24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الملك يُحَضر لـ"زلزال رياضي" بعد إقصاء "الأسود"

رصيف الصحافة: الملك يُحَضر لـ"زلزال رياضي" بعد إقصاء "الأسود"

رصيف الصحافة: الملك يُحَضر لـ"زلزال رياضي" بعد إقصاء "الأسود"

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "الأيام" التي نشرت أن الملك محمدا السادس يستعد للقيام بـ"زلزال" رياضي وتنظيم مناظرة لتحديد الأعطاب، إذ استفسر الملك حول الأسباب التي أدت إلى إخفاق المنتخب المغربي في كأس الأمم الإفريقية.

كما أمر العاهل المغربي بتشكيل لجنة تقنية من داخل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لبحث الأسباب الحقيقية التي أثمرت نتائج عكسية، خاصة أن هذا الإخفاق لم يكن فقط مرتبطا بالمنتخب المغربي الأول؛ بل أيضا بالإدارة التقنية الوطنية التي كان يرأسها ناصر لاركيط، المشرف الأول على أكبر أكاديمية كروية في المغرب، وهي الأكاديمية التي تحمل اسم الملك محمد السادس، وهو نفسه الذي أوصى بأن تمنح لها إمكانات مادية غير مسبوقة لتفريخ لاعبين من المفترض أن يتسيدوا إفريقيا بالنظر إلى الإمكانات التي يتوفرون عليها.

وورد في الأسبوعية ذاتها أن الأميرة للا سلمى موجودة، منذ السبت الماضي، في جزيرة سكياثوس اليونانية رفقة ولي العهد الأمير مولاي الحسن، من أجل قضاء عطلة الصيف.

وأضافت "الأيام" أن الأميرة سبق لها أن زارت اليونان رفقة ولي العهد، بحيث اعتادت على قضاء عطلة الصيف باليونان، حيث تمتلك هناك فيلا فاخرة في جزيرة "كيا"، اشترتها قبل ثلاث سنوات بحوالي 38 مليون درهم.

وجاء في "الأيام"، كذلك، أن 9 مغاربة يوجدون ضمن تشكيلة حكومة مليلية التي يرأسها إدواردو ديكاسترو، والمكونة من تحالف حزب المواطنين والحزب الاشتراكي العمالي والائتلاف من أجل مليلية.

ووفق الأسبوعية ذاتها، فإن الوزراء المغاربة التسعة، ضمنهم امرأتان، قد تمكنوا جميعا من الفوز في الانتخابات المحلية رفقة الحزب الاشتراكي العمالي والائتلاف من أجل مليلية.

وفي ملف لها تطرقت "الأيام" أيضا لأشهر الانفصالات لزوجات الحكام، آخرها هروب هيا بنت الحسين إلى لندن. وكتبت الأسبوعية أن سيسيليا تخلت عن الرئيس الفرنسي بعد أربعة أشهر من دخولها الإليزيه للزواج برجل آخر. وكذا التحدث عن اختيار الأميرة ديانا أسلوب التمرد انتقاما من زوجها شالز لها، وربط علاقات غرامية بدورها، مما جعل الملكة الآم تتدخل وتنصحها بالانفصال.

وتحدثت "الأيام" عن وسيلة بن عمار إلي اشتهرت بلقب سيدة القصر بعد زواجها بالحبيب بورقيبة الرئيس التونسي وكيف غدرته بطلب الطلاق بعدما نبهها إلى تجاوز الدور المحدد لها كسيدة القصر، نتيجة تدخلها المستفز في الشؤون والقرارات السياسية.

وورد في "الأيام" حكاية الأميرة فوزية ابنة الملك فؤاد وشقيقة الملك فاروق التي طلبت الطلاق من شاه إيران. ثم طلب أميرة الطويل الطلاق من الوليد بن طلال، حينما ظل الأمير يرفض أن تنجب منه أطفالا، لاقتناعه بإنجابه من امرأة واحدة هي زوجته الأولى.

وأفادت "الأيام"، كذلك، بأن نيلسون مانديلا انفصل عن زوجته السيدة الأولى لجنوب إفريقيا ويني بعدما تذمر من سلوكاتها التي أصبحت تؤثر على حياته السياسية ومبادئه.

وذكرت الأسبوعية أن زوجة بوتين اختارت الظل على الكرملين وطلبها الطلاق بعد أكثر من 30 سنة زواج بسبب علاقة بوتين بإحدى البطلات الرياضية التي تصغره بخمس وثلاثين سنة. بالإضافة إلى اختيار فرونيكا الانفصال زوجها رئيس الوزراء الإيطالي بيرليسكوني، بعد كثرة خياناته ومطاردته للقاصرات.

من جهتها، نشرت "الأسبوع الصحفي" أن ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الدولي، يقوم بجمع كل السفراء المغاربة الذين تم تعيينهم مؤخرا في مدينة العيون، قبل أن يواصلوا رحلتهم نحو بلدان الاستقبال، وربما تكون الرسالة هي أخذ تطورات قضية الصحراء على محمل الجد.

ونشرت الأسبوعية أن مسجدا مغربيا في سبتة يتعرض لإطلاق نار وبداية حملة عصرية ضد المغاربة، وأن السوري رياح طارطري يسعى إلى استئصال الوجود الديني المغربي بسبتة، بحيث لم يتوقف الاتحاد الإسلامي الذي يرأسه السوري سالف الذكر عن العمل من أجل أن يتخلى المغرب عن تدبير الحقل الديني عبر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

ووفق "الأسبوع الصحفي"، فإن حميدو محمد، مندوب اتحاد الجمعيات الإسلامية لإسبانيا في سبتة، الذي تم تعيينه مؤخرا بأجر يفوق 3 ملايين سنتيم، سارع إلى الإدلاء بتصريح يدين هذا الاعتداء، منوها بالجهود الأمنية، على الرغم من أنها لم تتوصل إلى أي نتيجة، بسبب الغموض الذي يلف الموضوع الذي بدا وكأنه مصطنع.

وكتبت "الأسبوع الصحفي"، كذلك، أن فوضى السياحة بمراكش تبدأ من الطاكسيات وتنتهي بممارسات مرفوضة في ساحة جامع الفنا، بحيث اجتمع مسؤولون وممثلون من مكونات القطاع السياحي بمقر ولاية جهة مراكش أسفي من أجل تدارس الوضع السياحي بمراكش الذي وصل إلى مرحلة حرجة، تتطلب بل تستلزم إجراء عملية جراحية دقيقة من أجل استئصال أورام خبيثة تهدد سلامة القطاع السياحي، على اعتباره الركيزة الأساسية لاقتصاد البلاد ومصدر عيش عدد من الناس، وأيضا معالجة كل ما من شأنه الإساءة إلى هذا القطاع.

وجاء في المنبر ذاته أن الأمم المتحدة ترفع ميزانية "المينورسو" بـ10 في المائة مقارنة مع السنة الماضية؛ وهو ما خلف ردود أفعال إيجابية داخل البعثة الأممية، على الرغم من ضغوط أمريكية لوقف مهمة البعثة.

ونشرت "الأسبوع الصحفي"، أيضا، أن امباركة بوعيدة عبرت، بعد انتخابها رئيسة لجهة كلميم واد نون، عن أملها في بدء المجلس مرحلة جديدة بناءة، موضحة أن الجهة سالفة الذكر تحتاج إلى أوراش كبيرة وإلى عدد من وسائل العمل التي ينتظرها المواطن.

وقالت بوعيدة لـ"الأسبوع الصحفي" إن هناك تحديات ورهانات كبيرة ينبغي رفعها، داعية الجميع من منتخبي وهيئات سياسية ومجتمع مدني وسلطات محلية إلى التعبئة لإنجاح الورش الملكي المتعلق بالجهوية الموسعة.

وفي حوار مع "الوطن الآن" أورد الدكتور عبد الكريم المانوزي، الأخصائي في أمراض الجهاز الهضمي والتشخيص بالمنظار، أن العلاج بالمنظار الداخلي ثورة في مجال تشخيص أمراض الجهاز الهضمي وأورامه السرطانية المستعصية.

وأضاف المنبر الإعلامي أنه في إطار سياسة الوقاية التي تتخذها بعض الدول في مجال الصحة، أعرب المانوزي عن الدور المهم الذي يقوم به المنظار في الكشف المبكر للأورام السرطانية، من خلال ما قامت به فرنسا وأوروبا من وضع سياسة وقائية من أورام سرطان المعي الدقيق، عن طريق إشعار كل مواطن يبلغ 50 سنة برسالة من أجل تشخيص هذا المرض بتقنية المنظار بشكل مجاني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (109)

1 - حزين السبت 13 يوليوز 2019 - 23:08
والقطاعات الأخرى ما عندوش رد فعل عليها ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل
2 - المزابي السبت 13 يوليوز 2019 - 23:11
بكل اختصار، سبب كل الإخفاقات الرياضية و غيرها هو المخزن و الدولة العميقة و المسماة ب"خدام الدولة". إنهم السبب في كل مصائبنا و العدو لكل شيء وطني
3 - متتبع السبت 13 يوليوز 2019 - 23:14
اقتلتونا بالزلازل. بحال الي رانا في اليابان. خليوا الجامعة ادير اشغلها. ما شفنا حتى حاجة. غير باغيين اتبيعوا الكاغط.
الزهر ماكانش مع الفريق الوطني.
4 - hassab السبت 13 يوليوز 2019 - 23:15
نحتاج اولا الى زلزال تعليمي و صحي و خدماتي و...
5 - عبد اللطيف السبت 13 يوليوز 2019 - 23:16
المفروض أن كل شيء تحت الرعاية السامية ومع ذلك فكل شيء يحتاج لتدخل جلالة الملك من اجل اصلاح الاعطاب ، نتمنى ان تتجه البوصلة الملكية نحو الطبقة الكادحة فهي الاخرى معطوبة وفي حاجة ملحة للرعاية السامية.
6 - مبروكي السبت 13 يوليوز 2019 - 23:20
السبب الرئيسي وراء اخفاء المنتخب في التاهل الى الربع هو المدرب ومساعديه لانهم لم يحسنوا الاختيار ولم يحسموا النتيجة في التوقيت الرسمي اضافة الى عياء بعض اللاعبين والى طبيعة المناخ الذي اثر بالخصوص على اللاعب زياش حيث كان يبذل مجهودا في التاقلم مع اللعب والنرفزة التي اظهرها اما جنوب افريقيا لدليل واضح على ما اقول.
الدليل الاخر على ما اقول هو اهدار ضربة جزاء في الدقائق الاخيرة من عمر المباراة.
7 - هزائم و ريع كروي فاسد السبت 13 يوليوز 2019 - 23:20
وافينكم أصحاب المزايدات السياسية و المتهجمين على الجمهور الكروي الرياضي العريض المنتفض في وجه منتخب الهزيمة/ الفضيحة/ المهزلة و جامعة الريع و الفساد الكروي ؟؟؟؟؟؟، وافينكم أيها المنتفعون من الريع الكروي و الرياضي الفاسد من حزب الملياردير النافذ الذي يدير القطاع الرياضي و منه جامعة كرة القدم؟؟؟....ارحل لقجع...ارحل رونار....ارحل العلمي و اللائحة طويلة...
8 - Akram السبت 13 يوليوز 2019 - 23:20
الحل هو أربعة لاعبين من خميس الزمامرة ...ثلاثة من بني ملال ...وخنيفرة....بغيتو الكورة وساهلا ساعدو الفرق اللي تعطلت لاعبين النادي القنيطري المغرب الفاسي مكناس شباب المحمدية ...ملاعب القرب تكون مجانا ....
9 - حسن من الري______________ش السبت 13 يوليوز 2019 - 23:23
الحمد لله والشكر لله ,تدخل صاحب الجلالة اتى في وقته ,حيث عجزت كل مكونات الحكومة الفاشل في محاسبة المسؤولين على هذه المهزلة وخروج المنتخب صغيرا مذلولا يجر ذيول الخيبة والمهانة والعار ...!رغم كل الامكانيات المادية التي وفرت للجامعة;السبب جل المغاربة يعلمونه :الفساد والزبونية والمحسوبية والبيع والشراء بالقميص الوطني ........استدعاء لاعبين لا يستحقون حمل القميص الوطني واستبعاد لاعبين اتبثوا جدارتهم واحقيتهم بحمل القميص الوطني ,كنا نتمنى لجنة ملكية بعيدة عن الجامعة لتقصي الحقائق وكشف المستور ,ولكن بما انه تدخل شخصيا ان شاء الله ,ان شاء الله ستتطهر هذه الجامعة من اللوبي الفاسد المسيطر عليها.....لانه فعلا عيب وحشومة وعار المغرب بكل امكانياته وبنياته التحتية الهائلة ويقصى من طرف بنين!!!!!?استهتار كامل وشامل وتسيير عشوائي وتبذير للمال العام على نتيجة جد جد محتشمة ...............!!!!
10 - الحال هوا مدرب بادو الزاكي السبت 13 يوليوز 2019 - 23:26
مدرب بادو الزاكي الذي ادخل الفرحة على الشعب في كاس افريقيا 2004 النهائي.... مدرب بادو الزاكي كان صارما جادا ولم يترك أي نوع من الفوضى داخل صفوف المنتخب المغرب . كل يعرف مدرب بادو الزاكي لماذ لا يعود من جديد للمنتخب المغربي انشاء الله يعود لكي تعود الفرحة من جديد انشاء الله
11 - المعلق السبت 13 يوليوز 2019 - 23:28
بعدوا راه الزلزال جاي، بعدوا عفاكم!
شكرا على استحمارنا فنحن اخترنا "تحيماريت " عن طواعية.
12 - Amzon usa السبت 13 يوليوز 2019 - 23:30
أين كنت من قبل النتائج كانت دائما سلبية . يجب أن تقوم بزلزال ضد الفقر و السرقة و الإجرام و بناء المستشفيات الإدارات الإجرام ووووو
. يجب أن تقوم بزلزال شامل . أنت لست حاضر على كل مايحصل في البلاد . في أميركا و كندا المسؤولون حاضرون 24/24
13 - القنيطري السبت 13 يوليوز 2019 - 23:33
زلزال أو بركان أو عاصفة !!! مستوانا الكروي ضعيف جدا ولا أحد يمتلك عصا سحرية لغير شيئ لكن ممكن نغير أشياء كثيرة بدون عصا سحرية " مستشفيات ، تعليم ، شغل ......"
14 - dokalli السبت 13 يوليوز 2019 - 23:36
بحث الأسباب الحقيقية لعابة كولهم اجانب و لمدرب كيفاش بغيتهم العبو بروح وطنية
15 - وجهة نظر السبت 13 يوليوز 2019 - 23:36
سلام الله عليكم.بما ان السفينة لا يقودها ربنان فإنه يتعين ان لايكون هناك تدخل في إختيارات المدرب للاعبين كما يقول البعض بان مساعدي المدرب كانوا يفعلون ذلك.
16 - عبد الصمد السبت 13 يوليوز 2019 - 23:36
اذا كان ... جهاز رقابي وتقرير و تنفيدي و … فلما هذه المسرحيات" بلد مؤسسات وغيره "يكفي واحد!??!
اذاكانت الكرة معيارا للفشل وهي مجرد لعبة فما بالك في الاقتصاد والفلاحة والصناعة علما انها بيد تقنقراطين اجتمعوا في حزب!!!؟؟؟
اذا كان اوزين في مرحلة حساب كاس العالم للاندية حوسب بان اصبح رئيسا للبرلمان ،فلما الحساب اذا اصبح مكافئة !!؟؟
مزوار وقصة الماليةوبن سودة والهيمة
الطالب والخيمات والصلاة
اخنوش واحكام الاتفاقيات التي جلبت احكام ضد المغرب وعلاقته بالامارات وشركة اكوا بميريز
العلمي وتأمينات وقانون التسجيل
وكل هذا وبشكل عام
فهمت من السيسي جملة واحدة قوله انحكمكم انقتلكم بصحتكم افلوا ما شأتو لن نشارك في الانتخابات لا لخيانة الوطن انشر ان استطعت
17 - بنعبدالسلام السبت 13 يوليوز 2019 - 23:36
أصبحت كرة القدم المغربية تتسبب في الكثير من المشاكل للمغرب بما فيها المشاكل الدبلوماسية كقضية المبارة مع تونس التي كادت أن تعصف بالعلاقات المغربية التونسية ، والمشكل الذي تسبب فيه القجع مع أحد الحكام والذي لا زالت تداعياته تهدد منصب المغرب داخل الكاف. ولهذا يجب تدارك الموقف وتغيير شمولي لقواعد هذه اللعبة الملعونة في بلادنا وجعلها لعبة الترفيه و"التعارف" عوض آلة التنافر والشقاق بين الشعوب.
18 - كوايري مخضرم السبت 13 يوليوز 2019 - 23:37
بصفتي مغربيا محب لوطنه و أحد دافعي الضرائب بانتظام، أطالب بإبعاد مصطفى حجي عن الطاقم التقني للمنتخب.
19 - صلاح زكي السبت 13 يوليوز 2019 - 23:41
ان جلالته يشعر بالمرارة والخيبة وهو الرياضي الاول و هو الحريص على حرمة الوطن بكل تفاصيلها..وانا اقول للسدة العالية..ان الخيبة جاءت من كل طرف والكل يعمل على مصلحته وليس هناك من يحب هذا الوطن و ليس هناك من مخلص اراد الخير لهاذا الوطن انتم تحاوىون جهدا ان ترقو و تسمو بالبلاد و هناك من يستهتر بها ..الناخب الوطني رجل دو كفاءة ولاكنه رجل مغرور و الاعبون هناك من يعتقد انه الاجدر داخل المجموعة و هناك من يشيطن لغرض ما في نفس يعقوب ، كل هذه الاموال المبدرة من اجل الاخفاق التام ، والحسرة ، الاخفاق و.هو مسؤلية الناخب الذي اخد معه معطوبين و مرضا و غير جاهزين و متعبين و كبار السن وترك كوكبة من محاربي الصحراء الذين يودون ان يقدمو الكثير من اجل الوطن ، حسرتنا على الماضي و نخشا المتقبل ،..حفظ الله مولانا...
20 - sellam souiri السبت 13 يوليوز 2019 - 23:42
C’est toujours comme ça un tapage médiatique ,des menaces et après l’affaire est classée et oubliée comme d’habitude pour tous les grands scandales et les gros dossiers de corruption !!
Rien à faire !! Pas d’espoir de voir un jour les gros bonnets traînés devant la justice !!
Ça c’est pour calmer la colère des citoyens comme d’habitude !!
21 - البارود السبت 13 يوليوز 2019 - 23:44
تبزنيس....... القجع و الناصيري
22 - Bruxellois السبت 13 يوليوز 2019 - 23:44
وا عباد الله ، و الله حتى المدرب ما فيدوا مثل جميع لفرنسيس، فيهم Bla-bla-bla ,
المدرب ليس له اَي نتيجة تذكر ، ما عدى انه جمع الفريق ، و الاخر ليس له اَي شيء يدكر ، من قبله جمع البلجيكي مالا و عدده و الان جاء دوره ، جمع مازال ما شبع ، قال مع راسو انا مالني ندفع استقالة ؟
ماشي احمق ،ناخد لحصيصة الي بقات ونتوكل على الله !
من المسؤول اذا ؟
من كتب العقد مع الثعلب !
لا نتيجة تذكر !
خصنا مدرب وطني ، ماشي لبلاعط اديال الجامعة لكرة القدم

هداك حجي ، يتبع لركيط ، الماء و الشطابة حتى.....
23 - نريد منتخب وطني السبت 13 يوليوز 2019 - 23:45
على الجامعة اختيار لاعبين من البطولة لتشكيل المنتخب الوطني مع تعزيزه بمحترفين غيورين على الوطن اما المنتخب الدي دهب لروسيا و مصر فهو منتخب الجالية المقيمة بالخارج يعني شبعانة فلوس و ضامنة بلاصتها فى الاندية اللي كتلعب فيها....استغرب كيف سمح للمنتخب باللعب بدون الهدافين ازارو الكعبي ياجور و حمد الله؟ يجب مطالبة الطاقم التقني باعادة الاموال لفاءدة ميزانية الظولة لبناء المدارس والمستشفيات و اصلاح الطرق ووووو
24 - mustapha السبت 13 يوليوز 2019 - 23:46
حرارة الجو على كلشي مشي غير على لاعبي اامنتخب المغربي وش هما دجاج رومي راهم بشر بحالهم بحال باقي المنتخبات .اسباب الاقصاء والفشل ترجع الى اوالمدرب ورءيس الجامعة بالدرجة الاولى والاعبين بالدرجة التالتة .ورونار رقالها بانه المسؤول عن الاقصاء وش بغيتو اكثر من هاذ شي .
25 - كوايري قديما السبت 13 يوليوز 2019 - 23:47
اكبر تخاذل هو من أصحاب الجامعة الذكورة. لن تكن لأي لجنة تجقيق اي مصداقية او كفاءة الا اذا كانت مكونة من جميع الفاعلين لاعبين حاليين، مدربين، ممثلي الفرق و المدربين و الوزارة الوصية و الجامعة....
26 - مغربي السبت 13 يوليوز 2019 - 23:48
نريد محاسبة لرئيس الجامعة لقجع و كل الأعضاء لتبذيرهم المال العام لان الارقام كبيرة جدا مع إقالة المدرب الذي لم يعرف حتى انتقاء اللاعبين و تنقية أجواء المنتخب..الكرة المغربية بحاجة لمسييرين اكفاء درسوا التسيير الرياضي وليس موظفي الدولة
27 - abdo السبت 13 يوليوز 2019 - 23:48
si renard s entraine une autre équipe,forcément il va prendre sa responsabilité à l échec .or s il s agit de notre équipe on a entendu et on entendons et entendrons les siésmes de Haité et dafghanisan et bien sûr du Japon et enfin le volcan de l île du diable booooom
28 - ابوزيد السبت 13 يوليوز 2019 - 23:51
السؤال المطروح بالنسبة للمنتخب هو لماذا تم إقصاء الاعبين المحليين .لأن الكل أصبح يتساءل هل هناك شيء من العنصرية ضد المحليين او يجب أن يكون لك جواز أحمر للعب مع المنتخب .
نريد مدرب مغربي و50% محليين و50%أبناء الجالية .
يجب الانطلاقة من هذه القاعدة.بزلزال اوبدون زلزال.
والله الموفق.
29 - محمد السبت 13 يوليوز 2019 - 23:55
خلونا من الكرة امتى هدا الدولة المغربية المجيدة ستطالب بسبتة ومليلية وجز الخالدات وجبل طارق ؟
30 - فقير السبت 13 يوليوز 2019 - 23:55
كفي من هذه المصطلحات الزلازل والبراكين .سمعناها مرارا والنتاءج عكس ما يظنه الجميع .المنخب المصري اقصي .في تلك الليلة استقال رءيس الاتحاد الرياضي وكذا المدرب.في المغرب لم نسمع قط باستقالة وزير او مسووءل مابالرغم من الكوارث كهذه الكارثة اقصاء المنخب ثم كارثة قطار بولقنادل ثم كارثة مقتل الساءحتين وهلم جري .ستبقي الامور كما هي ان لم يقع تغيير جدري في العقلية المسيرة لكل الشووءن سواء الرياضية او السياسية او ال قتصادية او الاجتماعية او الدينية.انه المغرب .
31 - م المصطفى السبت 13 يوليوز 2019 - 23:55
- يستحسن اختيار عناصر جديدة للجامعة الملكية لكرة القدم.
- ما أجمل لو تمت المصادقة على مدرب وطني من جلدتنا
- حبذا لو تم التركيز على اللاعبين المحليين، مع نسبة من اللاعبين من أبناء المهجر، والمتوفرين على كفاءات عالية.
32 - عامر السبت 13 يوليوز 2019 - 23:56
سبب تقهقر الفريق المغربي هو كثرة الإغراءات المالية والتحفيزات المالية.والاعتماد على الأجنبي كمدرب.يلزم المواطنة في اللاعبين والمدربين والتقنيين والابتعاد عن الإغراءات.
33 - لست منافقا ولن اكون السبت 13 يوليوز 2019 - 23:58
اخر حاجة تهمني هي المنتخب يربح يخسر ما تتفرقش عندي .انا كإطار درست او كافحت من مالي الخاص واشتغلت في الخاص بمالي الخاص او في الاخر انا تنعاني بسبب الاوضاع المزرية لاقتصاد البلاد .تيهمني حالتي هاد الساعة من دون دالك غادي نكون منافق او كداب.بغيت حياتي ترجع ليا . دعيو معايا غيابا يا اخوان
34 - good السبت 13 يوليوز 2019 - 23:58
الدولة المغربية تقفل عيادة طبيب يقدم خدمات مجانية للفقراء والطبيب يقرر مغادرة المغرب،
الدكتور زهير لهنا، 58 عام، طبيب فرنسي-مغربي، جراح أخصائي نساء فمستشفى سان دوني فباريس، المغاربة كتاشفوه فالحرب الأخيرة ديال غزة، فاش مشا تطوّع يداوي الفلسطينيين الجرحى.
لكن الرجل كان معروف بعملو التطوعي من زمان، السي زهير ما خلاّ فين مشا باش يداوي الناس فابور، مشا لجزر القمر ف 98 و أفغانستان ف 2001، و الكونغو ف 2004 و جنين فالضفة الغربية ف 2006، و غزة ف 2009 و 2014، و ليبيا ف 2011 و أخيرا سوريا ف 2015.
هاد السيد جا لكازا و افتح عيادة مجانية من مالو الخاص باش يداوي الفوقارا و اللاجئين السوريين و الأفارقة اللي ما فحالهومش، و سمّاها إنجاب.
السلطات المغربية بتعليمات من لفوق منعاتو و ما عطاتوش الترخيص باش يدير لخير.
الميساج واضح، ممنوع على أي واحد يدير لخير و ينافس مول لخير
35 - said السبت 13 يوليوز 2019 - 23:58
زلزال كالزلازل التي سبقته ,جعجعة بلا طحين,نريد افعالا لا سماع ترهات لا تغني في شئ
36 - حاميدو السبت 13 يوليوز 2019 - 23:59
السبب في إخفاق الفريق الوطني هو غياب الإنظباط وانعدام حس المسؤولية عند اللاعبين.....واش للي بايت سكران في الكازينوهات وبايت كيشطح غادي يجيب كأس إفريقيا ؟
37 - Khouribga city الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:00
Sport was and just sport ..you can lose and you you can win ..it's only one result..our gorgeous young king cares more about education ..health..jobs...infrastructure...and more more important subject than match of football
38 - صحاف الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:02
ما اكثر الاشاعات .التسابق الصحافي جعل بعض المنابر تختلق احدات مرة نرتقب تعديل حكومي والآن يعديل كروي اقدام ولا نقول رياضي.لاننا اهملنا رياضات وركزنا على كرة القدم لا اقلل من شأنها لكن دون ان ننسى باقي الرياضات .من اراد رفع العلم المغربي مرحبا به اما المرتزقة في الرياضات لا .الفشوش لا البذخ لا. مال الشعب امانة.ستحاسبون عليه .......
39 - simo danmark الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:02
نريد من محمد السادس ان يطهر شوارع المغرب من المجرمين والمشرملين لان الوضع لا يبشر بخير... لا امن ولا أمان....كمهاجرين أصبحنا نخاف على اولادنا من الكريساج...،انافضلت هاده السنة ان اقضي عطلتي مع أولادي في دبي.....حتى يدير الله تاويل الخير في هاديك البلاد
40 - احمد الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:06
38 مليون ديال الدرهم،شحال جات من 25 مليون ديال سنتيم؟يعني شحال من مغربي ممكن تحقق ليه الحلم (الحق)ديالو؟انشري يا هسبرس.
41 - الصالحي الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:07
يجب الاهتمام البالغ للقطاعات ذات البعد الاجتماعي والتعليم العمومي، الصحة، السكن، التشغيل ، محاربة الفساد،....
42 - عبد العزيز الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:09
واش منتخب ليل كامل او هما في ملهى اليلي الخمر والنساء ويريدون ان يفوزو اما الحرارة فهي على الكل والدليل المنخب الجزاءر
43 - هشام الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:09
الله يجزيك بيخير، بلا زلزال بلا والو، الشعب عنده اكتئاب حاد وقرب ينتحر. خلينا نموتو بشويا بشويا علينا. ما بقينا بغينا والو. لقد وصلنا درجات متقدمة من اليأس. وتنقولو عفا الله عما سلف لي بغا يسرق غير يسرق ويزيد.
44 - hich الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:11
يجب تنظيم مناظرة تهم الوضع العام في البلاد وتحديد الاعطاب راه البلاد في الهاوية خلينا من القضايا التافهة
45 - مشكلتنا الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:13
*مشكلتنا في هذا البلد السعيد هي :" من يحاسب من ؟".

* اللجنة التي ستبحث في هذه القضية ، هل أفرادها

ملائكة أم قادمون من كوكب آخر؟ إنهم منهم وإليهم .
46 - محمد الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:14
واش مبغيتوش تعرفو بلي راه مكاتهمناش الكورة. هداك راها مجرد لعبة. وا عباد الله بغينا إصلاح التعليم و الصحة. راهم هما الأساس ديال التقدم. والله وبقات اﻷمور فحال هكا أقسم لكم بالله حتا غادي تكون شي كارثة في هاد البلاد. أبسط مثال علا الفساد في القطاع الصحي. مستشفى اﻹدريسي بالقنيطرة. والله اللي بنفسو مشا ليه غير مرة والله لا رجاع ليه صدقوني. أقول هذه الكلمات غيرة في هذه البلاد.
47 - سمسم الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:17
يا ودي را اللعابة لي غايفرخهوم المركز كيفاش يوصلوا ليه راهم مالقاوش باش يدخلو السبيطار او يقراو كلاتهم المخدرات والأقراص المهلوسة واحد يبني شوية وبزااف يدكدكو
48 - موحى الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:21
الزلزال يستوحب في قطاعي التعليم والصحة أما جامعتنا لكرة القدم فحدث بلا حرج الفساد حتى عروقها والمال السايب يعلم السرقة مغربنا الحبيب لم نعرف في طوال الملفات نثنة دخلت الرف وركنت أين شوهة أوزين وملاعب شوهة وكراطة؟مشكل النجاة لعباس الفاسي مشكل الحقن لوزيرة الصحة ومشكل الشكلاطة ملفات فساد وعندما تسمع يأخي مواطن شكلت لجنة ستنبثق عنها لجن وبعدها ترف في رفوف والكل لنسيان الكرة في دول متقدمة لرفاهية وفي دول العربية لللاءلهاءء
49 - مغربي الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:23
هذا الزلزال الملكي كنت باغي انسمعو وانشوفو مباشرة بعد الإخفاق في كان مصر
الزلزال خصو يشمل وزير الرياضة رءيس الجامعة والمدرب ومسيريه وبعض اللاعبين
لانهم واكلين ارزق الشعب باسم المنتخب كولشي كاينثف
ولا حولة ولا قوة الا بالله
نطلب من سيدنا باش يهدم هذه الوزارة والجامعة
ونطلب المحاسبة مساعد المدرب ياخد 55 مليون سنتيم هذا راه لحماق مابالك بالمدرب والوزير والرئيس واللاعبين
المحاسبة المحاسبة المحاسبة أين ذهبت فلوس الشعب
50 - حسبنا الله ونعم الوكيل الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:23
البنية التحتية في جميع القطاعات بدون استثناء هشة ويسودها الفساد. صعب هاد الشىء
51 - Hassan bronx الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:26
اقولها واكررها الاقصاء جاء نتيجت الاخطاء التي ارتكبها المدرب والطاقم التقني حيت لم يتم استدعاء للمرة التانية حمد الله ونحن في امس الحاجة الى راس حربة صريح تم لماذا لم يتم استدعاء هداف البطولة الاحترافية ياجور والكارتي.... اظن ان الجامعة تشرف البطولة الاحترافية ولا داعي لاي زلزال وخير دليل لما وصلت اليه الفرق الوطنية من نهاءيات قارية ودولية . ومن هذا المنبر احيي رءيس الجامعة السيد لقجع . تحياتي الى مغاربة العالم .
52 - المدوخ المغرب_________ي الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:29
سبب الفشل سوء التسيير ,والاستهتار واختارات مدرب جد جد سيئة تطرح مليون سؤال وسؤال !!?في ظل وجود لاعبين جد متميزين بالبطولة المحلية ,ويستحقون حمل القميص الوطني بدل كراكوزات تسببوا في هزيمة الذل والهوان والعار....لقجع ورينار وطاقمه يتحملون كامل المسؤولية فيما وقع.
53 - مواطن2 الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:45
لقد اصبح من الضروري تتبع الميدان الكروي عن قرب وتكليف لجنة نزيهة تبحث في الملايير التي تخصص لهذا الميدان بدون اية نتيجة ايجابية وعلى مدى عقود خلت.الكرة ليست من الاولويات لذلك وجب البحث بكل دقة ونزاهة وصرامة في كيفية تدبير شؤونها المالية ...وعرض اصحاب الاختلالات على القضاء ...وذلك اقل ما يمكن القيام به بعد الهزائم المتتالية.
54 - Moumine مؤمن الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:47
رصيف الصحافة: الملك يُحَضر لـ"زلزال رياضي" بعد إقصاء "الأسود"
ــ جاء في المقال: إن هذا الإخفاق لم يكن فقط مرتبطا بالمنتخب المغربي الأول.
ــ وحتى تكون المحاكمة أو المحاسبة عادلة لابد أن يستدعى الزهر كذلك؛ كون وزير الرياضة يرجع سبب إقصاء الفريق الوطني إليه؛ إذ قال: المنتخب أقصي بسبب "الزهْر"...
55 - إبن البادية الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:54
ثلاثة مندوبيات لم استفيد منهم طيلة طفولتي وطيلة شبابي . السياحة و الشبيبة والرياضة والثقافة .انهم بمثابة الإدارات الغير نافعة .
56 - فهم تسطى الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:55
لا يوجد زلزال على مستوى وزارة الصحة و التعليم ؟؟هذان القطاعين الحيو يين الذين اصبحا حلما بعيد المنال لاغلبية المواطنين،وكان كاس افريقيا هي التي سوف تحل مشاكل المغاربة،يا للعجب في بلا د العجاءب والغراءب.
57 - فادي الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:57
الفساد يضرب أطنابه في الكرة الوطنية كيف لعصابة تبيع لاعبييها وهي تصارع على البقاء تبيعهم لفريق شباب المحمدية الذي كان في الهواة تبيعهم بالجملة ثم يبيع رئيس شباب المحمدية أحدهم إلى ليل الفرنسي ب 600000 ألف دولار واحد الان لا نعلم اين هي مداخيل بيع لاعبي الكوكب وكذلك حجم الديون التي في ذمة النادي والعديد من الكوارث في غياب السلطة والمسؤولين وتحدث هذا الرئيس بكونه لن يقدر عليه أحد فاين هي لجان التحقيق!!!!
58 - Abou anas الأحد 14 يوليوز 2019 - 01:08
الزلزال الذي أفضل هو إلغاء جامعة كرة القدم و توزيع ميزانيتها على قطاع التعليم و الصحة
59 - ح س الأحد 14 يوليوز 2019 - 01:27
في الوقت الذي نفتخر فيه بابناء الجالية المغربية بالخارج التي تحمل القميص الوطني في المنتديات الرياضية لتمثيل المغرب أحسن تمثيل ورفع الراية المغيرة عاليا ، نتمى أن تتاح الفرصة لخريجي المدارس الكروية بالمغرب بمختلف الأندية للمشاركة في المنتديات الرياضية لحمل القميص الوطني بالمنتخب الوطني ، خاصة. لتلك العناصر التي تتألق في البطولة الوطنية .باعتبار أن البطولة الوطنية تشكل مشتلا لتطعيم المنتخب الوطني باللاعبين الذين أبدوا جدية وبراعة في المجال ، ذلك أن طموح كل لاعب لحمل القميص الوطني أو اللعب لأكبر الفرق العالمية لكرة القدم مسألة طبيعية ، وبالتالي يبقى عاملا محفزا لكل اللاعبين للعطاء أكثر وأداة للحفاظ على حيوية المشتل ووجوده.
إذا كان المدرب لا يثق في قدرات الاعبين المحليين بمختلف الأندية الوطنية ، فهذا يعني أن هناك خلل ما يجب تداركه ....بافتحاص مختلف محطات التكوين و......
يبقى السؤال ماذا أعطى المعهد الوطني لكرة القدم ،،،،،،من لاعبين ....محترفين..
وسائل الاعلام تقول أن قطر استعانت بتجربة المغرب في المجال ونجحت في الحصول على نتائج مثمرة و أخذت الحرفة ..
60 - مواطن مغربي الأحد 14 يوليوز 2019 - 01:27
اعتقد ان كل القطاعات بما في ذلك التعليم. الصحة. الإدارة. القضاء كلها تحتاج إلى زلزال لإرجاع الأمور إلى مسارها الصحيح و تحقيق التقدم و النماء لهذا البلد .
61 - جمال الأحد 14 يوليوز 2019 - 01:32
اي نعم منذ الرسالة الملكية حول الرياضة ماذا تحقق اعطية الامكانيات المادية الكافية لنكون قاطرة افريقيا في الرياضة ولم نرى شيئا يذكر اين الخلل ما يبقى حد يقول نقص الإمكانيات دابا الإمكانيات تعطات وا فين الخدمة والنتائج وعلاش الاخفاق
62 - عبد الفتاح الأحد 14 يوليوز 2019 - 01:39
الزلزال هو اية من ايات الله
وكثرة الزلازل اللتي نسمع عنها يعني ودليل واضح على تاخر وتدني كافة المستويات الامنية الاقتصادية الاجتماعية السياسية.......
نريد زلزال في الصحة
نريد زلزال في التعليم
نريد زلزال في محاربة الفقر
او بيعونا او تهناو
63 - عبدالرزاق الأحد 14 يوليوز 2019 - 01:55
Que Dieu protège notre fierté le ROI Mohammed VI et son Prince héritier Moulay ELHASSAN
64 - ابراهيم الأحد 14 يوليوز 2019 - 01:59
شوقوا قسما بالله الى باك صاحبي هي لي خارجة على كرة القدم .
65 - hassan الأحد 14 يوليوز 2019 - 02:05
ظلم دوي القربى خو سبب اقصاء المنتخب المغربي
رجاء النشر
66 - قاصح خير من كذاب الأحد 14 يوليوز 2019 - 02:12
متى سيحدث زلزال برلماني و مستشاري .لأنها ربيعية لا غير
67 - hbook الأحد 14 يوليوز 2019 - 02:13
آتفق آتحاد كرة القدم الجزائري والتونسي بتشكيل لجنة رياضية لمناقشة
1--آحتضان المنافسة القارية مشتركة بين البلدين مستقبلا
2--تشكيل صندوق دعم لتشجيع الفئات الكروية المحلية
3--آحداث بطولة مشتركة واحدة لفرق نسائية
4--وأخيرا التفكير في ترشيح البلدين لملف كأس العالم مستقبلا
68 - ولد الشعب الأحد 14 يوليوز 2019 - 02:16
لا لا لا لا تخيفهم المساكين, ملئو الجيوب,واستمتعوا, وتبرعوا بالاموال
ولنا النباه تلوى النباه,اتنتظر التغيير لا لا لا والله . كم سنين نبحنا لامجيب, لامن ينادي, السباق من اجل المناصب, لا من اجل النهوض بالبلاد الى الامام , بل بل بل من اجل الغنى مثل فلان وفلان,
الكل يعرفاصحاب المناصب العيا لا يحاسبون,فلم لا ستسابقون لها ومنهم من يدفع الاموال من اجل المنصب مثل البرلمانيون,
الصمت, والحكرة, والمحاسبة الشعب لا لا لمناصب العليا, ولا حتى للمقدم.والشيخ لمن تنادي يا مسكيييييين
69 - عبد الرحيم البحتري الأحد 14 يوليوز 2019 - 02:34
أنا شخصيا مارست كرة القدم لمدة ثلاثين سنة بروح رياضية فيها الخاسر والرابح وأتقبل كل النتاءج، ورغم الاخفاقات فهنا بصيص أمل ليتبع، أما الذي لم أفهمه كيف تسلل هذا الشخص السوري المتواجدين بمدينة سبتة المغربية بداعي الإمامة وهو بعيد كل البعد انتماءا الى المغرب ،وبدأ يفرض وجوده في عقر ديارنا فدخلها كالشيطان مستغلا تعنت الإسبان مع المغاربة هناك ،فإني أناشد المغاربة أصحاب الضماءر الحية للتصدي لهذا الوقح ، ويترك مدينة سبتة بسلام ويرجع الى بلده الأصلي للتسولةبالدين ، فانه أظن هو بارع في ذالك.
70 - المغترب الحزين الأحد 14 يوليوز 2019 - 04:08
لا افهم لماذا لم ينادى على ياجور والكرتي للهجوم ولماذا لم ينادى على نون والياميق
71 - amar الأحد 14 يوليوز 2019 - 04:46
38 مليون درهم. من أين لك هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
72 - مجلوق فنيويورك الأحد 14 يوليوز 2019 - 05:07
المغرب خصو زلزال فجميع المجالات…………..ؤخاص شي زلزال لي يريب هديك الحكومة دلهركاوة.
73 - محمد الأحد 14 يوليوز 2019 - 05:40
حسب تقرير الأمم المتحدة ، نسبة الفقر بالمغرب تناهز 45%من الشعب المغربي . تمنيت لو جلالته يسرع برامج لتحسين ظروف ولوج المغاربة الى التطبيب المجاني القطاع العام كألخاص ، نفس الشيء في قطاع التعليم مع تحمل الدولة مصاريف الدخول المدرسي وإصلاح الصرح التربوي بحيث لا يكون هناك فرق بين الخصوصي والعمومي ،كما يجب رفع الأحد الأدنى للأجور الى 10000دهما وذلك لما يزخر به المغرب من خيرات مع العلم ان سكان المغرب لا 10000 عائلة .
اذن الملك لا يقوم الا بالعدل .
74 - AmnayFromIdaho الأحد 14 يوليوز 2019 - 07:43
فينما تحصلوا تقولو زلزال زلزال مشفنا والو اي مسؤول دار شي فضيحة و شي مصيبة تيترقا شي منصب سامي ،مكاين لا محاسبة لا والو ،هاذ كلمة زلزال غير باش يدوخو على الشعب ،باين الجامعة فيها فساد كبير .وخاص يبعدو منها السياسة و الشناقة.
75 - عجيب الأحد 14 يوليوز 2019 - 07:47
اطالب بعودة الزاكي الذي بلغ النهاية في 2004
76 - ربيعة الأحد 14 يوليوز 2019 - 07:51
احسن زلزال هو زلزال التعليم والصحة والإدارة والزبونية وعدم بيت بحور المغرب والاهتمام بالعالم القروي والتوزيع العادل للثروات ومحاربة التطرف الديني
من غير هاد الشيء الكلام مكيزلزل مكيغير
الأفعال ثم الأفعال
77 - Souâd الأحد 14 يوليوز 2019 - 09:06
هذيك اللجنة لي غتقصى على حقيقة نكسة المنتخب الوطني، هي براسها خاصها لجنة تحضيها، وباختصار كل لجنة خاصها لجنة، ولجنة خاصها لجنة وحتى لجنة ما غدير خدمتها كما يجب، لان شي كيضرق على شي وماشيين بثقافة باك صاحبي والفلوس والوقت كيضيعو غير فالاجتماعات الخاوية بلا شي نتيجة .
ومن لخر واش الرياضي على العموم خاصو يدخن ؟؟؟؟!!!
وحنا أسيدي الشيشة ضايرة بين بعض الاعبين فوسط المعسكر التدريبي قبل ما تبدا البطولة ،هذي وحدة ،والثانية حنا عندنا فريق كلها كيلغي بلغاه بحال لي كنقولو بالأمازيغية "مجمع الكنوس"وبالتالي لا روح وطنية ولا قتالية ولا احترام للشعب المغربي لي كان واضع فيهم الثقة باختصار هذا مصير ولاد الفشوش الضاسرين باستثناء الاعبين الأحرار بوصوفة وأمرابط وبعض الاعبين الجدد من الشباب .
78 - Rahmani Mohameed الأحد 14 يوليوز 2019 - 09:06
Pas de suces pas de titre c'est normal les incompétent règnent a la tete de la FRMF .Croyants que seulement
le resultat est la Perte de l'argent pour rien et maintenant la solution c'est la démission de tous et constituer une commission provisoire reliée au Ministere de la jeunesse et commencer a zero mieux que de perdre l'argent pour rien ;l'argent qui fait les resultats .
79 - Guêteur de vérité الأحد 14 يوليوز 2019 - 09:51
تمتلك هناك فيلا فاخرة في جزيرة "كيا"، اشترتها قبل ثلاث سنوات بحوالي 38 مليون درهم: C'est à dire environs 3,8 million de euros. Mais comment on a pu sortir cette telle quantité de devise alors que le simple citoyen n'a droit qu'à mille euros à dépenser à l'étranger par an, selon les textes de la douane
?
80 - اكرم الأحد 14 يوليوز 2019 - 10:09
ياخي، كفاكم تخلُّفا ومهزلة!!
ما علاقة الملكية برياضة كرة القدم او بالموءسسة التي تشرف عليها ؟؟؟ لقد حان الوقت ان يقع تغيير جدري. على هاذه الجامعة وهو ان تسلم هاذه الجامعة لقطاع خاص وطني وتترك للمنافسة.
ويجب ان يطرء عليها. تغير جدري من تغير في العلامات والرموز. وحتى لو كلفنا هاذا العمل سنين من العمل. فلا باس. ، مادمنا. جربنا كل ما لدينا ولعقود من الزمن ...
81 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 14 يوليوز 2019 - 10:21
أصبح واجبا عدم الذهاب إلى ملاعب كرة القدم،أرى سنة قابلة للتجديد،حتى يستبدل المسؤولون عن هذا المجال الذين بان سوء تدبيرهم و تبذيرهم للمال،مثلا منح آلاف الدولارات أظن عشرون ألف ألف دولار لجامعة كرة القدم الأفريقية،و حتى تتخذ إجراآت سريعة منها تشييد ملاعب رياضية في الأحياء،
82 - salah الأحد 14 يوليوز 2019 - 10:59
غتبقاو تفايلو على الزلزال حتى شي نهار يضربكم بصح و يفرتك البقشيش كامل
83 - مبروكي الأحد 14 يوليوز 2019 - 11:26
ما طبيعة الزلزال؟
و هل من اغتنى وشبع من اجرته السمينة ومن التعويضات المرتفعة سيخاف من الزلزال ؟
84 - سبف الدين الأحد 14 يوليوز 2019 - 11:50
المنتخب لعب مزيان الزهر والمدرب اعاد هيبة المنتخب ....لمءا تدافعون عن حمد الله .المنتخب للجميع كان عليه البقاء و التكلم مع المدرب والقجع كي يحلو المشكل .لو اردنا ان نتأهل لمونديال 2022 يجب نحتفظ برونار الذي اهلنا وضد الكوت ديفوار وفي مناسبتين ولا تنسو عامل الحرارة كنا نلعب دلئما في السادسة .تونس الزهراوي مجموعة سهلة برمجة ....كل شيئ الكرة لعبة وليست حرب .كما أن رونار احسن إختيار اللاعبين بإستثاء بونو وداكوستا . كرة البنين لو كان المحمدي لصدها. المحمدي كان يلعب على الصعود وبونو على النزول لم افهم ....زد على ذلك ناميبيا الثلثة زولا وجنوب افريقيا ارهقو المنتخب لانهم يرجعون للوراء وعلى المغرب ان يبدل الكثير من الجهد ومع احترامي للمنتخب الجزائري الا ان الكرة انصفته ولعب مع فرق تجيد اللعب ولا تركن للدفاع من كل هذه المعطيات يجب التفكير كثيرا قبل ان يتخذ أي قرار.عادي ...مصر وخرجاد الوداد ظلمات ... المهم هو ان ندعم الفرق لانها هي من تصنع الفرجة كل سنة.لولا الفرق لانتظرنا 2021 كي نشاهد ثلاثة مبارياة للمنتخب الوداد منتخب الرجاء بركان....
85 - Nizar الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:20
فعلا اثمنى ان يكن هدا الزلزال داخل الجامعة وكل اللوبي الدي يتلاعب بملايير الدراهم ومن دون نتيجة عيب تم عيب مناخب ولم بمسب كأس افريقيا في النسخة الجديدة مقارنة مع ما صرف على هدا المنتخب يجب فتح تحقيق معمق ومحاسبة كل من ثبت في النهب والاختلاس والتلاعب بمال العام ادا قورنا مصاريف المناخب المغربي بباقي المناخبات المشاركة والفائزة بهدا الكأس بأقل تكلفة والله انها لمزلة بامتياز الملايير صرفت ومن دون نتيجة ادن اين ربط المسؤولية بالمحاسبة كما قال منشط رياضي بشوف تيفي هناك اشخاص لا علاقة لهم بالرياضة يمارسون السياسة ولهدا يجب ان ينقى محيط الجامعة اظا ارظنا الاقلاع بكرة القدم ونضع الثقة في الكفاءة الوطنية اين الفئات بكل اصنافعا ومادا حققت باستثناء المنتخب المحلي الدي فاز بالكأس مع الاطار الوطني جمال السلامي وماعدا نتيجة 94 ايضا مع الاطار الوطني بادو الزاكي
86 - mouka الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:24
المغاربة قوم في العالم والله واخا ادير شي لجنة ويكونوا فيها الملائكة ايديرو التخلويض داك الشي عندهم في الدم سبحان الله الله الطف بينا
87 - MOROCCO MOROCCO TODAY الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:24
سيدنا ومولانا محمد السادس امير المؤمنين شاف شعبو حزين بعد الاقصاء المبكر للمنتخب الوطني وها هو كيتظامن مع شعبو وعاش ملكنا المحبوب الهمام وعاشت الاسرة الملكية العلوية اشريفة المقدسة احفاد الرسول صلى الله عليه وسلم.
88 - methusalem الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:27
حتى نفهم ما نقول والمصطلحات التي نستعملها!!!!!!!
كلمة زلزال : تحدت الزلازل بسب التقاء الطبقات الارضية في اعماق البحر وصعود احداهما على الاخرى وتتحرك الارض وتنشئ الجبال او تدمر ما فوق الارض .....
مصطلح لا يمكن استعماله بتاتا في هاته الحالة ...لسبب بسيط...لان طبقاتنا المخزنية تتلاقا فعلا لمصالحها لكنها لا تصعد فوق بعضها البعض ,ولايمكن ان تحدت زلزالا باي شكل من الاشكال.
ان عقلية الانسان المغربي المحترم تفتقد الانضباط والمهنية في كل مناحي الحياة.
عندما نضع الشخص المناسب في المكان المناسب ,وتحترم القوانين من طرف كل المواطنين....بدون استتناء بما فيهم كبار رجالات الدولة ااانداك سيكون هناك الامل ورجاء الخير.
متلا لمادا استتني بن كيران بتقاعد استتنائي لم يدفع فيها سنتيما واحدا لصندوق التقاعد.
اعتقد ان هدا هو المقصود بالزلازل لدى طبقات المخزن اللارضية....هادوا منين جاو???
89 - علي بن لحسن تنغير الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:31
يجب على السيد رئيس الحكومة تشكيل لجنة للتقصي الحقائق حول اقصاء المنتخب الوطني وعلى هذه اللجنة ان تزيل من قاموسها كلمت عفا الله عما سلف لان هذه الجملة اللعينة هي التي زرعت الرشوة واعطت الامن والامان للراشي والمرتشي والحكومة اذا التزمة الصرامة هذه المرة ستفتح باب الامال للقضاء على الرشوة ان شاء باي باي عفى الله عما سلف ان ارادت الكومة محاربة الرشوة حقا......؟
90 - مول البراكة عايش بالخبز واتاي الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:56
عاش وعاش وعاش ملكنا العزيز امير المؤمنين
91 - ben الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:58
c est honteux ce que la mafia des taxis organise a Marrakesh? j avais l impression quant je suit sortie de l aeroport comme si je suit dans une Ville ou il n y a pas de loi ni d ordre publique? 100dh de l aeroport a la gare? pas besoin de discuter avec ses cons de Chauffeur de taxi !100dh ou descendez!c est du jamais vue?et c etais fin de l annee? je suit sur que maintenant pendant les vaccances d ete seras le double?il faut rapidement reagir contre c est criminels? pour moi je suit wild lblad c est pas grave je peux supporter?mais les touristes etranger? non il ne reviendrent plus la prochaine fois!
92 - Ghassan Elouali الأحد 14 يوليوز 2019 - 12:58
الزلزال لا يمكن توقعه..... وإذا تم الحديث عنه مسبقا لم يعد زلزالا وإنما فقاعة وسط بركة مليئة بالاوحال.
93 - hossam الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:05
اش من زلزال هد الزلازل كلها لي حضر ليها. تنفذات.....مكاين والوا..اليوم ....غدا...تا تنسى القضية....وتعود....حايمة الى عادتها القديمة....
94 - سلاك حمادي الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:14
وزير الشباب والرياضة عبر عن امتعاضه وعدم قبوله لآلام وجراح الشعب المغربي اثر خروج المنتخب وعلى المباشر مع انه المسؤول الاول عن الرياضة بالمغرب بمثل هكذا مسؤولين لا يمكن التعبير عن هموم الشعب حزب المعقول لم يجد الا هذا الشخص البعيد عن المعقول ليتقلد منصب وزير الشباب والرياضة غريب وتنهجون المعقول
95 - احمد الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:27
حداري من زلزال ربنا الحقيقي إذا بقيى الظلم يسود!
الكل ينظر ويتابع الكرة كأن القطاعات الاخرى في أحسن ما يرام!
لا تحصل الدولة على رقي وتقدم إلا إذا كان على جميع الاصعدة.
96 - Amin الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:28
يحتاج المغاربة إلى مدارس عامة مجانًا ، ورعاية صحية مجانية ، وعدالة ، وسكن. كرة القدم هي مجرد مخدرات.
97 - الطلاق الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:11
لقد طلقت مشاهدة الكرة منذ 1986 لأنها ببساطة أصبحت تحضرني في صحتي.
98 - Adil الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:12
يا صاحب الجلالة نطلب منك محاسبة المسؤولين و كل من ثبت اخلاله بواجبه هذا وطن تبذير الأموال على المنتخب بدون نتيجة لقد صدمونا المحاسبة ثم المحاسبة يا صاحب الجلالة
99 - موحى الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:36
اولا لا يمكن للسياسيين التدخل في الرياضه.ما مصير الميزانيات المصوت عليها من طرف البرلمان لبناء ملعب تطوان والحسيمة.ما حدث في الحسيمه يمكن أن يتكرر في ايه منطقه.مادامت مشاريع توضع لها حجر الأساس أمام الكاميرا ولا تنجز في الواقع.نحن في عصر البورطابل وكل تخاذل يفضح في أية لحظه.نتمنى أن يستفيق المسؤولون.ويعرفوا أن جيل الالفيه الثانيه.يختلف عن مغاربة الستينات والثمانينات.
100 - افران الاطلس المتوسط الأحد 14 يوليوز 2019 - 14:45
الله انصركم يا ملكنا الى ما افعلوا شئ الى هذا الفريق الوطني لي بغاش ارفع راسوا منذ سنين والمغرب في نفس الوضعية . كل منظمة كرتنا القدم في فشل كل مرة وفي كل مباراة كاس افريقا للامم او لتأهل لكأس العالم نفس الشئ . هذه الفئة من المغاربة لم يريد ان يفهموا شئ ولمنتظرات مؤيديهم الواطنين المغاربة ايضا 35 مليون تنتظر بلدنا يتقدم في كل مجال رياضي أو غيره ولكن لمن ننادي . جزاكم الله خيرا
101 - انا الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:05
أرى أن النفخ الإعلامي المغربي وغياب الواقعية وبيع الاوهام هم السبب الرئيسي في فشل المنتخب الوطني و الرياضة بشكل عام.صرنا نصنع من لاعب عادي نجما و مراوغته في مباراة ودية إنجاز و حدث عظيم.
عوض أن يكون إعلامنا أكثر واقعية و رزانة يكون أكبر عدو بتزكيته للفساد.
102 - بلماضي مدربا للمغرب الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:07
هناك بعض الاخبار المتداولة في الجزائر بان جريدة المنتخب المغربية طلبت التعاقد مع بلماضي وهو ما أثار موجه من السخط والاستهزاء من المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي حيث قالوا لقد اخذتم الشاب خالد وفضيل وغادي نزيدوكم ماجر بونيس
فهو بدون عمل ،هذا طبعا مزاح الشباب ولكن الخبر صحيح ولكن يجب ان نعرف بانه ليس المدرب من يصنع الفريق بل اللاعبين هم الذين يصنعون المدرب اللاعب الجزائري مقاتل مقدام شجاع لا يخاف في دمائه تجري الوطنية وبلماضي لن يستطيع تحقيق نتائج مع لاعبين لا توجد فيهم هذه الصفات ،لقد سألوا حليلوزيتش وهو يدرب اليابان لماذا لم تحقق مع اليابان ما انجزته مع الفريق الجزائري فقال الجزائريون لهم عقلية رهيبة لا يخافون وعنيدون جدا ، لو قدر لنا واجتزنا عقبة ألمانيا كنا بكل تأكيد سنصل الى نهائي كاس العالم
103 - Salim الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:25
السبب الحقيقي لاخفاق كرة القدم هو المدرب الدي يحصل على اجرة محترمة ولا يفعل شيء لما دا لا يطلب منه تهييء فريق محلي في المستوى ودعمه باربعة لاعبين من الخارج بدل الانتظار بدون عمل وما هي مهام الطاقم المساعد وهم كثيرون لا شيء اجور خيالية ونتاءج كارثية اما دا لا نكلف مدرب مغربي امثال الزاكي او عموتة بقيادة المنتخب المغربي شريطة ان اا يتدخل احد في مهامهم..........
104 - قدور الأحد 14 يوليوز 2019 - 16:42
لقجع عاجبو الحال لايملك الشجاعة ورونار ضعيف الشخصية .ديرو ابحال المصريين كلشي واضح واتحملو المسؤولية .
105 - مواطن مغربي دون انتماء سياسي الأحد 14 يوليوز 2019 - 19:01
للحفاظ على ماء الوجه كما يقال الحل هو الزاكي لقيادة المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم وعلى الزاكي ان يستعين بالمدربين الوطنيين لادارت المنتخب بعيدا عن المزايدات والكشف عن الاشخاص الدين يوشوشون على الزاكي منذ اقصائيات كائس العالم بالمانيا والزاكي وضع تحت المجهر والمدرب الاجنبي مرجب به من طرف الجميع اليوم الجامعة مطالبة بمحاسبة الجميع وعلى الزارة الوصية التدخل بالصرامة والجدية المحاسبة هي الحل والموة لما يعرف سابقا بعف الله عما سلف هذه العبارة يحتمي اليه الراشي والمرتشي في المغرب ويفلتون من العقاب لان الدي يصدر منه هذا الحكم يحصل على نصيبه في الصفقة الموت لعفى الله عما سلف الى الابد
106 - بوبكر المريد الأحد 14 يوليوز 2019 - 19:22
"شيءا ما ينقصنا في المجال الرياضي "
107 - عبد الله الأحد 14 يوليوز 2019 - 19:37
أول شيء يجب أن يستقيل المسؤولون في الجامعة. وبما أنهم لم يستقيلوا ــ كما فعل ذوو الكرامة في مصر ــ فيجب طردهم.
108 - طارق من المنفى الاثنين 15 يوليوز 2019 - 02:23
زلزل ليا التعليم تم الصحة تم القضاء تم تم تم.... والكورة والله ما عندنا منزفتو بيها! ديرو لينا فين نخدمو نذخلو لبلاذنا راه عيييييينا من الغربة! ها العار اما باراااكا متضحكو علينا!
109 - معلق الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 00:28
هزم المغرب امام اوغاندا في التعليم
هزم المغرب امام تركيا فى التعليم والصحة
هزم المغرب امام ،،،،،،،،،،
اخر شيىء هى الكرة """""
الله يرحم لكم الوالدين المغرب يستحق اكثر
المجموع: 109 | عرض: 1 - 109

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.