رصيف الصحافة: وزارة الداخلية تشن حربا على مروجي عملة "بيتكوين"

رصيف الصحافة: وزارة الداخلية تشن حربا على مروجي عملة "بيتكوين"
الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “المساء” التي نشرت أن وزارة الداخلية تشن حربا على مروجي عملة “بيتكوين”، بحيث تم اعتقال ثلاثة متهمين في أقل من أسبوع وحجز مبالغ مالية مهمة.

وأضافت “المساء” أن فرقة المعلوميات، التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، تدخلت، بتعليمات من وزارة الداخلية، لوقف نشاطات أجانب تبين أنهم يستعينون بأقارب لهم في المغرب لاستخراج أموال من حسابات بنكية، بعد ترويج عملات افتراضية بطرق مشبوهة.

ووفق الخبر نفسه، فإن عمليات تفتيش باشرتها مصالح الأمن بمنزل بحي بورنازيل بالبيضاء مكنت من حجز علبة كرتونية تحتوي على مبلغ مالي يفوق مليوني درهم، محصل عليه من عمليات ترويج العملات الافتراضية “بيتكوين”، يقوم بها مشتبه فيه يقيم بأوروبا، ويكلف المتهم المغربي بتحصيل مقابلها المادي بالمغرب.

وورد في المنبر ذاته أن مواطنين يقطنون بمنطقة سباتة اكتشفوا جمجمة وعظام حمير مرمية بأحد مكبات النفايات، وهو ما خلف حالة استنفار وسط السلطات المكلفة بحفظ الصحة، التي انتقلت إلى مكان الحادث رفقة السلطات المحلية.

وأفادت “المساء” بأنه سبق أن تم العثور على عظام حمير جردت من لحومها التي يتم استعمالها في تحضير بعض الوجبات السريعة التي يتم ترويجها بالمنطقة بأثمنة زهيدة.

ونقرأ في “المساء”، كذلك، أن المحكمة تفتح باب التعويض للفلاحين لمطالبة الدولة، ممثلة في إدارة المياه والغابات، بالتعويض عن الأضرار التي يمكن أن يخلفها هجوم الخنزير البري على الأراضي الفلاحية.

ووفق المنبر ذاته، فإن المحكمة الإدارية بفاس قضت بتعويض وصلت قيمته إلى 50 ألف درهم لصاحب ضيعة عن الأضرار التي تسبب فيها الخنزير البري، مؤكدة أن الدولة مسؤولة عن الأضرار التي تلحق بمزروعات الضيعات الفلاحية نتيجة هجوم الخنزير البري.

وأفاد المصدر عينه بأن وزارة الداخلية أطلقت عملية تحرير الملك العمومي شملت كل مدن المغرب، من بينها المدن الكبيرة.

وأضافت “المساء” أن حملة تحرير الملك العمومي من الباعة المتجولين والفراشة والعربات المجرورة والمركونة، على مستوى شوارع وأزقة وساحات المدن المعروفة، أطلقت تحت إشراف الباشوات ورؤساء المقاطعات والقوة العمومية.

وأشار الخبر إلى أنه في الوقت الذي تتواصل فيه عملية التحرير في كل من المغرب لا تزال الحكومة مترددة في وضع مشروع القانون المتعلق باستغلال الملك العمومي الذي يتأسس على تفريد قواعد خاصة لأصحاب المشاريع الاستثمارية ومعالجة غياب الضمانات الكافية للمستثمرين المستغلين للملك العمومي في حالة تقرر إرجاع هذا الملك، ناهيك عن محدودية العقوبات المقررة في حال مخالفة قواعد وشروط الاستغلال.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أن عاملا فلاحيا في الثلاثينيات من عمره لقي حتفه داخل ضيعة فلاحية بأحد الدواوير التابعة ترابيا لجماعة آيت ماديس بإقليم أزيلال، بعدما بلعه محرك آلة الحصاد وجره إلى داخل الآلة، وبتر ساقه وأطرافا من جسده وسط ذهول وصدمة زملائه.

وأضافت الصحيفة أن السلطات المحلية والدرك الملكي حلوا بعين المكان وجرى فتح تحقيق في ظروف وملابسات الحادث، فيما نقلت جثة الهالك إلى مستودع الأموات. وقد خلف الحادث حزنا وسط الأوساط المحلية، التي طالبت بضرورة تحسين ظروف العمل داخل الضيعات الفلاحية، خاصة على مستوى شروط السلامة.

وعلاقة بأخبار المحاكم ورد في “الأحداث المغربية”، أيضا، أن هيئة الحكم بغرفة الجنايات باستئنافية مراكش قضت بثلاث سنوات حبسا نافذة لمدرب كرة قدم على خلفية تهمة هتك عرض طفل قاصر، بعد ثبوت المنسوب إليه.

من جهتها، كتبت “أخبار اليوم” أن إيقاف ناقلة النفط الإيرانية “كريس 1” من لدن سلطات جبل طارق، بدعم من البحرية الملكية البريطانية، رفع حالة تأهب قرب الشواطئ المقابلة للمغرب في مضيق جبل طارق.

ونسبة إلى مصدر الجريدة فإن هناك مراقبة على أعلى مستوى للمياه الإقليمية لكل الدول الموجودة في المضيق، وهي المغرب وبريطانيا وإسبانيا، كما أن في أعماق المضيق غواصة بريطانية واثنتين أمريكيتين تابعتين لمنظمة حلف الشمال الأطلسي.

من جانبه، قال تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس في الرباط، إن تحركات القوات البحرية الملكية المغربية في مياه المغرب الإقليمية لا تعني بالضرورة أن له دخلا بما يجري في العلاقات البريطانية الإيرانية، مستبعدا تسخير المغرب قواته العسكرية، بما فيها البحرية، للقيام بعمليات ضد طهران، خاصة أن إيران بعيدة عن المضيق، ولن تفكر أبدا في خوض معركة في البحر الأبيض المتوسط؛ لأن قوتها العسكرية تتركز أساسا في المنطقة التي تنتمي إليها، كما هو الحال في مضيق هرمز وما جاوره.

ونشرت الورقية اليومية ذاتها أن السلطات القضائية الهولندية سلمت لنظيرتها المغربية قابضا سابقا بالإدارة الجهوية للجمارك بمراكش متهما باختلاس مليار و600 مليون سنتيم، بعد مرور أكثر من سنة على إصدار مذكرة بحث دولية في حقه.

وأضافت “أخبار اليوم” أن المتهم، بعد ترحيله إلى المغرب عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، أحيل على الشرطة القضائية بمراكش في اليوم نفسه وخضع لمسطرة التقديم أمام أحد نواب الوكيل العام للملك لدى استئنافية المدينة، والذي أحاله على قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة المكلفة بجرائم الأموال بالمحكمة نفسها.

أما “العلم”، فأوردت أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات شرعوا في تدقيق حسابات جمعيات المجتمع المدني، على الصعيد الجهوي، والتي تحصل على دعم المجالس المنتخبة ومشاريع مبادرة التنمية البشرية.

وفي خبر آخر، ذكر العدد نفسه أن النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام استغربت المنطق الذي تدبر به الحكومة المغربية ووزارة الصحة الأزمة الحالية في ظل الاحتجاجات التي يعرفها القطاع الصحي منذ 2017 إلى الآن. وتساءلت النقابة أين الحكومة المغربية من مطالب الطبيب؟ ومن إشكالية انهيار المنظومة الصحية؟

وجاء في “العلم”، أيضا، أن قرارات قضائية تونسية تلاحق في المغرب أبرز المرشحين، إذ توصلت السلطات القضائية المغربية بإنابة قضائية من نظيرتها السلطات القضائية التونسية في شأن ممتلكات الأخوين القروي، وهما مواطنان تونسيان من كبار رجال الأعمال في تونس.

وأضافت الجريدة أن النيابة العامة بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي في تونس قررت توجيه مجموعة من التهم إلى كل من نبيل القروي وغازي القروي؛ من بينها غسل الأموال.

وورد في الخبر ذاته أن قاضي التحقيق أقر تدابير احترازية ضد الأخوين القروي؛ من بينها المنع من السفر، وتجميد الأرصدة البنكية.

‫تعليقات الزوار

18
  • MCO
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 22:20

    الدول العظمى قننت البيتكوين و المملكة الشريفة تعتبرها جريمة هههههههه. و الله علااام

  • ناشيونال
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 22:24

    كثر رواج لحوم الحمير بشكل متزايد اذ سيأتي يوم تجدها مطبوعة بطابع الطبيب البيطري باللون الاحمر و الاخضر و الازرق تظهر مدى طراوتها و جودتها و معروضة للبيع …….

  • citoyen mécontent
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 22:25

    نحن سكان الدار البيضاء نعاني كثيرا من أصحاب المقاهي والمطاعم الذين يحتلون الرصيف الخاص بالراجلين على مساحة تفوق بكثير مساحة المحل في بعض الأحيان. مما يجعلنا نمر من الشارع وهذا يشكل خطرا كبيرا علينا وعلى أطفالنا. المرجو من السلطات القضاء على هذه الظاهرة بصفة نهائية.

  • حمدان
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 22:27

    لاشيئ يقف في وجه التقدم والتطور.حركة التاريخ مبنية على قانون التطور،ومن يرفض ذلك سيلفظه التاريخ.العملات الرقمية واقع قائم شئنا ام ابينا،لماذا؟لسبب بسيط هو ان الثورة الرقمية اليوم تخترق كل تفاصيل الحياة،وتلكؤ الحكومات ومنها حكوماتنا من العملات الرقمية يرجع الى كون هذا النظام المالي الجديد يهدم اسس النظام البنكي القديم الذي تقوم عليه بنية الراسمالية،بمعنى ان الراسمالية وصلت لحالة من التطور اصبح معها من الضروري تجاوز بعض الاسس القديمة في التعامل المالي.

  • مهاجر
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 22:32

    لم أفهم شيئا من هذه الأخير. هل ترويج العملة الالكترونية بيتكوين أو غيرها جريمة في المغرب؟ هل يمنع القانون المغربي البيع والشراء في هذه العملة؟ ما هو الإشكال بالضبط؟
    أما جمجمة الحمير فعلى المغربي الذكي ألا يتناول اللحم إلا من أيادي أمينة أو يحضر عملية الذبح.
    في الغربة أتفق في المسجد مع عدد كاف من الناس على "التوزيعة".
    في المغرب أذهب إلى السوق الأسبوعي مباشرة بعد صلاة الفجر أرى بعيني ما سأشتريه ولا أشتري لحم حيوان من حيوان بشري يعذب ذبيحته ولا يريحها هذه أول قاعدة والباقي معلوم.
    أما خارج المنزل فآكل السمك فقط.
    الله يحفظنا ويسترنا ويهدينا ويرحمنا.

  • برنوصي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 22:35

    نتمنى من السيد عامل البرنوصي ان يتدخل في بعض النقط السوداء التي حررت من طرف العامل السابق والان رجعت الامور كما هي تربورطورات كارثة و كما اصبحت ظاهرة امام المنازل براميل و ممنوع وقوف للسيارات كاءن الشارع في ملكيتهم امام اعين المسؤلين ولا من يحرك ساكنا تتحققوا سيدي العامل ولكم الشكر انشري هسبرس من فضلك

  • CRYPTOMOROCCO
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 23:03

    وزارة الداخلية تمشي تشن الحرب على لي هرب فلوس باناما وهداك لي نهب 22 مليار ومزال حاطينو البرلمان تمشي تشن حرب على مافيا العقار لي مصو للناس دمهم ولا غي برلمانيين لي كينهبو الميزانيات . وبالمناسبة الفلسطيني المقيم بالمغرب معندوش علاقة بالارهاب لا من بعيد ولا من قريب و شخص ناجح و حقق لي عجز عليه الشباب المغربي اما بخصوص البيتكوين راه مغاديش تقدرو تمنعوه حيث تخلق باش يتحدا بحال هاد السياسات وقريبا سوف تفرضه عليكم الدول العظمى . باركا علينا من هاد الحكرة راه ولينا نفسيا كارهين الوطن بسبب هاد الظلم ديالكم
    فاكيت .

  • عبدو عتيقي
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 23:16

    وأفاد المصدر عينه بأن وزارة الداخلية أطلقت عملية تحرير الملك العمومي شملت كل مدن المغرب، من بينها المدن الكبيرة. الا القنيطرة

  • kamal
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 23:18

    بما ان الدولة لم تعرف كيف تحصل على ضرائب من هذه العملة …. فأحسن طريقة هي المحاربة

  • mjalwake fnew york
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 23:45

    il faut faire ca avec les trafiquants de drogues et les grands voleurs.

  • بوزنيقي
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:21

    وكيف سيكون رد فعل الداخلية مع العملة الجديدة للفيسبوك ؟ العملة الافتراضية ستفرض نفسها عاجلا ام اجلا وعلى الابناك ان تتحرك والا ستنقرض!!

  • ربيع السايح
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:46

    وما الغريب فقد افتى علماء المغرب من قبل بتحريم شرب القهوة.مند سنة 2017 وادارة التحفيظ العقاري في دولة غانا المتقدمة تعتمد البلوكشين في تسجيل الاراضي. ولقد لقيت التكنولوجيا ترحيبا من طرف المواطنيين.

  • tazi
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 01:28

    هل البيتكوين جريمة يا حكومة الفاشلين من حق كل واحد يقلب على مورد للعيش في دولة ليس فيها عمل و كل شئ ممنوع على الشعب و حلال على الشلاهبية سارقوا الشعب مغتصبوا الشعب المغربي انتم يجب عليكم الذهاب الى جحيم غوانتاناموا لتعرفوا كيف يعاني الشعب في اكبر سجن بشمال افريقيا

  • Simo de temara
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 02:35

    فوقاش تجي نويت حي النصر في تمارة باش يتحرر من احتلال الملك العمومي و كدلك لبرارك ديال العساسة لي في العمارات ديال دوار صحراوة راهوما سباب المشاكيل.

  • mehdi
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 09:13

    نحن مع تحرير الملك العمومي ولو بطريقة ملتوية يعني فرض ضرائب يعني خلص امولاي. دون نسيان دوك الناس اللي هارفين على شواطئ المغرب

  • لمنور
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 11:33

    استغرب كون بعض الجزارين اصبحوا اغنياء في ظرف قصير
    حيث اصبحوا يمتلكون منازل كبيرة وسيارات ؟
    لا نعرف السبب هل يرجع لهامش الربح ام لبيع لحوم غير سليمة؟ ….

  • bitcoin fomo
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 12:21

    العملات الرقمية واقع في العالم باسره الا بلدنا الحبيب المتخلف بكل معنى الكلمة .لا أفهم كيف يمكن منع عملة تبنتها كبريات الشركات و الحكومات الأجنبية .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس