبباتها وتبقي الامور علي حالها سواء في كرة القدم او في حرق الطرق ككارثة قطاراكدال .لا حول ولا قوة الا بالله.متي نسمع عن هذا الاحساس بالمسوولية وتحيين الضمير المهني.؟
16 - ريان سعيد الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:21
بيع الاوهام كانت من مسؤلية الجامعة ورءيسها الذي جند اقلام وإذاعة خاصة مختصة في الرياضة إذا بيع الاوهام يعود للجامعة من أجل التغطية على الأموال الباهظة التي تصرفها على ميدان الكرة وأصبحت بؤرة الريع يستفيد من حليبها جيش من الدخلاء والمتملقين والمرايقية دون حسيب ولا رقيب ولا حتى انتقاد لرءيس الجوقة وفرض طوق من الهالة على اللاعبين وخصوصا le clan des français وكذلك أعطى للمدرب اكثر مما يستحق وفي الاخير النتيجة كارثية ومن المؤكد أن المشاركة المهزلة ستنسى كما نسيت مهزلة تبذير الأموال في كأس العالم .
وسيستمر النصب والاحتيال على محبي كرة القدم لأنه في هذا البلد لا احد يحاسب من أهل النفوذ
17 - وااسفاه على بلادي الحبيب الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:22
من أهم عوامل النصر تحقيق العدل فالدول الغربية متقدمة بفضل استثمارها في العنصر البشري وإعطاء قيمة لمواطنيها بتحقيق العدل وتمكينهم من حقوقهم لذلك هم متفوقون في جميع المجالات الاقتصادية والعلمية والرياضية الخ. كيف يمكن أن ينصرنا الله ونحن نهضم حقوق بعضنا ونحتقر بعضنا. والله لن ينصرنا الله ولو في اللعب. إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم.
18 - المهاجر الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:23
الله ارحم الوالدين سلمو السفينة للربان وليد الركراكي مع تحديد نسبة مشاركة محترمة للاعبي الداخل لأن اللعب الأفريقي لا يعرفه سوى من ترعرع في أفريقيا والسلام.
19 - Myhafid lbrini الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:24
صراحة لست خبيرا ولاافهم كتيرا في كرة القدم لكن اليوم لاحظت فرقا في الطراوة البدنية بين لاعبينا ومنتخب الجزائر. لاعبو المنتخب المغربي يلعبون وهم متشنجون يعني مامطلوقينش
20 - رياضي الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:27
كان يا مكان في قديم الزمان منتخب مشى يلعب الكان وهو سخفان ومكيماركي حتى كيقرب افوت الاوان عولو عليه المغاربة ساعة طلع حفيان فلوس الشعب ضاعت في خبر كان المغاربة كيحبو الرجال الشجعان ماشي اسد خايف جبان خلاونا قدام الناس جبان كولوبان وكانت نهاية ديالهم بحال شي بهلوان ايوا الله احسن عون الشعب الولهان للفرحة عطشان
21 - omar us الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:29
هاد اللعابة يسحاب ليهم راهم احسن كوايرية على وجه الأرض. حتى الصحافيين تشكاو من التكبر و العجرفة ديالهم. هادو شابعين فلوس ومفششين و خايفين على رجليهم. جيبو ولاد البطولة الى وعدتيوهم غير بدار ديال السكن الاقتصادي والله حتى ياكلو الربيع ديال النيران و جيبو الكاس
22 - اليوسفي الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:33
اللاعب عندما يعرف ان مكانه باق فيكون التهاون لو ان المدرب اعتمد على المداورة بين الاعبين وانصاف البطولة الوطنية لان هناك لاعبين يستحقون وافصل من بعض المحترفين . لما وصلنا اليه . يجب اعتماد على الفءات العمرية باراكا من نجبوه واجد . لم نحصد اي لقب من المحترفين في الخارج . خزينة الجامعة خاوية . اما البطولة الاندية غالافارقة يخافون منا لانهم بعرفون لاعبينا .والسلام .
23 - م المصطفى الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:33
فريقنا الوطني لكرة القدم ، لم يكن ذلك الفريق المتكامل الذي يحق لنا الاعتماد عليه. فهو فريق متواضع في ادائه ولم يؤهله إلى ثمن النهاية إلا الحظ. فإذا استثنينا ابراهيم بوصوفة في المباراة المشؤومة وامرابط في المقابلة ما قبل الأخيرة ، فإن تحركات الآخرين تتأرجح بين المتوسط ودون المتوسط.
فخلافا لما قيل حول استصغار الخصم، ففريقنا هو الذي اصبح صغيرا إلى درجة أننا اصبحنا نتساءل عن سبب ضعف أدائه، حتى انتهت المباراة بالإقصاء.
فلاحظوا الفريق الجزائري كيف هو متكامل ومتناسق ومتوفر على قامات ولياقة بدنية هائلة وروح قتالية، ومدرب من طينتنا كله أمل وبشاشة.
فهنيئا للفريق الجزائري الشقيق بهذا الفوز، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.
24 - أمازيغي غاضب الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:34
من الآخر .... وعلى قولة الأشقاء الجزائريين ..... "يتنحووا كاملين " يدءا من رئيسهم الذي أزال مدربا كبيرا اسمه الزاكي بادو ... وجاء لنا بناخب وطني وهمي اسمه ثعلب وبالفعل رفض أن بكون مدربا واستكبر نفسه إلى ناخب وطني وكأن اللاعبين المغاربة وصلوا إلى قمة الكرة وبالحق كان ثعلبا علينا وباع لنا الوهم هو ومن أتى به...... وبالتالي نقولها لكم "" تتنحووا كاااااااااااااااااع "" والسلام
25 - said الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:35
كلام كان من المفروض ان يقال من زمان لا أن ننتظر حتى تحل بنا الهزيمة. من المفروض محاسبة مدرب الفشوش الذي قضى سنة كاملة بالسنيغال في عطلة مدفوعة الاجر في الوقت الذي كان عليه ان ييتبع مباريات البطولة والتنقيب على لاعبين جدد. الممم انتهى مفعول المخدر الذي استعمل لالهاء الشعب عن مشاكله الحقيقية في انتظار مسكنات أخرى
26 - العام زين الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:35
بماان جميع القطاعات فاشلة وتسير من سيء الى اسوأ في بلاد " العام زين" من التعليم الى الصحة والعدالة والشغل فهل تنتظرون من الرياضة وباالضبط كرة القدم المعجزة.
27 - Moh الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:40
اين ربط المسؤولية بالمحاسبة ام هدا يطبق فقط على المغلوبين على امرهم لمادا داءما كنموتو على المدرب الاجنبي فقط لستر الفساد..
28 - montasser الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:41
اعتادت الجامعة بالاسراع بالتعاقد مع اي مدرب يهزم الاسود في التظاهرات لاقصاءية او النهاءية...تذكرو كيف جاء كاسبارجاك وكذلك لومير....انتظرو الان التعاقد مع مدرب البنين!!!!
29 - وعزيز الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:46
ألم تروا حركات اللاعب..... عندما طلب منه الحكم الخروج من اقرب نقطة لفسح المجال أمام البديل للدخول... ؟ ؟؟؟
و هو مازال وراء مرمى الخصم سجل الهدف... د88..
هذه الحركات البهلوانية تكفي لمعرفة نفسية اللاعب... و لو لم تعطاه ضربة جزاء لتنفيدها... و نفدها مدافع... لكان النصر حليف الفريق الوطني....

و لكن من لم يساعده الحظ مع نفسية غير مرتاحة يشك في قدراته... ووووو
و لم يتدخل المدرب لرص الصفوف و رفع المعنويات و وضع الارجل على الأرض و جعل المرمى هي بيت الأهداف و ليس تدوير الكرة من أجل تدوير الكرة.....

لكل هذا ، الاشكال في النفسية... و الأولويات التي يجب رسمها... و ليس في معنويات " أطفال" كهواة... كان يمنع نشر ارتسامات على الشبكات التواصلية... لان الأمر جدي و ليس "لعب " رغم انه لعب... و لكن بالوان الوطن... و نفقات على حساب الوطن...

فريق لا يعرف كيف يسجل...
و اذا سجل عليه يصاب بانهيار...
لا يعول عليه....

لان الهدافون تركوا في الرجاء و الوداد و الحسنية و الفتح و الجيش الملكي و بركان وووو

رخيصة اذا تعلمنا..

الكرة ليس لها ماض بل ملعب و روح قتالية و 90 دقيقة...
30 - bdaoudd الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:46
باش نكونو صاريحين سباب خروج المنتخب المغريبي من الكان هوة رونال و لقجع أسباب عدة سباب لول هوة ديرين لفرق بين لعابة علاش زياش إفرد لوجود ديالو في المجموعة ماتش لول معطاش أوماتش تاني معطاوالو أو ماتش تالت مبانش خرجو المدرب في دقائق الاخيرة ماراديش إخرج إعني فارد لوجود ديالو في المجموعة واش حنة عدنة غير زياش كون كان شي لاعب من البطولة واش غادي إعطيه هاد لفورصة كاملة موستحيل................... ؟
31 - حروف الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:48
انقلب السحر على الساحر.
خليكم ديما هكة.
بتحقيقكم التأهل إلى المربع الذهبي أو النهاية أو حتى في الأحلام الفوز باللقب . سيتسبب تقدمكم في الكثير من الحواداث. وستعتج المستعجلات في البلاد بالطوارى .لا نعرف كيف نفرح لأننا لم نعتاده وليس من نصيبنا. نحب الكينة ديال الهدوء. وهي الإقصاء المبكر والخروج في صمت. وتستمر الحياة ويستمر إهدار الأموال وبيع احلام زائفة ويستمر الشعب يعاني من مرافق و بنيات والصلاحيات كثيرة تبقى تنفع العباد والبلاد لسنوات لا مثل هذا الأفيون الذي يلهي الشعوب.
سنستيقظ يوما...لكن سيكون فوات الأوان.
32 - ساخط الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:51
أحمل كامل مسؤولية إقصاء المنتخب المغربي للاعب زياش الريفي الذي ليس لديه ولا ذرة روح وطنية ، بقا تايتجمل علينا فالتيران من بداية الكان حتى قصانا ، كنتمنى من الجامعة تقيل المدرب رونار و تجيب مدرب وطني يقدر يمشي بالمغرب بعيد و الاستبعاد الكامل للاعبين مفششين لي تاسحاب ليهم راسهم تايديرو فينا خير مني تايلعبو المنتخب و ناسيين بلي الشعب لي تايخلصهم من فلوسو الطيارة و الأوطيل و زيد و زيد ......
33 - قارىء التعاليق . وجدة الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:52
هده هي لعبة كرة القدم .. المانيا تفوز بكاس العالم و مرة اخرى تقصى في الدور الاول و لا تجدهم يشوشون على شعبهم بكثرة البلا بلا ..
34 - مهدي ميد الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:53
مبروك للمنتخب الجزائري أصبح يمتلنا يذكرني بمنتخبنا 2004 اضنه الأقوى اذا لم يفز بها حاليا والفرصة سانحة له لن يجد متل هذه الفرصة أما بخصوص خروخ منتخبنا مند البداية اضن أن هناك كان خلل منذ المباريات الودية لكن المدرب تتغاضى عن أسباب تلك للاختلالت أولها الحرارة تبين للناخب الوطني من معسكر مراكش ان جل للاعبين لم يقاومو حرارة مراكش بمعني كان عليه تدارك الخلل اولا باقحام للاعبين من البطولة الوطنية وللابقاء علي حمد الله لكن المدرب اعتمد علي تشكيلته المعهودة التي انهكت قواها مع التقدم في السن ربما علي الجامعة للآن التفكير في إطار وطني كفء وباركا من الحسابات الضيقة ويجب للاعتماد علي بعض الاعبين من البطولة الوطنية بصراحة أصبحنا نحن الدول المتخلفة أضحوكة للمدربين للأجانب كل من يريد للاستغناء الفاحش ولو علي ضهر الفقراء والمساكين بمساعدة خوتنا لصوص المال العام الكورة أصبحت أفيون الشعوب المتخلفة
35 - CHAHID الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:55
كرة القدم رياضة فلا يجب أن نعطيها أكثر مما تستحق الخسارة واردة أين هي الروح الرياضية نتعصب في أشياء أخرى
36 - miloudi الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:56
خذوا الدرس و تعلموا من جيرانكم محاربي الصحراء LES FENNECS.
37 - About majd الأحد 07 يوليوز 2019 - 23:56
رآهم راهنت على تلميع زياش في الكان ورفع سومته السوقية بغية طرف من الغنيمة لكن الدري ماكانش في المستوى وما وجدت راسو وبغا طلع على حساب مجهود اللاعبين الاخرين وهرس المخطط كامل بحيث فشل تماما في إبراز كفاءاته أن كانت له كفاءات وهدايا هذاك الطاقم ديال البايعة والشراية خاصو قدم الحساب لأنه غامر بالبلاد لمصلحة شخصية واخسر كولشي لي دار الذنب يتساهل العقوبة
هذا ما كان في الكان
38 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 00:03
اللعب ضد المنتخبات الافريقية لا يحتاج الى هؤلاء اللاعبين المحترفين الذين يشكلون 100 في المائة من تشكيلة الفريق الوطني قد يحتاج الى بعضهم و لكن ليس كلهم و لا يحتاج ايضا الى الفنيات و المهارات و لا الى تلك الخطط التكتيكية التي لا تصلح مع المنتخبات الافريقية يحتاج فقط الى لاعبين يتميزون بالروح القتالية و اللياقة البدنية و الاندفاع نحو مرمى الخصم في زمن قياسي و عدم اعطائه الفرصة للاحتفاظ بالكرة و تمريرها بين لاعبيه بكل اريحية السيد رونار مدرب فاشل و لاعبون يفتقدون الى الروج القتالية و الروح الوطنية لذالك حصدنا هزيمة مذلة في ثمن النهاية ضد فريق مغمور امجاد المغرب الكروية توقفت مع منتخب 1986 الذي كان يتشكل من لاعبي الاندية الوطنية باستثناء بودربالة و ميري كريمو تحت قيادة المهدي فارية و احيا شيئا من تلك الامجاد المدرب بادو الزاكي حينما تاهلنا لنهاية كاس افريقيا بتونس اللعب مع الفرق الاوروبية يحتاج الى اللاعبين المحترفين لكن شرط حضور الروح القتالية اما المنتخبات الافريقية كما قلت تحتاج فقط الى مقاتلين اشداء و لنا العبرة في المنتخب الجزائري الشقيق الذي نبارك له انتصاراته و روحه القتالية.
39 - الهواريون الاثنين 08 يوليوز 2019 - 00:05
يجب خلق فريق نصفه لاعبين في البطولة الوطنية ونصفه من مغاىبة الخارج والزاكي كمدرب. تعطاه الصلاحيات ولا يتدخل احد في قراراته
ويحاسب بعد سنتين
40 - مروكي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 00:10
أظن أنه ليس إنصافا أن نحمل زياش إنتكاسة المنتخب بمصر.....لم يكن في المستوى والمسؤول هو المدرب الذي كان عليه تعويضه في المقابلة الأولى ....وننتظر الأيام القادمة لتتسرب الأخبار الداخلية لمطبخ المنتخب قبيل مصر وأثناء الإقامة هناك....أما زياش لنكون موضوعيين فهو لاعب كبير....اما عن ضربة الجزاء فكانت جميلة ومركزة الا ان الكرة اصطدمت بالعارضة.....ومل اللاعبين الكبار يضيعون ضربات الجزاء رحتي في نهايات كأس العالم.....تذكروا باجيو...رونالدو....ميسي وغيرهم
41 - Koil الاثنين 08 يوليوز 2019 - 00:14
Ok الفشوش وبيع الوهم ولكن هادشي را ماشي جديد. أقول بأن رونار خصو يبقى لأن المنتغب مقبل على إقصائيات كأس العالم وجل المجموعة لم تعد موجودة بدهاب اللاعبين، لا جدوة من تغيير المدرب يجب الإشتغال مع رونار ولكن على 5 أو 7 سنوات القادمة.
42 - Adil الاثنين 08 يوليوز 2019 - 00:15
فقط ملحوظة احصاءية : لم يسبق ابدا للمنتخب الاول ان فاز في مباراة خروج المغلوب في تظاهرة رسمية : كاس العالم او كاس افريقيا يعني بالدارجة اذا كان يا يربح يا يتقصى غالبا كيتقصى .الا سنة 2004 الجزاءر الربع ثم مالي النصف .. فحتى سنة 1976 كانت بطولة من دور اول و ثاني و المغرب فاز ب 5 نقط امام غينيا ب 4 نقط التي تعادل معها 1/1 في اخر الانفاس بقدفة اللاعب بابا ، و في بقية التظاهرات اقصي في الدور الثاني من كاس العالم 1986 امام المانيا . اما في كاس افريقيا الدور الاول سنوات 1972 1978 1992 2000 2002 2006 2008 2010 2013 الربع 1998 و2017 ، من دور النصف 1980 1986 1988 عنها كانت تشارك ثمان دول و تاهل من مجموعته للنصف بالنقط .رغم انتصار معنوي في ترتيب 1980 و خسارة ترتيب 1988 1986 .فلماذا الاستغراب راه هادشي عادي غي مازال ماعايقينش اسطوانة تعاد كل سنتين .
43 - Marokkii الاثنين 08 يوليوز 2019 - 00:25
لاتنسو زياش عندما اردته لظمه ورفض اللعب مع هولاندا روبيرطو باجيو سبق ضيع ضربة جزاء مع ايطاليا وكدالك ميسي لاتقصو على زياش احبوه كما احب منتخب بلادنا
44 - Hsssn NY الاثنين 08 يوليوز 2019 - 00:41
لماذا رءيس الجامعة لم يلح على اقحام حمد الله رغم الخطء الذي ارتكبه ولماذا لم يتم المنادات على هداف البطولة الوطنية ولماذا لم يتم المنادات على الكارتي هذاف الوداد علما ان الرءيس هو الذي اقنع زياش للعب للمنتخب الوطني لماذا ولماذا كترث الاخطاء كان على الجهاز الفني تفاديها من الحلة الاولى ولكن مكابنش امعامن ايجور الكارتي وحمد الله وحتى ازارو رغم الاصابة ..:: تحياتي من نيويورك من عاشق الكرة المستديرة
45 - abdelilah tazi الاثنين 08 يوليوز 2019 - 00:42
انا مواطن مغربي وكنطلب من الملك بكل مواطنة اقالة وزير الشبيبة والرياضة ورءيس الجامعة الملكية للكرة القدم نضرا للمستوى الرديء للعبة في مقابل ما يصرف عليها من الخزينة وبالتالي من جيوب المغاربة لتكون النتيجة داءما خيبات امل متتالية و قهرة لا متناهية.
شكرا هسبريس
46 - عابد الاثنين 08 يوليوز 2019 - 00:55
لنكن موضوعيين . المنتخب لعب بشكل جيد و سيطر على الكرة . الخطأ يتحمله رونار الذي وافق على اقحام زياش بعد ثلاث مقابلات اثبتت عدم فاعليته . أما حمد الله فقد كاد ان يخلق أزمة بانسحابه .و لو كان وطنيا لما انسحب .
لا تتكلموا عن تبذير الأموال لانه لو كان الفريق الان فائزا لما انتقدتم شيئا .
47 - Slimane sak الاثنين 08 يوليوز 2019 - 00:59
كل هذا يسمى تسيب وغباء يا (مسؤولين؟) 318 مليار و300مليون تم ضخها للجامعة الملكية للرياضة في 4سنوات من اجل هذا ...بغض صحيح النظر عن النتيجة..قبل ان ان تخصصوا مثل هذا المبلغ لكذا نشاط تكميلي صوري، ترجلوا من برجكم وتنازلوا عن تعجرفكم و فخامتكم و تمحصوا اوضاع الشعب..فقر وحاجة وحرمان من ابسط صور العيش الكريم..حرام ان تولوا ومعكم ثلة من الشعب ظهوركم عن بادرة تنقد الشعب المحروم..(انةبط)ان هوادة) ان كل هذا يسمى الاسراف بل البلادة والغباء
48 - Hassan الاثنين 08 يوليوز 2019 - 01:02
لقد فكت عقدتي الكوتديفوار و جنوب افريقيا و بقيت عقدة الفوز بدالك الكاس.و نحن على هدا الحال لعقود نودع البطولات لعدة مرات و بعد مرور اسبوع على الاكثر ينسى كل شيء ولم نستوعب الدرس.و الله ولو اتينا بالف مدرب لن يتغير شيء لاهم ثم الاهم هو تكوين الشباب بكل احترافية و البحث عن المواهب في كل ربوع المملكة بدون احتقار و لا الاستصغار .
49 - MCO الاثنين 08 يوليوز 2019 - 01:05
قلناها و ما زلنا نقولها للمغاربة الذين لا يعلمون شيأ : أبعدوا البراكنة. لقجع ببركانيته الحماقية المغطات بغطاء "تسيير" أرغم رونار ببركاني أحمق مريض نفسيا من طينته زياش و النتيجة : قنبلة نووية نزلت على الكرة المغربية يصعب البناء بعدها أو بالأحرى لمدة طويلة أخرى. رونار مدرب محترف لكن هو نفسه لم يفهم ما نوع حماق لقجع و زياش. انتهى
50 - علي الشريف الاثنين 08 يوليوز 2019 - 01:09
زياش أول مرة لعب مع المغرب تبين لي لاعبا كبيرا.إذا تكلمنا عن المقابلة الأخيرة ليس زياش وحده اللذي ضيع .رأسية بوفال لو إستغلها كانت ستكون هدف وما إلى ذلك...من ينتقد زياش بهذا الشكل الغير المنطقي بكل صراحة ليس ب"كوايري".الله ينجي المنتخب من المتسولين السماسرة ...السلامات يارب
51 - مدرب بادو الزاكي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 01:21
مدرب بادو الزاكي الذي ادخل الفرحة على الشعب في كاس افريقيا 2004 النهائي .......سبب الاقصاء هو المدرب وزياش. كيف يعقل الاعتماد على زياش في كل المقابلات وهو عديم التركيز غائب البال خارج التغطية فقط ، لا يصلح حتى لمقابلة حبية مع منتخب المغرب . انا الله وانا اليه راجعون . واش زياش هوا ليكاين . حمد الله دهب ولم يعوض و الكعبي
52 - lhoussain الاثنين 08 يوليوز 2019 - 01:34
Que diriez-vous si le Maroc avait gagné le Benin?et que diriez-vous aussi si le Maroc allait loin dans cette coupe?...enfin que diriez vous si Le maroc gagnait cette CAN??soyons raisonnable SVP....Les lions resteront toujours des lions malgré cette défaite...nous avons une bonne et forte équipe;avez-vous oublié que le Maroc avait éliminé la Cote d ivoire du dernier mondial dans son pays? avez-vous oublié que le Maroc avait fait de bons matchs dans le 1er tour du mondial malgré son élimination?avez_vous aublié que le Maroc a gagné l Afrique du sud pour la 1ere fois dans la CAN??....enfin laissons notre équipe tranquille SVP et VIVE le Maroc
53 - عبد اللطيف الاثنين 08 يوليوز 2019 - 01:44
" قالو فلان طاح قالوا من الخيمة خرج مايل"
يمكن لنا اسقاط هذا المثل الشعبي على المنتخب المغربي والقول " قالو المنتخب طاح قالوا من اللائحة خرج مايل " لكن المشكل لا أحد من الصحفيين البارزين والمؤثرين تجرأ وانتقد اختيارات المدرب المبنية على المحاباة والمجاملة، او اضعف الإيمان التنبيه الى انه من غير المعقول تهميش واقصاء لاعبي البطولة الوطنية خاصة من الوداد الرياضي ونهضة بركان والرجاء البيضاوي الذين وجهوا لاعبين يمثلون منتخبات بلدانهم في الكان والأكثر من ذلك استطاعوا الانتصار عليهم اداءا ونتيجة .
54 - لماذا خرج حمد الله الاثنين 08 يوليوز 2019 - 01:46
منتخب باك صاحبي ومنتخب يقوده ولاد لفشوش وولاد بابا ماما ما عمرو يطفرو, خرج فيكم داك شي ليدرتو لولد الشعب حمد الله, المهم المنتخب كباقي القطاعات فيه المحسوبية و الزبونية و باك صاحبي وربما حتى الرشوة اذن يجب اصلاح جميع القطاعات وتغيير العقليات و تشجيع الكفاءات وعدم تبخيسها و سينصلح حال المنتخب اوتوماتيكيا
55 - الملاحظ الاثنين 08 يوليوز 2019 - 02:09
رجاء لا تصدقوا كل مايكتب عن المنتخب،فقط لسبب واحد: ٱين كان هؤلاء الذين يكتبون بسلبية عن المنتخب قبل الاقصاء؟؟؟
لماذا لم تقولوا مثل هذا الكلام و المنتخب مازال يستعد المقابلات في مصر؟؟؟
56 - هشام الاثنين 08 يوليوز 2019 - 04:27
وباركة من الضحك على شعب، إهدار أموال طائلة في التفاهات إلى متى ؟ من المسؤول ؟ من سيحاسب على كل هذه الأشياء آلتي تقع في وطننا من سرقة ونهب ونشر الفساد؟ الشعب يقول لكم حسبنا الله ونعم الوكيل في كل شخص انعدم ضميره في هذا الوطن.
57 - مغربي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 04:30
الفشوش والغرور وتصغير الخصم هو اللي خلاكم اتخرجو من هذا الكان
كتنعمو في رزق الشعب اما حمرتوش الوجه
الا شي لعاب فيه النفس منكم ما يلعبش في المنتخب مرة اخرى
عندنا لعابا ديال البطولة كولشي وصلوا النهاية
الرجاء الوداد بركان
كون شاركنا بي نهضة بركان لما أقصينا في هذا الدور
يجب محاسبة المسؤولين
58 - ملاحظ مغربي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 05:20
يجب ان تعطى الاولية للمهاجمين المغاربة لا للمستوردين الافارقة. ضعف الفريق الوطني الهجوم. تعلمو من الجزاءر وتونس. . في المغرب الفرف الوطنية كل لاعبي الهجوم من افريقيا السوداء. حرام وحرام
59 - مواطن2 الاثنين 08 يوليوز 2019 - 06:16
ملايير الدراهم تتبخر بدون اية فائدة في بلاد تنخرها البطالة والفقر ونقص في مرافق حيوية كالمؤسسات التعليمية والمستشفيات...ملايير الدراهم تتبخر والمغاربة في حاجة ماسة اليها.ملايير الدراهم تتبخر في ميدان لا ترجى منه اية منفعة..." الكرة " ... تلك الكرة التي هي ترفيه قبل ان تكون غاية...الا ان هذا الترفيه لا يجب ان يكون من الاولويات...والحالة ان البلاد في حاجة ماسة الى كل درهم...وكل درهم يصرف في غير محله من طرف اي كان سيكون حسابه عند الله عسيرا.انه التبذير الذي حرمه الله .
60 - 007 الاثنين 08 يوليوز 2019 - 06:34
الشيء الجميل الذي اثار انتباهي هي تعاليق المغاربة على هاذه اللعبة القذرة (أفيون الشعوب) والتي تدل على وعيهم بان كرة القدم التي تستنزف أموال الشب .ما هي الا تفاهة و كرة مملوءة بالريح و بيزنيس و الحمد لله على هذا الوعي و الكف عن اتباع جلالة جلالة بالنافخ كما يقال .
61 - ساخط الاثنين 08 يوليوز 2019 - 07:06
لقد حان الوقت لتغيير الاسم خاصة وان الاسد اصلا انقرض من المغرب.من جهة ثانية يجب منع بعض الاشخاص من مصاحبة المنتخب اين حل وارتحل.المشهور بالظلمي لايمثل المغاربة .الطفل ريان يمشي بديها فقرايتو .راه خرج عليه باه.اما هادوك المسمون انفسهم فنانة والله منهار ولاو كيمشيو مع المنتخب.ولينا ديما اللور اللورووهداك نيبا المراكشي خاص ضروري تلقاو ليه شي حل.راه شوهنا.
62 - B.Marseille الاثنين 08 يوليوز 2019 - 08:06
C'est vous les médias qui a donné beaucoup dampertence a cette équipe vous parlez de la finale et vous dites le Maroc c'est le pays du football et a la fin en perd contre une équipe leur melleur joueurs il joue a Toulon en nationale en France c'est une honte arrêter de raconter des histoires bidon au peuple des joueurs qui ont passé la nuit en discothèque il vont jamais allé loin
63 - محمد الاثنين 08 يوليوز 2019 - 08:25
اباركا من النفاق لو تسجلت ضربة جزاء لقلتم المنتخب لعب بشكل بطولي وحقق التعادل و ربح و انه المنتخب الاوفر حظا للربح بالكاس
هذه مجرد لعبة او كيبقا هذا الفريق من احسن الاجيال لدازت في المغرب كانكول هاد شي لانه يكفني فخرا انهم ربحوا جنوب افريقيا العدو الاول للمغرب في قضية الصحراء اما ماتش ديال لبينين مكانش عدنا الزهر او لاعبا دارو لعليهم
شكرا لكم اسود الاطلس معكم في الربح و الخسارة.
64 - ادم الاثنين 08 يوليوز 2019 - 09:06
الله عز الوداد و الرجاء وبركان و اكادير وكل الفرق المغربية لي جابو كاس و متلو المغرب احسن تمتيل .الله عز منتخب المحلي الله ولاد البلاد ..باقي سيرو حتى تعلمو تيرو كورة ..والجامعة حتى هي ،،حلولوكم جد ترقيعية،،انصحكم بعدم هدر اموال و استتمار في شباب المغربي ولاد البلاد،،بدل جمع الاموال من الغرامات من الفرق الوطنية الفقيرة
65 - محمد المعقول التطواني الاثنين 08 يوليوز 2019 - 09:20
أرى المدرب الصالح للنخبة المغربية هو العمري بنفس صلاحيات المدربين الأجانب... لاكن قبل تسليمه مهمة التدريس يجب عليه أن يلتزم بممارسة الرياضة لتنقص بطنه... والله العظيم اني اؤمن بعلو كعبه في التدريب...فقط يجب أن يكون معه فريقا فنيا أهم ميزة يجب أن تكون فيه هي العمل بجد وعدم محاباة أية لا عب او جهة وهذا يجب أن يكون ميثاق شرف على كاهل العمري أيضا.. وتذكروا انه لن نطمح في التأهل إلى كأس العالم او كأس أمم أفريقيا بل سننافس في المقابلات النهائية لهما... جربوا فكل الامكانيات متوفرة...

ملاحظة يجب على اي لا عب أن ينضبط للأخلاق المثالية اولا والتحفيز المادي لا يجب أن يكون مبالغ فيه... ويجب أن ترقى الوطنية عما هي فيه من تلاعبات بالنتائج ومن استغلال السياسيين لها.. وسترون منتخبنا مغربيا حقيقي.... هذه نصيحتي... محمد آل خ ابو عمرو
66 - Marocain الاثنين 08 يوليوز 2019 - 09:23
2 causes:
-la fédération
-Manque les vrai hommes qui aiment leur pays en vrai

il faut changer de sport.
67 - محمد الاثنين 08 يوليوز 2019 - 09:41
تكررها إلى ما لا نهاية. يجب محاسبة رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم والتدقيق في جميع النفقات التي اقبل عليها: ما جدوى هذه النفقات وما موعيتها وما صحتها وما ضروريتها وما حجمها.
أقول هذا وانا اعرف انه محمي من طرف جهات معينة.
68 - سام الاثنين 08 يوليوز 2019 - 09:55
حينما تدخلت السياسة في الرياضة بنزول وزير الخارجية المغربي إلى مستودع الملابس يهنئ الفريق المغربي على انتصاره على جنوب أفريقيا بتهنئة سياسية اكتر منها رياضية كانت الطامة الكبرى التي أدت إلى ما أدت إليه و كان منافسة الكان انتهت بالانتصار على جنوب أفريقيا و كان تواجد الفريق المغربي بالكان كان من أجل جنوب أفريقيا فقط انها السياسة حينما تتدخل في الرياضة تكون النكسة
69 - مغربي حقيقي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 10:32
أولا: الواجبُ فِعلُه التأسي بالمصريين: "وأدت الخسارة إلى استقالة رئيس الاتحاد المصري هاني أبو ريدة، وإقالة الجهازين الفني والإداري للمنتخب، وعلى رأسه المدرب المكسيكي خافيير أغيري"
ثانيا إعبعاد أغلب اللاعبين المسنّين و أصحاب تَاطْواج و الشيشة و الإبقاء فقط على العناصر الشابّة الخلوقة التي قامت بما لديها دون النجومية (مثلا: حكيمي)
70 - said الاثنين 08 يوليوز 2019 - 10:32
الجامعة و راديو المرقة باعوا الوهم للمغاربة .رغم ان المنتخب لن ولم يكن ابدا مقنعا في جميع مبارياته.لا في الكاس ولا في التصفيات.
71 - abde الاثنين 08 يوليوز 2019 - 10:44
اين هو المهاجم عند المنتخب المغربي هدا هو السؤال الطروووووووووووح لمدت عامين لم يجد المدرب ولا اللجنة التقنية ....................... في العالم على أي مهاجم . كفانا من كل هداااااااااااااااا
72 - محمد الاثنين 08 يوليوز 2019 - 10:55
إلى صاحب التعليق رقم 63، أصحاب التعاليق الأخرى لهم الحق، والمغاربة يدركون حقيقة الأشياء جيدا، ولكنهم يفضلون دائما التفاؤل بما هو مغربي و عدم إعطاء الولوية للإستياء، فهم كانوا يدركون أن الفريق المغربي كان ضعيفا في هذه البطولة، ويغلب عليه عدم الانسجام و تنافر اللاعبين وضعف تركيزهم ونهجهم التكتيكي سواء الفردي أو الجماعي، كما أنهم عنيفون و متهورون، سواء في القدف أو الاحتكاك مع اللاعبين الآخرين، و دور و رقابة المدرب رونار منعدمين لأنه بخلاصة ضامن لأجره السمين. والحل هو إصلاح حقيقي للرياضة ببلادنا والابتعاد عن استعمال المال كحل أساسي، و تحضير أبطال ومدربين حقيقيين من الداخل وليس من الخارج. وشكرا لهسبريس
73 - الادريسي الاثنين 08 يوليوز 2019 - 11:01
الى ساخط 61
الاشخاص الذين ذكرتهم ويتنقلون مع الفريق المغربي اينما حل وارتحل هم يقومون بمهامهم على احسن وجه هم ليسوا مشجعين عاديين بل مشجعيين فوق العادة ،ألم تسمع بوجود سفير فوق العادة هؤلاء مشجعين فوق العادة مهاهم معروفة للجميع ولست ادري لماذا فاتك هذا لتسهيل الفهم عليك هم عيون مبحقة واذان صاغية هم القايد والمقدم والباشا ولكن متجولون
74 - بائع القصص الاثنين 08 يوليوز 2019 - 11:05
الفريق الوطني هو أفضل مثال على تدبير المال العام من أجل قضية وطنية، المدرب يتقاضى راتب خيالي يكاد يناهز المدربين للفرق العالمية المشهورة، هذا ليس عيب ولاكن العيب هو ضعف العطاء أمام المقابل، الفريق لعب ثلاث مباريات بتذبذب في المستوى، تارتا يقدمون عرضا جيدا وتارتا يبدو أنهم يؤدون مبارة حبية، دونما حرص شديد في تحقيق الأهداف، قرأت مقالا ان لاعبين أساسيين واحطياتيبن
حضروا لسهرة ماجنة في ملهى ليلي الى فجر اليوم الموالي خارج مكان الإقامة، ويروي المقال عن نشوب مشادات بينهم على "حاملات الراية الحمراء".
ما عسى ان يقول المرء، انه استخفاف من أموال الشعب وهدر لها، المسؤولية على عاتق المدرب ومرافقيه، ذهبوا إلى كأس افريقيا كأنهم ذاهبين إلى وهو لقضاء عطلة استمتاع واسترهاء ليس إلا.
رغم أن الفريق يتوفر على لاعبين مرموقين ولاكن انعدام التنظيم الصرامة في المقابلات أعطى نتيجة هزيلة، الفرق الأوروبية تكون دائما تحت ضغوط جد عالية وانتقادات في المباشر، رونار استخف من انتظار المغاربة لم يتفاعل مع المباراة في التعديل والتغيير والانتقاد بل ترك الاعبين يفعلون ما يحلو لهم.
ويخرج من بابه الواسع في حالة الفشل ...
75 - MED الاثنين 08 يوليوز 2019 - 13:21
على مدى عقود ظهر المنتخب المغربي كفريق إستعراضى ،لم يفز بأي لقب إفريقي منذ أكثر من 42 سنة في حين أن هناك منتخبات ألقابها إقتربت من الرقم 10، هذا يدل على مدى عقم المنتخب الوطني،هناك مواهب كروية كبيرة وكثيرة، ولكنها تهدر بسبب الإهمال،المنتخبات الكبير لاتتكون من فراغ،السؤال هو، هل بدون أروبا سيكون لدينا منتخب؟
76 - محمد جام الاثنين 08 يوليوز 2019 - 13:33
شرطي واحد للقبض على 4 اشخاص في حالة غير طبيعية و قتلهم.
حسب علمي في المغرب أن تدخلات الشرطة تكون من 2 الى اكثر من شرطي للتدخل و السيطرة
77 - حسن الري________________ش الاثنين 08 يوليوز 2019 - 13:35
السبب الرئيسي وراء اقصاء الخوشيبات ,وخروجهم بهذه الطريقة المذلة المخزية............هو الفساد والبيع والشراء بالقميص الوطني ............بلا زواق بلا نفاق ,ليكون اعلامنا قويا وصريحا كاعلام الدول العربية.........لا يستحمر الشعب ويجانب حقيقة مرة واضحة.يجب حل جامعة البلاء ومحاسبة لقجع على وعوده الكاذبة,اين هي هيئة المال العام ...?اين هم المسؤولين على هذا الوطن !السكوت على الحق شيطان اخرص!ليست الجامعة مزرعة لاشخاص يعيثون فيها فسادا.
78 - الصقرديوس الاثنين 08 يوليوز 2019 - 13:59
هذا الإعلام نفسه مشكلة حقيقية. قبل الكأس كان يمجد المنتخب ويعتبر النقد تشويشا، حتى صار اللاعبون من مقدسات هذا البلد: لا تنتقدهم إذا كانوا سيئين، ولا تنتقدهم إذا ضربوا الشيشة... بعد الإقصاء الصحفيون المرايقية اصبحوا يحللون أخطاء رونار واللاعبين وينتقدون مع الجوقة. هل هؤلاء صحفيون يساهمون في الفهم أم سماسرة يبيعون الوهم؟ أما الفشوش وغير ذلك، فقلناها من زمان، وقلنا أن اللاعبين المغاربة عاديون والمنتخب المغربي ليس من كبار إفريقيا سواء الآن أو تاريخيا.
79 - مسلم الاثنين 08 يوليوز 2019 - 14:02
المنتخب جهدوا راه حطو
اين هم المسؤولين على هذا الوطن !السكوت على الحق شيطان اخرص!ليست الجامعة مزرعة لاشخاص يعيثون فيها فسادا
80 - متتبع الاثنين 08 يوليوز 2019 - 15:23
داءما نعيش نفس الاسطوانة ونعيش في الوهم وتحلم بأننا سوف نفوز بكأس أفريقيا منذ أكثر من 50 عاما اي منذ 1967.ونحن نكذب على أنفسنا. والسر في ذلك أننا لم نكن يوما واقعيين مع أنفسنا و نقتنع بالهدف الذي نريد أن نحققه .وتخطط ونعمل بكل جدية وصرامة لتحقيقه. ونضع الرجال المناسبين في الأماكن المناسبة وبذلك فقط يمكن أن نصل الى الهدف المنشود.
81 - Pêcheur الاثنين 08 يوليوز 2019 - 19:19
براكة مل تعليقات الخاوية واش غير المغرب هو لي خسر فهاد الدنيا غير المغرب بوحدوا لي الجامعة ديلو كتخسر لفلوس جميع الاتحادة والجامعات كورة القدم تتخسر لفوس علي فريق الوطني ديالهم وخسروا بطولات كبار راها كورة هدي منفوخة بالبرد
82 - Nani الاثنين 08 يوليوز 2019 - 23:23
Il faut suivre l’exemple de l’Egypte
Démission de bureau de la fédération et l’entraineur
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.