24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يتجه إلى اعتماد نظام الباكالوريا القديم

رصيف الصحافة: المغرب يتجه إلى اعتماد نظام الباكالوريا القديم

رصيف الصحافة: المغرب يتجه إلى اعتماد نظام الباكالوريا القديم

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من "المساء" التي ورد بها، نسبة إلى مصدر مسؤول، أن وزارة التربية الوطنية تتجه إلى العودة إلى نظام الباكالوريا القديم، وأن الوزارة بصدد مراجعة شاملة لنظام الباكالوريا، ووضع اللمسات النهائية قبل اتخاذ القرار النهائي الذي سيجعل تلاميذ الباكالوريا يتخلون عن متاهة المسالك التي تم إقرارها في وقت سابق، بدعوى توسيع العرض التربوي وتقوية فرص إدماجهم في النسيج الاقتصادي والمهني لتتم العودة إلى العمل بنفس النظام القديم الذي يتوزع بين شعب الآداب والرياضيات والعلوم التجريبية والاقتصادية.

ونشرت الجريدة ذاتها أن المجلس الأعلى للقضاء يفتح مسطرة تأديب أربعة قضاة على خلفية عدة تدوينات نشرت على صفحة نادي قضاة المغرب على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

في السياق ذاته أوضح عبد اللطيف الشنتوف، رئيس نادي قضاة المغرب، أن الأمر يتعلق هنا بحرية التعبير المكفولة دستورا وقانونا لكل القضاة. كما أن هذا الإجراء الذي اتخذه المجلس جاء بعد الاجتماع معه مرتين وتوضيح رؤيته والاتفاق على إجراء لقاءات دورية بين الطرفين، مستغربا في الوقت ذاته اتخاذ هذا الإجراء بعد سنة كاملة تقريبا من استدعاء القضاة الأربعة للمفتشية العامة بخصوص الموضوع نفسه.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن فرقة من الدرك وعناصر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تمكنت من حجز 6 أطنان من البطاطس و250 كيلوغراما من البطاطس المعدة للفريت و15 كيلوغراما من حمض البيوسلفات، بمصنع سري لإعداد الفريت يتواجد بدوار مغيث بعمالة المحمدية.

وكتبت الورقية ذاتها أن شركات وهمية تتربص بالشباب الباحث عن الشغل في مواقع إلكترونية، بحيث تحولت عدد من مواقع البحث عن فرص للعمل إلى نقط للاحتيال على الشباب المغاربة، من خلال دفعهم إلى أداء مبالغ مالية تحت مسميات "الضمان" و"التأمين" أو "رسوم التسجيل"، معتمدين في ذلك على نظام الحوالة الذي توفره عدد من وكالات إرسال الأموال، بالنظر إلى مرونة العملية مقارنة مع التحويل عن طريق الحساب البنكي الذي يمكن من ضبط أي عملية مالية.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن الإعلان عن عدد من الترقيات بعمالة تمارة الصخيرات تسبب في غضب عارم لأعوان السلطة المحلية، بعد أن تم إسقاطهم مع حصرها في ثلاثة موظفين.

وأضاف الخبر أن عددا من أعوان السلطة عبروا عن سخطهم من تمادي مسؤول بالعمالة في التحكيم بهذا الملف وتوجيه الترقيات دون معايير واضحة في استخفاف بحالات عدد من أعوان السلطة الذين راكموا سنوات من الخدمة وتجربة كبيرة.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن المغرب سيتوصل من بروكسيل بطائرات بدون طيار ورادارات وعشرات من أجهزة السكانير المتطورة، وأجهزة لقراءة بصمات الأصابع، في إطار الدعم الذي يقدمه الإتحاد الأوروبي للمغرب.

وأفادت "أخبار اليوم"، كذلك، بأن والي جهة درعة تافيلالت يهدد رئيس جماعة الراشيدية بالعزل، بعدما سمح للتلاميذ المتفوقين بالجهة بالمبيت بمقر الجماعة الترابية الراشيدية، بعدما منعتهم السلطات من التوجه إلى الرباط.

وحسب المنبر ذاته، فإن الوالي طالب رئيس الجماعة سالفة الذكر بالتوضيحات الكافية فيما يتعلق بتحويل مقر إداري إلى إقامة للمبيت، مشيرا إلى إمكانية تحريك مسطرة العزل القضائية في حق الرئيس هناوي.

أما "الأحداث المغربية" فأوردت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بتطوان مواطنا من جنسية بلجيكية، يبلغ من العمر 59 سنة للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة سلاح ناري وذخيرة حية ومحاولة تهريب مبالغ مالية بالعملة الصعبة نحو الخارج.

وأشارت الورقية اليومية ذاتها إلى أن جريدة لوموند الفرنسية أشادت بالتعامل الإنساني لملك المغرب مع المهاجرين، بحيث كتبت أن المغرب وحده يتميز بفضل سياسة واختيار ملكه بتعامل إنساني مع المهاجرين الأفارقة القادمين من جنوب الصحراء.

وأضافت الجريدة أن الدول الإفريقية ومسؤوليها أصبحوا مساعدين للسياسة العنصرية تجاه المهاجرين الأفارقة من خلال تطبيق جد سيئ لقانون الهجرة وحماية الحدود الصارم.

ونقرأ في "الأحداث المغربية"، كذلك، أن لعبة الابتزاز على الحدود المغربية الموريتانية عادت للاشتغال بعد مصادرة الجمارك المغربية لمواد مهربة لأحد الأشخاص الذي اعتاد على خلق أجواء توتر بالمعبر لتهريب ما تكون عائداته مزدوجة.

وأضافت الجريدة أن مصالح الجمارك بالمعبر سبق أن ضبطت أحد الشبان وبحوزته كمية مهربة من مادة "المعسل" وتمت إحالة الموقوف ومن معه على العدالة؛ الأمر الذي جعل المستفيدين والفاعلين الحقيقيين في التهريب والابتزاز يقومون باستقدام مطلوب للعدالة في أوروبا للقيام باحتجاجات ونصب خيام بالقرب من المعبر المذكور.

الختم من "العلم" التي أفادت بأن تنسيقية "أدرار سوس ماسة" تعتزم تنظيم مسيرة بعاصمة سوس أكادير بغية المطالبة بالحل النهائي والجذري لملف الخنزير البري، ثم الحد من أضراره على الساكنة وممتلكاتها، وتعويض المتضررين، ووضع حد عاجل لاعتداءات الرعاة الرحل وتوفير الأمن والحماية للساكنة وممتلكاتها.

وجاء في "العلم"، كذلك، أن عناصر الشرطة القضائية بكل من الناظور وبركان تمكنت من إيقاف أب وابنه، للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة، بناء على معلومات وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - مول الكاسيط الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:10
المغرب داير بحال شي بائع الكاسيط في الأسواق القروية.. كل ساعة كيبدل الدياسك باش يجيب زبائن جدد. و مرات يقطع الديسك بعد بدايته بدقائق. بدلو لينا هاد الديسك ديال التخلف رآه عفن بزااااف
2 - old school الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:13
il n,y aura plus de 19\20 en Moyenne.
3 - mghribi الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:13
هذا ان دل على شيء فانه يدل على الناس القائم على الاصلاح لا علاقة لهم بالتعليم وان ابناء الشعب المغربي مجرد فاران للتجارب ليس الا.
4 - رشيد من أكدز الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:16
يجب تغيير العقليات وتغيير المتحكمين في منظومة التعليم. أصحاب البرامج الفاشلة، ومالكي المطبعات الذين يستفيدون من تغيير المقررات.
5 - صابر الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:20
العودة الى نضام الباكلورية القديم هل بالمستوى التي كانت عليه او هو مجرد حنين لماض صار اطلالا اكثر منه واقعا ...؟
6 - ديهية الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:21
ردوا الاجازة القديمة و ردوا الباك القديمة و ردوا الناس لي ماتوا و عاااافاكم ردوا الفلوس لي شفرتوا .
7 - مواطن بسيط الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:24
منظومة تعليمية فاشلة،الهدف منها تحطيم المجانية والذهاب الى الخوصصة الكلية وجني الأموال واستنزاف جيوب المواطنين،لا تغيير نظام الباكالوريا سينفع ولا أسلوبكم الترقيعي سيحل المشكل،الحل تغيير المنظومة والعقول المتحجرة
8 - مقدم حومة سابق الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:26
هادي هي طلع تاكل الكرموس.. نزل شكون قالها ليك؟! اش هاد الحكوماتواش هاد الكلاخ
9 - عبدالحق الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:30
وتبدأ التجارب كأننا فئران التجارب
10 - Marrakchi الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:41
...أترجى أن تقوم الوزارة إعادة نظام دورتين أو 3 دورات، و ذلك من السنة 3 إعدادي ويثم بموجبها إخضاع التلاميذ للإمتحان الوطني الموحد في هذه الدورات. كما أترجى الإعتماد على تدريس اللغة الانجليزية إبتداء من الأولى إعدادي.
11 - عبد السلام الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:41
المواطن والتلميذ خصوصا مجرد رقم بالنسبة للدولة التي همها الوحيد هو الحفاظ على نسبة القروض التي تحصلها من البنك الدولي بناء على نسبة التمدرس لذلك قامت الدولة باعتماد تيسسر حتى يرتفع عدد المتمدرسين. صراحة لاحاجة للدولة في النهوض بالنظام التعليمي سياسة فاشلة
12 - hamid الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:43
أرادوا تقليد فرنسا في نظام الباكالوريا بإحداث قطب مهني ولكن نسوا أن فرنسا بلد صناعي وله تعليم مهني قائما بداته من ناحية المعدات البيداغوحية والمختبرات والمعامل والموارد البشرية وكلها داخل المؤسات والثانوات. أما نحن فارتجلنا وقمنا الدنيا على شعب لا تمث للتخصص سوى الإسم؛ تلاميد فأران تجارب تاهوا بين مؤسساتهم ومؤسسات التكوين المعني الذي بدوره يعاني من عدة مشاكل، وهناك من لم ينجز أي عمل تطبيقي طوال السنة. وها هم الآن تائهون بباكالورياتهم المهنية وسيتيهون في الجامعات. وكل هذا يدخل في عالم الصفقات والمصالح وللموضوع كلام كثير.
13 - مواطن2 الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:48
الكل يتذكر نسبة النجاح قبل الاصلاحات المتتالية لنظام البكالوريا..والكل يتذكر ان نسبة النجاح في بعض الاقاليم لم تصل الى 12 من 100 في بعض السنوات..على اثرها بدأ مسلسل ما سمي بالاصلاح...الا ان الملاحظ ان السنة الاولى من اصلاح نظام البكالوريا قفزت النتائج الى ما فوق ال 40 في ال100بنفس الاساتذة...ونفس القاعات ونفس البرامج مما يبرهن على ان الامر لم يكن يهم الاصلاح بمفهومه الشامل لكن كان يرمي الى رفع نسبة النجاح.ومن ثم بدات الماساة.مستخرج النقط اصبح يعتمد في المباريات...ونقطة 20 على 20 اصبحت امرا مالوفا...والمعدل العام ارتفع ليصل الى 19 فما فوق. والكل يدرك ان ذلك المعدل لا يمكن ان يتحقق الا في مادةالرياضيات. فكيف يتحقق كمعدل عام ؟لقد حان الوقت للرجوع الى الصواب...اما البكالوريا في شكلها الحالي فقد اصبحت عبارة عن "ورقة " لا قيمة لها علميا.
14 - رشيد العوني الاثنين 08 يوليوز 2019 - 22:58
انا من مواليد 1973 ومن ضحايا تغيير وتبديل المناهج على مدار سنوات دراستي كسبيل المثال التعريب ونسب النقط بين القسم والوطني... إلى أن وجدت نفسي في الأخير مطرودا من قسم البكالوريا لا صنعة لا حرفة لا والو غير الواليد ديالي الله يرحمو كان عنده محل تجاري عايش بيه إلى يومنا هذا متزوج وعندي بنتين تدرسان في الابتدائي ولكن مع كامل الأسف في المدارس الخصوصية
15 - شيماء الاثنين 08 يوليوز 2019 - 23:12
من المقرر إدراج اللغة الإنجليزية من السنة الرابعة إبتدائي،على المدى المتوسط
*ستة سنوات
16 - متتبع الاثنين 08 يوليوز 2019 - 23:48
مشكل التعليم ليس في المناهج او الطرق او المسالك او الشعب راه المشكل في عقلية من يدبر هذا القطاع.
تصبحون على خير والله يكون من الفقير والضعيف وابن الحغرافيا المنسية.
17 - وهب الاثنين 08 يوليوز 2019 - 23:57
أغلقوا وزارة التربية والتعليم بقفل يساوي عشرة دراهم وأنهوا اللعب.
18 - عيسى الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 00:24
الله اخليكم فهمو المقال عاد علقو.
سيتم حذف المسالك فقط.
ماتبقا لا علوم فيزياءية Pc و لا علوم حياة و الارض SVT و يرجعو الى علوم تجريبية فقط.
اما نظام الامتحان فهاداك موضوع اخر .
19 - مواطنة الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 02:00
كثرة الشعب بلا فائدة..إن نظام الباك كله يجب إعادة النظر فيه...فمن المفارقات العجيبة تجد من حصل على 18 في المعدل لم ينجح في أية مبارة !!..اصلاح التعليم يحتاج الى إرادة سياسية أولا من أجل النهوض بالتعليم العمومي و توفير الجودة و المجانية لأبناء الشعب
20 - متتبعة الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 02:53
هذا ان دل على شيء فانما يدل على التخبط والعبث الذي تعيشه المنظومة..لله الامر
21 - حكومات اشْفَنْج وإبرة البنج الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 06:02
رصيف الصحافة: المغرب يتجه إلى اعتماد نظام الباكالوريا القديم .

الجديد ليه جِدّة ولقديم لا تفرط فيه رَجْعو كلشي للايام الزينة الِّي ضْربْتو ليها تلافا حكومات الاتلاف بلا منازع .
22 - الدغمي الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 09:23
أتمنى العودة لنظام الباكلوريا القديم بحيث يكون الإمتحان واحد في آخر السنة و موحد على جميع التلاميذ في أنحاء المغرب و ذلك حتى نقطع الطريق على المدارس التي تجامل تلاميذها بالمبالغة في النقطة أو الجهة التي تضع امتحانا أسهل من جهة أخرى و غير ذلك من الأمور التي تعيق مبدأ تكافؤ الفرص
23 - مغربي أصيل الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 10:47
كان يا ما كان في قديم الزمان..
كان التعليم فعلا أولى الأولويات في كل المجالات المجتمعية و على مختلف المستويات المؤسساتية للدولة، إذْ كانت تعبر أنّ مهمّة التعليم لا تقتصر على "المدرسة"، بل تشمل كل من الأسرة و الجوار و الإعلام و المدرس ، فالكل ينشُد غايات سامية من تدخلاته التي يعتبرها حقا من واجباته، بعيدا عن المزايدات السياسية الحزبية الضيقة و عن المصالح الذاتية وووو ....
وإثر ذلك تخرّجت أجيال من الكفاءات المتمكنة معرفيا و أخلاقا فكان لها التأثير الإيجابي في التنمية البشرية الحقيقية و المساهمة في بناء صرح الوطن ...
24 - Yoyo الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 11:21
حين قامت الوزارة باعتماد ما يمكن تسميته النظام الجديد،انتقده اهل الدار لما في ذلك من تشعب الشعب واستنزاف الموارد البشرية وصعوبة تعويض استاذ متغيب، وبعد ان اخد القطار مساره رغم النواقص فالرجوع الى الشعب القديمة يعني تكدس الاقسام والاكتضاض المهول مما سيؤدي لا محالة الى ما لا تحمد عقباه اي الى تدني المستوى اكثر فاكثر لكون المشاغبين لن يتركوا الراغبين فعلا في التحصيل والاجتهاد من متابعة مشوارهم الدراسي على الوجه المطلوب والاستاذ المسكين سيصبح دمية يتلاعب بها كل من الثلاميذ والادارة
25 - سعيد الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 12:45
مبادرة جيدة. اتمنى الرجوع إلى النظام القديم وبالأخص بالنسبة إلى الجهوي...لا أفهم كيف ان طالب يمتحن نصفيا لمدة سنتين....ومن جعل هدا ممكنا. هل له راسان....مثلا في كرة القدم نلعب مبارة الذهاب على الفرجة ومبارة الإياب على تسجيل الأهداف...هدا غباء و عدم وعي لانه في الحياة العملية لايمكن أن تجد فرصة عمل او زوجة أو سيارة اواواو مقسومة على اثنين هدا فقط يصلح في القروض الربوية!
26 - سليم الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 12:59
إلى المعلق عيسى...معك حق! لكن المعلقين الآخرون على حق كدلك لان مجلمهم يقولون حسب فهمي...مابني على باطل فهو باطل...كيف يعقل أن تحصل على نقطة 20 على 20 في مواد غير رياضية....كيف وصل النجاح في المدارس الخصوصية إلى 100 بنفس الأساتذة والقاعات و المناهج...!!! كيف ترصد أضخم ميزانية إلى تعليم غير منتج....le problème est ailleurs...من يستفيد من هده التغييرات من أجل التغييرات فقط...؟
27 - بنت البلاد الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 13:01
يعني الأجيال اللي عاشت نظام الباكالوريا الجديد الدي يعتمد على نقط المراقبة والموحد والسنة أولى باكالوريا و25% من هنا و 50% من الهيه وتعريب المواد العلمية الخ الخ الخ هاد الأجيال كلها ضاعت فكريا بحيث حتى ولو أخد الطالب شهادة الباكالوريا ب20/20 يكون دماغه فارغ واش دبا عاد فقتو من النعاس ضحيتو بملايين الطلاب باش تجيو في الآخر ترجعو للنظام القديم آش هاد العبث بالتعليم قهرتونا
28 - almahdi الجمعة 12 يوليوز 2019 - 07:05
الحل الرجوع الى نظام الباكلوريا القديم،مع اسئلة مركبة :لكي نقلص امكانية الغش .
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.