24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: متطرفون يهددون حياة قاصرين مغاربة بإسبانيا

رصيف الصحافة: متطرفون يهددون حياة قاصرين مغاربة بإسبانيا

رصيف الصحافة: متطرفون يهددون حياة قاصرين مغاربة بإسبانيا

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نبدؤها من "المساء"، التي ورد بها أن يمينيين متطرفين يهددون حياة قاصرين مغاربة بإسبانيا، مشيرة إلى أن مجموعات يمينية قامت بتحريض ساكنة بعض المناطق، خاصة ببلدية إلماسنو، التابعة لبرشلونة، ضد هؤلاء القاصرين، حيث تحول احتجاج ضد وجود القاصرين غير المرافقين إلى أعمال عنف ومحاولة اقتحام المركز الذي يوجد به هؤلاء، مما تسبب في إصابة أربعة منهم. كما عمد اليمينيون المتطرفون إلى تعميم منشورات عنصرية، فيما بدأت تتحرك عدد من الفعاليات لمواجهة تنامي خطاب الكراهية ضد هذه الفئة.

وكتبت "المساء" كذلك أن مصالح الجمارك بالشمال تلقت تعليمات صارمة لتشديد المراقبة على تهريب العملة الصعبة، بعد اعتقال 11 متهما في أقل من أسبوع تورطوا في تهريب مبالغ مهمة بالعملة الصعبة.

وأشارت اليومية ذاتها إلى أن مواطنا مغربيا مقيما بالديار الهولندية كان ضمن المتهمين، وقد ضبط متلبسا بعملية استيراد للعملة الصعبة دون احترام القوانين والإجراءات الجاري بها العمل، بعد أن أخضعته العناصر الجمركية لعملية تفتيش جسدي وفق الضوابط القانونية، حيث عثرت بحوزته على مبلغ اثني عشر ألف أورو.

أما "أخبار اليوم" فأشارت إلى أن تدفقات الهجرة السرية تضاعفت عبر الطريق الغربية للمتوسط، خصوصا من المغرب إلى إسبانيا، خلال شهر يونيو المنصرم مقارنة بشهر ماي الماضي.

من جهتها، أوردت "الأحداث المغربية" أن تقريرا لوزارة الصحة سجل عدم احترام التعريفة المرجعية للخدمات الصحية خلال تحديد أثمنة الخدمات الصحية.

وعلى مستوى الممارسة المهنية، سجلت المفتشية العامة، المكلفة بإنجاز هذا التقرير، اشتغال المهنيين التابعين للقطاع العام بالمصحات الخاصة، واشتغال المهنيين بمؤسسات صحية تابعة لهيئات غير مسجلين فيها، تضيف الجريدة.

ونقرأ في "الأحداث المغربية" أيضا أن محكمة الاستئناف بالقنيطرة قضت برفع عقوبة رئيس جماعة الحدادة من أربعة أشهر إلى ثمانية أشهر حبسا نافذا، فيما حكمت على مستشار جماعي بثمانية أشهر حبسا نافذا، وبرأت مستشارا ثانيا.

وأضافت الجريدة أن المستشارين الجماعيين كان قد وضعا رهن الاعتقال الاحتياطي، بعد أن قاد كمين أمني إلى توقيفهما، بعدما تقدم رئيس الجماعة القروية الحدادة بشكاية يتهمهما فيها بابتزازه ومطالبته بمبالغ مالية مقابل تصويتهما على نقط جدول أعمال دورات المجلس.

وإلى "العلم"، التي نشرت أن مصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي أزيلال تمكنت من إلقاء القبض على عصابة إجرامية متخصصة في سرقة النحل والمواشي ومضخات المياه بجماعة تيديلي فطواكة بإقليم أزيلال.

ووفق اليومية ذاتها، فإن رجال الدرك ألقوا القبض على ثلاثة مشتبه بهم من دوار بركال، ضمنهم شقيقان، أحدهما قاصر والآخر في عقده الرابع.

وورد ضمن مواد العدد ذاته من "العلم" أن غرفة التجارة البريطانية بالمغرب نظمت بالدار البيضاء لفائدة رجال الأعمال والمستثمرين المغاربة والبريطانيين ندوة حول موضوع "نظام التموين الصيدلي بالمغرب رافعة كبيرة لولوج العلاجات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - خريبكي الجمعة 12 يوليوز 2019 - 22:35
ناس تعيش الرفاهية و تهدد المهاجرين الذين احتلوا بلدانهم بالاغتصابات و السرقة و القتل و التطرف ......
و المغرب دولة صغيرة عالميا و إقليميا من حيث الرأي سكانها فقراء بالأغلبية يعيشون وسط المهاجرين لكن سكانها لا يبالون حتى تغتصب بناتهم أو أخواتهم أو أمهاتهم ثم يقولون أين الشرطة .... فرق كبير بينكم و بين أسيادكم الأروبيين
2 - Znassni الجمعة 12 يوليوز 2019 - 22:56
السلام عليكم ورحمة الله
المغاربة مساكين محݣورين برا و ف الداخل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
شعب بلا عزة و لا كرامة .
3 - المطلب الجمعة 12 يوليوز 2019 - 23:00
القاصرون المغاربة ينقلون مغامراتهم وصبيانيتهم وعربدتهم وسرقتهم وتشرميلهم ...بالمغرب الى اسبانيا؛مروا من تجربة الموت بالبحر وهي اكبر مغامرة لتبقى مغامراتهم وتسكعهم بين مراكز ايواء القاصرين والشوارع اقل بكثير من مغامرات التقاط بقايا السيجارة والتسكع بالمغرب اذن الامر واضح لا يمينيين ولا يساريين ولا عنصريين الاسبان ذاقوا ذرعا من العربدة والسرقة والعربدة ونحن المغاربة نعرف بعضنا جيدا ثم ان احلام وامال هؤلاء القاصرين كاحلام اباطرة المخدرات هل وجدتم قاصرا سمحت فيه اسرته وركب المغامرات دون ان يكون صعلوكا وما تتطلبه عملية الحريك من مهارات وصعوبات هؤلاء اصعب مما نتصور فلن نلوم الاسبان .
4 - Mohammed السبت 13 يوليوز 2019 - 00:28
90 % من الشعب المغربي محگور مذلول ومسحوق سحقا؛ ولكن راضي بحالو؟؟؟ شعب فريد من نوعه!!!
5 - السوسي السبت 13 يوليوز 2019 - 02:38
""متطرفون يهددون حياة قاصرين مغاربة بإسبانيا""
هذا غير حقيقي بالمرة
الحقيقة تم ذكرها في الصحف الإسبانية موثقة بفيديوهات.
شاهدت الفيديوهات و لم يكن فيها لا يمين متطرف ولا تهديد قاصرين مغاربة ولا هم يحزنون.
الحقيقة المفجعة هي أن ثلاثة شبان مغاربة إغتصبوا فتاة قاصر عمرها 15 سنة، و بعد عرضهم على القاضي قرر متابعتهم في حال سراح و إعادتهم لمركز الإيواء حيث يقيمون لأن الشرطة لم تنتهي من إعداد قرائن الإدانة.
و عندما علم أهل الفتاة و سكان المنطقة أن المغتصبين عادو إلى مركز الإيواء قرر السكان الإحتجاج أمام المركز للتعبير عن غضبهم بحضور الشرطة.

المصيبة أن الشبان المغاربة صعدوا فوق مبنى مركز الإيواء و بدأو يسبون و يشتمون الأهالي و يقومون بحركات جد جد مستفزة.
الحقيقة إذن و للأسف الشديد هي أن الشبان المغاربة إرتكبوا مصيبة ثم زادو عليها بآستفزاز أهل الفتاة و سكان المنطقة بالسب و الشتم.. و الفيديوهات موجودة و المقالات أيضا..
لا أفهم كيف قام صاحب المقال بتأليف كذب و تخربيق و زور الحقائق و آدعى أن "متطرفين" إسبان هم من يهدد حياة القاصرين المغاربة.
إتقوا الله.
القضية أكبر و أخطر من يمين متطرف أو يسار.
6 - محمد المغربي الطانطاني السبت 13 يوليوز 2019 - 03:23
حسبنا الله ونعم الوكيل. فبلادي ظلموني و ف الخارج حكروني.
7 - Nietzsche السبت 13 يوليوز 2019 - 05:17
بعض هؤلاء الأطفال المذكورين قاموا باغتصاب فتاة قاصر من حق الشعب الإسباني القيام برفضهم
8 - كمال السبت 13 يوليوز 2019 - 06:39
هزو ولادكم او ولدو ليقادين عليه اوصافي اراكوم شوهتونا قدام العالم.
الناس عيات من هذا البراهش كيخرجو من هذوك المراكز او كيبداو اتعداو على عباد الله . سرقه المسنين. سرقه المنازل. النشل .السيطره على الساحات الخضراء .الصداع .تحرش بالفتيات. او زيد او زيد . .
هذا الشي بزاف .الساكنه مبقاتش صبره او عندهم الحق اسيدي.
كتولدو لولاد اوكترموهوم الجيران باش اوكلوهم اش هذا الشوهه؟
9 - jawad السبت 13 يوليوز 2019 - 07:37
Il meritent ca,,, Il faut aller en espagne et voir ce que font ces soi disant " enfants" ,, pour moi un mec de 15 ans qui a violé une fille de 12 ans n'est pas un enfant... Aussi ils sont ds les gares du trains avec les roumains et entrain de voler,,, ils sont mal eduqués ,ils crachent dans les rues,, c'est sur qu'ils viennent des quartiers karyane du maroc,,, Les gens en espagne ont marre de voir ces gens sales et voleurs dans leurs villes
10 - Said Amazighi السبت 13 يوليوز 2019 - 08:00
ان الاسبان والمجتمعات الاوربية ادا احسو بخطر يتحدون على قلب رجل واحد وبسرعة وهناك متال حي على وقع ماحدت في الاليخيدو حيت هجر تلك المغاربة مساكنهم المملوكة لهم جميع المغاربة هربا وخوفا من الاعمال الانتقامية بسبب تصرف طلءش لشخص ما، مما سيجبر من يستضيف القاصرين الى طردهم الى مناطق بعيدة او على الاقل اخراجهم من هاته المدينة
11 - almahdi السبت 13 يوليوز 2019 - 08:02
القاصر مكانه عموما في البيت لاتمام تربيته،الصورة معبرة اجتماع القاصرين في مكان واحد لوحدهم في اغلب الاحيان يؤدي الى مشاكل كبيرة، الخروج عن البيت مسؤولية كبيرة تغلب في بعض الاحيان البالغين فما بالك بالقاصرين .
12 - محمد المانيا السبت 13 يوليوز 2019 - 08:34
الفقراء لا ينتجون إلا البرغل لا عمل ولا سكن لكن يتنافسون في كثرة الأولاد. فكرة التخلف. يقولون ( يزيد برزقو ) رزقو هو يشرمل الأبرياء ويسلب منهم رزقهم.وهده هي النتيجة. اتو بما تعلموه في المغرب .كل وسائل الإجرام. أصبحنا مدلولين و مكروهين وأصبح غير مرغوب بنا . من قبل كنا مطلوبين للعمل. انتهى الترحيب مع الجيل الأول.
13 - التاوريرتي السبت 13 يوليوز 2019 - 09:22
المغاربة شعب حميم و مسالم ولاكن عيش الحكر والقهر تولد منه اشياا قبيحة
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.